|
مشــاكل العــوانس ( البايــرات)
|
العنوســة المراة التى تصل سنة متقدمه فى السن..ولم يسعدها الحظ فى الزواج ..لاسباب واخرى بدون اسباب ...وتنعكس تلك العنوسة فى تصرفات العانســات النفسية وفى تعاملتهم معا الاخيرين
ولى عودة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
العنوســة المراة التى تصل سنة متقدمه فى السن..ولم يسعدها الحظ فى الزواج ..لاسباب واخرى بدون اسباب ...وتنعكس تلك العنوسة فى تصرفات العانســات النفسية وفى تعاملتهم معا الاخيرين
تحياتي أخـي بوب...
وأنـا أيضـا انتظـر حـديثـك عـن 'العانس' حـتي أسـتطـيع النقاش..
مـني خـوجـلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
العنوسة او كما نطلق عليهابلغتنا المحلية البــوره وهى الكلمة الاكثر انتشار ومتعرفا عليها بيننا كاسودانيين ...اصبحت العنوسة مشكلة اجتماعية بيننا هذه الايام ..وانما تختلف من مجتمع الى اخر ومن منطقة الى اخرى ...فتجد فى المجتمع القروى او الريفى تعتبر الفتاة التى تعدة 18 الى 21سنة عانس بالنظر الى طبيعة الزواج المبكر هناك وهذا مرتبط ببلوغ الفتاة يعنى البنت بتكون محجوزه لو د خالته او لود عمته يعنى فلانه الى فلانى الفلانى من دايره سؤال ولا زول اجى من بره ادق الباب ( مافى فرقه الكراسى مليانة)... وهنا نجد معدلات العنوسة ليست بذلك الحجم نجدها بمعدلات طفيفه معا ثبوت وجودها وهذا يرجع الى تغير اسلوب الحياة والتتطلعات والطموحات بالنظر الى الفتاة الريفية بانها ليست متحضره او مواكبة للاستايل الحياه حاليا من نواحى كثييره.
اذا نظرنا الى المجتمع المدنىنجد سن الزواج قد تكون مرتفعة عند الفتيات لا ارتباطها بالتعليم والخوف من دخول عالم الزواج والمشاكل التى ستواجهها الفتاة لاستكمال دراستها واهتماماتها المنزلية بالاضافة الى الاطفال ...كل هذه الاشياء تؤدى الى تاجيل فكرة الزاوج حتى استكمال الطريق الدراسى للفتاة لتصبح بعد ذلك تفكر جديا بالزواج والارتباط ....القروى لاتحده تلك الحواجز مجرد ما اخطر اهل العريس الذى يتشكل غالبا فى والده باخطار والد العريس الموضوع نجض ..تقول قراية (اقولوا ليها القر الانفخك) ده ود عمك او ود خالتك اووووو الى يعنى قرار جمهورى صارم لا مجال للمناقشة ما بتحبيهو تبدى تحبيهو من هسى دى ..
العنوسة بالنسبة لـى سن 33 للفتاة يعنى البنت لو فاتت التلاتة وتلاتين تتعرض لا انخفاض اسهم الطلب ...وظاهرة العنوسة ظاهرة اجتماعية وليست حكومية وليس بيد ان تصدر قرار بايقاف هذه الظاهرة وانما فى المقام الاول ظاهرة اجتماعية اصدرتها تتطورات ظروف الحياة ومتتكلباته ...معا وجود بعض الاسباب التى تودى الى العنوسة فى اغلب الاحيان ومنها سمعت البنت فى المقام الاول ودى بترتبط بالمجتمعات الاسلامية غالبا التى تحرم ممارسة الجنس من غير زواج معلن صريح امام الملاء . الجمال والا خلاق لهم دورا موثر جدا بطرق باب الزواج بكثرة ...وعند البعض بيقولوا الجمال ما مشكلة جمال القلب هو الاهم حقيقة جمال القلب اجمل واصفى من جمال الوجه ...لكن لو جينا للمنطق برضو يعنى ما تكون شينة ان الله جميل يحب الجمال
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: قرشـــو)
|
Quote: وما ذنبها إن لم يأتى نصيبها ؟؟؟؟؟؟
تقلع قلع ولا كيف ؟؟؟؟؟؟ |
الاخ قرشو
تحياتى
اتفق معك لا ذنب لها اذا لم ياتى نصيبها وكل شى قسمة
بس القلع ده بكون كيف ...غعايتو بينى وبينك فى الناس البقلعوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
الأخ بوب، إلى أن تواصل ما بدأته...
أرجو أن تدرك أيضا أن في أغلب الأحيان، تختار المرأة أن تمضي مشوارها بمفردها عوضا أن تكون في معية رجل لا يرى فيها أكثر من أداة للانتقال لمرحلة اكتمال الرجولة وحفظ النوع البشري من الانقراض!
لم تعد المرأة، على الأقل في محيطي، تعبأ كثيرا بعمرها الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحيتها، سمه إيمانا بالقضاء أو القدر ،و تمردا على قيم معلبة صدأه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: عزاز شامي)
|
الاخ قرشو
Quote: وما ذنبها إن لم يأتى نصيبها ؟؟؟؟؟؟
تقلع قلع ولا كيف ؟؟؟؟؟؟ |
لا تقلع ولا حاجه بس م تكتب في بوردات زي دي
عشان ما يجيها واحد زي بوب يعمل فيها مهتم بظهارهر اجتماعيه
وهو بيمارس المطاعنه زي.....نمط قديم بطلوه حتى غير المتعلمات من النساء.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: لا تقلع ولا حاجه بس م تكتب في بوردات زي دي
عشان ما يجيها واحد زي بوب يعمل فيها مهتم بظهارهر اجتماعيه
وهو بيمارس المطاعنه زي.....نمط قديم بطلوه حتى غير المتعلمات من النساء.
|
المنــأضــلة تراجــى شهرة
رجــاء كدا البوست ده لو عايزه تناقشى زيك وزى اى زول مرحب بيك بس لو حاولتى ترمى اى نوع من القزورات التى تعودتى اترمى بها اينما حللتى ...فغير مرحب بــك هنا .......
من هو محترما اصلا يستحق الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: عزاز شامي)
|
الاخ عزاز شامى
التحايا
كتبت
Quote: أرجو أن تدرك أيضا أن في أغلب الأحيان، تختار المرأة أن تمضي مشوارها بمفردها عوضا أن تكون في معية رجل لا يرى فيها أكثر من أداة للانتقال لمرحلة اكتمال الرجولة وحفظ النوع البشري من الانقراض!
|
قـد نختلف هنا قليلا من حيث وجهة النظر ...كما معروف لدينا الزواج او اختيار شريكة الحياة تكون البداية عــلاقة حب تجمع بين اثنين ..وتتطور تلك العلاقة لتصبح مرسم لحياه مستقبليه ..وتصل الى الزاوج نسبة للتفاهم ...معا وجود زواج الاختيار الاسرى وزلك بختيار الزوجه للابن ...وفى كلا الحالتين ...اما توفق العلاقه الزوجيه بالنجاح او ان تصل الى طريق مسدود يوما ما فى المستقبل اى كان القريب او البعيد ...او تستمر بمزيدا من االالفــه والمحبه الى الامام.....اما كما زكرت عليا....بسبب استخدام الرجال النساء كاداة للوصول الى مرحلة اكتمال الرجولة ..اعتقد قد انخفضت بشكل كثير عما الشكل الزى كانت عليه فى السابق ..
Quote: لم تعد المرأة، على الأقل في محيطي، تعبأ كثيرا بعمرها الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحيتها، سمه إيمانا بالقضاء أو القدر ،و تمردا على قيم معلبة صدأه! |
اتفق معك , وانما تختلف نظرة الفتاة واتحدث عن السودانية لانها جزاء من مجتمعنا السودانى ..وهى اكثر قلقا بالنسبة الى العمر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: محمد السر)
|
Quote: ما بين هامة الوطن وقامة النساء:العقلية الذكورية فى تبرير لبنى أحمد حسين
تناولت العديد من الاقلام حدث زواج الصحفية لبنى احمد حسين صاحبة العمود المشهور { كلام رجال- فلتقبلن على شيوخ الصحافة وأساتذتها} ولست بصدد تناول هذا الحدث الشخصى، فكل انسان/ة حر فى خياراته وبالشكل الذى يراه. الا ان الامر تجاوز الخاص الى العام بعد التبريرات الهشة التى ساقتها الصحفية لبنى التى طالما وقفت بانحناءة لانحياز قلمها الجرىء الى هموم المسحوقين/ت من ابناء وبنات وطنى. هذه المرة احسست بالدوار وانا اتمسك بكل قيم العمل الصحفى الذى درسناه على{ شيوخ} علوم الصحافة، أهذى هى صاحبة { كلام رجال} ام ان العين تخطىء.
