|
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! (Re: Sidgi Kaballo)
|
2- أبدأ بحديث حيدر تعليقا على ما ذكرت عن عدم وجود مساهمات من شيوعيين، فقال: ", لأن هذا أمر غير مطروق وغير عادي لديكم , وذلك لأسباب تاريخية تتعلق بطبيعة التربية الشيوعية داخل حزبكم , والتي ( غالبا ) ما تربط المبادرة بالقيادة ... ولية العقل الجمعي الشيوعي , وإن لا تعود من ثم مبادرة مبادرة , وإنما أقرب للموجهات , فعلى هذا النسق يتربى العضو الشيوعي , دائما فى إنتظار شئ من عل ." وأظن هناك شقين للمسألة: الأول هو تقليد الثقافة والحوار الشفاهي والذي يسيطر على معظم المتعلمين السودانيين، إن الكثيرين منا يفضلون الكلام بدلا من الكتابة، وليس لذلك علاقة مباشرة بالتربية الحزبية والتي عكسا لما تقول تشجع الكتابة والنقاش المكتوب وتدعو للإسهام في الشيوعي والطريق والمنظم وغيرها من المجلات الداخلية، أما الشق الثاني فهي الخلطة بين سلبيات الفهم الستاليني للديمقراطية المركزية وإرث المجتمع الأبوي السوداني بشكل عام (والإسلام عربي على وجه الخصوص)، في أن يبحث الشخص له عن كبير أو شيخ. أتفق معك تماما أن الحزب، رغم جهده في وثائق نيرة مثل "إصلاح الخطأ" ودورة يونيو 1975 عن فرع الحزب، لم يستطع أن يفجر مبادرات الأعضاء (طبعا هذا تعميم هناك إستثناءات، بعضها أعرفع مثل مبادرة طلائع الشفيع في بورتسودان في السبعينات، ومبادرة بيت المال بإكتشاف شكل التحالف الدينقراطي في الأحياء بعد الإنتفاضة في 1975). وأتفق معك أن المناقشة العامة بشكلها الذي فتحت به عبرت عن فوضى تنظيمية، ولكن لا أرى ما علاقة كل ذلك ونشاطي الشخصي في مناقشة الناس في المنابر العامة، أولا أنا أقوم بذلك وفقا لقناعاتي، وأدعو الناس إلى ما أراه صحيحا، ولا أمثل في ذلك أي هيئة حزبية، فأنا الآن عضو حزب فقط وليس عضوا في أي هيئة قيادية حزبية، لا في الداخل ولا في الخارج. وقد ناقشت خلال وجودي في الخارج أفراد مختلفين، بعضهم كانوا أعضاء في الحزب وتركوه، وبعضهم ما وال عضوا في الحزب، وبعضا لم يكن عضوا في الحزب، وقد فعلت ذلك بإستقامة، ودون إسفاف وبإحترام لمن أحاوره، وأنا لا أحمل جزرة ولا قطعة بنجر، وفي كثير من الأحيان يكون الهدف توضيح نقاض الخلاف والإتفاق مع محاوري بشكل واضح، لأن ذلك يدعو للتأمل وتقليب وجهة نظر الآخر والنظر لحججه. الحوار لا يقصد "مسح الأرض بالآخر" فنحن لن نقنع من نحب، علينا فقط طرح ما نراه مقنعا! ثانيأ: أود أن أشكرك لإقتطاعك جزءا من وقتك لتوضح لي لم أخذت مسهامتكفي بوست وراق ذلك المنحى، وبالطبع هذا خلاف في التقدير بيني وبينك، وهو حلاف مشروع. ثالثا: أشكر لك تنبيهي بإقامتي "بأريحية" في الغرب، وويمكنني أن أقول ردا "أظن ذلك من لغة الحوار الديمقراطي، الذي تعلمته في كندا!" ولكن هذا لا يليق بمتحاورين في مثل وضعنا، وعلى أي حال إذا كان ذلك بسبب الحديث عن العداء للشيوعية فقد أوضحت أنت موقفك " عموما ليس بيني وبين الشيوعية عداء , وإنما إختلاف مشروع" وأنا سعيد بذلك. ثالثا مرحب بنقدك من أي مواقع أنت بها، ونحن نعرفك ولا نشك لحظة في إخلاصك للوطن ولقضية الديمقراطية ولو تفرقت بنا الطرق، والتي ستجمعنا ذات يوم حتى ولو إستمر الخلاف الفركي بيننا. رابعا: فيما يتعلق بمصادر الماركسية، فأرجو أن