24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعايشـي.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 00:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2007, 09:18 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعاي (Re: بكري الصايغ)

    وفي عام 1887م قرر الخليفة عبد الله التعايشي وضع عملة جديدة فأمر بإنشاء مصنع لسك العملة في أمدرمان، وهو أول مصنع لسك العملة في السودان تم فيه سك عملات من فئة العشرين قرشا وكانت تسمى بـ«المقبول» لجودتها، وفئة العشرة قروش، وفئة الخمسة قروش وفئة القرش الواحد.

    وفي عام 1897م سك ريالات نحاسية رديئة الصنع أطلق عليها «أبو شلايا». وفي نهاية عهد المهدية لجأ السلطان علي دينار إلى دارفور (1898م ـ 1916م) وأنشأ هناك سلطنة عرفت باسم سلطنة دارفور، وسك عملة مضروبة على قطع من صفائح الوقود الفارغة على هيئة القرش المصري لكي يتمكن من تمويل شراء إمدادات جديدة وقد أطلق عليها الأهالي اسم «قرش رضينا» لأن السلطان هدد بإعدام من يرفض قبوله.

    وكان الريال المجيدي هو النموذج الذي استلهم منه السلطان علي دينار شكل عملته في سلطنة دارفور السودانية، فقد أصدر إلى جانب قرش «رضينا» عملة من فئة ربع الريال من الفضة المخلوطة بنسبة كبيرة من النحاس وكانت مشابهة تماما للريال المجيدي، ويعتقد المؤرخون أن ذلك يعود لموالاة السلطان على دينار الخلافة العثمانية في تركيا.

    وفي فترة الحكم الثنائي المصري ـ البريطاني (1889 ـ 1956م) تم إدخال نظام النقد السائد في مصر، و قد تضمنت العملة بعض قطع الذهب البريطاني والتركية والتي استعيض عنها بعد سنوات قليلة بالأوراق التي أصدرها البنك الأهلي المصري، حيث أعلن عدم شرعية تداول أي عملات أخرى. لكن في عام 1916 أدى النقص في العملات الفضية إلى إصدار أمر أدخل بموجبه الفارذنغ والشلن البريطانيين إلى التداول بقيمة عشرة قروش وخمسة قروش. وأعيد تنظيم وضع العملة بإصدار قانون خاص ثم تبع ذلك إصدار قانون آخر عام 1924 سمح باستعمال كل قطع العملة المصرية في السودان. واعتبرت كل الأوراق النقدية في السودان مغطاة بأرصدة النقد الأجنبي الموجودة لدى البنك الأهلي المصري وتم فتح حساب منفصل لرصيد العملات الأجنبية في السودان حيث كان يباع الفائض من النقد الأجنبي.

    وعندما تم سحب العملة المصرية من السودان عام 1957م وتمت الاستعاضة عنها بالعملة السودانية الجديدة، بلغ مجموع التداول بما في ذلك النقود الموجودة في البنك الأهلي المصري 23.8 مليون جنيه مصري، منها 40 في المائة من العملات البريطانية. ولدى استقلال السودان عام 1956م صدر قانون العملة الذي شكلت بمقتضاه لجنة العملة لإصدار عملة سودانية.

    وفي 15 سبتمبر (أيلول) عام 1956م تم إصدار أول عملة ورقية سودانية لتحل محل العملات المتداولة المصرية والإنجليزية حيث صدرت عملات من مختلف الفئات تبدأ بفئة العشرة قروش إلى العشرة جنيهات. وبعد ذلك بأربع سنوات تم إنشاء بنك السودان كبنك مركزي آلت إليه كل أصول لجنة العملة السودانية، وتولى مسؤولية إصدار النقد، وعين مأمون بحيري رئيس لجنة العملة السودانية كأول محافظ له، وظهر توقيعه على كل العملات الورقية التي طبعت آنذاك.

    وشهدت العملة السودانية عدة تقلبات وتغير شكلها في العهود السياسية المختلفة، أما قيمة الجنيه فقد شهدت انهيارا كبيرا، فقد كان الجنيه يساوي حتى سبعينات القرن الماضي ثلاثة دولارات أميركية، في حين أن الدولار يساوي اليوم 2203 جنيهات.

    ولأن العملة تتصل بالمعاملات الحياتية والمعيشية اليومية فإنها دخلت في الأمثال والمعتقدات الشعبية في السودان. وقد أفرد الشيخ بابكر بدري، مؤسس مدارس الأحفاد السودانية، في كتاب الأمثال السودانية فصلا كبيرا للعملة، مثل «القرش الأبيض لليوم الأسود»، و«المال عند سيده والناس تريده»، و«القرش بيلد القرش»، و«القروش أصبحت دقن مرة» (أي صعبة وعزيزة المنال) و«مال التجارة ما بيحتمل الخسارة» و«المال تلته (أي ثلثه) ولا كتلته (أي قتله أو ضياعه كاملا)» وغيرها من التمثال. وفي المعتقدات الشعبية، استخدم السودانيون العملة كمشاهرة ولمنع العين والحسد، فلدى مناسبة الختان أو العرس يتم استخدام ريال ماري تريزا وهو ريال الفضة وعليه صورة الامبراطورة ماري تريزا امبراطورة ألمانيا والنمسا في القرن الثامن عشر، يتم وضعه على جبهة العريس أو (ولد الطهور) أو على صدره لمنع العين والحيلولة دون وقوع مكروه. كما كان يستخدم الجنيه الإنجليزي الذي يحمل صورة الملك جورج الخامس كمشاهرة أو وقاية خاصة للنساء حديثات الولادة أو الزواج.

    والسودانيون اعتادوا في الأفراح ومناسبات الزواج على استخدام كلمة «سد المال» والمقصود بها دفع المهر. واستخدمت العملة أيضا في التراث الغنائي الشعبي وفي التعبئة ورفع الروح المعنوية، فلدى وقوع الحرب العالمية الثانية ومشاركة قوات دفاع السودان ومواجهتها للقوات الايطالية في هضاب الحبشة، غنت الفنانة السودانية المشهورة عائشة الفلاتية محذرة موسوليني بقولها «يا موسوليني يا طلياني، تضرب السودان تصبح قرش براني»، أي بلا فائدة. وكذلك جاء القول في الفخر وفي التعفف في التعامل مع المال إنه «ما يشيل المال في القسمة»، أي أنه من ذلك الطراز المترفع الذي ينسحب لدى توزيع المال أو النقود ولا ينتظر دوره ليحصل على قسمته منه.

    والفنان زكي عوض الكريم غنى في التشجيع والحث على الزواج وعدم جعل المال أو المهور سببا للحيلولة دون إتمامه، فيقول «أصلو العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال»، ويردد الكورس «حلال». وكذلك فإن التراث السوداني حافل بالأمثال والنماذج المرتبطة بالمال، أو النقد، والتي تحث على الأمانة والربح الحلال وتحذر من المال الحرام أو التعامل به أو معه وتعتبره من الكبائر التي تحط من قدر من يتعامل معها.
                  

العنوان الكاتب Date
24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعايشـي. بكري الصايغ11-27-07, 09:03 PM
  Re: 24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعاي بكري الصايغ11-27-07, 09:18 PM
    Re: 24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعاي بكري الصايغ11-27-07, 09:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de