|
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا (Re: Elmosley)
|
كتب المعز:
Quote: يا تبارك الجماعة "القدام" غنوا (غضبك جميل زي بسمتك) أها دحين إنت حقك ده هسة نسميه شنو!.. |
سميهو : (اليشوف الوقفة، يقول بكرة العيد!). __________________________________________________
أيضاً كتب المعز:
Quote: و الفائدة بالضرورة مجتمعية عامة غض النظر عن ما تجمع ليك حول آداء الموصلي"و هو شخصية عامة برضو" أشعر أنا تحديدا بالضيق من تعرضه لكل هذه المخاطبة داخل هذا البوست !.. |
يبدو أن حرصك على «الموصلى» كـ" شخصية عامّة"، أكبر من حرصك على الموسيقى السودانية كـ" ملكية عامة"! (وربما أكثر من حرصه هو عليها إذا وقعت خارج المعايش والكسب السياسى "لا بنحيد عن الحرّية ... لا بنساوم فى الوطنية!"). __________________________________________________
فى مرّة سابقة، قلت أنا:
Quote: ما فعله الفنّان محمد الأمين حمدالنيل (أبواللمين) فى "بدور القلعة" قد يكسبها صفة «الحداثة» على حسب تفسير المتلقّى لـ «الحداثة»، لكنه لا يغيّر انتماءها لمدرسة "الحقيبة". |
وجاء فى رد المعز:
Quote: لا زلت عند رأي بأن ما أحدثه أبو اللمين لبدور القلعة يقع في باب "إعادة الفاعلية" و "القيمة" و "الجدة" لي "تراث قديم" و هي فكرة مقنعة جدا بالنسبة لي في محاولة تصنيف التجارب الموسيقية القديمة بما أدخل عليها من معالجات سوى من حيث "القالب الموسيقي" أو "الآداء الغنائي" و بقية المكونات الآنية للعمل المحدد!.. |
هل تقصد بـ "تراث قديم"، "حقيبة"؟
إذن فماذا تقصد بـ:
Quote: تبارك نقطة نظام قبل ما نواصل رحلة البحث عن منهجية لنقد"الموسيقى السودانية"!..و قبل ما نتفق على اللحظة النحتاج فيها لإخصائي مناقشة عناصر تكوين أغنية المركز !
فيما يبدو في تخليط واضح بيني و بينك "جانب المستمعين" [مع إنك ظالمني ظلم الحسن و الحسين بالمكاتفة الما في محلها!].. يعني أنا شن عرفني قدر ده في الشئون الأكاديمية للموسيقى ! |
أو بالأصح: ماذا تقصد عموماً؟
عموماً نجيب ليك تعريف "الحداثة" تانى، ونعمل ليك Highlight للحاجات الما ركّزتَ معاها:
Quote: Quote: Modernism, as a tendency, emerged in mid-nineteenth century Western Europe. It is rooted in the idea that the "traditional" forms of art, literature, social organization and daily life had become outdated; therefore it was essential to sweep them aside. In this it drew on previous revolutionary movements, including liberalism and communism. Modernism encouraged the re-examination of every aspect of existence, from commerce to philosophy, with the goal of finding that which was "holding back" progress, and replacing it with new, and therefore better, ways of reaching the same end. In essence, the modernist movement argued that the new realities of the industrial and mechanized age were permanent and imminent, and that people should adapt their world view to accept that what was new was also good and beautiful.
دة تعريف للحداثة، كنزعة وليس كمدرسة. وهى نزعة التخلّى عن القديم، بحجّة عدم مواكبتو، وبذلك اجتاحت حتى المدارس الثورية كالليبرالية، والشيوعية. عموما هى نزعة تقود إلى اعادة فحص كل مناحى الوجود، من التجارة إلى الفلسفة، بغرض تحديد "ما يوقف عجلة التطوّر"، لإقصاءو واستبدالو "بالأحدث"، وبالتالى "الأجدى"، للوصول لنفس النتيجة. وهى حركة تقول بسرمدية و حتمية الواقع الصناعى والتقنى المعاصر، وواجب الإنسان أن يواكب ماهو جديد، باعتباره أيضاً مفيد. |
ولا أعتقد أن هذا إلغاء للقديم، ولكن تحديد ما يجعله قديماً، واستبداله بالجديد!
__________________________________________________
تمبس كتب:
Quote: Quote: ودة إمّا عن تخصصية شكلانية كاذبة، وفقر فى الرؤية النقدية؛ أو استعلاء على ذهنيات السودانيين من منطلق اننا ما بنستاهل نقرى تصنيف متخصص عن موسيقانا!
