|
طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي
|
نقلا عن صحيف الصحافة اليوم
في دائرة الضوء
أغاني قدور وأغاني دقش!
طارق شر يف
üü قناة النيل الأزرق تمثل عندي قناة المستقبل فالشباب الذي يستطيع ان يخرج لنا كل هذا الابداع بكاميرتين واستديو واحد فقط يستحق ان نشد على يديه بقوة والصورة النقية التي تشاهدها في القناة تجعلنا نحيى شباب المخرجين المبدعين لؤى بابكر صديق ومجدي عوض صديق والشازلي الريح وماهر عبد الرحيم وعادل الياس وهشام الريح ولا انسى ايمن بخيت وبقية العقد الفريد والبرامج الذكية التي نشاهدها تجعلنا نحيى الاستاذ الشفيع عبد العزيز الزول المسكون بالابداع وانا اشهد ان مدير القناة الاستاذ حسن فضل المولى استطاع ان يخرج القناة من عثرتها المالية وحلحل ديونها وجعلها تخرج الى الهواء الطلق وتتنسم هواء نقياً وحقيقة فان كل العاملين في النيل الازرق شباب رائع يمتلئ بالطاقة والحماس لتقديم الابداع!! وعندما انتقد برنامج (أغاني وأغاني) فهذا من حرصي على ان تحافظ القناة على نجاحها!! اعترف ان برنامج اغاني واغاني حقق نجاحاً جماهيرياً ولكني لا اكتب نقداً يتملق الجمهور ولا أؤمن بمقولة (الجمهور عاوز كده)!! قلت في الخميس الماضي ان برنامج اغاني واغاني يحفل بمغالطات تاريخية وانتقدت مقدمه السر قدور نقداً لاذعاً ففتح الامر باباً واسعاً للجدل هناك من اتفق معي كالصحفي الكبير عثمان سوار الذهب الذي هاتفني مشيداً بما كتبته حول البرنامج وهناك من اختلف معي كالصحفية شذى مصطفى مراسلة الشرق الاوسط التي قدمت مرافعة لصالح قدور وبرنامج (أغاني وأغاني) عبر الهاتف وهناك من ناقشني كاستاذنا المخضرم د. ابراهيم دقش الذي كتب في صفحته البديعة هوامش بقلم الرصاص تحت عنوان الفرق بين اسرار وطارق قائلاً (بكت الفنانة اسرار عند تسجيل آخر حلقات (أغاني وأغاني) بقناة النيل الازرق لأنها التقت بالاستاذ القدير السر قدور لعامين وتعلمت منه الكثير واستمتعت (بهترشته) وقفاشته الفنية وخطر بذهنها سؤال ان كانت هناك فرصة اخرى امامها للجلوس الى الاستاذ قدور وهو شعور معاكس تماماً لما سطره قلم الناقد الفني الشاب طارق شريف في الزميلة (الصحافة) حيث اعتبر حلقات الاستاذ قدور في النيل الازرق مجرد خطرفة صائم وحديث مكرور ومتناقض)!! انتهى كلام د. دقش. أما انا استاذ دقش فلم ابك عندما قابلت قدور لأول مرة في القاهرة منذ حوالي اربع سنوات.. التقيته بمكتبه في (لاظوغلي) بالقاهرة لاجرى معه حواراً صحفياً فلم تعجبني فيه صفة الثرثرة فكان يخرج من النص كثيراً حتى امتلأ شريط التسجيل وبعيداً عن الانطباع الاول فقدور رجل عصامي لم يتلق تعليماً نظامياً ولكنه تعلم في مدرسة الحياة وعاصر عدداً من المخضرمين في دنيا الغناء وهو شاعر يكتب بالدارجة ورغم ان شعره يدخل في باب الشعر الشعبي إلا انه يكتب في بعض الاحيان كلمات تدخل الى القلوب بلا حواجز ويكتب في مرات كلمات تظل مطلوقة في الهواء ولا تقترب من اسفل القلب!! وعود علي بدء فان برنامج (أغاني وأغاني) الذي يقوم فيه قدور بدور الراوي يحفل بمغالطات تاريخية اكدها عدد من المختصين والباحث في سجل الغناء السوداني يفهم ان حكايات