|
Re: هشـــام آدم: للأسف أنت تتعمد الكذب والتلفيق غير أنك تساوي نفسك بمصادر الشريعة (Re: هشام آدم)
|
Quote: والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها، إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ، بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول، وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة، عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار. تذكر هذه الكتب أن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة |
نلتقي يوم السبت بإذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشـــام آدم: للأسف أنت تتعمد الكذب والتلفيق غير أنك تساوي نفسك بمصادر الشريعة (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
لقد زعمت يا هشام أن هنالك فرقا بين العبد والمولى فسألتك عن دليلك فأجبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم فرق بين الفقراء والمساكين . وبهذا أنت تضع نفسك مع الرسول صلى الله عليه وسلم سواء في الحجية ... سألتك أين فرق الرسول صلى الله عليه وسلم بين الفقراء والمساكين ؟ فأجبتني بآية من القرآن !!! لقد رتبت على الفرق المزعوم نتائج باطلة وظللت تتعمد الكذب بأن زيد ابن حارثة لم يكن عبدا ... ______________________________
نلتقي يوم السبت بإذن الله لنواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشـــام آدم: للأسف أنت تتعمد الكذب والتلفيق غير أنك تساوي نفسك بمصادر الشريعة (Re: معتصم محمد صالح)
|
____________________
Quote: لقد زعمت يا هشام أن هنالك فرقا بين العبد والمولى فسألتك عن دليلك فأجبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم فرق بين الفقراء والمساكين . وبهذا أنت تضع نفسك مع الرسول صلى الله عليه وسلم سواء في الحجية ... سألتك أين فرق الرسول صلى الله عليه وسلم بين الفقراء والمساكين ؟ فأجبتني بآية من القرآن !!! لقد رتبت على الفرق المزعوم نتائج باطلة وظللت تتعمد الكذب بأن زيد ابن حارثة لم يكن عبدا ... |
تااااااااااااااني!!! عليّ بالما حرام يا محمد سليمان أنا كان دخلت معاك في نقاش تاني أبقى زول ما بفهم واستاهل اللي بيحصل لي ... ياخ انت زول غريب !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشـــام آدم: للأسف أنت تتعمد الكذب والتلفيق غير أنك تساوي نفسك بمصادر الشريعة (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ المحترم: هشام آدم. اصبر وما صبرك إلا بالله, أليس هذا إبتلاء رباني أن يتصدى لك فنان وهاوي العود مع (قراي)الجرائد حرفته القص واللصق وثالث أثافيهم مريض نفسي يزعم في نفسه ما ليس فيه?! علم جدل ينقلب دجلا?!!.
والمسألة برمتها بعيدة المنال لعلميتها وغزارة مادتها وتشعب مداخلها فأنى لهم بها من معين.
وإني أتنبؤ لك بهزيمة نكراء في حال إستمرار جدالك معهم, أتعرف لماذا?!!. لإن سيبويه هزم من قبل وكذلك الشافعي والسجسجتاني وابن دقيق العيد والعز ابن عبدالسلام!! لأنهم تحاوروا مع فعال مثل فعال الذين يتحاومون حولك فظنوا كما ظننت أن تحت العمامة جمجمة!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشـــام آدم: للأسف أنت تتعمد الكذب والتلفيق غير أنك تساوي نفسك بمصادر الشريعة (Re: هشام آدم)
|
____________________
ثم نأتي لعظم هذا البوست (الهمبوكة) فلقد اتهمتني في بداية هذا البوست يا أخ محمد سليمان بأنني
Quote: لقد قمت بتعمد التلفيق وحشرت القصة المروية عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في سياق غريب سآتيك بالنقل ..... |
وكان دليلك في ذلك جملتي التي نالت شهرتها في العديد من البوستات:
