الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 06:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ناذر محمد الخليفة(ناذر محمد الخليفة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2008, 01:07 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !!

    وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة
    أجرى الحوار : عثمان فضل لله..حمزة بلول - تصوير : علم الهدى
    قد يتفق الكثيرون في القدرات الفكرية العالية للحاج وراق مسؤول تعليم الماركسية السابق بالحزب الشيوعي وان كان رأي البعض ان وراق كغيره من مشاريع المفكرين

    السودانيين أضاعتهم ممارسة السياسة اليومية واضاف اليها وراق الصحافة اليومية..ايضا يتفق عدد غير قليل ان لحاج وراق كثير من المواصفات الشخصية غير المفهومة كتهجسه الدائم والتغيرات الفكرية والسياسية ..في حوارنا معه تركناه يتجول فكريا في بعض الاحيان وحاصرناه بالاتهامات في مناطق اخرى وهكذا استمر الحوار الى نهايته.
    *حاج وراق مر بمراحل فكرية وسياسية متباينة ..ماهو مكونه الاساسي الذي يمكن ممايزته عن غيره ؟
    افتكر ان الشيء الاساسي عند كل انسان عملية تكوين شخصيته عبر مراحل و يمكن ان نجد ان كل مرحلة وضعت "مدماك" في شخصية الفرد وبالتالي الشخص هو نتيجة التجارب جميعها,ومثل الحديث عن ان الحكمة هي الاخطاء التي تعلمنا منها.
    *الا توجد مرحلة مختلفة عن الاخرى واقرب الى نفسك؟
    كما قلت لك الانسان جماع كل التجارب وانا بالطبع كذلك , وكل تجربة بحسناتها وسيئاتها والشخص يستنتج منها استنتاجاته ويستخلص منها دروسه لهذا من الصعب ان يقول الانسان ان هناك فترة اقرب له نفسيا.
    * في فترة الجامعة كنت على اتصال بكل التيارات الفكرية والتنظمية الموجودة خاصة الشيوعيين والجمهورين نود ان نعرف ماهو الدافع لهذا البحث وانت شخص خرجت من بيئة صوفية وكذلك مدى تأثير هذه البيئة على اختياراتك الايدلوجية والسياسية؟
    تريدون مني ان العب لكم دور المراقب والمحلل النفسي , وسأحاول هذا اذا في الاساس ممكن ان يفعلها الانسان على نفسه...انا افتكر ان الشخص في النهاية لحد ما تؤثر عليه بيئته وتجاربه اضافة الى قابلياته واستعداداته الفطرية واظن ان أهم حدث شكل لحد كبير الاختيارات اللاحقة هو حدث "طلاق" أمي من أبي وهذا الحدث مهم جدا لأننا من ناحية كنا أسرة فقيرة جدا وكان ممكن ان تضطرب وتضيع أسرتنا الصغيرة لولا التضامن الاسري الذي وجدناه من العائلة الكبرى "أخوالنا" وبالتحديد خالي المرحوم محمد نصرالله وهو لعب دورا حاسما في الا نشعر بفقدان الاب من الناحية الاقتصادية او التربوية ..هذه المسألة حدثت وانا في الصف الرابع الابتدائي وبالنسبة لطفل صغير لابد ان يلاحظ انه مختلف وماعنده ابوين موجودين معا , وعلى عكس ما يتعامل البشر مع بعض الامور بتبسيط فمثلا طلاق أمك يفتكر دائما انه نقمة كبيرة جدا مع انه فعليا نعمة في طي نقمة لأنك اذا كنت طفل عادي لن تتساءل , ولكن بمجرد ان تحس انك ليس مثل الاطفال الآخرين ووالدك ليس موجودا معك سيقوي لديك القدرة على التساؤل وهذا يزيد الطاقة النقدية والفكرية عند الشخص كونه يتساءل باكرا لان هناك حدث كبير في حياته , وكذلك دائما الشخص الذي تحدث واقعة تجعله يبحث عن انتماء .. ايضا واحدة من الدوافع النفسية والاجتماعية للبشر في الدخول في التكوينات السياسية هي الحاجة الى الانتماء مثل الحاجة الى الطعام والقهوة هي الحاجة للحب والتقدير والانتماء فلذلك الشخص الذي تحدث له واقعة تخدش احساسه بالانتماء باكرا دائما ما يبحث عن انتماء اجتماعي ,وكذلك البيئة التضامنية التي وجدتها في العائلة الكبرى لحد كبير شكلت رؤاي الفكرية والسياسية لهذا اتمنى كل شخص حدث له شيء شبيه لما حدث لي ان يجد المساندة الاجتماعية التي توفرت لي, فهناك اشخاص تيتموا و..و.. لكن لم يجدوا المساعدة الاجتماعية اللازمة التي تنقذهم من الضياع وهذا في الغرب يسمى " دولة الرعاية الاجتماعية" وفي الشرق "الاشتراكية", لذلك انا اظن ان هذه المسألة لديها علاقة بكل مستقبلي اللاحق..
