مواضيع توثقية متميزة

الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 02:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2003, 04:34 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم (Re: HOPELESS)

    اساليب المعارضة

    استعملت المعارضة في الدولة الاسلامية اساليب متعددة لاعلان معارضتها واعلام الحاكم واعضاء الحكومة بالخطأ والمفارقة الشرعية، أو بالمطاليب الجماهيرية.. فكانت الكلمة في مواجهة الحاكم «افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر».

    وكما ورد عن الامام محمد الباقر (ع) «فانكروا بقلوبكم والفظوا بالسنتكم وصكوا بها جباههم ولا تخافوا في الله لومة لائم».

    وقد تقدمت الزهراء فاطمة (ع) بطرح معارضتها لحكم الخليفة ابي بكر (رض) في فدك والقت كلمتها في مسجد رسول الله (ص)، وقد ترسل المعارضة وفداً عنها إلى الحكومة لطرح اعتراضها كما حدث لاهل العراق يوم اعترضوا على ولاتهم.

    ويشترك الادب في المعارضة، فانتظم الشعراء والخطباء في خط المعارضة على طول التاريخ الاسلامي.

    والتنظيم هو الاسلوب الامثل لرص صفوف المعارضة وتوحيد قوتها وتنسيق اعمالها، فاستعمله الخوارج والمعتزلة والشيعة ـ التوابون ـ والزيدية ـ والاسماعيلية، والدعوة العباسية، والزنج والقرامطة

    ______________________________________

    1- الفصل لابن حزم 4/170.



    وغيرهم.

    والاغتيال السياسي اسلوب من اساليب المعارضة للقضاء على الخصم، فحينما تعجز الحركة الفكرية عن اخضاع الخصم لمطاليبها تلجأ إلى اغتياله، لانه يشكل عقبة في ستراتيجيتها، فكان اغتيال الامام علي (ع) على يد الخوارج، واغتيال مالك الاشتر على يد معاوية بن ابي سفيان، واغتيال الحسن بن علي (ع) على يد معاوية، واغتيال عمر بن عبد العزيز على يد الحزب الاموي.

    وفي «انساب الاشراف للبلاذري» ان عبيد الله بن زياد اعرب عن حيرته امام الخوارج لانه كلما امر بقتل رجل منهم اغتالوا قاتله. هذا بالاضافة إلى الاساليب الاخرى كالانقلاب والانتفاضة المسلحة.

    اهداف المعارضة

    نحن لا نتحدث في هذا البحث الموجز عن المعارضة الاسلامية في الدولة غير الاسلامية، اذ ان هدف المعارضة الاسلامية في مثل تلك الدولة لا يقتصر على اصلاح جانب من جوانب الواقع، فالمعارضة ترى ان الواقع الذي تعيشه الامة في ظل دولة كافرة لا تتخذ الاسلام اساساً لحكمها وقاعدة لتشريعها هو واقع فاسد جاهلي يجب تغييره تغييراً شاملاً فهي ترفضه جملة وتفصيلاً، ولا ينتهي هدفها باصلاحات جزئية في الواقع السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، اما المعارضة الاسلامية في الدولة الاسلامية فان هدفها هو اصلاح الجانب الفاسد أو المنحرف عند الحاكم أو عند اعضاء الحكومة أو في التطبيق.

    اذن اهداف المعارضة هي محاولة حمل الحاكم والحكومة على كتاب الله تعالى وسنة رسول الله (ص)، فقد طلب الثوار من الخليفة عثمان ان يعلن توبته وان يعزل مروان بن الحكم، وان لا يقتصر حق الدولة في اموال الفرد على الزكاة، وطلب الخوارج من علي (ع) التوبة، حسب اجتهادهم.

