ياسر عرمان يا ربنا.. شيوعي جبان يا ربنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 04:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2002, 01:43 PM

bunbun
<abunbun
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ياسر عرمان يا ربنا.. شيوعي جبان يا ربنا

    مازلت اذكر هتافات الكيزان بالجامعة ولوثة عدائهم لياسر عرمان بالرغم من مضي قرابة العشر سنوات على تخرج ياسر من الجامعة
    ياسر عرمان يا ربنا
    شيوعي جبان يا ربنا
    ونقرأ للكاتب ضياء الدين بلال - بصحيفة الرأي العام هذا المقال

    الشماليون داخل الحركة الشعبية ..لماذا اختاروا قرنق أو لماذا اختارهم .. «5»

    عرمان القريب من قرنق تحاصره عيون واسنان الحساد التي قطعت جزءاً من اذنه!!

    ضياء الدين بلال

    مشاريع استثمارية

    الظرف الذي اتاح للدكتور جون قرنق دي مبيور ان يستثمر امكانيات وعلاقات منصور خالد في فتح مساراته تجاه المعسكر الرأسمالي بدوله ومنظماته وجمعياته المدنية ..فمنصور خالد مثلاً له علاقة وثيقة مع جورج بوش الاب حيث عملا معاً في ممثلية الامم المتحدة في الجزائر ..وقد عمل منصور ولايزال يعمل في منظمات الامم المتحدة.. وبهذا استطاع ان يقدم الحركة الشعبية لتلك الدوائر ويفتح عليها من ابواب الدعم المعنوي والمادي ما ضاعف من وزنها السياسي لتدخل المعادلة السودانية كطرف ثابت غير قابل للحذف أو التهميش ..ذلك هو نفس الظرف الذي جعل جون قرنق يستثمر امكانيات وفاعلية عنصر شمالي مسلم آخر وهو ياسر سعيد عرمان- فقد جاء ياسر لجون قرنق في وقت كان في اشد الحاجة للسان شمالي مبين يخرج اذاعة الحركة من حرج الوصف بأنها تعبر عن الجنوب فقط.... فياسر منحته دربة الخطابة وإلفة المنابر في اركان النقاش والندوات مهارات ادائية تمكنه من ايصال افكاره للآخرين بسهولة ويسر .. لذلك كان عبر ربع الساعة التي تمنحها له الحركة في اذاعتها يحشد كل طاقته الاقناعية ليؤكد على ان الحركة حركة قومية والدليل على ذلك صوته هو والمفردات التي يستخدمها واغاني وردي وقصائد محجوب شريف...!!

    نعم.... منصور الى الخارج وياسر الى الداخل ..والداخل والخارج يلتقيان معاً في نقطة تقوية الحركة وتدعيم خطابها وتقوية آلتها العسكرية .. ومع مرور الايام وتتابع المواقف اقترب ياسر عرمان من جون قرنق بقدر جر عليه حسد وغيرة بعض العناصر الجنوبية والشمالية داخل الحركة ..ففي الوقت الذي كان قرنق يرى امكانيات ياسر تنحصر في ملكاته الاعلامية.. الا ان عرمان استطاع وبمثابرة «عهدت فيه منذ ايامه في جامعة القاهرة» ان يتجاوز دوره الاعلامي للقيام بدور سياسي فاعل، وقد وجه قرنق جهود ياسر صوب استقطاب العناصر الشمالية ..فقد اكتشف قرنق في ياسر تلك المهارة التي حدثنا عنها زميله في الجامعة ساطع محمد الحاج حينما قال :«عرمان شديد الانشغال بالعمل السياسي..يريد ان يستقطبك الى فكره وفي كل لحظة في جلسة اجتماعية أو حول صحن فول أو في المواصلات»..!!


