قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2004, 02:37 AM

اسماعيل مرغنى
<aاسماعيل مرغنى
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا"

    لا تتعدى هذه الكتابةكونها قراءة عادية بين كاتب وشاعر يحق له أن يكتب و"قارئ" يحق له أن يقول رأيه فيما يقرأ.إذن ما سأورده من كتابة و بعض القراءات في ذلك الشعر وتلك الكتابة في "عكس الريح"لا يتعدى بأي حال من الأحوال"رأي القارئ"..وليس هو "بنقد"مؤسسي أومنهجي أو حتى أدبي.فقط هو التعليق عليها "بذائقتي"الخاصة والتي قد تكون صائبة وقدتكون أيضا خاطئة.
    ******
    (إن المبدع يطلب رفاقا له بين من يعرفون أن يشحذوا مناجلهم.و سوف يدعوهم الناس هدامين و مستهزئين بالخير و الشر،غير أنهم يكونون هم الحاصدين والمحتفلين بالعيد.
    نيتشه
    (هكذا تكلم زرادشت)
    (الكتابة لعبة غواية لا تنتهي_محمد لطفي اليوسفي_البيانات_أسرة الأدباءوالكتاب_البحرين_ص5).
    *الملاحظ لمعظم ما يكتبه معز عمر بخيت في صفحة"عكس الريح" لا يتعدى التجارب الشخصية البحتة التي لا تتداخل أو تندغم مع العام في شئ.مما جعل تلك التجارب و" الحكايات" معنية بشخصها وتحمل ملامح "تقوقعها" داخل بؤرتها الضيقة والتي لا تهم الآخر و تجعله غير معني بها.وذلك ربما يرجع للطبقة التي"وجد"المعز فيها نفسه ومآلات حياته بعد ذلك وبالتالي تجاربها مما جعلها تجارب تختزل "واقعا" معيناو"بيئة"بعينها لا تمس ما يحدث الآن في الشارع السوداني وهمومه وآلامه وطموحه وحتى تفكيره،و غير "ذات بال"في ذهنية المواطن العادي و ما يعانيه.(كتب إلي العديد من القراء مطالبين أن أقوم بالردعلى التصريحات التى أدلى بها المغنواتي راغب علامة"كما وصفه الكاتب الكبير جعفر عباس"و التي نعت فيها النساء السودانيات بالقبح.كما طالب البعض أن أرد بلسان امرأة لأن الذين تصدوا بالرد عليه هم من أهل الفحولة ولم تقم بالرد عليه امرأة واحدة فيما عدا بعض التصريحات التي جاءت عبر استطلاعات للرأي أجرتها قناة أبوظبي مع بعض الفتيات السودانيات المقيمات بدولة الأمارات العربية المتحدة...إلخ)(معز عمر بخيت_"راغب علامة يخشى أكلة لحوم البشر"_عكس الريح_الأضواء_الثلاثاء16/مارس/2004)فمن الواضح ليس هذا ما يشغل المواطن السوداني البسيط ولا حتى المرأة السودانية والتي لديها الكثير لتفعله و يجعلها تنأى عن تصريحات كهذه إن كانت صحيحة أو كاذبة!
    بعد ذلك سار "المقال" في إتجاه إحالات النفي و الإثبات من راغب علامة أو موقع "إيلاف" أو حتى ما كتبه"جعفر عباس"بجريدة أخبار الخليج وبالرأى العام والوطن..و الكلام هنا ل د. معزأنا شخصيا غيرمعجب براغب علامة ولا أرى فرقا بينه وبين نانسي عجرم ولا أدري لماذا غضب الجمهور البحريني من زيارة نانسي للبحرين في حين لم ينفعلوا بزيارة راغب الذي رافقها خاصة وأنها أكثر تستستيرونية(منtestosterone وهو هرمون الذكورة)منه!(.....،لكن ما يهمني الآن هو لماذا ينعت راغب نساءنا بالدمامة؟وإذا لم يفعل ذلك لماذا ألصقت به الصحيفة تلك التهمة؟ولنقل أن كل هذه الزوبعة لم تحدث أصلا،فلماذا إذن كل تلك النكات فيما يختص بشكل المرأة السودانية وتشبيهها بالغوريلا(في نكتة غير قابلة للنشر)_وهكذا إلى نهاية المقال._هذه شكل كتابة،وهذا شكل طرح,وأيضا شكل لغة,وقبل ذلك كله شكل موضوع؟!!