قفزت الى رأسى المكدود بهموم النساء والمسحوقيين المفاهيم التى حاولت السيدة لبنى أن تكرس لها من خلال هذا المقال وبدعوتها لزميلاتها من الصحفيات بالاقبال على شيوخ الصحافة وأساتذتها:
مفاهيم { العنوسة} وقطار الزواج- تحريض الصحفيات للاقبال على شيوخ الصحافة الدعوة المبطنة لتعدد الزوجات المهنة والزواج الناجح تحبيط الصحفيات بالزواج من { صغار} الصحفيين وبالتالى تحبيطهم
من هذه المفاهيم اسوق تحليلى، وعلى ان أتسآل عن مفهوم { العنوسة} التى استخدمتها السيدة لينى فى مبرراتها، اليست هى من ابتكارات مجتمع موغل فى أبويته؟ لماذا استخدمت ذات الاسلوب الذى يعطل من طاقات النساء ويدفع بهن فى زوايا ضيقة لاتتجاوز مفاهيم التناسل وكان الاحرى بها وهى تقف بجرآة قلمها مع هموم الوطن ان تلفظ مثل هذه المفاهيم العقيمة وان تجتهد فى ابتكار مفردات جديدة لاتقلل من شأن المرأة، ام ان مفهوم الوطن وهمومة تتوازى مع هموم النساء والمسحوقيين؟ اليس النساء الضلع القويم وليس المعوج لهذا الوطن؟.
ملكتنى رغبة علمية لتحليل تبريرات الصحفية لبنى وطرحت فرضية محددة وهى: الى أى مدى ساقت لبنى مبرراتها بعقلية ذكورية؟ معايير أجتماعية سالبة تقلل من شأن المرأة التى لم تتزوج، الا يعنى ذلك انتهاكا وتمييزا لها، مفاهيم تكرس للغلب والمهانة فى مجتمع مازال يحاول سلبها الارادة فى ان تكون ذاتها دون التسلق على اكتاف الزوج لتبنى مستقبلها المهنى! وقبل القاء الضوء على هذه المبررات التى تصيب بالغثيان لابد من تأكيد حقيقة أؤمن بها وهى ان حاملى العقليات الذكورية ليس بالضرورة ان يكونوا من جنس الرجال وذلك لسبب واحد وهو ان هناك رجال ناصروا المرأة كجزء أساسى من قضايا الوطن وكمشعل من مشاعل ثورة التغيير الاجتماعى التى هى مستحيلة دون النساء, هؤلاء الرجال وعلى رأسهم الاستاذ العلامة محجوب محمد صالح لم يتعاملوا مع المرأة بخلفية{ الوعى التناسلى} انما بخلفية{ الوعى الخلاق} و حرضوها دون وصايا ابوية ان تخوض النار، نار القهر الاجتماعى والسياسى وتشمخ وفى يدها اليمنى قلم وفى الأخرى شمس لا تغيب. وهناك من النساء اللآتى ينفذن بوعى او لاوعى سياسة العقلية الذكورية، ويمكن ربط ذلك بالسياسة العالمية والمحلية ولنرى كم من النساء تبوأن مناصب درج الرجال على تبوؤها ، تاتشر واولبرايت ولم ينفذن سوى السياسات التى لم تشارك المرأة فى صنعها. ولعل من الأجدى ان أسوق المثل { بنساء الانقاذ} اللآتى لم يقاومن سياسات الحكومة التى كم شردت من النساء وكم رملت منهن وكم حرقت حشاهن دون ان تنبرى واحدة منهن وتنتقد هذه السياسة. أردت فقط ان أؤكد ان النظرة للمرأة باعتبارها ضحية لمجتمعاتنا الأبوية غير صحيح مائة بالمائة لأن هناك نسبة لايستهان بها تساهم فى ترسيخ مفاهيم المجتمع الأبوى. إن هناك حقيقة هو إن المرأة محرومة من المشاركة الفعالة فى صنع القرار رغم اسهاماتها الفكرية والثقافية فى مجتمع مازال الرجل وحده الذى يضع سياسته، فمنذ ان تعلن المرأة صرختها الاولى للعالم تواجه بكم معقد من الثقافات المعيقة لتطورها، منذ الطفولة يتم أعدادها لان تكون زوجة ناجحة و يتم تحريضها من خلال التربية والمناهج المدرسية لان تكون أم وربة منزل جيدة، يتم ترهيبها وتخويفها ان لم تفعل ستصبح { عانسا}، هذه المفردة التى تدل على مفهوم متكامل و التى استخدمتها السيدة لبنى بوعى، نعم إن لبنى جزء من هذا النسيج الاجتماعى ولكن الفرق هو انها وينبغى ان تكون احدى قائدات الرأى، هكذا تعلمنا من النظريات الصحفية وهكذا تعلمت الأجيال من الواقع وخير مثال الاستاذة القديرة آمال عباس كنموذج يحتذى به فى التأثير برؤيتها الثاقبة فى صدى ماتخطه فانحازت بقلمها لنبض الشارع وصنعت نفسها سلبا او ايجابا، فهى { شيخة صحافة} قديرة وجديرة بان نحرض جيلنا الجديد من الصحفيات ان يحتذين حذوها وهناك الاستاذة صباح آدم، ومديحة عبداللة و بخيتة أمين وغيرهن من الصحفيات اللآتى لم يتسلقن شيوخ الصحافة ولم يسارعن الزواج منهم لمجرد ان مصطلح سخيف مثل العنوسة يرعبهن او لأنهن فكرن ان يبنين مستقبلهن الصحفى على تاريخ الزوج. أحزننى جدا ان السيدة لبنى كرست لمفاهيم تحاول العديد من الناشطات فى الحركة النسوية إزالتها وغرس الوعى فى الجيل الجديد من الشابات . أن الزواج نعمة ومن طبيعة الحياة وليس له قوالب جاهزة ووصفات من نوع { وأحرش زميلاتى من الصحفيات للاقبال على شيوخ الصحافة}
فماهى العنوسة وماهى السن القانونية او العرفية لها؟ من الذى ابتكرها؟ وماهى قيمة الزواج اذا ارتبط بفمهوم تناسلى بحت وارتبط بفزع وخوف من ان يفوت{ القطار}؟ لماذا تحاولين التكريس لمثل هذا المفهوم ؟ اليس من الاحرى ان يبتكر قلمك تعبير جديد لوصف هذه الشريحة من النساء لأن مفردة العنوسة ومدلولها الاجتماعى المرتبط بالتقليل من شأن المرأة التى لم تتزوج، كان الأحرى بك ان تقومين بتعرية هذا الواقع ودراستة ، كان لك ان تتسألين سؤال الصفحية المتمرسة لماذا هناك عزوف عن الزواج؟ لماذا عدد النساء اكبر من الرجال ؟ ان دعوة لبنى بتحريش زميلاتها للاقبال على شيوخ الصحافة يعرى الالتباسات التى وقعت فيها، فكل المبادىء التى ظلت تنادى بها، كل القيم والانحياز لقضايا الشارع السودانى هى الآن محك سؤال، الا يتناقض كل ذلك بما كرست له السيدة لبنى فى دعوتها هذه؟ هل يمكن الفصل بين العام والخاص خاصة ان كان دمهما مشبوك فى اوردة قضايا الوطن؟ أليس الواقع الاقتصادى والسياسى دور أكبر؟ فحين زجت الانقاذ بشبابنا فى الحرب الضروس وحين دفعت بالشباب قهرا لترك بلادهم ، فماذا يفعل شاب فى بدايات العمر يحلم بحياة طبيعية، يتعلم ويعشق ويمتطى الأفق دون ان تصادر الحكومة احلامه المشروعة وتغتالها بالخدمة الالزامية وزجهم فى حرب كانوا أوارها. ومن ثم تأتى السيدة لبنى لتحبط من أمثال هؤلاء الشباب وهز الثقة فى نفوسهم بقولها: { لا أظن أن هناك صحفية حريصة على مستقبلها كانت سترفض مثلا الاستاذ محجوب محمد صالح أو أى واحد من اساتذتنا الصحفيين الكبار إذا تقدم لها عريسا مع ان هناك آحادا سيرفضن وائل محجوب ومن هم فى سنه من شباب الصحفيين}
