|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.
Quote: سن الزواج القانوني في السودان عشر سنوات بالنسبة للفتيان والفتيات على حد سواء حسب اليونسيف
كمال |
تيخلوا يا جماعه..ان هذا صحيح؟؟!!
وعشان تعرف يا معتصم وما تزعل مننا لما نقول انه الحزب الشيوعي جهج الوعي وضروة التصدي لقوانين مثل هذا. عارف زي نوال السعداوي الكانوا بيسلخوا فيها الشيوعين لو كانت عندنا واحده زيها كانت فلفلت القوانين الزي دي وسلطت عليها الاضواء ولعنت ابو يومهم من زمان.
شبكونا....فصل قضية المرأة من مجمل الصراع و تعقيدات علاقات الانتاج هو تقسيم لفهم تحديات الرأسماليه و...الخ من كلام فارغ.
كنا ولازلنا نقول ان لقضاينا خصوصيتها كنساء في بلاد متخلفه زي بلادنا. ولكن نقول شنو...اهو بعد دخولنا البرلمان منذ الستينات كنساء جاء اليوم النكتشف انه في قانون عقيم مثل هذا!!
عارف يا معتصم انا في سنة 1997 على ما اذكر او 1998 شاركت في مؤتمر في الاردن يتحدث عن ضرورة رفع سن الزواج للبنت ل 18 سنه!!
فكيف منذ ذلك التاريخ ونساء الاردن سعين لتقنين سن الزواج ونحن باتحاداتنا النسويه ...واضرب واطرح....نكون ما هبشنا الموضوع ده لليوم!!
عارف ليه؟؟؟ لان حركتنا النسويه نفسها حركه صفويه وظلت تناقش في هموم الصفوة...وكيفية تصعيد نسبة مشاركتنا كنساء في القرار السياسي...ويا عيني اخيتنا الحقيقيات وطفلاتنا من امثال هذه....لم يجدونا نسندهم وقت الحاره ولا شاركنا في سن القوانين التي تمنع حدوث مثل هذه الجرائم تجاههن .
معتصم اعذرني ...واثق ان عدد كبير منكم قد لا يتفهم دوافعي ولكن صدقني الي جانب اسعاف الصغيره لابد ..ان نحاسب نفسنا باثر رجعي ونفكر لماذا ونحن على اعتاب ال 2008 لازال هذا يحدث في بلادنا.
ويا معتصم بالنسبة لي هذه القصة مثل قصة الباكاستاني الذي قتل ابنته قبل كم يوم في كندا ولا تقل فظاعة عندي باي حال من الاحوال عنها. فهذا حرمها حق التعليم منذ عشرة سنوات...,الآن يفرض عليها الزواج و المسؤليات وهي لازالت طفله!! وتخيل وجعي كأمرأة وانا ارى عدم الزامية التعليم في بلادنا وارى لاي حد طالقين الحبل على القارب لذكورنا يفعلون بنا ما شاءوا.
اعذرني لغضبتي...ولكن هذه قضيتي...وقضة كل جندرية مخلصه ان نفكر كيف نحمي هذه الصغيره.
خليك مستعد وخليك استاند باي...لتلفونات كثيره. ولا تهتم لحزب ولا يحزنون الآن علينا انقاذ هذه الصغيره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
العزيزه تراجي انا هنا لا اراهن على اي تنظيم سياسي انا اراهن على وعي هذا الشعب حاولت انا ان اناقش هذه القضيه وسط عدد من اهلى المتعلمين ولكن برروا ذلك بسطوت الفكر السلفي وعدم احترام والد البنت للرابطه الاجتماعية من خيلان واخوان واعمام واخوات واخوان . يعني مثلا خال الوالد .. اتكلم مع والد البنت ردو كان ( الجماعة وافقت ) اذن اتنسفت المؤسسه الاجتماعية ,,, لذلك ستغيب كل المؤسسات الاخرى ,,, حسب مكالمتك الهاتفيه لي ... يجب ان تتبى المؤسسات السياسية والمجتمعية والمدنيه مثل هذه القضابا ليكون النتاج قوانين تحرم مثل ذلك الفعل ,,, احزاب منظمات نسويه او اي منظمات اخرى ,,,, والفكر السلفي مازال يتوهط فينا يوما بعد يوم .. تراجي انظري الى هذا المنبر كيف يمارس فيه اصحاب الفكر السلفي التبجح ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Zakaria Joseph)
|
تعرف يا Zakaria Joseph الفرق بين المسلم وغير المسلم هو أنّ المسلم لا يأخذ الكل بجريرة البعض فلا يمكن لي كمسلم من أن اغمز وأهمز مثلك وأكذب على أهلنا في جنوب السودان الحبيب القضية ليست عنصرية ولا جهوية كما يصوّؤ لك عقلك المريض بل هي حالة يجب على الصادق مع نفسه عدم تعميمها لا على جماعة محددة كما فعل صاحب البوست عن جهل أو على جهة كاملة كما تفعل أنت عن عمد
الأمانة والخلق الديني السليم تتضي العدل وقول الحق وعدم إتهام الناس بالباطل وتسفيههم وتجريمهم تجريم جماعي
أنا أعرف عن أهلنا في الجنوب بأنّهم من أنقى القبائل الأفريقية من الناحية الأخلاقية كما امرهم بذلك دينق ديت
فلن تجد لكيدك بجعلي أتكلم فيهم ما أعلم يقينا أنّه كذب كما تفعل أنت لن تجد له صدى ولا مجاراة لأنّي أخاف الله أن أتحدّث بما لا أعلم
الإنسان الذي له دين يهذب سلوكه لا يمكن له أن يرمي الناس هكذا كما تفعل
حاول أن تنقي ضميرك وتهذب خلقك وتتعامل بحسن نية فسواد النية وسوء الخلق تجلب سواد القلب والبصيرة
فلا ترى إلا سوداً ولا تجمل إلا غبناً وحقداً
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Zakaria Joseph)
|
كنت أعلم أنّك تريد المهاترة ولكن هيهات أن أجاري تهريجك
من يريد الحقيقة يتأدب في السؤال وتهذّب ي الطلب
الموضوع ليس مرض وما إلى ذلك ككما يصوّر لك عقلك المريض والدفين بالحقد والعنصرية والبغضاء لكل ما هو مسلم
الموضوع خبر يحدد سن الزواج وقد ذكرت مصدره لو كان لك عينين تقراين أو عقل يدرك ما يقرأ
عمومماً وحتى لا أتعبك بالبحث فهاك الجواب على سؤالك
Southern Sudan: Early marriage threatens girls’ education UNICEF Image © UNICEF Southern Sudan/2005/Parker An outdoor class at Pul-Ajil Community Girls’ School. Since 2002, over 200 Community Girls’ Schools have been established in southern Sudan.
YAMBIO, Sudan, 7 September 2005 – As schoolgirls here bend their ######### over their books, they listen warily for the sounds of angry voices outside.
“Men come to the edge of the school and yell at us,” says Jackline, 18, a student at Yambio Girls’ Secondary School. “People think the girls are hiding here. They think we should be married.”
Parents choose to marry off their daughters early for a number of reasons. Poor families may regard a young girl as an economic burden and her marriage as a necessary survival strategy for her family. They may think that early marriage offers protection for their daughter from the dangers of sexual assault, or more generally, offers the care of a male guardian.
Early marriage may also be seen as a strategy to avoid girls becoming pregnant outside marriage.
In southern Sudan, a teenage girl is far more likely to be a wife than a student. Out of a population of over 7 million people, only about 500 girls complete primary school each year. By contrast, one in five adolescent girls is already a mother.
Early marriage is common across the region, but in southern Sudan, wracked by decades of civil war, the problem has been exacerbated by endemic poverty.
A ‘bride price’, usually paid in cows, is due to a girl’s family on her wedding day – making a daughter one of the only realistic sources of income in a place where the average citizen lives on approximately 25 cents a day.