    (عدل بواسطة اسماعيل مرغنى on 09-25-2004, 02:42 AM)
    (عدل بواسطة اسماعيل مرغنى on 09-25-2004, 04:22 AM)

                  

09-25-2004, 04:05 AM

اسماعيل مرغنى
<aاسماعيل مرغنى
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا" (Re: اسماعيل مرغنى)

    وهو،أي المعز،أحد الذين أخذهم المهجر ولسنوات طويلة طوعا وإختيارا أوكرها،أو حتى هم من أختارهم المهجر،فكانوا بعيدين إلى حدكبير عما يحدث في الشارع السوداني من متغيرات سياسية وإقتصادية وإجتماعيةوالتي تحدث باستمرار وشبه يومي،بالتالي صاروا بعيدين عن شكل المعاناة اليومية المعاشة،وهو أحد أفراد النخبة الثقاقية التي آثرت التنظير من بعد وإبداء الألم والمعاناة ولكن عن بعد أيضا،فمن يتعاطف مع الألم اليومي ليس كمن يعيشه،لتأتي تلك الكتابة تتحدث إما عن واقع يختلف عنا تماما وهموم تخص تلك النخبة في المهجر مع بعض"التذويق"وذلك بعكس تلك المعاناة و المشاكل لتبدو وكأنها تهم المواطن السوداني العادي الداخلي.أو تلجأ تلك النخبة إلى ذاكرة الماضي(ذاكرة الوطن القديمة)_الطفولة،علاقات متقطعة مع الأهل و الأصدقاء داخل الوطن،فيصبح الأمر وكأنه"إجترار"لماضي وإسقاطه على واقع معاش..إلأ أنه إجترار لايتفاعل مع الآني والمعاناة الحالية.إضف إلى ذلك عندما تكون تلك الذاكرة"هشة"ولا ترتكن على ثقافة(جامدة)فأنها تضيع بين الأمرين مما يجعلها كتابة تحمل ملامح فراغها و تسجنها داخل نسيج إجتماعي محدد غير معني به الآخر.و معز في كثير من كتاباته يتحدث عن قضايا طبقة هو ينتمي إليها(طبقة إجتماعية وثقافية أيضا)وتأويل هذه الكتابة في النهاية وإيقاعها"بحرفة" داخل دائرة الإنسان البسيط إجتماعيا وثقافيا ليبدو وكأن الأمر يخصه أيضا ولكن حتى وعي هذا الإنسان البسيط لا ينخدع بتلك كتابة وتلك قضايا،فتتعرى تلك الكتابة بشكل عفوي داخل ذهنية القارئ ولا ينجذب وراءها بوعي ،كامل أو برفضها والسخرية منها لأنها وببساطة قد سخرت منه بالفعل!(...إنها دعوة للجميع كي نقاطع شراء الأرض من كل سماسرة الجوع الساكن في جرح الفرقة القديم حتى تستشعر حكوماتنا أن حق السكن مكفول للجميع وأن من حق كل واحد منا أن ينام و يحلم خلف الحيطان الذهبية.أنا شخصيا لن أدفع فلسا واحدا لسمسار يبيع لي أرضا أو بيتا من عرق البؤساء لذلك سنحول كثيرا من موائد عكس اليح لمجابهة علمية ضد العبث في تجارة الارض...)و(..بأعلان في الصحف عن قطعة ارض بمكان إسمه المعمورة مساحتهاأربعمائة متر مربع وهي معروضة للبيع بسعر أربعمائة مليون جنيه!!وتساءلت ما هي هذه المعمورة؟أنبت شيطاني هي مثل بقية المسميات السكنية المستوردة من دول المهجر...)(معز عمر بخيت_"ومازال نزيف الأرض مستمرا"_عكس الريح_الأضواء_الثلاثاء8/يونيو/2004).