    من اهداف المعارضة عزل الحاكم وتولية غيره ولو ادى ذلك إلى قتله، من اهداف المعارضة عزل الولاة وعزل الامراء في الجيوش، وتوزيع الثروة توزيعاً عادلاً، ومن اهداف المعارضة الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

    انواع المعارضة

    اولاً: المعارضة المسالمة

    وهي المعارضة التي تسير في طول النظام القائم، تنقده وتوجهه وترشده وتحافظ عليه، تتحرك هي والسلطة القائمة إلى اهداف مشتركة هي مصلحة الدولة ورفاهية الامة وتطبيق النظام. في ظل الحكومة الاسلامية العادلة والتي بايعتها الامة يجب ان تكون المعارضة مسالمة، وما عداها فيطلق على المعارضة بالبغاة، جاء في نهج البلاغة: «ايها الناس ان احق الناس بهذا الامر اقواهم عليه واعلمهم بامر الله فيه، فان شغب شاغب استعتب فان ابى قوتل»، اذ بالسماح للمعارضة المشاغبة بالظهور يعني السماح للهرج والفوضى مما يؤدي إلى زوال قدسية وشرعية الحكومة، قال تعالى:

    (ومن يشاقق الله ورسوله فان الله شديد العقاب)(1).

    ______________________________________

    1- الانفال 8/13.



    وقال تعالى:

    (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى..)(1).

    وقال سبحانه:

    (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فساداً ان يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف أو ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا..)(2).

    شكل الامام علي (ع) ومن تابعه في حكومة ابي بكر وعمر وعثمان (رض) معارضة مسالمة مع موقفه من بيعة ابي بكر وبيعة عمر وبيعة عثمان، فكان تسديده للحكومة وتوجيهه لها وقضاؤه في كثير من احكامها وابداء النصح لسياستها الخارجية والعسكرية وتوقفه عن اي نشاط سياسي يسعى إلى تقويض الحكومة، كان ذلك خير مثال للمعارضة المسالمة.

    ثانياً: المعارضة الانتهازية

    هي المعارضة التي تظهر الولاء للنظام القائم والحكومة، ولكنها لا تعمل في طول النظام، بل تخفي تحركها وتخطيطها وتدب في المجتمع دبيب النمل لتنشر الاشاعات والفساد وتنحر المجتمع بهدف القضاء على الحكومة القائمة، فتنتهز اية فرصة ملائمة للانقضاض على النظام أو احداث هزة في الحكومة أو تخريب..، هذه المعارضة كانت قائمة في عصر الرسالة وهي ما عبر عنها القرآن بالمنافقين، وقد وقفت منها الحكومة حينذاك موقفاً خاصاً، فتعاملت معها بالنصح والتوجيه والمداراة «فان شغب استعتب» والتعامل اليومي الحسن، حتى إذا بنوا مرصداً للتخطيط والتآمر ضد الحكومة والدولة، وللانطلاق لتدمير الامة جاء الامر الالهي ينقضه وتدميره وتفريق رواده».

    ثالثاً: المعارضة المصطنعة

    وهي المعارضة التي تصنعها السلطة القائمة بهدف امتصاص وتذويب أو تشويه وتحجيم المعارضة الحقيقية، وذلك حينما تشعر الحكومة انها مهزوزة، أو ان وجودها غير شرعي أو قد فقدت قواعدها بسبب تحرك المعارضة الحقيقية، فتحتج بها الحكومة وتجعلها مبرراً لمنع المعارضة الحقيقية بالظهور بشكل مستقل.

    وكمثال على ذلك، الحركة البدائية البسيطة التي قام بها ابو سفيان بعد مؤتمر السقيفة، اذ جاء معلناً معارضته لنتائج مؤتمر السقيفة ومستهدفاً المعارضة الحقيقية ان هناك تبييتاً لتدمير الاسلام من قبل الحزب الاموي، فعزمت عن اعلان المعارضة بشكل مسلح.

    مثال آخر: موقف عمر بن الخطاب (رض) من الحكومة حينما قَتلَ خالد بن الوليد مالك بن نويرة، كان معارضة مصطنعة لامتصاص النقمة التي صنعها الاسلوب الخاطىء في معالجة الموقف.

    الاحزاب التي صنعتها مدرسة نوري السعيد في العراق كمعارضة في الحكم الملكي.. ومن المحتمل ان يكون الحكم البعثي في العراق قد صنع احزاباً وشخصيات كمعارضة مصنطعة، وقد تفتعل قوى الاستكبار

    ______________________________________

    1- النساء 4/115.

    2- المائدة 5/33.