يا تبارك .. كلامك ده منطقي جــدا بي مقارنتو مع الواقـــع .. علشان كدا قلت لي المعز المسالة دي لازم تبدأ من بدري خالص ، علشان لما تصل لي مرحلة التصنيف دي .. تكون صنفت من بدري جدا .. وقدرت كيف تتعامل مع العمل ومع ( المستعلواتي ) .. لكن طالما أنو مسالة الفقر الاكاديمي الاولي ده مستمر حنكون تحت رحمة التخصصية الشكلانية الكاذبة دي .. وحيكون كل الديناصورات متفسحين في توصيل المفاهيم بي ( طنقعة ) يا كمان قالو ليك المزيكا دي قاعدين نعرفه كدا ، وكان ما بتقدر عليها امشي شوف ليك كورة.. |
يا تمبس هى الـ "طنقعة" فايتانا وين؟ بالله اقرى الكلام التحت دة براااااحة! __________________________________________________
كتب الموصلى:
Quote: تعرف ياتبارك عشان خاطر آل شيخ الدين حاتجاوز عما تفعله هنا وانا تاريخي هنا طويل ليس فيه اي استعلاء على أحد ويمكن أن تسال كل الذي خالفوني في الراي هنا |
وأين هو هذا الرأى الذى خالفناك فيه؟ بصراحة، وجديّة، (والنشاغلك شوية) ما هو تصنيفك لـ "أنا فاكرك معايا"؟ __________________________________________________
ولقد كتب الموصلى أيضاً:
Quote: مشكلتك انك بتحاول تنظر في نظريات اصلا العلم قد قتل فيها بحثا منذ القرن السابع عشر في موضوع الكاونتربوينت وبعد كل هذه القرون كانت هذه التسميه وتفسيرها (اللحن المضاد) |
المقصود هو الـ«Counterpoint» ولكن، إذا سلّمنا جدلاً بصحة تسميتك! (رغم إنو المصطلحات الموسيقية المعاصرة، ليس لها نسخة عربية متّفق عليها).
ماذا تبنى عليها؟ أين الرأى؟ بصراحة، وجديّة، (والنشاغلك شوية) ما هو تصنيفك لـ "أنا فاكرك معايا"؟ __________________________________________________
ولقد كتب الموصلى أيضاً:
Quote: بعدين بالنسبة لما كتبته اعلاه محاولا تبرير الخطأ فهو ايضا تصحيح الخطأ بخطأ آخر فيا عزيزي عشان أنا ما جاي البوست ده تاني لان الاساليب الفيهو غير سليمه اصحح لك الخطأ الثاني لله والرسول (ليس للكاونتربوينت مكان محدد في كل المساحة الصوتية للبناء الموسيقي فهو يمكن أن يكون في السبرانو علما بان (الكانترفيرمس) اي اللحن الاساسي ممكن يكون في الباص كما يمكن للكاونتربوينت أي اللحن المضاد أن يكون في اي موقع من المواقع ولاي قسم من الطبقات الصوتية والاوركسترالية) |
سأنزل تبريرى مرّة أخرى (لعلّك لم تقرأه جيّداً، وهو غير معدّل حتى الآن!) لقد قلت "فى الغالب" ولم أعمم. وقلت ذلك تسهيلاً للقارئ، لأن خط البيز الذى نسمعه فى كل الحفلات والأغانى، هو أسهل مثال للقارئ (المستمع السودانى) لماهيّة الكونتربوينت. وإليك التبرير:
Quote: Quote: In music, counterpoint is the relationship between two or more voices that are independent in countour and rhythm, and interdependent in harmony. It has most commonly been identified in Western music, developing strongly in the Renaissance, and also dominant in much of the common practice period, especially in Baroque music. The term comes from the Latin punctus contra punctum ("note against note"). The adjectival form contrapuntal shows this Latin source more transparently.
وترجمتى الما بتعجبك (كتّر خيرى): إنو الكاونتربوينت بعبّر عن العلاقة بين صوتين مستقلين عن بعضهما من حيت الإيقاع والطبقة بينما يتبادلان التناغم!
