لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2004, 10:56 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود

    ندوة الصفوة السياسية السودانية بالمركز الثقافي الفرنسي

    نقلا عن الصحافة
    الصَّفوة السياسيَّة السودانيَّة بالمرگز الثقافي الفرنسي

    إيناس : لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود
    النخب الشمالية انفردت بحگم السودان منذ الاستقلال
    رصد : بله عبد السيد
    في اطار نشاطاته التثقيفية المتواصلة نظم المركز الثقافي الفرنسي بمقره بالخرطوم شرق أمس الأول محاضرة بعنوان الصفوة السياسية في السودان قدمتها الاستاذة إيناس احمد المحاضرة بجامعة بوردون بفرنسا وقد شهدت تلك المناسبة حضورا مميزا لبعض المسئولين ورجالات السلك الدبلوماسي وكان ذلك متمثلا في شخص د . علي حسن تاج الدين مستشار رئىس الجمهورية للشئون الافريقية وسعادة السفير الهولندي وجان ميشيل لوداني الملحق الثقافي الفرنسي ، ومدير المركز نيكولا ديكستريه هذا بجانب الجمهور الذي تغلب عليه فئة الشباب والطلاب .
    الصحافة سجلت حضورا لهذه الفعالية وتستعرض عبر المساحة التالية ما ورد في هذه المحاضرة مصحوبا بالنقاشات التي رافقتها .
    استهلت الجلسة الاستاذة ايمان ساتي الموظفة بقسم السكرتارية بالمركز والتي برأي كانت موفقة في اداء مهام الترجمة فقد قامت بتقديم مدير المركز الجديد نيكولا ديكستريه الذي رحب بالحضور وقدم الاستاذة ايناس التي درست الجامعة بالمملكة المغربية ومن ثم واصلت تعليمها ما بعد الجامعي بفرنسا والآن هي محاضرة بجامعة بوردون .
    الأستاذة إيناس
    ذكرت ان مشروع دراستها لنيل درجة الدكتوراة يركز على دراسة التناقض والمفارقة في الحياة السياسية السودانية وقالت عبر ندوة الصفوة السياسية في السودان إن السودان عاش حالة من النمطية في نظام الحكم بغض النظر عن اختلاف بين توجهات الحاكمين منذ الاستقلال وحتى الآن مشيرة الى تكرار نفس الصفوة في الحكم واوضحت ان الانقلابات التي تعرض لها السودان لم تكن مجرد توجه انفرادي من الجيش وانما كلها كانت عبارة عن تحالف بين القوات المسلحة والاحزاب محملة حزب الامة مسئولية انقلاب الفريق ابراهيم عبود عام 1958م وحملت انقلاب مايو 1969م بقيادة جعفر نميري للحزب الشيوعي بينما انقلاب الانقاذ عام 1989م تعود المسؤولية فيه الى تنظيم الجبهة القومية الاسلامية وابانت ان السودان فيما يتعلق بطبيعة الحكم فأن شأنه هو شأن جميع بلدان المنطقة العربية والافريقية حيث معظمها كان ولازال قد تعرض لاضطرابات وتغييرات عديدة في انظمة الحكم ولكن ظل ذلك كله يحدث فقط على مستوى السطح ولم يكن تغييرا اساسيا يطال البنية مشككة فيما تعارف عليه السودانيون بالانتفاضات موضحة انها كانت تفتقد مقومات الثورة الاساسية التي من وجهة نظرها تتمثل في استصحاب تغييرات جوهرية على مستوى بنية الحكم والمجتمع ، وتدخل مفاهيم جديدة لممارسة السلطة واعتبرت ان ما يسمى بفترات حكم تعددي كانت مجرد تكريس لنظام محافظ او شبيه بالمحافظ.
    وركزت الاستاذة ايناس خلال هذه المحاضرة على تنظيم حزب الامة والجبهة الاسلامية والحزب الاتحادي الديمقراطي باعتبارها اكثر ارتباطاً بالسلطة وعقدت مقارنات بين هذه التنظيمات الثلاثة وتوصلت الى اوجه شبه واختلافات فيما بينها .
    فيما يتعلق بوجه الشبه فانها ترى ان جميع هذه الاحزاب من الناحية الفكرية تتطلع الى انجاز مشروع الدولة الاسلامية وان كان هذا الامر يظهر بصورة اكثر وضوحا عند الاسلاميين .
    وتعتقد ان الدين ليس فقط اساس الشرعية لهذه الاحزاب الثلاثة ووسيلتها بل هو ايضا اداة تنافس بينها كذلك تعطي هذه الاحزاب الشريعة الاولوية باعتبارها المصدر الرئىسي للتشريع على اساس ان غالبية السكان هم مسلمون وذلك يوضحه البرنامج الانتخابي لحزب الامة المسمى «الصحوة الاسلامية» عام 1985م وبرنامج الاتحادي الديمقراطي لنفس العام والمشروع الحضاري للانقاذ كذلك اتفاقهم على تصفية الحزب الشيوعي في السابق .
    والمثير للإنتباه من وجهة نظر ايناس ان الغالبية من صفوة حزب الامة والاتحادي الديمقراطي يرفضون إلصاق الصبغة الدينية بهم ويؤكدون ان وجود مسيحيين وآخرين غير مسلمين بصفوف احزابهم وكذلك يتحفظ الكثير من اعضاء هذه الاحزاب خصوصا حزب الامة على تطبيق الشريعة مبررين ذلك بقولهم : من غير المعقول فرض هذه القوانين على مجتمع متباين مثل المجتمع السوداني كذلك يرون أن تطبيق الشريعة يجب ان يسبقه تحقيق عدالة اجتماعية بل يصل بهم الحد الى اعتبار ان مفهوم الدولة الاسلامية ليس له وجود في الاسلام الا ان ايناس كذلك ترى ان ذلك كله لا يمنع وجود اشخاص يعارضون هذه الافكار ويؤيدون وجود نظام اسلامي ومن اوجه الاختلاف بين حزبي الامة والاتحادي الديمقراطي من جهة وبين الجبهة سابقا ترى ان الجبهة الى حد ما تعتبر ذات قاعدة اكثر حداثة بينما الحزبين يستندان اساسا على قاعدتي كيان الانصار والختمية وهي طوائف دينية ، كما ان الاسلاميين يولون اهتماما بالمرأة اكثر قدرا مما هو موجود في الحزبين الكبيرين .
    والحقيقة التاريخية التي لا يمكن لزعماء الحزبين انكارها وفقا لمنظور ايناس هي لولا الشرعية الرمزية التاريخية المبنية على المكانة الدينية لعائلتي المهدي والميرغني لما كان لحزب الامة والاتحادي وجود .
    وحول دور جامعة الخرطوم التي وصفتها ايناس بالجميلة المستحيلة فإنها ترى ان لجامعة الخرطوم تأثير كبير على الصفوة التي حكمت السودان فهي بجانب كونها مسرحا شهد اعداد الكثير من السياسيين الذين اداروا ويديرون دفة الحكم في السودان اليوم فهي ايضا شهدت بناء علاقات صداقة وتحالفات من جهة وعلاقات عداء ومواجهة بين بعضهم البعض من جهة اخرى، وكان لهذا العامل تأثير كبير على عدم الاستقرار في السودان .
    وعبر فرص المداخلات التي اتيحت للحضور اوضح محمد المهدي بشرى استاذ بجامعة الخرطوم ان ما ورد في المحاضرة الى حد ما لا يتطابق مع ما هو في الواقع واتهم المتحدثة بأنها تسقط ما تعتقده هي على الواقع مؤكدا ان البون بين ما ذهبت اليه والواقع واسع جدا كذلك اكد ان حزب الامة اكثر حداثة من حزب الجبهة سواء فيما يتعلق بطرحه وموقفه من الديمقراطية او فيما يتعلق بمفهومه للدولة في السودان اما د . علي حسن تاج الدين مساعد الرئىس للشئون الافريقية اشاد بالاستاذة ايناس واعتبرها مفخرة للسودان الا انه اعاب عليها تركيزها على الصفوة السودانية في الشمال فقط وعدم تعرضها للصفوة في الجنوب .
    بررت الاستاذة ايناس خلال اجابتها على المداخلات أن عدم تعرضها للآخرين ذلك يعود لكون ان الذين حكموا السودان منذ الاستقلال يحسبون الى الصفوة الشمالية حيث الجنوبيون وغيرهم لم تتح لهم فرص حكم السودان .
    وفي ختام حديثها اوضحت ايناس ان ازمة الدولة يمكن ان تفسر ايضا بالعصبية الحزبية اى الصراع من اجل المحافظة على آحادية السلطة والتي تتميز بها الصفوة السودانية الحاكمة بغض النظر عن اختلاف اتجاهاتها سواء كانت يمينية او يسارية . وترى ان صورة الساحة السياسية اليوم والانقسامات التي تتخللها والقبول المعلن لجزء فقط من الصفوة الحزبية ترى ان مثل هذه الظواهر توضح بجلاء غياب التسويات السياسية بين هذه الفصائل وغياب الاتفاق على قواعد اللعبة السياسية كما يوضح ذلك ايضا عدم قبول مبدأ التوالي .
    لذلك ترى انه لا يكفي فقط الحديث عن التعددية الحزبية وعودة الديمقراطية وانما من المهم جدا تعريف واحترام قواعد اللعبة وخاصة احترام التناوب على السلطة وكذلك ارساء مبدأ مشاركة الكل في السلطة بدلا من الأخذ باحتكارها .

