صورة الخواجه بين الواقع والخيال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2004, 12:37 PM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صورة الخواجه بين الواقع والخيال

    من ينفي الآخر ينفي ذاته، لأن الآخر مكمّل للذات، ومن يختزل الآخر يختزل ذاته. ذلك أن الذات المتعددة تقتضي وجود آخر متعدّد، لقد اختزل مصطفى سعيد في رواية الطيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال"، اختزل الغرب إلى أنثى مستجيبة والشرق إلى ذكر فحل، فوقعت الكارثة، لقد تحوّل مصطفى سعيد الصيّاد الذي لا يشق له غبار في الإيقاع بالنساء إلى طريدة تقتنصها جين موريس بكل عنجهية وصلف. تقابل هذه الصورة الأخلاقية الشوهاء صورة دينية لا تقل عنها تشويها اعتقد لو الذاكره بخير في "عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم تبدو الأمور محسومة بشكل حاد: الغرب مادي ملحد يطوّر فلسفة وضعية، بينما الشرق هو روحاني مؤمن يطور قيما إنسانية. وفي "قنديل أم هاشم" ليحيى حقي، البطل يفقد الإيمان في لندن بسبب البنت التي أحبّها، وعندما يعود إلى مصر يستمرّ في معاداته للدين والخرافة ويحطّم قنديل أم هاشم. وبعدها يثوب إلى رشده، فصار يعالج المرضي بالزيت المقدس وبالأدوية ، أي بالدين والعلم.

    كذلك درج الكثير من المثقفين علي تصوير الغرب على أنه البلاء الأعظم والطاعون المقيت والشيطان الرجيم، ويفقد بشره كل صفة إنسانية. خلافاً لهذه الصورة الساذجة يصف لنا غسان كنفاني العدو الصهيوني بأشكال مختلفة . ففي احدي رواياته يصف لنا سيده اوروبيه يهوديه علي انها سيدة مهذبة رقيقة الحواشي لا تتجلى عليها علامات الغطرسة الصهيونيةاو العدوانيه. فالآخر، وإن كان ينتمي إلى معسكر الأعداء، قد يكون إنسانياً أكثر ربما من الاخ اوالجار المحسوب على معسكرنا.

    وهكذا نجد انفسنا امام اشكاليه حاده تسائلنا: هل الأنا تتناقض مع الآخر؟ هل الأنا تمثل الصديق والآخر يمثل العدو؟ أليس الأنا والآخر صديقان وعدوان معاً؟ هل هناك صراع حتمي بين الأنا والآخر أم تآخ وتكامل بينهما؟

    هناك العديد من السودانيين الذين عاشو او لايزالون في بلاد الثلج قد تواصلو الي حدود ومسافات تقرب او تبعدمع الاخر الاروبي اوالامريكي او.....او.....ماذا يقولون عن الخواجات؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

07-20-2004, 02:21 PM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

    سؤال جميل جدا جدا
    سأعود يا شقرور
                  

07-20-2004, 08:14 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

    شقرور

    موضوع شاغلني لفترة، ويرتبط بالتنميط أكثر من أي شيء آخر، كما يغذيه وينفخ فيه الروح عدم المعرفة التي تستند علي أساس موضوعي بالآخر.

    ربما أعود، وإلي ذلك الحين، أسمح لي أن ألقي بهذه المفاتيح علها تدفع بالنقاش:

    الآخر من هو؟ وكيف نُعَرٌِفه (وكيف دي مهمة جدا بالنسبة لي. أي هل نعطي أنفسنا فرصة التعرف عليه، أم نقع في شرك الأحكام المفصلة مسبقا بواسطة غيرنا في الغالب؟) أعترف تماما بأن الآخر في بلاد الثلج- كما قلت- خاصة أمريكا الشمالية (ففي أوربا هناك شعوب تحمل الكثير المشابه لثقافاتنا) ي/نشأ هذا الآخر في كنف ثقافة تعزز قيم الفرد علي حساب الجماعية الغالبة علي مجتمعنا السوداني (علي الأقل في الماضي وليس كليا الآن. فجماعيتنا هذه قيد السؤال الآن، إذ أراها آخذة في الاضمحلال)؛ وأربط ذلك بالعولمة وهي عجلة واحد من أدوارها(دون الخوض في تفاصيل كثيرة هنا) دفع العالم كله في اتجاه الفردية.

    أجدني دائما أقارن بين المدارس التي تتبني خطا دينيا متزمتا في الثقافات كلها، شرقية كانت أم غربية، وأراها تتشابه في الكثير من الأوجه؛ الأدوات، المعايير، المرجعيات، وتبني العنف تجاه الآخر كوسيلة في بعض الأحيان.

