|
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي (Re: Faisal Taha)
|
خذوا هذه تسخينة
Quote: المحتوى الثقافى للسودان الجديد !!
--------------------------------------------------------------------------------
اود ان انوه بداية بان ما ساقدمه اليوم ليست محاضرة لها صفتها او قالبها الاكاديمى المعروف ؛ وعذرى فى ذلك ان ظروف النضال فى الغابات وارض الميدان ؛ غير مؤاتية لاجواء التنظير والبحث الاكاديمى . ولكنها محاولة – نتيجة لضيق الوقت – لوضع بعض النقاط فى موضوع الندوة من خلال وجهة نظر عامة ؛ حتى نتيح فرصة اكبر للنقاش والجدل فى الموضوع .
وكما تعرفون ؛ عنوان الندوة هو : "المحتوى الثقافى للسودان الجديد " . ومن الناحية التحليلية ؛ فهو عنوان مركب من موضوعين : الاول ( الثقافة كمفهوم ) ؛ والثانى ( السودان الجديد ) كمصطلح ظهر راهنا فى ادبيات النقاش السياسى فى السزدان .
واحب فى المقام الاول ان اطرح فهمى او تعريفى للثقافة ؛ حتى نستطيع توضيح المعنى الذى على ضوئه ننطلق لتحليل الوضع او الواقع فى السودان . فتعريفى لكلمة "ثقافة" ؛ انها فى مظهرها البسيط ؛ طريقة لحياة شعب معين (It is the way of Life ) . اعنى طريقتهم فى اللبس ؛ الغناء ؛ وطرقهم واساليبهم فى الاحتفال بالاعراس والمناسبات السعيدة ؛ اسلوبهم فى التعبير عن افراحهم واحزانهم وطقوسهم فى دفن موتاهم ... الخ . والثقافة فى اعتقادى من اكثر المفاهيم صعوبة فى التعريف وفى تحديد معنى قاطع لها ..اما مفهوم " السودان الجديد " فهو مفهوم قديم – اصلا- فى تاريخ الحركة السياسية السودانية ؛ ولكن مع ظهور الحركة الشعبية لتحرير السودان ؛ ارتقع شعار السودان الجديد ؛ كمشروع ثورى لتغيير الواقع الاجتماعى .
السودان الجديد كبديل حتمى :
مفهوم " السودان الجديد " فى الفكر السياسى للحركة الشعبية ؛ يقوم على كامل المشروع السياسى الثقافى البديل لعلاقات المجتمع السودانى الحالى ؛ ليس فقط كبديل محتمل ؛ وانما كبديل حتمى ؛ اذا كان على السودان ان يكون ؛ وان يظل كائنا ؛ خاصة فى هذه المرحلة السياسية التى اخذت فيها جميع القوى السياسية السودانية برمتها تعترف بان المجتمع السودانى والدولة السودانية برمتها قد وصلت الى نقطة مفترق الطرق . وكمثال قريب؛ نذكر مقولة الصادق المهدى الاخيرة فى خطبة العيد ؛ عندما قال : " ان السودان اليوم مواجه بان يكون او لا يكون " . وفى ذات المعنى تحدث آخرون وفى اوقات مختلفة ؛ مؤكدين ذات الحقيقة . وفى راى الحركة الشعبية فان السودان الجديد هو البديل الحتمى لكينونة السودان . وان السودان بعلاقاته الحالية قد وصلت الازمة فيه الى الدرجة التى تهدد بنهايته .وهذا شئ طبيعى ؛ وما اعتقده – دونما نظرة تراجيدية – هو ان هذا منطق التطور والتاريخ ؛ وان اى ثمرة عندما تنضج ؛ لا بد لها من السقوط الى الارض ؛ لتتفاعل مع التربة وتنقسم فى داخلها ؛ مولدة مشروع الشجرة الجديدة او واقعا جديدا . وبذات القدر فان المشكلة الموجودة فى السودان ؛ تتمثل بان هناك قوة او قوى ؛ تحاول منع نمو الشجرة الجديدة . وهى محاولة يائسة . صحيح انها قد تستطيع عرقلة عملية النمو ؛ او خلق العوائق والبيئة غير المؤاتية ؛ لكنها فى النهاية لن تستطيع ايقاف وتائر الانقلاب التاريخى القادم . وما اقصده من ذلك ؛ هو ان عملية التطور فى المجتمع السودانى ؛ لابد ان تصل الى مرحلتها الجديدة . ولتحقيق ذلك ؛ لا بد ايضا من تهيئة الاجواء المؤاتية لتحول المجتمع السودانى من الوضع الحالى الى الوضه الجديد .
