مواضيع توثقية متميزة

القرير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2002, 09:51 AM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرير (Re: yasiko)


    الجابرية ..ذاكرة لجيل .. وعين لتاريخ
    بقلم : الطيب نور الدائم الطيب (1 – 2 ) نقلاً عن جريدة الصحافة الخميس 28 فبر###### 2002 م.


    الادب ذلك الكائن المتحرك .. الذى يؤسس للاجيال تواريخ .. ومسارح لا ينضب زيتها .. يحدثهم عن أزمان لم يروها بأعينهم.. ولكن من خلال شرفاته يمكنهم أن يروهابأذانهم .. والأدب اناء مطلق يشمل الرواية والتشكيل والقصة .. ولكن فى هذه الزاوية تفتح بوابة الشعر فاكهة كل المواسم .. وقليلون من الشعراء الذين استطاعوا أن يؤسسوا فى شعرهم عن المراحل الحياتية الخالدة للشعوب فى نصوص تنحت فى الذاكرة .. لتصبح دليل وذاد .. ومن هؤلاء شاعرنا الفذ محمد الحسن حميد .. الذى استوقد ناراً لتضئ ما حوله .. بل ذهب أبعد من ذلك فوق أماد التصور والخيال .. حتى أصبح شعره ذاكرة لجيل.. وعين على التاريخ .

    الجابرية مسرح الأحداث :
    رمز لنا هنا الشاعر .. عن قرية منقلقة فى ذاتها وهمومها مفتوحة فى الفضاء .. هى باعتبارها ماعون يفرغ .. فيه كل ما يدور من هم المواطن والوطن فى جميع العهود السياسية .. باعتبار ان الوطن باتساعه وتباينه الثقافى وتباين سحناته هو عبارة عن قرية صغيرة لها هم مشترك وواقع واحد .
    والقضية التى يطرحها الشاعر فى النص ليس مجرد قصة قابلة للتداول .. وفهمها بمختلف الأخيلة .. أو صبها فى أنية .. انما هو عالم كامل منفصل .. وان لم يكن ينفصل عن الواقع الذى يشغله برموزه ودلالاته الواضحة .. ووقع مصير ومسير انسانه فى عالم مغلق وأزمنة مفتوحة .. ومتغير فى صراع دراماتيكى ذات بداية ونهاية .. ولمس أوتار حساسة فيه ليفجر مشاعر الغضب داخله .. وفتح الضوء الساطع عبر عينه للمعتمين .. ويطلعهم على التشظى الذى يبدو فى الحياة اليومية المتمرحلة عبر كل الانظمة .. المهمشة له ولحقوقه ولانسانيته .. والتكالب عليه عند الحاجة .. فيبتدئ النص بداية غاية فى الاستفذاذ :
    فجأة يدوي مكبر صوت
    قال الريس مار
    بى فوقنا
    الريس مار بى فوقنا؟
    يعيد جملة الاعلان بصورة منلوجية داخلية دلالة على الاستنكار .. وعدم التصديق لهذا الحدث الذى لم يعهده هذا الانسان من ذا قبل .. ويؤكد ذلك فى مقطع أخر من النص (من الله خلقنا وشفنا خلقنا .. دا أول ريس زاتو يجينا ) ويؤكد ذلك التهــــــميش الحــــــاصل لهذا الانسان بقوله (الريس مار بى فوقنا )ويصف لنا حال البلد فى تلك اللحظة المباغتة فى صورة درامية واقعية .. مشبعة بأريج الصدق ودعاش الواقع ملامساً أحوال الناس .. وتحديد زمنى دقيق مصوراً المشهد صورة حسية ملموسة :
    كان ضحوية .. ومنا نسند فى المحروت
    ان شغلتنا بلا ماروقنا
    فكينالو حبل واسوقنا
    واتماسكنا يطمن روقنا
    قمنا جميع الحلة مرقنا
    البشوفنا يقول واشوقنا
    كان ضحوية
    وكانت شمش الله قوية
    وكان الريس فى عربية واقف طولو تحت شمشية !!
    ثم يوغل فى تأكيد هذا التهميش الحاصل ( هدن عندنا خمس دقايق ) ويصف الحالة المصاحبة للموكب وطبيعة المواطن .. وقبضه على عصاة الدين فى ما وراء الاحداث من دلالات .. ليؤكد أن السلطة قد استفادت من هذه العصاة فى القمع تحت مسمى الدين وهذه الدلالات واضحة فى هذه المقاطع ..
    صفقنالم صفقة قوية
    زغردنالم .. هدن هندنا خمس دقايق
    قدمنالو كتاب الله
    درقة وسيف ..تبروقة هدية ..
    ومن هذه الدلالات الساطعة (كتاب الله) .. (تبروقة) استطاعت السلطة أن تقرأ نفسية هذا المواطن وتمسك الدفة لتسيير المركب فى بحر منفتح الفضاء ظاهرياً .. لكن يصب فى دلته خاصة .
    أحلام الجابرية :
    وهنا يشير الشاعر لانتهاك حقوق المواطن البسيطة .. وانتهاك عذرية الحياة اليومية وتجاهلها بالرغم من أنها من أساسيات العيش .. بعيداً عن البذخ .. والرفاهية الموؤدة أصلاً.. كان كل همهم أن يقفوا على عتبات الحياة الاولى التى كفلها لهم الحق لكى يعيشوا بعيداً عن المرض المقيم .. والجوع الساهر.. وسجن الجهل فى زنازين العلم .. ونفى الظلمة فى جزر النور..
    وبين بنتين علينا اليافطة ..
    اليافطة ام زيق
    الدمورية ..
    وانعبينا هتافاً واحد :
    "الجابرية تحى الثورة ..
    د######ين بوسطة.. ومدرسة وسطى
    والشفخانة .. وسوق منضبطة"

