|
Re: رهان الوعى الشايقى (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: ليس فى الامر اى نوع من انواع الالحاحات التى اشرت اليها ولست مستعجلة على الرد على الاطلاق |
كما تشتهى لم تكن هناك اى درجة من الالحاح ولم اتوقع ابدا ان تكون هذه الملاحظة قد شكلت لديك هذه الهواجس لقد بدأتى لى منفعلة وانت تتعمقين فى الحوار خطوة خطوة مرة أخرى نستأذن بقية المتداخلين مع الوعد بالرد عن كل مداخلاتهم.Quote: مااوردته هنا اتفق معك فيه لحد كبير عن دور هذه القبيلة مثلها مثل قبائل اخرى فى ترسيح الحوار الوطنى من خلال مثقفيها رغم قناعاتى ان اكبر ازمات تلك البلاد بسبب مثقفيها ولهذا موضع آخر ومع ذلك لايجيب هذا الرد على تساؤلاتى:
المعيار الذى ارتكزت عليه ان الشايقية كما جاء فى حديثك هنا: لم اعرف قبيلة تمتلك الرقى ,الذكاء ، الفطنة ، الشجاعة، الكرم ، الفن، الشعر ، السياسة والكثير من المعانى الاخرى بمثل درجة قبيلة الشايقية...وهنا تشير الى افضلية قبيلة الشايقية فهم الاذكى والاشجع والاكرم فما الذى حدد درجة ذكائهم التى يتفوقون فيها على الآخرين وهذا ماعنيته بالفوقية والتعالى واحيلك الى هذا البوست ان وجدت زمنا وتكرمت بقراءة بعض ماجاء فيه من تعريف العنصرية
|
اعتقد أنك قد (أخذت عنوان البوست كمهمة) واعتقد أن لديك مهمة مستعجلة تحاولين طرحها فى هذا المضمار (فقط عنوان البوست والتفاصيل لن تغنينى عن محاولاتى لايجاد فهم يسمح لنا ترسيخ الاطروحات حول مسألة الوعى الشايقى). يا سيدتى لقد كان المعيار الذى ارتكزت عليه الخطاب التقدمى الواقعى للوعى الذى انتهجه مصطفى سي أحمد مرتكزا على وعى وتقدم الفكر الثقافى الشايقى ممثلا فى ادبائهم وقد كان مصطفى ايضا (شايقى) لذلك كان سهلا عليه هذا الوعى لانه كان وعيا صارما جعل منه لقضية الغناء مدرسة للديمقراطية ،للمعرفة والتغيير ، مدرسة للحرية. ويا سيدتى لن ولم تجدى هذا المعيار (بكل مكتبات الدنيا) لن أستطيع أن استند على أى كتاب منهجى أكاديمى لاننى (أكره الكتب الاكاديمية التى تفسر واقعنا الراهن من منطلق نظرى) ارتكزت على واقعنا المعاش الراهن الذى يتحدث عن كسرة الملاح ، الصل ، الزيت التوم ، السكر ، الشاى ، الجاز ولن تغنينى كل مناهج الدنيا عن هذا الوعى المبكر الذى نحن فى كم حاجة الى أنواره والتى بدونها لن نستطيع تثبيت أقدامنا لاقتحام دروب المستقبل. اعرف تماما ماذا تعنى العنصرية القبلية (وهى التى تعنينا هنا لانك تحاولين اقحامى فى دائرة ممارسة العنصرية)
Quote: اى عمل جمعى تقصد؟ وهل البديل للنقابات والاحزاب العودة الى الاثنية التى ترفضها فى جانب وتنادى بها فى جانب آخر؟ هل حل ازمة الحريات العامة تكمن فى يد القبلية والعودة المكرسة لها؟ لاشك ان الشمال نفسة مهمشا وقد ظليت اقول بذلك فى هذا المنبر ومنابر اعلامية اخرى الشىء الذى يقودنا الى مراجعة وضبط مصطلحات كالهامش والتنمية المستدامة الا ان قولى بتهميش الشمال لم ابنيه بمنطلقات اثنية بل منطلقى اقتصادى سياسى
|
سأجعلك تردى بنفسك على استفسارك عن العمل الجمعى والبدائل المترحة من خلال مداخلتك:
Quote: ثم دور مصطفى سيد احمد وحسب وجهة نظرى لم اربطه بقبيلته ولاول مرة اعرف انه شايقى لان همومه التى انطلق منها بالغناء وصدحت حنجرته بهموم الوطن الواحد حددها انتمائه السياسى وافقه الواسع الذى استوعب كل الوطن.
|
هذا هو العمل الجمعى... كونك لاول مرة تعرفى انه (شايقى) يجعلنا نلتصق أكثر نحو الفكرة(رهان الوعى الشايقى) ولا يعفيك من أن تسلمى بدورهم فى العمل الجمعى.
