|
Re: رؤيــــة طبقيــــــة لجــــذور القــــوة الاسلاميـــــة (Re: wedzayneb)
|
" إنّ الله متمّ نوره و لو كره الكافرون "
صدق الله العظيم.
أخي عمر:
إجتهد المؤلف أعلاه،ّ صاحب الهوي الشيوعي والمعتقد المناهض لفطرة التديّن و الإيمان بالخالق الفرد، عزّ و جل، في الأتيان بتفاسير ماديّة، منسجمة مع المفاهيم المسبقة التي زيّّن له عقله المغتسل بها صوابها، بحسبانهاالقول الفصل وراء أنتصار دولة الإسلام الوليدة علي أعدائها. بيد أنّ المسلم الحقّ يري أنّ رسالة الإسلام أنتصرت لأنّ البارئ، تبارك و تعالي أراد لها ذلك. فالإسلام من عند الله و هو يقوم علي عقيدة عظيمة هي: لا إله إلا الله. وو العقائد و الإفكار النورانيّة العظيمة مكتوب عليها أن تنتصر و تخلد، عملا بقوله تعالي:" إن الله متمّ نوره و لو كره الكافرون " صدق الله العظيم. و الأسباب التي تقف وراء إنتصارات راية الإسلام أنما هي تسخير من عند الله، سبحانه و تعالي. و يعزي المسلم الحقّ إضمحلال شأن المسلمين كأمّة الي تقصير المسلمين أنفسهم و ليس الأصول القويمة التي بنيت عليها عقيدة الإسلام الغرّاء.
طارق الفزاري ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رؤيــــة طبقيــــــة لجــــذور القــــوة الاسلاميـــــة (Re: wedzayneb)
|
Quote: اللعنة للتكنولوجيا القاصرة!( وجه ضاحك ). أقول ذلك لأنّني كنت أعدد متابعة لمداخلتي الأخيرة استغرقت الكثير من إعمال الذهن و الوقت، و قبل أن يحين ميعاد إرسالها، إنقطعت الكهرباء عن جهازي، فضاع مجهودي الذهني سدي. أثمة سبيل تكنولوجي لتخطّي مثل هذه العوائق و ترويدها؟ |
ود زينب سلامات ياخي شوف ليك "UPS "uninterruptible power supply" شوف تفاصيله هنــــــــــــــــــــــــــا
تقريبا انت من اهل الاخ لؤي الفزاري فتحياتي له
اما موضوع البوست فطبعا اخونا عمر على لا يألوا جهدا في محاولة وصم الاسلام والمسلمين بكل الموبقات ويتفنن في ايراد الكتابات التي يعتقد انها ستقلل من مكانة الاسلام والمسلمين . الغريبة انه من اوائل اتباع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اناس كانوا في الجاهلية كرام واخرون كانوا مضطهدين عبر عنها احدهم بمقولة "سيدنا اعتق سيدنا " في اشارة لسادتنا ابوبكر الصديق وبلال بن رباح رضوان الله عليهما .وعبرت عن اشتراكية الاسلام الدعوة للمواخاء التي اطلقها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الانصار والمهاجرين . لك عميق التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رؤيــــة طبقيــــــة لجــــذور القــــوة الاسلاميـــــة (Re: omar ali)
|
ليس من الميسور تناول كتاب بالنقد والمقاربة دون الاطلاع عليه..فهذا المقال المنقول من الموقع العراقي اليساري " الحوار المتمدن" ليس سوي عرض للكتاب للتحفيز لاقتنائه والاطلاع عليه..ومن الواضح ان مؤلفه استخدم الديلكتيك الماركسي لتحليل ودارسة ظاهرة نشوء الاسلام للوصول الي تأكيد دور الصراع الطبقي في ذلك علي اعتبار ان الدين وبالاصح الاديان جمعيها هي صناعة ارضية خالصة محكومة بظروفها الزمانية والمكانية ومعبرة عن نقافتها وعلاقاتها وعاداتها الاجتماعية..فعلم الاجتماع الماركسي المعبر عنه في كتاب " اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة" يذهب الي ان الوعي هو منتوج علاقات الانتاج السائدة في مرحلة معينة فليس هناك من وعي ميتافزيقي حارج المكان والزمان وعلاقات الانتاج السائدة والدين شكل من اشكال ذلك الوعي محكوم بزمانكيته..ومازال علم الاجتماع الماركسي فاعلآ بكشفه عن دور الاقتصاد في حركة التاريخ وان كانت الماركسية تجعله العامل الحاسم والاخير. وبغض النظر عن صحة اوعدم صحة ما ذهب اليه المؤلف في منهجه عن دور الصراع الطبقي في تشكيل الاسلام الا اننا لا نستطيع ان نغفل هذا الدور وظهوره في النص القرآني ، حيث ان مؤسس الاسلام كان فقيرآ فقرآ مدقعآ امتهن مهنة الرعي قبل ان يطلب منه عمه ابوطالب ان يذهب الي خديجة لتوظفه في تجارتها التي تذهب الي الشام الامر الذي انتهي بالزواج ..ورغم ان هذه الزيجة قد جنبته العوز الا انها لم تجنبه نظرة كبار اثرياء قريش الدونية له الذين استغربوا ان تجئ النبوة لافقرهم ولم يتخلوا عن مناداته بابن ابي كبشة حتي ان ابا سفيان وقف يوم قتح مكة يراقب جموع الزاحفين وهو يقول لمن حوله " لقد امر امر ابن ابي كبشة "..وقد ظهرت هذه الاحاسيس في القرآن..مثل:
Quote: ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) |
والوحيد المقصود هنا الوليد بن المغيرة المخزومي احد اثري اثرياء قريش قابل الدعوة المحمدية بالرفض ... وبالمناسبة هو اول من قطع يد سارق سرق منه في مكة يعني طبق الشريعة قبل ان تظهر!!!