الاغاني ظلت في كثير من الاحيان طئ الكتمان مما فتح باب التأويل والحصيف هو من يقدم كل الروايات ولا يكتفي برواية واحدة ولكن قدور يقدم روايته هو فقط وكأنه حجة زمانه وعبقري لن يجود به الزمان وعند ما نناقش مواضيع علمية فمن اولى ان نفتح الباب للمختصين والباحثين وجزء من مغالطات قدور انه قال ان عثمان حسين هو المعبر عن اغنيات الشايقية بطريقته المميزة في الغناء وهذا ليس صحيحاً فعثمان حسين المولود في العام 1927 بقرية مقاشي بشمال السودان هاجر مع اسرته في العام 1932 الى الخرطوم وهو طفل صغير وهو لم يعبر عن اغاني الشايقية فهو مختلف تماماً وعثمان حسين نفسه يقول انا مستمع جيد لعبد الوهاب وام كلثوم وفيروز وموزارت وبيتهوفن وشوبان واحمد المصطفى والتاج مصطفى ووردي وابراهيم عوض) وقد استفاد من تلك الاساليب الادائية وقواعد نظم الالحان وتشرب بما تحتويه من حيل لحنية ومعالجات لفظية فاختزنت لديه جينات وتجارب ويقول الدكتور محمد سيف استاذ الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما ان اسلوب عثمان حسين تميز بالتجديد الذي شمل عدة جوانب ساعدت في تشكيل قالب الاغنية السودانية بمساميتها الحديثة والمتنوعة!! وقدور يعتبر البرنامج مجرد ونسة لذلك يروى روايات غير علمية وغير موثقة فما معنى ان يقول ان الشعراء زمان كانوا يذهبون الى المستشفى في يوم الزيارة ويقابلوا الحسناوات ويكتبوا القصائد كما في قصيدة (يوم الزيارة) أو كما قال الناقد والشاعر محمد أحمد سوركتي. ومن مآخذ البرنامج انه لا يراعي القواعد الحديثة في الفضائيات وهي تقوم على احترام الزمن.. والقطع السريع للمشاهد.. انظروا الى الفضائيات هل تجدوا رجلاً يثرثر على راحته كما يفعل قدور وينهر نجوم الفنانين (كالالفأ!!) وبالمناسبة فان حشد نجوم زواهر مثل جمال فرفور ونادر خضر وعاصم البنا وعصام محمد نور واسرار أصاب المشاهد بالتخمة وكان الاولى التنويع بنجوم من الصف الثاني وثمة سؤال ألم تجد النيل الأزرق غير قدور لتقدمه سفيراً لنا في الفضاء الفسيح
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
السر قدور بحكم معاشرتة وسنون عمرة فى الحياة الفنية ومجالستة
للفنانين زمان ومعلرفتة اللصيقة بهم يسمع ويحفظ ونحمد لة ذاكرتة الحديدية
الى الان يقال (لاتصدق كل ما تسمع ونصف ما ترى ) قد تكون هنالك رواية لقصيدة او اغنية
عاشها هو او صديق لة او قيلت ان هذة القصيدة او الاغنية مناسبتها كذا هو سمعها وقالها
هنالك فرق بان يكون سمع وقال ما سمع وفرق بانة (ينجر) من عندة روايات كثيرة قيلت
الناس الان تختلف فيها زى انك تشوف طربيزة من عدة اتجاهات كل يوصف ما يرى لكن
لا ترقى الى مستوى ان تقول للاخر كذاب ...................
اما اسلوبة فى الاسترسال فهذا معروف بة منذ زمان بعيد بعيد بعيد
اعتقد ان الذين شاهدو التلفزيونات فى السبعينات يكونو عاصروة والذين يسكنون امدرمان
يعرفون عنة تلك الخصلة واعتقد ان السر قدور كنز من كنوزنا وان اختلف البعض معة
فلقد اختلف ابليس مع اللة فسمة الاختلاف اول سمة بدات مع الخلق مباشرة او قبلة قليلا
وكانت لكل وجة نظرة فهذا بين خالق ومخلوق فكيف بين مخلوق ومخلوق ........