    العشم الذى أطل أخيراً :
    وبتعبير "تراجكوميديا" بالغ فى الحذق .. وتقن فى الشوق.. ومترجم جداً لفشل ذريع لامال عريضة .. حشد لنا الشاعر وحصر فعل قادم لزمن اتى من تعبير حسي غير منتبه اليه فى لفظة أنيقة ، وجارحة .. مليئة بالخبث.. والاستنكار .. وكأنه استنطق بها الغيب الكامن فى الزمن الاتي لتفضح اللحظة .. وهى (روح باسم) .. وليؤكد الشاعر لنا دفن البيضة الفاسدة وتبييت النية لقرأة المشهد بصورة أكثر نصاع فى أن السلطة كان كل همها هى شغلهم بـهـم العيش (السوق منضبطة) .. ودلالة أخرى فى التسيير نحو رؤى أخرى وعدم فتح شبكة المشاهد عبر نافذتها لما يدور فى العوالم الاخرى رمز لنا رمز جميل (الا البوسطة دى ينظر فيها) ..
    روح باسم ..وقام خطبنا
    بنهج الثورة
    الصارم وحازم
    أمن لازم من شفخانة ومدرسة وسطى
    والتعمير بالعون الذاتي
    الا البوسطة دى ينظر فيها
    أما السوق ؟السوق منضبطة
    وبالتأكيد للتجار الاسعار واضحة
    وان جاملتوهم تبقى الغلطة!!