In nearly every case, the beginning of a marriage spells the end of an education. UNICEF Image © UNICEF Southern Sudan/2005/Parker A student works on her lessons at Pul-Ajil Community Girls' School.
“People say I’m just wasting my time,” says Jackline, who is one of the few girls to advance to the secondary level. “But if I were married, my husband wouldn’t let me go to school.”
Community efforts keep girls in school
Faced with a primary school completion rate for girls in southern Sudan that hovers around one per cent, local leaders and international agencies are developing innovative strategies to encourage families to keep their daughters in the classroom.
Since 2002, over 200 Community Girls’ Schools have been established to deliver basic education at an accelerated pace, providing a protective environment for young girls and ensuring that they are academically prepared to continue their education in mainstream schools.
The project is implemented by UNICEF, the Secretariat of Education, and the USAID-supported Sudan Basic Education Program, and modelled on a successful approach pioneered in Bangladesh.
Small groups of students study with the same teacher over several years, enabling a support network to develop as the girls make their way through school. A flexible school calendar has won support among parents, while food rations supplied by the World Food Programme provide an additional incentive for attendance.
Safe schools a priority for girls
In Yambio, the gender gap in primary education closed by 30 per cent between 2003 and 2004. Yet for most girls here, the challenges remain immense.
One in nine women in southern Sudan dies in pregnancy or childbirth. Only seven per cent of teachers are female, and close to 90 per cent of all women are illiterate.
By the age of 18, a single woman without children is often stigmatized as ‘unmarriageable’. Girls as young as 12 can be forced to wed men many years their senior.
UNICEF addresses early marriage as part of a broader approach of building a "protective environment" for children which shelters them from this type of exploitation.
Early marriage can have harmful consequences for children – including health problems, spousal abuse and the denial of education. Once married, girls often do not go back to school.
Back at Yambio Girls’ Secondary School, food is in short supply, teachers lack adequate training, and Jackline, the only one of eight siblings to go to school, has taken to selling tea in the market to pay her fees.
But it is the threat of violence that preoccupies her most. When asked what would make the school a better place, Jackline replies without hesitation. “We need a stronger fence,” she says, “to keep us safe, when we don’t want to be married.”
تنخفض السن القانونية للزواج إلى حدٍ كبير في كثير من الدول العربية ( انظر الجدول 4 المرفق ). ويُستثنى من ذلك ليبيا، حيث سن الزواج هو 20 سنة للجنسين، وجيبوتي، وموريتانيا، والأرض الفلسطينية المحتلة، ومؤخراً الأردن، حيث سن الزواج هو 18 سنة. ولا يحدد قانون الأحوال الشخصية في اليمن سناً معينة كحد أدنى للزواج بل ربط ذلك بالبلوغ. ونجد في نصف الدول العربية تقريباً أن السن القانونية للزواج أقل بالنسبة للفتيات عنها بالنسبة للذكور، فيما عدا السودان حيث سن الزواج هو عشر سنوات للفتيان والفتيات على حدٍ سواء. وفي الدول التي تترك فيها الحكومة الأحوال الشخصية لتنظمها المؤسسات الدينية المختلفة، كما هو الحال في لبنان مثلاً، قد تنخفض السن إلى 9 سنوات للفتاة في بعض الحالات، بينما ليس هناك حدّ أدنى محدد لسن الزواج في دول الخليج العربي باستثناء الكويت.
التقريرين أعلاه عن اليونسيف ___________________
Bron: Sudan Mirror, 24 april – 7 mei 2006 (veertiendaags blad)
Marriage Among the Toposa marriage talk starts in grazing places when boys and girls graze cattle together. In their culture herding is communally done regardless of sex unlike in other tribes. So the grazing grounds are also the wooiing places. Tose activities they do together are ideal for focusing on marriage planning. Toposa`girls are married off at an early age between 12 – 14 years old. There is no age limit for which the men can take a wife. As long as a man is still capable of production children, he can take a wife. It is therefore not uncommon to find a man of more than 60 years of age taking a bride of 12 years old. As such the issue of defilement does not arise. Also, unlike a girl is ‘watched’ for long period time to find out how she behaves. In other Southern Sudanese tribes, where courtship is done in early pairings of children. And a girl is ‘watched’ for a long period of time to find out how she behaves. In such communities it is almost taboo for a boy to associate with girls outside te accepted norms. Outside of such it is culturally unacceptable for the youth of opposite sexes to associate. In the Taposa kind of courting it is not normally the parents who propose the marriage. But once the boy and the girl have reached an agreement from their ‘grazing courtship’ then both families go along to arrange the available cattle to be given as bride price. At times, in their grazing courtship, a girl may get pregnant and this would compel bot families to unite and settle the matter amically to ensure that the cultural code of conduct of marriage is maintained. Bride price is only given in form of cattle and nothing else. The main aim of the Toposa is to restock their kraals with large herds of cattle to strengthening the clan or community. Money as no value as a source of controlling wealth. Many wives: marrying more than many in Toposa culture is priority to them because of believing that many wives produce many children which could later on produce adequate defence or security for the entire community or clan.And also according to their main perspective pertaining marriage, they believed that limiting oneself to a specific number of wives is something not preferred in teir culture.
والأن قل لي من هو المريض أنت أم أنا؟
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Zakaria Joseph)
|
فعلاً الفهم قسم وأنت لا فهم لديك
هات دليل واحد لو كنت صادق بأنّي ربط الخبر الذي اتيت أنا به بالدين أي دين كان
مشكلتك الحقد الدفين على الإسلام يعميك من أن تقول الحق وتكذب والكلمات مكتوبة أمام القارئ الذي لا يرى فيك إلا مفتري وكاذب
هذا ما كتبته انا
Quote: سن الزواج القانوني في السودان عشر سنوات بالنسبة للفتيان والفتيات على حد سواء حسب اليونسيف
|
والأن لا أرى أي داعي لمتابعة سخافاتك ومهاتراتك وعدم صدقك
هناك أمور أهم من هذه السخافات وهذه القلوب الحاقدة والتي تدّعي التدين بالنصرانية وعيسى عليه السلام وتعاليمه بعيدة عنهم بعد المشرق للمغرب
سلام لا نبتغي الجاهلين
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Zakaria Joseph)
|
Dear Zakaria,
Mr. Frankly is probably embarrassed because the man who is marrying off his 13-year old to a pedophile happened to be a true Muslim, which means a colon of himself. The brothers here are trying to save the young girl, instead of helping by providing Koranci verses that disprove such a move (if he could find any), he found you a soft target to sway the attention from the tragedies he and his friends create in the name of Islam. I bet he will shamelessly run to the internet to copy and paste and this topic will turn into marriages in Christianity and Southern Sudan instead– just wait and see. What a shame !
Lily
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
العزيز معتصم صدقني يا اخي يجب فعلا الا نتخندق في اي خندق حزبي واعذرني زي كنت فاكره انه احزابنا التقدميه (هبشت في ادبياتها) وتراثها كل هذه القضايا العالقه فصدقني اللوم او الصدمه تنتج لعظم الثقة التي كنت افترضها لاحزاب اليسار.
يبقى هيا للعمل وبلا ادنى تخندق او لوم او تحيز.
الخلاصه انه في قضيتين مهمات عرفناهم اليوم وعرفنا اننا مقصرين فيهم كمستنيرين:
1)حق اولياء الامور منع البنات من التعليم(يحارب بالزامية التعليم) 2)رفع سن الزواج اجباري ل 18 سنه(يمنع اي مأذون باكمال عقد دون ذلك)
كيفية تفعيل هذين الامرين.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: وعشان تعرف يا معتصم وما تزعل مننا لما نقول انه الحزب الشيوعي جهج الوعي وضروة التصدي لقوانين مثل هذا. عارف زي نوال السعداوي الكانوا بيسلخوا فيها الشيوعين لو كانت عندنا واحده زيها كانت فلفلت القوانين الزي دي وسلطت عليها الاضواء ولعنت ابو يومهم من زمان.
