حوار مع ... فاروق جويدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 02:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2002, 04:26 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار مع ... فاروق جويدة


    الشاعر فاروق جويدة للزمان الجديد: من العار ان يصبح الابداع رافداً سياسياً والثقافة المصرية في استرخاء ممل - خالد عويس
    يختلف الناس، ويتفقون حول التقليد والحداثة، وتصل الاختلافات إلي حد الصدام الثقافي، لكنه قطعاً يولد تيارات جديدة سرعان ما تصطدم بتيارات أخري أكثر حداثة، وعلي الرغم من الاختلافات و المعسكرات الثقافية الا أننا نتفق حول روح الشعر و عذوبته و افتتاننا به كجزء أصيل من تكويننا العقلي..
    إذن هل يمكن القول بأن أدونيس ليس شاعراً، أو نفي تهمة الشعر واسقاطها عن مرهف كفاروق جويدة؟
    هل أدي الاسقاط الايديولوجي وحمي التحريم والتكفير إلي عصب عيني القاهرة ودهس نبضها؟ هل يعتبر فاروق نفسه شاعرا حداثياً؟ باغتناه بحوار لم تعوزه الحدة، انفعل.. هاجم.. دافع.. لكنه أغرقنا في خاتمة الحوار بـ(في عينيك عنواني)!!

    القاهرة.. مشهدها الثقافي الماثل ينم عن تحولات كبري تجتاح العملية الثقافية وتحولها لسادن مطيع، غير قادر علي الاحتفاظ بسماته الابداعية وسماواته الحرة؟
    ــ أنا لا أُبدي أي انزعاج علي ثقافة مصر، إذا كنت أخشي علي النيل من الاوساخ التي تُرمي فيه فحريّ بي أن أنزعج لما يجري، مصر ركن من أركان الثقافة العربية، وكيان ثقافي كالكيان المصري لا يمكن أن تؤثر فيه خزعبلات عابرة، أو حتي رواية، وحين كتبتُ عن رواية حيدر حيدر (وليمة لأعشاب البحر) وهاجمت نشرها في مصر، استندتُ إلي انها كتبت منذ 18 سنة، وأنها من ناحية القيمة الفنية تتسم بالمحدودية بشهادة النقاد، ولا تبلغ مستويات أعمال الطيب صالح وغيره من الروائيين الذين انطلقوا من مصر، أشرتُ إلي اعتراضي علي تولّي الدولة نشر أعمال الكتّاب، أما ما يجري الآن، فهي معارك شكلية، لان التاريخ الثقافي المصري حافل بأعمال احسان عبد القدوس، وحتي بعض أعمال نجيب محفوظ ودواوين نزار قباني، وكتابات يوسف ادريس اضافة للسينما المصرية التي عالجت مسألة علاقة الرجل بالمرأة، وأري أن ما يحدث بين المثقفين الآن هو نوع من الاسترخاء الممل!

    ــ قاطعته ــ كأنك تضع الوزر كله علي المثقفين متناسياً الإسقاطات الايديولوجية الحادة، هل تهمل دورها؟
    ــ لا.. بالتأكيد، هناك إسقاطات ايديولوجية سواء من الاسلاميين أو ممن حملوا راية التنوير، وأخشي علي وسطية الفكر المصري، بل في العالم العربي، فالحياة الثقافية ستكون فريسة بين طرفي الموقف.

    لكن هل نسلّم بالمعالجات الجديدة لمحاكمة الإبداع والمبدعين بناءً علي حيثيات أخري بخلاف النقد الفني أو الإبداعي؟
    ــ لا.. أنا لا أقبل إطلاقاً أن يُصادر عمل فني أو إبداعي أو كتاب، لكن مطلوب من المبدع أن يراعي المناخ الذي يكتب في نطاقه، ألا يمس القصائد مساً مباشراً.