يمكن ان ناتى ونفند معلومة بانها غير صحيحة المشكل فى الموضوع حين تاتى بطبيب
ليحاور طبيب بتكون الاستفادة جميلة جدا ..... ولكن ان يحاور مهندس طبيب تلك مشكلة
اعتقد انو كان من باب اولى ان يقدم البرنامج من شخصية فى عايشت نفس تلك الفترة
ليكون الحوار جذابا اعتقد ان ادريس البنا كان من الممكن ان يحاور السر قدور
لكن حقيقة انة ينظر الى مجالسية كانهم ابنائة فيتصرف بعفوية احمدها لة معهم
وما اعتقد انهم منزعجين من هذا التعامل والا انسحب واحد منهم على الاقل
وكنت ارى ان يكون هنالك فنانين غير تشكيلة السنة الماضية .....
باللة الثرثرة بتاعت السر قدور مش احسن من حزلقة ناجى وسعد و حمزة
يا ليتة يترك يثرثر لنا فنسمع منة وينتقدة من ينتقد ويفند من يفند ترى
ان قال لك فلان فلان اخطا طيب مش ممكن السيد دقش كان يجى يحاور قدور
وحتى لو روى لك دقش لجاء اليك من يفند روايتة ويقول لك رواية اخرى
انا ما عارف السودانيين ديل دايريرن شنو شعب بطبيعتو معارض
اكثر شعب يعارض اى شى فى اى مكان ......لا باس بالنقد العلمى البنا
لا باس من الاختلاف ...لكن ان تكون صفة معارضة دائمة هى ديدن شعب كامل فتلك مصيبة
دائما مافى حلول دائما فقط نزعة هجومية نحو الانتقاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عمر سعد)
|
رمضان كريم اعتقدان هذا البرنامج جميل والسر قدور متحدث لبق ولا تمل الاستماع اليه، فلنعترف اولاً بان ما يقوله الاستاذ السر قدور يدخل في باب التوثيق وهم باب منعدم في السودان فحتي الرواية غير الدقيقة غير مؤثقة بصراحة انا ارتاح جداً لهذا البرنامج واعرف ان هناك عدد مقدر من الناس يتنظرونه بفارغ الصبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: msd)
|
لم استمتع باى برنامج فى التلفزيون السودانى كما استمتعت ببرنامج اغانى واغانى وذلك لاسلوب الاستاذ السر قدور فى السرد الزمنى لمناسبات القصائد والاغانى وسيرة الفنانين السودانيون السر قدور فعلا كنز وموسوعة فنية ونحمد له هذا التوثيق فلولاه لفقدنا هذا الارث قد يكون هناك من هو اكثر معرفة منه بتاريخ الفن السودانى ولكن نحمد له روح المبادرة والريادة فى انتاج هذا البرنامج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الاستاذ السر قدور احد اهم المراجع فى تاريخ الاغنية السودانية والمسرح والاذاعة والتلفزيون اجدنى منحازة اليه ليس لسبب سوى انه دائرة معارف متحركة خاصة فيما يتعلق بالشان المذكور اعلاه له مقدرة على جذب المستمع والقارئ خاصة فى عموده اساتذة وتلاميذ نحن لانحتفى بمبدعينا ولا نجعل لهم مقدارا لاننا نحسب ان التاريخ ليس امرا هاما فالشاعر قدور احد قامات الشعر الغنائى ايضا وتشهد له اغنياته فى العالم اجمع مثل الفنان قدور يحتفى به ولاجله تقام الانصبة يكفى ان الرجل يتحدث عن تاريخ لم يعشه احد منا تاريخ يمتد منذ كرومة وسرور مرورا بالكاشف وليس نهاية بكمال ترباس هو رجل فى بعض الدول التى تحتفى بمبدعيها يمثل رمزا ورمزا بمعنى بكل ما حملت الكلمة تجدنى اختلف مع الاستاذطارق شريف الى حد القطيعة حيث انه يوثق للتاريخ المنسى للفنون فى السودان يقابله الاستاذ ابراهيم حجازى فى شان المسرح عموما مازلت اقول اننا شعب ذاكرته منثورة لكنه لايود الى جمعها وحين يحاول احد فى قامة عم السر الى ذلك نرميه بانه ثرثار وكيف يقول ما شهده؟ لشعب باتت القراءة لديه متعذرة؟ عم السر لك حبنا وتقديرنا ابدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
