|
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم (Re: HOPELESS)
|
1 ـ النصح والارشاد: قال الماوردي فى الاحكام: «.. فان نجم مبتدع أو زاغ ذو شبهة عنه ـ عن الدين ـ اوضح له الحجة وبين له الصواب..»(6).
هذا إذا كان في اعتراض من اعترض شبهة وسوء فهم للاحكام كما حدث حينما اعترض ذو الخويصرة على قسمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) غنائم حنين، وحينما اعترض عمر بن الخطاب على صلاة
______________________________________
1- عهد الامام علي لمالك الاشتر.
2- الاعراف 7/157.
3- الكامل في التاريخ 2/252.
4- الحج 22/41.
5- تحف العقول 25.
6- الاحكام للماوردي.
رسول الله (ص) على احد المنافقين واستغفاره له.
2 ـ اعادة التأهيل، فتقوم الحكومة بتثقيف المعارضة التي اعترضت عن شبهة وتطلق سراحها داخل المجتمع الاسلامي مع مراقبتها خشية ان تقوم باعمال مخلة بالامن، كما عامل الامام علي (ع) الخوارج «بألا يمنعهم عن مساجد الله ليذكروا فيها اسم الله، ولا يبدؤهم بقتال، ولا يمنعهم الفيء مادامت ايديهم معه»(1).
جاء في التاريخ للطبري ان الخريت بن راشد الناجي واصحابه فارقوا امير المؤمنين وتفرقوا في البلاد، كتب امير المؤمنين (ع) إلى عماله في البلاد:
«بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله علي امير المؤمنين إلى من قرأ كتابي هذا من العمال، اما بعد، فان رجالاً عندهم بيعة خرجوا هرّاباً فنظنهم وجهوا نحو بلاد البصرة فاسأل عنهم اهل بلادك واجعل عليهم العيون في كل ناحية من ارضك ثم اكتب إليَّ بما ينتهي اليك عنهم والسلام»(2). وفي كتاب الامام علي (ع) إلى حذيفة بن اليمان عامله على المدائن: «وقد وليت اموركم حذيفة بن اليمان، وهو ممن ارضى بهداه وارجو صلاحه، وقد امرته بالاحسان إلى محسنكم والشدة على مريبكم والرفق بجميعكم»(3).
وجاء في كتاب بحار الانوار للعلامة المجلسي عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) قال: «ان يهودياً كان له على رسول الله (ص) دنانير فتقاضاه، فقال له: يا يهودي ما عندي ما اعطيك، فقال: فاني لا افارقك يا محمد حتى تقضيني، فقال: اذاً اجلس معك، فجلس معه حتى صلى في ذلك الموضع الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة والغداة، وكان اصحاب رسول الله (ص) يتهددونه ويتواعدونه، فنظر رسول الله (ص) اليهم فقال: ما الذي تصنعون به؟ فقالوا: يا رسول الله، يهودي يحبسك؟ فقال (ص): لم يبعثني ربي (عز وجل) بان اظلم عاهداً ولا غيره، فلما علا النهار قال اليهودي اشهد ان لا اله الا الله، واشهد ان محمداً عبده ورسوله، وشطر مالي في سبيل الله، اما والله ما فعلت بك الذي فعلت الا لانظر إلى نعتك في التوراة، فاني قرأت نعتك في التوراة: «محمد بن عبد الله مولده بمكة ومهاجره بطيبة، وليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب ولا متزين بالفحش ولا قول الخناء، وانا اشهد ان لا اله الا الله وانك رسول الله..»(4).
