الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: خليل عازة وعلي المك (Re: الجندرية)
|
حفلات الأعراس : كانت الأعراس تستمر نحواً من أسبوعين ، تسبقها ( القيدومه ) وتكون ( اللعبات ) في الأحواش الفسيحة . والمقاعد ـ وقتها ـ كانت قليلة ، وأكثر الحاضرين يجلسون على العناقريب وللمغني وجوقته عنقريب خاص . وكان جلوس النساء السباته . ولا ينظرن ناحية الرجال الا اختلاس نظر امعاناً في الحياء وربما في تعذيب أخيلة الشعراء . وكانت بيوت الأعراس مجال الاختلاط الوحيد ، وفيها أمل الفتيات بلقاء زوج المستقبل ، ومكان تحقيق الأحلام الحلوة ببيت الحلال . وهي للشعراء سوق ادب هامة يذكرها حدباي في أغنيته " ثغر الزمان باسم " :
أسواقْ الأدبْ راجتْ **** اقدحْ يا ذِهنْ ساهِـــــمْ أظهرْ غالي مكنونَك **** واشرحْ لا تكون واهمْ أيام الزمنْ جــــلدتْ **** حّلت قبضةْ الجاهِـــــمْ نارتْ ظُلمة الجاهلْ **** وزادتْ خبرةْ الفاهِــــمْ
وكانت حفلات زفاف السيد محمد عثمان منصور عام 1926 أمراً لا ينسى ، فالعريس صديق الشاعر خليل فرح وصديق حدباي .. هذه ليلة ( زهر الرياض ) هدية حدباي للعريس ..فتيات الحفل هن زهر الرياض .. ماح في غصونه و ( تراخى ) في الساحة الفسيحة ، أم هي الساحة أن سماح ؟ والبنات :
تجمعَتنْ والشادي صاح **** بي نغمةْ الشُعرا الفُصاحْ خاننِي عينيَّ الشِحـــاحْ***** بالدمعة ما سَقَنْ البِطــاحْ
و ( نحن في الخدمة ) ، الصفات اللائي تعشقهن النساء في الرجال : الحماية والذود عنهن : الحبَهِنْ فينا من قديمْ ***** مازِجنُه بالدمْ والأديــــــــمْ خدّام جنابِنْ يا نديمْ ***** لا زلتَ لا مِنْ انْعــــــــــدم
ويختم بالدعاء للعريس ، بأن يكون بيته بيت حلال :
يا محمدْ أبياتي القُلاَلْ **** تاج في صدورِنْ وليك هِلالْ بي قدرةْ الحي ديِ الجَلالْ ***** تٍتْهَنى في بيت الحَلال
وليلة من لياليه هي " تم دوره ودور " ... هدية الخليل لصديقه العريس . لحن عظيم مصدره لحن شعبي عظيم ، لحن ( سيرة ) :
الزين حنّنوا فوك السيادهْ ***** سيّر مَرَقْ كيَّه للنــــدادَه الله يتم لي
ووصف الحفل لا يبدأ هنا أول القصيدة كما درج على ذلك الشعراء .. بل هو من آخرها قريب :
يا زميلْ اتشطَـــرْ شِنْ بتشوفْ حِداكْ إلاّ الحور مَبَطَرْ
ثم
النحرْ مَغَمــــــّر والسبَاتهْ حارَّه والمجــــــالْ مَضَمَرْ الشعرْ مخَمـــــر يرشَح كُله نَدْ عَــــــــرْدَبْ المجَمَرْ
بين البيت الأول والآخر ما لم تحمله قصيده غناء من قبل .. فهذا حسود يتضور ، النار لسانه تأكل .. وقلب يُطلب إليه الثبات .. وهذا الكلام الذي هو مأثور المأثور قد صار :
نحن ما بنتْعَبَرْ النفوس إنْ حبّتْ تستحِي وتتْـــــــــكبَر
ويتبع هذا كلام قمين أن يدين أنماط الغناء السوداني كله ، ذاك الشعر الذي اتصف بالتباهي بالعشق ورفع الصوت أنظر :
أوعى لا تِتْشَبَر هل رأيت لكْ عاشِقْ بالغَــــــــرامْ يتْنَـــــبرْ
ثم يتبعه ذلك الفخر الجماعي ( نحن ما بطفر ) ( نحن سياج عروض ) (نحن يوم المحشر) كأنه يتمثل عدوا يتربص به ، وما أقرب هذا من صورة فخره الجماعي في قصيدة الشرف الباذخ ( نحن ونحن الشرف الباذخ ) ( نحن نكيل برانا نشيل ) ( نحن كنانة اسماعيل ) . الخ أهذا العدو المخاطب واحد ؟ فان كان وادي النيل هو ما قصد الشاعر الذود عنه وحمايته ، فان من يجب حمايته ههنا هن من صار الشاعر سياجاً لعروضهن. وما جزاء المتطاول إلا :
مين يقومْ يِتْهورْ يبرى القيفْ هِناك تحتُه الدابِي كورَّ
اذن فقد تكون الاشارة للوطن .. حتى إذا أبلغ الشاعر رسالته لمن أراد عاد بشعره إلى جو الغناء والرقص ، ليس كما يعود زملاؤه شعراء العصر بالوصف المألوف ، بالعشق الخيالي المشبوب ، واللوعة المشتعلة وذكر المحاسن مجردة واضحة حتى لا يكاد شاعر يتميز عن آخر ، وكأنما هو يصفون ليلة واحدة وامرأة بعينها .. هدية العريس فيها وصف دقيق ( للسباته ) ، يبصر الشاعر بهذا الاحتشاد والتزاحم على السباته : النحرْ مَغَمــــــّر والسبَاتهْ حارَّه والمجــــــالْ مَضَمَرْ الشعرْ مخَمـــــر يرشَح كُله نَدْ عَــــــــرْدَبْ المجَمَرْ
حتى لكأن ما يرشحه الشعر ينزل على الذهب الذي على الصدور والنحور فيجلوه كما يصنع به ماء العرديب. وقد عرفت أنه أختص بنظافة الذهب والفضة ... صورة جميلة ... ويذكر العريس صديقه فيجعله فارساً يستل سيفه :
قـــام محمـــد بَشَّرْ هزّ فــــــــوق تجانِنْ شلَّ سيفه وكشــــَـرْ قول معايْ واتفَشَر نحنَ سياجْ عروضِنْ ونحنَ يوم المَحْشَرْ
ويختم قصيدته بالدعاء للعريس بطول بقاء وليمت الحسود بغيظه . يعود ـ اذن ـ إلى العدو الذي تمثله أول القصيدة وأطرافاً منها :
كل شي مفســـــرْ ما في شيْ غريبْ والعسيرْ مُيَســـــــرْ مافي عين تِتْحسَرْ دام عريســـــنَا دامْ والحســـــودْ اتْحَسَرْ
ولأن الشاعر اصطنع لهذه القصيدة لحناً من ألحان السيرة المعروفة : ( الزين حننوا ) فإننا نحدس بما يشبه اليقين أن فيها شيئاً من السيرة أكثر من اللحن . خاصة إذا أدركنا أن للشاعر اهتماماً وولعاً بالسيرة ووصفها يظهر في قصيدته " فتق ملأ الظل الوريف " حيث قال :
السيرة مرقت يا نديم ****** والنورْ سطَعْ غطّى الأديمْ
ومنها :
السيرة بتسوِي الهُبُوع ***** يا سمحَهْ خسرتِ الطُبُوع
والسيرة من شعائر حفلات الزواج وقتئذ ، تكون بداية لها ونهاية ، يسير الناس على هدى المشاعل والفوانيس يغنون ، أغنياتهم كمثل :
هي الليلةْ سيرّوا الصُلاَّح بِرُوا ***** أزرق مرقْ جدودهُ قدَّموا
