|
أستهداف قبائل بعينها فى دارفور
|
لا يمكن اختزال ما يجرى فى دارفور اليوم بما تكتبه صحافتنا , لان ما يحدث الان هو بمثابة نتاج لسياسات قديمة وحديثة ترتبط بسياسات النظم التى حكمت السودان ؛ السياسات العقيمة التى أدت لابادة أهلنا فى الجنوب والشرق والغرب والشمال. لقد ضاق أنسان الهامش زرعا من هذة السياسات التى تهدف لتدميره , فيستوجب عليه حماية نفسه وهويته , وهو حق مقدس . وأى محاولة لالقاء اللوم عليه بدون نقد هذة السياسات يعد بمثابة ذر الرماد فى العيون ويصب فى مصلحة النخب التى تحكم السودان .
__________________________________________ استهداف قبا ئل بعينها فى دارفور/محمد على النقرو
كتب الكثير من المقالات فى شأن دارفور من قبل بعض من يطلق عليهم بالصحفيين مجازا , ولكنهم ليس لهم أدنى التزام بمهنية الصحافة , تكشف كتاباتهم عن ما يعانى منه الوطن من أمراض مزمنه ادت الى التفرقة والشتات والاحتراب , لأن الصحفى عندما يكتب منحازا لطائفة أو جهة أو جماعة معينه فأنه يعمل على تعزيز روح النعرات . وكلنا يعرف مايدور وكيف تدار الحياة فى السودان . سوف أبين فى هذا المقال عن بعض من المسكوت عنه من قبل صحافتنا فى حق الوطن والمواطن السودانى الذى صنف بدرجات , وعندما يعبر الهامش عن الظلم الذى يمارس فى حقه تصنف صحافتنا الهامش كله بقبائل بعينها , زغاوة وفور الخ لتجريد وافراغ وتكذيب مطالب الهامش من محتواها ومحاولة عزلهم بغية القضاء عليهم . لماذا يتحدث بعض صحفيينا بأختزال دارفور فى قبيلتين فقط ؟ فى الوقت الذى فيه يحكم السودان بواسطة قلة من النخب النيلية منذ ما يسمى بالاستقلال الى اليوم والتى تتمثل فى قبيلتين معروفتين للجميع . يكتب صحفيوننا عن دارفور مستندين على ما فى جعبة الحكومة , ومنهم من لم يزر دارفور قط فى حياته , والى وقت قريب لم يكن الكثير يفرق بين قبائل دارفور ويشملونهم فى كلمة (غرابى ) والتى تحمل الكثير من مدلولات عندهم . للحديث أو الكتابة عن قضية دارفور لابد من معرفة تامة عن السياسات التى أنتهجتها حكومات النخب الحاكمة للسودان منذ الاستقلال الى يومنا هذا , وقد يطول الحديث فى هذا الموضوع ولكننى سوف أجملها فى هذا المقال , لانها بينها ثمة عوامل مشتركة بينها . بما أن النخب الشمالية عرفت هوية السودان على انها عربية خالصة متجاهلة عن عمد وقصد , كان محركها الاساسى فى سياساتها نحو الهامش عامة ودارفور خاصة هى سياسة التمييع والتذويب . يتكون الهامش من قبائل لها هويتها المغايرة للهوية المتبناه من قبل النخب , كان لابد من الانتهاء والقضاء عليها لخدمة مشروع عروبة السودان .و أبرز هذة السياسات تتمثل فى : (1) تهجير أهالى حلفا وتدمير دنقلا , حتى يخلو أى الشمال من أى عنصر له ثقافة مغايرة لثقافة مدعيى عروبة السودان . (2) حرب الجنوب والتى قضت على الاخضر واليابس بدعوى تمرد الجنوب تارة , وبدعوى منع المنظمات التبشيرية المسيحية تارة اخرى . وقد استخدم ووظف الدين لخدمة هذا الغرض , وقد نجحت النخب الحاكمة استغلال الهامش أسوأ استغلال ويتمثل ذلك فى تجنيد ما فى الهامش لقتل الهامش . وفى ذلك استغفال واستغلال للمشاعر الدينية بشكل قبيح ينم عن مكر ودهاء هذة النخب التى لا تعرف الدين ولا الانسانية فى سبيل وصولها لمبتغاها وتحقيق لماربها . (3) سياسات تعريب فى التعليم واهمال اللغات الاخرى وأعلاء شأن اللغة العربية . واصبح الاعلام والتلفزيون ولاذاعة والصحف تعبر عن الثقافة الواحدة الموجهة منذ زمن الى وقت قريب , ولكن بفضل اتفاق نيقاشا حاول التلفزيون عن يعكس بعض من هذة الثقافات بصورة خجولة لا ترتقى للمستوى المطلوب. أما بالرجوع الى دارفور نجد أن هنالك أستهداف واضح لقبائل تدل على مكوناتها معسكرات (كلما,هبيلا الخ) بأن هنالك سياسة للقضاء على هذة القبائل . المعلوم أن قضية دارفور لم تنبع من نبض شيطانى بل أن هنالك الكثير من الاسباب , نعم هنالك صراع تقليدى بين المزارع والراعى , ولكن بالتركيز على هذا الصراع التقليدى بعيد كل البعد عن الحقيقةو بمثابة ذر الرماد على العيون ومنح شهادة براءة للانقاذ . نعم , مواصلة لمشروع التعريب والعروبة الموهومة أترتبط الجنجويد ببعض القبائل العربية (موسى هلال , وعلى كوشيب , والصبى الخ) هؤلاء هم أداوات الحكومة لتنفيذ أجندتها و تمثلت فى أبادة قبائل الفور , والمساليت , والزغاوة . لفهم هذا المخطط ضارب الجذور لابد من أن نتذكر الصراع التقليدى بين (الفور/والقبائل العربية) وعاصمة البلاد تشهد هجرات أهلنا الفور بأعداد كبيرة , حيث أستهدف الفور فى مناطقهم فى جبل مرة من قبل القبائل العربية المهاجرة بسبب الجفاف والتصحرمن النيجر وتشاد وشمال