    عرمان .. وتصدير القناعات
    لقد اكتشف قرنق في ياسر انه مولع بتصدير قناعاته للآخرين ولا يمل من طرادهم حتى يقتنعوا بما يعتقد وكأنه في ذلك يتحرك بدافع تأكيد قدراته الذاتية على الاقناع التي كونتها تجارب اركان النقاش، فبعد ان كان ياسر يحاول ان يقنع كل الشعب السوداني بطرح الحركة عبر اذاعتها .. سخره قرنق للاستقطاب الفردي المباشر في اوساط العناصر الشمالية في «القاهرة واسمرا ولندن» فاستطاع ياسر في فترة وجيزة ان يضم للحركة عدداً من زملائه في جامعة القاهرة فرع الخرطوم امثال ياسر جعفر ابراهيم وشقيقه اسامة جعفر وهما من ابناء ود مدني ...ومع هذين ضم خالد محمد عبدالله جادين الذي «درس في كلية الحقوق وذهب ليحضر في اوربا الشرقية ولكنه لم يكمل دراسته هناك» ورمضان حسن نمر درس بكلية الآداب قسم التاريخ ..فمعظم ضباط الحركة من الشماليين كانوا طلاباً بجامعة القاهرة التي شهدت بروز ياسر ككادر خطابي له مقدرات ومهارات متميزة مع ميل للعنف الشرس.!!


    خذوا الدليل من «مسارات»:
    وتبدو مقدرة ياسر على الاستقطاب في اوضح صورها بتصفح العدد الاول من مجلة «مسارات» التي اصدرتها الحركة باللغة العربية والتي كان يشرف عليها ياسر عرمان وحشد لها من الكتاب والادباء والشعراء الشماليين الذين في اغلبهم اما انهم كانوا شيوعيين أو اصدقاء للشيوعيين امثال الشاعراسامة الخواض:

    انا المشَّاء في المدائن والقفار ..

    لابد من حرب لأفهم شكل بؤسي في المسارح والظلال

    لابد من حرب لادرك عمق روحي وامتدادي في فضاءات البراعة والكمال

    لابد من حربٍ تعيدُ صياغة الموتى وتعريف الحياة

    لابد من حرب تغيّر عادة النسيان والنوم

    الطويل على سراب الاكتمال

    ومع هؤلاء كان هنالك الشاعر مأمون عجيمي والقاص عادل القصاص وغيرهم، كل هؤلاء اتي بهم لمجلة الحركة الشعبية ياسر عرمان .. وقد يكون ياسر هو الذي استطاع اقناع الدكتور محمد يوسف أحمد المصطفى بالانضمام للحركة خاصة وان هنالك صلة دم تجمع بين الرجلين فكليهما من قرية صراصر.!!


    من الافراد للاحزاب:
    ويبدو ان دور ياسر في استقطاب واستمالة العناصر الشمالية تجاوز وسائل الاتصال الجماهيري ...والاتصال الفردي المباشر لاستمالة واستقطاب الاحزاب الشمالية، فهو المفاوض الاساسي للمؤتمر الشعبي ووقع مع زميله في جامعة القاهرة المحبوب عبدالسلام اتفاق التفاهم في فبراير 2001م «ولايزال هو الممسك الاول بهذا الملف داخل الحركة» والاتصالات التي تمت بين الحركة والتحالف الديمقراطي الذي يقوده عبدالعزيز خالد التي اسفرت عن دخول كل عضوية التحالف للحركة... قادها ياسر عرمان وقد اكدت ذلك قراءة مقدمة من قبل التحالف نشرت على موقع «سودان نايل» افادت بان ياسر عرمان بدا معهم الحوار للانضمام منذ فبراير 2001م...«ويمكن ملاحظة ان التاريخ المذكور هو نفس التاريخ الذي وقع فيه ياسر عرمان وباقان اموم مع المحبوب وعمر الترابي اتفاق التفاهم بين الحركة والمؤتمر الشعبي»!.

    اذن كل هذا يؤشر الى دور ياسر عرمان في فتح مسارات وطرق الحركة نحو الشمال ذي الثقافة العربية الاسلامية على المستوى الاعلامي والفردي والحزبي..


