|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
Yara
الطبيب طبيب أس يجس العليل و لا يلقي بالا لكل ما حوله من أشياء قد تصرفه عن عمله
الطبيب دوما ينفعل نعم لأنه إنسان لكن عندما يكون هناك من يحتضر يدخل تلك الأعصاب في ثلاجة
لأنه لو حدث و أشعل فتيل انفعالاته سيفقد مريضه و بعدها احترامه لنفسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: noha_g)
|
اشكرك علي ردك وكلامك سليم مئة المئة ودي اب ت ث الطب احترام الانسانية مهماكانت مشاربها.. معالجةالمجرم والحرامى كماتعالج المسكين والمحتاج.... ولكن لقصتي بعد اخر....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
العزيزه يارا تحياتى طبعا بكل تاكيد تصرف خال هذا الابن غير سليم خصوصا فى هذا الموقف ولكن من حيث المبدا فهو يرفض حالت التبرج التى كانت عليكم وحسب فهمى انكن كنتم بدون خمار واذا هو اساء التصرف فى لحظات عصيبه فلا يعنى ان هذا مختل عقليا او مهلوث اننى استنكر فعلته لانه كان اولى له ان يبتعد ويجعل الاطباء يقوموا بواجبهم تجاه المريض ولكن لا يعنى انكن طبيبات لاتضعن الزى الاسلامى جانبا دكتوره يارا خذى كلمات نهى فهى كلمات من ذهب فالطب لا يحتاج ان يهتز الانسان بالمواقف خصوصا المواقف التى تبدر من اهل المصاب لان الطبيب وحده من تقع عليه مسؤلية النتائج ولك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
عينيك يا دكتورة بمناسبة غتو شعوركم دي شاعرنا الهمام ابونيران كان يشتكي من وجع في عينيه ذهب بهما الي المستشفي ومن حسن الحظ وجد في قسم العيون دكتورة انما دكتورة لاماهن الاتنين طب وسماحة وصاحبنا نسي عيونو وجاهو شيطانو في الحال كل ماتقرب الدكتورة علي عيون صاحبنا عشان تكشف ما بها صاحبنا يغمت تقول ليهو افتح عيونك يفتحها يلقاها بعدة شوية تقرب عليهو يغمت كررت هذه عدت مرات بعدها وقفت الدكتورة سالتو انت مالك بتغمت عيونك قال ليها عينيك يا دكتورة قالت ليهو عيني ماله قال ليها عينيك يا اعز الناس وعينيك فيها اخطر ماس عينيك حلوة ماتنقاس عينيك حلوة يا اخلاص عينيك فيها علم الطب وعينيك علمتني احب من حنانه شرب والشوق زادني ليها حماس وعينيك يادكتورة وشعرك يا دكتورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: albagir altahir)
|
شئ عجيب يا اخي في مثل تلك المواقف لو اصطفن الحور العين هل يمكنه كخال للطفل المصاب الواقع من ثالث طابق ينظر لكونهن كاسيات ام عاريات مجدولات الضفائر ولا حالقات صلعه ما الفرق بين الانسان والحيوان في هذه الحاله؟؟؟؟؟ اذا كانت تحركنا الغرائز الجنسيه وحتي في مثل تلك المواقف فهناك خلل لن يصلحه غطاء راس المراه ولا تحجبها . فرض الحجاب لدرء الفتنه هل كان الموقف يسمح بان يفتتن هذا الخال وبن اخته بين الحياة والموت؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Arbab)
|
يارا
قصتك عميقة
وحزينة
ومن خلالها قلتى قصة امة كاملة
وما عندى غير احييك احيى علمك ووطنيتك وانسانيتك
لك الياسمين ولهم الرماد ولاسامة الخاتم ، النشل
ووديتو ردودو وين؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
نكتب تانى و لتماضر الياسمين و ليارا الصمود