فى قول السيدة لبنى اعلاه ليس تحبيط للصحفيين الشباب من أمثال وائل محجوب انما دعوة فجة تصيب بالحرقان فى الروح لتعدد الزوجات! اليس من المنطق ان تقفى ضد ماروج له رئيس الإنقاذ عمر البشير من دعوته بالتعدد بدلا من وضع الاصبع على الجرح وتعريته تتبنى لبنى ذات الخط المكرس للمجتمع الأبوى الانقاذى. فى منتصف الثمنانيات درست الصحافة على يد اساتذه اجلاء، ومازالت مشاعل استاذى الطيب حاج عطية تضىء فى عتمة مثل هذه الافكار، تعلمنا على يده ان الصحافة وقضايا الثورة والخبز لا ينفصلان، وهكذا ترعرنا بالحلم والأمل وكم منا فى ذلك الحين نسجن خيوط آمالهن العريضة مع شباب فى سن وائل ونجحن، اتعرفين لماذا؟ لان الحلم متغلغل فى الروح والافق ممتدا ليفرد القلب نبضاته اناشيد للصبيات الصغيرات، ومازال هذا الحلم ينبض يرطب على جراحاتنا التاريخية وتأكدى بان هناك من تحلم بشاب فى سن وائل ممتلىء اليقين بتغيير الواقع ومادا يده شراع محبة وبثقة تخطو تلك الصحفية التى حرضتينها للاقبال على شيوخ الصحافة نحو شاب فى بداياته تبنى الحياة معه نبضة بنبضة ووجعة بوجعة وتحلم معه بان الغد أجمل. ستنطلق ومن اختارته من جيل الصحفيين فى سن وائل نحو شيوخ الصحافة لتنهل من خبرتهم الثرة وهم يمدون لها شراع المستقبل لتنطلق وهى أكثر ثبات. إن العمر لايقاس بعدد السنوات، العمر الحقيقى يقاس بالانجازات التى يحققها الفرد منا، فقد يحس شاب او شابة فى العشرينات بان العمر انقضى ولم يبقى فيه بقية وهذا يعرى حالات الاحباط المزمن التى لحق بشبابنا وشاباتنا من جراء السياسات الاقتصادية والسياسية التى تكشط الامل الوليد فى مهده. وهناك من تجاوزت الخمسين ومازالت صبية الحلم والآمال، تمتطى فرس كفاحها وتصهل بالنشيد لبكرة. ولتهنىء بحياتك ياصاحبة كلام رجال
وللصحفيات التى حرشتهن لبنى اشدو بأن الافق ممتد هناك فى زقاق حلم ينحازون للمرأة والفقراء تشمخ قامتهم ينتظرون ممتلئون حتى حنجرة الوجع بالاغنية يقاومون الحزن ويكسون الشوارع بالامل وينتظرون رجال لا يفرقون بين هامة الوطن وقامتكن هم جديرون بنساء يافعات مثلكن حينها تتألق فوانيسى فرحا حين ننتصر لقضايانا قضايا الخبز والرجال السمر والوطن
اشراقه مصطفى حامد كلية العلوم السياسية/ فيينا
|
ما بين هامة الوطن وقامة النساء:العقلية الذكورية فى تبرير لبنى أحمد حسين
Quote: أرجو أن تدرك أيضا أن في أغلب الأحيان، تختار المرأة أن تمضي مشوارها بمفردها عوضا أن تكون في معية رجل لا يرى فيها أكثر من أداة للانتقال لمرحلة اكتمال الرجولة وحفظ النوع البشري من الانقراض! |
please read this aritcle, which i wrote about the same issue
ishraga
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Ishraga Mustafa)
|
___________ الأخت إشراقة مصطفى
لك التحية أستاذتنا الفاضلة
في الحقيقة قرأت جزءاً يسيراً من مقالك المردف هنا ، ولم أكمل البقية لأنني أعرف سلفاً رأيك في الموضوع. وإني لأتساءل لماذا ترفضن – أنت ومؤتمِرات فيننا – التنظيمات الأسرية بوصفها الماعون المثالي لأي علاقة إنسانية؟ لماذا ترين أن الأسرة هو أحد أهم كوابح طموح المرأة؟ بل لماذا تربط المرأة طموحها بالزواج والارتباط؟ أليس هنالك من سبيل لتوعية هذا المجتمع الأبوي بضرورة تبصيره بدور المرأة ضمن إطارها الأسري وواجباتها المهنية خارج هذه الأسرة؟ لقد قلت في غير موضع وسأظل أقولها في كل سانحة إن تلك الدعوات التي تدعو بها بعض النسوة تحت غطاء حقوق المرأة والتي تهدف في كل مرة تمرير مفاهيم هي ضد الفطرة البشرية السلمية مثل رؤيتهن إلى الزواج على أنه أحد المعاول التي ابتكرتها العقلية الذكورية المتسلطة. هذا ليس بصحيح أختي إشراقة. الواجب ألا نكون متطرفين في نظرتنا وتعاطينا مع واقعنا ، يجب أن نخلق جو سليم يتبادل فيه الطرفان حقوقهما وواجباتهما على أكمل وجه. بحيث نضمن للنساء حريتهن وحقوقهن في العمل وفي الإنتاج الفكري والمادي من جهة ، ومن جهة أخرى ألا نكفر المؤسسة الزوجية ونعتبرها قناة من قنوات حصر المرأة في دورها التقليدي (كما تدعين).
أنا أتفق معك أن هنالك رجال ما يزالون يحتفظون بتلك النظرة أن المرأة مكانها الافتراضي هو البيت والتفرغ لتربية الأبناء ووووووو تلك الأمور التي أقف معك في وصفها بأنه انتقاص من دور المرأة كإنسانها من حقها أن تحقق ذاتها خارج هذا الإطار الافتراضي المقيت. ولكن إذا ما وصلنا تدريجياً في مسار توعوي يستهدف الأجيال القادمة ، وعبر وسائل التوصيل المختلفة إلى نقطة يصل فيها حد الوعي بين الذكور والإناث إلى ضرورة الوقوف جنباً إلى جنب فعندها – أعتقد – ستسير الأمور في مسار معتدل هو أفضل بكثير من تمثيل الزواج على أنه شكل من أشكال التمييز ضد المرأة. وأنت مثال جميل على ذلك ، امرأة متزوجة ، لديك أطفال ، ومع ذلك فلك حياتك العملية التي هي مفخرة لك وللآخرين ، فلماذا تحاولين التشويش على الآخرين بتجسيد الزواج ( بعبع ) يبتلع أحلام المرأة ويقتل طموحاتها ؟
وللأخ bob صاحب البوست أقول: أبغض جداً بعض المصطلحات التي يطلقها البعض على بعض الظواهر الاجتماعية مثل : شاكوش أو مشوكش – بايرة أو بايركس ... إلخ فكلها عبارات غير لائقة في نظري. الزواج ليس هدفاً في حد ذاته ، ولكن مرحباً به إذا جاء في وقته ، وإذا لم يأتي فلن تتوقف حياتي أو حياتها أبداً. أشكرك
____________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: هشام آدم)
|
Quote: ___________ الأخت إشراقة مصطفى
لك التحية أستاذتنا الفاضلة
في الحقيقة قرأت جزءاً يسيراً من مقالك المردف هنا ، ولم أكمل البقية لأنني أعرف سلفاً رأيك في الموضوع. وإني لأتساءل لماذا ترفضن – أنت ومؤتمِرات فيننا – التنظيمات الأسرية بوصفها الماعون المثالي لأي علاقة إنسانية؟ لماذا ترين أن الأسرة هو أحد أهم كوابح طموح المرأة؟ بل لماذا تربط المرأة طموحها بالزواج والارتباط؟ أليس هنالك من سبيل لتوعية هذا المجتمع الأبوي بضرورة تبصيره بدور المرأة ضمن إطارها الأسري وواجباتها المهنية خارج هذه الأسرة؟ لقد قلت في غير موضع وسأظل أقولها في كل سانحة إن تلك الدعوات التي تدعو بها بعض النسوة تحت غطاء حقوق المرأة والتي تهدف في كل مرة تمرير مفاهيم هي ضد الفطرة البشرية السلمية مثل رؤيتهن إلى الزواج على أنه أحد المعاول التي ابتكرتها العقلية الذكورية المتسلطة. هذا ليس بصحيح أختي إشراقة. الواجب ألا نكون متطرفين في نظرتنا وتعاطينا مع واقعنا ، يجب أن نخلق جو سليم يتبادل فيه الطرفان حقوقهما وواجباتهما على أكمل وجه. بحيث نضمن للنساء حريتهن وحقوقهن في العمل وفي الإنتاج الفكري والمادي من جهة ، ومن جهة أخرى ألا نكفر المؤسسة الزوجية ونعتبرها قناة من قنوات حصر المرأة في دورها التقليدي (كما تدعين).