    And lastly, do we have a role in reflecting our culture(s)? Simply showing it, living it and not shying away from who we are and why we are like that! Because “the other” –same as we are- is but the resultant of a set of societal beliefs that become accepted as “the norms” of that society. So, s/he is no different from or superior to us in that regard!

    شكرا شقرور

    إيمان
                  

07-21-2004, 03:40 AM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

    شكرا ايمان
    الفاضلابي انا في رجاك،ماتطول غيابك
    ــــــــــــــــ
    تجربتي الشخخصيه

    اكتشفت من خلال تجربتي الشخخصيه وبعيداعن وهم الافكار والاراء المجرده أن النظرةَ الشائعةَ للآخر إما بوصفِه "معنا" أو "عليناليس سوى عيب ثقافي ذائع وليس سمةً مؤبدةً من سماتِ ثقافِتنا، فكاتبُ هذه السطور لا يؤمن بوجودِ سماتٍ ثقافيةٍ أبديةٍ، وإنما هي مكتسبات أو نتائج أو ثمار طبيعية لعناصرٍ عدةٍ. ومن العيوبِ الثقافيةِ التي تشبه هذا العيب وإن كان عيباً ذا وجود مستقل اعتبارُ العديدين منّا أن آراءهم جزءٌ منهم ومن كيانِهم وبالتالي فإنها جزءٌ من كرامتهم وكبريائهم. وما أعنيه هنا أن أعداداً كبيرة للغايةِ منا ترى أن الإنسانَ وآراؤه يكونان "كلاً واحداً"، بمعنى أن شخصية الإنسان تشمل آرائه ووجهات نظره.

    وقـد أظهـرت لـي تجربـةُ التعامـلِ مع أبناءِ الحضارةِ الغربيةِ أن الإنسانَ في مجتمعاتِ هذه الحضارات لا يعتبر أن آراءَه جزءٌ منه وبالتالي من كرامِته وكبريائه بل كنت أرى أن إنسانَ هذه الثقافاتِ يفصلُ بوضوحٍ تامٍ ما بين "ذاته" و"آرائه"، بل وكنت في الحواراتِ أرى أن إنسانَ هذه الثقافاتِ يبدو أثناء الحوار وكأنه يضع آراءَه على مائدةِ الحوار مع آراء أخرى يضعها على نفسِ المائدةِ غيرُه ثم تتعامل وتتفاعل الآراءُ مع بعضِها بمعزلٍ عن اتصالِها بكينونةِ أصحابِها . . . في عمليةٍ يستقلُ فيها الإنسانُ عن الآراءِ المطروحةِ. وبعد تفاعل الحوار، فإن كل إنسان يأخذ من فَوق المائدة "منتجاً" جديداً غير الذي وضعه بيده عليها -أنه نتاجُ تلاقحِ الأفكارِ والآراءِ ووجهاتِ النظرِ بشكلٍ حرٍ وخالٍ من العصبيةِ والانفعالِ الناجمِ عن التصاقِ الآراءِ بأصحابِها وكرامتهم وكبريائهم.

    أَما عندنا، فالأمرُ مختلفٌ كل الاختلاف إذ أن الآراءَ تكاد تكون لأصحابِها مثل الأعضاءِ والملامحِ فهم من جهةٍ يعتزون بها اعتزازاً يخرج بالعلاقةِ عن إطارِ الموضوعية ويدلف بها إلى دائرة الذاتيةِ والشخصانيةِ، وهم من جهةٍ أُخرى يخلطون ما بين كرامتهم وكبريائهم وأي مساسٍ بتلك الآراء أو محاولة لدحضها أو تفنيدها أو حتى تعديلها. وفى ظل عيوبٍ ثقافيةٍ أُخرى، مثل تقلص السماحة وتآكل هامش الموضوعية والنظرة للآخر من منطلق السؤال الكبير: أهو معنا؟ .. أم علينا؟ مع حقائقٍ اجتماعيةٍ أُخرى يصعبُ إنكارُها مثل حداثة مفهوم المواطنة وغلبة الانتماء للعائلة والقبيله وتفشى السطحية التعليمية والثقافية وضعف التربية الديمقراطية في المجتمع من قاعدتِه لقمتِه مروراً بالأسرة والمدرسة والوظيفة والمناخ الثقافي العام. . . في ظل كل ذلك معاً، فإن أسبابَ دمجِ “الذات” مع "الآراء" تتعاظمُ وتجعلنا أمام واحدٍ من أهم عوائق التقدم: فالتقدمُ يتطلب هواءً طلقاً ينمو فيه الحوارُ ويتطور وتتفاعل فيه الآراءُ ووجهاتُ النظرِ في معادلةٍ مستمرةٍ تدفعُ بالعقولِ ودرجاتِ ومكوناتِ الوعي بل والمجتمع بأسره لمقاماتٍ أعلى من مقامات التطور الفكري والثقافي وهو أساس التقدم الأول. وأكرر هنا أن تطورَ الشق الثقافي كان دائماً سابقاً لتطور الشق العلمي المادي في كل الحضارات الكبرى، لأن خلقَ المناخِ الفكري والثقافي الرحب والخصب والثرى والذي يسمح بطرح الأفكار الجديدة وتلاقح وجهات النظر وتفاعل الرؤى هو الذي يخلق المناخَ الأمثل للتقدم العلمي والتقني.