Quote: لاشك ان الشمال نفسة مهمشا وقد ظليت اقول بذلك فى هذا المنبر ومنابر اعلامية اخرى الشىء الذى يقودنا الى مراجعة وضبط مصطلحات كالهامش والتنمية المستدامة الا ان قولى بتهميش الشمال لم ابنيه بمنطلقات اثنية بل منطلقى اقتصادى سياسى |
اننا نضع اصبعنا هنا على نقطة حساسة فى تجربة الوعى الذى قدته فى هذا البوست العديد من القضايا الاساسية انقرضت او تعثرت لكونها عجزت عن اعطاء الاجوبة النظرية (كما يحلو لك) والعملية على هذا السؤال. وما يفسر هذا العجز العقلية التى كانت متحكمة فى العمل داخل هذا المنبر والتى لا تزال رواسبها قائمة فى بعض التجارب؟ انا لا اتحدث عن المهمشيين من زاوية ما قرأتى هنا عن قضية (دارفور) والجنوب والشرق والمناصير الخ. ان تجاوز هذه المثبطات لا يمكن ان يتم بقرار حسن النية وحده بل هو رهين بصيرورة تاريخية لا تعنى الحقل الهامشى للسلطات متجاوزة له الى آفاق نتفق عليها نحن (الذين سميتنا نظن فيهم/فيهن الافق الواسع). تحدثتى عن الأثنية (كتهمة تلتصق بخاصرتى اليسرى) أطالبك بنفس مطالباتك (التى لا حقتنى بها) أثبتى لى أننى غير ملتزم بمنهج (ينسف تماما العنصرية).
Quote: عن اى قضايا نظرية تحكى؟ هل اتيحت لك الظروف لتعرف ارائى ومواقفى من التنمية وممارسة العمل السياسى ومن قبل قراءتى النقدية للاكاديمين والاكاديميات الذين انتمى لهم؟ اتفق معك بضرورة ربط الاطار النظرى بالواقع العملى بل هما الاثنين فى الاصل وجهان لعملة واحدة الا مايحيرنى ان نربط هذا الربط بدور قبيلة محددة واعتراضى ابنيه فى الاساس على الرجوع للقبيلة كمرجعية لحل ازمات البلاد خاصة ان يتناول هذا الامر بعض من نظن فيهم وفيهن الافق الواسع الذى يستوعب كل قضايانا |
أنا مهتم الان بردودك (حتى لا اتهمك بالأثنية) هل يعنى أن آرائك فقط ملتزمة بها على صعيد (البوستات) التى تكتبيها وثمة تملص او تنصل منها حينما تردى على بوستات غيرك..
