الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
تكوين الهوية العربية الإسلامية في الشمال : السودان الشمالي الحالي هو موطن الثقافة النوبية التي ازدهرت لعدة آلاف من السنين قبل مولد المسيح، وهو موطن الممالك النوبية العظمى. وتقف الأهرامات حتى الآن في أرض النوبة، شاهدة علي عظمة الأمة النوبية. وفي القرن الثامن قبل الميلاد قامت المملكة النوبية باحتلال كل أرض مصر وفرضت سلطانها علي وادي النيل . وكانت مملكة النوبة لاعباً أساسيا في المسرح العالمي في العالم القديم، و أقامت الصلات مع عدة حضارات. وكما أوضح لويدس بنغاي "للسودان الشمالي حضارة قديمة مزدهرة، سابقة لحضارة مصر الفرعونية ولمجيء الإسلام. وكانت النوبة ذات علاقة مع كل حضارة ظهرت في مصر .. الإغريق .. الرومان .. العرب .. الأتراك والبريطانيين" . دخلت المسيحية إلي النوبة في القرن السادس، وحولتها إلى مملكة مسيحية، استمرت ألف عام. ومباشرة بعد ظهور الإسلام في القرن السابع، فتح المسلمون مصر، وطرقوا أبواب دنقلا عاصمة النوبة. ومع أن مقاومة النوبيين قد نجحت في إيقاف الزحف الإسلامي، إلا أنها لم تفلح في طرد العرب من الأراضي النوبية . وقد أدت حالة التوازن التي قامت بين الطرفين إلي الوصول إلي تسوية سياسية. وقد أبرمت معاهدة بين النوبيين والعرب عام 651 – 652 ميلادية، وتفسر هذه الاتفاقية تفسيرات مختلفة من قبل الكتاب المعاصرين. وبينما يراها بعض هؤلاء الكتاب في صالح العرب ، فإن آخرين يعتبرونها نصرا للنوبة . ولكن الحقيقة التي لا مراء فيها هي أن مملكة النوبة حققت ما لم تحققه مملكة أخرى في الزمان القديم، وهو إيقاف الزحف الإسلامي الذي كان لا يقاوم. كان المسلمون يقسمون العالم إلي دار الإسلام ودار الحرب. ولما بقيت النوبة وحافظت علي سلامة أراضيها كان علي المسلمين أن يخلقوا فئة ثالثة، لا هي دار إسلام ولا دار حرب، فأطلقوا عليها دار العهد. ومع أن الاتفاقية ضمنت سيادة النوبة لمدة ألف سنة تقريبا، إلا أنها فتحت المجال للعرب ليدخلوا بحرية من أجل التجارة، مما دشن عملية الأسلمة والتعريب، التي قادت في نهاية المطاف إلي انهيار المملكة. ومع أن الهوية العربية الإسلامية يمكن إرجاعها إلي دخول العرب السودان، إلا أنها ظاهرة حديثة نسبيا. فالقرنان الرابع عشر والخامس عشر، يعتبران فترة تغيير في السودان النيلي. فالحركات الاجتماعية وخاصة تلك الخاصة بالعرب والفونج، مصحوبة بالتطورات الاقتصادية والثقافية الوافدة من الأقطار المجاورة ، وفرت ظروفا مواتية لعمليات الأسلمة والانتماء إلي العرب. فالرحالة الذين جاءوا إلي مملكة الفونج في الربع الأول من القرن السادس عشر، وصفوا تكوينات أثنية شبيهة بتلك التي نجدها في سودان اليوم. فقد وصفت قبائل الشايقية والجعليين والرباطاب باعتبارهم برابرة، أي نوبيين شماليين، من قبل غيليود الذي زار مملكة الفونج عام 1523 . وقد وجد غيليود أن سكان المملكة ينقسمون إلي ست فئات أثنية وكانت هذه الفئات من الوضوح والتمايز بحيث لم يكن هناك فرد واحد لا يعرف إلي أي منها ينتمي . خمس من هذه الفئات صنفت حسب لون البشرة، بشكل أساسي. كان لون الفونج هو "الأزرق". "كان لونهم لو النحاس". حسب غيليود .. وكان العبدلاب قريبين في ألوانها وملامحهم من الفونج، إذا أستثنينا شعورهم الملتفة، وكان لونهم أخضر، (أي نحاسي غامق إلي أسود). أما البرارة، أي الجعليين والرباطاب والشايقية والدناقلة، فوصفوا بأنهم "خاطف – لونين"، أي خلطة من لونين. يقول غيليود "أفراد هذه الفئة نصف صٌفر ونصف خٌضر .. وفصيلة الدم التي نغلب عليهم هي تلك التي نجدها عند الأثيوبيين" أما لون العرب فوصف بأنه "أصفر" أي "أبيض" وقد قال عنهم مايلي : "هؤلاء هم الأقل اختلاطا من حيث الألوان، أنهم ينتمون إلي العرب البدو الرحل. شعورهم مرسلة. ولا يختلطون مع الفئات الأخرى إلا فيما ندر. ويسهل التعرف عليهم، ليس فقط من ملامح وجوههم، بل من نقاء الطريقة التي ما زالوا يتحدثون بها اللغة العربية". والمدهش أنه تحدث كذلك عن "العبيد" الذين جلبوا إلي سنار من الجنوب والغرب "أي جبال النوبة" . هذا هو علي وجه التقريب التصنيف اللوني الموجود حاليا.