    ايضا مشهد اخر اثر فى بشكل كبير وهى من القصص التى كثيرا ما ارويها وتتمثل فى اننا عادة ما كنا نتناول وجبة العشاء عبارة عن فول و(الموية) تكون اكثر بكثير من حبيبات الفول حتى تشبع عددا من البطون الجائعة و القصة التى لن أنساها هي اثناء تناولنا لوجبة عشاء تلك كنت ألاحظ ان امي تحرص الا تأخذ حبات الفول و"تغمس" في موية الفول فقط ..وهذا يشكل حياتك ان تعرف ان هناك ام, يمكن ان تجوع كى يشبع ابناؤها دون ان تعطيهم احساس انها مقاطعة الطعام .ايضا تعتبر هذه واحدة من الدوافع للنشاط العام ان تجعلك تنتمي وتعطي وبالطبع لايمكن ان تتطابق مع كل نموذج يحرك حياتك ولكن هذا نموذج محرك ولذلك افتكر ان كل ما ذكرته له علاقة بالانتماءات اللاحقة مثلا الانتماء للحزب الشيوعي كان المحرك له هو العدالة الاجتماعية, وحتى عندما خرجت من الحزب الشيوعي وأسسنا "حق" ظل هذا الهم ملازما لي وايضا بعد الاستقالة عن السياسة الحزبية تجد أن البحث عن العدالة الاجتماعية هو احد محركات التفكير والممارسة ولابد ان يكون للشخص اهتمام بالمستضعفين
    *انت كنت تقرأ للجمهوريين والحزب الشيوعي , ماهي الاسباب التي جعلتك تفضل الشيوعي على الجمهوري؟
    الشيء الغريب ان المطالب الاجتماعية والسياسية للحزب الجمهوري والشيوعية تكاد تكون متقاربة جدا , فالشيوعية تدعو للعدالة الاجتماعية لكن لم يكن واضحا في الخط الماركسي اللينيني العلاقة ما بين الاشتراكية والديمقراطية والجمهوريين يدعون ايضا للاشتراكية والديمقراطية وتحرير النساء لكن "السن" لها دور مؤثر يعني دائما الشخص في شبابه الباكر يكون اكثر ميلا للفاعلية السياسية والحركية النضالية , الجمهوريين في ذلك الوقت كانوا اشبه بنادي فكري اكثر من كونهم حركة ضغط وكفاح..بالاضافة الى هذا هناك موقف شخصي وقد تحدثت عنه وأسيء تأويله وهو انه كانت هناك مظاهرة في الجامعة مشتركة في عدد من التنظيمات من بينها الجبهة الديمقراطية وكانت قائدة المظاهرة هي امال جبرالله ونحن كنا خارجين في المظاهرة ولا زلت اذكر انها كانت ترتدي ثوب ابيض وكان هناك تقليد وهو ان الشرطة تقفل طريق المظاهرة قرب صينية الاتحاد الاشتراكي وفعلا عندما اقتربنا من الصينية بدأت الشرطة في اطلاق الغاز المسيل للدموع و بدأ الطلاب يهربون عكس اتجاه الشرطة ،لاحظت ان امال جبرالله لم تتراجع بل كانت تتقدم في اتجاه الشرطة هذه الكفاحية العالية في ذلك الوقت كانت جذابة بالنسبة لي بالرغم من انني لم اتمكن من اجابة بعض الاسئلة الفلسفية لكن استهوتني الكفاحية العالية وللامانة الى الآن غالبية الطلاب الذين لديهم حساسية تجاه الكفاحية يذهبون الى الجبهة الديمقراطية وفي بعض الاحيان يهمشون الاسئلة الفلسفية والوجودية وغيرها وفي ذلك الوقت تراجع الحاح السؤال الفلسفي لصالح الكفاحية وانا دخلت الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي وكنت (مؤمنا) والانقلاب الفلسفي تم لاحقا وانا داخل الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي
    *من الملاحظ انك احتفظت بمسحة دينية طيلة تنقلاتك الفكرية والسياسية الى ماذا تعزي هذا الامر؟