    كيانات وعملاء يرفعون نفس الشعارات وينادون بنفس الافكار، ولكنهم لا يملكون الاخلاص والاصالة ولا تربطهم بقضية الامة والعقيدة رابطة، بل هم انتهازيون نفعيون كل همهم التسلل إلى مواقع قيادة الامة وحرف مسارها أو الاستزادة من المكاسب والمصالح الشخصية.

    نماذج من المعارضة في الدولة الاسلامية

    كنا قد تحدثنا عن دور النبي (ص) في زرع روح المعارضة في الامة وفي الانسان المسلم وتنحيتها ودفعها للاعتراض على الواقع ورفضه، جاء في التاريخ انّه بعد عودة النبي (ص) إلى المدينة المنورة بعد امضائه كتاباً بينه وبين قريش على وشك الحرب.. وانّه ان جاء المسلمين رجل من قريش وهو على دين الاسلام ردّه المسلمون إلى قريش.. فجاء ابو بصير وهو مسلم إلى المدينة فأرسلت قريش في طلبه رجلين فقالوا العهد الذي جعلت لنا فدفعه إلى الرجلين فخرجا به حتى بلغا ذا الحليفة فنزلا يأكلان من تمر لهما، قال ابو بصير لاحد الرجلين: واني لارى سيفك هذا جيداً جداً، فاستله وقال: انّه لجيد وجربت به ثم جربت، فقال ابو بصير: ارني انظر إليه فأمكنه منه، فضربه به حتى برد وفرّ الآخر حتى بلغ المدينة فدخل المسجد يعدو، فقال رسول الله (ص) حين رآه: لقد رأى هذا ذعراً، فلما انتهى إلى النبي (ص) قال: قتل والله صاحبي واني لمقتول، قال فجاء ابو بصير، فقال: يا رسول الله، قد اوفى الله ذمتك ورددتني اليهم ثم انجاني الله منهم، فقال النبي (ص): «ويل امّه، مسعر حرب لو كان له احد، فلما سمع ذلك عرف انّه سيرده اليهم، فخرج حتى اتى سيف البحر، وانفلت منهم ابو جندل بن سهل، فلحق بأبي بصير فلا يخرج من قريش رجل قد اسلم الا لحق بأبي بصير حتى اجتمعت عليه عصابة، قال: فوالله لا يسمعون بعير لقريش قد خرجت إلى الشام الا اعترضوا لها فقتلوهم واخذوا اموالهم، فارسلت قريش إلى النبي (ص) تناشده الله والرحم لما ارسل اليهم، فمن اتاه منهم فهو آمن، فارسل النبي (ص) اليهم فأتوه(1). هكذا كان رسول الله (ص) يدفع الانسان للاعتراض والرفض، لذا ومع اعتقاد الامة وايمانها بكون الرسول الحاكم السياسي معصوماً مسدداً من الله تعالى، فاننا وجدنا الامة تتدخل في الامور التي ترى ان لها حق التدخل فيها، وكثيراً ما تسأل رسول الله (ص) «امنك ام من الله؟» ليكون لديها مجال للاعتراض والتغيير.

    في صلح الحديبية قال: «فلما التأم الامر ولم يبق الا الكتاب وثب عمر بن الخطاب فاتى ابا بكر، فقال: يا ابا بكر اليس برسول الله؟ قال: بلى، قال: اولسنا بالمسلمين؟ قال: بلى; قال: اوليسوا بالمشركين؟ قال: بلى; قال: بلى; قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا؟ قال ابو بكر: يا عمر الزم غرزه ـ اي الزم طريقه، فاني اشهد انّه رسول الله، قال عمر: وانا اشهد انّه رسول الله، ثم اتى رسول الله (ص) فقال يا رسول الله: الست برسول الله؟ قال: بلى، قال: اولسنا بالمسلمين؟ فقال: بلى، قال: اوليسوا بالمشركين؟ قال: بلى؟ قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا؟ قال: انا عبد الله ورسوله، لن اخالف امره ولن يضيعني(2).