شبكونا....فصل قضية المرأة من مجمل الصراع و تعقيدات علاقات الانتاج هو تقسيم لفهم تحديات الرأسماليه و...الخ من كلام فارغ.
|
العزيزه تراجي ياختى انتى الحزب القشيرى ده كان ماجبتى سيرتو ما بترتاحى....
حسى ده دخلوا شنو مع موضوع السلفى العايز يعرس بته? سمعت ليك شيوعى عرس بنته الطلفه?
----------- المولد داك شايفك زوغتى منه... وأنا كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: amir jabir)
|
لا اعتقد ان سن الزواج للبنات في السودان 10 سنوات ساحخاول ان اراجع قانون الاحوال الشخصية لعام 1991 واشوفو قال شنو في الامر
بالنسبة ليك يا معتصم ضروري يتفتح بلاغ ضد الراجل من اسا في البوليس و ويتم كتابة الموضوع في الصحف والاعلام وضرؤوري تنزل اسمو هنا والجماعة التي ينتمي اليها عشان يبنفضح هؤلاء الادعياء ونحمي هذه الطفلة
تراجي منذ سنتين قدم الحزب الليبرالي مشروعا لصياغة قانون الاحوال الشخصية على اساس مدني واقترح فيه تثبيت سن الزواج ب18 عاما
هذه الامر وقوانين الاحوال الشخصية عموما تحتاج الى نضال كثيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: amir jabir)
|
اسمحوا لي هنــــــــــا ان ارد على هذا الفرانكلي العجيب يا فرانكلي هل انت اب ؟ في رايك يا اخ الاسلام يشترى تعليم هذه القاصر البجيوب .. ويشترى عدم معرفتها بما يفعله الكبار عند الزواج بالجيوب .. لو لك بنت ... سادفع لك ما في جيبي لتزوجها لي يا هذا البائع ,,, جيبي مليان ولكني لن اتوزج بنت اخي زوجني انت بنتك ايه الجاهل بما في جيبي .. فرانكلي ... لو فعلت ذلك مع بنتك في بلاد الغرب الذي تعيش فيه لاحترموا لها الحق في التعليم والاختيار ,,, ولكنكم لا تمارسون بغضاكم الا في بلاد ظلام ... يا رجل ..... اسكــــــــــــــــــت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
شكراً ود الجمام على الخبر ذو الشقين وكل شق أفظع من الآخر الإنتزاع من التعليم وحرمان البنت منه حشرها في حياة زوجيه لا تعرف معناها وحرمانها من أن تعيش طفولتها (ما بين هذا الحدث ووأد البنات في الجاهلية؟؟؟)
Quote: عارف زي نوال السعداوي الكانوا بيسلخوا فيها الشيوعين لو كانت عندنا واحده زيها كانت فلفلت القوانين الزي دي وسلطت عليها الاضواء ولعنت ابو يومهم من زمان.
|
تراجي عندنا واحده يمكن تكون بقوة السعداوي بس مشكلتها منسمه وطاقتها مهدورة في مواضيع وقضايا لسنا في حاجة لها ومخلية القضايا الحيوية والمعاصرة وقاعدة تبحت لي ورا ناس ورا وهل ترى وينطبق عليها قول: الناس في شنو والحسانية في شنو مع الإعتذار لأخونا ود وراق وكل أهلنا الحسانية التحت والفوق...
واللبيب.........يفهم الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: سن الزواج القانوني في السودان عشر سنوات بالنسبة للفتيان والفتيات على حد سواء حسب اليونسيف
كمال |
دا استهبال ولا شنو! اليونسيف رضى الله عنها! وهل هى جهة ملزمة للسودانيين ! ومتى اعلنت حكومة السودان عن ان السنة القانونية للجنسين هى عشرة سنوات! وهل يبلغ الاطفال الحلم عند العاشرة! This is sheer pedophilia having sex with someone below the age of consent ,both father and bridegroom are mentally impaired jini
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
Quote: / ماهي المرحلة التي يجب شرعاً أن يعلم فيها الأب بنته أو ولده ؟ ، وهل إذا لم تدرس البنت غير المراحل الأولى لا تستطيع الحياة ؟! ، كم الزيجات كانت ناجحة و لم تدرس الزوجات إلا قدراً قليلاً من الدراسة النظامية ، بل و كم من الناس نجح في حياته العائلية و العملية و هو لم يتلق أي تعليم نظامي ، بل كم من العباقرة و القادة و العلماء ممن لم يدرسوا دراسة نظامية على مدى التاريخ و على رأسهم النبي الأمي محمد صلى الله عليه و سلم .
|
لا اري انك قد وفِقت في هذه المداخلة علي الاطلاق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Abubaker Ahmed)
|
الأخ / أبو بكر أحمد
ماهو وجه عدم التوفيق في مداخلتي ؟ أتريدني أن أقول مثلك إنها جريمة ؟!
وما هو وجه تجريمك لها ؟ و هل هو تجريم شرعي أم قانوني ؟ أماشرعاً فليست جريمة ، و إن قلت بغير ذلك فعليك بالدليل ، و أما قانونا - و إن كان لا قيمة له مع الحكم الشرعي - فقد نقل لكم الأخ كمال فرانكلي أن السن القانونية للزواج في السودان هي عشر سنوات ، و بهذه المناسبة العشر سن قد يبلغ فيها الذكور ، وقد تبلغ الإناث من سن التاسعة ، و لماكانت هذه السن يمكن أن يبلغ فيها البنت أو الولد أو تتفتح فيها غريزتهما الجنسية ، أمر النبي صلى الله عليه و سلم بالتفريق بين الصبيان أن يناموا في فراش واحد ، كما ثبت في الحديث : ( مروهم بالصلاة لسبع و اضربوهم عليها لعشر و فرقوا بينهم في المضاجع ) .
و الله أعلم ... عبد الرحمن الطقي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
الحكم الشرعي في زواج الصغيرة
زواج الصغيرة جائز باتفاق أهل العلم ، و مداره عل المصلحة الشرعية التي يراها الأب و هو أكمل الناس شفقة بها ومعرفة بمصلحتها ، و الدليل على جوازه في القرآن و السنة
فأما من القرآن فقوله تعالى من سورة الطلاق : ( و اللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر و اللائي لم يحضن ... ) . فلو لم يكن زواج الصغيرة - حتى غير البالغة - جائزاً لما رتب الله عليه حكماً شرعياً هو العدة .
و أما من السنة فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه و سلم تزوج عائشة - رضي الله عنها - و هي بنت ست سنين ، و بنى بها بعد أن حاضت و هي بنت تسع سنين ، و ورد عنه أنه زوج أمامة بنت حمزة و هي صغيرة ، و جعل الخيار لها إذا كبرت .
و إنما منع الفقهاء الدخول بها قبل البلوغ أو قبل أن تكون مطيقة للجماع ، و الغالب أن البنت تطيق الجماع إذا بلغت ، و البلوغ علامة فطرية تدل على استعدادها لذلك ، و الواقع العملي - خاصة في المجتمعات الغربية - شاهد بذلك ، وهذا أمر لا يختلف فيه عاقلان . و قال الفقهاء إنه لا تسلم الصغيرة لبيت الزوجية إلا بعد البلوغ .
أما نضج البنت العقلي فغير منضبط بضابط وهو يختلف من بنت لأخرى ومن بيئة لأخرى ، و الرجل العاقل هو الذي يساير امرأته الصغيرة حتى يبلغ بهادرجة النضج المعتاد ، و هكذا كان النبي - صلى الله عليه و سلم - يربي السيدة عائشة و يسرب لها الجواري يلعبن معها و يتركها تنظر للعب الأحباش في المسجد حتى تشبع و يلاعبها و يسابقها و يلاطفها ، و يشبع حاجاتها النفسية و العاطفية وغيرها حتى شبت كأحسن ما تشب الفتيات ، و مات عنها و هي ابنة ثماني عشرة سنة ، و روت عنه آلاف الأحاديث ، و كانت أعلم النساء ، فهل حال زواجها المبكر دون كل هذه الفتوحات ؟ أم كان سبباً لها ؟! .