    يفقد جزءاً من اذنه:
    ورغم الاحاديث التي تتردد بأن ياسر عرمان يستمد وضعه داخل الحركة من تميز علاقته بجون قرنق فقط.. وان هذه العلاقة ينظر اليها كثير من الجنوبيين في الحركة بعين السخط «للحد الذي يروى فيه بان ياسر تعرض للاعتداء الشرس من احد الضباط الجنوبيين اثناء قيامه بتوزيع بعض الحوافز المالية الأمر الذي افقد ياسر عرمان جزءاً من اذنه» .. الا أن ياسر سعى لكسر الحواجز بينه وتلك العناصر فتوطدت علاقته بدينق ألور وباقان أموم احد القيادات المهمة في الحركة «فهو يفتخر بأنه انضم للحركة قبل جون قرنق» وباقان من ابناء الشلك ودرس بكوستي بمدرسة القوز الثانوية ويجيد اللغتين العربية والاسبانية بحكم دراسته في كوبا .. وتربطه بياسر صداقة وود حميمين وسعى ياسر للاحتكاك بالضباط الميدانيين في الحركة ...وقد يبدو زواج ياسر من «اوار دينق مجوك» شقيقة الدكتور فرانسيس دينق.. التي تعرف عليها في احد معسكرات اللاجئين ضمن محاولات ياسر لكسر الحواجز بينه والجنوبيين «وهذا لا يعني اقصاء البعد الخاص الذي قد يكون هو اساس العلاقة بين الزوجين» اللذين انجبا بنتين اسمياهما «سناء ووفاء» بعد زواج تمت مراسيمه بالطريقة الاسلامية ووفق عادات الدينكا « وقيل ان بعض ابناء دينق مجوك اعترضوا على زواج ياسر من اوار باعتبار ان ياسر «جلابي» ولكن مجموعة اخرى من اخوة اوار ناصروا ياسر في ذلك الزواج»..ويقول صديق مساعد «ضباط بجيش الامة» زامل ياسر لفترة ..«سناء ابنة ياسر واوار تجيد اربع لغات الانجليزية والسواحلية والعربية ولغة الدينكا» ولقد اقتدى عدد من ضباط الحركة بياسر حيث تزوج ياسر جعفر من جنوبية وبعدها تزوج من ارترية تدعي «سحاي»، وتزوج عبدالباقي محمد مختار «مخرج مسرحي» من جنوبية من الاستوائية توفيت وتركت له طفلة.


    تبرير ثم تبرير:
    ويبدو ان ياسر عرمان سعى كما سعى من قبل الدكتور منصور خالد في كتاب :«جنوب السودان في المخيلة العربية » سعى لايجاد تبرير لانضمامه للحركة الشعبية «ومن هنا يجب ان نؤكد بأن التساؤل عن انضمام شمالي ذي ثقافة عربية اسلامية والبحث عن اسباب اتخاذه لهذه الخطوة لا يأتي في سياق الاعتراض بقدر ما يأتي على وجه التفهم خاصة وأن الحركة الشعبية هي الحركة الجنوبية الوحيدة التي اجتذبت عناصر شمالية» .. المهم في الأمر ان ياسر سعيد عرمان في مقال نشره بمجلة «مسارات» تحت عنوان :«تأملات في المسألة الوطنية السودانية من وحي جنوب افريقيا» حاول ان يشرح «لماذا اختار جون قرنق على كل الشمال؟» ولكن ياسر لم يكن مثل منصورخالد الذي طرح السؤال بكل مباشرة وجاوب عليه بذات القدر من المباشرة ..فياسر حاول ان يوحي دون ان يقول فاكثر من الحديث عن العناصر البيضاء التي وقفت في جنوب افريقيا مناصرة للسود ولقضاياهم ومنهم شعراء وسياسيون امثال «جو اسلوفو» الذي جاء من بلاد البلطيق ليناصر حزب المؤتمر الوطني الافريقي ضد النظام العنصري .. وكان ياسر يريد من ذكر «جو اسلوفو» ان يقول هو في الحركة الشعبية مثل «جو» في الحركة الافريقية المناهضة لنظام الابارتيد، «فجو» خرج من جلده الابيض ومن ثقافته لينتصر لقضية السود في جنوب افريقيا ...ولكن ياسر في مقاله يبدو وكأنه يشعر بأن مقامه في الحركة موضع اتهام من قبل الشماليين وموضع ريبة من قبل الجنوبيين لذلك قال :«لقد خاض المؤتمر الوطني الافريقي صراعاً شرساً ضد الاصوات التي صدرت من الاغلبية السوداء المتشككة في امكانية مساهمة البيض في المعركة ضد الابارتيد، ودافع قادة المؤتمر بحزم عن النضال تحت شارات ديمقراطية، فانتماؤك العرقي لايحدد موقعك النضالي فكم من ابيض ناضل ضد التمييز العنصري وكم من اسود سانده مثل بوتيليزي».

