الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز ابو جهينة كتابة رفيعة ذكرتني بقدرة شعراء الطمبور في معالجة قضايا النساء و اظن ان هذا النوع من الكتابات صعب جدا فبالاضافة لضرورة ملكية الادوات الابداعية يجب ان يحس المتلقي بخاصية المرأة اللغوية و النفسية و موضعها في المجتمع الذي تعيش فيه بداية بالاسرة و تدرجا حتي العام المطلق و في حالة هذه القطعة يزيد التعقيد حيث خصوصية المكان في الغربة الذي يخلق واقع مواز او متداخل مع الواقع العام المنتج لمعايير قياس القبول و الرفضل وحدود العلاقات و ..... تشكرات علي النص المسبوك المتناول لقضية اجتماعية يمكن حدوثها بالملابسات بتفصيلها او بالتقاطع مع عمومياتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
العزيز
أبوجهينه
للمعرفــه مخزون يخرجنا من عتمه إلى سبيل منير وهأنت تجعل من الكتابه علاجاًلأوجاعنا لعاهاتناالتى من صنع أيدينا فأراك كعادتك التى أعرف تُزينها باخلاق الأدب ... الأدب وكعاتى أتحاشى أن أثرثر هنا لخوفى المؤكد لذا أعترف ... أعتــرف بشح معرفتى ببواطن إنعكاس مرآتك الفارهه فلا تجهرنى أكثر من ذلك
لك الموده لك الحب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: عبدالله داش)
|
كالعادة يتألق ماردنا الجبار ابو جهينة ويكشف لنا عن واقع معاش في مجتمعنا السوداني داخل وخارج
السودان , ذكرتني هذه القصة ( وكان ثالثهم ....... ) قمة في الأداء والسرد الشيق الممتع وصدقني
حاولت جاهداً ان اجد حلاً لهذه الماساة ولكني لم افلح فيها , ربما الحل عند غيري .
ياخي ماشاء الله عليك تملك قدرة علي التعبير يعجز عنها حتي اصحاب القصة نفسها , متعك الله بالصحة
والعافية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
أخي العزيز جدا هاشم
تحياتي و تقديري
مرورك بنكهة حروفك المتألقة دوما
Quote: حاولت جاهداً ان اجد حلاً لهذه الماساة ولكني لم افلح فيها , ربما الحل عند غيري . |
المأساة من هذا القبيل لا نملك لها جميعا حلاً .. و لكن أن يتم تلافيها ممكن .. أن نمنع تكرارها ممكن
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
يا سلااام يا ريس .. دائماً تعالج بكتاباتك القضايا الشائكة والمعقدة التي تمس مجتمعنا .. هناك جوانب كثيرة ضغطت عليها بقلمك حتى أدمتنا نحن معها .. كيف لنا أن لا ننقاد وراء شهواتنا ونقتل ثالثنا اللعين .. كيف نعود بروحنا السمحة حيث كنا من أهل مروة وشهامة ..
أكتب يا أبوجهينة .. فنحن نحتاج لمثل هذه الكتابات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
يا سلااام يا ريس .. دائماً تعالج بكتاباتك القضايا الشائكة والمعقدة التي تمس مجتمعنا .. هناك جوانب كثيرة ضغطت عليها بقلمك حتى أدمتنا نحن معها .. كيف لنا أن لا ننقاد وراء شهواتنا ونقتل ثالثنا اللعين .. كيف نعود بروحنا السمحة حيث كنا من أهل مروة وشهامة ..
أكتب يا أبوجهينة .. فنحن نحتاج لمثل هذه الكتابات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم
سلام
Quote: كيف لنا أن لا ننقاد وراء شهواتنا ونقتل ثالثنا اللعين .. |
إلى الآن لا أستطيع تصور أن الشهوة أقوى من العقل و ميزانه ... يقول قائل أن الشهوة تجتاح جسم الإنسان كسيل جارف فيطغى على العقل .. و البعض يقول أن عقل الإنسان به طاقة جبارة .. فلماذا يغيب عند إنطلاق الشهوة و يقف ساكنً عندما تكون النفس أمارة بالسوء ؟
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: د.محمد حسن)
|
ماذا نسمى ما كتبت يا صديقى هل هو الضعف الانسانى لدى الرجل المراة معا ؟ هل هى الانانية المفرطة لدى الرجل ؟وتعاليه ؟ هل هى عفوية الحب وصدقيته ؟ مئات الاسئلة دارت براسى حين طالعت هذه (الرواية ) احسست ان الاب رجل نادر وكذا الام فى تعاملهما مع فريال لان (السترة ) التى ستراها لها كانت بمثالية عالية حزنت كثيرا من موقف الشاب عاطل الموهبة الذى ترك فتاة لمصير مجهول لولا رعاية هذا الاب الجليل شكرا لك لانك اوقفتنا على ملامح لم نكن نعرفها فى مجتمع المحيط (الغربوى) ان صحت التسمية حيث انه مجتمع مغلق ويصعب اختراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
