الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: فضائل السعوديين (Re: الرشيد حسن خضر)
|
التحقيق في قضية محاولة مقيم الهروب بفتاة سعودية
جدة: الوطن استخدم السحر مع الفتاة تجري شرطة العاصمة المقدسة تحقيقاتها في قضية محاولة مقيم سوداني الهروب بفتاة سعودية عمرها 26 سنة (تحتفظ الوطن باسمها) من إحدى محافظات شمال شرق منطقة مكة إلى خارج البلاد يوم الخميس الماضي. وكان المقيم السوداني الذي يعمل صيدلياً في مركز الرعاية الصحية الأولية بالقرية التي تقيم بها الفتاة قد استدرجها في غفلة من أهلها للهروب معه إلى بلده بعد أن أوهم الفتاة بحبه لها، وأنه سوف يتزوجها في بلده ثم يعودان مرة أخرى، حيث اصطحبها معه إلى مدينة جدة وتوجه بها إلى الميناء البحري للخروج بها من البلاد، ولكنه قبض عليه هناك.. وكان المقيم السوداني قد تقدم لوالدها يطلب يدها للزواج ولكن الأسرة رفضت طلبه باستهجان. وبحسب مصادر مقربة من الفتاة، فإنها ذات خلق ودين ومن أسرة محافظة، ولكن المقيم استدرجها بكلامه وإيهامه لها بأنه سوف يصبح لها شأن آخر، ولم يستبعدوا أن يكون المقيم قد استخدم السحر مع الفتاة نظراً للتغيرات المفاجئة التي طرأت عليها في الفترة الأخيرة.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2007-03-25/local/local22.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضائل السعوديين (Re: عبدالله عثمان)
|
قراءات - إحنا وبس-عن صحيفة الوطن السعودية- 5 يناير إحنا وبس!!
حمد الماجد هبطت طائرتي الدولية أرض مطار الرياض وتوجهت فورا للمصلى فشاهدت جماعة من المصلين وبالقرب منهم (سعودي) كان يلحظهم تارة ويرمقني وأنا أدلف المصلى تارة أخرى، واتضح لي من حيرته ونظراته- والله أعلم بمقصده - أنه كان مترددا في الانضمام إلى جماعة المصلين بسبب كون الإمام إندونيسيا!! تجاهلت حيرته ونظراته فأسرعت بالصلاة مع الجماعة حينها حسم الرجل تردده فصلى معنا، ويا ليتكم كنتم معنا لتستمعوا إلى قراءة الإندونيسي الأعجمي التي أبدع فيها تلاوة وتجويدا. أحسب أن صاحبنا السعودي ظن الإمام الإندونيسي سائقا أو خادما فلم (يبلع) ناهيك أن يهضم أن يؤمه (سواق)!! ربما ظن بعضكم أن الرجل ربما تردد في الصلاة لسبب لم أدركه!! حسنا فخذوا إذا هذه الحادثة الأخرى التي لا مجال فيها لتبرير أو أعذار. أقيم في حينا مسجد مؤقت ولم يكن ثمة إمام راتب، وكان من ضمن المصلين عامل باكستاني يحفظ القرآن كاملا، وكان يؤم المصلين إذا لم يحضر الإمام الغائب (غيبوبة عادية)!! ولن أنسى تململ بعض المصلين من هذا المنظر غير المألوف!! فكانوا يضغطون على بعض السعوديين للتقدم للإمامة ولو كانت حصيلته عددا بسيطا من قصار السور وقراءة ركيكة غير مجودة، فلا يقبل ولا يعقل أن يؤمهم باكستاني (لا.. وعامل!!) أما حديث (يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله) فكأنما يقصد به غيرنا. لابد أن لديكم عشرات الأمثلة والشواهد التي هي بمثابة أعراض لأمراض، ودمامل تدل على خلل في وظائف جسم المجتمع. إن الحواجز التي هدمتها جرافات الإنترنت وبلدوزرات الفضائيات وسرعة الاتصال وسهولة المواصلات والانفتاح على (الآخر) لم تفلح في التغيير الإيجابي المنشود في مجتمعنا السعودي، فبعض (السعوديين) لا يزال يظن أن كل ما هو سعودي من التوجهات والاجتهادات والعادات