Quote: الذى اعنية هو من اين استمدت هذه القبيلة سطوتها التى تقول بها هنا ويجعلها دون غيرها تقوم بدور ريادى هل هو الذكاء الذى تفوق به الآخرين كما قالت مقدمتك؟ مازال السؤال غير مجاب بالنسبة لى
|
المسألة ستأخذ منحى (حجوة أم ضبيبينة)
Quote: تفضيلهم بانهم الاذكى لايختلف فى وجهة نظرى عن تمييز لون البشرة الفاتح المعيارين افهمهما فى نسق التمييز الذى يجعل قبيلة دون غيرها الاكثر ذكاء/ لا اعتراض ان نحكى عن دور القبائل فى السياسة السودانية بكل ايجابياتها وسلبياتها ولكن ان نجعل قبيلة دون أخرى هى الاقوى والافضل فهذا مربط فرس اختلافى معك. بالمناسبة لم افهم علاقة ملاحظاتى ورؤيتى التى قلتها هنا بالتشفى العصبوى ولم افهم ماتقصد بالدعوة المتهورة التى اشرت لها لانى شخصيا لم انادى بفصل اى قبيلة عن الحياة الثقافية والساحة السياسية الذى اقوله واكرره هو ان تكون معالجتنا للقضايا خاصة من المستنيرين {ناهيك عن انهم الاكثر ذكاء} معالجات اثنية لان ذلك يتقاضى عن اهم الاشكاليات التى سببت الازمة السودانية فى عمومياتها
|
أظن أن أى عملية تغيير لا يمكن أن تتم دفعة واحدة(لكننى متأكد من أننا سوف ندخل الى فضائاتكم كظاهرة ايجابية ومعافاة ) فالتغيير صيرورة تخضع لقانون التناقض ،لجدلية المد والجزر ، الكم والكيف، اعى واعرف اننى احتاج الى امكانيات وصبر للاضطلاع بجميع المهام المطروحة وعلى يقين كاما أنا بتأكيد المتاح من الاستطاعة انطلاقا من امكانيات الوعى الشايقى ومن محيطه الذى نتحرك فيه أن ننجز بعضا من تلك المهام. لقد بنيت اسباب تفوق هذه القبيلة فى حل ازمة واشكال الثقافة السودانية (أنا شخصيا وفى مكان آخر تحدثت عن قناعاتى عن تسمية مثقف) ولعل احدى بوادر هذه الحلول كانت فى تصديهم للتعبير عن قضايا السودان فى كل منابرهم الفنية ، الثقافية ، السياسية والاجتماعية وهذا يقودنا مرة أخرى الى (مصطفى وشعراء الشايقية) الجزء الاخير من المداخلة (سأحتفظ، احتكر حصريا بالرد عليه لنفسى)
Quote: ثم مالها ونسة خشب الباب؟ هل تعرف ان خلاصة الونسة كلها ممكن تتقال فى خشم الباب؟ رغم ان كلامك جاء هنا ومن بداية المداخلة والاشارة الى ما سميته بالحاحى وانتهاء بمداخلتك عن خشم الباب فيه روح لاتخلو من استهزاء رغم ان مداخلتى جاءت هنا فى سياق دفع الحوار مع الجميع الى وجهة تساهم فعلا فى حل بعض من ازماتنا وعلى رأسها أزمة التنميط والتمييز ورفض الآخر ومحاولة حشرة فى كستبانة تخلو من الاكسجين الصالح
|
مالها ونسة النسوان (اتمنى ان لا تكون حتى هذه ازعجتك)لا اعيب عليها اى شئ...
ان الهدف من الاقتراحات المقدمة فى ردى عليك هو التأكيد على شروط التغيير المنشود فى العمل الجمعى وتشجيع القبائل الاخرى (وتحريضها) ولو على نهج سياقى نسميه (البقر) بأن تبقر قبائل السودان الاخرى من الشايقية بدل اتهامها بالعصبوية لأجل السودان فالنقلة النوعية التى أطمح اليها والتى اعتبرها فى نطاق الممكن رهينة بمدى تطوير الروح النقدية وروح المبادرة والابداع ، رهينة بمدى رسوخ ضرورة التوجه نحو الملموس والارتباط بالواقع ، رهينة كذلك بالنظرة الشمولية لطبيعة والممارسة التى ننتهجها داخل هذا المنبر العام.. سألتنى (توجسا) الخوف من الحشرة فى كستبانة تخلو من الاكسجين ، وانا اقول لك ذلك مقدور عليه، الخوف من حشر كستبانة خالية من الاكسجين داخل رئتى بكتابة تستند الى ماهو مدون ومسطر بالكتب (العتيقة) البالية (لدى قناعة أننا نصير مثل الطاحونة حين نستند على نظريات أكاديمية بعيدة عن الواقع ، الطاحونة تطحن ذرة محولة له الى دقيق ونحن نطحن الكتب لنحولها الى مسخ)
بكل تأكيد أيضا لك احترامى
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-13-07, 06:11 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-13-07, 06:42 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-14-07, 05:35 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ماجدة عوض خوجلى | 11-14-07, 09:24 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد اللطيف بكري أحمد | 11-14-07, 12:01 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ماجدة عوض خوجلى | 11-15-07, 11:10 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ملكة سبأ | 11-14-07, 12:53 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | نسرين جمال | 11-14-07, 01:53 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | طارق جبريل | 11-14-07, 02:09 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 12-14-07, 09:30 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Al-Shaygi | 11-14-07, 02:13 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ماجدة عوض خوجلى | 11-14-07, 02:46 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | AMNA MUKHTAR | 11-14-07, 05:26 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-14-07, 06:17 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-14-07, 07:42 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | خالد علي محجوب المنسي | 11-14-07, 08:43 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasr | 11-14-07, 08:47 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | AMNA MUKHTAR | 11-14-07, 09:31 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | kamalabas | 11-14-07, 09:48 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | AMNA MUKHTAR | 11-14-07, 10:18 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | kamalabas | 11-14-07, 10:27 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Al-Shaygi | 11-14-07, 11:13 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Muna Khugali | 11-14-07, 11:22 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Al-Shaygi | 11-15-07, 00:52 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Muna Khugali | 11-15-07, 01:21 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | AMNA MUKHTAR | 11-15-07, 01:49 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Tragie Mustafa | 11-15-07, 03:35 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Bashasha | 11-15-07, 04:11 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 07:50 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Bashasha | 11-15-07, 04:13 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Bashasha | 11-15-07, 04:18 