    فعلا هذا صحيح , و الدليل الذى ربما لاتعرفه انت انه في الحزب الشيوعي يتم اختيار اسم حركي بديل لاسمك الاصلي وكان البعض يختارون كاسترو ومانديلا ولينين لكن انا اخترت (ابوذر) واستمر معي فترة طويلة جدا وهذا يعطيك انجذاب الى تراث العدالة الاجتماعية في داخل ثقافتنا العربية الاسلامية , وبعد ذلك للحقيقة حدث تحولات وتأملات والشخص اصبح مدقق اكثر في ان هذا الامر سيصل الى نهايته هناك ام لا ؟ وهذه حكمة لاحقة لكن اؤكد لك انه في تلك الفترة لم يكن مصادفة ان يكون اسمي الحركي هو ابوذر ومازلت افتكر ان احد مصادري الفكرية هي الفكرة الجمهورية والمدارس الاشتراكية وايضا احد هواجسي المستمرة انه كيف تتسق مطالب التحديث مع الايمان الديني يعني الا تذهب الى مطالب الحداثة في تناقض مع تدينك واظن ان هذه المعضلة لو تم حلها سيتحدد مصائر الشرق الاسلامي كله الذي يواجه معضلة اختيار الحداثة دون الدين والتي تختارها مجموعات صغيرة من المثقفين معزولة عن التيار الشعبي العام او الخيار الآخر وهو التدين في تضاد مع العصرنة وهذا تختاره مجموعات كبيرة , وانا اظن ان هذا الفصام ليس حتميا لكن هذا يحتاج الى مجهود كبير جدا من عدد من الناس كل شخص يأتي ويضع "مدماكه" ويذهب الى ان يحل التناقض هذا , واظن الاستاذ محمود محمد طه قدم مساهمة فكرية كبيرة جدا في هذا الاطار وكذلك الصادق وحتى الترابي(قالها ضاحكا) ولكن كل هذا لابد ان يكون عملية تراكمية ويصبح تيارا اجتماعيا حتى ندخل في حداثة على الذات وحداثة شعبية وليس الحداثة المغتربة او العشوائية مثل ان يكون في العالم الاسلامي جميعه اجهزة الامن حديثة جدا لكن الزراعة تقليدية وكذلك الذهن فيه "تضايف" بين مظاهر حديثة واخرى تقليدية بدون توفيق ابداعي ومنتج وكأن كل منا يحمل ضده.
    *رغم هذا "ابوذر" وصل مرحلة كفر بكل هذه الافكار واعتنق الماركسية المادية ..اين النقطة الفاصلة؟
    اظل اقول ان اليسار يتميز بكفاحية رغم ان الاستاذ محمود عبر عنها بشكل كامل لكن الحركة الجمهورية كحزب ليست متطابقة او قريبة من كفاحية الاستاذ محمود لهذا اظن ان هذا الامر هو مايجعل الحركة الجمهورية غير جاذبة بالذات للشباب وفي ذلك الوقت للامانة نحن لم نقدر بشكل صحيح موقف الاستاذ محمود من "مايو" وايضا لدي سبب شخصي لاني ذهبت الى الاستاذ محمود وكنت في حيرة بين خط الحزب الجمهوري والماركسية التي كنت اقرأها مع الفكر الجمهوري وفعلا ذهبت الى الاستاذ محمود وكانت لدي قضايا(طبعا لاحقا الشخص اصبحت له تأملات مختلفة وتلك الاشياء وجد ان لديها اجابات مختلفة) لكن المهم في ذلك الوقت كان من الاشياء التي سببت لي اشكالا حديث الاستاذ محمود انه ليس هناك غيرية في الكون وان الكون كله في الآخر "الله" وهو كان يكرر الحديث القدسي "ياداؤود انت تريد وانا أريد فإن سلمت بما أريد أعطيتك ما تريد" عندما ذهبت للاستاذ محمود قلت له هذا الحديث نفسه يؤكد انه لايمكن مخاطبة الآخر مالم يكن هو "غير" واذا الكون ليس به غيرية لايصح الحديث عن إله وعبد..اجابة الاستاذ في ذلك الوقت ان هذه الاشياء لن يحلها التأمل وانما تجيبك عليها العبادة ولابد ان "تسلك" وانا لم اقتنع وقلت انه يريدني اتورط حتى اجد الاجابة ؟!