والأفكار والأعراف والتقاليد هو المعيار وغيرنا يعار عليه، ونحن المقياس وغيرنا يقاس عليه، ونحن المركز وغيرنا يرتكز عليه، ونحن المنبع وغيرنا الروافد والسواقي، ونحن المصدر وغيرنا المتلقي، ونحن السادة وغيرنا الخدم، ونحن البراهمة وغيرنا الشودر، ونحن الأصل وغيرنا الفرع، ونحن المتن وغيرنا الحاشية، ونحن المحور وغيرنا يتمحور حوله، ونحن المرجع وغيرنا يرجع إليه، ونحن المعلم وغيرنا الطلاب، ونحن القواعد وغيرنا الأمثلة، ونحن الأساسات وغيرنا الطوب والبويات، ونحن الذهب وغيرنا النحاس والبلاستيك. بعضنا إن ذهب إلى (غيرنا) ازدراهم وإن (جلبهم) إلينا احتقرهم، إن لم تقلها ألسنتنا فقد صرخت بها جوارحنا وتفوهت بها تصرفاتنا ونطقت بها نظراتنا وهمهمت بها تعاملاتنا، فليس هناك متكبر على وجه الأرض يسمي نفسه متكبرا، وليس ثمة متغطرس يقبل بصفة الغطرسة. والمشكل أننا نكابر أحيانا فنسمي الأشياء بغير اسمها، فالتكبر على (الآخر) أنفة، واحتقاره (تمايز)، ومخاصمته (نصرة)، والتعالي عليه (رفعة). واستثناؤنا مما يجوز على بقية البشر (خصوصية)، وما زال مجتمعنا أكثر المجتمعات التي تضفي على بعض العادات لبوس الدين، وتلوي فيه أعناق النصوص حتى تتماشى مع أعراف الناس وتقاليدهم، ونحن أيضا أكثر الناس استمراء وتلذذا (للدق) والتنقيص في الآخرين وفي المقابل نحن أيضا في مقدمة الأمم في الحساسية ضد النقد (ويا زبدة لا تسيحي). وننسى أو نتناسى أن التأثير في الآخر لا يأتي من (رزة الخشم) والترفع والازدراء والاحتقار والتهميش والتعالي. شكا لي عدد من تلامذتي من طلاب المنح في جامعة الإمام الذين قدموا من أواسط آسيا وإفريقيا من إشكالية التدريب على التدريس في المدارس السعودية العامة فظننت لأول وهلة أن قلقهم يكمن في مواجهتهم للطلاب لأول مرة كما هي عادة أي مدرس جديد، فأجمعوا على أن المشكلة في ازدراء الطلاب السعوديين لهم، فالطالب الباكستاني (رفيق)، والطالب الإندونيسي (سواق) والطالب النيجري (عبد) والهندي (هندي)!!، ناهيك عن الضحك والهمز واللمز على الشكل والأنف واللبس واللون واللغة، يجب أن نعلم أن طلابنا لم تخلق جيناتهم على هذا التعامل المتخلف، وإنما رضعوه مع لبن الأم وتلقفوها من لب الأب والبيت والشارع والمدرسة. لن أقول هلك الناس حتى لا أكون أهلكهم، فخيرية السعوديين بالجملة وأصالتهم وعطاءاتهم وإسهاماتهم الخيرية والمعرفية والإسلامية في الداخل والخارج مفخرة لا ينكرها إلا جاحد مكابر ولو كتبت في هذا لما شفتني المجلدات، كما أني أعوذ بالله من إبليس الرجيم ومن القول بالتعميم، ففينا من يمقت هذا التمييز والتعالي وازدراء الغير، ولكن أيضا فينا من يوجد لديه عقلية الشعب المختار، والشعور بالتميز والتمايز وفينا من يحتقر الآخر ويحتكر الحقيقة ويظن أن شعبه غير شعوب الكون، وفينا أيضا من ينسف جبال الخير عند الغير بسبب أخطاء محدودة وملاحظات معدودة، إذاً فلابد أن نعلم أن من الأقوام الآخرين من قد يكون خيرا منا (لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم)، وأن بيوتنا - مهما اجتهدنا- فهي من زجاج فلا يصح أن نرمي غيرنا بحجارة التعالي والازدراء والفوقية.
كاتب سعودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضائل السعوديين (Re: عبدالله عثمان)
|
120 خادمة مصرية للعمل في دول الخليج دون محرم!