و الله أعلم ...
عبد الرحمن الطقي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
Quote: 1/ هذا الموضوع شخصي كان الواجب معالجته في الإطار الأسري و حسب حدوده لا أن يُتخذ منه ذريعة للهجوم الجائر على جماعة بعينها أو فكر بعينه أو يتخذ قضية رأي عام . و حسب معرفتي بجماعة أنصار السنة المحمدية - إن كان والد هذه الفتاة منهم - أنهم لا يتدخلون في هذه الأمور الخاصة و لا يتبنون سناً معينة للزواج ، و أستبعد أن تكون الجماعة على علم بالموضوع نعم يمكن أن يكون هذا الرجل استشلر بعضهم بحكم العلاقة الخاصة فوافقوه .
|
ومتى تتدخل الجماعة بعد ان تخرب مالطة! ام ياتون لأكل الثريد! ألا يتوجب عليهم نصح اخاهم فى الله! ولماذا لا يتبنون سنا خاصا للزواج! ام يكفى الحيض استدادا وتاهيلا للتربية والامومة كما يكفى ظهور شعر العانة والابط لاعدام الاحداث! الرسول صلعم لا يجب الزج بزواجه من عائشة فهو استثناء فى السلوك كزوج!
Quote: / توجيه السؤال للقانويين خطأ لأن هذا الأمر ديني ، حتى القوانين الوضعية تترك الأحوال الشخصية للأحكام و المحاكم الشرعية ، و المسلم مطالب أن يعلم حكم الله و رسوله و يتبعه لا أحكام القوانين الوضعية المخالفة للشريعة الإسلامية ؛ قال تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله و رسوله و اتقوا الله إن الله سميع عليم ) الحجرات (1) ، و قال تعالى : ( و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم و من يعص الله و رسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً ) الأحزاب (36) . |
وهل تركتكم الفلك والاقتصاد والجلوجيا وعلم وظائف الاعضاء لأهله! ح المسائل الدينية امر خطير وحيوى يجب ان لايترك لانصار السنة والا لقادوا العالم الى الفناء! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: الشايقي شكرا لعى المدح الفي ثوب الزم. وحياتك شهودي قاعدين نوال السعداوي قالتها قبل 15 سنه (ما انتو عندك تراجي عايزيني انا ليه؟؟) |
تراجيييييي
حسي الجاب الذم شنو؟؟؟ مادي واحدة من عيوبك "الفهم على الهوية"!!!!
بعدين كلامك يبنفي الذم لأنك قلتي السعداوي قالتها قبل 15 سنة.... بس برضك قاعدي تلفحي الكلام وما بتميه هي قال:
Quote: (ما انتو عندك تراجي أبو لمعه عايزيني انا ليه؟؟) |
الله يجيبك يا ياسيكو عشان أغني اللي شبكنا يخلصنا,,,,
الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Abubaker Ahmed)
|
بعدين عزيزي ابوبكر الا تتفق معي ان حرمان هذه الطفله في ان تتعلم وتعيش طفولتها كما الاخريات تخيل انها لم تكمل مرحلة الاساس لان والدها يؤمن كما صديقنا الطقي بان تعلم البنت فقط ( عشان تفك الخط ) ... انا شخصيا لي تجارب كثيرة مع الفكر السلفي ( انصار سنه) دعوه وبلاغ او اي اسم تاني ... اخي الذي يكبرني كان يدر في الجامعة هندسة مكانيكا وفي فترة الجامعه تعرف على هذا الطريق السلفي فترك الجامعه لانها مختلطه وهو الان يصارع الندم ,, وهو الان اب لطفلتين ... تخيل يجب ان نفهم يا صديقي التحدث عن التشدد في الدين لا يعني ذلك اننا نهاجم الاسلام بل هولاء هم من يعكس الصوره السيئه عن الاسلام بسلوكهم ... ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
.. الأخ معتصم ودالحمام سلامات..
اعتقد أن الاعتراض لا ينبغي أن يكون في الطفولة وعدمها !!.. لأن العبرة ببلوغ الحلم !! .. وبنت في عمر الـ13 يمكن أن تكون إمرأة مكتملة الأنوثة !! .. ولا يخفي عليك عمر أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عندما تزوجها النبي صلي الله عليه وسلم !!.. فالعبرة بالبلوغ وليس العمر .. ولربما تجد أمرأة أو رجل في عمر الأربعين ولكنهم أطفال بعقولهم !!! ..
اعتراضك ينبغي أن يكون علي إكراه الفتاة علي الزواج ـ هذا إن كنت متأكدآ أنها أكرهت عليه .. !!!
وليسأل أي من اعضاء المنبر والدته كم كان عمرها عندما تزوجت ؟؟!! ..
وهذا الموضوع بالمناسبة يفتح باب نقاش كبير عن سن المسئولية والتكليف !! .. لأنه حسب ذاك الرابط الذي أتي به المحترم الأخ حيدر حسن ميرغني عن سن الزواج في دول العالم تجد تفاوتآ كبيرآ حتي علي سبيل المثال في امريكا السن تختلف من ولاية لولاية !!! .. و في الإسلام لم يقابلني ذكر سن مححدة للتكليف والمسئولية ، فتجد بدلآ عن ذكر العمر عبارة (إذا بلغ الصبي الحلم).. واعتقد أن ذلك التغيير البيولوجي هو الأهم وذلك في ظني لأنه يبلغ بالصبي او الصبية درجة من النضج تمكنه من تمييز الصاح من الغلط .. والله أعلم ..
إذآ الإعتراض يجب أن يكون علي إكراه البنت او الولد علي الزواج ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Munir)
|
الأخ / منير
أحسنت ، و جزاك الله خيراً . سن التكليف هي فعلاً سن البلوغ ، و لكن الفقهاء جعلوا لها حداً معيناً فمثلاً قال الحنابلة و من وافقهم أن التكليف يعتبر بوجود أحد ثلاثة أشياء : 1/ خروج المني أو دم الحيض . 2/ نبات شعر العانة . 3/ تمام الخامسة عشرة من العمر .
لأن البلوغ قد يتاخر لسبب طبيعي أو غير طبيعي ، و قد يبلغ الفتى أو الفتاة و لاتظهر عليه علامات البلوغ .
و فعلاً الكلام على السن التي يسمح فيها بتزويج البنت قد يقود إلى البحث في سن التكليف فهل يريد هؤلاء أن يعفى الغلام أو الجارية من التكاليف الشرعية و لا يكونون مسؤولين عن أعمالهم شرعياً و قضائياً حتى يبلغا الثامنة عشرة ؟!
ثم ما هو الضابط و الناس تتفاوت تقديراتهم في هذه السن و ربما يأتي من يقول إن السن المناسبة هي ثلاثون سنة ، و يقول آخرون بل هي بلوغ الأشد و مرحلة النضج العقلي سن الأربعين ( حتى إذا بلغ أشده و بلغ أربعين سنة ... ) !!!
عبد الرحمن الطقي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
الزميل / معتصم ود الجمام
أنا لست ضد تعليم المرأة و لا السلفيون و لا أحتاج للتدليل فالواقع خير شاهد و كلامي كان واضحاً في واقعة معينة و أن والد الفتاة الذي هو أشفق الناس عليها أدرى بمصلحتها ، و كان في مداخلتي التي لم تظهر كلام عن إمكانية مواصلة الفتاة لدراستها بعد الزواج ، و قد نص العلماء السلفيون على أن المرأة إذا اشترطت إكمال دراستها حتى في مرحلة تعليم متقدمة وجب على الزوج الوفاء لها بشرطها ، و أنا على الصعيد الشخصي قد لا أرى مثل هذه السن مناسبة للزواج ، و لي تجارب شخصية في ذلك و لكن المسألة تقعيد عام و الأمر أمر دين ، و على القائلين بعدم الجواز الاعتراض على القرآن و السنة التي أجازت ذلك .