لست ادرى ما الذى يحدث بالسودان حتى قول الناس فى شنو و الحسانية فى شنو لا ينفع هنا, على الاقل الحسانية تركوا الناس فى حالهم و انصرفوا الى شأنهم. و يا ليت خال هذا الولد المسكين انتبه اليه قبل سقوطه المريع, ما دام يتمتع بقوة الملاحظة هذه, لو فعل لكفى الله المؤمنين شر القتال و لكنها الدقن الشيطانية. و لكن يبدو ان تلك الدقن نسيت او تناست ان هناك نساء حاربوا حول و مع الرسول الكريم و لم نسمع حديثا واحدا حول ماذا لبسوا او ماذا كانوا يرتدون. ما الذى يحدث فى السودان, بل و ما الذى يحدث فى عقول هؤلاء و امثال هؤلاء. هل سيعود ذلك الصفاء الذى كان يمتاز به السودانيون و ذلك العقل السودانى و ذلك العرف الجميل؟ من السهل الغاء القوانين المقيدة للحريات و ازالة المظالم ما ظهر منها و ما بطن و لكن هل يمكن عودة الروح الاصيلة؟ هل هذه الفئة الضالة المريضة فئة قليلة حتى الآن؟ و هل لا زال السودانيون الطيبون يعيشون تحت الرماد هل يعود ذلك التفهم و التقدم و الوئام الذى كان؟ يارا قصصك جميلة و الله و واقعية و سيبقى مصطفى يغنى بيننا و فينا و لو اطفئوا كل روادى الخرطوم سيبقى يغنى : كل الناس اتنين اتنين... فرح يتكلم بلغتين و اتمنيت لو كنتى معايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: اسامة الخاتم)
|
العزيزة يارا .. المغزى ذكى جداً وهميم ، ورسالتكن أكبر من أن يطوقها مهووس أو دجال أو جاهل ، والعزاء هو أن لنا أمثالك فى مؤسساتنا برغم المقاصل المنصوبة فى كل مكان .. أحييكن أنت وزميلاتك ولا أزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: bint algazeira)
|
عزيزتي الدكتورة يارا اعتقد ان العلة كلها تكمن فى فهم (الوصاية) التى تبدأ من السلطة السياسية وتنتهي بحياة الانسان الشخصية هناك حدود لتصرف الانسان ، وطالما أن هذا الانسان يتصرف من دون ان تتقاطع دائرة حريته مع الدوائر الخاصة بالآخرين ، فان مثل هذه التصرفات تبقي سمة لعهد أراد (صياغتنا ) من جديد .... ونجح تماما فى (غثايتنا) كما يقول السعوديون ،، والحقيقة أن نموذج التدين السوداني الشفيف الجميل الصوفي القائم على علاقة الفرد بربه ، حاولوا طمسه تماما بنماذج مستوردة لا تصلح لمجتمع كالمجتمع السوداني ، نذكر انهم حاولوا ارغام الناس على الصلاة ، كما يحدث فى بلدان أخري ، وحاولوا تصوير الدين (الفضاء الجميل الذى نرتاح فيه نفسيا ) فى شكل ملهاة كبري نكاد نتصادم معها لولا اليقين والايمان بأن الاسلام قبل ان يهتم بالقشور ، ركّز جليا على حقوق الانسان والعدل والمساواة والحرية رحم الله بن الخطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: manj)
|
التحية لهؤلاء الرجال الذين يحصرون معني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فى (الطرحة) وغفلتهم عن منكرات اكبر ترتكب باسم الدين يا أخي اظنك ستتهمنا بعد قليل بالزندقة والكفر دعني اقول لك شيئا هل يستقيم (دينيا ) ان يكون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بهذه الطريقة السمجة الغبية ؟ الم تقرأ عن ( ما بال أقوام ...) يا أخي بالامكان _ وهو الذى يستقيم مع الدين _ أن نأمر بالمعروف وننهي عن المنكر من دون ان نجرح احاسيس الناس باحراجهم وسط خلق الله يا أخي ، اذا كان هذا النفر الذى تتحدث عنهم بالفعل يدركون مرامي الاسلام ، لحرصوا على ان يكون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنأى عن الناس بمعني آخر ، ماذا كان سيحدث لو أنه الى الدكتورة بعيدا عن الناس تفاديا للحرج أم أن الحرج فى عرف هؤلاء مجاز دينيا ، لماذا لم يقدم الرسول (صلعم) فى حياته لأمر بالمعروف ونهي عن المنكر بهذا الشكل فى حياته هل ادركت الآن مقصدي ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: خالد عويس)
|
الموضع لا يقتصر على الطرحة.. ولا اريد ان ارميكم بالزندقة او الكفر
ممكن لو سمحت توضح لنا موضع السماجة و الغباء في ما قاله خال محمد؟؟ .خال محمد تصرف بعفوية المؤمن و ليقينه التام بان هذا الامر لا يسئ لشخص الدكتورة و لا يجب ان تشعر معه باي حرج... وزي ما قلت الدعوة لها اسلوبها الذي لا يجيده كل الناس.. فان كنت ترى انه اخطاء في الاسلوب فهذا لا يبرر رفض ما قاله و استخاذه سخرية.