    انتهي

    مارأي الأعضاء الكرام في تحليل د ايناس اعلاه
                  

09-18-2004, 01:13 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    ازياك يا بوحميد

    طيب موش افضل لو اديتنا رايك اول حاجة وفيما بعد نشوف راي صاحبة المحاضرة ؟؟؟

    يتخيل لي بيكون افضل حتى نثري النقاش
                  

09-19-2004, 06:08 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: محمد حسن العمدة)

    العزيز/ود العمدة

    سلام

    و الله يا ود العمدة الله يكون في عونك, متي كتب حنين الصحاف شئيا عن بوستاته التلصيقية الكثيرة؟ و هل سمعت من الله خلقك بحاجة اسمها سأعلق على عجل؟ فلماذا الاستعجال في التعليق اصلا؟و هل هذه ضربات جزاء في كرة قدم للهواة ام ان الموضوع موضوع حوار , يحتاج للتأني و عدم الاستعجال؟ و قابلني يا ود العمدة لو عاد حنين الصحاف الي التعليق بتأني و ليس على عجل!! و احمد الله يا ود العمدة علي تعليق الحنين على عجل, يعني يا ود العمدة يا اخوي, (تلته و لا كتلته)!! فأقرأ ما كتبه الحنين و احمد الله على ذلك و الجاتك في بوست الحنين سامحتك!! فهذا البوست خال من المهاترات و المقاتلين و المقاتلات و عودة فلان و انبطاح علان و الانسلاخ الجماهيري!! و هذا هو الحقل الذي يعيش فيه جنين الصحاف, فاذا اخرجته منه,سيفارق الحياة, لانك ستقطع منه الماء و النور يا ود العمدة!! و لاحظ يا ود العمدة حديث الحنين عن تأريخ الحزب الاتحادي الديمقراطي, و يبدو انه لم يسمع بالحركة الاتحادية الا من خلال ندوة الدكتورة ايناس المضغوطة و المختصرة, و اغرب شء شكر الرجل للاخ سيف مساعد, قائلا له, شكرا يا سيف!! (علي هذه المعلومات التأريخية!!) و هي معلومات في متناول يد الجميع و من خلال (المقررات الدراسية) على عيوبها الكثيرة و علي عملية قصورها و اختزالها لتاريخ السودان في اناس محددين,كانما تاريخ السودان , قد بدأ (بالثورة المهدية او الحركة الاتحادية) و هذا موضوع اخر.
                  