الثقافات المضطهدة ودور الجلابة :
وعلى هذا الاساس ؛ وعندما ننظر الى المشكلة فى السودان ؛ نجد انها من الناحية الثقافية ؛ وبحكم تعددية ثقافاته ؛ هناك هيمنة وسيادة لثقافة محددة باستثناء الثقافات الاخرى ؛ واستعلاء ثقافى يضطهد الثقافات الاخرى .
وهذه العملية تؤدى الى خلق الشقاق والصراعات بين الثقافات المضطهدة والثقافة المهيمنة ؛ والنتيجة هى الصراع الحتمى . ولكن لا بد من الاشارة هنا الى اننى عندما اقول بان هناك ثقافة مهيمنة ؛ لا اعنى العملية الطبيعية لصراع الثقافات فى اى ثقافة قومية ؛ لكن ما اريد التنبيه اليه ؛ هو اننا دائما ما نجد ان هناك ثقافتان ؛ ثقافة الجماهير ؛ وثقافة القئات الحاكمة . وفى السودان اقصد ثقافة الجلابة كقئة اجتماعية حاكمة . وهنا لا بد ان انبه ؛ ان كلمة " الجلابة " لا تعنى بالضرورة الشماليين ؛ او العرب او المسلمين . وهذا التحديد ضرورى حتى لا يساء فهم ما ارمى اليه وما اعنيه . فالجلابة عندى هو مصطلح سياسى؛ لتعريف فئة اجتماعية معينة ؛ ذات رسالة ودور تاريخى معين قامت به وظهرت فى فترة معينة ؛ ولا زالت تقوم به فى المجتمع السودانى . فالجلابة فى رايى ؛ هم قوة اجتماعية ظهرت فى العملية التاريخبة الطويلة التى مر بها المجتمع السودانى ؛ خاصة المجتمع النيلى شمال السودان . وقد وردت كلمة " جلابة " فى المدونات المصرية فى القرن الخامس عشر ؛ وهى ترمز للتجار . وربما اخذت الكلمة من فعل " جلب يجلب الخ .. " ؛ تعبيرا عن حركة نقل البضائع والاتجار من والى السودان . فالجلابة كمجموعة اجتماعية هى مجموعة خليط من الكثير من القوميات ؛ ففيهم الاتراك واللبنانيين والسوريين وبعض المماليك وغيرهم . وكان وصولهم الى السودان بغرض التجارة فى العاج وريش النعام والابنوس ؛ والى حين اكتشاف امريكا وظهور محمد على باشا حيث ظهرت تجارة الرقيق . اسس هذا النشاط التجارى المتنامى مراكز تحارية واسواقا مثل الدويم ؛ ام درمان ؛ كوستى ؛ الابيض وغيرها . واذا نظرنا على سبيل المثال الى كلمة كوستى ؛ فهى فى الاصل اسم ليونانى اغريقى يدعى " كوستا" ؛ وحرف الاسم لينسب الى المدينة الحالية المعروفة . فهذه المراكز التجارية تحولت الى مدن ؛ واصبحت هذه المدن منذ ذلك التاريخ ؛ مراكز اشعاع ثقافى . ونفس هذه المراكز فى مجموعها تحولت الى نقاط ادارة خاصة مع التدخل التركى المصرى فى فترة محمد على ؛ وفترة الحكم الانجليزى – المصرى . فالجلابة هم قوة اجتماعية ؛ حملت نمطا معينا من الحياة وحملت ايضا رسالة ثقاقية معينة ؛ ويمكن القول بانها قامت بدور متقدم جدا ؛ ولعبت دورا مهما فى ما يمكن ان نسميه بالثقافة السودانية النيلية . حيث فتحت الفرصة امام العديد من القبائل التى كانت منضوية تحت الممالك والسلطنات السودانية التى انهارت ؛ لتنضم الى المدن . فتحولت مراكز الجلابة الى مناطق التقاء ومزج ؛ خلق ما يمكن ان نسميه القومية السودانية التى توقفت عند حين معين من نموها . ومن هذا المنطلق يمكن استخلاص ان الجلابة كقوة اجتماعية كانت قد لعبت دورا تقدمبا ؛ لكن فى الوقت نفسه يجب ذكر حقيقة اخرى ؛ وهى ان فئة الجلابة فى عمليتها لخلق مجتمع جديد وسط السودان ؛ قد انجزت هذه العملية بالكثير من الاضطهاد لمناطق الاطراف ؛ من سبى الرقيق واحداث الحرائق بالقرى وخطف البقر الخ .. وكنت اقرا منذ ايام فى كتاب الاستاذ محمد ابراهيم نقد عن الرق ؛ فذكر ان عملية نهب المواشى كانت مستمرة حتى بداية الدولة المهدية .