جميل الكلام في أوله،إستجداء لذهنية القارئ الذي هو المواطن بمفردات الجوع الساكن،جرح الفرقة القديم،تستشعر حكوماتنا"لم يقل حكومتنا"،الحيطان الذهبية!!مقاطعة الشراء،مجابهة علمية ضد العبث في تجارة الأرض!!لم يقل هو كيف؟وبالطبع نحن لا نعرف علميا؟!وهذا الرقم المهول لبيع الأرض.هذا المقال سبقه آخر ولحقه آخر بتعليق أحدهم من إمريكا.هي مصالح طبقة بعينها بالرغم من إيهامنا بأننا جزء من هذا الصراع،هكذا تبذر بذور الشك؟!أم انها معالجة مشاكل الوطن الداخلية من الخارج،من المنامة أولندن أو جنيف وغيرها؟!!وهو التصدي لمشكلات طبقة محددة وإضفاء صفة العمومية عليها.وتتنوع مثل هذه قضايا في طرح كتابات معز عمر بخيت بعكس الريح و من يراسلونه ومعظمهم لهم نفس الإنتماء،وتصوير"الكاتب"من خلال المداخلات انه مفتاح الحل؟؟ وإيهامنا نحن البسطاء أن ما يحدث (للنجم)من أحداث وتجارب قد تحدث لنا أيضا أو أنها بشكل أو آخر هي محط إهتمامنا أو هي قضايانا."وذلك مثل ما حدث له داخل مكاتب الأجانب،أوما حدث له في التسعينات من زميل له مع منظمة عالمية،وغيرها الكثير" فشكل القضايا المتناولة وطريقة طرحها هي أمور "شخصية"يمكن أن تحكى (لناس البيت)و لكن أن تفرد لها مقالات واسعة في صفحة كاملة أسبوعيا بصحيفة عامة..فهذا أمر "جد صعب"تقبله،ما لم تكن هذه القضايا تخص الآخر أيضا.
    حتى كتابة"السيرة الذاتية"تكتب (بوعي)يتفهم الآخر وتستوعبه داخل تلك الكتابة باعتباره شريك أساسي في عملية إنتاج الكاتب وتكوين وعيه ونظرته حول ما يحدث حوله في هذا العالم،وإلأ فانها تسقط في الخاص وربما الخاص"جدا"فتحمل منذ البداية جينات موتها،إذن فأن كتابة السيرة الذاتية هي لا تحمل معناها الحرفي بقدر ما تحمل(سيرة جماعية) يكون الكاتب جزء منها يؤثر فيها ويتأثر بها،ولكن لا يكون فقط هو(الأول)الصانع لهاو المدمر لها في آن،فهي كتابة لنا جميعا،و جميعنا نكتبها.
    وشكل تلك كتابة تقود بشكل سري وربما (عفوي)لمرض النجومية،مما يؤدي بها إلى الهاوية و الوقوع في حبائل الفشل في الوصول إلى الآخر.وهي أحد مشاكل النخبة المستعصية.(وأثار عبد المنعم زهران من جهته:مرض النجومية،لدى النخبة العربية التي أصبحت غير مرتبطة بتحقيق أي دور في تأطير الجماهير وقيادتها،بقدر إرتباطها بتحقيق شهرتها،بحثا عن مواقع إجتماعية أومهنية ذاتية،أو الصعود إلى مسؤليات تشريفاتية مرموقة)_(و يشدد جمال الغيطاني بدوره على هذا العيب قائلا:إن معظم فصائل النخبة منفصلة في تفكيرها ووعيها عن الجماهير العريضة, فالنخبة تتحرك في واد والشعب يتحرك في واد آخر).(أزمة النخبة العربية المثقفة(2/2)_مطالعات في خارطة آيلة للهزيمة_البشير سالم_صحيفة الحرية_الأربعاء10/أبريل/2002).
    وأواصل.