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Bashasha | 11-15-07, 04:29 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبدالرحمن الحلاوي | 11-15-07, 04:41 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-15-07, 09:48 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | طارق جبريل | 11-15-07, 10:12 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد الواحد أبراهيم | 11-15-07, 11:33 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد اللطيف بكري أحمد | 11-15-07, 12:09 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ماجدة عوض خوجلى | 11-15-07, 01:24 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | kamalabas | 11-15-07, 12:47 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | osman righeem | 11-15-07, 01:14 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | MOHAMED EL-BEELI | 11-15-07, 01:36 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | MOHAMED EL-BEELI | 11-15-07, 02:00 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasr | 11-15-07, 06:21 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | kamalabas | 11-15-07, 06:40 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Ishraga Mustafa | 11-15-07, 06:56 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasr | 11-15-07, 07:22 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | AMNA MUKHTAR | 11-15-07, 10:01 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Tragie Mustafa | 11-15-07, 10:38 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Ishraga Mustafa | 11-15-07, 10:43 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 00:10 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Muna Khugali | 11-16-07, 00:49 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | esam gabralla | 11-16-07, 00:32 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | AMNA MUKHTAR | 11-16-07, 01:38 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | مامون أحمد إبراهيم | 11-16-07, 11:22 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 06:43 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Muna Khugali | 11-16-07, 06:56 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 07:23 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 07:33 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 07:59 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 07:59 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | خالد علي محجوب المنسي | 11-16-07, 08:27 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-16-07, 09:11 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasr | 11-16-07, 08:59 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | خالد علي محجوب المنسي | 11-16-07, 09:25 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Ameer Farouq | 11-16-07, 09:45 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | محمد اشرف | 11-16-07, 09:45 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-17-07, 00:11 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-17-07, 08:18 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | على محمد على بشير | 11-17-07, 09:15 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | anas hassan | 11-17-07, 09:09 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ابو جهينة | 11-17-07, 09:58 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-17-07, 01:10 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | حيدر حسن ميرغني | 11-17-07, 01:25 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Muna Khugali | 11-17-07, 01:41 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-17-07, 05:31 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasir Ahmed Elmustafa | 11-18-07, 08:26 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Al-Shaygi | 11-17-07, 06:43 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasr | 11-17-07, 07:08 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-17-07, 10:11 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | ماجدة عوض خوجلى | 11-18-07, 01:27 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Al-Shaygi | 11-17-07, 09:26 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Al-Shaygi | 11-17-07, 10:37 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Muna Khugali | 11-17-07, 11:57 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-18-07, 00:48 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-18-07, 01:10 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-18-07, 05:21 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-18-07, 05:28 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-18-07, 05:41 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-18-07, 07:38 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | مامون أحمد إبراهيم | 11-19-07, 07:53 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Ishraga Mustafa | 11-19-07, 08:07 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-19-07, 11:28 AM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبدالرحمن الحلاوي | 11-19-07, 12:02 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-19-07, 12:56 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-19-07, 01:03 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-19-07, 01:32 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | الطاهر عثمان | 11-19-07, 03:02 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-19-07, 03:29 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | abdelkhalig elgamri | 11-19-07, 05:00 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | Nasr | 11-19-07, 04:40 PM |
Re: رهان الوعى الشايقى | عبد العظيم احمد | 11-19-07, 05:51 PM |
|
|
|