رمضان كريم عدم قدرة القائميين علي النيل الازرق من اعداد جيد للبرنامج لا يجعل من ما يقوله السر قدور ثرثرة ...الحكاوي واستذكار الماضي شفاهة جزء اصيل من التوثيق وكتابة التاريخ .. استنباط ما هو رؤي شخصية من حقيقة مسئولية وليس كل الذي يقال حقيقة كما ليس كله رؤية شخصية ...النيل الازرق قناة تجارية تتبع لاكبر شبكة قنوات فضائية عربية وبالتالي مسئولية القائميين عليها هي ان تاتي بما يجعلهاتنافس بالمعدات والكوادر القادرة وليس ذلك منحة للمشاهد الذي يدفع ليشاهد ...انها ليست قناة خيرية تتفضل بما تقدم علي المشاهد ...قلة الكاميرات او عدمها ليس فيه ما يخص المشاهد فكما ذكرت هي قناة تجارية عليها ان تنافس وحتي الان فهي لم تتجاوز استعمالات تقنيات متوفرة تستعملها الاف القنوات .. فشلت في اعداد جيد لهذا البرنامج وفشلت في ايجاد مذيع محاور ومخرج قادر علي اخراج البرنامج من نمطية وعشوائية وتكرار لمشاهد داخل مستطيل اثبتت عشوائية من يحمل الكاميرات ...واهتمام زائد بالدعاية والاعلانات التجارية اثبت كذلك ان القائميين علي القناة غير قادريين علي تجاوز النهم التجاري المادي وتهميش الجوانب الاخري من اعداد واخراج وتدريب لكوادر وتوفيير معدات كافية اكثر من ست عقود عاشها السر في دهاليز الغناء والشعر والمسرح السوداني بالاضافة الي كونه شاعرا تجعل مما يقول في هذا المجال واجب الاهتمام به ومحاولة جادة لاستنباط ما هو مفيد منه....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: شوقي مهدي مصطفي)
|
الا خ شوقى
حقيقة لا اعرف طارق الشريف هذا وهذا لا ينقص من قدرة مثقال ذرة قد يكون صحفى متمكن
قد يكون لة كتب انتشرت بسرعة.
لكن دة كوم والسر قدور كوم تانى
انا حاولت امحى اميتى الفنية بان ابحث عن طارق الشريف فى الانترنت يا مؤمن يا مصدق فتحت قوقل
لكنى لم اجد لة حس او خبر............بالرغم من انو قالو قوقل دة بيعرف الصايم من الفاطر
ولكنى وجدت مقابل ذلك عدة صفحات عن السصر قدور ....
السر قدور مورخ للاغنية السودانية وقليل هو المتبقى الذى عايش الاغنية لة اسلوبة فى الحديث
قد يتفق معة او يختلف معة البعض لكن يظل السر قدور مؤرخ من المورخين للاغنية السودانية الذين
يعدون بالاصبع فى وطنى
كتب شعر ومسرحيات طل على التلفزيون اول ما بدا البث التلفزيونى وكان فى ذلك الوقت عبارة عن ارتجال مش اعداد ومعد ومخرج وبروفة واستوب وكلاكيت .....
زامل معظم عباقرة الفن السودانى واخذ منهم واخذو منة ................
لة مؤلفات قد لاتجد حظها من النشر وهذا ليس معيار انة كتاب جيد ام سئ
وايضا الذى نشر كتابين ونفذت الطبعة لا يدل على انة جيد ....فيمكننى الان ان اراهن ان شريط لى حمادة بت ممكن يخلص من السوق ولو طبعنا منة عدة طبعات لكن شريط ل عثمان حسين يمكن ان لا يشترى
هل نقول حمادة بت احسن من عثمان حسين ..............
مجال السر قدور ليس مجال طارق الشريف ولا تجوز المقارنة ...
كمن يقارن بين عمار مرق ورونالدينو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا احب ان انزلق فى مهاترات شخصية او تهميش شخص فيبدو ان طارق الشريف رقم من ارقام السودان الجديد ...الذى اصبحت فية ارقام كثيرة ...