Quote: بعض كتب التاريخ تحدثت عن أصل (إعارة الفرج) هذا ، ورأى بعضهم أن هذا المبدأ كان موجوداً منذ زمن الفتوحات الإسلامية عندما كان الجيش الإسلامي مشغولاً بالفتوحات ، وتذمرات نساء الجنود من غياب أزواجهم المتكررة والطويلة، ورغم أن بعض الكتب تذكر أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر في هذا الأمر وكان الحل في رأيه أن يلزم الجندي بفترة غياب محددة لا يسمح له بتجاوزها، إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ، بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول، وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة، عندما آخا الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار. تذكر هذه الكتب أن الأنصار أعاروا زوجاتهم للمهاجرين الذين لم يتزوجوا أو أولئك الذين تركوا زوجاتهم في مكة ورائهم. ولكن يبدو أنه ليس ثمة أمر جازم حيال هذه القضية يوضح لنا من أين جاء مبدأ (إعارة الفرج). وحسب علمي البسيط جداً فإن هذا المبدأ معمول به حتى اليوم عند الشيعة وحتى أنه مذكور في كتبهم وفتاوى شيوخهم. |
ورغم وضوح الجملة إلا أنّك قلت:
Quote: ما هذا يا هشام آدم ؟ سمعت بقصة المرأة التي غاب زوجها مع جيوش الفتح لكني لم أعلم أن لهذه القصة صلة بإعارة الفروج أرجو أن تورد لنا أسماء هذه الكتب التي تقول إن إعارة الفروج كانت تمارس في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب !! |
وطالبت بالمصادر دون أن تكلّف نفسك بالرجوع إلى البوست الأصلي لتقرأ ردي على الأخ سعد الدين عبد الرحمن، حيث أوردت له المصادر التالية:
Quote: أما عن المصدر فيمكنك أن ترجع إلى إحدى هذه الكتب: 1) تأملات في التاريخ الإسلامي - هادي العلوي 2) شخصيات غير قلقة في الإسلام - هادي العلوي 3) فصول عن المرأة - هادي العلوي 4) حروب دولة الرسول (الجزء الثاني) - سيد القمني 5) مواقف نقدية من التراث - محمود أمين العالم 6) تراثنا كيف نعرفه - حسين مروة |
بالإضافة إلى أنني أوردت نص جملة مقتبسة من إحدى المصادر، وتحديداً كتاب (حروب دولة الرسول) لسيد القمني:
Quote: عندما انشغل المسلمون بحروبهم في بلاد فارس، كان العدد الأكبر من المسلمين يدخلون طوعاً إلى الجيش لما كان يمتاز به الجندي من امتيازات مادية علاوة على أنّه كانت تصرف لأهله مكافئات غير منقطعة من بيت مال المسلمين، وكانت هذه المكافئات عينية في غالبها تتمثل في أرادب من الأرز والقمح والعسل في أحايين كثيرة، وقد ذكر الجرّاح في كتابه (الإسلام والدولة الإسلامية)، "أما الجنود فقد كانت تصرف لهم عشرة دنانير ذهبية من بيت مال المسلمين، ويصرف مثله عيناً لأهل بيته." ما جعل نساء المحاربين يشتكون إلى الخليفة (عمر بن الخطّاب آنذاك)، ومنهم من يروي عنه أنه في عسسه سمع امرأة تأن بشعر وهي في بيتها، فسمعها تقول:
ألا طال هذا الليل وازور جانبه وليس إلى جنبي خليل ألاعبه فوالله لولا الله تخشى عواقبه لحّرك من هذا السرير جوانبه مخافة ربي والحياء يعفني وإكرام بعلي أن تنال مراتبه
فرأى أن يقرهن على ما يعينهن حتى عودة الرجال. ومما لا شك فيه أن كتب التاريخ الإسلامي لا تذكر هذه الحادثة ظناً منهم بأن عمر بن الخطّاب قد أخطأ ثم عدل عن ذلك. وعندما علم بذلك أمر المؤذن فأذن بالناس وقام فخطب فيهم خطبته المشهور التي جاء فيها "فإن رأيتم فيني إعوجاجاً فأقيموني" فقام رجل أعرابي قد استنكره فقال "والله لنقيمنّك بهذا" ورفع سيفه، فنظر إليه عمر بن الخطاب وقال "الحمد لله أن من أمة محمد من يقيمني بسيفه" وأقر بعدها ألا يزيد غياب الجندي عن أهله على أربعة أشهر، يقول بذلك شهاب الدين الإبشيهي صاحب المتسطرف في كل فن مستظرف. في حين يذكر ابن سالم والمذهبي وغيرهم أنّ النساء كنّ كهدايا الحلال (بكسر الحاء) وهي هدايا الحج في عصر قبل هذا. |
تجد هذا الكلام في بوست الاخوة الافاضل : هذه هي مصادر الاخ هشام آدم. بعد كل ما ورد أعلاه ألا تعتقد أنك مدين لي باعتذار لاتهامك إيّاي بالكذب والتلفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشـــام آدم: للأسف أنت تتعمد الكذب والتلفيق غير أنك تساوي نفسك بمصادر الشريعة (Re: هشام آدم)
|
Quote: ألا طال هذا الليل وازور جانبه وليس إلى جنبي خليل ألاعبه فوالله لولا الله تخشى عواقبه لحّرك من هذا السرير جوانبه مخافة ربي والحياء يعفني وإكرام بعلي أن تنال مراتبه فرأى أن يقرهن على ما يعينهن حتى عودة الرجال |
يا هشام أين نجد ((((إلا أن بعض الكتب تذكر أنه في هذا العهد ظهر مبدأ (إعارة الفرج) ، بينما تذكر كتب أخرى أن مبدأ إعارة الفرج بدأت منذ عهد صدر الإسلام الأول، وتحديداً منذ الهجرة النبوية المباركة، ))))) فهو ليس ضمن النقل الذي أوردته !!
| |
|
|
|
|
|
|
|