مع احترامي و تقديري لك عبد الرحمن الطقي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Abubaker Ahmed)
|
الأخ / أبو بكر أحمد
Quote: اذا كان الاجدر بك ان تنصحه بالصبر علي الفتاه حتى تكبر ،
هل هنالك فرق بين ما تقوله و ما بين قناعتك ام انهما متناقضان؟! ! |
أن لا صلة لي بالرجل و لا أدري ما وضعه ، و ربما لو أتيحت لي الفرصة لنصحته و لكنه هو أدرى بمصلحة ابنته و في الذين معه ممن يشاورهم كفاية و النصح ليس فرض عين في كل حالة، و ليس هنالك تناقض بين موقفي الشخصي و بين الحكم الشرعي فأنا قلت إن الحكم الشرعي هو الجواز و ليس الوجوب ، و أن ذلك مرهون بالمصلحة و المفسدة ، و لا يمكن أن يقدر ذلك كحالة فرديةإلا من هو محيط بالموضوع .
و لك شكري و تقديري عبد الرحمن الطقي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Abdel Aati)
|
شكرا الاخ الحبيب منير على الاشارة للرابط الذي اوردته انا فى بوست تراجي المحذوف ذو الصلة بهذا البوست
وللفائدة نرفقه هنا ايضا
list of ages at which people are allowed to marry in various countries
http://en.wikipedia.org/wiki/Marriageable_age
وهذا ما يتعلق بقانون الاحوال الشخصية عندنا
Quote: Under Sudanese law, there are three conditions for a valid civil marriage contract. First, the parties must both agree to the marriage and its conditions. Second, the couple must meet the proper age requirements (minimum age for men is 18; 16 for women). Finally, the marriage contract must be announced, notarized and signed by two Muslim witnesses (Section 26, Muslim Personal Matters Act, 1991). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
.. الأخ الحبيب حيدر .. شكرآ علي جلب الرابط هنا.. حقيقة أنا كنت قايله في هذا البوست ويبدو أنه قد اختلطت علي البوستات ـ وبرضو أنا في هذا البوست قرأت فقط المداخلات الأوائل حين نزول البوست ولم أقرأ بقية المداخلات ..
بالنسبة لما اوردته بخصوص قانون الأحوال الشخصية تلاحظ ايضآ اللخبطة الحاصلة حيث هناك حتي الآن كما تري اربع حالات : فرانكلي قال عشرة سنوات ، وعادل عبدالعاطي قال السن غير مذكورة في قانون 91 ، واقتباسك هنا حدد سن الـ18 للرجال والـ16 للبنات ، بينما رابط الويكيبديا الذي جلبته هنا ايضآ لم يحدد سن معينة .. والحكاية جايطة .. إلا أني أعتقد أن البلوغ البيولوجي هو المقياس .. وتشكر مرة أخري أيها العزيز ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Munir)
|
كتب الأخ / محمد علي في بوست المفتري عادل عبد العاطي :
[QUOTE]سلامات الأخ عادل عبد العاطى أراك تحمل على الأخ الطقى فيما أورده بخصوص موضوع بوست الأخ المعنى فكلامه لا أره يذهب لهذا الحد الذي أوردته و أن كنت لا أتفق مع سن الزواج المبكره لما للزواج من تبعات جسام و لكن هذا لا ينفى بأى حال وجود زيجات ناجحه لفتيات كن دون ال18 فى رأى المتواضع أن الأسره هى المعنى الأول بتحديد قابليه البنت للزواج و كذلك القوانين المنظمه للزواج. و هناك دول تقنن الزواج لمن هم دون ال 18 بكثير فهنا فى أمريكا فى ولايه New Hampshire يمكن للبنت (بموافقه وليها و السلطات) أن تتزوج فى عمر ال13 و فى ولايه California لا يوجد حد عمرى أدنى للزواج و يشترط لمن هم دون ال18 أن يحضر أولياءهم و تحدد لهم جلسه مع أستشارى و مع قاضى فأن كانو جاهزين (حسب ما يقاس به) تم الزواج* فهذا يدلل على أن هناك عوامل أخرى تحدد جاهزيه الفتاه غير العمر و فى الأمثله أعلاه تجد الأهل و السلطات عامل مشترك فلا أظن أن هناك عاقل يرمى ببنته للتهلكه وكذلك واجب المشًرع أو الدوله وضع القوانين لذلك. فالقضيه هنا ليست قضيه عنف جنسى لان عمر الفتاه موضوع البوست يؤهلها للزواج فى New Hampshire أذا كانت جاهزه (نفسيا وبدنيا) لذلك و أهلها موافقين و القاضى موافق و طبعا نحن ما فى New Hampshire لكن فقط للتدليل على أنها ليست بدعه. و أما حديثه عن التعليم فقد فهمت منه أستفهام و ليس تقرير بعدم التعليم و رأىً أن الدين يحض على العلم و التعلم و أجر ذلك ثابت ولم يستثنى أحد الجنسين من هذا.
خلاصه الموضوع الطريق الصحيح يكون بأخد كل حاله على حده و سن القوانين الملاءمه لحاله كل أقليم أو بلد لتحديد متى و كيف نحكم بجاهزيه الفتاه و الفتى للزواج مستصحبين رأى الأسره لكونها أكثر درايه ببنتهم أو أبنهم.
تحياتى محمد على
* مرجع: marriage_laws
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
فتوى للشيخ / سلمان العودة
( من موقع الإسلام اليوم )
Quote: Quote: أجمع أغلب الأئمة و الفقهاء على إباحة إجبار البكر غير البالغة على الزواج بحجة أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "البكر تستأذن" وكان المقصود هنا البالغة لأن الصغيرة لا تعرف الاستئذان، أيضاً لأن الرسول –صلى الله عليه وسلم- تزوج عائشة -رضي الله عنها- وهي بنت ست سنين! وقال تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة ورحمة". كيف نضمن أن الصغيرة عندما تبلغ وتكبر سترتاح نفسياً، وتشعر بالقبول لاختيار الولي؟ وفي هذه الحالة أمامها خياران, إما أن تحمل لقب مطلقة في مجتمع لا يرحم, وإما أن تحيا حياة بائسة تعيسة تشجعها على الانحراف بدلاً من أن تصونها؟
الجواب الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبي الرحمة، وعلى آله وصحبه، وبعد: فإنما أجاز الفقهاء تزويج البنت الصغيرة غير البالغة دون إذنها لمصلحتها وليس لمصلحة وليها، فقد علل الفقهاء الجواز بقولهم: "لئلا يفوتها الزوج الكفء"، وهذا ما ترجوه كل عروس، وجواز تزويج الصغيرة لا ينافي حقها في اختيار الزوج؛ لأن الشرع جعل ذلك إلى أبيها الذي ينوب عنها في اختيار الزوج، كما ينوب عنها في التصرف بمالها وغير ذلك من المصالح المتعلقة بها، نظراً لعجزها عن التصرف بنفسها؛ لعدم اكتمال عقلها وقدرتها على الاختيار لصغر سنها، فحتى لا يفوتها الزوج الكفء الذي تقدم لخطبتها أجاز الشارع للأب تزويجها بغير إذنها، لأن الزواج أمر فطري وإذا فاتها الزوج الكفء قد لا يتقدم إليها مرة أخرى، كما هو واقع اليوم من الذين يردون الزوج الكفء بحجة إكمال الدراسة، أو غير ذلك، فيقلُّ بعد ذلك الخُطَّاب وقد لا يتقدم لها بعد ذلك إلا من لا