    فكان الاعتراض في طول النظام ومن اجل مصلحة الاسلام والمسلمين «فعلام نعطي الدنية في ديننا»، وكان موقف الحكومة يشتمل على التوجيه والتعليم «انا عبد الله ورسوله لن اخالف امره ولن يضيعني».

    ______________________________________

    1- مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي 5/118 - 119.

    2- سيرة ابن هشام 3/203.



    قال الماوردي في الاحكام: «.. فان نجم مبتدع أو زاغ ذو شبهة عنه ـ عن الدين ـ اوضج له الحجة وبين له الصواب..(1) اعترض ذو الخويصرة على قسمة رسول الله (ص) غنائم حنين، وقال: اعدل يا رسول الله، فقال: ومن ذا الذي يعدل إذا لم اعدل» وابتدر المسلمون ليقتلوه، فقال النبي (ص): دعوه فان لصاحب الحق مقالاً(2)، قال المفسرون فنزلت: «ومنهم من يلمزك في الصدقات»(3).

    وقف النبي (ص) ليصلي على جنازة منافق فيتلقاه عمر بن الخطاب ويمسك بتلابيبه قائلاً الم ينهك ربك من الصلاة عليهم؟

    ويقف عمر بن الخطاب وجمع كبير من المسلمين في صلح الحديبية يشكلون جبهة اعتراض وتتظاهر بالاعتصام وتمتنع عن ذبح الهدي احتجاجاً على كتابة الصلح، فلم يجبرهم النبي (ص) على ترك موقفهم بل يبادر إلى تنفيذ ذبح الهدي والحلق..، فما ان رآه المسلمون يفعل ذلك، حتى راحوا يتسابقون إلى تنفيذ الحكم الشرعي.

    تقف خولة بنت ثعلبة الانصارية تجادل وتحاور رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وتعترض في حكم صدر ضدها، فيفتح لها الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) الحاكم السياسي باب حرية التعبير عن الرأي ومناقشة الاجراء السياسي وتستمر في جدالها، ويسمع الله تعالى ذلك الجدال وتلك المحاورة ويقرها ولا يصدر فيها نوعاً من التأنيب أو الزجر، واليك القصة كما وردت في التفسير.

    قال تعالى:

    (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير)(4).

    ورد في سبب النزول: ان خولة بنت خويلد أو بنت ثعلبة من الانصار الخزرج كانت حسنة الجسم فرآها زوجها ساجدة في صلاتها، فلما انصرفت ارادها فأبت عليه فغضب عليها.. فقال لها: انت علي كظهر امي ثم ندم على ما قال، وكان الظهار من طلاق اهل الجاهلية فقال لها ما اظنك الا وقد حرمت عليّ، فقالت لا تقل ذلك وأت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فاسأله، فقال اني اجد اني استحيي منه ان اسأله عن هذا، قالت فدعني اسأله فقال: سليه، فأتت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).. فقالت يا رسول الله ان زوجي اوس بن الصامت تزوجني وانا شابة غانية ذات مال واهل حتى إذا اكل مالي وافنى شبابي وتفرق اهلي وكبرت سني ظاهر في وقد ندم فهل من شيء يجمعني واياه فتنعشني به، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) ما اراك الا حرمت عليه، فقالت يا رسول الله والذي انزل عليك الكتاب ما ذكر طلاقاً وانّه ابو ولدي واحب الناس اليّ. فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) ما اراك الا حرمت عليه ولم اؤمر في شأنك بشيء، فجعلت تراجع رسول الله وإذا قال لها رسول الله حرمت عليه هتفت وقالت اشكو إلى الله فاقتي وحاجتي وشدة حالي.. فقالت انظر في امري جعلني الله فداك يا نبي الله(5).

    ______________________________________

    1- الاحكام السلطانية.

    2- السيرة 4/104 بتصرف.

    3- التوبة 9/58.

    4- المجادلة 58/21.

    5- مجمع البيان 5/246.



    فأنزل الله تعالى اوائل سورة المجادلة حلاً لمطاليب تلك المرأة المؤمنة التي وقفت تعترض على حكم رسول الله صلى الله عليه وآله، والله ورسوله يسمعان تحاورها وردها وشكواها واعتراضها.