    «انتهى حديث ياسر ».

    وبانتهاء ياسر عرمان من آخر جملة يبدو وكأنه استدرك بأن تشبيه نفسه «بجو اسلوفو» وتشبيه السودان بجنوب افريقيا يضع مزيداً من الاستفهامات ويعقد كثيراً من الصور ويجعله عرضة لغضب كثير من القطاعات الشمالية «التي قد يكون بعضها قريباً من الحركة أو متحالفاً معها» لاسيما وان ياسر يقوم بدور الرسول المزدوج فهو رسول الشمال للجنوب ورسول الجنوب للشمال - أو هكذا اراد ان يكون - فليس من المصلحة ان يخسر طرفاً من اطراف المعادلة .. لهذا سارع وفي معالجة مرتبكة ليستدرك قائلاً :«الحديث عن البيض والسود ليس المقصود منه المقارنة بين نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا وحكومات ما بعد الاستقلال في بلادنا أو ان القوميات العربية الاسلامية هي مثل البيض في جنوب افريقيا ...وهذا ليس واقع الحال في السودان فبلادنا لها خصوصياتها ..ويكفى ان نذكر ان العرب السودانيين هم نتاج عملية مكتملة من التزاوج والاختلاط مع السكان المحليين ..على الرغم من ان الاجيال اللاحقة لهذا الاختلاط حاولت وقف هذه العملية النبيلة التي هي نتاج لها، وعلى الرغم من ماضي تجارة الرقيق ولكن مايحدث في بلادنا يختلف نوعياً عن ما يجري في جنوب افريقيا وهذا القول لاينفي التحيز العرقي والديني الذي مورس ضد قوميات عرقية في بلادنا»


    قرنق ومانديلا:
    الخطاب الذي يماثل ما هو حادث في السودان بما كان قائم في جنوب افريقيا من نظام الابارتيد هوخطاب رسخت له الحركة وروجت له واستطاعت ان تصدره للدوائر الكنسية والمجموعات الزنجية في الغرب وخاصة في اوربا والدليل على نجاحها ان السمنارات التي تنظمها منظمة «الصلات الطيبة» البريطانية والتي تبحث في قضايا السلام والحرب في السودان عقدت اول اجتماعاتها في جنوب افريقيا وشارك فيها نيلسون مانديلا ..و منظمة الصلات «المنظمة الكنسية» هي نفس المنظمة التي اسهمت في حل قضية التفرقة العنصرية في جنوب افريقيا حينما جمعت بين نيلسون مانديلا وديكليرك ..والشيء المعروف ان جون قرنق منذ دراسته الجامعية في تنزانيا كان شديد الولع بنموذج قيادات حركات التحرر الافريقي امثال جومو كنياتا وباترس لوممبا وكوامي نكروما ونيلسون مانديلا أو ما عرفوا برواد مدرسة الاشتراكية الافريقية .. لذلك يسعى دوماً لان يطابق تجربته في الحركة بتجارب اولئك ووضع نفسه في مصافهم فاذا كان الجنوبيون داخل الحركة يضعون الدكتور جون قرنق في مقام مانديلا الا ان الشماليين وبمن فيهم ياسر عرمان يريدون لجون قرنق ان يكون امتداداً تاريخياً لشخصية علي عبداللطيف «ذلك الدينكاوي الذي قاد حركة اللواء الابيض» وهذا ما عبر عنه بيان اندماج قوات التحالف في الحركة في أول مارس الماضي حيث اورد البيان اسم علي عبداللطيف في الاسطر الاولى .. وبهذا يمكن تفهم حالة الارتباك التي اصابت عرمان في مقاله ذلك..... ففي المساحات الفاصلة بين نموذجي علي عبداللطيف ونيلسون مانديلا تكمن ازمة الذين يطلق عليهم الدكتور عبدالله علي ابراهيم :«تحالف الهاربين» ولهذه المفارقة عودة اكثر اتساعاً في الحلقات القادمة.