أختي العزيزة الأستاذة سلمى
تحياتي و تقديري
شكرا على المرور الباذخ
Quote: ماذا نسمى ما كتبت يا صديقى هل هو الضعف الانسانى لدى الرجل المراة معا ؟ |
ممكن أن نسميه ضعف ... و لكن ضعف أمام ماذا ؟ الشهوة ؟ نداء إبليس ؟ أظنه ضرب كل القيم عرض الحائط .. أظن ذلك
Quote: هل هى الانانية المفرطة لدى الرجل ؟وتعاليه ؟ |
بعض الرجال من هم على شاكلة هذا الجبان ... و رغم أن فعلتهما متساوية في الإثم و التبعات .. إلا أن هؤلاء البعض يولي الأدبار و هو يؤمن في قرارة نفسه بأن من مارس معها هذه الفعلة لا تستحق أن تكون زوجته ... شايفة العقلية .. رغم أنه زاني و هي زانية ... يعني هو زاني مستجد و هي زانية برتبة لواء
Quote: هل هى عفوية الحب وصدقيته ؟ |
تعرفي يا سلمى .. عندي قناعة منذ بواكير الشباب .. بأن أي إثنين بيحبوا بعض لا بد أن يمارسا قمة السمو في التعامل .. بمعنى أن يبتعدا عن كل ما يتعلق بالجسد و السمو إلى إعمال العقل و الغوص في روح بعضهما البعض .. حتى إن ضمهما عش الزوجية يكون التفاهم منساباً و يحدث التوافق روحياً و جسديا و لكن إستباق إرواء الجسد و لو بلمسة فيه محاذير و فيه إنزلاق نحو ما حدث في قصتنا
Quote: مئات الاسئلة دارت براسى حين طالعت هذه (الرواية ) احسست ان الاب رجل نادر وكذا الام فى تعاملهما مع فريال لان (السترة ) التى ستراها لها كانت بمثالية عالية |
نعم. فقدان التوازن في مثل هذه الحالات يفقد الإنسان التفكير السليم و التصرف المناسب.
Quote: شكرا لك لانك اوقفتنا على ملامح لم نكن نعرفها فى مجتمع المحيط (الغربوى) ان صحت التسمية حيث انه مجتمع مغلق ويصعب اختراقه |
المصريين بيقولوا : ( ياما في الحبس مظاليم ) و لسان الحال هنا يقول ( ياما في الغربة من حكاوي )
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: د.محمد حسن)
|
د. محمد حسن
Quote: أرجوك أكتبي لي ... يا ( أمونة ) ... فأنا أحوج ما أكون لتكتبي لي ... أكتبي لي بكل صراحة |
لو كنتَ مكان ( أمونة ) .. كنتَ حتكتب تقول شنو ؟
طبعا هناك السواد الأعظم من يقول الشيطان شاطر .. و الشيطان من أفعالنا براء .. عندما طلب إبليس من المولى عز و جل أن يمهله و أقسم بأن يملأ النار من نسل آدم ... كان يراهن على نفوسنا الأمارة بالسوء .. و في أغلب الأحايين يرفع إبليس السبابة و الوسطى علامة النصر ..
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ أبو جهينة
إعتراف:
أول مرة أقرأ لك كانت في بوست المراية .. و أدمنت من الجرعة الأولى ..
سرد جميل و سلس .. لا أشعر بأي ملل في قراءته, بل كلما تعمقت في القراءة كلما زاد شغفي لتكملة القصة إلى النهاية ..
تحية و تقدير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
الريس ابوجهينه والله كتابه رفيعه وممتعه حد الثماله تمنيت إنو زوجة الرجل هذا الملاك عندما تكتشف الحقيقه تكون على أسوأ الفروض محايده ان لم تكن مسانده لزوج بكل هذه النخوه ولكن هكذا بنات حواء رغم تفهمى لردة فعلها لكن الا تتفق معى لو انها فعلت لكان اجدر بها على أقل الفروض مشاركة زوج بهذه المواصفات الرفيعه عمل بمثل هذا المستوى من النبل أما عن أمونه فاتوقع ان تكون صديقه محايده وتنصح فريال بالمحاوله مرات ومرات الحصول على حب أصيل حب ينبع من القلب للقلب لكن تجعل الصدق والشفافيه أولى أولوياتها فى تقديم نفسها ماسمى الانسان الا لانه ينسى وما سمى القلب الا لانه يتقلب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: WAD ELGAALI#4)
|
عزيزي الأخ WAD ELGAALI#4
كل سنة و إنت طيب
شكرا على المرور البهي
Quote: تمنيت إنو زوجة الرجل هذا الملاك عندما تكتشف الحقيقه تكون على أسوأ الفروض محايده ان لم تكن مسانده لزوج بكل هذه النخوه ولكن هكذا بنات حواء رغم تفهمى لردة فعلها |
في سياق ستر فعلة الفتاة ..ز فإن الزوج الشهم لم يخبر زوجته الأولى بأمر زواجه و بالتالي لا يمكن كشف فعلتها إن هو أخبرها بزواجه هذا. و كما تفضلت أنت فإن طبيعة بنات حواء أنهن لا يقبلن الشراكة في الزوج .. حتى الزوجة التي تيأس من الولادة .. فإن منهن من يقتنعن بزواج الزوج للإنجاب على مضض ..