وبالنسبة لي كان الاول ان اجد الاجابة و لكن الانسان عندما تعمق اكثر وجد ان هناك افكار يتم فحصها بالممارسة وانت عندما تختار المسار الرئيسي تجد ان هنالك تفاصيل تفحصها بالممارسة والمفارقة انه ايضا وجدت في الماركسية هذه المسألة ، ماركس يقول ان الممارسة معيار الحقيقة اي اذا جربت شيئا ما ،اذا فروضه صحيحة يتم فحصه في التجربة العملية, وفعلا هناك بعض اسئلة الوجود تحتاج الى مكابدة التجربة الذاتية وفعلا بالنسبة لكثير من المتصوفة مسألة وجود الحق مثل ان تحاول ان تثبت لشخص ان الشمس موجودة لأنها من البداهات الكبيرة، انت فقط تختبرها اي انه لاتكون بالحجج المجردة فقط لانه من الصعب ان ابحث عن حجج عن وجودي لانها خبرة معاشة وانت تحس بانك موجود , وبشكل عام هناك حقائق كبيرة جدا انت تحسها وان لم يؤسسها منطق مثل احساس الحب لأمك مثلا اذا قال لك شخص اثبت انك تحب امك تكون شاقة جدا كمسألة منطقية لكن لأنها خبرة معاشة ولا تحتاج لكثير حديث
    *في العادة ان اي شخص يذهب بذهن وقلب مفتوحين للاستاذ محمود يقتنع بقوة منطقه..الا تعتقد ان عودتك من عنده دون الوصول الى نتيجة شيئا نادرا؟
    والله فعلا هي حاجة غريبة لكن انا الى الان لدي تقدير بالغ جدا للاستاذ محمود وافتكر انه احد اهم "مداميك" الاستنارة لهذا تجدني اكرر مقولة مشيل فوكو "الذين احبهم لا اضعهم بين قوسين بل اشتغل عليهم" لهذا تجد ان الذين تحبهم وتحس انهم اضافوا كثيرا لا تجمدهم بين قوسين ولسوء الحظ هناك كثير من تلاميذ الاستاذ جمدوه بين قوسين "تجميد تقديسي" وافتكرانه يجب ان نتأمل لماذا الحركة الجمهورية مجمدة واظن انها مجمدة لان علاقتها بالاستاذ محمود علاقة تجميد تقديسي يعني هناك علاقة جذر فكري وهذه المسألة ليست صدفة كما يعتقد الكثيرون .ايضا اظن ان واحدة من اهم المشاكل التي قادتنا لها الماركسية التي كانت وسيلة لدى كل الذين انتموا للحزب الشيوعي في بواكير تأسسه وكان بالنسبة لهم لايمكن ان تكون هناك حركة ثورية بدون نظرية ثورية التي كانت بالنسبة لهم هي التغيير الاجتماعي ,لاحقا اصبح نشر الماركسية هو غاية في ذاته وليس العدالة الاجتماعية لهذا لم يتبينوا مفارقة ان عمليتك الثورية كانت قيد على التغيير الاجتماعي وقيد على مجموعات كبيرة من الناس ترغب في الانتماء للتغيير الاجتماعي , الايعد هذا سببا كافيا للتأمل والمراجعة في النظرية الثورية ملائمة للتغير الاجتماعي اذا هي بتعزل غالبية المجاميع التي يستهدفها التغيير ونفس الشيء نجد ان التجديد هو وسيلة لعيش حياة جديدة فإذا اصبح ان التجديد له كابح رئيسي يجعل الناس لايقبلوا تجديد حياتهم وتدينهم معنى هذا اننا يجب مراجعة استراتيجية وتكتيك التجديد واظن انها ضرورية وخصوصا فيما يتعلق ب"هل العبادات قابلة للتجديد ام لا؟" وانا شخصيا ارى ان العبادات غير قابلة للتجديد لأسباب كثيرة وايضا اظن ان هذه الفكرة هي التي جعلت الفكر الجمهوري ليست لديه قابلية للتجدد الكبير وطبعا لاحقا في تطور الفكرة الجمهورية نفسها تم التفريق ما بين "الاصلاء" والاصيل الواحد وهو الوحيد الذي يملك فرصة للعبادات الاصيلة ولكن كل الاصلاء هم أصلا في اطار تقليد العبادات كما مارسها المعصوم "ص" والآن الفكر الجمهوري به نقاش حول ان الاستاذ محمود هو الاصيل الواحد ام لا.. لأنه هو قال انه على شك, المهم ان النتيجة التي وصل الحزب الجمهوري ان تجديد العبادات هذا معني به شخص واحد هو الاصيل الواحد, طيب اذا هو شيء معني به شخص احد الا يجب ان نهمشها في دعوتنا وتفكيرنا وتصبح موضوع شخص واحد!