    الحوار الداخلى والحالة النفسية :
    بعد حوار الشعب مع السلطة التى يرمز لها (بالريس) والوعود التى أثلجت صدور أهل الجـابـريةفى أن القرار فى يدهم وأن الامر هم أصحاب القرار فيه ( ان جاملتوهم تبقى الغلطة) ويؤكد أن السلطة استطاعت أن تكسب ود الشعب ورضاءه بالوعود التى أمنت بأنها سوف تسعى جاهدة بتنفيذها .
    وكان هذا واضحاً فى لٌفظة (انكيفنا) قد تكون هذه دلالة معنوية داخل كل واحد ولكن لاظهار الصور وتأكيدها فتح مسرح الأحداث لنرى هذا المشهد :
    انكيفنا
    رفعنا ايدينا وهزيناهن بالتأييد
    " لا تفريط فى قوت الشعب
    سحقاً سحقاً للرجعية
    الجابرية ضراع الثورة
    بالانتاج حا نبنى بلدنا"
    ويعود لقرأة هذا المشهد من زاوية أخرى مغ######ة .. وأكثر انفراجاً .. ويفتح عدسة المشاهدة .. لتوضيح أن هذا المشهد برغم الحميميةالظاهرة الا أنه يخفى بداخله أشياء أخرى .. ومواد قابلة للانفجار .. وهذا من قوله : " كانوا فى جيهة .. ونحن فى جيهة" وهى عبارة لها دلالات بعيدة المغزى ورؤى أخرى.. ويضيف اليها عبارة تشرح الحالة النفسية لدى الطرفين للرؤية من خلال الحاجز الشفاف الذى يفصل بين أصحاب القضية ومدعى ذلك فى هذا المقطع (هن اتهبهبوا بالكابات .. وما همانا الصيف وعرقنا )ويعود ليفعل المشهد المعنوى الى حسى مرئ من خلال الحوار الداخلى للنص .. مثلاً فى أهل الجابرية والخوف الكامن من عدم حدوث كل الوعود على أرض الواقع .. من خلال خطاب مباشر ..
    فات الريس وانفرتقنا
    انفرقنا على الجابرية.. كلنا ننضم وما صدقنا
    بالجابرية تجيها البوسطة
    الشفخانة ومدرسة وسطى
    قلنا يا ريت لو زارنا فطور
    وانحزمنا ضبحنا التور
    كنا أقل ضمنا النور
    أو ياريت لو زدنا الصفقة
    وعاش ويسقط
    وبوية الوية
    كنا أقلا ضمنا الموية ..!!
    ويرجع مرة أخرى ليؤكد التهميش مرة أخرى .. وان السلطة وكل الحكومات التى تعاقبت لا تنظر الا من خلال مراة مقعرة ترى من خلالها ذاتها بصورة مكبرة .. ولا تلتفت الى أى هم أخر غير التوطيد .. ولم كل الأشعة الساقطة على هذه المراة لرؤية المصلحة الخاصة ..
    كنا بننضم بايدينا
    "دا أحسن ريس مر.. علينا"
    من الله خلقنا وشفنا خلقنا
    دا أول ريس ذاتو يجينا
    وكونو يجينا يقنب بينا
    يشوف البينا كفاية علينا .. !!

    المثقف ودوره المعرفى :
    لم يترك الشاعر هنا دور المعارضة شاغراً.. ولم يعبئه .. بصوت أجوف انما رسخ وبنى و للمثقف .. وللمعرفة اسس لاماطة اللثام عن وجه الحقيقة المجردة ورفضه المطلق لكل أشكال الاقنعة والطلاء الكاذب.. مضمنة فى هؤلاء الفئة التى لم تقتنع أبداً بكل الذى دار فى المسرح من أحداث رامزاً لهم بعدد ( الا فى ستة من الجابرية .. قالو تعبكم خارم بارم) ودعم موقف هؤلاء من الجميع برغم شكل الصراع الدائر .. فى مخالفتهم الرأى ( حالتن أحسن ناس فى الحلة .. ايدا نزيهة .. عقولا نبيها)..
    الا فى ستة من الجابرية
    قالوا تعبكم خارم بارم
    يذهب حاكم خلف الحاكم
    والجابرية
    تظل فى حالا
    حلة حياتها تسر الظالم
    صدفة تموت
    وتحي أطفالا
    لا جلكوز لا تقرا رسالة
    لا راح يطلع منها عالم
    ثم يذهب الى أبعد من أن يجعل للصراع والتشظى دائراً فى فراغ هلامى لا يحدد موقفه ، فانحاز الى الديمقراطية .. وأن الفعل الحقيقى للشعب ( ما بنفعكم الا ضراعكم .. عبو ضراعكم يا رجالة) ووضع التخوم .. النهائية لمواقف دون رياء .. بالمواجهة المكشوفة وعارية ..
    حكم العسكر ما بنشكر ..
    كلو درار .. كلو مظالم..
    ويفتح دائرة الصراع الداخلى بين سلطة الوعي متمثلة فى الستة .. واللاوعي المتمثلة في البقية المغيبة فى الحلم والوهم ..
    عبو ضراعكم يا رجالة
    وخلو بصركم دغرى وسالم
    حكم العسكر ما بنشكر
    كلو درار .. وكلو مظالم
    وماهو قدركم تحيوا همالا
    مقصودين والقاصد فاهم
    حاربناهم
    وتسميناها البينا شتايم.....
                  