تراه أهلاً للزواج فتضطر لقبوله أو تمكث بلا زواج. فالجواز مقيد بمصلحتها، ولهذا ذكر الفقهاء أنه لا يجوز للأب أن يزوجها بغير الكفء لعدم مصلحتها في ذلك، فإن زوجها بغير كفء فالنكاح باطل؛ لأنه عقد لها عقداً لاحظ لها فيه، كما لو أهدى مالها أو تصدق به، فإن ذلك لا يصح، ولأنه نائب عنها شرعاً فلا يصح تصرفه لها شرعاً بما لا حظ لها فيه، ولأن نظر الأب منوط بالمصلحة وهذا مخالف لها. وعلى هذا فإن كان تزويج الأب لابنته الصغيرة لا يفضي إلى مصلحة، كما لو زوجها طمعاً في المال فإن ذلك لا يصح؛ لأنه لم ينظر في عقد النكاح إلى مصلحتها. كما قد قيد الفقهاء أيضاً جواز تزويج البنت الصغيرة بالأب فقط، نظراً لشدة شفقته وحرصه على مصلحة موليته، وغير الأب لا يقوم مقامه في ذلك، فلم يجيزوا له تزويج الصغيرة. وجواز تزويج الصغيرة لا ينافي الآية، لأن اختيار الأب مبني على النظر إلى مصلحتها وما يؤول إليه هذا الزواج في المستقبل من تحقيق مقاصد النكاح، وحصول السكن، والألفة، والمودة بينهما، فيوافق على تزويجها إن رأى مصلحتها في ذلك، ولا تسلم البنت إلى الزوج إلا بعد بلوغها وقدرتها جسمياً، ومن الخطأ أن يحكم على تزويج الصغيرة ابتداءً بالفشل إذ لا يعلم ما يؤول إليه الزواج في المستقبل إلا الله –عز وجل- وكل زواج محتمل للفشل ووقوع الطلاق،حتى في الزواج المبني على اختيار الزوجة وقبولها، وإنما على الزوجين فعل الأسباب والتوكل على الله -سبحانه وتعالى- ودعاءه بالتوفيق، فحصول المودة بين الزوجين يعود إليه سبحانه وتعالى، ولا يعيب المرأة وقوع الطلاق، لأنه لا يلجأ إليه إلا إذا خاف الزوجان ألا يقيما حدود الله تعالى ولم يستطع أحدهما معاشرة الآخر بالمعروف، ففيه رحمة بهما. ومن الخطأ اعتقاد كون زواج الصغيرة يعارض تعليمها، فللزوجة أن تشترط على زوجها مواصلة تعليمها، وهذا عائد إلى الاتفاق بين الزوجين، وكثيراً ما يكون الزواج من الأسباب التي تعين البنت على التفوق في دراستها لاستقرارها. وقد يقع من بعض الأولياء اليوم إغفال مصلحة البنت وتزويجها لأجل مصالحهم وتتضرر البنت من الزواج، فهذا تقصير من الولي، فيمنع من التصرف الذي يضر بموليته. والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
فتوى لفضيلة الشيخ / عطية صقر ( من شبكة المحامين العرب )
Quote: الشؤون القانونية للمرأة / فتاوى دار الإفتاء المصرية في الأحوال الشخصية / الخطبة والزواج زواج الصغيرة
المفتي : فضيلة الشيخ عطية صقر مايو 1997
المبدأ : القرآن والسنة سئل : في بعض البلاد يزوجون البنات وهن صغيرات غير بالغات ، سواء أكان القانون يمنع أو يجيز فما حكم موافقة البنت على تزويج وليها لها؟ أجاب : من المعلوم أن عقد الزواج يشترط في صحته تمييز المتعاقدين ، فإن كان أحدهما مجنونا أو صغيرا لا يميز فإن الزواج لا ينعقد ، وهنا يكون للولي الحق في عقد الزواج ، فالصغيرة إن كانت مميزة لابد من استئذانها وموافقتها ، أما إن كانت غير مميزة فإنه يجوز للأب والجد تزويجها بغير إذنها ، لأن الغالب أنهما يرعيانها ويريدان لها الخير، وقد زوج أبو بكر الصديق رضى الله عنه ابنته عائشة من الرسول صلى الله عليه وسلم وهى صغيرة دون إذنها، حيث لم تكن في سن يعتبر فيها إذنها ، وليس لها الخيار إذا بلغت ، فكان سنها ست سنوات ومن أجل هذا استحب الشافعية ألا يزوجها الأب أو الجد حتى تبلغ ويستأذنها ، ولا يجوز لغير الأب والجد أن يزوج الصغيرة كما رآه الجمهور، فإن زوجها لم يصح الزواج ، لكن أبا حنيفة وجماعة من السلف أجازوا لجميع الأولياء وقالوا بصحة الزواج ، ولها الخيار إذا بلغت ، وذلك لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم زوَّج أمامه بنت حمزة وهى صغيرة وجعل لها الخيار إذا بلغت ، وهو لم يزوجها بوصفه نبيا ، بل لأنها قريبته وهو وليها لأنها بنت عمه ، ولو زوجها بوصفه نبيا لم يكن لها الخيار، كما قال تعالى : (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) الأحزاب : 36 وقال بهذا الرأي عمر وعلى وابن مسعود وابن عمر وأبو هريرة. أما الكبيرة فلا يجوز إكراهها على الزواج كما تقدم توضيحه في صفحة 593 من المجلد الأول من هذه الفتاوى.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: بعض الدراسات الطبيه ... تحدثت كثيرا عن مضار زواج الصغيره واثر ذلك على صحتها ,,, |
.. يا أخ معتصم ، كثيرآ ما استغرب حجج واهية مثل كلامك هذا في دحض مسألة كبيرة مثل التي انتم بصددها !!!.. شنو يعني دراسات طبية تحدثت عن مضار زواج الصغيرة؟؟ هل هناك دراسات أيضآ تحدثت عن مضار زواج الكبيرة؟؟ !!! .. بصراحة أي طالب بتاع دكتوراه في الطب ممكن يعمل أي بحث لينشر بعض النتائج البحثية ليكمل عدد الاوراق التي تؤهله لنيل درجته !!!!! .. يجي واحد في الدفعة الوارهو وينشر نتائج في نفس الموضوع وتكون مناقضة لبحث الأول، ورغم ذلك تنشر مثل نقيضتها في دوريات علمية عالمية وبرضو تؤهل كاتبها لنيل درجاته العلمية ، وهكذا !!!! .. فحجة أن هناك دراسات ذكرت وذكرت هي حجج ضعيفة وهي عرضة للتفنيد بين ليلة وضحاها !!! .. لأنه ممكن بكرة تطلع ليك دراسة تقول لا يجوز زواج رجل عملاق من إمرأة نحيلة خوفآ علي صحتها !!!.. أو لا يجوز زواج الخمسيني من إمرأة ثلاثينية لأن فارق السن الكبير سيسبب الصداع النصفي للمرأة !!! .. أو تنشر دراسات وقوانيين بعدم السماح للفقراء بولادة أكثر من طفل حتي لا يموت أطفالهم بسبب سوء التغذية !!! .. وقس علي ذلك !..
المهم .. اعتقد أن تحديد سن الزواج بالـ18 سنة مثلآ ربما كان قرارآ خاطئآ جدآ، وربما ظالم ايضآ !! .. لأن هناك بنات يبلغن من سن العاشرة وتكتمل في البنت انوثتها وتثور رغباتها الغريزية من سن مبكرة !!!.. وسيكون حرمانها من حقها الطبيعي إن هي اختارت الزواج مبكرآ جريمة في حقها !! .. إذ سيجبرها علي كبح غرائزها لعدة سنوات وحرمانها من ممارسة حياتها كما تحب مع من تحب ظلمآ وتعسفآ !!! .. اللهم إلا أن تكونوا تريدون لها اشباع غريزتها بالحرام وخارج نطاق الزوجية مما يعتبر دعوة للإباحية والتي حتمآ ستولد يا إما أطفالآ غير شرعيين أو أن تبيح الدولة الإجهاض فتشرع الفتيات في قتل الأجنة ووأدها بالملايين!!! .. والاباحية بالطبع ستؤدي لأن يكون الزواج ذاته ليس ضروريآ وتتغير مفاهيم التكوين الأسري وتنتشر ظواهر الـsingle mothers وعييييييك ...