09-18-2004, 03:36 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)


    الأخ ود العمدة
    لك التحية
    كلامك مظبوط
    ورائ جاييك بي مهل
    لكن علي عجلة سوف احدد بعض النقاط المهمة
    اولا : ان الأحزاب السودانية كانت تقف دوما خلق الأنقلابات
    مثلا حزب الأمة مع عبود ،، والحزب الشيوعي مع نميري
    واخيرا الجبهة الأسلامية مع البشير
    ثانيا :
    الأساس الديني الذي تقوم عليه احزاب الأمة والأتحادي والجبهة
    والمقارنة بينهم ،، ودعوتهم جميعا للحكم بالشريعة وان اختلفت
    المسميات ،،،

    ثالثا
    الثورات الشعبية في اكتوبر او ابريل لم تأتي بتغير اساسي
    قي شكل الحكم ،، او بمفاهيم جديدة في الممارسة الديمقراطية
    بل كانت الحكومات التعددية تكريس لنظام محافظ فقط

    اتمني ان اكون القيت بعض الضؤ علي هذا الموضوع المهم
    ولي عودة
                  

09-18-2004, 05:40 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    الاخ الحنين تحيه طيبة
    يا اخي انت رجل صحفي , حقو تبينرايك في الكلام ده عالي طول.
    اولا الحزب الاتحادي بدا دون الميرغني سوف اشرح لك نشاة الحركة الاتحادية , لانو الدكتورة ربما تكون عندها دكتوراة في علم الحديث , وعرفت الراوي ابو هريرة رضي الله عنه. اما انت صحفي ينبقي لك الالمام بجوانب كل ما تكتب حتي ولو لم تكن عليك الاطلاع اولا ثم الكتابة ثانيا.
    بداة نواة الحزب الاتحادي بحزب الاشقاء 43الي 1953 عندما كونت جمعية القراءة بحي السوق بامدرمان وهي احدي المدارس الفكرية انذاك ومن ثم عرفت بالاشقاء لاحقا وضمت اليها البطل الشهيد اسماعيل الازهري وظلت هذه الكتلة تكتسح انتخابات مؤتمر الخريجين , وكانت ذات صوت شايع لما وهباها الله من دقة تنظيم وتككتيك في السياسة, كان هؤلاء بقيادة الازهري عشرة اشخاص , وهم

    1يحي الففضلي
    2 محمود الفضلي
    3احمد محمد يس
    4حسن محمد يس
    5ابراهيم جبريل
    6حسن عوض الله
    7علي حامد
    8امام المحسي
    9 محمد احمد عبد الحليم العتباني
    كان الاشقاء ابرز الاحزاب الاتحادية ,الي جانبهم كان هناك حزب الاتحاديين , وقادته حماد توفيق وعبدالله ميرغني وابراهيم وابراهيم يوسف سليمان وخضر حمد وعبدالمنعم حسب الله وخلف الله بابكر وعبد الماجد ابو حسبو . وايضا حزبالاتحادين الاحرار , وقادته الطيب محمد خير ومحي الدين البرير وحسن الطاهر زروق واحمد محمد علي السنجاوي واحمد زين العابدين. وايضا حزب وحدة وادي النيل من قادته الدرديري احمد اسماعيل والدكتور عقيل احمد عقيل والدكتور احمد السيد حمد والاستاذ محمد سعيد العباسي.اندمج هؤلاء كلهم 1952 في حزب واحد . نعم اسس بعض اقطاب الختميه ولاول مرة بعد قيام الجمعية التشريعية الجبهة الوطنية وابرز قادتها الدرديري محمد عثمان وخلف الله خالد والشيخ محمد الحسن دياب وميرغني حمزة ولم يكن لهم دور في فترة النضال اذا تكون حزبهم بعد انقضاء العراك مع الانجليز.كل هذه الفترة لم يكن لاسرة الميرغني دور داخل الحركة الاتحادية ,فالحزب الاتحادي دخل المعركة كحزب ليبرالي قادته الطبقة المستنيرة التي كان همها الاول والاخير الوطن,نعم بعد الاستقلال انضمت الختميه الي الحركة الاتحاديه , وعندما ايدت الطريقية الختميه الحكم العسكري الاول بالبيان الذي اذاعة السيد محمد عثمان صبيحة انقلاب عبود , انفض هذا الحلف , ودخل الاتحاديين القتال ضد عبود دون الختميه, وبعد عهد عبود دخل الاتحاديين معركة الانتخابات دون الختمية التي قاطعت , ثم كونت حزب الشعب الديمقراطي الذي مني بهزيمة بالغة حيث حصل اسماعيل الازهري علي كم وخمسين دائرة والختميه علي ثلاث دوائر فقط. عليك الحنين بمراجعة التالريخ قبل ان تنقل مقال هذه الاخت , ممكن توريني اين دور اسرة الميرغني في تاريخ هذا الحزب
                  

09-18-2004, 11:25 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: saif massad ali)

    الأخ سيف
    لك الشكر

    يا حبيبي نشكرك للمعلومات التاريخية التي ذكرتها
    ورينا رأئك في مادار في الندوة وتحليل د ايناس
    وبلاش نهتف (جدودنا زمان ) ذلك زمان ولي

    شكرا للمشاركة
                  

09-19-2004, 11:07 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    الاخ الحنين انا اوضحت تاريخ الحزب الاتحادي ليس له علاقة باي شكل بالميرغني منذ النشاة الاولي والتكوين , لم اغني ابدا في عمري جدودنا زمان وصونا علي الوطن
    علي العموم تشكر علي نقل هذه الندوة للدكتورة في علم الحديث وتعريف الرواة
                  

09-18-2004, 08:55 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    العزيز احمد


    الشكر موفور لدكتورة ايناس لى اكتشافها الثرى هذا وقد اسفت لانها ناقصة
    معلومة تتحدث فى ما لا تعرف.
                  