    وقد قال انه سيواصل
                  

العنوان الكاتب Date
ياسر عرمان يا ربنا.. شيوعي جبان يا ربنا bunbun04-21-02, 01:43 PM
  Re: ياسر عرمان يا ربنا.. شيوعي جبان يا ربنا DEEK_ALJIN04-21-02, 02:00 PM
  تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان مسونكيل04-21-02, 04:17 PM
    Re: تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان waleed50004-21-02, 04:27 PM
      Re: تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان wadazza04-21-02, 04:31 PM
        Re: تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان bunbun04-21-02, 06:36 PM
          Re: تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان nadus200004-22-02, 10:58 AM
            Re: تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان bunbun04-22-02, 11:06 AM
            Re: تصحيح.. ليس دفاعا عن ياسر عرمان sultan04-22-02, 11:11 AM
  أعجب بمن تشاء ولكن لا تدافع عنه بالباطل JAD04-22-02, 11:48 AM
    Re: أعجب بمن تشاء ولكن لا تدافع عنه بالباطل DEEK_ALJIN04-22-02, 05:16 PM
      Re: أعجب بمن تشاء ولكن لا تدافع عنه بالباطل waleed50004-22-02, 11:11 PM
        Re: أعجب بمن تشاء ولكن لا تدافع عنه بالباطل sultan04-23-02, 07:03 AM
  دعوة للعزيز ياسر عرمان مسونكيل04-23-02, 08:22 AM
    Re: دعوة للعزيز ياسر عرمان rummana04-23-02, 10:23 AM
      Re: دعوة للعزيز ياسر عرمان rummana04-23-02, 10:28 AM
        Re: دعوة للعزيز ياسر عرمان sultan04-23-02, 11:11 AM
  مداخلة nadus200004-23-02, 01:37 PM
    Re: مداخلة rummana04-23-02, 01:48 PM
      Re: مداخلة GamarBoBa04-23-02, 03:32 PM
        Re: مداخلة waleed50004-23-02, 04:01 PM
          Re: مداخلة GamarBoBa04-24-02, 09:32 AM
  ما هكذا تورد العير JAD04-24-02, 11:32 AM
    Re: ما هكذا تورد العير rummana04-24-02, 12:24 PM
    Re: ما هكذا تورد العير nadus200004-24-02, 12:30 PM
      Re: ما هكذا تورد العير GamarBoBa04-24-02, 05:07 PM
        Re: قمربوبا rummana04-24-02, 06:25 PM
          Re: قمربوبا waleed50004-24-02, 06:38 PM
          Re: قمربوبا Mandela04-25-02, 07:37 AM
            Re: قمربوبا GamarBoBa04-25-02, 10:53 AM
              الشماليون والحركة الشعبية GamarBoBa05-01-02, 02:03 PM
                Re: الشماليون والحركة الشعبية bunbun05-01-02, 03:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de