أنا أتفق معك أن هنالك رجال ما يزالون يحتفظون بتلك النظرة أن المرأة مكانها الافتراضي هو البيت والتفرغ لتربية الأبناء ووووووو تلك الأمور التي أقف معك في وصفها بأنه انتقاص من دور المرأة كإنسانها من حقها أن تحقق ذاتها خارج هذا الإطار الافتراضي المقيت. ولكن إذا ما وصلنا تدريجياً في مسار توعوي يستهدف الأجيال القادمة ، وعبر وسائل التوصيل المختلفة إلى نقطة يصل فيها حد الوعي بين الذكور والإناث إلى ضرورة الوقوف جنباً إلى جنب فعندها – أعتقد – ستسير الأمور في مسار معتدل هو أفضل بكثير من تمثيل الزواج على أنه شكل من أشكال التمييز ضد المرأة. وأنت مثال جميل على ذلك ، امرأة متزوجة ، لديك أطفال ، ومع ذلك فلك حياتك العملية التي هي مفخرة لك وللآخرين ، فلماذا تحاولين التشويش على الآخرين بتجسيد الزواج ( بعبع ) يبتلع أحلام المرأة ويقتل طموحاتها ؟
وللأخ bob صاحب البوست أقول: أبغض جداً بعض المصطلحات التي يطلقها البعض على بعض الظواهر الاجتماعية مثل : شاكوش أو مشوكش – بايرة أو بايركس ... إلخ فكلها عبارات غير لائقة في نظري. الزواج ليس هدفاً في حد ذاته ، ولكن مرحباً به إذا جاء في وقته ، وإذا لم يأتي فلن تتوقف حياتي أو حياتها أبداً. أشكرك |
الأخ هشام،
تحية طيبة،
Quote: أنت ومؤتمِرات فيننا |
أرجو أن توجه كلامك لمن بمقدورهن الرد على أسئلتك وأن لا تقع في مغبة التعميم . قلة ممن حضرن مؤتمر فيبنا يشاركن هنا في المنتدى ولكل منهن رأيها الخاص في مفهوم الأسرة.
وقد سبق وأن أسهبنا، أنا وأنت، في منتدى إلكتروني آخر عن هذا الموضوع، ولا أظنك حريص على أن احضر الروابط و نفتح صفحة ظننتك تريد أن تطويها.
وبما أنا أسئلتك والتي تحتها خط موجهة لـ مؤتمِرات فيننا ، وأنا أحداهن، فدعني أخبرك أولا بعدم وجود صلة بين مسار البوست الذي نحن فيه الآن والذي كتبه الأخ بوب لمناقشة تأخر سن الزواج لدى المرأة وبين أسئلتك. ما نناقشه الآن الأسباب الكامنة خلف تأخر سن الزواج أو عدمه للمرأة، ولم تخصص المرأة العاملة أو المثقفة في التحليل، على الأقل حتى هذه النقطة.
وإن كنت ترغب فعلا بالحصول على إجابات شافية، فأرجو أن ترينا من أين استشفيت بأننا نرفض الاعتراف بالزواج كمؤسسة تنظيمية للعلاقة بين الرجل والمرأة؟ أو ربطنا نجاحاتنا المهنية بوجود الرجل من عدمه؟ لنتمكن بالإجابة عن سؤالك فقد بدى حتميا وبديهيا.
أغلب المشاركات كن متزوجات ويتقاسمن ذات الحظ من السعادة والشقاوة بمثيلاتهن من النساء الآخريات في أصقاع العالم، أما من لم يتزوجن، فلم أرى سانحة من خيبة أمل أو تعلق بحتمية وجود رجل في حياتهن لينجحن أو يفشلن في نهج حياتهن الذي اخترنه بمحض إرادتهن!
ولا أذكر بأننا قللنا من دور الزواج كمؤسسة ولم نتطرق لهذا الأمر من بعيد أو قريب خلال ورش العمل التي نظمها المؤتمر.
أرجو أن تكون أكثر تحديدا فيما يخص أسئلتك أعلاه، وخاصة فيما يخص مؤتمر فيينا، فقد سبق وأن اتهمته بأنه مدعاة للانحلال و الآن تعمم على المشاركات بأنهن ضد فكرة الزواج.
وشكرا،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: هشام آدم)
|
Quote: ___________
الأخوة الكرام ....
حقيقة لا أملك إلا أن أشكركم جميعاً على هذه المشاعر الرقيقة .. وأسأل الله ألا يريكم مكروهاً في عزيز لديكم أبداً ... وأجد نفسي لا أملك شيئاً أقدمه لأختنا العزيزة سحر عبد الرحمن غير هذا البوست (أضعف الإيمان) أعبر به عن مدى ألمي لمصابها الذي آلامني أيّما إيلام ... وبمشاركتكم المقدّرة أتمنى أن نكون ساهمنا ولو بجزء يسير جداً في مواساتها فيما أصابها.
وأنا هنا – إذ تعتريني العبرة تماماً - أعلن توقفي التام عن الكتابة في المنبر حداداً ... إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً ..
أعلم جيداً أن هذا القرار لن يجدي نفعاً ، ولن يعيد راحلاً .. ولن يكون له سحر إبراهيم في إعادة الابتسامة إلى وجه هذه الفراشة .... ولن يعيد الندى إلى هذا الورد ... ولكنها حيلة العاجز .. هذا أقل ما يمكن أن أقدمه لك يا سحر .... وإلى أن يجبر الله الكسر
___________
لكم جميعاً التحية والسلام |
الأخ هشام،
كتبت بوستك الموجه للأخت سحر عبد الرحمن في تاريخ 21-03-2006 الساعة 02:47 م
وكتبت مداخلتك الأولى هنا في تاريخ 27-03-2006 الساعة 12:41 م
وبعدها مباشرة قررت الانسحاب من البورد؟ بتاريخ 27-03-2006 الساعة 01:21 م
فهل استبد بك الحزن خلال ساعة، أو أقل حتى تعجز عن الاستمرار؟
أرجو ان تعود أكثر صفاء لتجيب على هذه الأسئلة المعلقة، فالحزن يبدأ كبيرا ويزول بمرور الأيام...