09-18-2004, 11:53 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: هشام مدنى)

    حنين
    دبايوا
    لم ارى اى اكتشاف فى حديث الدكتورة ولكن هذا البوست
    هيج التعصب الحزبى واعتقد هذا هو المهم والذى يجب
    تناوله.
                  

09-19-2004, 10:52 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: هاشم نوريت)

    الاخ هاشم


    عندما تتحدث دكتورة ايناس عن الحزب الاتحادى الديمقراطى بأنه
    يعتمد على المكانه الدينيه لى ال الميرغنى يكون بالنسبه لها
    اكتشاف ثرى وثرى جدا .
    مع تحياتى
                  

09-18-2004, 12:04 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: هشام مدنى)

    الأخ هشام تحياتي

    كتبت

    Quote: هذا وقد اسفت لانها ناقصة
    معلومة تتحدث فى ما لا تعرف.


    ارجو ان تكمل لنا هذة المعلومات الناقصة
    ونحن في انتظار مشاركتك
                  

09-18-2004, 02:29 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    يحفل هذا المقال بجملة من الأخطاء التاريخية
    ...الحقيقة أن الأحزاب الأتحادية وجدت قبل مرحلة تأييد
    ورعاية الميرغني وكانت قواعدها تضم ... السمانية
    القادرية والشاذلية والأحمدية وغيرها
    ..
    ولم تكن الحركة الأتحادية تطرح تطبيق الشريعة
    أو أي شعارات أسلامية هذه الأطروحات ظهرت في النصف
    الثاني من الستينات

    وحينما تم أنشقاق الشعب الديموقراطي الذي كان
    يرعاه السيد علي عن الحزب الوطني .. نال الحزب الوطني
    الأتحادي نسبة من الأصوات والدوائر فاقت ما حصل
    عليه حزب الشعب الديموقراطي ...وحزب الأمة
    ..
    كتب الأخ سيف مساعد
    Quote: وعندما ايدت الطريقية الختميه الحكم العسكري الاول بالبيان الذي اذاعة السيد محمد عثمان صبيحة انقلاب عبود , انفض هذا الحلف , ودخل الاتحاديين القتال ضد عبود دون الختميه, وبعد عهد عبود دخل الاتحاديين معركة الانتخابات دون الختمية التي قاطعت , ثم كونت حزب الشعب الديمقراطي الذي مني بهزيمة بالغة حيث حصل اسماعيل الازهري علي كم وخمسين دائرة والختميه علي ثلاث دوائر فقط. عليك الحنين بمراجعة التالريخ قبل ان تنقل مقال هذه الاخت , ممكن توريني اين دور اسرة الميرغني في تاريخ هذا الحزب ..

    وهنا جملة من الأخطاء التاريخية أيضا..
    أولا أن السيد محمد عثمان لم يؤيد أنقلاب عبود صبيحة
    الأنقلاب التأيد نسب للسادة علي الميرغني وعبد الرحمن
    المهدي ....
    ولم يكن هناك حلفا بين الختمية والأتحاديين لينفضصبيحة الأنقلاب ...عندما جاءعبود كان الحزب الوطني
    في مقاعد المعارضة لحكومة السيديين التي كان يرأسها
    عبد الله بك خليل... ..
    ثالثا حزب الشعب الديموقراطي لم يتكون بعد عهد
    عبود بل أن الصحيح أنه ذاب في أطار الحزب الأتحادي
    الديموقراطي وهو الحزب الوطن الأتحادي... حزب الشعب
    تكون عقب الأستقلال مباشرة أي حوالي عام 1956
    لا أدري أي أنتخابات هذه التي نال فيها حزب الشعب

    الديموقراطي ثلاث دوائر فقط؟؟؟ أول أنتخابات بعد الأنشقاق نال حزب الشعب بضع
    وعشرين دائرة ولحزب الأمة مايقارب ذلك ونال
    الوطني الأتحادي بضع وثلاثون دائرة لم تمكنه من تشكيل حكومة
    منفردا لذا فضل المعارضة وتحالف في غضون ذلك
    حزبي الأمة والشعب الديموقراطي لتشكيل الحكومة...
    ولكم الود
    كمال
                  

09-18-2004, 09:25 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس عليك كتابة تاريخ الحزب الشيوعي اما الاتحادي تاريخة مكتوب بدون تزوير, السيد محمد عثمان قام بتلاوة البيان وسمي هذا البيان بمذكرة كرام المواطنيين,
                  

09-19-2004, 09:37 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس اقرا كتاب الحركة الوطنية السودانية والاتحادي الديمقراطي تاليف ربيع حسنين صفحة 70 السطر رقم 23 وربيع من الذين سمعو ابيان التايد
                  