    *لنذهب الى الحزب الشيوعي.. انت وصلت مكانا في الحزب" مسؤول التعليم الحزبي" وهي منطقة مقلقة لأن عملها فكري بشكل كبير, انت وقفت في هذه المحطة متأملا ثم غادرت الحزب الشيوعي..لماذا؟
    * انا كنت اولا مسؤول التعليم الحزبي في العاصمة القومية ثم تم ابتعاثي لمدرسة الكادر في موسكو وهذا جزء من الاعداد للترقي وفعلا بعد عودتي من الاتحاد السوفيتي بفترة اصبحت مسؤول التعليم الحزبي , وأنا افتكر ان اهم علامة فارقة بالنسبة لي هي زيارتي للاتحاد السوفيتي ويعتقد الكثيرون ان الانقلاب الذي تم لنا هو انقلاب مفاجئ وهو مؤكد ليس مفاجئا بل هو عملية تراكمية فيها جراح معرفة بالغة جدا.. انا افتكر انني محظوظ بحق لانني لو لم اسافر للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت الذي حدثت فيه وقائع كبيرة جدا واذا لم يكن لديك عمى ايدولوجي ستكتشف الكثير, وانا اكتشفت وجود قيود بالغة جدا على الحريات مثلا "تروتسكي " احد كبار المفكرين المراكسة والذي حقيقة لديه خط غير الخط الستاليني المهم اذا انت تريد ان تقرأ لتروتسكي في الاتحاد السوفيتي ستجده في معهد العلوم الاجتماعية الذي يتبع للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي و لن تجد كتبه في المكتبة العامة وانما في مكتبة خاصة تسمى "مكتبة العمل السري" وتذهب لتطرق شباكا محددا وتقدم بطاقتك الحزبية لاثبات انه من حقك استخدام مكتبة العمل السري حتى تسطيع ان تقرأ لتروتسكي وذات الشيء يحدث مع مجلة النيوزويك وهكذا بالرغم ان المكتبة مختصة بالدراسات التي تخص العمل السري كالتخفي لكن تجد تروتسكي ايضا! اكتشفنا كذلك انك اذا اردت ان تسافر من مدينة لمدينة لابد ان يختموا لك في جوازك , آلات الطباعة يتم تصديقها من جهاز الأمن حتى اذا طلع بيان يعرفون اين مصدره ؟ حتى الراديو مصمم لالتقاط الاذاعات السوفيتية فقط ولا تستطيع سماع البى بى سى مالم تاتى براديوا مصنع خارج الاتحاد السوفيتى ، لهذا كان الجمهور يحس بأنه محصور مما جعل الناس في بعض الاحيان يشعرون ان تقييد الحرية خطأ وكذلك جعلتهم في بعض الاحيان يستنتجون اشياء غير صحيحة مثلا انا ركبت مع سائق تاكسى فسألني من اين انا؟ فاخبرته انني من السودان الذي يوجد في افريقيا..و..قال لي بلادكم احسن من بلانا! في حين ان الاتحاد السوفيتي لايمكن مقارنته بالسودان لكن هو من "القفلة" والكذب الكثير افتكر ان السودان يمكن ان يكون افضل من بلاده ..ايضا حضرنا الانتخابات وهي تجربة مهمة جدا لأننا اطلعنا على كيفية اجراء الانتخابات واذكر اننا ذهبنا الى مدينة اسمها "لينينغراد" وتم تغيير اسمها الان "بطسبيرج" وكنا كل وفود الاحزاب الشيوعية العربية مع بعضنا البعض وكان من المفترض ان القي كلمة الوفود العربية امام الحزب في لينينغراد وطبعا لابد ان يطلعوا على نص الخطبة وتتم ترجمتها قبل ان يسمحوا لك بالالقاء وكنت قد بدأت الخطاب بنكتة ولكن مشرفنا وهو مستشرق أصر على حذف النكتة بمبرر ان الشيوعيين في لينينغراد متوترون لان عدد منهم سقط في الانتخابات وان هذه النكتة ستخلق مشكلة لهذا لابد من حذفها وعندما رفضت بإصرار تم تكليف غيري بإلقاء خطبة بديلة وقطعا لم تخرج عن الخطب الباردة التقليدية !