الفترة الاستعمارية والتطور غير المتوازن :
ومع هذا يجب ان لا نرى الى هذا التاريخ من حيث هو عملية تحول اجتماعى ؛ من ناحية عاطفية . فكل المجتمعات مرت بلحظات تطور تاريخية مريرة ؛ فيها حروب وعنف . حدث ذلك حتى فى ارقى المجتمعات المتمدنة اليوم والحضارات الكبيرة ؛ كالمجنمع الامريكى ؛ الذى انبنى على دماء ملايين الهنود الحمر اصحاب الارض ؛ وكذلك بدماء ملايين الافارقة الذين انتزعوا من اوطانهم وحملوا عبر الاطلنطى لبناء تلك البلاد . وكذلك اوربا ما قبل الحقبة الاستعمارية وما بعدها ؛ ذلك التاريخ الطويل من الاضطهاد والعبودية والاقطاع ؛ تؤكده الثورات العديدة التى حدثت داخل المجتماعات الاوربية . ولهذا فانها عملية تاريخية طبيعية فى تطور المجتمعات ؛ لا بد من القبول بها . ومن هنا فان عملية النمو والتطور فى مجتمعنا ؛ وصلت بنا الى ان الجلابة كقوة اجتماعية ؛ كانت هى القوة الوحيدة القادرة على قيادة المجتمع النيلى بوسط السودان . ومع فتوحات محمد على باشا ( فترة التركية ) ؛ توسعت حدود السودان ؛ وكذلك عند قيام الثورة المهدية ؛ التى سيطرت على اجزاء كبيرة ؛ والحكم الانجليزى المصرى ؛ الذى خلق السودان بحدوده الجغرافية السياسية الحالية .
وهذه عملية تمت دون استشارة لاحد ؛ ولم يخير اى سودانى فى ان يكون سودانيا . لهذا ؛ اذا ما قدر لك ان تذهب الى المناطق الحدودية ؛ الى نمولى مثلا ؛ فانك نجد هناك شخص اصبح سودانيا بالصدفة المحضة ؛ وعلى بعد اميال قليلة منه هناك شقيقه ؛ وقد اصبح اوغنديا ؛ رغم انهما يتحدثان لغة واحدة وثقافتهما ثقافة واحدة . وهذا ما يؤكد على ان هذه الحدود ؛ التى جاءت نتيجة الاستعمار ؛ ما هى الا حدود مصطنعة ؛ الامر الذى انتج ثقافات متباينة ؛ داخل حدود القطر الواحد . فتجربة الانجليز تختلف عما قام به الجلابة الذين اقاموا مراكزهم التى لعبت دورا فى توحيد الناس ؛ فانبثقت فى صيرورة هذه العملية لغة واحدة ؛ هى .. التجارة ؛ ومساهمتها كوسيط للتعامل بين الناس . وتم ذلك كله من خلال اللغة العربية التى تمددت وانتشرت فى اطار شروط عملية التبادل هذه .