واسئلتك تلد اسئلة تتضخم ككرة من ثلج!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: هشام آدم)
|
الاخ هشام
تحياتى
ارجو قراءة الموضوع حتى نهايته، فانت لم تقراه كما قلت بعظمة لسانك
Quote: في الحقيقة قرأت جزءاً يسيراً من مقالك المردف هنا ، ولم أكمل البقية لأنني أعرف سلفاً رأيك في الموضوع |
ان كنت فعلا قرأت الموضوع لنهايته لتيقنت بانى لا انطلق ابدا من منطلفاتك التى وصمتنى بها، عليه ارجو ان لاترمى احكامك جزافا دون التحرى فعلا من منطلقاتى
Quote: لماذا ترين أن الأسرة هو أحد أهم كوابح طموح المرأة؟ |
ولا ادرى من اين ك بمعرفة موقفى من الاسرة والزواج واين قلت بان الزواج بعبع؟ هل تطرقت لذلك؟ وأين؟ أرجو الدقه
الموضوع اعلاه كان ومازال مكرس ضد المفاهيم الخاطئة والصكوك الجاهزة التى ترمى على النساء اللآتى لم يتزوجن مثل عوانس وبايرات والى آخر هذه الصكوك العقيمة
Quote: لان الحلم متغلغل فى الروح والافق ممتدا ليفرد القلب نبضاته اناشيد للصبيات الصغيرات، ومازال هذا الحلم ينبض يرطب على جراحاتنا التاريخية وتأكدى بان هناك من تحلم بشاب فى سن وائل ممتلىء اليقين بتغيير الواقع ومادا يده شراع محبة وبثقة تخطو تلك الصحفية التى حرضتينها للاقبال على شيوخ الصحافة نحو شاب فى بداياته تبنى الحياة معه نبضة بنبضة ووجعة بوجعة وتحلم معه بان الغد أجمل. ستنطلق ومن اختارته من جيل الصحفيين فى سن وائل نحو شيوخ الصحافة لتنهل من خبرتهم الثرة وهم يمدون لها شراع المستقبل لتنطلق وهى أكثر ثبات |
هل هنا اى اشارة الى ماقلت يا اخ هشام؟ اكرر من اين لك بهذه المعلبات الجاهزة التى رميتها امامى؟ وأين رفضن مؤتمرات فيينا ذلك؟ هل كان المؤتمر لمناقشة الزواج؟ ولماذا حشر هذا الموضوع هنا؟
Quote: وللصحفيات التى حرشتهن لبنى اشدو بأن الافق ممتد هناك فى زقاق حلم ينحازون للمرأة والفقراء تشمخ قامتهم ينتظرون ممتلئون حتى حنجرة الوجع بالاغنية يقاومون الحزن ويكسون الشوارع بالامل وينتظرون رجال لا يفرقون بين هامة الوطن وقامتكن هم جديرون بنساء يافعات مثلكن حينها تتألق فوانيسى فرحا حين ننتصر لقضايانا قضايا الخبز والرجال السمر والوطن
|
الا يتدحض هذا ماقلته؟ الا يتفق مع ماقلته للاخ بوب
Quote: الزواج ليس هدفاً في حد ذاته ، ولكن مرحباً به إذا جاء في وقته ، وإذا لم يأتي فلن تتوقف حياتي أو حياتها أبداً |
ارجو قراءة الموضوع قبل الرد لانه لايكفى مقولتك بان تعرف ارائى سلفا لان الاراء والمواقف نفسها اخى هشام غير ثابته وبيحدث فيها تغيير ولا اعتقد ان طريقة تفكيرى وانا طالبة حينها تشبه طريقة تفكيرى الآن، فكل مرحلة لها ثمار نضج مختلفة
وشكرا لتكرمك بالرد على مداخلتى وللاخ بوب الذى افسح هذه المساحة وان اختلفت معه فيما ذهب اليه الا ان الاختلاف لايفسد للاخاء قضية
اشراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: هشام آدم)
|
الاخ / هشام ادم
التحايا
Quote: أبغض جداً بعض المصطلحات التي يطلقها البعض على بعض الظواهر الاجتماعية مثل : شاكوش أو مشوكش – بايرة أو بايركس ... إلخ فكلها عبارات غير لائقة في نظري. الزواج ليس هدفاً في حد ذاته ، ولكن مرحباً به إذا جاء في وقته ، وإذا لم يأتي فلن تتوقف حياتي أو حياتها أبداً. أشكرك
|
تتوقف حياتها ..نتفق بان هناك نسبة بسيطة من الفتايات لن تتوقف حياتهم بسبب زلك..وزلك يرجع الى اختلاف المبدا من كل انسان واخر بمفهوم معين ...وممكن ان تكون نظرتك للعملية التوقف لنظرتك الى مجتمعات اخرى التى ليس لديها مثل تلك المسميات ...ولاتتوقف حياة البنت بسببها تسير الحياة بدون توقف ازا اتى او ولو ...هزه النظرة تعمل فى امكان اخرى بعيدا عن مجتمعنا السودانى الزى تحيط به العادات اللفظية ...والنظره الناتجه عنها ..الى الايمان ما صغتــه
التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Ishraga Mustafa)
|
__________
الأستاذة إشراقة مصطفى فيما يلي المقاطع التي اكتفيت بقراءتها من مداخلتك:
Quote: تناولت العديد من الاقلام حدث زواج الصحفية لبنى احمد حسين صاحبة العمود المشهور { كلام رجال- فلتقبلن على شيوخ الصحافة وأساتذتها} ولست بصدد تناول هذا الحدث الشخصى، فكل انسان/ة حر فى خياراته وبالشكل الذى يراه. الا ان الامر تجاوز الخاص الى العام بعد التبريرات الهشة التى ساقتها الصحفية لبنى التى طالما وقفت بانحناءة لانحياز قلمها الجرىء الى هموم المسحوقين/ت من ابناء وبنات وطنى. هذه المرة احسست بالدوار وانا اتمسك بكل قيم العمل الصحفى الذى درسناه على{ شيوخ} علوم الصحافة، أهذى هى صاحبة { كلام رجال} ام ان العين تخطىء.
قفزت الى رأسى المكدود بهموم النساء والمسحوقيين المفاهيم التى حاولت السيدة لبنى أن تكرس لها من خلال هذا المقال وبدعوتها لزميلاتها من الصحفيات بالاقبال على شيوخ الصحافة وأساتذتها:
مفاهيم { العنوسة} وقطار الزواج- تحريض الصحفيات للاقبال على شيوخ الصحافة الدعوة المبطنة لتعدد الزوجات المهنة والزواج الناجح تحبيط الصحفيات بالزواج من { صغار} الصحفيين وبالتالى تحبيطهم
من هذه المفاهيم اسوق تحليلى، وعلى ان أتسآل عن مفهوم { العنوسة} التى استخدمتها السيدة لينى فى مبرراتها، اليست هى من ابتكارات مجتمع موغل فى أبويته؟ لماذا استخدمت ذات الاسلوب الذى يعطل من طاقات النساء ويدفع بهن فى زوايا ضيقة لاتتجاوز مفاهيم التناسل وكان الاحرى بها وهى تقف بجرآة قلمها مع هموم الوطن ان تلفظ مثل هذه المفاهيم العقيمة وان تجتهد فى ابتكار مفردات جديدة لاتقلل من شأن المرأة، ام ان مفهوم الوطن وهمومة تتوازى مع هموم النساء والمسحوقيين؟ اليس النساء الضلع القويم وليس المعوج لهذا الوطن؟.