    (عدل بواسطة اسماعيل مرغنى on 09-25-2004, 04:17 AM)

                  

09-25-2004, 09:57 AM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا" (Re: اسماعيل مرغنى)

    ألأخ أسماعيل تحياتي
    تحليل قيّم وفيه الكثير من الموضوعية في التناول؛أتمني ان يرتفع النقاش عن مستوي الشخصية ليتم تناول الامر كظاهرة عامة وأن لا تكون هناك خلفيات (أنتقامية) فتنحصر المسألة في التشفي والنيل من شخص الدكتور .
    ننتظر ايضا تداخلا من المعني بالامر لتكتمل الصورة ونخرج بما فيه فائدة للجميع.
                  

09-25-2004, 10:28 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا" (Re: ود حماد)

    الاخ اسماعيل

    تابعت جزء من حوارتك ود. المعز فى مكان آخر من هذا البورد ورغم ان هناك الكثير الذى اوقفنى من ابداء وجهة نظرى كمهتمه بشأن الكتابه اذ هى احدى وسائلى للتعبير عن قهر ما سببته فينا سلطة تتجاوز كل ماهو انسانى او مايدفع بنسانيتنا الى مصاف تستحقه. أوقفنى تداخل رؤيتك مع { الخاص} جدا فى ملاحظاتك التى قلل من قيمتها وموضوعيتها هذا المزج بين رؤيتك كقارىء متابع لديك بالفعل ماتود قوله وبين الملاحظات الموغلة فى خصوصيتها لشخصية المعز مما افقد رؤيتك موضوعيتها وصخب الاسئلة الواضحة فيهاالتى كانت ستؤدى حتما الى نهر من الاسئلة الموضوعية حول الكتابة والالتزام الفكرى والانحياز لقضايا الانسان والوطن

    وبعيدا عن تلك البوستات ارى ان ملاحظاتك تحديدا حول ربط الكتابه باحلام وتطلعات الناس الطيبين هو العصب الذى يؤدى معناه وقيمته ويبقى السؤال الموضوعى هل يستطيع القارىء/ة مثلى من فصل تلك الصورة الموغلة فى خصوصيتهاتلك وبين طرحك الموضوعى حول الكتابة وآلياتها بشكل عام؟

    رغما عن ذلك اتمنى ان تواصل قراءتك دون الخوض فيما يقلل من موضوعيتها

    ولك تقديرى

    اشراقه
                  

09-25-2004, 10:43 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا" (Re: اسماعيل مرغنى)

    اخي الكريم اسماعيل ميرغنى
    تحيات زاكيات لك و منى بان تكون فى احسن حال ولتسمح لى اخي الحبيب ان اختلف مع طرحك قليلا هنا،فكثيرون من منسوبي الطبقات التى تحدثت عنها مشغولين تماما عن آلام الانسان السوداني البسيط ولا يعيرونها التفاتا فى كتاباتهم ،ولذلك احسب ان تناول دكتور معز لتلك الهموم تحسب له و ليس عليه،غض النظر انه فعليا وبحكم وضع مادى او اجتماعي يبعد او يقترب من تلك الهموم،وساعود للمزيد من المداخلات التفصيلية حول البوست خاصتك مع محبتى
                  

09-25-2004, 01:41 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا" (Re: lana mahdi)

    الاخ/إسماعيل
    تحياتي
    لا يستطيع أحد أن ينكر حاجة الإنسان المستمرة للكشف والمعرفة، وتوقه الدائب للعلم والإحاطة، وهو ما يتطلب أدوات معرفية تتجدد باستمرار كما لا يستطيع أحد أن ينكر حاجة البحث- والنقد الأدبي على وجه الخصوص- لكل ما يستجد من فكر ونظر ما دام- في النهاية- سيصب في نهر الوعي الإنساني ويخدم البحث عن " الحق " والحقيقة التي يسعى إليها الإنسان في كل زمان ومكان...وهذا للأسف ما تفتقده محاولاتك اخي إسماعيل الممتلئة بالتسطيح والإنطباع والشخصانية..تبتدر إسماعيل كتابتك ب
    Quote: لا تتعدى هذه الكتابةكونها قراءة عادية بين كاتب وشاعر يحق له أن يكتب و"قارئ" يحق له أن يقول رأيه فيما يقرأ"
    بذائقتي"الخاصة والتي قد تكون صائبة وقدتكون أيضا خاطئة.

    وتطلق عنوانا علي قراءة عادية تركز علي الكاتب أكثر من نصه بهشاشة الكتابة (تخيل) وفي عنوان آخر (معز عمر بخيت وجه زائف في مجتمع مزيف)
    وهكذا تتساهل في إطلاق أحكام عامة معيارية وقوالب جاهزة ،لا يحتاج الناقدأن يجني علي نفسه وعلي ضحيته بتداولها في منبر عام إن لم يكن مسلحا بلوازمها، وكما ذكرنا من قبل نحن اليوم في عصر التخصص وليس الجربندية، زمان كان الكجور بعمل كل شئ ، لكن الآن الكجور كجور وبس( لأننا في عصر ادي العيش لخبازه ولو ياكل نصه) لم نعد في زمن ممكن أكون نجار وبناء ودكتور وكمبيوترمان وكجور .
    ثم يوردالأخ إسماعيل كلاماخارج السياق لنيتشة
    (
    Quote: إن المبدع يطلب رفاقا له بين من يعرفون أن يشحذوا مناجلهم.و سوف يدعوهم الناس هدامين و مستهزئين بالخير و الشر،غير أنهم يكونون هم الحاصدين والمحتفلين بالعيد.
    نيتشه
    (هكذا تكلم زرادشت)


