|
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم (Re: HOPELESS)
|
موقف الحكومة من المعارضة المسلحة
قال تعالى:
(وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما * فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى امر الله)(4).
وقال سبحانه:
(انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فساداً ان يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف أو ينفوا من الارض، ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم)(5).
المعارضة المسلحة تأتي نتيجة عدم استجابة الحكومة لمطالب المعارضة، ومع اصرار الحكومة على موقفها واصرار المعارضة على تحقيق اهدافها يحدث الصدام المسلح،
(فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي، حتى تفيء إلى امر الله)(6).
ومن امثلة المعارضة المسلحة، حروب الردة، اذ ان بعضها كان بسبب الخلاف حول سلطة الخليفة الجديد اذ استمرت بعض القبائل تدين بالاسلام ولكنها رفضت الانصياع لما حدث في المدينة من نقل سلطة الرسول (ص) الزمنية إلى ابي بكر، كما حدث لمالك بن نويرة (رض)(7) فكان موقف الحكومة الاسلامية هو مقاتلة تلك المعارضة حتى اخضاعها للامر.
وفي عهد علي (ع) وبعد ان اعلن منهاجه في الحكم وقراراته لتغيير الاوضاع التي ادت إلى الثورة شبه المسلحة ضد الحكومة الاسلامية فى عهد عثمان (رض) «انتم عباد الله والمال مال الله، يقسم بينكم بالسوية لا فضل فيه لاحد على احد»، «لا يقولن رجال منكم غداً، قد غمرتهم الدنيا فاتخذوا العقار وفجروا
______________________________________
1- التوبة 9/73.
2- التوبة 9/94.
3- التوبة 9/107، 109، 110.
4- الحجرات 49/9.
5- المائدة: 5/33.
6- الحجرات: 49/9.
7- الاسلام وفلسفة الحكم، الدكتور محمد عمارة 77.
الانهار، وركبوا الخيول الفارهة، واتخذوا الوصائف الروقة، فصار ذلك عليهم عاراً وشناراً، إذا منعتهم ما كانوا يخوضون فيه وامرتهم إلى حقوقهم التي يعلمون، فينقمون ذلك ويستنكرون، ويقولون حرمنا بن ابي طالب حقوقنا»، «والله لو وجدته ـ المال ـ قد تزوج به النساء ومُلك به الاماء لرددته.. فان في العدل سعة، ومن ضاق عليه العدل فالجور عليه اضيق»(1).
وفي اليوم التالي لاعلانه منهاجه السياسي هذا بدأ خلافه مع طلحة والزبير ومن ناصرهما الاعتراض، وانضمت السيدة عائشة (رض) اليهم، وراحت حركة المعارضة تنمو وتكبر حتى كانت معركة الجمل في البصرة..، فاخمدتها الحكومة الاسلامية.
وحاربت الحكومة الاسلامية المعارضة المسلحة في الشام. ثم خرجت من جيش الحكومة الاسلامية معارضة بسبب التحكيم فحاورتها الحكومة واقنعت اكثرها واصر اربعة الاف على موقفه المعارض للحكومة ورفعوا السلاح ضدها فحاربتهم الحكومة..
قال الشيخ الطوسي في الخلاف: «الباغي من خرج على امام عادل وقاتله ومنع تسليم الحق إليه.»، وقال الشيخ الطوسي في النهاية: «كل من خرج على امام عادل ونكث بيعته وخالفه في احكامه فهو باغ، وجاز للامام قتاله ومجاهدته»(2).
وجاء في الحديث: «من اتاكم وامركم جميع على رجل واحد يريد ان يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه»(3). وجاء عن علي (ع) «.. فان شغب شاغب استوعتب فان ابى قوتل».
وقال الفراء والماوردي في الاحكام السلطانية: «.. فان لم يخرجوا به عن المظاهرة بطاعة الامام ولا تحيزوا بدار اعتزلوا فيها، وكانوا افراداً متفرقين تنالهم القدرة، وتمتد اليهم اليد، تركوا ولم يحاربوا..»، وقال علي (ع) للخوارج: «.. لكم علينا ثلاث، لا نمنعكم مساجد الله ان تذكروا فيها اسم الله ولا نبدؤكم بقتال، ولا نمنعكم الفيء ما دامت ايديكم معنا».
فان تظاهروا باعتقادهم.. اوضح لهم الامام فساد ما اعتقدوه وبطلان ما ابتدعوه. ليرجعوا عنه إلى اعتقاد الحق وموافقة الجماعة. وجاز للامام ان يعزر من تظاهر بالعناد ادباً وتعزيراً ولم يتجاوزه إلى قتل..، وان اعتزلت هذه الطائفة الباغية اهل العدل، وتخيرت بدار تميزت فيها، نظرت فان لم تمتنع عن حق ولم تخرج عن طاعة لم يحاربوا ما داموا مقيمين على الطاعة وتأدية الحقوق. وقد اعتزلت طائفة من الخوارج علياً (رض) بالنهروان، فولى عليهم عاملاً اقاموا على طاعته زماناً، وهو لهم موادع إلى ان قتلوه، ـ وهو عبد الله بن خباب بن الأرث وبقروا بطن زوجته واستخرجوا الحمل الذي كان ببطنها ـ فارسل اليهم: سلموا قاتله فأبوا، وقالوا: كلنا قتله.. فسار اليهم فقتل اكثرهم.
فان امتنعت هذه الطائفة الباغية من طاعة الامام ومنعوا ما عليهم من الحقوق وتفردوا باحتباء الاحوال وتنفيذ الاحكام.. فان فعلوا ذلك ولم ينصبوا لانفسهم اماما كان ما اجتبوه من الاموال غصباً لاتبرأ منه ذمة وما نفذوه من الاحكام مردوداً ولا يثبت به حق، وان نصبوا اماماً اجتبوا بقوله الاموال، ونفذوا بامره
______________________________________
1- المصدر السابق.
2- دراسات 1/127 نقلاً عن الخلاف والنهاية.
3- صحيح مسلم 3/1480 كتاب الاعارة الباب 14.
الاحكام، لم يتعرض على احكامهم بالرد ولا على ما اجتبوه بالمطالبة وحوربوا حتى يفيئوا إلى الطاعة»(1).
اذن تكاد تجمع الاراء على ان موقف الحكومة الاسلامية هو مقاتلة المعارضة المسلحة أو البغاة، بعد المرور بالمعالجات السلمية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | الليندي | 07-15-03, 00:32 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | حسن الجزولي | 07-15-03, 03:01 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:46 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:51 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:55 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:56 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:59 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:03 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:10 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:12 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:27 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:33 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:34 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:37 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:41 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:42 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:43 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:44 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:46 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | obay_uk | 07-15-03, 05:54 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | الليندي | 07-15-03, 08:57 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | رقم صفر | 07-15-03, 03:03 PM |
|
|
|