    ــ قاطعته مرة أخري ــ ينبغي الإشارة إلي أن مردودات الضجة التي أُثيرت حول سلمان رشدي كانت لصالح تسويق (آيات شيطانية) ولم يُمس سلمان رشدي، اذن ما الفائدة وراء الضجة وصيحات العنف؟
    ــ ما لا يستحق البقاء من الابداع، لن يعيش. رواية سلمان رشدي مصيرها مزبلة التاريخ!! الانجليز حرقوا 9 دور سينما احتجاجاً علي عرض فيلم السيد المسيح، هذا حدث في ليلة واحدة في لندن! الانجليز أنفسهم منعوا نشر رواية (عشيق الليدي تشارلي) التي كتبت في الأربعينيات، ولم يُسمح بنشرها إلا في السبعينيات لاحتوائها ما اعتبروه مساساً بالاسرة المالكة من خلال مناقشة الشذوذ الجنسي لأحد أفرادها، فما بالك بمن يمس عقائد الناس، اسلام، مسيحية، يهودية، وحتي بوذية.
    أنا أعتقد أن الابداع مشروع جمالي حتي لو سلك طريقا للقبح كنموذج فج يصل من خلاله لحقيقة جمالية، فلتناقش النصوص قضايا جنسية، لكن ما المراد من ذلك؟ إباحة الشذوذ والانحلال أم الوصول إلي قيمة جمالية، نحن مجتمع شرقي، الرئيس كلينتون وعد الشواذ بادراجهم في الجيش وبقي في الحكم 8 سنوات دون ان يبر بوعده للرفض الواسع الذي جوبه به من قبل قيادة الجيش، اذن هناك ضوابط حتي في المجتمعات التي نتهمها بالانحلال فما بالك بالمجتمع المسلم؟

    ما رأيك في الفضائيات العربية، هل قدمت خدمات جليلة للثقافة العربية؟
    ــ المسألة في تذوق الجمال، أغنيات هابطة، وغيرها، التذوق الجمالي عبارة عن مكونات، فكما تشكّل الانسان علي الجمال بإمكانك ان تبنيه في اتجاه آخر، الفن مسؤولية، الجمهور نفسه الذي كان يسمع الاطلال و ولد الهدي ، يسمع الآن خُش عليَّ خُش والعب تحت الدش . ــ واستدرك ــ أعود إلي نتيجة قاطعة مفادها ان ما يحدث في مصر الآن هو ظاهرة صحية لأنه لا زال في دائرة الحوار، ولكن لا بد أن يصل الحوار إلي صيغة، بدلاً مما نشهده من تصفية حسابات شخصية وبلوغ مناصب!!

    هل للسلطة دخل؟
    ــ نعم.. لأول مرة أقول هذا، بعض خلافات موظفي الحكومة انعكست علي الواقع الثقافي، وهو ما يدور في داخل وزارة الثقافة.

    من الذي يحدد ضوابط الإبداع؟
    ــ المبدع نفسه، إذا كنت أحارب الإسلام السياسي فهذه قضية تختلف عن امتهان العقيدة نفسها. للدين قدسية اكثر من قدسية الابداع نفسها!!

    اتحاد الكتاب متهم بمسك العصا من المنتصف؟
    ــ في زمن سابق، كان هناك ضمير نقدي لدي المبدع، لجنة النصوص كانت تفرز الثمين من الغث بخصوص الاغنيات، النقاد الكبار كانوا يقومون بمهمة ابداعية فاعلة من وجهة نظر فنية، الآن، الضمير النقدي راح في اجازة، ومعايير النقد اصبحت سياسية وأيديولوجية، ومن العار أن يتحول الابداع إلي رافد سياسي الذي هو اصلاً رافد ضئيل من روافد الفكر وحين يسيطر الجزء علي الكل فالتوقعات تشير إلي نتائج كارثية.

    ماذا عن اتحاد الكتاب، كأنك تتجاهله؟
    ــ اتحاد الكتاب أضعف من أن يتخذ موقفاً مشرفاً، أن يحمي أو يدين.