اسامة الخاتم
فعلا الفهم درجات وربنا يزيدك كمان وكمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: اسامة الخاتم)
|
اولاً انااحى الاخ مانج على هذا الرد البليغ واعتقد انه قال الذى يجب ان نقوله كلنا موش ونتغزل فى شعرها ونقول فيروز قالت فيروز دى منو والبتقولو ده شنو منزل من السماء والشعراء يتبعهم الغاوؤن فبدلاً من ان تشكر الدكتوره خال محمد تستغرب لكلامه ففيما الغرابه اكيد لحظة جابو الولد كان فى مجموعه كبيره من الناس معاهم واكيد اى زول شاف شعرك حيكون ارتكب زنب وانت السبب ليه لانك كاشفه شعرك قدامهم وعشان انتى مشغوله بالاسعافات الاوليه ما تجيبى خبر لطرحتك ليه وبعدين خال محمد ده لمن قال ليك الكلام ده ما قصدوا يفرض وصايتو عليكى لكن عشان انتى بتسعفى فى ولد اختو خاف عليك من الزنب الكبير وحب ينصحك عشان زنوبك ما تكتر والساكت عن الحق شيطان اخرس والجماعه البيطبلوا ويقولوا ما ليهو الحق ديل ما عايزين مصلحتك ديل عايزين يتغزلوا فى شعرك الجميل وانت كان المفروض ما تحكى قصة زى دى بل كان الواجب انها تكون ليكى موعظه وتعملى حسابك فى المرات الجايا ودى نصيحتى ليكى وقال المثل اسمع كلام الببكيك ولا تسمع كلام البيضحكك شرقاوى يجرح ويداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: اسامة الخاتم)
|
عزيزي لك الود كل السماجة والغباء فى اشعار الآخرين كل الآخرين الموجودين حوالينا بأننا متدينون كان يمكن لصاحبك ان يتحدث الى الدكتورة بعيدا عن الناس ببساطة الأمر الآخر ما رأيك لو رفضت الدكتورة ؟؟ وهل تخالها (غير متدينة ) او انك انت الداعي الى المعروف اكثر تدينا منها ؟ لماذا ؟؟ هل الدين مظهر يعني هل بالامكان الجزم بأن الاكثر ورعا وايمانا هم الذين نراهم فى المساجد ؟ اما الامر الاكثر اهمية وهو الذى استدعي _ ربما _ استهزاء البعض هو الموقف فى حد ذاته ، فالدكتورة كانت تقوم بمهمة اكثر اهمية واكثر انسانية من الطرحة ايا كان موضعها انا اقدر عاليا ما يقوم به اطباء بلادى فى كل مواقعهم فى ضوء هذه الظروف القاسية التى (تفقع المرارة) فما بالك حين يجيء شخص كصاحبك ليزيد فى آلامهم رأيت بأم عيني بعضهم ينخرط فى البكاء لعجزه عن مداواة مرضاه ، وفضل الهجرة بعد ذلك هل تعرف لماذا؟ فقط بسبب رفع الدعم عن الصحة و(خصخصة العلاج ) ونشاف المستشفيات الحكومية هذا ما ارادت الدكتورة قوله يا عزيزي بمعني آخر ان حياة الانسان اهم من الطرحة يا عزيزي ام تري غير ذلك ؟ القضية ليست فى رفض الطرحة او الحجاب او غير ذلك _ وهي للمناسبة مسألة فى غاية الخصوصية لا تفرض على الاطلاق _ ، القضية فى الوعي بالأولويات الأولويات التى تحدث عنها حميد قبل سنوات طويلة : أن انشاء مستشفي أقيم للانسان من انشاء جامع جديد فى مدينة او قرية تكثر بها الجوامع ( الا ان البعض يقول ان ذلك كفر صريح ) فتأمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: خالد عويس)
|
: حجاب المرأة زينة وجمال في نظر أهل السماء ..! حجاب المرأة شوكة في عيون أعداء الله … حجاب المرأة صفعة قوية في وجه العلمانية .. حجاب المرأة وقاية وأمن وأمان ، وراحة نفسية .. حجاب المرأة دليل وبرهان ساطع على روعة الشخصية التي يحبها الله .. حجاب المرأة في نصوص الوحي _ قرآن وسنة _ حجاب المرأة في أقوال العلماء الربانيين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: خالد عويس)