ملكتنى رغبة علمية لتحليل تبريرات الصحفية لبنى وطرحت فرضية محددة وهى: الى أى مدى ساقت لبنى مبرراتها بعقلية ذكورية؟ معايير أجتماعية سالبة تقلل من شأن المرأة التى لم تتزوج، الا يعنى ذلك انتهاكا وتمييزا لها، مفاهيم تكرس للغلب والمهانة فى مجتمع مازال يحاول سلبها الارادة فى ان تكون ذاتها دون التسلق على اكتاف الزوج لتبنى مستقبلها المهنى! وقبل القاء الضوء على هذه المبررات التى تصيب بالغثيان لابد من تأكيد حقيقة أؤمن بها وهى ان حاملى العقليات الذكورية ليس بالضرورة ان يكونوا من جنس الرجال وذلك لسبب واحد وهو ان هناك رجال ناصروا المرأة كجزء أساسى من قضايا الوطن وكمشعل من مشاعل ثورة التغيير الاجتماعى التى هى مستحيلة دون النساء, هؤلاء الرجال وعلى رأسهم الاستاذ العلامة محجوب محمد صالح لم يتعاملوا مع المرأة بخلفية{ الوعى التناسلى} انما بخلفية{ الوعى الخلاق} و حرضوها دون وصايا ابوية ان تخوض النار، نار القهر الاجتماعى والسياسى وتشمخ وفى يدها اليمنى قلم وفى الأخرى شمس لا تغيب. وهناك من النساء اللآتى ينفذن بوعى او لاوعى سياسة العقلية الذكورية، ويمكن ربط ذلك بالسياسة العالمية والمحلية ولنرى كم من النساء تبوأن مناصب درج الرجال على تبوؤها ، تاتشر واولبرايت ولم ينفذن سوى السياسات التى لم تشارك المرأة فى صنعها. ولعل من الأجدى ان أسوق المثل { بنساء الانقاذ} |
___________
العبارات التي وضعت تحتها خط هي ما أخفقت في قراءتها بصورة صحيحة، وربطتها بحيثيات مقررات مؤتمر فيننا ، وتحديداً ما يختص بالفقرة التي تدعو إلى إلغاء/تعديل قانون الأحوال الشخصية واستبداله بقانون الأسرة المدني. وتعلمين كما أعلم أن قانون الأسرة المدني احتوى على بعض التشريعات التي جعلت بعض الدول العربية والإسلامية وغيرهما ترفض - بناءً عليها - تطبيقه ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: السودان وسوريا والجزائر، بينما وافقت تركيا على تطبيقه وأحدث - فيما بعد - ضجة كبيرة في الأوساط التركية. وعلى العموم، أعتذر بشدة عن عدم التزامي الموضوعية في القراءة وفي الرد. وليست لدي الرغبة أبداً في اختلاق معترك كنا قد اتفقنا - بمحض إرادتنا - تناسيه مع احتفاظ كل منا بوجهة نظره والتي بالضرورة لا تفسد للود قضية. وأجد أننا متفقان إلى حد متقارب حول رؤيتنا لموضوع الزواج بأنه ليس الشكل الشرعي أو القانوني لتفريغ الرغبات الشهوانية بغرض التكاثر فقط ، بل هو أرقى من ذلك ، واعتباره ليس هدفاً في حد ذاته يمكن أن يقرر كفاءة أي طرف سلباً أو إيجاباً.. وفي مسألة الزواج بالتحديد فإنني أرى فيه (شراكة) إنسانية من نوع خاص أرفض أن يسمى بالمؤسسة الزواجية طالما أن هذه الكلمة (مؤسسة) تؤدي إلى هيكلة الأسرة بطريقة أو بأخرى بحيث تفترض وجود (رئيس) و (مرؤوس). الزواج بالنسبة لي هو - كما قلت في إحدى المنتديات السودانية - : مساحة أرحب بيني وبين الإنسانة التي ارتضت بمحض إرادتها أن تعيش معي ما تبقى من حياتها طائعة مختارة. توفر لنا هذه المساحة حرية (التفرد) - ولي فهم "طويل عريض" حول مسألة التفرد ليس هذا هو مكانه المناسب - بغطاء يحميه القانون والشرع أو حتى العرف دون خوف. لأن العلاقات غير الشرعية (أي ضد الشرع أو ضد القانون) لا تؤتي ثمارها التي يمكن فيما بعد أن توصف بأنها (نتاج إنساني جيد ومحترم). وهنا وفي هذا المنبر أظنني قد أوضحت لإحدى الأخوات (آمنة مختار) رأيي حول مسألة (البحث عن الشخص المناسب) وربما تأتي الرغبة في التناسل - بالنسبة لي - في أسفل سلم الأولويات (دون إلغاءه وتجاهله) بينما تتعاظم لدى البعض الآخر (رجال أو نساء) فهي عندها تصبح في إطار اختلاف وجهات النظر الخاضعة بدورها إلى الذاتية. وطالما أننا نتفق إلى هذا الحد + اعتذاري آنف الذكر ؛ فإنني أتمنى أن يكون ذلك كافياً لرد اعتبارك ، محتفظين بآرائنا تلك التي لا نتفق حولها على اعتبار أنها وجهات نظر لا تتعدى كونها (وجهات نظر).
وبعد هذه النقطة (أعلاه) والتي تعني نهاية الجملة ؛ فإنني لا أعترض في مناقشة ذات النقاط التي طرحتها في نقدي الشخصي لبعض ما جاء في مقررات أو توصيات مؤتمر فيننا للمرأة السودانية إذا رغبتِ في ذلك بفرد بوست خاص له لكيلا نفسد على صاحب البوست بوسته، رغم أنني لم تعد لدي تلك الحماسة في النقاش كما في السابق.
لك التحية والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: محمد السر)
|
الاخ / محمد الســر
لك التحايا
Quote: بوب دي لغة جارحة جداً، ودا البخلي الناس ترضى بأي شكل زوج، وبالتالي كمية من التعاسة!!.. وماذا عن الرجال الغير متزوجين!! هل ممكن نقول عليهم (العانسين البايرين)!؟ |
ولكن يا عزيز هل تلك اللغة الجارحة تامرنى بان ارمى بنفسى الى الهلاك....لقد اصبت نقطه مهمة جدا , وهى بعض العادات اللفظيه هى التى تؤدى الى الهلاك ..وتصل تلك الالفاظ الى الازهان بترجمه الشى الكعب ...ومن ثم يجب التخلص منه ...فيصبنا التوتر من اطلاق تلك الاسماء .. وجهة نظر بس الرجال يااخى ماببورا.. من سترة المراة اولا والرجل يمكنه ستر نفسه او العكـس.
لايمكن ان نطلق عليهم زلك
** استخدم ز فى مكان الاخره التى لا تعمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. (Re: kamalabas)
|
الأخ بوب السلام والرحمه
((نعيب زماننا والعيب فينا ما لزماننارعيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا))
إن المشكله ليست بمشكلة العوانس وإنما إحدى الكبر من مشاكل المجتمع السرطانيه والمغفول عنها حتى تدق أجراس الخطر بآذان المآذن وآذان الناس جميعا لافرق بين رجل ورجل ولا إمرأة وإمرأة ولا رجل وأمرأه............................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. (Re: khaleel)
|
Quote: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. x Author: khaleel عادة ما ترفض الفتاة العريس الاول دلالا
والتاني
ولكنها تفكر حينما يحضر العريس التالت
واغلب مشاكل العنوسة عند الجامعيات
وقد استعاضن عن العريس بالدراسات العليا
واهلك العرب قالو
قسمة تفوت احلي البنوت
|
الاخ خليل تخياتى
لم اقل ذلك لانه لايمثلنى فتحليلى للمشكلة وان افترضنا انها مشكلة ينطلق على أسس مختلفة تماما واحاول ان اجد تسمية مختلفة لاتقلل من شأن المرأة لمجرد انها لم تتزوج فهل ينبغى ان ترضى باول طارق لمجرد الخوف من { قطار الزواج} و { العنوسة} وغيرها من مصطلحات لاتناسب زماننا؟ وماذا عن الرجال الذين عزفوا عن الزواج او لم يجدوا من تشاركهم الدرب؟
شكرا اخى خليل لاثراء النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. (Re: khaleel)
|
Quote: عادة ما ترفض الفتاة العريس الاول دلالا
والتاني
ولكنها تفكر حينما يحضر العريس التالت
واغلب مشاكل العنوسة عند الجامعيات
وقد استعاضن عن العريس بالدراسات العليا
واهلك العرب قالو
قسمة تفوت احلي البنوت
|
الاخ/ الخليل
شكرا على المرور...لم يتضح لدى ما تريد ان تطـرحه
الرجاء الايضاح
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. (Re: kamalabas)
|
____________ الأخ كمال عباس
مداخلتك مقدرة بالطبع رغم احتوائها على مضمون مكرر في مداخلة أخرى. وربما وقعت أنت في ذات الخطأ الذي وقعت أنا فيه فلم تقرأ مداخلتي بالكامل. دل على ذلك إتيانك بجملة مشابهة تماماً لما جاءت في مداخلتك:
Quote: وأنت مثال جميل على ذلك ، امرأة متزوجة ، لديك أطفال ، ومع ذلك فلك حياتك العملية التي هي مفخرة لك وللآخرين |
عموماً ، أشكر لك حرصك على استمرار المناقشة بصورتها الواعية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: kamalabas)
|
Quote: العنوســة المراة التى تصل سنة متقدمه فى السن..ولم يسعدها الحظ فى الزواج ..لاسباب واخرى بدون اسباب ...وتنعكس تلك العنوسة فى تصرفات العانســات النفسية وفى تعاملتهم معا الاخيرين
ولى عودة |
يا بوب عليك الله تخت لينا صورتك الخايف عليها دى عشان نعرف مكمن مشكلتك مع النساء شنو... تقريبا انت بتكتب كما تنطق، عشان كده ان داير اشوفك عشان يمكن القى ليك عذر. شفتا انا طيب كيف!!!
