|
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود (Re: الجندرية)
|
فهمي لرواية عرس الزين أنها لم تكن رواية مخصصة للعرس الزين ، أو لعرس الزين ونعمة ، بل العرس كان أحد أحداثها ، لكنه كان الحدث الأكبر الذي يمثل القمة التي تصعد إليها الرواية للتأكيد بأن النتائج دائما تأتي مدفوعة بقوة ما ، وأن المالك لهذه القوة هو المنتصر في النهاية ، أي أن النهايات تأتي كما يشتهي هو . فالرواية حسب فهمي لها تعرض للعادات والمفاهيم الثقافية الراسخة في مجتمع القرية التي كان الزين ونعمة وبقية الشخصيات جزءا منها ، وهي مثال للقرية السودانية التي تكون واقعا خاصا بها ، وفي نفس الوقت تلتقي وتتشابك مع ما يحيط بها من مجتمعات فتتكون علاقات اجتماعية ، ثقافية ، واقتصادية بين مجموع المنطقة ( كالعلاقات بين البر الشرقي والغربي ، والعلاقات مع عرب القوز وغيرها ) . والقرية كائن يتأثر بموروثات ثقافية ودينية وبما يحيط به ظواهر طبيعية ، ومن ذلك الدين ، والفن ، والنيل ، والقوز ، والغنى ، والفقر ، وخلافه . والرواية تضع الزين بطلا يتسلح بأسرار ميتافيزيقة ورد البرهان على فعاليتها في أكثر من موقع ، يقر بها الشيخ الحنين ويؤكد عليها كما تؤكدها بركات الزين أو قل كراماته التي تمثلت في علمه المسبق بزواج البنات ، واكتشافه لشخصيات الضعيفة ظاهرا لكنها كانت تمثل مصدر طاقة للزين ، وعودة الزين من وقت لآخر لقبر الحنين وكأنه يستزيد منه . والسر ، كل السر كان متمركزا في شخصية الزين ، مما جعله أيضا مالكا لقوة بدنية تمكنه من أن يطوف في الليل ، ويسهر في حفلات الزواج ، ويصرخ بصوت قوي ، ويطوف القرية بيتا ، بيتا ،ويخرج الماء من البئر لنساء القرية وقد قررت نعمة الزواج من الزين وأصرت عليه لإيمانها بامتلاكه لهذه القوة الميتافيزيقية وقد توصلت إلى ذلك أيضا من التصاقها بالدين . وميتافيزيقيا يمكن أن تكون نعمة مسخرة فقط لإسكات الزين عند خروجه عن الخط المرسوم ، لكنها لا تستطيع أن ترفع طاقتها لأكثر من ذلك أي أن الزين يمتك طاقة أكبر منها في الأمور الأخرى . أو أن نعمة كانت تلعب دور الذي تقره مقولة ( وراء كل عظيم امرأة ) حيث أن المجتمع القروي ذاك هو في الأساس مجتمع ذكوري تقول أحد مفاهيمه السائدة ( أن المرأة كان بقت فاس ما بتكسر الرأس ) كما أن باقي الشخصيات كانوا إما مراقبين ، أو مستفيدين ، أو أنهم جزء من المنظرين الراسمين للمفاهيم السائدة لمصلحة ما ، وربما هذه أيضا ذات مرجع ميتافيزيقي ( مصلحة أخروية ) . خلاصة ما أراه أن اقتصار اسم الرواية على ( عرس الزين ) لا يعني دلالة العنوان على موضوع الرواية ، إذ أن موضوع الرواية أكبر من ذلك بكثير ، ولم يكن العرس إلا حدثا من الأحداث ، لكنه ربما كان الحدث الأكبر في سلسلة سيرة الزين التي ترسم بعضا من مفاهيم وثقافة ومعتقدات مجتمع القرية .
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-14-02, 10:33 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-14-02, 11:03 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Elkhawad | 12-14-02, 11:12 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-14-02, 11:16 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | alsngaq | 12-14-02, 11:51 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | ود العجمى | 12-14-02, 01:16 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Mandingoo | 12-14-02, 02:15 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-14-02, 05:52 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | رانيا مامون | 12-14-02, 06:01 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-15-02, 07:59 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-15-02, 08:06 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-15-02, 08:06 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Abomihyar | 12-15-02, 08:25 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-15-02, 10:38 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | رانيا مامون | 12-15-02, 02:16 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | alsngaq | 12-16-02, 09:40 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-16-02, 06:06 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | رانيا مامون | 12-17-02, 09:38 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Ahlalawad | 12-17-02, 09:46 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-18-02, 11:33 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-18-02, 11:38 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Ahlalawad | 12-18-02, 11:59 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | waleed500 | 12-18-02, 09:56 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-22-02, 09:46 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-22-02, 09:53 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-24-02, 08:22 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 12-28-02, 08:07 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 01-10-03, 09:11 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | azza | 01-15-03, 05:35 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 03-14-03, 11:45 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 05-27-03, 05:42 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 05-30-03, 01:18 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Agab Alfaya | 05-31-03, 07:25 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Agab Alfaya | 06-01-03, 06:21 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 06-01-03, 07:33 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Agab Alfaya | 06-03-03, 05:30 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | Agab Alfaya | 06-05-03, 05:04 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 06-05-03, 09:55 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | الجندرية | 06-05-03, 09:55 AM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | ودقاسم | 06-09-03, 12:24 PM |
Re: من العتبات النصية في : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود | يحي ابن عوف | 06-11-03, 07:48 AM |
|
|
|