|
انا لا ادعى باننى اكثر تديناً منها وهى ان رفضت النصيحة فلها ان (ترفض قال تعالى ( لكم دينكم ولى دين وبالنسبة للذين نراهم فى المساجد نحسب انهم اكثر تديناً وايماناً لانو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال ( اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان ) والرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وهل هناك اكثر اهمية من الحفاظ على الدين واتباع الحق وهل معنى انها تقوم بمهمة انسانية يعفيها من الالتزام بالدين والحق وما يقوم به الاطباء فى ظل الظروف الحاليه ليس بجديد علينا فانها قبل ان تدخل كلية الطب تعلم تمام العلم بانها ستعمل فى مستشفيات متخلفه جداً وما ارادت ان تقوله الدكتوره هل هو جديد علينا فنحن نرى باعيننا ما يصير بالمستشفيات ونحن لم نتدخل فى الخصوصيات هى طرحت موضوعها ونحن شاركنا براينا فلها الحق فى الرفض او القبول وهذا هو المنبر الحر
شرقاوى يجرح ويداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: البيجاوى)
|
وكأن أحدا فى البورد ينكر الامر الرباني بوجوب الحجاب والستر لكن ( ولو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك ) الآية ، الاعتراض على الاسلوب وليس على الحجاب نفسه هذه مسألة الأخري هى أن انسانا متعلما لابد أنه يدرك حدود النواهي والاوامر القرآنية لكن هناك حرية فردية فى الاختيار ( من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) الآية الثالثة والأخيرة ، ادرك تماما أن من الواجب الشهادة بصلاح المصليين فى المساجد لكنني احببت الى نقطة جوهرية فى التدين وهى أن الصلاة برغم أنها عماد الدين ، اقول الصلاة كمثال ، ليست هى العنوان الوحيد للشخصية المتدينة ، اذ أن معاملة الناس وقيّم الفضيلة والاحسان وسلوك المرء بل و( لقمة فى بطن جائع خير من عبادة سبعين خريف) هى التى تكمل ذلك العنوان ، وليس بالضرورة ان تنطوي هذه الاشياء على مجاهرة أعود لأؤكد ، الا اعتراض من جانبي على الامر بالمعروف ، لكنه حين يكون تشهيرا واحراجا للآخرين فانه يؤدي عكس مقاصده تماما ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: خالد عويس)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماعندي حاجه عايز اقوله غير الدخل خال محمد دا شنو لما شاف مكان علاج محمد فيهو نسوان ولا بس دخل عشان يوري الناس انوا هو آمر بالمعروف وناهي عن المنكر ..ووبعدين هو كان اصلوا في امر بمعروف ونهى عن منكر هو الخالطه مع الحريم شنو ومدخلو عليهن في مكان شغلن ...وياناس قولوا الحق ..ماعندنا راى في كلام الله ولا اوامروا لكن عندي راي في خال محمد او الكوده او غيروا من الناس البتدخل علي النسوان في حتتن ويقولوا ينهوهن عن المنكر لا تنهي عن خلق وتاتي مثله عارً عليك اذا فعلت عظيم ولك التحية دكتورة يارا ولي قدام واى راجل مهما كان وضعوا الاجتماعي يجيكم داخل في مكان شغلكن ويعمل فيها واعظ وناهي عن منكر وامر بمعروف فلينهى نفسه اولا ثم يرسل ليكن مرتوا تقول ليكن .. حاجه تغيظ تحيات ...................................واحشني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
البيجاوى يا حفيد عثمان دقنة لك التحية