ومن المحتمل أن الفارق الوحيد أن الجعليين والرباطاب والشايقية، كانوا ما يزالون في القرن السادس عشر، يتحدثون لغاتهم النوبية. وقد استمروا يتحدثونها حتى أوائل القرن التاسع عشر . هذه الظروف هي التي غرست مكونات الهوية الشمالية في تربة الشمال. هذه المكونات هي اللغة العربية، مزاعم الأصول العربية، الإسلام، وتراث الرق. فسكان هذا الجزء من السودان أظهروا تعلقا خاصا بالعرب. وتدل الشواهد علي أنهم انتهزوا كل فرصة عابرة، سواء كانت هذه رابطة بعيدة، متخيلة، أو حتى ملفقة، للتماهي مع العرب وتبني لغتهم. الفونج يزودوننا بمثال واضح لانقلاب الهوية، الذي ربما يلقي لنا الضوء علي عملية التماهي مع العرب. ففي بداية مملكتهم، كان الفونج وثنيين، من الناحية الدينية، وكانوا يتحدثون لغتهم الخاصة، والتي كانت هي اللغة لرسمية للمملكة حتى القرن الثامن عشر. وكانوا يسيرون العدالة في محاكمهم وفق تقاليدهم الخاصة. وقد اعتنق ملكهم الأول، عماره دنقس، الإسلام اسميا، من أجل أهداف سياسية . وبعد ثلاثة قر ون من ذلك التاريخ، أي خلال القرن الثامن عشر، أقيمت العدالة علي أساس الشرع الإسلامي، وصارت الوثائق الرسمية تحرر باللغة العربية، والتي أصبحت هي اللنغوافرانكا للدولة . ليس ذلك فحسب، بل أعلن بادي الثالث، ملك الفونج، رسميا في خطاب إلى رعيته، أنه وقومه "ينحدرون من العرب، ومن الأمويين علي وجه التحديد" وقد أ صدر ذلك المنشور ردا علي حملة من الإشاعات، صاحبت تمردا في الأقاليم الشمالية، يدمغهم بأنهم "وثنيين من النيل الأبيض". وقد أختتم المنشور، الذي أٌرسل إلي دنقلا، بالعبارة التالية :" وما دمتم قد رأيتم الحقائق فلتخرس الألسنة، وعسي أن يتوخى العبد عزيز فضيلة الحذر في أحاديثه المؤذية" . وكجزء من هذه الأحاديث المؤذية هي "اتهامه" للملك بأنه ليس من أصل عربي فمع زيادة قوة التجار العرب، وانتشار الطرق الصوفية، وتعاظم نفوذ العلماء، سعي الملوك إلي الإبقاء علي نفوذهم القضائي المتداعي بدراسة الشريعة الإسلامية، ليتحولوا إلي "علماء" لهم مكانتهم المستقلة. ويقول سبولدنج أن الطبقة الحاكمة الفونجية "انضمت إلي العائلات الأرثوذكسية للتجار في نشر مزاعم الأصول العربية " بل أنهم" اكتشفوا حقيقة كانت مجهولة حتى ذلك الوقت وهي أنهم أمويون" وهكذا فإن انقلاب الهوية الذي حدث في القرن السادس عشر لخدمة أهداف سياسية، قد أكتمل في القرن التاسع عشر. وكما قال ديفيد ليتين : "ما يعتبره هذا الجيل مسألة عملية محضة، يعتبره الجيل الذي يليه أمرا طبيعيا." وإذا كان ملوك الفونج قد صاروا عربا بأمر ملكي، فإن قبائل الشمال النيلي قد ضمنت هذا الأصل المرغوب، لأنفسها، بطرق أخري. فقد كان هؤلاء قادرين علي كتابة أشجار نسبهم الخاصة والتي "كان من المعروف عنها أنه يتم تقفيها، مع القفزات والفجوات، حتى الجزيرة العربية، وفي الحالات التي يكون فيها الأصل السوداني بارزا سياسيا أو دينيا، فأنما تنسب الأصول إلي النبي محمد، وقبيلته قريش؛ وذوي قرباه، وأصحابه الأقربين". ومن الواضح أنه بالنسبة للنوبيين، وللفونج بعدهم، لم يعد العالم مستقرا. فالهويات القديمة حامت حولها الشكوك، والناس لم يعد بإمكانهم أن يكونوا أنفسهم .الحوافز لإجراء انقلاب في الهوية كانت قوية وكثيرة. والشروط قد اكتملت. وكانت نتيجة ذلك أن نوعيْ التماهي اللذين تحدث عنهما شيلر قد حدثا في نفس الوقت، ونقصد بهما الايديوباثي و الهيتروباثي.