لا تأخذ المناقشة في المسألة بشكل شخصي. ما قلته أنت مطابق لرأي لينين (وخليك من حكاية "رب الكفر" فهي خارج النص كما يقولون في المسرح)، وما قلته أنا (وبالمناسبة قلته حتى في مدارس المرشحين التي درست أنا فيها) أن كتيب لينين تبسيطي، وبالمناسبة ليس هذا هو الكتاب التبسيطي الوحيد للينين فلديه محاضرة قدمها للطلاب في جامعة سفيردلوف عن "الدولة"، هي تبسيطية الأخرى ولا يمكن مقارنتها مع "الدولة في الثورة"، وطبعا لديه كتب في قمة العمل الأكاديمي والبحثي مثل "تطور الرأسمالية في روسيا القيصرية" و"المادية والنقد التجريبي" وتعتبر ملاحظاته أثناء قراءاته للكتب الفلسفية مثل كتاب المنطق للفيلسوف الألماني العظيم هيجل، من أعمق التعليقات الماركسية حول الكتاب، وقد نشرت تحت غسم الدفاتر الفلسفية وهي تمثل المجلد 38 من أعماله الكاملة كما نشرتها دار النشر باللغات الأجنبية في مطلع الستينات وأعاد نشرها لورنس آند ويشارت في لندن. حديثي عن أنجلز قديم أيضا وقد قلت به في سجن بورتسودان في تعليق على محاضرة للراحل الخاتم عن ماركس. وهو ببساطة معتمد على "الأيديولجيا الألمانية" و "ضد دوهرينغ" وبعض الكتيبات التي أخرجت منهما مثل "فورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية" و "إشتراكية علمية وإشتراكية طوباوية". القصد من حديثي هو توضيح أن مسألة مصادر الماركسية أكثر تعقيدا مما يقول به لينين، وخاصة مسألة الأصول الفلسفية. وبالمناسبة حتى في الأصول للفكر الإقتصادي لماركس، لو تابعت ماركس في "نظريات فائض القيمة" وفي المخطوطات، تجد أن ماركس يحتفي بالمدرسة الفرنسية المسمى الفيزوكراتس" ومفكرهم الأساسي "كوينزي" صاحب الجداول المشهورة بإسمه. وهذا يعني أن أرجاع أصول إقتصاد ماركس للإقتصاد الكلاسيكي الإنجليزي هو تبسيط، رغم أنه أقل خللا من مسألة الفلسفة. فالمسألة ليس كما أوضحت محاولة للتقليل منك (وبدون زعل دي الحتة الوحيدة اللي ما فيها صراع معاك في ماركسيتك!)
خامسا: تقول " فأولا... أرى أن الذي يدافع عن الماركسية فى هذا الأوان وبعد كل الذي حدث , لهو ( جرئ ) دون شك , و لعله بهذا يبعث برسالة مؤداها , إن إحتملت على عصبي وقفاي كل مرارات وأثقال الإنهيار , وما أزال حي يرزق , فلماذا أترك الماركسية من بعد , بل وكيف ولماذا , هذه الرسالة تعبر عن أصالة هذا الموقف ومن يقف خلفه بلا شك , لكنها كذلك موصولة لدعاة و مترقبي التغيير داخل الحزب الشيوعي السوداني ... أو هكذا أفهمها , وأظن أن فحواها معلوم"، فبدون التوقف عن مسألة عصبي وقفاي: لماذا لا تصدق أنني ماركسي، ولماذا تتوقع أن يكون كل رد فعل الماركسيين مثل رد فعلك، فيا أخي لك رد فعلك ولنا ردود أفعالنا، وليطرح كل منا قكره. طبعا فيم يتعلق بالتغيير في الحزب الشيوعي فالمواقف مختلفة حوله وهذا البوست وغيره هو نقاش حول أي إتجاه يؤخذ التغيير، ولا أدري ماذا فهمت، ولكني أسهل عليك والآخرين المسألة بأن أعلن أن موقفي أن يتمسك الحزب الشيوعي بالمنهج الماركسي. موقفي مما حدث أوضحته في صيف 1991 عندما كتبت موسم الهجرة لليمين في مناقشة أفكار الزميل فيصل، ثم تبعت ذلك بمناقشة بعض أفكار الدكتور فاروق محمد إبراهيم، وختمت ذلك بمناقشة ورقة آن أوان التغيير للراحل الخاتم، ثم نشرت مقالاتي عن نظرية الثورة السودانية.
