|
حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد )
|
** بلقيس **
شكراً لكم .. شكراً لكم .. فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم ان تشربوا كاساً على قبر الشهيده وقصيدتي اغتيلت وهل من امه في الارض الا نحن .. نغتال القصيده بلقيس كانت اجمل الملكات في تاريخ بابل بلقيس
كانت إذا تمشي ترفقها طواويس وتتبعها أيائل بلقيس يا وجعي .. يا وجع القصيده حين تلمسها الانامل هل يا ترى .. من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟ قتلوك يا بلقيس .. ايه امه عربية .. تلك التي تغتال اصوات البلابل ؟ اين السموأل ؟ المهلهل ؟ والغطاريف الاوائل ؟ فقبائل قتلت قبائل .. وثعالب قتلت ثعالب .. وعناكب قتلت عناكب .. قسما بعينيك اللتين اليهما .. تأوي ملايين الكواكب .. ساقول يا قمري عن العرب العجائب فهل البطولة كذبه عربية ؟ ام مثلنا التاريخ كاذب ؟
###############
بلقيس لا تتغيبي عني فإن الشمس بعدك لا تضيئ على السواحل .. ساقول في التحقيق : ان اللص اصبح يرتدي ثوب المقاتل واقول في التحقيق : ان القائد الموهوب اصبح كالمقاول .. واقول ان حكاية الاشعاع اسخف نكتة قيلت .. فنحن قبيله بين القبائل هذا هوا التاريخ يا بلقيس كيف يفرق الانسان .. مابين الحدائق والمزابل بلقيس ايتها الشهيدة .. والقصيدة .. والمطهرة .. النقية .. سبأ تفتش عن مليكتها فردي للجماهير التحيه .. يا اعظم الملكات .. يا امراة تجسد كل امجاد العصور السومريه
#################
بلقيس يا عصفورتي الاحلى .. ويا ايقونتي الاغلى .. ويا دمعا تناثر فوق خد المجدلية اترى ظلمتك ان نقلتك ذات يوم .. من ضفاف الاعظمية بيروت تقتل كل يوم ولدا امنا .. وتبحث كل يوم عن ضحيه والموت .. في فنجان قهوتنا .. وفي مفتاح شقتنا .. وفي ازهار شرفتنا .. وفي ورق الجرائد .. والحروف الابجديه .. ها نحن .. يا بلقيس ندخل مرة اخرى العصور الجاهليه .. ها نحن ندخل في التوحش والتخلف .. والبشاعه .. والوضاعه ندخل مرة اخرى .. عصور البربريه حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ فهي اهم ما كتبوه في كتب الغرام كانت مزيجا رائعا بين القطيفه والرخام كان البنفسج بين عينيها ينام ولا ينام .. بلقيس يا عطرا بذاكرتي ويا قبر يسافر في الغمام قتلوك في بيروت مثل اي غزالة من بعد ما قتلوا الكلام بلقيس ليس هذه مرثية لكن .. على العرب السلام لكن .. على العرب السلام لكن.. على العرب السلام بلقيس مشتاقون .. مشتاقون .. مشتاقون والبيت الصغير يسائل عن اميرته المعطرة الزيول نصغي الى الاخبار .. والاخبار غامضه ولا تروي فضول ..
########################## بلقيس مذبحون حتى العظم والاولاد لا يدرون ما يجري .. ولا ادري انا .. ماذا اقول ؟ ولا ادري انا .. ماذا اقول ؟ بلقيس يا بلقيس يا بلقيس كل غمامه تبكي عليك .. فمن ترى يبكي عليا بلقيس .. كيف رحلتي صامته ولم تضعي يديك على يديا ؟ بلقيس كيف تركتنا في الريح نرجف مثل اوراق الاشجار ؟ وتركتنا نحن الثلاثه .. ضائعين كريشه تحت الامطار .. اتراك مافكرت بي ؟ اتراك مافكرت بي ؟ وانا الذي يحتاج حبك .. مثل ( زينب ) او ( عمر ) بلقيس ان هم فجروك .. فعندنا كل الجنائز تبتدي في كربلاء .. وتنتهي في كربلاء .. البحر في بيروت بعد رحيل عينيك استقال .. والشعر .. يسأل عن قصيدته التى لم تكتمل كلماتها .. ولا احد .. يجيب على السؤال اخذوك ايتها الحبيبه من يدي .. اخذوا القصيده من فمي .. اخذوا الكتابه .. والقراءة .. والطفولة .. والاماني اني لا اعرف جيدا .. ان الذين تورطوا في القتل كان مرادهم ان يقتلوا كلماتي !!! نامي بحفظ الله ايتها الجميلة فالشعر بعدك مستحيل والانوثه مستحيله .
