مواضيع توثقية متميزة

عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 09:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2005, 12:04 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد (Re: elfaki)

    الاستاذ عبد اللطيف الفكي

    سلام

    وسلام علي كل الضيو ف وتحية خاصة الي استاذي بشري الفاضل ،

    اقول عما اسماه الاستاذ عبد اللطيف (الاجراء المعجمي الخاطيء)
    وبلغة مباشرة انه يمكن تصنيف الاخطاء التي تخالط قراءة النصوص الي اخطاء مادية واخطاء مفهومية او دلالية .
    الاخطاء المادية هي المتعلقة بالخط او الرسم الكتابي للمفردة وتشمل الاخطاء الاملائية والمطبعية وتلك الناجمة عن رداءة الخط او الطباعة ،اضافة الي مايلحق المادة الكتابية والمادة المكتوب او المطبوع عليها من طمس وتشوه وتآكل بسبب عوامل الزمن والمناخ .
    اما الاخطاء المتعلقة بالمفهوم او دلالة المفردات فهي تلك التي نتتج عن التغيير و التبدل الذي يعتري معاني ودلالات المفردات من زمان الي زمان ومن عصر الي عصر من مكان الي مكان جيل الي جيل ، من حقل معرفي الي حقل معرفي آخر . ويسمي ذلك في فقه اللغة بالفلولوجي philology.
    ونسوق مثالا علي ذلك، مفردة :" قراءة " . فمدلول هذه الكلمة في النقد الادبي الحداثي يختلف عن المدلول المتواضع عليه .
    فكلمة قراءة في قولك :" قراءة في شعر محمد عبد الحي " ليس المقصود بها الالقاء او الانشاد او التلاوة وانما المقصود بها هنا ، فهم او دراسة او تفسير او تاويل او تامل في شعر محمد عبد الحي . وهذا هو المدلول الذي رمي اليه اسامة الخواض في بوست : "القراءة الخاطئة لموسم الهجرة - يمني العيد نموذجا " .

    ويمكن ان نضرب مثالا اخر للتباين الدلالي للمفردة بما تشير اليه كلمة دستور في اللهجة السودانية وبما يشير اليه المصطلح القانوني لنفس المفردة .
    بعد انتفاضة ابريل التي اودت بالنميري ، جري وصفه في وسائل الاعلام بالرئيس المخلوع !
    سمعت امرأة عجوز هذا الوصف يتكرر كثيرا فقالت متعجبة :
    " هسع الناس ديل ما يخافوا الله . زول حاكمم ستاشر سنة يقولوا ليه مخلوع "!
    فهي قد لم تستطع ان تميز بين مخلوع السلطة ومخلوع القلب .
    والامثلة اكثر من ان تحصي ولكن نكتفي بهذا لتقريب الصورة فقط .

    2-

    استعان عبد اللطيف بامثلة من اعلام الفكر والادب العربي الحديث : طه حسين ولويس عوض واحسان عباس .وبالطبع لا احد من هؤلاءاو غيرهم منزه عن الخطا او فوق النقد ، ولكن الامثلة التي نبسها عبد اللطيف لكل من طه حسين ولويس عوض فيها نظر .
    واغلب الظن ان عبد اللطيف استقي هذه الامثلة من مصادر ثانوية ولم يختبرها في مصادرها الاصلية .
    يقول عبد اللطيف عن لويس عوض :
    Quote: فعلى سبيل المثال في هذه الجهة
    أجرى الدكتور لويس عوض كلمة ( الصلتان ) في شعر المعري غلطاً
    في كلمة (الصلبان ) . و الصلتان نوع من الحشائش معروف في عصر
    المعري . و على هذا الإجراء الخاطئ في مستوى الدال بنى الدكتور
    لويس عوض كل كلامه عن التسامح الديني بين الاسلام و المسيحية .

    لم يوضح عبد اللطيف الفكي سبب الخطا الذي نسبه الي لويس عوض ، هل هو نتيجة تحريف او تصحيف ! ولم ياتي ببيت الشعر او القصيدة التي وردت فيها الكلمة التي يزعم ان عوض اخطا فيها فقرأها الصلبان !
    ومهما يكن من امر فان كلمة الصلبان قد وردت في شعر المعري . ليس الصلبان فحسب بل ان شعر المعري مليء بالكلمات ذات الصلة باليهود والنصاري مثل :الرهبان والكنائس والاديرة والنواقيس الخ ..