فالوحدة الى فرضها الانجليز ؛ قامت على تناقضات كثيرة ؛ منها محاولتهم عزل بعض المناطق ( الجنوب مثلا ) ؛ امام تمدد نفوذ الجلابة ؛ اى توحيد وتقسيم الناس ؛ حتى داخل الحدود الواحدة . وفى سياق مشروع الاستعمار واهدافه الاقتصادية التى تبلورت فى تصدير السلع كالقطن والصمغ .. الخ ؛ لاحتياجات الصناعة فى اوروبا ؛ كان لا بد ان تنشا هذه المشاريع من ناحية اقتصادية فى اماكن اقرب الى مؤانى التصدير ؛ حيث تم اختيار بورسودان كميناء . وحقيقة ان القطن فى مريدى ؛ على سبيل المثال ؛ ينتج اكثر من الجزيرة ؛ ولكن لمثل هذه الاعتبارات تم اقرار قيام المشروع فى هذه المنطقة – الجزيرة - ؛ الامر الذى ادى الى تطور نسبى فى الشمال او فى مناطق الوسط .؛ وتحولها السريع بالتالى الى علاقات اقتصادية حديثة او نمط انتاج حديث ؛ وما تبع هذه العملية من تمركز للرساميل . وهذه العملية فى معناها ومحتواها الجوهرى ؛ كانت عملية استغلال للشمال من قبل المستعمر ؛ اكثر من اى منطقة اخرى . واقتضى ذلك النهب خلق المناخ الذى يساعد على اتمام هذه العملية ؛ فتم انشاء البنوك وفتحت المدارس واقيمت طرق السكك الحديد والمواصلات البرية ... الخ ؛ فقاد ذلك الى حدوث تطور اجتماعى على هامش عملية الاستغلال الاستعمارية . وفى الوقت نفسه ؛ ونسبة لعدم حاجة الاستعمار الى المواد الاقتصادية الاخرى ؛ والتى تتمتع بها مناطق مختلفة فى السودان ؛ مثل البن والشاى فى الجنوب ؛ التى كان الاستعمار يحصل عليها من شرق افريقيا والهند رخيصة وبتكلفة اقل ؛ لذا لم تكن للاستعمار حاجة فى تطوير هذه المناطق . هذا طبعا بالاضافة للعامل الاجتماعى فى اواسط السودان ؛ المتمثل فى وجود الجلابة ؛ وعلاقاتها المتطورة نسبيا ؛ والتى تتفق ومتطلبات وشروط عملية النظام الراسمالى .
لذا فقد كان خلق نظام او علاقات عمل راسمالية فى المناطق الاخرى من القطر ؛ مسالة مكلفة جدا ؛ حيث ان تلك المناطق كانت تتمتع بنظام اقتصادى اكثر تخلفا ؛ وهو نظام الاقتصاد المعبشى ؛ القائم على الاكتفاء الذاتى . فكل هذه العوامل مجتمعة ؛ ادت الى تباين فى التطور الاجتماعى والاقتصادى فى فترة حكم الانجليز ؛ زاد من حدته اغلاق هذه المناطق ( جبال النوبة – جنوب السودان ) امام الجلابة . فبرز الصراع بين الجلابة كقوة اجتماعية تسعى لمد نفوذها ؛ والانجليز كقوة استعمارية امتلكت جهاز الدولة واستخدمته لتمرير مخططاتها للنهب ؛ وتاكيد نفوذها على تلك المناطق .
التباين الثقافى وفشل مشروع الجلابة :
فى رايى ان هذه هى الاسباب الموضوعية التى قادت الى التباين ؛ بالاضافة الى الخلفية التاريخية للصراع فى مضمونه القديم . حيث كانت عملية تطور المجتمع السودانى فى الوسط قد اعتمدت اعتمادا كبيرا او تركزت على نهب ثروات الاقاليم الاخرى ؛ او ما كان يسمى دار الحرب ؛ فى فنرة من الفترات ؛ او الحزام الاسود ؛ وهى مناطق جلب الرقيق . وبعد خروج المستعمر – الانجليز – كان الجلابة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية – ولا اعنى الرموز السياسية فقط – هى القوة الاجتماعية الوحيدة المؤهلة تاريخيا لقيادة المجتمع السودانى . فالمشكلة الحالية فى السودان منذ الاستقلال الى اليوم ؛ تتمثل فى ان تجربة الجلابة فشلت فى خلق مشروع وطنى شامل لكل الناس ؛ لانها اعتمدت فى نظرتها لمستقبل السودان ؛ على رسمه وفق صورتها ؛ بدليل ان السودان الحالى ومنذ الاستقلال ظل قائما على ركيزتين ؛ هما حتى الان العروبة والاسلام . فنتج عن ذلك اضطهاد ثقافى وتعالى ثقافى . وتكمن خطورة التعالى الثقافى فى انه يؤدى الى تغييب الواقع وحركته الحية ؛ وتكريس السيادة للافكار المعينة التى تكسب التعالى مضمونه الثابت – الجامد - ؛ رغم عمليات التغيير المستمرة التى تحدث فى الواقع .