التوقيع : نزار قبانى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد ) (Re: محمد حامد جمعه)
|
المدخل السابق اعتبره (فرشة ) لمسائل ومقارنات اود التعليل عليها لاحقا ... فدعوها فى الخاطر حسنا ارى فى الافق نذر حرب ضروس وتشاكس شرس بين غير قليل من الزملاء فى هذا المنبر صحافيين وادباء واقلام معبرة ومعتبرة وهى - غض النظر عن خلافاتنا معها - محل التقدير والثقة والاحترام وبين الزميل الهندى عز الدين وهو كاتب صحافى ذرب القلم قوى اللفظ والعبارة لا تملك الا ان تقرأ له وان ناهضت دفوعاته وارائه التى تتسم فى احايين كثيرة بالحدة التى تجعل فى قلم هذا الشاب احيانا رهق بين ومعلوم ولعلها منهجية اخطتها حين يدخل بقلمه الى مخاشنات الراى والراى الاخر . ولعلكم تابعتم وتتابعون الان الالتطام الصاخب بين الهندى والزميل محسن خالد حين عرض الاول بالثانى بل ونثر على كتاباته ورواياته الملح ومحسن - كما اسمع - اديب مثخن بالجراح لاسباب بعضها معلن وبعضها احتفظ به فى كنانة نفسه ولم ينثرها وقبل ان اشرع فى طرح تفاصيل رؤية هذا البوست لابد ابتداء ان اعترف اننى لم اقرا نصاروائيا كاملا الزميل محسن خالد كناقد ومختص فى تفسير وطرح الرؤى المنهجية المرتبة فى النقد فتلك صنعة مكلفة بخلاف الموهبة تحتاج الى صقل وتاهيل وامساك باليات وادوات تشريح هكذا مسالة وعليه فبعض تطرقى لمنتوج الرجل سياتى فى سياق النظرة والتامل العادى كقارئ ومتذوق ... ونمشى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد ) (Re: محمد حامد جمعه)
|
وفى اللغة متسع لاخراج كلمة ( مناسبة ) تؤدى الى ذات المعنى ومحسن خالد تحديدا لن تعجزه هذه فحيث انه اديب وروائى فقطعا فهو ممسك بناصية اللغة كانت عامية مطلقة ام مزيجا مع الفصحى ام كانت لغة فصحى بيضاء ناصعة وتحضرنى قصة ذاك الذى اتى اليه قوم من الناس فى حشد وقد امسكوا برجلين احدهما فاعل والاخر مفعول به فى مسلك فاحش فسالهم ماذا هناك فقال كبيرهم وقائد جمعهم ( هذا وضع اصبع بطنه فى ظهر اخيه ) واشار للفاعل والمفعول به .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد ) (Re: محمد حامد جمعه)
|
محمد حامد لك التحية ما يعجب في مداخلاتك انك أميل الى النهج التصالحي وهذه محمدة كبيرة لكن ما حدث من الهندي عزالدين لا يقره عرف ولا نهج ولا منهج صحفي كما لا تقره الروح الجديدة التي حطت على البلاد (أعني روح السلام) ويعتقد الهندي ان بإمكانه تأليب أية سلطة ضد أياً من كان ..وهذه سابقة في أدب الحوار ايا كان شكله أدبياً أو سياسياً وهكذا.. والمعارك التي دخلها الهندي غير خافية على المتابع أو من هو في الوسط الصحفي ..وأظن من ابرزها معركته مع مجلس الصحافة حين رفض اجازة قرار تعيين الهندي مديراً لتحرير صحيفة الأنباء بدعوى عدم استيفاء مؤهلاته للشروط المطلوبة ..وكما تذكر تأليبه للمؤتمر الوطني حتى يقيل الامين العام لمجلس الصحافة...!! بدعوى ان المجلس يمارس حرباً ضد صحيفة الحكومة.. فماذا حدث ..؟ لعلك تدري بقية الحكاية.. قلت
Quote: الزميل الهندى عز الدين وهو كاتب صحافى ذرب القلم قوى اللفظ والعبارة لا تملك الا ان تقرأ له وان ناهضت دفوعاته وارائه التى تتسم فى احايين كثيرة بالحدة التى تجعل فى قلم هذا الشاب احيانا رهق بين ومعلوم ولعلها منهجية اخطتها حين يدخل بقلمه الى مخاشنات الراى والراى الاخر . |