    يقول المعري في قصيدة بديوان : اللزوميات :

    هل قبلت من ناصح امة
    تغدو الي الفصح بصلبانها
    كنائس يجمعها وصلة
    بين غوانيها وشبانها
    ما بالها عذراء او ثيبا
    كوردة الجاني بابانها
    راحت الي قس لتقريبها
    وبيتها اولي بقربانها
    قد جربت من فعله سيئا
    والطيب جار بجريانها
    وربها تسخط بل زوجها
    البائس في طاعة ربانها
    وزارت الدير واثوابها
    ضامنة فتنة رهبانها

    ويقل في قصيدة اخري :

    في اللاذقية ضجة ما بين احمد والمسيح
    هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يصيح
    كل يؤيد دينه يا ليت شعري ما الصحيح

    وكان ابو العلاء المعري لا يؤمن بالانبياء ويعتقد ان الاديان سبب لزرع الفتن والعداوت بين الشعوب الامم :

    ولا تحسب مقال الرسل حقا ولكن قول زور سطروه
    وكان الناس في عيش رغيد فجاؤوا بالمحال فكدروه


    ويقول :

    ان الشرائع الفت بيننا احنا
    واورتثنا افانين العداوات
    وهل ابيحت نساء الروم عن عرض
    للعرب الا باحكام النبوات

    اذن ابو العلاء لا يدعو الي التسامح بين الاديان كما ذهب الي ذلك لويس عوض وحسب بل انه صاحب نزعة انسانوية في النظر الي الاديان .
    وبالتالي يصعب جدا القول ان لويس عوض اساء فهم ابي العلاء لانه اجري كلمة الصليان " اجراء معجميا خاطئا فقراءها : "الصلبان " !!!

    3-

    عن طه حسين يقول عبد اللطيف :
    Quote: و أضرب مثالاً قد يكون غريباً و قد
    حيرني فعلاً هو مثال طة حسين الذي قرأ ابن خلدون في مفردة
    " العرب " على أنها تعني القوم و ليس الأعراب البدو .
    و ذلك من خلال عناوين ابن خلدون و ليس من متن المقدمة .
    ففي مقدمة ابن خلدون أعرض عنواناً واحداً على سبيل المثال
    و هو " فصل في أن العرب أبعد الناس عن الصنائع " ففي متن
    المقدمة يتحدث ابن خلدون عن البدو . و يصر طه حسين أن يجعل
    مدلوله هو القوم و ليس الأعراب أي : البدو .

    اغلب الظن ان عبد اللطيف الفكي قد ركن في ذلك الي راي الدكتور علي عبد الواحد وافي .ولم يمتحن هذا الراي بالرجوع الي مقدمة ابن خلدون لتمحيصه .

    الثابت ان مفردة العرب ، عند ابن خلدون تعني : العرب الامة، ولا تعني الاعراب كما ذهب الي ذلك عبد اللطيف استنادا الي راي عبد الواحد وافي .
    يمكن تقصي ذلك ابتداء من عنوان تاريخ ابن خلدون المؤلف من عدة اجزاء والمسمي :
    ( العبر وديوان المتبدأ والخبر في ايام العرب والعجم والبربير ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر )
    استخدم العرب هنا لتدل علي العرب الامة مقابل الامم الاخري من العجم والبربر والامم التي عاصرت سيادتهم .

    ايضا في (المقدمة) يستخدم ابن خلدون ، مفردة العرب لتدل علي العرب الامة وليشمل بها سكان البدو والحضر والعمران والامصار علي حد سواء .اما الاعراب فسيتخدم للدلالة عليهم تعبير : اهل البدو او البادية .

    " فصل في أن العرب أبعد الناس عن الصنائع"
    هو عنوان الفصل الحادي والعشرون من المقدمة ،
    يقصد بالصنائع الحرف او الصناعات الصغيرة ويعدد منها النجارة والحدادة والوراقة والفلاحة والطب والغناء ويجعل لكل صناعة فصلا .
    والعرب يقصد بهم العرب الامة وليس الاعراب .

    يقول ابن خلدون في مستهل " في فصل ان العرب ابعد الناس عن الصنائع "

    " والسبب في ذلك انهم اعرق في البدو وابعد عن العمران الحضري وما يدعو اليه من الصنائع وغيرها . والعجم من اهل المشرق وامم النصرانية عدوة البحر الرومي اقوم الناس عليها ، لانهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البدو وعمرانه ..
    وانظر الي بلاد العجم من الصين والهند وارض الترك وامم النصرانية كيف استكثرت فيهم الصنائع واستجلبتها الامم من عندهم ...
    اما المشرق فقد رسخت الصنائع فيه منذ ملك الاقدمين من الفرس والنبط والقبط وبني اسرائيل ويونان والروم احقابا متطاولة فرسخت فيهم احول الحضارة ومن جملتها الصنائع كما قدمنا ، فلم يمح رسمها
    .." - انتهي

    فكما تري ان سياق الحديث يدور حول افتقار العرب (الامة) الي الصنائع مقارنة ببقية الامم الاخري .
    وبذا يمكن القول ان طه حسين لم يخطْيء في قراءة مفردة العرب عند ابن خلدون.