عليك الله يا بوب زول وشو زى الجزمة واخلاقو ما احسن من جزمتو، ما اخير للبنت الحا يتقدم ليها العنوسة!!!
خت صورتك يا بوب عشان نساء وبنات البورد يرجعن المدرسة. يا عانس انتا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Yassir Tayfour)
|
قبل ان نتناول قضايا العوانس
فلنقف قليلا لنتناول هذه المشكلة:
مشكلة الشباب الرجال التاركين للزواج الساعين في الارض بالفساد , او القاعدين عن السعي لاجل الزواج
ايا كانت مبرراتهم
- من يبرر بظرفه الاقتصادي - من يبرر بالظروف السياسية - من يبرر بملايين المبررات الاخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
الاخ / هــانى عربى
سلام
كتبت
[Quote: مشكلة الشباب الرجال التاركين للزواج الساعين في الارض بالفساد , او القاعدين عن السعي لاجل الزواج
|
مشــكلة الشباب التاركين للزواج وقد نتخلف فى كلمة تاركين ..لان الترك شى الشى لايمكن ان ياتى من غير مبرر او سبب ..وتكون تكون هنالك فئه عازبه من تلقاء نفسها وهى فئة قد تكون قليل مقارنة ..بالاسباب التى تسبب فى حدوثها ...من خلال الشطر الاول من المداخله اراك تشن هجوما على الشباب الساعين فى الارض فــاسدا وقد تجاهلت الفيتات الساعيت فى الارض فاسدا . وقمت اختيار طرف واحد واغضيت النظر عن الطرف الاخر ...نسبة الفساد من النســاء ليست بنسبة مهانة بمقارنه بالفاسدين من الرجال....اعتقد ان نطرح القضيه بنوع من الشفافيه حتى نصل الى نقطة معينة ..
التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
??????????????
Quote: الأخ بوب، إلى أن تواصل ما بدأته...
أرجو أن تدرك أيضا أن في أغلب الأحيان، تختار المرأة أن تمضي مشوارها بمفردها عوضا أن تكون في معية رجل لا يرى فيها أكثر من أداة للانتقال لمرحلة اكتمال الرجولة وحفظ النوع البشري من الانقراض!
لم تعد المرأة، على الأقل في محيطي، تعبأ كثيرا بعمرها الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحيتها، سمه إيمانا بالقضاء أو القدر ،و تمردا على قيم معلبة صدأه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
Quote: لم تعد المرأة، على الأقل في محيطي، تعبأ كثيرا بعمرها الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحيتها، سمه إيمانا بالقضاء أو القدر ،و تمردا على قيم معلبة صدأه! |
تبرير ذكى ومحنك لمساله العنوسه... واكيد فى الدواخل احساس وكلام اخر غير هذا التبرير فالنكن واقعين ونواجه المشكله بكل صراحه وشجاعه
اخى بوب كلامك هنا عن العنوسه بشكل عام - كما فهمته- وعليه يدخل ضمن هذا الاطار ايضا العانسون من الرجال وهى فئه كبيره من الرجال عزفو عن الزواج بسب او باخر .... دائما ما ننساهم ولا يخطر ببالنا سوا عنوسه المراءه فقط ولعل النظره (التقدميه) لموضوع تعدد الزوجات سبب اخر من اسباب تفشى عنوسه النساء ... وعندما تشتد العنوسه ويبداء القطار فى الرحيل تكون الصرخه ( بالضرا يا ب شرا ان شاء الله راجل مرا ) شىء اخير اخى هل عنوسه النساء لها علاقه بالمستوى التعليمى الذى وصلت اليه ( العانس ) وهنا اطرح مقوله ليس لى علم بصحتها او عدمه الا وهى ارتفاع عنوسه النساء بين حاملات شهادات الدكتوراه والماجستير.........
وحقيقه الموضوع ذو شجون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: يوسف الولى)
|
Quote: Quote: لم تعد المرأة، على الأقل في محيطي، تعبأ كثيرا بعمرها الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحيتها، سمه إيمانا بالقضاء أو القدر ،و تمردا على قيم معلبة صدأه!
تبرير ذكى ومحنك لمساله العنوسه... واكيد فى الدواخل احساس وكلام اخر غير هذا التبرير فالنكن واقعين ونواجه المشكله بكل صراحه وشجاعه |
الاخ يوسف الولي، أولا ما سطرته أعلاه ليس تبريرا بل واقع تعيشه الكثيرات، وتأكد ان المراة قد تعجز عن الكثير من وجهة نظرك ولكنها قطعا ليست بحاجة لأي شخص ليخبرها بما تحسه أو ما تريده!
ثانيا: من أين لك العلم بالدواخل؟ وهل قصدت دواخلي أم هن في محيطي؟ أرجو الابانة فللحالتين جواب واحد!
ثالثا: ماهي المشلكة من وجهة نظرك بناء على ردي أعلاه، لنتمكن بالتالي من البحث عن الحل؟ هل تقصد تأخر سن الزواج؟ لا اعتقد بأن مثل هذه المشاكل تحل في هكذا مكان وبهذا النقد السطحي والبعيد عن الموضوعية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: عزاز شامي)
|
Quote: من أين لك العلم بالدواخل؟ وهل قصدت دواخلي أم هن في محيطي؟ أرجو الابانة فللحالتين جواب واحد! |
لا يعلم الدواخل الا رب العباد...... ومن المؤكد هنا ان القضيه عامه لانها لا تمسك وحدك او تمس الوسط الحولك فهى تمتد الى فئه تذداد كما كل يوم لذا فهى تشمل من هن فى محيطكى ومن هن فى محيطى ومن هن فى محيط كل الناس هنا...
Quote: لا اعتقد بأن مثل هذه المشاكل تحل في هكذا مكان وبهذا النقد السطحي والبعيد عن الموضوعية. |
اذا كنتى تقصدى كلامى انا فما لى سوى احترام رايك فيه اما اذا كان قصدك البوست كله فللبوست صاحب اتمنى ايظا ان يحترم رايك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: يوسف الولى)
|
الاخ/ الــولــى
ازيــك ياخى
Quote: ولعل النظره (التقدميه) لموضوع تعدد الزوجات سبب اخر من اسباب تفشى عنوسه النساء ... وعندما تشتد العنوسه ويبداء القطار فى الرحيل تكون الصرخه ( بالضرا يا ب شرا ان شاء الله راجل مرا )
|
نــظرية تعدد الزوجات ...قـد انفخضت بمعادلات كبيره مقارنة بالصوره التى كانت عليها فى السابق ..واناما تقصد نسبــة زيادة نسبات الطلاق ..تعدد الزيجات اصبح نسبــة لا تقارن حاليا .بسبب الوعــى الفكرى ..والتفسير الواضح لتعدد فى الاسلام وشروطــه ...
Quote: شىء اخير اخى هل عنوسه النساء لها علاقه بالمستوى التعليمى الذى وصلت اليه ( العانس ) وهنا اطرح مقوله ليس لى علم بصحتها او عدمه الا وهى ارتفاع عنوسه النساء بين حاملات شهادات الدكتوراه والماجستير.........
|
لا استطيع صراحتا ان اقول لك بان المقوله صحيحه او غير زلك. ولكن قد تكون او قد لا تكون ...ما اعلمه بان الشهادات او التخصصات ..اصحبت نوع من التباهى والتفاخر للمعدلات نظريه اجتماعية ..مثل بت فلان الدكتوره حيتزوجه ..ابن فلان المهندس وهى نظره اجتماعية برستيجيه ..والعكس تماما..بنت فلان المهندسه تقدم ليهاابن يوسف النجــار ورفضــوا
والحديث تحت ه>ا الاطار يطــول
وجهة نظــر معا وجوب الاختلاف
التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
Quote: قبل ان نتناول قضايا العوانس
فلنقف قليلا لنتناول هذه المشكلة:
مشكلة الشباب الرجال التاركين للزواج الساعين في الارض بالفساد , او القاعدين عن السعي لاجل الزواج
ايا كانت مبرراتهم
- من يبرر بظرفه الاقتصادي - من يبرر بالظروف السياسية - من يبرر بملايين المبررات الاخرى |
شكراً ياهاني عربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: هشام آدم)
|
Quote: Quote: فهل استبد بك الحزن خلال ساعة، أو أقل حتى تعجز عن الاستمرار؟
الأخت عزاز قراري بالتوقف عن الكتابة (لأي سبب) هو أمر شخصي جداً ، أنا الوحيد من يقرر : متى - لماذا - إلى متى ، وليس أحد سواي. |
الأخ هشام، تحية طيبة،
لم اشكك لحظة في حقك في الانسحاب، التوقف، والرجوع، والتوقف، ومن ثم الرجوع، والتوقف، والرجوع إلى ما تشاء نفسك.