ويمكن ملاحظة حدوث التماهي الأيديوباثي في المناطق التي تلاشت فيها اللغات المحلية، وتم تبني العربية بدلا عنها. كما يمكن ملاحظة التماهي الهتروباثي في المناطق التي صمدت فيها اللغات المحلية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:12 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:14 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:17 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:26 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | محمد على النقرو | 11-03-07, 11:42 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:49 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 00:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 00:51 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:28 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:38 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:50 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 02:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 03:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 04:54 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 07:01 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 01:56 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 03:46 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 04:57 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 04:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 10:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 11:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-07-07, 02:24 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-07-07, 06:54 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-08-07, 00:26 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-08-07, 11:10 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-09-07, 11:16 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Nasr | 11-04-07, 07:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-05-07, 04:36 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-27-07, 00:46 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Masoud | 11-05-07, 10:44 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-07-07, 05:45 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Hisham Osman | 11-07-07, 07:23 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | محمد على النقرو | 11-08-07, 11:21 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Nasr | 11-10-07, 09:30 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Elbagir Osman | 11-10-07, 04:05 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Mohamed Suleiman | 11-10-07, 04:15 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-11-07, 01:38 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | tmbis | 11-11-07, 09:34 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-12-07, 06:12 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 02:55 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 03:26 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 03:44 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 09:09 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:06 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:16 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:05 PM |
في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:16 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:30 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:44 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:44 PM |
Re: في سياق الهوية | manubia | 12-14-07, 05:00 PM |
متاهة قوم سود ........ ذوى ثقافة بيضاء.... شمال السودان | عادل طه | 12-14-07, 05:03 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | manubia | 12-14-07, 05:21 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | manubia | 12-14-07, 05:36 PM |
|
|
|