وجاء في السيرة الحلبية انّه في غزوة حنين بعدما ظفر النبي (ص) على هوازن بدأ بقسمة الغنائم فقسها، ثم قدم إليه هوازن مسلمين فردّ عليهم السبي، وسألهم عن رئيسه مالك بن عوف النصري، فقالوا: هو مع ثقيف بالطائف، فقال: اخبروه انّه ان آتاني مسلماً رددت عليه اهله وماله واعطيته مئة من الابل، فلما اخبروا مالكاً بذلك ركب مستخفياً فأدرك النبي (ص) بالجعرانة، وقيل: بمكة، فردّ عليه اهله وماله واعطاه مئة من الابل كما وعده، وحسن اسلامه.(5)
وروي انّه بينما كان الامام علي على المنبر اذ جاء رجل فقال: لا حكم الا الله، ثم قام آخر فقال: لا حكم الا لله،ثم قاموا من نواحي المسجد يحكّمون الله، فأشار عليهم بيده اجلسوا، نعم لاحكم الاّ لله، كلمة حق
______________________________________
1- المصدر السابق.
2- تاريخ الطبري 6/3122 وشرح النهج 3/130.
3- نهج السعادة 4/24.
4- بحار الانوار 16/216.
5- السيرة الحلبية 2/306 وسيرة ابن هشام 4/133.
يبتغى بها باطل، حكم الله ينتظر فيكم، الا ان لكم عندي ثلاث خلال ما كنتم معنا: لن نمنعكم مساجد الله ان يذكر فيها اسمه، ولا نمنعكم فيئاً ما كانت ايديكم مع ايدينا، ولا نقاتلكم حتى تقاتلوا، ثم اخذ في خطبته»(1). قال الله تعالى:
(لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)(2).
وقال سبحانه:
(ان الله يأمركم بالعـدل والاحسـان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشـاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكّرون)(3).
ما تقدم بيان عن طبيعة الحكومة الاسلامية التي نظّر لها القرآن الكريم بآياته واحكامه وجسدها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بسيرته باعتباره رئيس دولة وصانع امة، واهتدى بهديه الخلفاء الراشدون من بعده.
3 ـ اجابة مطاليب المعارضة: ضغطت المعارضة في خلافة عثمان على الحكومة مطالبة بعزل بعض الولاة، مما ادى إلى استجابة الحكومة إلى مطاليب المعارضة وعزلت ولاتها.
وضغطت المعارضة في خلافة علي على الحكومة فى معركة صفين مطالبةً بايقاف القتال وقبول التحكيم، فاستجابت الحكومة لمطاليب المعارضة دفعاً للفتنة.
وتصاعدت الثورة الشعبية الدستورية التي قادها العلماء سنة 1220 هـ/ 1805م في مصر ضد الوالي العثماني خورشيد، فاضرب علماء الازهر وجميع حلقات الدروس، وماجت القاهرة بالمظاهرات التي قصدت منازل العلماء واصدر العلماء قراراً مفاده: «مع مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، وامام ضعف السلطنة العثمانية، واستبداد جندها وفوضى اداراتها وخراب ذمم ولاتها، تكونت للشعب في مصر قيادة من علماء الاسلام، سرعان ما استردت للشعب حقه «الطبيعي ـ الاسلامي» في ان يكون هو المصدر الاصيل في السلطة والسلطان.. ولقد سُميت هذه ـ القيادة الجماعية. «مجلس الشورى».
وفي يوم الاثنين 13 صفر سنة 1220 هـ الموافق لشهر مايو 1805م اجتمع مجلس الشرع في بيت القاضي ـ دار المحكمة العليا ـ واستناداً إلى حق الشعب ـ الذين يمثلونه ـ في ان تكون له السلطة فى عزل الولاة وتوليتهم، قرروا عزل الوالي احمد خورشيد باشا.. وهو المعّين من قبل الخليفة العثماني.. كما قرروا محاصرته واعوانه فى «القلعة» بل وقتالهم باعتبارهم عصاة لسلطة الامة(4) فخضعت السلطنة العثمانية وخليفتها لسلطة الامة، فاقرت ما ابرمه مجلس الشرع واصدرت به فرماناً». وبهذا استجابت الحكومة الاسلامية إلى مطاليب المعارضة.
وقد يختلف موقف الحكومة الاسلامية باختلاف نوع المعارضة، فكما مرّ ان لدينا انواعاً من المعارضة منها المسالمة ومنها الانتهازية ومنها المسلحة، وللحكومة الاسلامية موقف مع كل نوع.
