الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: احمد مكنات:رواية ابكر ادم، لغتها سوقية ـ بذيئة ـ اشتراكية (Re: Kabar)
|
صـديقي عارف الصـاوي..حبابك كتر خيرك..
كقارئ عادي جدا ..أزعجتني ايما ازعاج ..فكرة مصـادرة رواية الطيب صـالح بتقرير عدم تدريسها في الجامعات..بالرغم من انها انتاج سـوداني خالص..وبالرغم ان الغير صار يدرسها في الجامعات كمحطة ابداعية تستحق التأمل والدراسة..وقد يكـون منعها عندنا حدث عادي في وجهة نظر البعض..ولكنه يخرج من نطاق العادية حينما يكون صــادر عن مؤسسات لا تعترف بجهد مثل جهد الطيب صـالح..واذا ســألنا انفسنا..لماذا تم ذلك ولمصلحة من؟..ستكون الاجابة جـد بسـيطة: لأن هنـالك من يعتقد أن الابداع يجب أن يكون داجن لمنظومة قيـم معينة ..واذا تجرأ وجاء بالمخالف..فانه سيكون في خانة المرفوض.. و من نفس الأرضية يجئ صـديقنا احمد مكنات..لأن القيمة المسبقة والمحاكمات على أساس الانتماء السياسي أو الجهوي ..هي بلا شـك تتوجه نحو الاشخاص اكثر من توجهها نحو الأعمال..فقد يكون انطباع.. بحسب ما قلت به في مفاكرتك عالية..ولكن من يدعي التنظير (Claim of Theorization ) في شـئون الرواية ..لا اعتقد انه يكتب انطباع..ولو صـارت الأمور كما هي..سيكون هو من يصدر فرمانات تمنع تدريس الرواية السودانية في الجامعات..
نعم..اعتقد أن الكتابة موقف..وكل موقف فيه شـئ من الذاتية..وطالما كان كذلك ..فانه ينتفي عنه الكمال وحيازة الجمال المطلق..وكذلك هي كتابة أبكر ادم وغيره من الشباب في مجال الرواية ..فهو وهم ليسوا بفوق النقد الجاد ..بالعكس يفرحهم ذلك ويساعدهم في تطوير تجاربهم نحو الأفضل.. وقد تكون هي واحدة من المشاكل المصاحبة لقراءة أبكر ادم..اذ يصعب التفريق بين ماهو فكري ، سياسي ، هامشوي ،روائي ..الخ ولكن ، قد لا يمنع ذلك من القراءة ..ولا سيما القراءة/الحوار ..التي تفيد وتستفيد..وتجبر القراء على شاكلتي من معاودة قراءة المقروء بفهم مغاير.. فكل منجز ابداعي..يحمل جينات اختلافه ..وعلينا كقراء التعرف عليها..ومسـاءلتها..وبالتالي يكون معيار وزنها مـدي جديتها واختلافها..
وياريت نسمع منك تاني.. ودمت كبر
|
|
|
|
|
|
|
|
|