لكن السر قدور لجيلة رقم نتمسك بة ونتقرب الية طلابا ننهل منة ومن فنة وتاريخة لا ان نقول انة ثرثار
اهلناقالو السفية نبز الباشا ولا رايك شنو
واقول المثل ولا ادعى ان طارق سفية فانا لا اعرفة وليست لى بة معرفة شخصية بل اقول وجة نظرى قد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة من وجة نظر اخرين . لك الود والاحترام ولطارق الشريف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
أخى عبدالمنعم سليمان
تحياتى و كل سنه و إنت طيب .. السر قدور رقم لا يخطئه متابع لساحة الإبداع فى السودان ، مجالات إبداعه متعدده .. فهو لم يعاصر أجيال العمالقه فحسب بل كان واحدا منهم ، و مازال يعطى .. بل يكفيه التوثيق الذى يباشره هنا و هناك ، رجل فى مثل قامته و سنه كان الأحرى بالأستاذ طارق شريف أن يصوغ نقده بصوره أجمل من وصفه بالهترشه ، أتفق تماما مع الأستاذه سلمى سلامه فى قولها :Quote: هو رجل فى بعض الدول التى تحتفى بمبدعيها يمثل رمزا ورمزا بمعنى بكل ما حملت الكلمة |
الشهاده لله .. إننى أحب هذا الرجل و أترقب طلاته من كل باب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
تحياتى لكم اعزائى ومن خلالكم التحية موصولة للاخ الفاضل الصحفى المتميز طارق.... ولى مداخلة اقبلوها منى كراى حر غير منحاز الى برنامج كنت مشاركا فيه ... ولكنى اقول لو لا اختلاف الاراء لبارت السلع وبغض النظر عن ثرثرة الاستاذ السر احمد قدور فان المشاهدة العالية التى حظى بها هذا البرنامج تراف لثرثرة السر قدور وكتحليل منطقى فى نظرى ان الاستاذ السر احمد قدور ينظر الى الاغنيات التى اختار ان يقدمها عبر قناة النيل الازرق فى هذا العام فكان يقدمها من زاوية يرى منها هو المنشور استنادا على (يغنى الشاعر وكل يفسر على هواه) ففسر بعض الاغانى على هواه ولايفوتك اخى طارق شريف ان السر احمد قدور راوى جيد يستطيع ان (يقبقبك) طوال فترة حديثك معه ويملا الشريط وهذه ميزة تمثيلة وممثل بارع مخضرم ذو خبرة ... ولما كان البرنامج فى بادىء الامر اسمه(قصة اغنية) كانت المسؤلية تقع على عاتقه كاملة فى كل قصة يرويها ونحمد الله على تغيير الاسم ... عموما اصدقكم القول علما بانى مهتم بتاريخ الاغنية فى السودان ... هذا الرجل هو احسن من يروى فى مليون ميل مربع اما المراجع والتوثيق والالتزام الاكاديمى فى 25 دقيقة لن يحقق المشاهدة العالية لنا كمشاهدين او للنيل الازرق ... الامر واضح جليا ساندوتش على الماشى ممكن يعجبك وترجع تشترى منه اخر او تلاقى فيه حصاصة تقلع ضرسك وتطير بلا جنحين ..
اتمنى مشاهدة طيبة للجميع واتمنى ان ناكل الجيد من الساندويتش
كل سنة طيبين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: Nasr)
|
Quote: حشد نجوم زواهر مثل جمال فرفور ونادر خضر وعاصم البنا وعصام محمد نور واسرار أصاب المشاهد بالتخمة وكان الاولى التنويع بنجوم من الصف الثاني |
هم بالله ديل نجوم الصّف الأول؟
منعم.. لم يوفّق طارق هذا..
وصف وجود الخمسة مغنين(اللي إنتاجهم الفنّي الخاص أكتر من متواضع.. إن لم يكن منعدما) بالدسامة حد التخمة وحديث السر قدور بالثرثرة؟!!
عجبي!
(كان إنطباعي.. إنه كوكبة النجوم الزواهر هذه محظوظة وصراحة لم تكن في مقام هذا الرائد..)
| |
|
|
|
|
|
|
النقاد الجدد (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: والبرامج الذكية التي نشاهدها تجعلنا نحيى الاستاذ الشفيع عبد العزيز الزول المسكون بالابداع |
Quote: وانا اشهد ان مدير القناة الاستاذ حسن فضل المولى استطاع ان يخرج القناة من عثرتها المالية وحلحل ديونها وجعلها تخرج الى الهواء الطلق وتتنسم هواء نقياً |
Quote: وحقيقة فان كل العاملين في النيل الازرق شباب رائع يمتلئ بالطاقة والحماس لتقديم الابداع!! |
النقاد الجدد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الأخ عبد المنعم سليمان.. و الأخ طارق شريف. و كل زوار البوست الكريم..