09-19-2004, 10:22 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    الأخ سيف مساعد ـ تحية
    Quote: الاخ كمال عباس عليك كتابة تاريخ الحزب الشيوعي اما الاتحادي تاريخة مكتوب بدون تزوير, السيد محمد عثمان قام بتلاوة البيان وسمي هذا البيان بمذكرة كرام المواطنيين
    أعتقد أني أنا من يحدد ماذا أكتب وعن ماذا أكتب
    وكيف أكتب؟؟ وكنا نعتقد أن عهد الوصاية وأحتكار
    معرفة الحقيقة
    قد أنتهي... وكنا نظن أن الايحاءات
    والتصنيفات المعلبة
    ـ والتي تفتح خصيصا لمحاولة لجم
    الأخر
    قد ولت الي غير رجعة.ولكن
    لا علينا.. لانريد أن نغرق الحوار في وحل الشخصنة ..
    نقول أننا حينما نكتب في أننا نعي ما نكتب
    وـ ولايعني هذا بالطبع عدم أرتكاب أخطاء.,..
    يمكن أن نكتب عن كافة مراحل السودان التاريخية
    وعن كافة تياراته الفكرية وأحزابه السياسية ...
    بما في ذلك حزب الحركة الوطنية الحزب الأتحادي بمختلف
    مسمياته التاريخية ...
    نكتب ولا يحركنا في ذلك هوي أوعصبية حزبية أو شللية
    فما أعتدنا أن نرهن أرادتنا لأحد أو نطوع أقلامنا
    للئ الحقاائق وصولا لمكاسب ذاتية أو تنظيمية....

    نكتب عن الحزب الأتحادي علي الرغم من رهان البعض علي
    أنقراضه وتفككه
    .. نكتب عنه ليقيننا أن قوة وتماسك
    هذا الحزب هي مؤشر صحة وعافية لمجمل الحركة السياسية
    ولا غرو في ذلك فهو حزب الوسط والحركة الوطنية...
    حينما دخلنا هذا الخيط كان هدفنا هو تصحيح
    الأخطاء التاريخية التي صاحبت المقال الأصلي وتصحيح
    أخطاء الأخ سيف ونعيد هنا بعض ما قلنا
    أولا لايخفي علي أي متابع مبتدئ لتاريخ الحركة السياسية
    والحزب الاتحادئ ....أن حزب الشعب الديموقراطي تكون
    قبل أنقلاب عبود وليس بعد ثورة أكتوبر...
    وأن الختمية والحزب الوطني لم يكونوا في كيان واحد
    لينفضوا بعد تأييد الختمية لعبود...
    وأن الحزب الوطني لم يتحصل علي أغلبية مطلقة تؤهله
    لتشكيل حكومة منفردة بعد الأنشقاق لذا كون حزب
    الشعب الديموقراطي حكومة السيدين مع رصيفه حزب الأمة
    وتحصل علي مقاعد تؤهله للدخول لتلك الحكومة وليست
    ثلاث مقاعد كما ذكرت أنت؟؟
    ونأتي للنقطة التالية وهي تأييد الميرغني لعبود
    نقول أن الذي أيد المؤشرات العامة لبيان أنقلاب
    عبود هم السيدان علي الميرغني وعبد الرحمن المهدي
    وليس السيد محمد عثمان الذي لم يكن في سن تؤهله
    للتأييد أو المعارضة للأنقلاب
    ـ بأسم أي حزب
    الميرغني بداء نجمه يظهر بعد أكتوبر..ومع هذا يمكن
    أن نأخذ بكلامك يا سيف لو أتيتنا بمصادر تاريخية ...
    مؤثقة تدعمه...ملحوظة مذكرة كرام المواطنيين كتبت بعد الأنقلاب بزمن
    وقد وقع عليها لفيف من قادة حزب الشعب الديموقراطي
    ولم أقع علي أسم السيد محمد عثمان ضمن الموقعيين..وهي
    تختلف بالتالي عن بيان تأييد حركة عبود الذي أعلن
    عشية الأنقلاب....
    وختاما نقول أننا لسنا في مجال الدفاع عن الميرغني
    فقد شهد لنا هذا المنبر وغيره مطالبتنا له بالمزيد
    المؤسسية وأشاعة الديموقراطية في هياكل الحزب والتحديث
    والتطوير وعدم أقصاء أي من قيادات الحزب ..وصياغة
    برامج ورؤي تلبي متطلبات المرحلة الحالية و...و..
    والأصغاء لأصوات الأصلاح والتغيير..
    ..
    ولايفوتني هنا أن أبين أني لا أسعي لتجهيلك أو
    وأظهار نفسي بمظهر القابض لناصية الحقيقة وتلابيب
    المعرفة
    وأنما أسعي لدفع الحوار في الأتجاه الذي أري أنه
    صحيح ومن هنا تراني لم أتحرج في الوقوف معك في نقطة
    جوهرية خالفنا فيها كاتبة المقال وهي محاولتها
    لحصر الحزب في جلباب الختمية بصورة تجافي حقائق التاريخ
    ولك شكري
    كمال عباس

    (عدل بواسطة kamalabas on 09-19-2004, 10:23 AM)

                  

09-19-2004, 10:43 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس لك مطلق الحرية في ما تكتب , ولكن من باب اولي وانت تنتمي الي الحزب الشيوعي ان تكتب عن تاريخ الحزب الشيوعي السوداني فهو احوج الي ذالك من الحزب الاتحادي , كل كتب الحركة الوطنية ملية بهذا الحدث اذاع السيد محمد عثمان التايد في صبيحة السابع عشر من نوفبر 1958 بيان والده في الاذاعة مؤيدا انقلاب عبود ومن بعدها جاءت مذكرة كرام المواطنين . وهذا تاريخ لايمكن ان يزور اللهم الا اشتراك الحزب الشيوعي في مايو توضع له الف روايه كتاريخ الف ليل وليلة . وعندنا حاليا بوست توثيق مايو والحزب الشيوعي لم يفتح الله عليكم فيه بكلمة هذا ما كنت اقصده , وليس مس شخصك بشي في مداخلاتي , وعليك ان تقراء اسئلة الرصد التي قدمتها لي في كل بوست وقمت هنا بتسجيلها علي الكمبيوتر .
                  