______________________________________
1- المصنف لعبد الرزاق الصنعاني 15/327.
2- الحديد 57/25.
3- النحل 16/90.
4- الاسلام وحق الانسان، الدكتور محمد عمارة 209 - 211 نقلاً عن تاريخ الجبرتي.
موقفها من المعارضة المسالمة
المعارضة المسالمة ـ كما مر في تعريفها ـ تسير في طول النظام، فهي تعمل على تسديد وتوجيه النظام ومحاسبة الحكومة ان قصرت في تطبيق الشريعة، والواجب على الحكومة ان تستمع إلى نقد وتوجيه المعارضة المسالمة، أو توجه وتنصح المعارضة ان وجدت ان اعتراضها غير صحيح، أو تعيد تأهيل المعارضة ـ كما مر ـ أو تستجيب إلى مطاليبها كما مرّ ايضاً.
(واذ قال موسى لقومه ان الله يامركم ان تذبحوا بقرة * قالوا اتتخذنا هزوا * قال اعوذ بالله ان اكون من الجاهلين * قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال انّه يقول انها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون * قال ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال انّه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين * قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي ان البقر تشابه علينا وانا ان شاء الله لمهتدون * قال انّه يقول انها بقرة لا ذلول تثير الارض ولا تسقي الحـرث مسلمة لاشية فيها * قالـوا الان جئت بالحـق فذبحوها وما كادوا يفعلون)(1).
موقف الحكومة من المعارضة الانتهازية
قال تعالى:
(ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين * يخادعون الله والذين آمنوا وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون)(2).
وقال سبحانه:
(وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزئون)(3).
وقال عز وجل في وصف المعارضة الانتهازية:
(إذا جاء المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله * والله يعلم انك لرسوله والله يشهد ان المنافقين لكاذبون)(4).
وقال سبحانه في موضع آخر من القرآن:
(الم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالاثم والعدوان ومعصية الرسول * وإذا جاءوك حيوك بما لم يُحيك به الله)(5).
هذه المعارضة كانت قائمة في المجتمع الاسلامي في عصر الرسالة يوم كانت حكومة الرسول (ص) قائمة، فتعاملت معها الحكومة بالنصح والتوجيه والمداراة، مع مواقفها المضادة لمصلحة الاسلام والمسلمين،
(ان تصبك حسنة تسؤهم وان تصبك مصيبة يقولوا قد اخذنا امرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون).(6)
______________________________________
1- البقرة 2/67 - 71.
2- البقرة 2/8،9.
3- البقرة 2/14.
4- المنافقون 63/1.
5- المجادلة 58/8.
6- التوبة: 9/50.
ولكن حينما تتطور مواقف المنافقين إلى تحرك سري يستهدف الاطاحة بالنظام الاسلامي واعادة الجاهلية، يأتي توجيه الموقف الاسلامي بقوله تعالى:
(يا ايها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم..)(1).
(ولا تصل على احد مات منهم ولا تقم على قبره انهم كفروا بالله ورسوله..)(2).
ثم يأمر الله تعالى رسوله ان ينقض مسجداً يجتمع فيه الكفار والمنافقون والذين في قلوبهم مرض،
(والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وارصاداً لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن ان اردنا الا الحسنى والله يشهد انهم لكاذبون *... ام من اسس بنيانه على شفا جُرُف هار فانهار به في نهار جهنم..* لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبةً في قلوبهم الا ان تقطع قلوبهم..)(3).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | الليندي | 07-15-03, 00:32 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | حسن الجزولي | 07-15-03, 03:01 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:46 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:51 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:55 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:56 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 03:59 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:03 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:10 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:12 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:27 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:33 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:34 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:37 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:41 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:42 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:43 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:44 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | HOPELESS | 07-15-03, 04:46 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | obay_uk | 07-15-03, 05:54 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | الليندي | 07-15-03, 08:57 AM |
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم | رقم صفر | 07-15-03, 03:03 PM |
|
|
|