لكني أرجو في المرة القادمة أن ألا تلقي التهم و الآراء جزافا خاصة فيما يتعلق بهذه الأمور الحساسة حتى لا تضطر يوما لاجترار الحزن أو البحث عن كبش فداء يفديك عناء مواصلة النقاش بموضوعية تنادي بها دوما وأجدها مفقودة في أي حوار أنت طرف فيه. خاصة موضوع مؤتمر فيينا، فقد أشبعته أنت إساءات وكل يوم يرتفع حاجبي عجبا من المفارقات! ولم يغلق النقاش فيه باتفاق كما ذكرت للأخت إشراقه، بل تم تجاهله لأنه يسير بقدم واحدة!
ففي الأمس القريب لم يكن هذا رأيك في الأخت إشراقه مصطفى وحياتها الأسرية ولا الحضور ولا المرأة العاملة ولا المثقفة! و أسأت لها ولكل من حضرن، فأرجو أن تكف عن التلون في هذا الموضوع تحديدا لأني شخصيا لن اسمح بأي مواراة أو تضليل، فهو حقي الشخصي كامرأة/انسان تفقه وتعني ما تقول!
وسواء منعك حزنك أو فرحك من الرد ، لن أتوقف عن دحض أي إدعاء أو تهمه، مغلفة بغلاف سليفون شفاف، تجاه نساء مؤتمر فيينا...
*** راقص التانغو الماهر لا يطأ قدم رفيقه، و من البديهي ألا يطأ أقدام المشاهدين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: عزاز شامي)
|
______________
Quote: ....... النقاش في هذه القضايا جيد وخصوصا أذا نأي عن تصفية الحسابات والمطاعنة والغمز |
عزاز شامي
النقاش .. أمنية لن أحققها لك ، وباب أغلقه في وجهك.
+
I am not Tango dancer
____________________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: عزاز شامي)
|
_____________
Quote: لم تعد المرأة، على الأقل في محيطي، تعبأ كثيرا بعمرها الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحيتها، سمه إيمانا بالقضاء أو القدر ،و تمردا على قيم معلبة صدأه ! |
للمعلومية :
صدأه : لا توجد في اللغة العربية حتى الآن
الصحيح: صدئة بمعنى علاه الصدأ
: )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
شكرا هشام كتبت
Quote: الأخ كمال عباس
مداخلتك مقدرة بالطبع رغم احتوائها على مضمون مكرر في مداخلة أخرى. وربما وقعت أنت في ذات الخطأ الذي وقعت أنا فيه فلم تقرأ مداخلتي بالكامل. دل على ذلك إتيانك بجملة مشابهة تماماً لما جاءت في مداخلتك:
Quote: وأنت مثال جميل على ذلك ، امرأة متزوجة ، لديك أطفال ، ومع ذلك فلك حياتك العملية التي هي مفخرة لك وللآخرين
عموماً ، أشكر لك حرصك على استمرار المناقشة بصورتها الواعية |
....نقطة زواج أشراقة وحياتهاالأسرية أوردتها أنا للتعضيد ولتوضيح حقيقة أنك لم تكن دقيقا في فهم ماقالته أشراقة أو فهم موقفها من الزواج ....عموما أري في ردك علي الأخت أشراقة مايزيل بعض الغشاوة ويوضح موقفك...ليس عيبا أن نختلف فهذا من طبائع الأشياء..... ولكن المهم
Quote: من الضروري أن نفهم بعضنا ونعرف أين يقف أيا منا وأين نتفق وأين نختلف.....حتي يؤتي الحوار ثماره..... |
ولك.شكري كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
الأخ هشام
دوما كالعاده .. في أي منتدي .. اسلوبك غليظ و بيخلي الزول يتحاشاك ما عارفه ليه
ثم تانيا ,,
في منتديات عماره برضو لمزت و غمزت كتير في موضوع المؤتمر .. و أنا ما عارفه ليه .. انت ممكن توصل الفكره بي اسلوب أحسن و ألطف ,, لأنو زي ما انت عندك راي مقتنع بيه ,. الناس الباقيه برضو
تسرعت في قراءه ما كتبته الأستاذه اشراقه و اصدرت الحكم سريع سريع .
بس سؤال :
انت ضد المرأه ...؟ دايما معادي المرأه المناديه بي حقوقها ,, فاكرها دايره تكون أحسن من الراجل ,, المرأه و الرجل ديل حياه متكامله .. كلو زول بيكمل التاني
أرجو ان تتريث قبل اصدار الأحكام البتحكم عليها دايما بالنفاذ
تحياتي و احترامي
ام حنين
** أنا كتبت بي لغتي البسيطه لأنو جني و جن الكلام الكبار كبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Sakotaweya)
|
__________________
Quote: الأخ هشام
دوما كالعاده .. في أي منتدي .. اسلوبك غليظ و بيخلي الزول يتحاشاك ما عارفه ليه
ثم تانيا ,,
في منتديات عماره برضو لمزت و غمزت كتير في موضوع المؤتمر .. و أنا ما عارفه ليه .. انت ممكن توصل الفكره بي اسلوب أحسن و ألطف ,, لأنو زي ما انت عندك راي مقتنع بيه ,. الناس الباقيه برضو
تسرعت في قراءه ما كتبته الأستاذه اشراقه و اصدرت الحكم سريع سريع .
بس سؤال :
انت ضد المرأه ...؟ دايما معادي المرأه المناديه بي حقوقها ,, فاكرها دايره تكون أحسن من الراجل ,, المرأه و الرجل ديل حياه متكامله .. كلو زول بيكمل التاني
أرجو ان تتريث قبل اصدار الأحكام البتحكم عليها دايما بالنفاذ
تحياتي و احترامي
ام حنين
** أنا كتبت بي لغتي البسيطه لأنو جني و جن الكلام الكبار كبار |
_________________________
جدلية المرأة والرجل (تاريخ العبودية)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Sakotaweya)
|
______________ أم حنين لو كان بهمك الرد فعلاً كان جيتي على نفسك شوية ودخلت البوستات دي وقريتِ ... أما حكاية ما بخش بوستات وأقرا دي ... فضحتكني جداً .. والبوست ده قايلاهو ( جبخانة ) ؟
عموماً الرد على سؤالك اللي إنت أصلاً رديتِ عليهو سلفاً موجود في البوستات دي ... والخيار ليك
Quote: س: انت ضد المرأه ...؟ ج: دايما معادي المرأه المناديه بي حقوقها ,, فاكرها دايره تكون أحسن من الراجل ,, |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
يا أخ هشام
انا قلت ليك انت ممكن ترد علي ما كتبت و علي اسُتفساري من غير وضع وصلات
و أنا فعلا ما قاعده اهتم بالروابط البتتختي لأنو بتعمل تشتيت ما أكتر ,,بالنسبه لي علي الأقل
و ده راي خاص بي
عموما شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: bob)
|
الأخ bob السلام عليكم
Quote: وتنعكس تلك العنوسة فى تصرفات العانســات النفسية وفى تعاملتهم معا الاخيرين |
سلباً ام إيجاباً؟ فأنت يا اخى تأخذ فى الإعتبار حتمية وجود تصرفات سيئة مِِن المرأة العانس تجاه الآخرين وبالتالى لا تعير إهتماماً لوجود الخيار الثانى وذلك يتضح من خلال ما كتبت!!!!
فانا أعرف كثير من من تقدم بهِنّ العمر ولم يتزوجن ومع ذلك تجدهن يتعاملن فى غاية الطيبة والوداعة والإحترام مع الآخرين. ارجو ان لا تضع (إعتقادك الجازم) قاعدة تعمم عليها ..
شكراً وليد طه
| |
|
|
|
|
|
|
| |