سادسا تثير قضية منهجية هامة عندما تتعرض لقضايا 1) المتاقشة النظرية 2) إستعمال المقتطفات 3) الماركسية ما بعد ماركس أ) النظرية ب) تجارب الماركسيين والتي يمكن إستخلاص تعميمات منها. وهذه جميعا قضايا تحتاج لرد تفصيلي، ولكني خوفا من الإطالة أوجز: 1) طبيعة المواضيع المطروحة للمناقشة وطبيعة المتناقشين تحدد مستوى المناقشة، فالمسألة يا صديقي ليست محاولة مني مقصودة للإستعراض النظري أو جعل النقاش معلقا، المسألة مرتبطة بأنني أناقش مثقفين قرأوا الماركسية أو يقولون ذلك ويقدمون مفاهيم يقولون أنها ماركسية لنقدها، أزاء ذلك لا بد لي من عرض ما أراه أنا مفاهيم ماركسية وأن أنقد ما نسب للماركسية، المستوى النظري فرضته طبيعة المناقشة. 2) أما عن إستعمال المفتطفات، فذلك تقليد أكاديمي، قلا يمكن أن تناقش أفكار شحص دون أن تأتي بما قاله، إن مجرد الأتيان بمقتطف لا يشكل حجة مقنعة إلا في مجال التوثيق أو إثبات قول أو فكرة لصاحبها، ولكن الإستدلال قد يقوي الحجة في حالة أن المستدل به حجة في ذلك المجال، وطبعا ماركس وأنجلز ولينين حجة في الماركسية. 3) اما الماركسية بعد ماركس وأنجلز فلها إمتدادات مظرية كثيرة من لينين إلى هبرماس، وكما قال عدلان بحق "، أما الماركسية كمدرسة فكرية، فتلك تحوي اضافات شتى عصية على الحصر، وتتناول قضايا ربما لم يسمع بها كارل ماركس نفسه، مثل السيبرنطيقا، وعلم الجمال، الحداثة، الخ.." كما أن تجارب الشيوعيين والماركسيين غنية، ولكن كانت لدي مشكلة مع الكتاب الروس الذين جعلوا من أنفسهم منظرين لحركة الثورة العالمية. ومثل صديقي الأستاذ حمزة زروق فأنا أعتقد أن السوفييت في فترة الستالينية كفوا عن التنظير الماركسي وأصبحوا برجماتيين. أما قولك عن خطابي الماركسي وقدمه، فهذا أيضا تفرضه طبيعة المناقشة، ولكني في غير هذه المناقشة مشغول بقضايا العولمة والثورة التكنلوجية والتطور الطبقي في السودان، وقضايا التغيير الديمقراطي وبرامجه. ودائما أحكي عن عبد الخالق الحكاية التالية التي ترد في مذكراتي: " أذكر أن الجبهة النقابية بالسكة حديد بالخرطوم قد دعت عبد الخالق محجوب لإلقاء محاضرة عن الإشتراكية العلمية، فذهبت لحضور المحاضرة وكان عبد الخالق مدهشا كعادته قادرا على مخاطبة الطبقة العاملة في قضاياها وفي عقر دارها وقال أنه لن يحدثهم عن مبادئ الإشتراكية العلمية فتلك موجودة في الكتب (التي كانت متوفرة في المكتبات) ولكنه سيحدثهم عن كيفية أستلهم الشيوعيون السودانيون تلك المبادئ لدراسة الواقع السوداني وتنظيم الطبقة العاملة وإستلهام نظرية وبرنامج للثورة في السودان." يا صديقي نحن أبناء العصر وننشغل بقضاياه والتي من ضمنها مناقشتكم كما قال الحلاج عندما سأله أحد القضاة "هل تشغلك الدنيا" فقال "هآنذا مشغول بها أرد على أسئلتكم" سابعا: أراك تعارض بين شعار ", ألا حركة ثورية بدون نظرية ثورية" وشعار " ألا حركة ديمقراطية بدون منهج ديمقراطي" و الشعاران صحيحان و لا أحسب أن هناك تعارضا بينهما ويعتمدان على السياق الذي ورد كل منهما ضمنه، بل أزيدك شعارا جديدا "لا إشتراكية بدون ديمقراطية" والأخير درس عميق تعلمناه من تجربتنا الخاصة في السودان وتجارب حركة التحرر الوطني العربي والأفريقية وتجارب الإشتراكية السوفيتية وشرق أوربا. ونحن نتحدث عن الديمقراطية كحقوق سياسية وحقوق انسان في المجتمع وفي التنظيم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-16-06, 03:10 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-16-06, 05:06 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | محمد احمد ابراهيم | 06-11-06, 04:21 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-16-06, 08:40 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-16-06, 09:36 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-16-06, 09:44 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-16-06, 10:18 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-16-06, 10:34 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-16-06, 10:15 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-16-06, 10:40 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عبد الحميد البرنس | 01-16-06, 10:40 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-16-06, 11:33 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Mohamed Abdelgaleel | 01-17-06, 00:40 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-17-06, 12:51 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Abuobaida Elmahi | 01-17-06, 03:21 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-17-06, 04:04 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-17-06, 06:58 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-17-06, 07:28 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-17-06, 08:07 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Abuobaida Elmahi | 01-17-06, 09:42 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-17-06, 10:35 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Elmuez | 01-18-06, 00:03 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | A.Razek Althalib | 01-18-06, 01:45 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | A.Razek Althalib | 01-18-06, 02:59 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-18-06, 03:03 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-18-06, 01:11 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-18-06, 03:18 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-18-06, 05:38 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-18-06, 06:14 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-19-06, 08:54 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-19-06, 10:40 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-19-06, 11:55 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | صديق عبد الهادي | 01-19-06, 11:57 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-20-06, 00:17 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-20-06, 00:58 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-20-06, 02:23 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | esam gabralla | 01-20-06, 03:52 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-20-06, 06:32 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-21-06, 09:41 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-21-06, 10:47 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-21-06, 03:17 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-23-06, 01:09 PM |