    كثيراً ما يعترض المسلمون على حكم شرعي أو سياسي فيسألون النبي أهذا منك ام من الله؟ ليكون لديهم مجال للاعتراض.

    مرات لا تحصى كان يقف الرسول في المسجد وينادي من كانت له مظلمة ظلمتها اياه أو دين أو ذنب أو قصاص فليأت ليأخذ مظلمته وقصاصه.. فقام له ذات يوم احد الصحابة فقال انا يا رسول الله، قال تعالى فادن مني ما دينُك؟ قال: رفعت سوطك لتضرب به ناقتك فمسّني طرفه في بطني، قال: يا فلان ائتني بسوطي، فجيء بالسوط، فناوله الرسول للرجل وقال خذ واقتص، قال: لقد كانت بطني مكشوفة فاكشف لي عن بطنك، فكشف الرسول عن بطنه امام الناس في المسجد، فانكب الرجل على بطن رسول الله يقبلها وهو يقول اعوذ بموضع القصاص.

    روى ابو هريرة: انّه قال «ما رأيت احد اكثر استشارة لاصحابه من رسول الله»(1). هذا السلوك السياسي للحاكم قضى على المعارضة الحقيقية في عصر الرسالة.

    وهناك عدة امثلة من المعارضة الاسلامية المسالمة في عصر ابي بكر (رض) كمعارضة الامام علي (ع) لتولية ابي بكر الحكم، وموقف فاطمة الزهراء (ع) من حكم ابي بكر في فدك.

    وفي عصر عمر بن الخطاب (رض) اعترض اهل الكوفة على واليهم وطلبوا من عمر بن الخطاب عزله فعزله، واعتراض بعض النساء على حكم عمر في مهر الزواج وغيره.

    وفي عصر عثمان بن عفان (رض) اعترض اهل الكوفة على واليهم وطلبوا من عثمان عزله فعزله. واعترض اهل البصرة على واليهم وطلبوا عزله فعزله. واعترض اهل الكوفة ثانية على واليهم وطلبوا عزله فعزله. واعترض ابو ذر (رض) وعبد الله بن مسعود (رض) وعمار بن ياسر (رض) على امور اقتصادية وادارية.

    وفي عصر علي (ع) اعترضت السيدة عائشة بنت ابي بكر على علي وتابعها طلحة والزبير وشذاذ بني امية. واعترض معاوية واهل الشام، واعترض قسم من جيش علي في صفين على التحكيم وطالبوا علياً بالتوبة والتخلى عن الخلافة.

    ثم راحت الامة تسطر التاريخ مواقف رافضة للحكم المنحرف الشاذ عن خط الاسلام، فكانت حركة الامام الحسين بن علي عليهما السلام الرافضة لحكم يزيد، ثم ثورة المدينة ووقعة الحرة، ثم حركة التوابين فحركة عبد الله بن الزبير في مكة والتي ادت إلى ضرب الكعبة بالمنجنيق ومصرع ابن الزبير، فحركة المختار الثقفي وحركة الاشعث وموقف سعيد بن جبير، وثورة زيد بن علي عليهما السلام، وثورة الحسين بن علي شهيد فخ، ثم ظهور الدعوة إلى الرضا من آل محمد وتطورها إلى الدعوة العباسية، فثورة الحسن ذي النفس الزكية وثورة الزنج والقرامطة
                  

العنوان الكاتب Date
الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم الليندي07-15-03, 00:32 AM
  Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم حسن الجزولي07-15-03, 03:01 AM
    Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 03:46 AM
      Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 03:51 AM
        Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 03:55 AM
          Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 03:56 AM
            Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 03:59 AM
              Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:03 AM
                Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:10 AM
                  Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:12 AM
                    Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:27 AM
                      Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:33 AM
                        Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:34 AM
                          Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:37 AM
                            Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:41 AM
                              Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:42 AM
                                Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:43 AM
                                  Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:44 AM
                                    Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم HOPELESS07-15-03, 04:46 AM
  Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم obay_uk07-15-03, 05:54 AM
    Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم الليندي07-15-03, 08:57 AM
      Re: الدولة الدينية أنتهت بوفاة الرسول ولا يوجد نص قرآني يحدد نظام الحكم رقم صفر07-15-03, 03:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de