بصفتي مشاهدة و متلقية عادية..أجد في متابعة (( ثرثرة )) عمنا السر قدور مُتعة لا تُوصف. و أجد في متابعة برنامجه أغاني و أغاني فائدة و معلومة جديدة..مُتجددة و متنوعة. تاريخ الأغنية السودانية أو تاريخ الفن السوداني غير مُتاح و غير معروف لنا كمشاهدين عاديين..لمن يجي زول خبير و مخضرم و مواكب زي عمنا السر قدور..ليفتح آذاننا و عيوننا على آفاق و معلومات جديدة..يجب أن يكرٌم..لا يذمم. ألم ننبهر جميعاً بقدرته على حفظ كل أغنية..كلماتها..شاعرها..ملحنها...مناسبتها..إلخ بينما يقرأ شباب النيل الأزرق من ورقة !
فقط.. أعيب على معدي البرنامج عدم تجهيز اللازم لإدارة الحوار..حتى تخرج الحلقة بكمية معتدلة و متساوية من المعلومات. العم السر قدور طعن في السن..و أكيد ستفلت منه بعض المعلومات..و أكيد سيضيف نكهته الخاصة لكل معلومة..لذلك كان حرٌِي بمعدي البرنامج مناقشة ما سوف يُقدٌم قبل بداية كل حلقة...و تصحيح ما قد يرد من أخطاء تاريخية أو نحوه.
للمزيد من النقاش حول السر قدور و برنامج أغاني و أغاني...إنضموا لنا في بوست.. ما أحلى ساعات اللقاء... وجودكم..يشرٌفنا و يُثري نقاشاتنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: Al Sunda)
|
الثرثرة معناها الحديث خارم بارم أي حديث لا فائده له وما أفهمه أن كل حرف ينطقه السر قدور يجب أن يوثق فالرجل ذاكرة وكشكول ضخم يحتوي على تاريخ لم نشاهده أو نعاصره ولم يسمع به كذلك طارق الشريف وإن كتب خمس مؤلفات. ليت عمنا السر يثرثر إلى طلوع الفجر ويصمت الاخرين.. أنظروا إلى أنصاف المثقفين الذين يرفعون ضغنا كل يوم بكبسولات فاسدة.. التحية للسر قدور وللرعيل الأول..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: إسماعيل وراق)
|
قطع شك الزول ده ما بيعرف السر قدور
او انك بتعرفو وعاوز تعرف نفسك من خلال هذه القامة السودانية الفريدة شى مضحك ان يطرق هذا الطارق الغير شريف بمثل هذا القول لو كان الرجل ده ثرثار ساى فيا دنيا عليك السلام................ السر قدور مدرسة متحركة ومتحدث لبق وشاعر ينقط شعرا واديب ومسرحى وفنان الرجل فنان شامل بحر فنى لا ساحل له...قلت لى ثرثار ساى؟؟؟
اخ يا زمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
أي زول قرا كتاب ولا كتابين في النقد وكتب في جريدة يومية او اسبوعية اصبح ناقدا، طارق شريف .............................. والله ما عارف اقول شنو يا جماعة البرنامج توثيقي للاغنية السودانية والسر عاصر كل هولاء العمالقة وبحكي بعض المواقف التي مرت بينهم، وبعدين هو مدرك تماما لما يقول، بعدين لو ما كان البرنامج ناجح لما كان ضمن برمجة رمضان الحالي.. أنا ما عارف طارق عايز شنو عايز الجماة ديل يموتو وو يجي يحكي عنهم زي ما عمل لابراهيم عوض وعثمان حسين ولا القصة شنو
**
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الاخوان و الاخوات جميعا كل رمضان و انتم بألف خير
الاخ طارق كان قاسيا فى أبداء رأيه ، لكن هو رأى .. و المسألة هى تماما كما قالت الاستاذة سلمى الشيخ .. و بقية المتداخليين
Quote: السر قدور نعمة وكنز، علم في الغناء وتاريخه، سوي أنه في أمة لا تحترم مبدعيها |
و إعداد البرنامج و أخراجه قد يكون هو السبب Quote: (ولكن قدور يقدم روايته هو فقط ) |
و على الاقل .. هناك رواية علي الباحثين فيما بعد تمحيصها .. الاخ طارق شريف كاتب نحترم كتاباته دائما و قد نختلف و نتفق معه ..ككل شأن فى هذه الحياة و هذه المرة إحدى المرات التى نختلف معه ليس فى مسألة (الثرثرة) فقط و لكن فى قسوة النقد أيضا.. و لأستاذنا السر قدور .. و هو أحد اعلامنا، التقدير أبدا ..