    دون أن يورد أي من أعمال الشاعر د.معز التي ينطبق فيهاهذا الاستدعاء النيتشوي وهل هو إستعداء داخلي في النص أم خارجي في الشخص والفرق كبير ،لاننا نريد أن نعرف ماذا ينقد إسماعيل في معز (أدبه ،سلوكه ،حزبه ،شلته أم كله علي بعضه) ، ويعود إسماعيل ليشير إلي كتابات معز في الأضواء واصفها بالشخصية البحتة ومستشهدا بكلام لمحمد لطفي اليوسفي عن كون الكتابة جنس من أجناس الغواية
    Quote: (الكتابة لعبة غواية لا تنتهي_محمد لطفي اليوسفي_البيانات_أسرة الأدباءوالكتاب_البحرين_ص5).
    *
    دون شرح علاقة النص بمعز ، ومدي موافقة إسماعيل علي رأي اليوسفي ، وفي أي سياق أورد اليوسفي هذه العبارة وما معايير إنطباقها يا أيها القارئ العادي علي أنساق النصوص المعزبخيتية.
    ويستمرالقارئ العادي ولعله قارئ غالي شكري العادي ..منكرا علي كتابات المعز ليس غوايتها وإنماشخصانيتها..وفهمي للشخصي هو ما لايصح أن يطلع عليه العامة أو لايفيدهم مثل لون بجامته والطبيخ المفضل لزوجته، فهل ما يكتبه معز كله كذلك وليس فيه من التجربة التي قد يشترك معه فيها الآخرين أو قد تهم الآخرين أم تريده أن يتناص مع قالبك المعرفي ومجموع متخيلاتك
    Quote: الملاحظ لمعظم ما يكتبه معز عمر بخيت في صفحة"عكس الريح" لا يتعدى التجارب الشخصية البحتة التي لا تتداخل أو تندغم مع العام في شئ.مما جعل تلك التجارب و" الحكايات" معنية بشخصها وتحمل ملامح "تقوقعها" داخل بؤرتها الضيقة والتي لا تهم الآخر

    .
    Quote: وذلك ربما يرجع للطبقة التي"وجد"المعز فيها نفسه ومآلات حياته بعد ذلك وبالتالي تجاربها مما جعلها تجارب تختزل "واقعا" معيناو"بيئة"بعينها لا تمس ما يحدث الآن في الشارع السوداني وهمومه وآلامه وطموحه وحتى تفكيره،و غير "ذات بال"في ذهنية المواطن العادي و ما يعانيه
    .
    وهذا لعيني هو النقدالبيورتاني والذي كان يحاسب الكاتب على ما وراء النص- وليس على النص نفسه- وما يقصده الكاتب من وراء هذه الجملة أو تلك، وأين الموعظة الأخلاقية هنا؟ وهل هذا يتعارض مع الواقع، أو يؤجل من قيمه؟ ثم ما موقف الكاتب الديني، والسياسي والاجتماعي، والنقد تفتيشي "نسبة إلى محاكم التفتيش "؟ وما العيب في أن يكتب معز عن الوصف المنسوب لراغب علامة عن قبح المرأة السودانية، أو لم يكن أمرا عاما يهم شريحة كبيرة من السودانيين ، قد لا تراه انت كذلك ولكن لا يعطيك هذا الحق في وصفه بالزيف والهشاشة وإلا أعطي غيرك الحق في وصفك مستخدمين نفس الانطباعية بما لاتحب أن تسمعه.
    ثم يصف المعز بأنه غريب عن قضايا السودانيين دون التروي قبل إصدار الأحكام، رغم أن أدوات بحثه- اللغة وطرائق التوصيل- مراوغة وغير حاسمة، ودليله أن معز مغترب عن الوطن (فلا يتماهي في معاناة الوطن آل المهاجر)