وهذه حقائق واضحة يؤكدها القصور فى عملية خلق سودان ديمقراطى شامل لكل الناس ؛ ولكل السودانيين ؛ حتى يحسوا بانهم جزء منه وفيه . هذا القصور يؤكده ايضا اعتراف الجميع به ؛ حتى الاحزاب التقليدية ؛ والتى سجلت اعترافات واضحة بهذا الفشل فى الفترة الاخيرة . ومن هذا المنطلق نقول : اذا كانت المشكلة الحالية فى السودان هى مشكلة اضطهاد ثقافى ؛ مشكلة تبنى ثقافة واحدة معينة ؛ وهى ثقافة القوى السائدة ؛ وتغييب الثقافات الاخرى ؛ فاننا نستطيع بسهولة استخلاص النتيجة التالية وهى ان السودان الجديد كمجتمع مستقبلى ؛ كمشروع سياسى ؛ موضوعا للحل او الخروج من دائرة الازمة الراهنة ؛ او المشكلة الثقافية للمجتمع السودانى تحديدا ؛ لا بد ان يقوم على مبدا الاعتراف بالتباين الثقاقى فعليا ؛ وليس شكليا ؛ كما هو سائد فى اكثر من مناسبة او مرحلة ؛ حيث نجد ان " الكلام شى والفعل شى آخر " !
فالاعتراف بالتباين الثقافى الايجابى ؛ يقوم على اعتبار ان كل هذا التباين هو ثروة غنية وزاهية ؛ بل رصيد حى لبناء مجتمع جديد حقيقى ؛ وبناء ثقافة وطنية جديدة وغتية . وذلك يحتاج الى عملية للتحرر من العلاقات القديمة ؛ التحرر من التعالى الثقافى ؛ ليس فقط من جانب الثقافة السائدة تجاه الاقليات الاخرى ؛ وانما ايضا من ثقافة السلطة ؛ او سلوكيات ثقافة الجلابة ؛ وخصوصا عندما يتبناها ويمارسها افراد ينتمون للثقافات المستضعفة الاخرى .
الديمقراطية الثقافية مضمون السودان الجديد :
باختصار ؛ فاننى ارى ان المضمون الثقافى للسودان الجديد ؛ عصبه الديمقراطية والتحرر الكامل من العقد القديمة واللوازم الشكلية ؛ كالاصرار على ان تكون لنا ما يسمى باللغة الرسمية .. لماذا ؟؟ لتن مسالة اللغة الرسمية لا يحسمها البرلمان ؛ وانما السوق وآلياته . ثانيا سوف تسقط ايضا دعاوى التاكيد على مسالة الزى الوطنى او القومى المفروض على انه زى لكل السودانيين (!!) ؛ فهذه واحدة من المفارقات الساذجة للسودان القديم .
فاذا تم التحرر من هذه العقليات ؛ فاننا سنكتشف جمال هذا التعدد وغناه ؛ بل سنسعد حينها ايما سعادة ؛ وكذلك الحال مع الفنون والموسيقى وآلاتها وايقاعاتها المختلفة ؛ وكافة الاشكال الابداعية الاخرى . ففى رايى ان الديمقراطية الثقافية هى المعنى والمضمون الجوهرى ؛ للمحتوى الثقافى للسودان الجديد .