    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 03-26-2005, 12:16 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 03-26-2005, 06:52 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki03-23-05, 00:04 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-23-05, 00:39 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد ابراهيم حموده03-23-05, 05:00 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد الجندرية03-23-05, 07:01 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد munswor almophtah03-23-05, 12:29 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 07:06 AM
        Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد تراث03-24-05, 03:41 PM
          Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس03-24-05, 08:29 PM
            Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد newbie03-25-05, 02:21 AM
              Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد atbarawi03-25-05, 04:09 AM
                Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil03-26-05, 00:39 AM
                  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد المنعم ابراهيم الحاج03-26-05, 02:28 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 12:04 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-26-05, 06:45 PM
  Re: نص دراسة يمني العيد - رابط Agab Alfaya03-27-05, 09:03 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد - رابط تراث03-27-05, 01:38 PM
  Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! Agab Alfaya03-27-05, 08:37 PM
    Re: افتراض هذ الاشكال لا مبرر له في متن الدراسة ! atbarawi03-27-05, 09:55 PM
      Re: قدرة النص علي انتاج دلالاته ! Agab Alfaya03-28-05, 09:21 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya03-29-05, 10:54 AM
  Re: المواطنة شرط "تملك الوطن " Agab Alfaya04-02-05, 09:59 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد محمد أبوجودة04-03-05, 02:43 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-03-05, 11:40 AM
  أهم تيارات النظرية المعاصرة حول النص osama elkhawad04-04-05, 09:14 AM
  نسخة من التنبيه osama elkhawad04-05-05, 06:37 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-05-05, 07:33 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-05-05, 08:17 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-06-05, 05:57 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bashasha04-06-05, 10:17 AM
  Re:التشكك في الانتماء للوطن وفق الشروط السائدة ! Agab Alfaya04-06-05, 09:57 PM
    Re: Re: مراجعة النفس خير من التمادي ! Agab Alfaya04-07-05, 09:23 AM
    يتبع بصورة أخرى elfaki04-13-05, 02:09 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-07-05, 12:50 PM
  Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-07-05, 11:36 PM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Bushra Elfadil04-08-05, 02:21 AM
    Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! Agab Alfaya04-08-05, 04:35 AM
      Re: مراجعة الاخطاء ليس تحريرا لشهادة وفاة ! عبد الحميد البرنس04-08-05, 10:45 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-10-05, 09:28 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-10-05, 09:34 PM
  وحتى يعود لنا لطيف osama elkhawad04-11-05, 10:30 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 01:01 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 01:25 PM
  اخترتما هذه النهاية المخزية osama elkhawad04-11-05, 02:23 PM
    Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-11-05, 04:51 PM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:33 AM
      Re: اخترتما هذه النهاية المخزية Samau'al Abusin04-12-05, 05:34 AM
        Re: اخترتما هذه النهاية المخزية عبد الحميد البرنس04-12-05, 08:02 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-11-05, 10:30 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-11-05, 11:57 PM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 01:26 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-12-05, 01:39 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-12-05, 01:53 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Bushra Elfadil04-12-05, 02:27 AM
  بشرى المتأكدم osama elkhawad04-12-05, 02:00 AM
  عزيزي ملاسي osama elkhawad04-12-05, 03:15 AM
    Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 03:48 AM
      Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:19 AM
        Re: عزيزي ملاسي Hussein Mallasi04-12-05, 04:35 AM
        Re: عزيزي ملاسي Bushra Elfadil04-12-05, 04:48 AM
          Re: عزيزي ملاسي عبد الحميد البرنس04-12-05, 12:05 PM
  يرحل غير مأسوف عليه osama elkhawad04-12-05, 11:43 PM
  ليوتار هو أول من أطلق مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ osama elkhawad04-13-05, 00:46 AM
    يتبع بصورة اخري elfaki04-13-05, 02:21 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-13-05, 04:17 AM
  لا يستحق الاحترام osama elkhawad04-13-05, 03:29 PM
    Re: لا يستحق الاحترام Agab Alfaya04-14-05, 02:48 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد نصار04-13-05, 03:46 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد osama elkhawad04-14-05, 03:37 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 06:11 AM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Agab Alfaya04-14-05, 07:31 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد Hussein Mallasi04-14-05, 07:49 AM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد عبد الحميد البرنس04-30-05, 10:22 AM
  في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات osama elkhawad04-30-05, 02:03 PM
    Re: في انتظار عبد اللطيف للرد على المداخلات لقمان حسن همام04-30-05, 07:52 PM
  Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد بشري الطيب05-02-05, 05:45 AM
    Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد لقمان حسن همام05-02-05, 02:45 PM
      Re: عن أسامة الخواض في نقده ليمنى العيد elfaki05-03-05, 02:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de