    Quote: وهو،أي المعز،أحد الذين أخذهم المهجر ولسنوات طويلة طوعا وإختيارا أوكرها،أو حتى هم من أختارهم المهجر،فكانوا بعيدين إلى حدكبير عما يحدث في الشارع السوداني من متغيرات سياسية وإقتصادية وإجتماعيةوالتي تحدث باستمرار وشبه يومي،بالتالي صاروا بعيدين عن شكل المعاناة اليومية المعاشة،وهو أحد أفراد النخبة الثقاقية التي آثرت التنظير من بعد وإبداء الألم والمعاناة ولكن عن بعد أيضا،فمن يتعاطف مع الألم اليومي ليس كمن يعيشه،لتأتي تلك الكتابة تتحدث إما عن واقع يختلف عنا تماما وهموم تخص تلك النخبة في المهجر مع بعض"التذويق"وذلك بعكس تلك المعاناة و المشاكل لتبدو وكأنها تهم المواطن السوداني العادي الداخلي.أو تلجأ تلك النخبة إلى ذاكرة الماضي(ذاكرة الوطن القديمة)_الطفولة،علاقات متقطعة مع الأهل و الأصدقاء داخل الوطن،فيصبح الأمر وكأنه"إجترار"لماضي وإسقاطه على واقع معاش..إلأ أنه إجترار لايتفاعل مع الآني والمعاناة الحالية
    .
    ولا يدر الاخ اسماعيل بأن الذين في الخارج ما هم كذلك إلا بسبب طاردية الداخل ، وهم بالتالي الذين يعانون أكثر ويعملون علي أكثر من صورة لا تعلمها من أجل هذا المواطن الذي تتحدث عنه.ثم الطبقة التي تتحدث عن إنتمائه لهاهل هي أكثر من الطبقة الوسطي وما هي عيوب الإنتماء لهذه الطبقة ..بل حتي لو إفترضنا فيه برجوازيامتخما،أين إغترابه عن الملح في ما تحكيه.
    وسأرجع لما إستمر في سرده لما يكتبه د.معز وأسقاطه علي القالب الذي وضع فيه سلفا د.المعز علي أن حكاياته عن ظاهرة السماسرة وتجربته في شراء قطعة أرض ،أجج موقعها في المعمورة قلم الكاتب ، ما العيب في الكتابة عن شراء أرض في المعمورة أم هي مقصورة للطفيليين واللاوطنيين أوأن إسماعيل فقط يحول النص إلى حكم عام وغائم، يتوقف على حالته الراهنة وأهدافه من المقال ومزاجه ورد فعله، وماانطبع " لديه بعد قراءة النص بصورة إجمالية كلية جامعة ، كونتها إمكانيات إستيعابه للنص والعناصر الشغالة داخل نظام وعيه الخاص به. مما يحول نظرته لنظرة ضيقة وذاتية للغاية تلغي كل ما لا يتفق معها، وتنكر عليه الوجود أحيانا. وهذا متجلي في إنشغال الاخ إسماعيل بكل ما هو شخصي في حياة د.المعز ،كأنما هذه الشخصانيات تعبر عن عقدة ما دفعته للكتابة أصلا!! حيث هذا ما يستشف من شكل ومضمون كتابتك أخي إسماعيل والتي تكتفي بالأحكام العامة والقيمية والإنشائية، والتي تملي حكما جاهزا ومسبقا لكل نصوص معز!! مثلك مثل الاتجاهات في الكتابة التي تحاول أن " تؤدب الأديب " كما يقول زكي نجيب محمود. أي تعلمه كيف يكتب، وتضع مثالا مسبقا يتوجب محاكاته والسير في كنفه.وهو ما يتعارض مع طبيعة الإبداع التي تتحدى " النمذجة " وتتجاوز المألوف والمكرور.
                  

10-01-2004, 08:19 AM

اسماعيل مرغنى
<aاسماعيل مرغنى
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في هشاشة الكتابة _معز عمر بخيت"نموذجا" (Re: اسماعيل مرغنى)

    الأخ:ود حماد
    الأخت:إشراقة مصطفى
    الأخت:لنا مهدي
    الأخ:سناري
    لكم جميعا التحايا،مهمة هذه المداخلات،وأعتقد ما نرجوه كلنا هو مزيدا من الحوارالحر.شكرا.
    الأخ سناري هذه"وجهة نظرك"في" كتابتي" عن "كتابة"معز..وأحترمها.
    لم تنتهي بعد،كتابتي في هذا الموضوع.سأعود لاحقا،وسنتحاور جميعا في هذا وذاك.

    (عدل بواسطة اسماعيل مرغنى on 10-01-2004, 10:10 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de