الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الشــاعر عتيق/حقوق البيئة: منفســتو الجمال و الســلام (Re: Kabar)
|
من الشعر الى حقوق الإنســان : 1. يـُلاحظ أن تطور لغة خطاب حقوق الإنسان حديثا ، قد اتخذ اتجاه التنبيه الى خطر حقوق البيئة ، و بالتالي التبشير بضرورة حمايتها . فالتبشير بضرورة حماية البيئة ، و الإعتراف بها كقضية اٍنسانية و حقوقية ، أخذ حيّزه من الوجود حديثا نسبيا ، و ذلك بموضعته ضمن الموجة الثالثة لحقوق الإنسان . و قد كانت الموجة الأولى ، الحقوق المدنية و السياسية ، تهدف الى ضرورة الإعتراف بالحريات الفردية ( كالحرية الشخصية ، حرية التعبير ، الحق في المشاركة الفعالة في العملية الساسية .. الخ ) . و الموجة الثانية ، الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية ، كانت تصب في مجرى الإعتراف بحاجات الفردوفق بنية المجتمع الذي يعيش فيه . و اٍذا كانت الموجة الأولي تتعلق بحقوق الفرد ، و الثانية تتعلق بحقوق المجتمع ، فاٍن الموجة الثالثة ، حقوق البيئة ، هي حق جمعي ( خليط الفرد و حق المجتمع) . و بالتالي ، يكون جوهر حقوق البيئة هو الإعتراف بأن للفرد (بما يشمل الأجيال القادمة ) الحق في التمتع في الحياة في بيئة نقية و صحية . أو كما قال عتيق ( الظل وريف و الجو لطيف) . و لكن ! 2. هل هنالك علاقة بين قصيدة عتيق و حقوق الإنسان؟ أغية /قصيدة عتيق ، هي خطاب جمالي و ثقافي ، و تشترك مع حقوق الإنسان كخطاب (نعتقد فيه المكالية و الثقافية أيضا ) في مصادمة القبح البشري ، مادي و معنوي ، و بالتالي التبشير بقـِـيّم في نهايتها القصوى تصب في نهر خير البشر جميعا . هذه واحدة ، و الثانية ، أن كل من الخطابين ، هما منجزات اٍنسانية ، أخذت ، تأخذ ، موضعها ضمن سيرورة تأريخ البشرية. زد علاى ذلك ، أن كليهما ، يتخذ من البيئة موضوعا له، غض النظر عن الإختلاف في درجات التناول و التعاطي ، و هو اٍختلاف في الكم و ليس في الكيف.
خطاب عتيق ، و الذي يحلو لنا تسميته منفستو الجمال و السلام ، في جوهره هو خطاب مسالمتجاه البيئة أو الطبيعة كما يسميها عتيق . بهذه الكيفية ، هو خطاب مشروع و يجب الإنتباه اٍليه و التعامل معه بجديـّة. و خطورته أو أهميته تكمن في اٍتساقه التام مع خطاب البيئة العالمي . و في رأينا ، أن دعوة التأمل التي يقول بها عتيق ، هي اللحظة البكر للدعوة لتأسيس ثقافة حقوق البيئة التي نقاتل من أجلها الآن . و نرجو من الجميع الإهتمام بهذا لخيط ، و بلورة ثقافة فعالة ، تتخذ من البيئة السودانية ، قضية و حقوق تخص انسان السودان.. خاصة و أن السودان في اٍتجاهه ليغدو دولة منتجة للبترول ، اضافة لدور الحرب و اثرها في زيادة الأخطار على صحة البيئة .
و حقا ، يا عتيق ، ما عادت " الشمس ترسل خيوط متبهرجين " و ما عاد النهر يلبس من خد المحبوب صفة ( النقاء). كبر
Notes: - Jonathan Loesberg , 1993, “ Bourdieu and the Sociology of Asthetics” . The Johns Hopkins University Press.
ملحق : قصيدة " حبيبي عـرّج بي و ميل " للشاعر محمد بشير عتيق ، تلحين و غناء خضر بشير.
حبيبي عــرّج بي و ميل نتأمل الأفق الجميل فعل الغزالة مع الصباح *** عـرّج بي و ميل في الشاطئ نتأمل قليل شوف حكمة الصانع الجليل النيل خلال روضو الظليل ينعشنا بي روحو العليل شكل الغزالة مع الصباح أما الطيور ، عاشقة الزهور في هنا (ء) و سرور من طيبها ، تستنشق رياح و تغني ، أغنية الصباح شكل الغزالة مع الصباح *** حبيبي سيب الإستحـــا متــع مناظرك و ســرّحا شـاهد الطبيعة و مســرحا شكل البلابل مع الضحـــا الورد كان نايم صــحا و الزهرة باسمة و مـُفرجة شكل الغزالة مع الصباح *** و الشمس للنيل ، يا خدين ترسل خيوط متبهرجين زي تبري ذايب في لـُجين و الروضة في ندى و اٍرتشاح الكون ثميل ، من طيبها يتوشح وشاح شكل الغزالة مع الصباح *** باللــه ، يا رمز الوفا خلينا من شوقنا و كفى عاين أمام و أنظر قفا تلقى الزهور ما ألطفا مقتبسة من لونك صـِـفة و النهر زي خـدك صــِفا شكل الغزالة مع الصباح *** هنـا .. هنـا يا ظريف الظـِل وريف و الجـو لطيف و أنا و اٍنت في حلل العفاف أرواحنا ممتزجو اٍئتلاف كلما أقول ليك اٍقتراح ترضاه بكل اٍرتياح
|
|
|
|
|
|
|
|
|