                  

العنوان الكاتب Date
الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة09-22-08, 01:07 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-22-08, 06:50 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Sabri Elshareef09-23-08, 01:34 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة09-23-08, 10:44 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة09-24-08, 11:38 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-24-08, 03:52 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Sabri Elshareef09-24-08, 03:31 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-24-08, 04:47 PM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abd Alla Elhabib09-24-08, 05:54 PM
        Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-24-08, 08:45 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة09-25-08, 01:34 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-27-08, 10:08 PM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-28-08, 10:43 PM
        Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-28-08, 11:37 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! amar adam10-04-08, 03:52 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة09-28-08, 11:36 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Kabar09-29-08, 04:22 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! hala guta09-30-08, 02:00 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله09-30-08, 01:26 PM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-30-08, 07:01 PM
        Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله09-30-08, 07:52 PM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abdalla aidros09-30-08, 07:15 PM
        Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب09-30-08, 07:58 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura09-30-08, 07:50 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله09-30-08, 08:05 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عاصم ابوبكر حامد09-30-08, 08:22 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abdalla aidros09-30-08, 09:57 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة09-30-08, 09:29 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبد المنعم سليمان09-30-08, 10:12 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-01-08, 05:07 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-01-08, 11:18 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura10-02-08, 01:12 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالوهاب همت10-02-08, 09:07 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abdalla aidros10-02-08, 11:18 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله10-02-08, 12:40 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالوهاب همت10-02-08, 01:20 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura10-02-08, 03:55 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-02-08, 04:51 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-02-08, 05:30 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-02-08, 06:53 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-02-08, 10:08 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-02-08, 11:04 PM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-03-08, 09:15 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالوهاب همت10-02-08, 11:17 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-03-08, 01:50 AM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله10-03-08, 08:25 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-03-08, 08:57 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله10-03-08, 11:25 AM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-03-08, 03:26 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-03-08, 04:11 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-03-08, 05:00 PM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-03-08, 06:12 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abdalla aidros10-03-08, 07:23 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura10-03-08, 10:24 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-04-08, 00:12 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura10-04-08, 01:27 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-04-08, 03:44 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-04-08, 04:15 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-04-08, 05:04 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-04-08, 06:50 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-04-08, 09:01 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة10-04-08, 09:52 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abdalla aidros10-04-08, 11:44 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura10-04-08, 02:02 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-04-08, 03:08 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل طه محى الدين10-04-08, 05:29 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-04-08, 06:00 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! خالد خليل محمد بحر10-04-08, 06:46 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عثمان فضل الله10-04-08, 07:39 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله10-04-08, 09:05 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-04-08, 09:48 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! ناذر محمد الخليفة10-05-08, 01:02 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-05-08, 03:15 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-05-08, 04:02 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Maysoon Nigoumi10-05-08, 04:49 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! بهاء بكري10-05-08, 08:50 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالوهاب همت10-05-08, 09:42 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! بهاء بكري10-05-08, 09:51 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! بهاء بكري10-05-08, 10:06 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عثمان فضل الله10-05-08, 12:46 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Amin Elsayed10-05-08, 02:52 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبد المنعم سليمان10-05-08, 08:07 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عثمان فضل الله10-05-08, 09:08 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله10-05-08, 09:48 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-05-08, 11:43 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبدالعظيم محمد أحمد10-05-08, 11:07 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! بهاء بكري10-06-08, 00:45 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-06-08, 01:12 AM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-06-08, 06:32 AM
        Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! A.Razek Althalib10-06-08, 07:50 AM
          Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Marouf Sanad10-06-08, 08:33 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! بدرالدين كاجوري10-06-08, 08:50 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عثمان فضل الله10-06-08, 11:20 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Elmoiz Abunura10-06-08, 01:19 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Abdalla aidros10-06-08, 02:44 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عثمان فضل الله10-06-08, 05:01 PM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! عبد المنعم سليمان10-06-08, 10:07 PM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! طلعت الطيب10-07-08, 04:42 AM
  Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Ismat ELdisies10-07-08, 04:54 AM
    Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! Ismat ELdisies10-07-08, 06:06 AM
      Re: الحاج وراق : طــلاق أمي قــادني نحو العدالـة الاجتماعيــة !! وائل أحمد خلف الله10-07-08, 07:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de