وانا سمّيتو "الخط الغليظ" لأنو الغالب تأليف اللحن الأساسى فى الطبقات الوسطى للأصوات، وتأليف الكاونتربوينت فى الطبقات الغليظة! يعنى مسألة إنو مضاد (أو بدقّة أكثر مستقل) لاتخدم أىّ نقطة فى الحوار. |
بالمناسبة؛ هل لديك مثال من "الموسيقى السودانية"، يستخدم فيها الـ«كونتربوينت» فى غير خط البيز؟ ____________________________________________
ولقد كتب الموصلى أيضاً:
Quote: الحبيب عمر منصور مرحبا بك محاورا واصل الحوار مع الشباب وان حأستمتع بالقراءة معز اها ياخوي اعذرني يديك العافيه |
عشان كدة قلنا:
Quote: بعدين عدم احترام ذهنية زول بتحاور معاك دى حركة كريهة جداً، خصوصاً انو فى قرّاء منتظرين مداخلات جادّة. كأنّك ما بتحترم انو عندهم منبر بيقروا فيهو كلام مثقّفينهم وفنّانينهم. لو سكتّ نقول مشغول... الموضوع مهم ومعقد وقرر يفرّغ ليهو زمن..... ما عندو رغبة فى المشاركة... دى كلّها أشياء كانت محتملة.
لاكين بعد الحوار يدخل فى الغريق والجاد، يكون ردّك: الكاونتربوينت "غليظ" ولاّ "مضاد".
حأعدِّلها بناءً على رغبتك. واقول ليك: وبعدين؟
وتقول لى زعلتَ عشان صححنا ليك مفهوم؟ بالله يا موصلى ... يعنى ... أنا لمّن اتهجمت!
قلت فى سرّى : (يا ربى موصلى دة ملخبت بين "مفهوم" و "لفظ"؟ ولاّ دى قلّة ادب) تانى قلت : (لا حولة ولا قوة إلاّ بالله، إنّ بعض الظنّ إثم).
هسّى ندّيك فرصة تانى إنّك تتعامل معانا بى جدّية شوية، وبدون استعلاء! |
تانى ندّيك فرصة للتنازل عن الإستعلاء، ونسألك:
بصراحة، وجديّة، (والنشاغلك شوية) ما هو تصنيفك لـ "أنا فاكرك معايا"؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستاذ محمد الأمين نموذجا | Elmuez | 12-24-06, 07:56 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-24-06, 10:10 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-26-06, 06:11 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | ناذر محمد الخليفة | 12-26-06, 08:43 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-26-06, 08:39 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | نادر السوداني | 12-27-06, 01:21 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | نادر السوداني | 12-27-06, 02:07 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-27-06, 05:44 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-27-06, 03:08 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | نادر السوداني | 12-27-06, 04:15 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Masoud | 12-27-06, 04:24 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-27-06, 06:38 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-28-06, 00:41 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-28-06, 07:21 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-29-06, 05:18 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Haytham Abdulaziz | 12-27-06, 08:39 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-27-06, 05:04 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | tmbis | 12-27-06, 06:55 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-27-06, 08:16 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | tmbis | 12-28-06, 03:40 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-27-06, 10:46 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-28-06, 11:20 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | عزيز | 12-28-06, 01:58 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-28-06, 05:14 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 12-28-06, 06:43 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-28-06, 07:27 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-29-06, 05:51 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-30-06, 00:42 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-30-06, 08:22 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-31-06, 11:37 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 12-31-06, 05:35 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-01-07, 01:05 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-01-07, 04:47 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-01-07, 05:05 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-02-07, 05:22 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-01-07, 07:34 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-01-07, 08:16 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-01-07, 08:36 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-01-07, 09:27 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-01-07, 11:15 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-02-07, 00:09 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-03-07, 01:45 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-03-07, 08:21 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-03-07, 10:57 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-04-07, 02:45 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-03-07, 09:26 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-04-07, 02:13 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | tmbis | 01-04-07, 02:28 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-04-07, 02:51 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | tmbis | 01-04-07, 03:04 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-04-07, 03:33 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-04-07, 05:31 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-04-07, 05:47 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-04-07, 12:26 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-04-07, 05:38 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-04-07, 06:25 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-04-07, 07:27 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-04-07, 07:39 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-04-07, 09:28 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Omer Elsheikh | 01-05-07, 00:11 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Omer Elsheikh | 01-05-07, 00:00 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-05-07, 07:23 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-05-07, 05:28 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-05-07, 09:22 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-05-07, 05:37 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-06-07, 02:20 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-06-07, 08:23 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-06-07, 11:09 PM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmosley | 01-07-07, 00:37 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-07-07, 01:57 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-07-07, 03:39 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | Elmuez | 01-07-07, 04:44 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-07-07, 05:02 AM |
Re: في المقارنة ما بين "الأغنية" و "العمل الغنائي-الموسيقي المتكامل" الأستا | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-10-07, 02:47 AM |
|
|
|