ان كان الرجل ينطلق من رؤى محددة بمنهجية محددة يهدف من خلالها لترقية مفاهيم وتثبيت قيم فمرحباً بالحوار وخلاف الرأي ..لكن ان ينزل في الناس شتيمة والصاق أوصاف واتهامات تصل الى حد القذف ..فهذا شيئ غير مقبول اطلاقاً.. والعيب هاهنا ليس في الكاتب نفسه ..بل في الصحيفة التي تسمح بمثل هذا السخف بالنشر .. ليست هاهنا أدنى حرية للتعبير طالما أن الفكرة الاساسية للموضوع قائمة على اثارة الفتنة والبلبلة واحداث مزيد من الشقوق في جدار الثقة المتصدع اصلاً بين ابناء الوطن الواحد.. وبأسلوب فج يعج بمفردات نابية.. .. تخريمة ارجو ان تبلغه بالتالي: "ما استُودع في غيب السرائر – ظهر في شهادة الظواهر " ع .س ولك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد ) (Re: عادل فضل المولى)
|
الزميل عادل فضل المولى : قطعا انا حتى اللحظة لا اقر الزميل الهندى فى استعدائه بعض الجهات - ولا اظن ان تلك الجهات ستاخذ برايه - على محسن خالد او هذا الموقع ولا احبذ ايضا اصراره الدائم على ايجاد اعداء له فى الوسط الصحافى بمناسبة وبلا مناسبة واقول بكل الوضوح ان بعض اشاراته الورادة بحق الذين ذكرهم مرفوضة وشخصيا تعرضت من قبل للطمة من الزميل الهندى تالمت منها لكن سرعان ما تجاوزتها باعتبار ان لكل طريقته وقناعاته ونظره للناس وتقييمه لهم . المهم ما اسعى فى هذا البوست ان اصل اليه اننا بعرض مرتب ورزين من الممكن ان نعرض اراءنا دونما الحاجة للبصق فى بئر قد نضطر يوما للشرب منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد ) (Re: محمد حامد جمعه)
|
العزيز ابو جمعة قلت
Quote: اقول بكل الوضوح ان بعض اشاراته الورادة بحق الذين ذكرهم |
هي ليست اشارات .. هي اساءة صريحة لكل عضوية المنبر حينما يقول: إنهالت علينا بذاءات وحماقات مناضلي «الكي بورد» وأبطال النت، الذين حينما سقط «التجمع الوطني الديمقراطي» في امتحان الديمقراطية والنضال، تحولوا الى «تجمع» آخر ورقصوا «عشرة بلدي» في ملهى «محسن خالد» الليلي المخنوق بدخان «البنقو الفاهم». فالملهى المعني هاهنا ..انت الاستاذ محمد حامد جمعة بداخله فماذا تفعل..؟ فأنت - حسب اعتقاد الهندي - اما ان تكون من المتعاطين لهذه الحشيشة أو مروجيها ..ولن يجتمع شيطان وملاك في موقع واحد..! هل عرفت انها لم تكن اشارة..؟ لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيث الكتابه رحلة بين الشظية .. والشظية ؟ ( الهندى ومحسن خالد ) (Re: محمد حامد جمعه)
|
وأيه علاقة دا بالكبري..؟ يا ود جمعة لو أدنت ما قام به الهندي لارحت واسترحت.. هذه البورد ومافيه من نقاش وحوار محصور لاعضائه اما ان يأتي آخر ويكتب ما شاء له الهوى ان يكتب في ما هو منشور بالبورد فهذا لن نقبله.. وكان على الهندي أولاً ان يتقدم بالتسجيل للأخ بكري وبعد ان ينال العضوية ان أراد ان يدلي بدلوه في أدب محسن خالد فمرحباً ..اما ان يشعل معركة غير متكافئة من جهة المنابر فهذا أمر لا يقوم به الا من هو غير واثق في قدراته.. لك شكرى
| |
|
|
|
|
|
|
|