باقان اموم
--------------------------------------------------------------------------------
المقال هو تلخيص لندوة قدمها الكوماندور باقان اموم ؛ المسؤول الاعلامى للحركة الشعبية لتحرير السودان وقتها ؛ والسكرتير العام للتجمع الوطنى الديمقراطى حاليا ؛ فى القاهرة فى مارس 1995 . العناوين الجانبية والاقواس من طرف المحرر .
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
.. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-05-07, 07:40 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-05-07, 07:46 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-05-07, 07:50 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-05-07, 08:42 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | محمد فرح | 04-05-07, 07:46 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 05:58 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | فدوى الشريف | 04-05-07, 08:13 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 06:03 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-05-07, 08:29 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 06:26 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أبو الحسين | 04-05-07, 08:29 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Muna Khugali | 04-05-07, 08:54 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | JOK BIONG | 04-05-07, 06:07 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 06:52 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | jini | 04-11-07, 04:20 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Muna Khugali | 04-12-07, 12:57 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 06:44 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 06:35 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-05-07, 08:57 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | خالد الطيب أحمد | 04-05-07, 09:00 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | عبود احمد النصيح | 04-05-07, 09:55 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 01:56 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 07:13 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-05-07, 09:38 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-06-07, 07:03 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أبو الحسين | 04-05-07, 09:20 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | nazar hussien | 04-05-07, 10:03 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-11-07, 01:18 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-05-07, 10:20 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-05-07, 11:01 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-05-07, 12:13 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-11-07, 01:21 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | lana mahdi | 04-05-07, 09:54 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | كمال مبارك | 04-05-07, 10:15 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-05-07, 10:21 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Faisal Al Zubeir | 04-05-07, 10:47 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Yassir Tayfour | 04-05-07, 11:43 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 02:23 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Mohamed Abdelgaleel | 04-05-07, 11:43 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 02:18 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 00:11 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-05-07, 11:05 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-05-07, 11:15 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-05-07, 11:39 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | doma | 04-05-07, 11:40 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 02:37 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Mohamed Suleiman | 04-05-07, 11:57 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-05-07, 12:34 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 02:44 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | موسى الحسين سيد أحمد | 04-05-07, 11:52 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | doma | 04-05-07, 04:39 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 02:49 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 00:04 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-11-07, 11:11 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-11-07, 10:44 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | الطيب بشير | 04-05-07, 04:56 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | doma | 04-05-07, 05:54 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 02:58 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | JOK BIONG | 04-05-07, 06:02 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 03:08 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | محمود الدقم | 04-05-07, 06:33 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Mohamed Suleiman | 04-05-07, 11:53 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | doma | 04-06-07, 04:14 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Mohamed Suleiman | 04-06-07, 04:29 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | doma | 04-06-07, 04:41 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Faisal Taha | 04-06-07, 07:16 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 01:00 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 03:26 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-12-07, 03:13 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | حسن الجيلى سعيد | 04-06-07, 03:54 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Mohamed Suleiman | 04-06-07, 06:02 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Ahmed Alrayah | 04-06-07, 06:48 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 04-06-07, 07:42 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 01:09 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 01:05 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Adrob abubakr | 04-06-07, 07:08 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Yassir Tayfour | 04-12-07, 10:01 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 01:19 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Mahjob Abdalla | 04-06-07, 07:29 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | jini | 04-11-07, 04:30 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 10:38 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 10:32 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 10:32 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 10:32 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | Deng | 04-12-07, 02:38 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 10:59 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | yasiko | 04-12-07, 02:52 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-13-07, 11:03 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | kamalabas | 04-12-07, 03:20 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-12-07, 11:25 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | lana mahdi | 04-12-07, 11:48 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | جعفر التيجاني علي دينار | 04-14-07, 09:59 AM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | lana mahdi | 04-15-07, 03:19 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-15-07, 03:05 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | kamalabas | 04-12-07, 12:50 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-15-07, 03:32 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | ماجدة عوض خوجلى | 04-12-07, 03:33 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | ود محجوب | 04-12-07, 09:28 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-17-07, 01:11 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | ود محجوب | 04-12-07, 09:34 PM |
Re: .. " الجـلابـة " .. مصطلح للعنصريـة والاغتيال المعنوي | أحمد الشايقي | 04-16-07, 10:45 PM |
|
|
|