Quote: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) |
وابولهب من عشيرته الاقربين الذين جمعهم لينذرهم فقال له " تبآ لك الهذا جمعتنا..
Quote: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) |
وان كنت شخصيآ اميل الي المنهج التاريخي الذي اتخذه الاستاذ الراحل خليل عبد الكريم لتأكيد تاريخية الاسلام وارضيته اي انه صناعة ارضية مثله مثل بقية الاديان..وبالطبع ليس هناك من منهج واحد او منهجين فالدكتور طه حسين استخدم المنهج الديكارتي في كتابه الاشهر القيم " في الشعر الجاهلي " ليصل الي نفس النتيجة. المنهج الغيبي مفارق للعقلانية ويلزمك ان تؤمن بالغيبيات علي علاتها وعدم منطقيتها كالقول بوجود عرش الله في مكان ما في الفضاء وعند المسلمين موجود تحت شجرة نبق عند منتهي الكون..والقول بانه يرسل كائنات تسبح في الفضاء لبيلغ رسالته... العقل النقدي..اي المفطور علي الرؤية النقدية لا يقبل مثل هذه الغيبيات التي تعود حسب تعبير كانت الي مرحلة " اللارشد "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رؤيــــة طبقيــــــة لجــــذور القــــوة الاسلاميـــــة (Re: omar ali)
|
الاخ عمر هناك كتاب قديم من السبعينيات عنوانه اليمين واليسار فى الاسلام واعتقد ان مؤلفه عباس صالح ( ان لم اكن مخطئ) وهو يتناول وقائع تاريخية ويبين مواقف الصحابة منها استنادا لانتمائهم الطبقى , ويصل لنتيجة ان الامام على وابا ذر وغيرهم كانوا يمثلون الكادحين وحلف التجار والسادة مثله معاوية بن ابى سفيان وعثمان بن عفان, بس ناسنا اتخلعوا من ثورة المعلومات البقت توفر اى معلومة بضربه على الكى بورت والتاريخ جهد انسانى لايمكن التعامل معه بادوات سماوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رؤيــــة طبقيــــــة لجــــذور القــــوة الاسلاميـــــة (Re: omar ali)
|
Quote: الاخ عمر هناك كتاب قديم من السبعينيات عنوانه اليمين واليسار فى الاسلام واعتقد ان مؤلفه عباس صالح ( ان لم اكن مخطئ) وهو يتناول وقائع تاريخية ويبين مواقف الصحابة منها استنادا لانتمائهم الطبقى , ويصل لنتيجة ان الامام على وابا ذر وغيرهم كانوا يمثلون الكادحين وحلف التجار والسادة مثله معاوية بن ابى سفيان وعثمان بن عفان, بس ناسنا اتخلعوا من ثورة المعلومات البقت توفر اى معلومة بضربه على الكى بورت والتاريخ جهد انسانى لايمكن التعامل معه بادوات سماوية |
الاخ العزيز محجوب علي التحيات الطيبات نعم هو احمد عباس صالح احد اعلام اليسار المصري..... ويعد كتابه هذا مع كتب اخري مماثلة ومقالات اصدرها ماركسيون واشتراكيون في الستينات والسبعينات من القرن الماضي محاولة لايجاد قواسم مشتركة بين الاسلام وبين الاشتراكية والمواءمة بينهما لتوطين فكرة الاشتراكية في بلاد كانت تجد فيها حربآ من القوي التقليدية والحركات الاسلامية التي كانت تصفها بانها افكار الحادية مستوردة.. وتزعم تلك الكتابات مثل كتاب " اليمين واليسار في الاسلام" انه في التاريخ الاسلامي القديم كان هناك فقراء يمثلون اليسار والاشتراكية مثل ابي ذر الغفاري وعلي بن ابي طالب ونخبة من الاثرياء من الطبقة الحاكمة وغيرها يمثلون اليمين ومن الواضح انها كتابات متهافتة الي حد بعيد وليس لها حظ من الرؤية المتعمقة والمعلومات الصحيحة..فتاريح الاسلام يمكن تقسيمه الي مرحلتين متميزتين في ما يتعلق بموضوعنا عن الوضع الطبقي لاتباع مؤسس الاسلام محمد بن عبدالله المعروفين باسم " الصحابة"...