09-19-2004, 11:06 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: saif massad ali)

    الاخوة الكرام كمال وسيف

    يصنف الكثيرين امثال الدكتورة ايناس بان الحزب الاتحادى الديمقرطى بانه حزب
    دينى وبالطبع هذا ليس حقيقة لان الحركة الاتحادية ضمت الكثيرين من غير المسلمين
    لكن فى تقديرى هذا امر مبرمج من اللذين يعتقدون انه ينالوا من الحركة الاتحادية
    لكنهم واهمين رغم الخلافات الاتحادية الاتحادية ستظل فى المقدمة والحزب الاتحادى الديمقراطى
    لا يتغير موقهة فى الخارطة السياسية السودانية مهما وصف لان الحركة الاتحادية هى وحدها
    الذى استردت اسقلال السودان وفى القريب العاجل باذن الله يعرف هؤلاء ان الحركة الاتحادية
    رغم الظروف والعواصف الذى مرت بها وفى كل مرة تخرج منها اكثر صلابه من ما سبق
    مع تحياتى
                  

09-19-2004, 01:47 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    كتب الأخ سيف
    Quote: ولكن من باب اولي وانت تنتمي الي الحزب الشيوعي ان تكتب عن تاريخ الحزب الشيوعي السوداني فهو احوج الي ذالك من الحزب
    وأضاف
    Quote: تاريخ لايمكن ان يزور اللهم الا اشتراك الحزب الشيوعي في مايو توضع له الف روايه كتاريخ الف ليل وليلة . وعندنا حاليا بوست توثيق مايو والحزب الشيوعي لم يفتح الله عليكم فيه بكلمة هذا ما كنت اقصده

    أولا عليك أنت تثبت أني أنتمي للحزب الشيوعي
    ومن أين لك المعرفة بي التي تجعلك تنسبني اليه
    نرجو أفادة موثقة لهذا الزعم... بعدها سأأنتقل معك
    خطوة أخري...
    وخصوصا وأني أليت علي نفسي الأ أرهن قلمي وأرادتي
    لحزب أو فرد
    وكان همي في هذا المنبر الخط الوطني العام
    أما مسألة نقدنا للحزب الشيوعي في طرحه النظري

    وممارساته علي الصعيد العملي
    فقد كتبنا فيها
    الكثير في هذا المنبر ولانمل تكرارها عند الضرورة
    أما أسئلتنا لك فقد وجهناه وكنا نتوقع أن تجيب
    عليها أن كنت تملك أجابة...
    مسألة تأييد السيد محمد عثمان لأنقلاب فيكفي فيها
    أنك تناقض نفسك بنفسك فيها
    فطورا تقول
    Quote: وعندما ايدت الطريقية الختميه الحكم العسكري الاول بالبيان الذي اذاعة السيد محمد عثمان صبيحة انقلاب عبود
    ثم تتحدث عن بيان التأييد وتسميه
    Quote: السيد محمد عثمان قام بتلاوة البيان وسمي هذا البيان بمذكرة كرام المواطنيين,
    وتعود وتقول
    Quote: كل كتب الحركة الوطنية ملية بهذا الحدث اذاع السيد محمد عثمان التايد في صبيحة السابع عشر من نوفبر 1958 بيان والده في الاذاعة مؤيدا انقلاب عبود ومن بعدها جاءت مذكرة كرام المواطنين
    ولم يكن هذا هو التناقض الوحيد وأ المغالطة التاريخية
    الوحيدة فقد أسهبنا في رصد أخطائك التاريخية وتفنيدها
    ولا نمل مطالبتك في أيراد ما يدعم أن الميرغني أيد
    أنقلاب عبود أين المصدر المحائد ..الطبعة والصفحة
    والمراجع التي أستند عليها مصدرك...
    حتي نغير فهمنا الذي يقول أن بيان تأييد حركة عبود
    كان مزيلا بأسم السيد علي الميرغني وليس السيد محمد عثمان وأن أسم السيد
    محمد عثمان لم يكن ضمن أسماء الموقعيين علي مذكرة كرام
    المواطنيين..
    وختاما أرجو أن يتواصل هذا الحوار بعيدا عن الشخصنةولك ودي
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 09-20-2004, 03:26 AM)

                  

09-19-2004, 02:54 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: kamalabas)

    أخى كمال عباس

    عليك الموافقة على كل ما يكتبه سيف مساعد من

    تزوير فاضح للتاريخ أو ما ينقله من أكاذيب من

    كتاب أخرين . وإلا فالتهم المعلبة جاهزة

    وللأخ سيف سبق تاريخى

    فالسيد محمد عثمان قام بتخزيين الأسلحة لإنقلاب نميرى

    ((تحالف القوميين والشيوعيين)) ضد حكومة حزبه 0

    والسيد محمد عثمان قام بتلاوة بيان تأييد حكومة

    عبود من الإذاعة .

    والغريبة إن هذه الأحداث معظم شهودها من الأحياء

    ومشكلة سيف أخى كمال هو نقله عن أناس موتورون

    دون تحقيق أو تحميص وكل ما وجده ووافق هواه

    فهو حق.