    يستحيل أن تحدث فورة فكرية وخصوبة ثقافيةاوثوره او اي حاجه علي شاكلتهما في ظل مناخٍ عامٍ يكون الإنسانُ وآراؤه فيه شيئاً واحداً.

    شقرور
                  

07-21-2004, 07:09 AM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

    أكتر حاجة بتغيظ يا شقرور الكلام البيقولوه بتاع:ذهبت الى أروبا فوجدت اسلام ولم أجد مسلمين
    وفي بلادي وجدت مسلمين بلا اسلام؟؟؟؟؟
    المقصود واضح
    الحضارة الغربية تعجب،لكن دخل الاسلام بالموضوع ده شنو
    يعني هل في أوروبا تقطع يد السارق ويرجم الزاني ويجلد السكران
    لا،لا لا ،هم أبعد الناس عن العنف بكل أشكاله
    هم أقرب الناس للأنسانية واحترام الانسان
    لماذا لا نعترف
    أنا سأعو لأتكلم براحة براحة كده لأنوا الموضوع ده غايظني من زمان
                  

07-22-2004, 01:18 AM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

    الفاضلابي انت حكايتك شنو كل مره ترمي كلام وتقوم جاري ،انا حاسي كده انك بتدردق فيني ،لكن دردقة الاخوان زي اكل اللبان،طيب انا اديك شوية اسئله ولو جاوبته عليها تكون انت فاهم ذاتك تمام التمام ، ا ها نبداء الاسئله
    ؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل نحن بحق ننتمي لديانة ترفض الآخر وتضعه في خانات ومعاملات معينة ( كفار – أهل الكتاب – صابئين – مشركين – مرتدين – مؤمنين )


    هل نحن منذ 1400 عام لم نقدر أن نتحرر من ذهنية إقصاء الآخر وإفنائه وقتاله لأننا أمام نصوص مقدسة تدفعنا نحو ذلك ؟


    هل نحن نخفي نصف الحقيقة عندما نحاول أن نقول آيات التسامح والأخاء مع الآخر الموجودة في القرآن الكريم التي نعلم جيداً أنها نـُسخت وأن كل الآيات المكية تم كنسلتها منذ هجرة الرسول إلى المدينة وإعلانه الجهاد على الكفار وألا يكون هناك دينان في الجزيرة العربية .. وأن نقتل الكفار حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ؟!

    اكان جعلي جد جاوب
                  

07-23-2004, 01:07 PM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

  • هذا الموضوع منقول من كتاب لعدنان الطرشه. http://www.adnantarsha.com/

    أدركت الدول المتقدمة في المجالات الصناعية أهمية التمرينات التعويضية للعمال، فقامت بعض المصانع بتخصيص دقائق تتراوح بين 5-15 دقيقة يقوم خلالها العامل بتأدية بعض التمرينات التعويضية التي تجدد نشاطه وتساعد في إزالة فضلات التعب ليعود إلى عمله ويواصل العمل بكفاءة أكبر مما يزيد الإنتاج.

    وقد أثبتت التجارب الحديثة أن قيام العامل في فترات الراحة بتمرينات تعويضية تساعد على إراحة العضلات العاملة، فيكون العامل أكثر إنتاجًا من جلوسه بلا حركة خلال فترات الراحة.

    وتقع التمرينات التعويضية في المرتبة الأولى للتمتع بالصحة ومنع حدوث التشوهات. وبالتالي فإن إعطاء هذه التمرينات يجنب التعب من خلال الراحة الإيجابية، كما أنها تجنب العامل أو الموظف بعض الأخطاء القوامية التي يعتاد عليها أثناء أداء عمله.

    أهمية الصلاة كنشاط بدني:
    من ذلك ندرك أن الشيء المهم هو أن يكون هناك نشاط بدني رياضي تعويضي للعمال والموظفين، والغرب يستخدم التمارين لأنها المجال الوحيد لديه، أما نحن فلدينا المجال الأوسع ألا وهو الصلاة، لأن إجراء درس تمارين رياضية في أحد مصانعنا أو مكاتبنا قد يكون غير مستساغ أو غير مألوف، بينما أداء الصلاة شيء مألوف بل ومفروض. خاصة إذا علمنا أن درس التمرينات الذي يقوم به العمال أو الموظفون في الغرب يحتوي على حركات الصلاة نفسها، حيث إن الدرس يجب أن يحتوي على تمارين لأعضاء الجسم الرئيسة وهي الرأس، الجذع، اليدين، الرجلين. وهذا تمامًا ما تحتويه الصلاة.