مرحلة ما قبل غزوة بدر الكبري عندما كانت الدعوة سلمية ومسالمة اي مرحلة "لكم دينكم ولي دين" الآية المكية ذات الدلالة ......في هذه المرحلة التي تستغرق نصف سنوات الدعوة المحمدية كان معظمهم من الفقراء والعبيد المنعتقين وكان عليآ نفسه من المعوزين من شدة فقره وحتي مؤسس الاسلام نفسه كان شديد الفقر لو لا ان زواجه من خديجة بنت خويلد ذات الثراءالواسع جنبه العوز ونجد ذلك منعكسآ في القرآن " ووجدك عائلآ فاغني"..ولكن خديجة نفسها اخذت تعاني من شح الموارد بعد ان اخذ القرشيون في مقاطعة تجارتها اثر مجاهرة محمد بدعوته..وقد عاني محمد واتباعه من المهاجرين في السنوات الاولي بالمدينة ولم يكن من سبيل لفك تلك الضائقة الا باحياء عادة الغزو العربية الاصيلة باسم الجهاد المرحلة الثانية هي مرحلة ما بعد غزوة بدر عندما تحولت الدعوة المحمدية الي دعوة جهادية حربية وصلت ذروتها بالآية الشهيرة: [ قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)] في هذه المرحلة بدأت الغنائم التي كان يسلبها مجاهدو يثرب من القبائل العربية المستهدفة تتكدس بين ايديهم واخذ الفقر عصاه علي كاهله ورحل بعد غزوة حنين من بيوت الصحابة والتي عرفت بكثرة غنائمها من الاموال والنساء..وازداد الثراء بعد مجزرة خيبر ونهب كنوز اليهود والاستيلاء علي اراضيهم وحدائقهم المثمرة وسنلاحظ ان المزيد من القرشيين اخذوا ينضمون الي الدعوة المحمدية بعد ان رأوا انها احيت عادة الغزوات وسلب الغنائم.....اما بعد غزوات خارج الجزيرة العربية التي استهدفت البلدان المتحضرة بمقاييس ذلك الزمان مصر والشام وبلاد ما بين النهرين وفارس فان الصحابة اخذوا يرفلون في الحرير من غنائم البلاد المفتوحة المنهوبة.. ..فعلي بن ابي طالب لم يعد فقيرآ بعد تلك الغزوات فقد امتلك الاموال والضياع والعبيد وتوفي عن اربع زوجات بالاضافة الي الاماء..فقد اعتدنا ان نقرأ بعض العبارات الببغاوية بان عليآ كان فقيرآ وهذا ليس صحيحآ الا في مرحلة ما قبل غزوة بدر...وان مؤسس الاسلام مات ودرعه مرهون ليهودي مع انه فعل باليهود وكنوزهم ما فعل في خيبر بالاضافة الي تخصيص خمس الغنائم له ولذوي قرياه واليتامي والمساكين بنص الآية: [:واعلموا انما غنمتم من شئ فان لله خمسه والرسول ولذوي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل] ...ومن الاحاديث:[حدثني محمد بن اسحق عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن جبير بن مطعم ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قسم سهم ذوي القربي علي بني هاشم وبني عبد المطلب] اما ابوذر الغفاري فقد كان ذا طبيعة زهدية علي الطريقة الديوجينية..ولو اراد الثراء وامتلاك الزوجات والاماء لاستطاع مثله مثل بقية الصحابة. ولذا اعتبر كتاب محمد عباس صالح عن اليمين واليسار في الاسلام كما زعم كتابآ فجآ يفتقر حتي الي المعلومة الصحيحة. راجع كتاب[ شدو الربابة باحوال مجتمع الصحابة : الصحابة والصحابة ..الجزء الثالث] للاستاذ خليل عبد الكريم ففيه يوثق ويحلل مستشهدآ بامهات المراجع الاسلامية في الاحاديث والفقه والتاريخ الاسلامي والسيرة المحمدية عن التحول في اوضاع الصحابة المعيشية والاجتماعية نحو الثراء والرخاء بعد تحول الدعوة المحمدية الي دعوة جهادية حربية تتجه الي الغزوات وسلب الغنائم .
مع خالص الود والمحبة عمر
| |
|
|
|
|
|
|
|