    أخى سيف مساعد إذا كان السيد محمد عثمان الميرغنى

    هو كما تصف فكيف ترضاه رئيسا لحزبك؟؟؟

    سبق أخى سيف أن قابلتك فى القاهرة فى النصف

    الأول من التسعينات وكنت أنت وقتها فى إجازة لمدة

    إسبوعيين ((ومعك ضيف ألمانى))

    وكان تحركك كله ضد ميرغنى مساعد وأنك أحق منه

    برئاسة فرع الحزب بألمانيا وبذلت فى ذلك جهد كبير

    مع قيادات الحزب بالقاهرة حتى يعترفوا بك رئيسا

    للحزب بألمانيا فاشرح لى كيف حصل هذا الإنقلاب؟
                  

09-19-2004, 09:48 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ود محجوب)

    الاخ ود محجوب تخزين السلاح كتبه الدكتور احمد السيد حمد واوضحه المرحوم علي ابوسن . لم اكتبه انا واحمد السيد حمد قام بنشرة في جريدة الباقر احمد عبدالله , لم يرد السيد محمد عثمان الميرغني يا باشا .
                  

09-19-2004, 04:23 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    لقد اصابت الدكتورة ايناس في العديد من النقاط التي اهمهاان التغييرات التي حدثت في السودان, لم تكن تغييرات جذرية او جوهرية و لكنها كانت تغييرات شكلية بكل ما تعني هذه الكلمة من معني. و لكنها كباحثة و على حسب ما ورد في تلخيص هذه الندوة , لم تقل للناس, لماذا كانت هذه التغييرات شكلية و لم تكن جوهرية؟

    لا نعتقد ايضا بأنها قد حللت بعمق كيف اختلفت الاحزاب الثلاث (الامة-الاتحادي الديمقراطي-الجبهة الاسلامية القومية), في ما بينها من حيث المنطلقات النظرية, فما ذكرته من فوارق لم يكن عميقا بما فيه الكفاية , لباحثة/ث, كما انها لم تتناول الجذور التاريخية لنشأة هذه الاحزاب الثلاث, فضلا عن حديثها عن نشأة الحزب الشيوعي السوداني, و كان اجدر بها ان تتناول نشأة كل حزب بشيء من التفصيل. و كونها انها قالت ان هذه الاحزاب جميعها تنتهل من معين الدين, ليس بمبرر لوضع كل هذه الاحزاب في قالب واحد اسمه الدين, لان في ذلك تبسيط في تناول هذه الاحزاب.

    حديثها عن الانقلابات العسكرية في السودان, و دور كل من الحزب الشيوعي و الامة و الاتحادي الديمقراطي و الجبهة الاسلامية, حديث اكثر من مبسط, لانها وضعت هذه الاحزاب في مسئولية متساوية و لا نعتقد ان هذا الكلام صحيح, لان لكل حزب مسئولية مختلفة عن الاخر, في مسألة تسيس المؤسسة العسكرية, فما فعله حزب الامة مثلا ليس له اية اوجه مقارنة مع ما فعلته الجبهة الاسلامية القومية في المؤسسة العسكرية, و كذلك ما فعله الحزب الشيوعي لا يمكن مقارنته مع ما فعله الحزب الاتحادي الديمقراطي في المؤسسة العسكرية, عليه نعتقد بان الدكتورة ايناس تحتاج لتسليط الاضواء اكثر على تاريخ هذه الاحزاب السياسي,لذلك كان حديثها عن انقلاب الفريق عبود في 17 نوفمبر 1958 و انقلاب 25 مايو بقيادة جعفر نميري 1969 و انقلاب الجبهة الاسلامية القومية في 30 يونيو بقيادة معظم كوادر الجبهة عام 1989 , حديثها عن هذه الانقلابات كان على عجل, وهو امر غير مستحب من باحثة في هذا المجال.

    مساواة كل من الامة و الاتحادي الديمقراطي و الجبهة الاسلامية بدعوتهما للدولة الاسلامية, يحتاج لشيء من التفصيل, لان (الثورة المهدية) ليست هي حزب الامة و حزب الامة بزعامة الصديق عبد الرحمن المهدي, ليس هو جزب الامة بزعامة الصادق المهدي, يعني باختصار , هنالك تغييرات كثيرة حدثت في بنية هذه الاحزاب, و خير شاهد على ذلك الانقسامات الكثيرة التي حدثت في كل من الامة و الاتحادي الديمقراطي و حتي الجبهة الاسلامية القومية!! و لا ندري لماذا لم تتناول الدكتورة ايناس هذه الانقسامات التي حدثت في هذه الاحزاب سابقة الذكر,و ماهي اسباب هذه الانقسامات؟ و ما هو اثرهذه الانقسامات على هذه الاحزاب و بالتالي على السودان و شعبه؟

    و لا ندري ايضا لماذا لم تتناول الدكتورة ايناس بالتحليل قواعد هذه الاحزاب الثلاث, الامة-الاتحادي الديمقراطي-الجبهة الاسلامية, بالاضافة لقواعد الحزب الشيوعي السوداني,فتناول خلفيات هذه القواعد جدير بالاهتمام. بمنعي انه ما هي خلفيات هذه الشرائح التي تمثلها الاحزاب التي ذكرتها الدكتورة ايناس في الندوة؟

    و لا ندري ايضا لماذا لم تتناول الدكتورة ايناس مالية هذه الاحزاب الثلاث سابقة الذكر,بالاضافة لمالية الحزب الشيوعي السوداني؟

    و لا ندري لماذا لم تتناول الدكتورة ايناس الديمقراطية داخل الاحزاب الاربع التي ذكرتهاوهي الامة-الاتحادي الديمقراطي -الشيوعي السوداني-الجبهة الاسلامية القومية؟

    و لا ندري لماذا تحدثت الدكتورة على عجل عن المؤسسة العسكرية و كأنها مؤسسة متامرة من اعلي رتبة الى اخر جندي فيها, فهل هي ظالمة ام مظلومة ام الاثنين معا؟

    اخيرا نقدر تماما ما قامت به الدكتورة ايناس في هذه الندوة , فهي علي الاقل قد حاولت ان تفعل ما في وسعها في موضوع متشابك مثل موضوع تناول الحركة السياسية السودانية.
                  