Re: Well... Is MBA (Master of Business Administration) Amero-centric??! | Outcast | 01-23-06, 04:13 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Bashasha | 01-23-06, 06:23 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Dr.Elnour Hamad | 01-23-06, 10:53 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osama elkhawad | 01-24-06, 03:08 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | osman ageeb | 01-24-06, 08:48 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-24-06, 01:59 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Mohamed Abdelgaleel | 01-27-06, 10:29 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-28-06, 01:05 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-28-06, 01:17 AM |
كلما اقتريت الشيوعية من الواقع ابتعدت عن الواقع | عادل طه | 01-28-06, 03:06 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-28-06, 03:09 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 01-29-06, 01:28 PM |
كلما افتريت الشيوعية من الواقع كلما ابتعدت من الماركسية | عادل طه | 01-30-06, 05:24 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عبدالعظيم محمد أحمد | 01-30-06, 07:29 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 01-31-06, 09:31 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-01-06, 12:26 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-05-06, 00:04 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-05-06, 12:22 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-05-06, 11:13 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-06-06, 11:31 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-06, 04:15 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-08-06, 02:04 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Mohamed Abdelgaleel | 02-08-06, 09:29 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-08-06, 12:22 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-08-06, 04:23 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-08-06, 04:20 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عبد الحميد البرنس | 02-08-06, 06:28 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-08-06, 07:35 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-09-06, 00:00 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-09-06, 00:03 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-09-06, 07:33 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-09-06, 12:49 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-09-06, 04:29 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-09-06, 05:18 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-10-06, 01:11 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-10-06, 08:59 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-10-06, 12:17 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-10-06, 02:33 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-10-06, 06:44 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-11-06, 02:20 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-11-06, 11:17 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-12-06, 09:47 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عاصم محمد شريف | 02-13-06, 02:04 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Yaho_Zato | 02-13-06, 11:06 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Abuobaida Elmahi | 02-13-06, 04:31 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Abuobaida Elmahi | 02-13-06, 04:38 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-13-06, 10:44 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | ثروت سوار الدهب | 02-14-06, 05:05 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-14-06, 09:35 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-14-06, 10:44 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Abuobaida Elmahi | 02-14-06, 02:37 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Abuobaida Elmahi | 02-14-06, 02:43 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-15-06, 12:23 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-17-06, 00:44 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-17-06, 00:47 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-18-06, 01:46 PM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | HAYDER GASIM | 02-24-06, 10:12 AM |
Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية! | Mohamed Elgadi | 02-25-06, 03:45 PM |
كلما اقتربت الماركسية من الواقع ، كلما نزعت لافتاتها الشيوعية | محمد حسبو | 02-27-06, 07:49 AM |
|
|
|