|
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم (Re: HOPELESS)
|
ملامح النظرية الاسلامية في السياسة الخارجية
جعفر عبدالرزاق
تعرف السياسة الخارجية بأنها «الستراتيجية التي يضعها اصحاب القرار لحكومة ما بصدد التعامل مع بقية الدول على الساحة الدولية، بهدف حماية وتوسعة المصالح القومية لتلك الدولة».(1)
اما العلاقات الدولية فهي «جميع الاتصالات والمعلومات وردود الافعال الناتجة عنها، وتؤثر على الساحة الدولية بصورة مقصودة أو غير مقصودة، والتي تحصل بين الوحدات السياسية الحاكمة المستقلة»(2). ويمكن اعتبار كل مفردة من مفردات العلاقات الدولية ذات اصل يتبع من داخل الحدود ولكن يطلق عليها «سياسة دولية» عندما يبدأ تأثيرها خارج حدود تلك الدولة لتصبح عنصراً متشكلاً داخل النظام السياسي الدولي.
ان الادراك الصحيح لماهيّة العلاقات الدولية يحتاج إلى فهم اعمق لطبيعة العناصر التي تتألف منها، وكذلك إلى فهم النظام السياسي الدولي وآلية العمل التي يتحرك بها. فالأول يحتاج إلى معرفة سلوك العناصر المؤثرة في العلاقات الدولية وخاصة الحكومات، اضافة إلى عناصر اخرى كثيرة كالايديولوجية، طبيعة التكوين، القرار السياسي..، اما القسم الثاني فبحاجة إلى التمعن العميق لكيفية التحول التاريخي للنظام السياسي الدولي وتكوينه، وكيفية فاعليته وخاصة اثر البيئة الحية على السياسة الخارجية للدول.
وعلى ذلك فالقول بأن العلاقات الدولية أمر ثابت ولا يتغير غير صحيح، لان العناصر التي تتألف منها والمؤثرة فيها متغيرة من جهة، والعلاقات الدولية نفسها تتغير بمسير التاريخ من جهة اخرى. كما انّه يمكن الافتراض بأنه ليس من الصحيح الادعاء بأن الخروج على العلاقات الدولية الحاكمة اليوم اصبح يوجب فناء الكيان السياسي الذي يخرج عليها.
وبناء على ما تقدم لا يمكن ان يكون باب العلاقات الدولية مقفلاً امام نمو القوى لدور اكبر وتأثير اوسع، تستطيع دخول الميدان للتأثير على النظام الدولي والوصول إلى موقع متقدم ومؤثر ومستفيد، لان الكيانات السياسة الضعيفة تبقى على الدوام قليلة التأثير على هذا النظام، كما انها لا تجني فوائد كثيرة منه بل هي المتأثر الاول به وان كان على حساب مصالحها ووجودها.
من هنا نجد الاسلام اليوم يطرح كعنوان سياسي وعقيدة غنية وقادرة على التأثير في الساحة الدولية إذا احسن استثمار الامكانيات والطاقات وادارة السياسة الخارجية بصورة فعالة. فالسياسة الخارجية تبغي تحقيق الاهداف سواء القصيرة أو البعيدة الامد، ولا يمكن ان تكون هناك سياسة خارجية فاعلة دون الالمام الكافي بعناصرها ومقوماتها وعلاقات كل واحد منها بالآخر.
فالحاجة للمعرفة والادراك الكاملين لوضعية الدولة الاسلامية امر سياسي، بغض النظر عن الاهداف الانسانية التي تؤمن بها الحكومة، فبدون معرفة الواقع السياسي داخل البلال وخارجها لا يمكن وضع ستراتيجية واضحة واتخاذ مواقف صحيحة متكاملة. فالواقعية في التقييم تجعل صانع القرار في منأى عن التردد والتشويش والاضطراب والخطأ.
ولا يعني ذلك الاغماض عن القيم العليا التي ينادي بها الاسلام، بل يعني الاقتراب منها والتوجه صوبها بصورة واقعية بعيدة عن الانفعالات الزائفة، وتوظيف الامكانات المتاحة للسير قدماً في ذلك الاتجاه، فصانع القرار يجب ان يدرك ماذا لديه وماذا يريد؟ === يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | الليندي | 07-15-03, 00:32 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | حسن الجزولي | 07-15-03, 03:01 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:46 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:51 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:55 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:56 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:59 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:03 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:10 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:12 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:27 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:33 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:34 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:37 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:41 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:42 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:43 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:44 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:46 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | obay_uk | 07-15-03, 05:54 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | الليندي | 07-15-03, 08:57 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | رقم صفر | 07-15-03, 03:03 PM |
|
|
|