العنوان الكاتب Date
القرير alfadil10-27-02, 08:07 PM
  Re: القرير عبدالله10-27-02, 08:14 PM
    Re: القرير ابو يسرا10-27-02, 10:34 PM
      Re: القرير yasiko10-28-02, 02:08 AM
        Re: القرير yasiko10-28-02, 02:18 AM
          Re: القرير yasiko10-28-02, 09:39 AM
            Re: القرير osly210-28-02, 03:26 PM
      Re: القرير alfadil10-28-02, 10:31 PM
  Re: القرير Ridhaa10-28-02, 04:11 AM
    Re: القرير ابو يسرا10-28-02, 08:55 PM
      Re: القرير عبدالله10-28-02, 10:47 PM
  Re: القرير نصار10-28-02, 11:10 PM
    Re: القرير عبدالله10-28-02, 11:19 PM
  Re: القرير AL GURAIR10-29-02, 03:31 AM
  Re: القرير انور عمر10-29-02, 08:08 AM
  Re: القرير حمزاوي10-29-02, 08:24 AM
  Re: القرير Ro3ah10-29-02, 08:35 AM
  Re: القرير انور عمر10-29-02, 11:41 AM
    Re: القرير osly210-29-02, 03:03 PM
      Re: القرير شرير والبرتقاله10-29-02, 03:45 PM
        Re: القرير AL GURAIR10-29-02, 05:59 PM
        Re: القرير عبدالله10-29-02, 10:10 PM
  Re: القرير نصار10-29-02, 06:26 PM
    Re: القرير wadazza10-29-02, 06:54 PM
  Re: القرير bit-alkhaleel10-29-02, 07:36 PM
    Re: القرير alfadil10-29-02, 09:15 PM
  Re: القرير نصار10-29-02, 09:32 PM
  Re: القرير alfadil10-29-02, 09:43 PM
  Re: القرير alfadil10-29-02, 10:03 PM
  Re: القرير alfadil10-29-02, 10:28 PM
    Re: القرير moniem200210-30-02, 04:35 AM
  Re: القرير حمزاوي10-30-02, 07:01 AM
    Re: القرير osly210-30-02, 01:48 PM
      Re: القرير ابو يسرا10-30-02, 02:07 PM
        Re: القرير osly210-30-02, 02:25 PM
  Re: القرير james10-30-02, 02:45 PM
    Re: القرير yasiko10-30-02, 03:46 PM
  Re: القرير Ridhaa10-31-02, 07:11 AM
  Re: القرير الزومـــــــه10-31-02, 09:27 AM
  Re: القرير Ridhaa10-31-02, 10:02 AM
  Re: القرير Ridhaa10-31-02, 04:31 PM
  Re: القرير alfadil10-31-02, 09:16 PM
  Re: القرير alfadil10-31-02, 09:22 PM
    Re: القرير شرير والبرتقاله11-01-02, 10:16 AM
      Re: القرير عبدالله11-01-02, 11:32 AM
        Re: القرير شرير والبرتقاله11-01-02, 11:46 AM
  Re: القرير Ridhaa11-03-02, 08:54 AM
    Re: القرير mehairah11-03-02, 10:45 AM
  Re: القرير Ridhaa11-04-02, 00:52 AM
  Re: القرير alfadil11-04-02, 01:06 AM
    Re: القرير yasiko11-04-02, 01:15 AM
  Re: القرير alfadil11-04-02, 01:30 AM
    Re: القرير yasiko11-04-02, 01:46 AM
  Re: القرير alfadil11-04-02, 02:18 AM
    Re: القرير osly211-04-02, 04:41 AM
      Re: القرير شرير والبرتقاله11-14-02, 12:04 PM
  Re: القرير cola11-14-02, 12:45 PM
  Re: القرير Munir11-14-02, 09:24 PM
    Re: القرير yasiko11-15-02, 01:39 AM
      Re: القرير Munir11-15-02, 08:00 PM
  Re: القرير Ash11-15-02, 02:12 AM
    Re: القرير osly211-15-02, 05:15 AM
      Re: القرير AL GURAIR11-15-02, 11:54 AM
  Re: القرير alfadil11-16-02, 00:24 AM
    Re: القرير yasiko11-16-02, 02:24 AM
  Re: القرير alfadil11-16-02, 02:53 AM
  Re: القرير Ridhaa11-16-02, 07:13 AM
    Re: القرير yasiko11-16-02, 09:22 AM
      Re: القرير yasiko11-16-02, 09:29 AM
        Re: القرير yasiko11-16-02, 09:51 AM
  Re: القرير انور عمر11-16-02, 11:02 AM
  Re: القرير alfadil11-16-02, 11:52 PM
  Re: القرير alfadil11-17-02, 06:24 PM
  Re: القرير alfadil11-19-02, 11:17 PM
  Re: القرير Ridhaa11-20-02, 01:25 AM
  Re: القرير Ridhaa12-27-02, 06:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de