أو كمثل :
عن طلعةْ القَمرا الخير يا عشايْ وديِنا لي أهلْنَــــــــل بســــــــــألوك مــــــــــــــنَنَا
والأخرى :
ضرب السوط ما كَدِي ********* خَلَُوا الجَعَلِي اليِجيِ
وضرب السياط أو البطان يمارسه الشبان في السيرة إبرازاً لشجاعتهم أمام الفتيات ، ونظن أن ( تم دور إدوَّر ) إنما ضرب من ذلك البُطَانْ الشعري أظهر فيها الشاعر ليس شجاعته وحدها ، بل أصدر فيها بياناً بكل ما يمكن أ، يستحسن فتبنَّاه ، وكل ما يمكن أن يستهجن فلفظه :
مين يقوم يتهور ـ نحن ما بنتعبر ـ أوعى لا تتشبر ـ نحن ما بنطَّفر ـ ما بنهاب سفيه ـ نحن سياج عروضن ... وهلم جرا .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 01:19 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Elmosley | 10-10-03, 01:21 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | haneena | 10-10-03, 01:27 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | أبو ساندرا | 10-10-03, 01:50 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 02:40 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | حسن الجزولي | 10-10-03, 07:00 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | بلدى يا حبوب | 10-10-03, 07:20 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 09:12 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 10:06 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | kamalabas | 10-10-03, 10:36 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 10:43 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | قرنفل | 10-10-03, 11:14 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | doma | 10-10-03, 11:41 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | محمد عبدالقادر سبيل | 10-11-03, 05:06 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | tmbis | 10-11-03, 08:42 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-11-03, 11:12 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-11-03, 11:15 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | shiry | 10-11-03, 12:52 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | nazar hussien | 10-11-03, 03:33 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | رقية وراق | 10-11-03, 03:42 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | ابو جهينة | 10-11-03, 03:58 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | نادر | 10-11-03, 03:56 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | hala guta | 10-12-03, 04:09 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | أبو ساندرا | 10-12-03, 09:46 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-12-03, 08:49 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Nada Amin | 10-15-03, 02:09 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-15-03, 08:51 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | AlRa7mabi | 10-15-03, 10:28 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 01:40 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Abomihyar | 10-15-03, 10:40 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 01:45 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-15-03, 12:39 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-15-03, 12:44 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | بلدى يا حبوب | 10-15-03, 03:31 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 02:03 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | soma | 10-17-03, 11:13 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 11:39 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-29-03, 09:50 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-29-03, 10:01 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-29-03, 09:53 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-30-03, 11:40 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Ahlalawad | 10-30-03, 12:14 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-30-03, 01:13 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | soma | 10-30-03, 02:47 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-31-03, 10:12 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 11-05-03, 10:10 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 11-05-03, 10:12 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 12-19-03, 09:12 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Hussein Mallasi | 12-19-03, 10:21 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 12-20-03, 09:01 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | ali othman | 12-20-03, 09:16 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | ali othman | 12-20-03, 10:42 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 12-20-03, 10:46 AM |
|
|
|