    سبق أن هاجمت قصيدة النثر؟
    ــ نعم.. حتي الآن القصيدة النثرية بلا جواز سفر، وحين تجد نقاداً لها وجمهوراً داعماً، فسأكون أول المباركين وأعترف بخطل رأيي، قصيدة النثر تعيش حالة انفصام وقطيعة بينها وبين المتلقي العربي. مَن من شعراء النثر أصبح قامة شعرية معروفة في الشارع العربي، حتي ادونيس، غير مقروء في أيّ عاصمة عربية الا من تلاميذه وحوارييه، كما ان الانقسام النقدي لا يزال كبيرا علي قصيدة النثر التي تحتمي في عباءة السياسة وليس عباءة الابداع. كما أن هناك انبهاراً أعمي بالثقافة الغربية، أؤكد أننا أفدنا من الثقافة الغربية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والمسرح والسينما، لكن الانبهار الأعمي قاد بعض لمجازفة تجريب القصيدة النثرية من دون هدف واضح!! لا بد من تحديد وبلورة نواحي المضمون واللغة والايقاع والشكل.

    لكنك متهم بالتموقع في خندق التقليدية العمياء ايضاً وربما بشكل أكثر تحديداً الرومانسية ؟
    ــ يا أخي، لقد وصلتني خطابات تهديد من اسرائيل بسبب قصيدة شارون ومسرحياتي السياسية تشهد علي تجريبي خارج الأفق الرومانسي، أنا كتبت رسائل لمانديلا وصلاح الدين وبوش وسلمان رشدي، وكلها قصائد سياسية، آخر رسالة ماجستير بجامعة القاهرة تحت اشراف د. طه وهبي كانت بعنوان الشعر السياسي عند فاروق جويدة ، هل بقيت رومانسية الآن؟؟

    ادونيس شاعراً ومفكراً، هل تري فرق؟
    ــ ليس بالضرورة ان يكون كل شاعر مفكراً، ولكن ما أجمل أن يكون في الشعر شيئاً من الفكر، أنا أري أن ادونيس مثقف كبير ومنظِّر عظيم فقط أما شعر أدونيس فاقرأ ديوانه قصائد أولي ، سنة 1954 لتعرف حجم ادونيس الشعري، اذا أردت أن تعرف قيمة شاعر فاقرأ بداياته!! وفي تقديري ان ادونيس في قصائد اولي كان شاعراً محدود القيمة. ولو كان ادونيس يعلم انه قادر علي السباحة بجوار محمود حسن اسماعيل، وصلاح عبد الصبور، ونزار قباني، وعمر ابي ريشة، والبياتي والجواهري لما كتب قصيدة النثر مطلقاً.

    يروج بعضهم لسرقة ت. س. اليوت المتعمدة من أبي العلاء المعري؟
    ــ ليس هو السارق الوحيد، كارل ماركس، دانتي، هيجل سرق من الإمام الغزالي ، جدلية هيغل التي تأسست عليها النظرية الماركسية هي نتاج سرقة واضحة من الإمام الغزالي، هؤلاء كلهم سارقون.

    وماذا عن الجدل الدائر حول بدايات شعر التفعيلة؟ مَن كان الاسبق؟
    ــ أنا عندي رأي خطير، البادئ هو محمود حسن اسماعيل.

    وليس (بدر) أو (نازك) أو...؟
    ــ كلهم خرجوا من عباءة محمود حسن اسماعيل، أنا أقول دون حساسيات: ان نزار قباني ابن شرعي لعلي محمود طه و....

    وانت ألست ابناً شرعياً لعلي محمود طه؟
    ــ انا ابن شرعي لكل شاعر جمع الصدق والأصالة!

    KAAO
                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع ... فاروق جويدة خالد عويس03-19-02, 04:26 PM
  سيناريو مكتوب ومؤامرة محسوبة بكرى ابوبكر04-20-02, 02:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de