Quote: لكن الا تتفق معى لو انها فعلت لكان اجدر بها على أقل الفروض مشاركة زوج بهذه المواصفات الرفيعه عمل بمثل هذا المستوى من النبل |
بالطبع ..
Quote: أما عن أمونه فاتوقع ان تكون صديقه محايده وتنصح فريال بالمحاوله مرات ومرات الحصول على حب أصيل حب ينبع من القلب للقلب لكن تجعل الصدق والشفافيه أولى أولوياتها فى تقديم نفسها ماسمى الانسان الا لانه ينسى وما سمى القلب الا لانه يتقلب |
أحياناً تكون الصدمة غير قابلة للنقاش حتى بين صاحب الصدمة و عقله الباطن أو وعيه .. تقف الصدمة حائلاً بينه و بين التمييز بين أسباب الصدمة و بين تلافي أي صدمة قادمة .. و ربما يقع بين براثنها مرة أخرى و بنفس الخطوات .. ( فريال ) تقف بين نار ذلك الجبان و بين زوج إنهارت حياته لينقذها .. تناقض عشعش في دواخلها ..
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: abubakr)
|
عزيزي و قريبي أبوبكر
سلام كبير و كل سنة و إنت بألف خير
Quote: امونة خليها تكتب لينا نحن كمان عشان نعرف نطلع من الحدوتة دي كيف |
في إعتقادي أمونة لن تكتب .. على الأقل ستصمت طويييييييييييييييلاً قبل أن تكتب .. و إن كتبتْ ... لن تتعدى كلماتها الأربع أو الخمس كلمات : ( كان الله في عونك يا صديقتي ).. و أظنها كلمات كافية و شافية .. فالفتاة تحتاج هذا العون الرباني .. تحتاجه في محنتها مع نفسها .. و مع طفلها .. و مع طليقها الشهم .. و مع طليقة زوجها و أطفالها و مع أسرتها
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
تحياتي يا ريس .. القصة وطريقة بنائك الرائعة لها ما أدتنا طريقة نخت مدماق فيها .. وحاولت أجد مبرر للعريس المنقذ وطريقة تعامله مع عروسته التي ضاعت في محنتها .. وفشله في الحفاظ على أسرته وبيته وتركها للضياع دون أن يحرك له ساكن .. دا كلو خلانا نسأل عن تبريره لهذه المسألة ولما قام بكل هذا ..
نتمنى المزيد من هذه القصص التي فيها معالجات لمجتمعنا الذي بدأ في التآءكل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: salma subhi)
|
Quote: ماذا نسمى ما كتبت يا صديقى هل هو الضعف الانسانى لدى الرجل المراة معا ؟ هل هى الانانية المفرطة لدى الرجل ؟وتعاليه ؟ هل هى عفوية الحب وصدقيته ؟ مئات الاسئلة دارت براسى حين طالعت هذه (الرواية ) احسست ان الاب رجل نادر وكذا الام فى تعاملهما مع فريال لان (السترة ) التى ستراها لها كانت بمثالية عالية حزنت كثيرا من موقف الشاب عاطل الموهبة الذى ترك فتاة لمصير مجهول لولا رعاية هذا الاب الجليل |
قرأت هذه القصة واخذتنى تفاصيلها لدرجة وهن فيها الخيط الفاصل بينى كقارئة وبين المعايشة لدرجة الذوبان فيها.. الى ان اعود اكتفى بما قالته سلمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: salma subhi)
|
سلمى صبحي
كل سنة و إنت طيبة
شكرا على المرور
Quote: هي نقاط تغيب عن البعض لكن في القصة العديد من العظات |
أعجبني مثل قديم يقول : ( معظم الأعمال السيئة تأتي من النيات الحسنة ) ... و بعض الناس يتغاضون عن أمور بحسن نية و لكن نتائجها وخيمة ... و هذا ما كان من أمر بطلة القصة
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)
|
الأخت العزيزة إشراقة
تحياتي و كل سنة و إنت طيبة
شكرا على المرور.
مَن في ظنك في القصة هنا ( العصفور ) .. و مَن يمثل الحجرين ..
هاتفتْني زميلة من الخرطوم بالأمس .. قالت أن العصفور هو هذا الطفل المولود من أب جبان و أب شهم .. فهو بين حجرين .. حجر ينكره و حجر ينتمي إليه دون وجه حق ...
بينما قالت لي إحداهن هنا بأن العصفور هنا هو هذا الزوج الشهم .. بين حجر شهامته .. و حجر أم أطفاله التي تركتْه في منتصف الطريق ..
رأيك ؟
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|