فيروز ليس كلامها منزل . ولعلمك هى مسيحية . لكنها الان فى هذه الاغنية بالزات . تهدهد طفلة اسمها ريما فتقول
يلا تنام ريما يلا ويجيها النوم
يلا وتعرف الصلاة يلا وتعرف الصوم
على كل ما قصدته من هذا التوضيح هو أن التدين مزروع فينا منذ الولادة . والمرء يولد على فطرته وأبواه يهودانه أو ينصرانه . طيب اذا كان الامر بهذه الكيفية لماذا هؤلاء الذين يوعظون الناس يتناسوا أننا فى نهاية الأمر مسلمين مثلنا مثلهم . بمعنى آخر لماذا هذه العداوة فى الخطاب الناصح
أخيرا أحببت أن أتناول الحوار بشفافية لذلك أدخلت فيروز . يعنى الحكاية ما مجرد غزل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
Ro3ah
ناقشوا بدون تهكم حتى تستفيد
الحكاية وجهات نظر يابنتيتى ولا داعى للتهكم ود العجمى وضح وجهة نظره للبيجاوى ويجب أن نحترمها على أى حال أو أن نناقشه بالتى هى أحسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: Yara)
|
التحية لكم جميعاً والناس اخوان واهم قواعد الإسلام الدين معاملة يبقى من الأولى أن نسمو من المهاترات الكلامية يعني عليكم الله ما في واحد يديني عكاز
تتحدوثون عن نفس وجهة النظر لكن من زوايا مختلفة الموضوع ليس اختلاف في الحجاب ولا الجماعة ديل ضد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
كل الموضوع ،،، اعتقد يعني،،،أن السماجة المذكورة سابقاً،،،كانت في المعنى وليس الفعل،،، يعني كأنما بأمرها برفع الطرحة في ذلك الوقت الحساس،،، كأنما كل الناس كالكلاب لا تسير إلا وراء غرائزها
اعتقدني لو في ذلك الموقف لما انتبهت اساساً لما يدور حوالي
الحجاب المقصود به منع الإغراء وتنظيم الغرائز،،، اعتقد يعني ولا اظن أن الغريزة ستتهيج بمرأى شعر دكتورة تؤدي عملاً حساساً كله دم وبكا ونحيب وألم،،، والإغراء عملية متكاملة،،، ليست شعر فقط ولا يد،،، اظن أنه ذاك الداعي للمعروف،،، لو لم يفكر في الأمر لما انتبه له،،، ربما نفسه ليست صافية ،،، والله اعلم بما في النفوس
لو حج احدهم ومن الله عليه بركن رمي الجمرات،،، لتأكد تماماً مع الزحمة والضيق ورفع ليس الطرح فقط بل الثياب أحياناً،،،لتأكد أن الدين يسر،،، وليس تلك النظرة الضيقة الحيوانية للبني آدم وكأنه لا يمشي في الأرض إلا لإشباع غريزة
ولو فرضنا موقفاً آخر حتى،،، فليس من الدين في شئ،،، ولا من الرجولة،،، أن يحرج مسلم مسلماً مثله،،، وستر الله من ستر مسلماً،،، ده يعني حتى لو ارتكبت كبيرة،،، والله سبحانه وتعالى ضرب مثلاً عظيماً في الكلمة الطيبة،،، فوفصفها بالشجرة المباركة،،، ثمرها طيب وأكلها طيباً ونظرية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقابلها في المقابل الترغيب في الدين بالحسنى وليس الترهيب بالإكراه
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وانالست مفتية ديار ولا انا بشيخ جامع،،، لكني رددت وفقاً لغريزة المسلم البسيط
دام الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حدث في ابراهيم مالك (Re: بت قضيم)
|
لك التحيه اخى مانج ويسلم فمك وانا ليس لى تعقيب على هذا الموضوع ولكن عندى جمله باللهجه البيجاويه ساقولها لكم واذا عجزتم من معرفة معناها فارجو الاتصال باخى بيجاوى يشرح لكم المعنى
هنين بك بروك كك
شرقاوى يجرح ويداوى
| |
|
|
|
|
|
|
|