09-19-2004, 09:20 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الاخ ود محجوب سلام اولا للتاريخ انا لم اجلس مع ميرغني مساعد في حزب او اجتماع لحزب ,ويشهد رئيس حزب الامة بالمانيا عندما قرر ابناء اليسار اقصاء ميرغني مساعد وقفت بشدة ضد التجمع بالمانيا لابعاد ميرغني مساعد , وعندما اتيت الي القاهرة يا ود محجوب كنت وقتها رئيس اتحاد الطلبة الافارقة بجامعة فرانكفورت ورئيس المكتب السياسي لاتحاد طلاب جامعة فرانكفورت ومعي منظمات حقوق انسان . لم اتي شاكيا من ميرغني مساعد , وما في داعي للتطبيل . ارسلت تذاكر السفر ودعوات الدخول الي المانيا الي كل من طلب مني الوصول الي المانيا اتحاديين شيوعية حركة شعبية وتحالف اتحاد نساء السودان تعاملت مع كل انسان معارض بصدق , وعندما زرت القاهرة اخبرني السيد محمد سر الخنتم الميرغني انه لايوجد حزب ولا توجد مؤسسة حزبية ادرجت راجعا وبدات انادي بقيام المؤسسة الحزبية, وان لا يكون الحزب حزبا عنصريا في قيادته .

    ارسلت الي المرحموم محمد عثمان محمد عبدالله ومحمد المعتصم حاكم ولكني لم اكن يوما واحدا راضيا بما فعله السيد محمد عثمان بابناء الحزب الاتحادي.
                  

09-19-2004, 09:33 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: saif massad ali)

    الاخ برير يوسف ذكرت الكاتبه بانه لولا الميرغني لما كان للاتحادي وجود , الحركة الاتحادية ولدت ولم يكن الميرغني احد افرادها ونريد , كون الختميه اول حزب لهم بعد قيام الجمعية التشريعية كون بعض اقطاب الختميه الجبهه الوطنية .
    الحزب الاتحادي ترجع جزوره الي 1943 وحزب الختميه الاول تكون 1954
                  

09-20-2004, 09:39 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    عزيزي سيف ـ تحية

    قلنا أن السيد علي هو الذي وقع البيان وقد صدر
    بأسمه ...هكذا سجلته دفاتر التاريخ ولم يكن مهما
    عندها من حمله للرأي العام...ومن أذاعه هل هو
    طلعت فريد أم المذيع شمو أم البحاري أو حتي السيد
    محمد عثمان.. وقلنا أن بيان تأييد مؤشرات بيان
    عبود ليس هو مذكرة كرام المواطنيين....
    ما ذكرته عن المناضل ربيع حسنين لم نقراءه في مصدر
    محائد وهو يعتمد علي ذاكرة شخص واحد ولم يعتمد
    توثيق ولكن مع هذا تجد أن حسنين لم ينسب البيان نفسه
    للميرغني الأبن وأنما للأب وهذا هو مربط الفرس
    ويصبح ماعدا ذلك مجرد شكليات
    كمال
                  

09-20-2004, 09:48 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس
    كتب ربيع حسنين ان الذي اذاع البيان السيد محمد عثمان الميرغني وتجد هذا في كتاب ربيع حسنين الذي ذكرته لك
    كتب ربيع الاتي
    وهو الذي بدا حياته السياسية باذاعة بيان والده لانقلاب عبود صبيحة السابع عشر من نوفمبر 1958 وظل علي ولائه للنظام المايوي و, دا فعا ببعض كبار قادة الحزب بالاشتراك في اجهزة النظام المايوي سرا , متنكرا لهم في العلن ومتنصلا من المسؤليه

    هذا ما كتب ربيع حسنين
                  

09-20-2004, 02:04 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: saif massad ali)



    الأخ سيف مساعد تحياتى

    هل إذا ذكر المرحوم ربيع حسنين ((وأنت تدرى

    ما هو موقفه من المراغنة )) تسلم بقوله دون

    تمحيص أو تدقيق . لا أظنك تجهل ذلك ولكن الغرض

    مرض.


    وهل المطلوب من أى شخصية سياسية أن يتفرغ للرد

    على الأكاذيب التى تنشر عنه .

    وسبق لصحف الجبهة أن نشرت وبصفة مؤكدة عن زيارة

    السيد لتل أبيب والكثير من القصص الوهمية ولم

    يرد عليهم احد ومثل هذه الترهات التى تصدر فى

    الصحف او فى مذكرات شخصية تترك لحصافة المتلقى


    وأرجو منك الإستعانة بإرشيف الإذاعة لنسمع معك

    بيان السيد محمد عثمان الذى لم يسمعه إلا صحاب

    المذكرات غفر الله له.
                  

11-20-2004, 03:24 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    كتب ود العمدة

    Quote: ازياك يا بوحميد

    طيب موش افضل لو اديتنا رايك اول حاجة وفيما بعد نشوف راي صاحبة المحاضرة ؟؟؟

    يتخيل لي بيكون افضل حتى نثري النقاش


    وتم اثراء النقاش

    ولم يعود ،،
    وله العذر
    وهذا فقط للذكري
                  

11-20-2004, 06:50 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لولا المكانة الدينية للمهدي والميرغني ما كان للأمة والاتحادي وجود (Re: ahmed haneen)

    حنين
    دبايوا
    اخى ارى ان عنوان المقال فيه خطا لان المذكورين يجب ان نتناول
    تجربتهم السياسية كسياسيين ونبعد الدين عن الصراع حتى نبحث على
    اى دين هم.
    وبوس اليديدن دا ما دين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de