ملاحظة: قارنوا حديث السر قدور و رواياته .. بأى راوى أخر .. و ستعرفون قدر الرجل..
Quote: ومن مآخذ البرنامج انه لا يراعي القواعد الحديثة في الفضائيات وهي تقوم على احترام الزمن.. والقطع السريع للمشاهد |
هذه القواعد تسرى على كل برامج التلفزيون السودانى ، بلا أستثناء ! و قد تكون قناة النيل الازرق أفضل .. لكن تظل مسألة نسبية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
السر قدور لو وقفت من الان الى ان يؤذن فى الناقوس لن يوفى حقة
فى رموز يجب ان يحتفى بها لا ان يقال انها ثرثارة ساى دة كلام غير علمى غير مؤسس
البتة كويس انو الردود اجتمعت على راى واحد لم يشذ منها الا شاذ .....
اللة يديك العافية يا السر قدور .....
زى السر قدور ممكن يكون ليهو تمثال فى مدخل امدرمان يحرق دين امدرمان السكنة كل من هب ودب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
يا اخوان قلنا ليكم النقد فى السودان غير مؤسس ومبنى للمجهول .... وليس السر قدور ثرثارا فاليكن ثرثارا ماهى موضوعية النقد فى ثرثرتة والدليل القاطع على انه ثرثار ...؟ ثم ان الثرثرة فى المفيد ليست ثرثرة بل طرح يتقبله البعض ويسقط الاخر سهوا .. هذا هو مبدا الامر .. ولكن دعونا نتحدث عن معايير النقد الفنى غير المرتبط بالانطباع الشخصى اى المتجرد من الراى الشخصى الاخت وجدان ... ليس ماتقتنع به انت يعد منزلا على قنا عات الاخرين يستطيع كل منا توجيه اللوم على من لا يحب موضوعيا ولكن لاتحكم على شخص بعدم الكفاءة وانت لا تمثل اللجان التى تسير مثل هذه الامور .... فدعونا نسمى الامر تصفية حسابات او راى شخصى وللكن حذارى من النقد الادبى له كتب وفيها مؤشرات ودلالات وقوانين ونظم وليس لامر بهذه السهولة ومن اراد ان يفرق بينها فاليقراء الصحف اليومية ويرى تفاوت الاراء والتجد واحد اليوم قمة وغدا على نفس الصحيفة (يمرمطو بيهو الواطا) ياربى مافى رئيس قسم فنى فى الصحف يبنى الانتقاد على اساس صريح .... رغم قناعتى بان الفونون ليست لها معاير تقاس بها مثل الكيلو والقنطار لانها مجموعة احاسيس تقابلها احاسيس اما موجبة او سالبة والديمقراطية يجب ان تكون فينا اولا ثم نطالب بان نحكم بها ...
فيا اخوتى غنو لنا
ارجو ان لا تحسب كتاباتى على مهنتى ... فانا هنا من اعضاء البوست فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طارق شريف : الســر قدور ثرثار ساااااااي (Re: عبد المنعم سليمان)
|
يا امة محمد صلى على النبى الكريم
السر قدور قامه ما قلنا شى .... طارق قامة ما قلنا شى...
بس المشكلة لم يتم التجهيز والاعداد لمثل هذا البرنامج
لابد ان يكون هناك اعداد مرتب بالاضافة لمعرفة وعلم السر قدور
فى مجال الاغنية والحقيبة والموسيقى....
سؤ الاعداد لمساندة المقدم ....
| |
|
|
|
|
|
|
|