إذن في الحصلة يمكننا القول: أن ترك الحرية للبنت في الزواج في سن مبكرة أفضل مليون مرة من حرمانها منه وإجبارها علي الإنتظار لتتزوج في سن متأخرة !!! .. علي الأقل في الحالة الأولي هي مخيرة في الزواج بينما في الحالة الثانية هي محرومة ومجبرة علي عدم الزواج !!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: Munir)
|
Quote: الى قانوني البورد احد اقاربي يريد ان يزوج طفلته ذات الـ13 عام في ثالث ايام العيد هل يسمح القانون بذلك ؟ الا يعاقب الماذون الذي يكمل اجرءات زواج طفله قاصر ؟ قريبي هذا سلفي الفكره اخرج طفلته من المرحله الابتدائيه ليزوجها لشخص بالغ كامل الا تعتبر هذه جريمه يجب ان يمنع القانون حدوثها |
ود الجمام كيفنك
انا يا ود الجماع قانوني لكن بقيت قانوني بعد زوجونى بت عمي ومعتوقتي من الطفولة وكان عمرها 14 وانا 14 سنة وكنا ساااااااااااى !!!!! ما بدينا ولادة الا بعد اربعة سنوات والان اولادنا عرسوا .
اها هسع انا فيني رجاء عشان افتي ليك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
ود الجمام
عليك الله العرس ده (ان شاء الله ما يتم) ولكن لو تم عليك الله تعال ورينا جاب ليها في الشيله شنو,,,
لاني من شفت البوست ده وانا بفكر عشان الشافعه دي تفرح حيجيب ليها شنو في الشيله, وفعلا سالت بتي وهي مقاربه لعمرها سؤال باللفه كده لقيت دايرplay-station2 & gameboy لمن سالتها اوضتك اجيب ليها ملايه نوع شنو قالت في ملايات فيها صور فله, وباربي
لكن اكتشفت ان ما حيجيب اي حاجه زي دي لان سلفي ,,,
ملاحظه:: باذل قصارى جهدي لاجد لكم مخارجه قانونيه, لان المساله معقده في قانون الاحوال الشخصيه, بس مقدما كده موقف الام شنو لان اذا الام رافضه ممكن يكون في امل كبير رغم ان الولايه عند الاب ,,
(عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 12-17-2007, 03:03 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى اهل القانون ( قريبي السلفي يريد ان يزوج طفلته ) هل من قانون يمنع ذلك؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الإخوة والأخوات أعضاء وزوار المنبر:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
حدث قبل عدة أيام أن كتبت تراجي مصطفي بوستا - إستجابة لهذا البوست - تدعو فيه لمحاربة جماعة أنصار السنة المحمدية إذا لم يتوقفوا عن الآتي (حسب رأيها):
1. تزويج البنات دون سن الـ 18 2. منع البنات من التعليم
وكنت قد أعددت لها هذا الرد، ولكن تفاجأت بحذف الأخ بكري أبوبكر لهذا البوست وتمنيت أن لو لم يفعل ذلك أمين المنبر حتى نبين للناس تهافت هذه الساذجة. ثم كان أن فتح الأخ/ هاشم نوريت بوستا جديدا يتساءل فيه عن بوست تراجي الذي حذف. فكتبت مداخلتي هذه في بوست الأخ/ هاشم نوريت ردا على تراجي ولكن أيضا حذف بوست الأخ/ هاشم نوريت.
أقدم لكم ردي هذا على تراجي وكل من يؤيدها في التحامل على جماعة أنصار السنة والسلفيين بصورة عامة بدون دليل وبرهان، فقط على كل من يؤيدها أن يقوم بتغيير الضماير وحذف ما إذا كان هنالك كلام خاص بتراجي شخصيا ... وقولوا آمين نتلاقى باكر والضراع مشدود.
__________________________________________________________________
الأخت/ تراجي مصطفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أولا: مسألة تحديد زواج البنات بسن 18 سنة:
الغريبة إن أمثالك من المستنيرن والمستنيرات عندما يناقشون هذه الأمور مع عامة الناس يقولون بأننا نريد تثقيف هؤلاء الناس وتعليمهم، ولمن جات على أنصار السنة عملتيها حرب عديل!!!
شوفي ياستي:
نحن ناس بتاعين دليل من الكتاب والسنة ، وما بنرضي واحدة زيك تاريخها أسود في هذا لبورد تجي تحدد لينا متين نعرس لي بناتنا. ولا بنرضاها حتي من عالم من علماء الدين يحدد لينا سن الزواج بـ 18 سنة للبنات مالم يكن له دليل من الكتاب والسنة، فكيف نرضاها من واحدة زيك ممن ينادون بـ:
Quote: الأخت تراجي تحياتي Quote: فضحتنا يا معتز قريش يازول انتبه وخلي عدائك اللشيوعين العايز يودك التوج. هذا بوست قيم جدا ويهدف لاستئصال هذه الظاهره وما تفعله هو معركه في غير معترك.
والله انتو الفضحتونا يا تراجي شئ حقوق شواذ وشئ اعارة فروج وفي الآخر (.......) الله المستعان .... بوست قيم شنو يا تراجي خلاص مشكلة دارفور انحلت ؟؟؟ Quote: نفتخر اننا شعب نناقش اي شيئ ونحلم بمجتمع خالي من مثل هذه الظواهر.
لا والله هؤلاء لسنا نحن ... نحن نستحى ... من مثل هذه الألفاظ راجعي البوست شوفي كم واحد خطّأ البوست Quote: عيب عليك.
عيب عليك انتي وعيب على عصام جبر الله Quote: لا اوقع.
لم أكن أتوقع توقيعك ... والله جد |
أظنك تأثرتي بعيشتك في بلاد الغرب الذي يحدد فيه سن الحرية للأبناء والبنات من ولاية آبائهم عليهم بسن الـ 18 سنة. وبالمناسبة عندنا هنا في USA البنت أو الولد ممكن يتزوجوا قبل سن الـ18 فقط يكون ذلك بموافقة أولياء أمورهم. تحديدك لسن الزواج بـ 18 سنة يعتبر إرهاب فكري، بمعنى أنك شايفة العمر دا مناسب وعايزة تسني ليه قانون وتعمميه على الناس زي مابيعملوا الدكتاتورين. وأنا بقول ليك: إذا كان عندك بنات عايزة تعرسي ليهم بعد سن الـ 18 سنة فأنت حرة - طبعا الرأي الأول والأخير في يد زوجك - ولكن ما تجي تعملي لينا فيها شايلة هموم البنات والأمة الإسلامية بأسرها وتفرضي علينا رأيك الشخصي مالم يكن لديك دليل من الدستور الإلهي (القرآن السنة)، وإن أحضرتي لنا الدليل تكوني مشكورة مأجورة بإذن الله، وماحنقول وقتها إنو هذا رأيك. إنما حنقول بأن ذلك هو حكم الله.