دارفور طمعا فى أراضيهم الخصبة , ولان النخب الحاكمة كانت بحاجة لمن تحارب الحركة الشعبية فى الجنوب لذلك دعمت هذة القبائل العربية بالمال والسلاح وشجعتها فى ارتكاب المجازر فى حق أهلنا الفور وتهجيرهم وذلك فى الثمانينات من القرن الماضى وهنا نلاحظ ان الدولة لم تكن محايدة . أمتدادا لهذا الصراع المتجدد , نشب صراع فى غرب دارفور بين ( المساليت , صاحبة سلطنة دار مساليت المعروفة , / و قبائل العربية( التى تسمى أم جوج ) المهاجرة من تشاد والنيجر بأعداد كبيرة ولم يكن الاعلام محايدا حينها أيضا حيث عنون حسين خوجلى صاحب جريدة ألوان ( قبائل المساليت هى قبائل وثنية لا تؤمن بالله ) ومنذ بداية الدولة كانت السياسات والصحف ترافق بعضها فى عملية اغتيال انسان الهامش تمهيدا لابادته كما يحدث الان فى دارفور لمصلحة النخب الحاكمة , فيمكن الاستنتاج بأن الابادة بدأت منذ زمن ليس بقريب . وعاثت هذة القبائل الوافدة فى زرع المساليت فسادا ومرة أخرى لم تقف الانقاذ محايدة فى ذلك الصراع بل كلفت الدابى ومعه والى غرب دارفور ودعموا هذة القبائل الرعوية وجردت قبائل المساليت من سلاحها ,و حيث قتل الكثير من أفراد هذة القبائل وهجرت من بعض أراضيها . نأتى لصراع بين ( الزغاوة و القبائل العربية ) , أيضا نشب صراع عنيف وقد ساندت الدولة لما يسمى بالقبائل العربية . الملاحظ من كل هذة الصراعات كانت لدولة النخب الحاكمة القدح المعلى فى تاجيج روح الفتيت والتفريق بين مكونات دارفور القبيلية وبذر بذور الفتنة . فأذا علاقة الدولة وأرتباطها بالجنجويد ليس وليد اللحظة بل علاقة تزاوج لتحقيق مارب العروبة المزعومة . هنالك عدة تساؤلات تنمنى أن نجد لها اجابات مقنعة # لماذا يكون الهامش (الجنوب ,الغرب و الشرق ) دائما أرض معارك ؟؟؟؟!!!!!! # للذين ينادون بأن يعفى أهل دارفور عن مطالبتهم بالقصاص حتى ينعم البلاد من ويلات اللاستقرار كما يدعون , ألم يدعو الاسلام بمبدا ( العين بالعين ) وكيف يكون موقفهم أذا حل هذا بأهلهم ؟؟!!!! #هل يحق لمن يتشدق بذكر قبائل بعينها على أنها تسببت فى حدث , ألا يكفى أن هذة القبائل صبرت على الاذى كل هذا الزمن, أليس من يحكمنا اليوم ينحدر من قبائل نعرفها جميعا ؟؟؟!!! # نرجو من صحفيينا قول كلمة حق ولو لمرة , ألا تحكمنا النخب الى يومنا هذا أليس هنالك أكثر من 590 قبيلة فى السودان تتحدث أكثر من 500 لغة غير العربية , كيف نحدد لبلد كهذا هوية العروبة ونغصب حق الاخرين قسرا ؟؟؟؟!!! محمد على النقرو ____ الرياض
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-04-07, 10:22 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-04-07, 12:29 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-04-07, 10:54 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-05-07, 01:31 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-05-07, 10:43 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-05-07, 02:30 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-05-07, 04:10 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Mohamed Suleiman | 05-05-07, 08:42 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-05-07, 09:24 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Biraima M Adam | 05-05-07, 09:50 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-05-07, 10:30 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Biraima M Adam | 05-06-07, 02:32 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-06-07, 02:39 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Biraima M Adam | 05-06-07, 03:36 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-06-07, 10:18 AM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-06-07, 04:34 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-06-07, 09:14 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمدين محمد اسحق | 05-06-07, 09:25 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Biraima M Adam | 05-06-07, 10:19 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-06-07, 09:56 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | محمد على النقرو | 05-06-07, 10:54 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-07-07, 09:45 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-11-07, 04:30 PM |
Re: أستهداف قبائل بعينها فى دارفور | Tragie Mustafa | 05-16-07, 03:11 AM |
|
|
|