    كما أنه ليس هناك أفضل من الصلاة كنشاط بدني رياضي يمكن أن تعطي نموًا متزنًا حقيقيًا لجميع أجزاء الجسم، والمحافظة على اعتدال القوام ، وتحسين النغمة العضلية التي تزيد من كفاءة العضلة لأداء عملها بقدرة وكفاءة.

    ولهذا، فمن مصلحة القائمين على المكاتب والمصانع والمؤسسات والدوائر الحكومية...الخ - أن يخصصوا مكانًا لأداء الصلاة جماعة في مكان العمل، وأن يسمحوا بإقامتها في أوقاتها، والمصنع أو المكتب.. سيكون مأجورًا في ذلك وجامعًا بين عمل الدنيا وعمل الآخرة، وهذا من أسباب الزيادة في الربح، والبعد عن الخسارة، فضلاً عن النجاح والتوفيق في العمل.

    وإن عدم السماح بأداء الصلاة يعد خيانة في حق العامل أو الموظف، ولهذا الأمر مضار كثيرة مختلفة لا بد وأن تعود على أصحاب العمل أنفسهم.

    فأثر الصلاة لا بد وأن يعود على المصلي وبالتالي يعود على المصنع أو المكتب... من ناحية الإخلاص والصدق في العمل، وزيادة الإنتاج، وتحمل المسؤولية... الخ.

    فالعامل لم يعد جزءًا من الآلة كما كان، وإنما أصبح سيدًا لها، ولكي تتحقق هذه السيادة لا بد أن يكون قادرًا على التحكم فيها وإدارتها بأقصى كفاءة، والصمود للعمل أطول فترة ممكنة بالمستوى نفسه بما يضمن زيادة الإنتاج.

    ولا تتطلب سيادة العامل على آلته إلمامه بالنواحي الفنية والميكانيكية فقط، وإنما تستلزم الكفاءة البدنية بجانب سلامة القوام ولا شك أن العامل المصاب بتشوه أو عاهة دائمة يؤثر هذا تأثيرًا مباشرًا على إنتاجه، فيجهد بسرعة، وتزيد وتستفحل التشوهات في جسمه إذا لم تعالج بسرعة.

    ويُجمع العلماء على أن الجسم السليم الخالي من التشوهات القوامية هو أقدر الأجسام على الصمود والمثابرة وبذل الجهد بمستوى عال لساعات طويلة قبل أن يظهر التعب والإجهاد.

    وكما ذكرت من قبل فإن الصلاة تؤمن للمصلي الكفاءة البدنية وسلامة القوام. ولذلك فإن على أصحاب العمل أن يكونوا هم أول من يحرص على إقامة الصلاة جماعة في أماكن عملهم طالما أن آثارها الإيجابية ستعود عليهم، وإن سمحوا لعمالهم، أو موظفيهم بالذهاب إلى المسجد للصلاة - في حال وجود مسجد قريب - فهذا يكون أحسن وأفضل للجميع.

    وإن المهارة في العمل يمكن أن تزداد إذا تخللت فترات العمل الطويلة استراحة يقضيها الإنسان في الصلاة والمشي إلى المساجد لأدائها، فالواضح أن هذه الفترات التي تتخلل ساعات العمل الطويلة يمكن أن تؤدي إلى زيادة كفاءة الذهن والجهاز العصبي، بل تساعد على سرعة اتخاذ القرارات الصحيحة. وفي هذا المجال أيضًا تزداد كفاءة العضلات بل وقوة تحملهما، وهكذا تنشط مهارة الشخص وكفاءته في أداء أعماله.

    ((ولقد أوضح دكتور ب. ل. جيدزB. L. Geddes أن ممارسة بعض التمرينات البدنية قبل إجراء اختبارات مهنية معينة ترتبط بالتذكر والملاحظة والتركيز وكفاءة الإنتاج، تؤثر تأثيرًا إيجابيًا)).

    وهنا لا بد من القول من أن إقامة الصلاة في أماكن العمل - أو في المساجد القريبة - يجب أن يكون هدفها الأول والأخير هو العبادة. أما آثارها الإيجابية فإنها تعود على أصحاب العمل تلقائيًا كنتيجة لإقامة الصلاة

    لاتعليق
                  

07-23-2004, 02:18 PM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة الخواجه بين الواقع والخيال (Re: شقرور)

    جعلي حر أحمد الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de