ودعيني أبسط لك الأمــر:
هنالك قاعدة من قواعد الحلال والحرام في الفقه الإسلام تقول:
الأصل في الأشياء (العادات) الإباحة حتي يرد الدليل بالمنع، والأصل في العبادات الحرمة حتي يرد الدليل بالإباحة
والزواج قبل سن الـ 18 سنة تعتبر من أمور العادات وليست العبادات كالصلاة والزكاة والصيام. فالأصل فيها الإباحة حتي يرد الدليل بالمنع، فأين دليلك في منع الناس من تزويج بناتهم قبل سن الـ 18 سنة؟؟؟ فإن مصادر التشريع في الاسلام مرتبة هي القرآن ثم السنة ثم إجماع العلماء ومن بعد ذلك يختلف العلماء في ترتيب القياس منهم من يعتبر ترتيبه في المرتبة الرابعة كأبي حنيفة امام مدرسة الراي رحمه الله ومنهم من يؤخره إلي ما بعد ذلك، ومصادر التشريع في الاسلام هي اكثر من ذلك، فالقران والسنة تعتبر المصادر الاصليه، ومن بعد ذلك تاتي ماتسمي بالمصادر الكاشفة او المبينة كالاجماع والقياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة ودرء المفاسد وبراءة الذمة وغيرها - منها ما اجمع عليها العلماء ومنها ما اختلف فيها - وترتيب هذه المصادر يكون حسب المذهب. فبأي مصدر من هذه المصادر إستندتي في إصدار فتوتك الغريبة هذه ؟؟؟. إن ماذهبت إليه "فتوي" جديدة بلا شك ولكنها فتوي فاسدة، ولست أنا ولا أنت من أهل الفتوي فحنانيك ياهذه، ودونك كتب أهل العلم المعتبرين من الأئمة الأربعة وغيرهم فلتقرأيها وتأتي لنا بمن قال بما تقولين، ورحم الله الإمام أحمد بن حنبل (وليس حمبل ) الذي قعد قاعدة أصولية تكتب بماء الذهب المصفي يقول فيها:
لا تقل برأي لم يسبقك عليه إمام
ولله در الامام الزنجاني والذي كان إماما للحرم المكي في زمانه والذي قال قصيدة رائعة وصفها الامام الذهبي - والذي هو من ذهب السنة معدنه - قائلا: (أنها جامعة لقواعد أهل السنة والجماعة فى فهم الدين) أهديها لك لعلك تعتبري:
تدبر كلام الله وإعتمد الخبر *** ودع عنك رأيا لايلائمه أثر ونهج الهدى فألزمه وأقتدي بالاولـي *** هموا شهـدوا التنزيل علك تنجبر وكـن موقـنا أنا وكل مكلف *** أمـرنا بقفو الحـق والاخـذ بالحـذر وما أجمعت فيه الصحـابة حجـة *** وتلك سبيل المؤمنين لمن سـبر ففي الاخـذ بالاجماع فأعلم سعادة *** كما في شذوذ القول نوع من الخطر
فالمرجو منك أن تكفي من هذه الفتاوى الشاذة ودعي الأمر لمن هم أهل له ولا تقحمي نفسك في ميدان لا تجيدين فيه الفر والكر ورحم الله من قال :
أجرأكم علي الفتيا أجرأكم علي النار
وإبن أبي مليك ذكر في اثر له قوله: (أدركت مائة وعشرين من أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم كل واحد منهم يدفع عن نفسه الفتيا يود لوأن أخاه كفاه). ودونك قول إبن عباس منكرا علي بعض التابعين الذين كانوا يفتون في بعض المسائل قائلا: (إنكم لتفتون في أشياء لو سئل عنها عمر لجمع لها أهل بدر) ومن عمر؟ إنه الفاروق الذي قال عنه المصطفي صلي الله عليه وسلم: (أنه ذهب بتسعة أعشار العلم)، وقال أيضا عنه عندما رآه في رؤية يشرب فيها فضل شرابه من اللبن، وعندما سأله الصحابة عن تفسير الرؤية قائلين: (بم أولته يارسول الله)، قال: ( بالعلم). ذلك الفاروق الذي قال عنه الشماخ إبن ضرار الغطفاني بعد مقتله:
جزي الله من ذاك الأمير وباركت *** يد الله في ذاك الأديم الممزق فمن يسعي أو يركب جناحي نعامة *** ليدرك ماقدمت بالأمس يسبق أبعد قتيل بالمدينة أظلمت *** له الارض يهتز العراق بأسبق قضيت إمورا ثم غادرت بعدها*** بوائق في أكمامها لم تفتق
فإن كان هذا حال إبن الخطاب رضي الله عنه فأين نحن منه؟؟؟ نسأل الله لنا ولكم العافية. ولكن كما قال المصطفي صلي الله عليه و سلم: "التمس لاخيك سبعين عذرا" فلربما حدث لك أو لغيرك ممن تعلمين ممن تزوجن قبل سن الـ 18 سنة مشاكل كانت نتيجة لصغر سنهن - وان لم يكن ذلك عذرا صائغا- جعلك تفتين بعقلك دونما اعمال لقواعد الفقه الواضحة، فاتي عقلك بما هو مخالف للعلم الشرعي:
علم العليم و عقل العاقل اختلفا*** من ذا الذي فيهما قد احرز الشرفا فالعلم قال انا احرزت غايته *** والعقل قال انا الرحمن بي عرفا فافصح العلم افصاحا وقال له *** باينا الله في قرآنه اتصفا فايقن العقل ان العلم سيده *** فقبل العقل راس العلم وانصرفا
ثانيا: مسألة منع البنات التعليم:
أما تعليم البنات فإن له ضوابط شرعية تحكمها لا تسمح هذه العجالة بسردها. ولا أعلم في ممن أعلم من أنصار السنة من منع بناته من التعليم، ولكني أعلم ممن لا ينتمون لجماعة أنصار السنة المحمدية من منعوا بناتهم من التعليم، فهل كنت ستحاربينهم بنفس طريقة محاربتك لأنصار السنة ؟؟؟ أم أن (الفي بطنه حرقص براه بيرقص).
تخريمة:
مسألة تحديد العمر بـ 18 سنة دي زكرتني بقصة حكاها لي واحد سوداني معانا هنا في أمريكا. قال إنو أيام كان بيقرأ في اليونان وذلك في عهد نميري عندما كان الدجال/ منصور خالد وزيرا للشباب، وكان عندهم معاهم في لليونان طالبة سودانية سمعتها بطالة خالص - يعني بالمعني الواضح كانت زانية من الدرجة الأولى ومع كل الجنسيات بدون فرز - فالإخوان في إتحاد الطلبة السودانيين غلبوا معاها حيلة في هدايتها. وكان أن زارهم الدجال/ منصور خالد آنذاك وهو في طريقه للولايات المتحدة الأمريكية، فإجتمع به الطلبة السودانين باليونان وعرضوا عليه مشاكلهم ومن ضمن ماعرضوا عليه قصة هذه الطالبة السودانية الغير شريفة، فكانت المفاجئة من منصور خالد أن قال لهم: (مدام عمرها أكبر من سن الـ 18 سنة فهي حرة، إتركوها وشأنها) !!!.
تعليق:
يبدو أن منصور خالد - المثل الأعلى بعض المستنيرين بهذا المنبر - وصلت به الإستنارة لقوة تفوق قوة محطة بري الحرارية، فما رأيك يا تراجي في رد الدجال/ منصور خالد على مسألة الطالبة السودانية باليونان؟؟؟ ، فهل توافقينه على رأيه ؟؟؟. أم أنك مازلتي خافتة الإستنارة - زي اللمبة بنية العندنا في الشمالية - ولم تصلي لدرجته من الإستنارة العالية التي تضئ الطريق لكل شيطان مريد للإستقرار في عقول الشباب.
وأخيرا:
أتمني من قبل أن تردوا على مداخلتي هذه أن تبتعدوا عن الردود العاطفية بقدر إستطاعتكم وأن تتفكروا في العنوان الذي إختاره الإمام البخاري ليعنون به باب العلم في صحيحه قائلاً: "باب العلم قبل القول والعمل"، ولعل في العنوان فحسب مافيه عبرة وإشارة لطيفة واللبيب بالإشارة يفهم.
فمالكم لا تتعلمون قبل أن تتفيهقوا يا مستنيري المنبر ...
وللحديث بقية ... وربنا المحمود ولــه المكــارم والعلـى والجـــود وعلى النبي محمد صلواته ماناح قمري وأورق عود
حسن زمراوي محمد عثمان مدينة شيكاغو - ولاية إلينوي الولايات المتحدة الأمريكية
| |
|
|
|
|
|
|