19/06/2007 كم كانت سعادتنا غامرة عندما علمنا بنية الحكومة المصرية المتمثلة في شخص وزيرة القوي العاملة د. عائشة عبد الهادي بتوقيع عقد (اتفاقية) لتصدير ما يقارب مئة وعشرين ألفا من الخادمات المصريات ذوات المؤهلات الجامعية العليا.. ليعملن لدي أسيادنا الملوك والأمراء والأثرياء في دول الخليج العربي تحت صفات متعددة تبدأ من مربية أطفال إلي ممرضة إلي حاضنة إلي معلمات خاصات إلي ما شاءت الحكومات العصماء من مسميات وذلك دون محرم لان الدول التي ترغب في استقدام تلك الخادمات لا يرغبون في مرافقتهم أي محرم لأنهن بدائل لهؤلاء الخادمات القادمات من آسيا فلا يريد صاحب العمل (المستقدم) أي حائل بينه وبين خادمته ولا يريد أيضا أعباء أضافية مع خادمته ومما يجهله الكثيرون من المصريين أن صفة المستقدم العامل لدي هؤلاء لا يزيد علي انه عبد لدي سيده يفعل به ما يشاء فالكفالة الملعونة لدي أهل الخليج هي رق مستحدث ولا أدل علي ذلك من عشرات الحوادث التي المت بالجاليات المصرية لدي دول الخليج.. لم تستثن أستاذا جامعيا ولا طبيبا ولا مهندسا من الرق والاستعباد والاستعلاء من أكثر أهل البلاد وهناك وقائع مشهودة علي مدار التاريخ الحديث لدي العمالة المصرية لا يتسع المجال لذكرها والحكومات لا تسمع ولا تري لا تتكلم هذا بالنسبة للنخبة من العمالة المصرية من الرجال؟ فما بالك من نسوة مهيضات الجناح ضعيفات النفوس أمام مغريات السيد الخليجي الذي ينفق ملايين الدولارات في سبيل إشباع رغباته و غرائزه في دول عربية أو أوروبية، فماذا يصنعن أولائك النسوة أما تلك المغريات ؟ إذا سيعود أكثرهن عاهرات أو شبه عاهرات تحت حجة أن الضرورات تبيح المحظورات وان الحاجة أم التنازل، لا يا معالي الوزيرة.. لا يا سعادة رئيس الوزراء.. لا يا سيادة رئيس الدولة، لن تكون بناتنا خدما لأحد في يوم من الأيام ولن تكون نساء مصر سوقا لتصدير البغايا من اجل الأثرياء ومن اجل مال ملوث بشرف النساء، ولا ينسي هؤلاء القابعون في مكاتبهم الفاخرة ولا أولئك الممددون في قصورهم الفارهة.. أن مصر كانت وستظل صاحبة اليد العليا علي كل هذه الأمة وبخاصة علي أثريائها الجدد نعم لها اليد العليا منذ فجر التاريخ ومنذ أن انعم الله علينا بالعلم والحضارة بينما هؤلاء ولعهد القريب لم يعلموا للنعال طريقا ولا ينسوا إن مصر هي مأوي لكل شريد قد حرقته شمس الصحراء ومطعما لكل جائع قد تضور جوعا من الفقر والجفاف ومشربا لكل ظمآن قد جفت أنهاره من العربان في المشرق والمغرب وان كان بنا مصاب فذلك ليس عيبا في مصر ومواردها ولكن عيبا في لصوص يقيمون علي عرشها ويسلبون خيراتها ويمتصون دماء أهلها. فليستح الطرفان الطالب والمطلوب وليعلموا جميعهم أن مصر خلقها الله لتكون البداية والنهاية وليكن أهلها أحرارا إلي يوم الدين، وبئساً لعصر مبارك تسبي فيه نساؤنا خدما لأثرياء وان تــعددت مسمياتها. اشرف الفار كاتب من مصر 6
-------------------------------------------------------------------------------- hadeel - 120 خادمة مصرية للعمل في دول الخليج دون محرم والله يا اخي معك الحق كل الحق شي مؤسف
-------------------------------------------------------------------------------- ibrahim - BARAK ALLAH FEEK Dear Brother, Thanks for your great article and sincer feelings. Salamo Alikom
-------------------------------------------------------------------------------- مواطن - مجنون الي يجيب خادمه مصريه لبيته مجنون الي يجيب خادمه مصريه لبيته, هو احنا ناقصين غلبه , المصريات جننو ازواجهم, خليهم عندك في مصر و اتهنو بيهم,
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\18z57.htm...titleb=&storytitlec=
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضائل السعوديين (Re: عبدالله عثمان)
|
إفراط وتفريط
الخلاصـة:
كل الشعـوب خلقهـا الله.. منهم الصالحون، ومنهـم دون ذلك.
كلام الأخ صاحب البوست أشبـه أن يكون دعايـة تجاريـة.
وكلام من نقل عنهـم الأخ عبد الله فيه تعميـم ظالم steriotype لشعب بأكمله!! مما يخرجه من الموضوعيـة والعدل والميزان بالقسـط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فضائل السعوديين (Re: Abureesh)
|
الأخ الرشيد
تحياتي
كلامك جميل و فيه من الحقائق الكثير. سآتيك بالتفصيل عن بعض النقاط و التي كانت نتيجة معايشتي لذا الشعب.
لفت نظري هذا :
Quote: أما الشماغ فمع جماله ورونقه فهو سمة حضارية بهية وإن كان مفضولا لا فاضلا طالما دلت الآثار على أنّ العمائم تيجان العرب فإذا وضعوها وضع الله عزهم فلا نقول تبعا لذلك بضرورة خلع الأقنعة أو الأشمغة فلكل زمان أحوال .وفي كل نازلة نظر . |
لا أدري ماذا تقصد بما تحته خط. الشماغ و الغترة و العقال من العادات الموغلة في القدم بالجزيرة العربية و إن كان العقال و الشماغ الأحمر قد دخلا السعودية بعد البترول بدءا بذلك العقال المريع ذو الطبقات الثلاث و الذي كان يبلسه فقط علية القوم. لو جلست الآن إلى الشباب السعودي لإقتنعت بأن هذا الزى إلى إندثار.
سنعود
| |
|
|
|
|
|
|
|