مقدمة كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي - تقديم محسن خالـد (3)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-16-2004, 03:02 PM

رانيا مامون

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقدمة كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي - تقديم محسن خالـد (3)


    في الفصل الثاني يُرْجِع كراتشكوفسكي أصل الجغرافيا العلمية عند العرب إلى الفلكيين اليونان؛ ومن قبلهم الهنود والإيرانيين. ويقرر أن المذهب اليوناني الذي يدور بشكل أساسي حول أعمال بطلميوس قد بدأ في التفوق على غيره منذ بداية القرن التاسع، ثم أخذ ينفي المذهبين الآخرين تدريجياً؛ وبالرغم من ذلك ظلا محتفظين ببعض أهميتهما لمدة لا تقل عن المائتين عام وبشكل شامل بلغ أقصى المناطق، كالأندلس. أما السؤال الذي يراه كراتشكوفسكي يفرض نفسه هو: لماذا ظهرت الجغرافيا العلمية عند العرب في العصر العباسي فقط، أي في النصف الثاني من القرن الثامن؟ ولماذا كانت نقلتها في أول الأمر من الإيرانيين غالباً ـ على الرغم من أن الأُمويين كانوا أقرب إلى المهد القديم للحضارة الهلنستية (Hellinistic Civilization) في أنطاكية والإسكندرية ـ حيث لعب السُريان في العادة دور الوسيط بين الحضارتين؟ ثم يشرع كراتشكوفسكي بعد ذلك في توصيف ماهية الجغرافيا العلمية ويتطرق بالشرح الدقيق لرؤاها الرياضية في وضع الجداول وحساب الأطوال ورجالاتها الذين يأخذ منهم الرياضي الخوارزمي نصيباً كبيراً؛ كما يذاكر مرجعية وثبوت قواعد نظام "السِّنْد هِنْد" والرسائل التي نقلته إلى بيئة الجغرافيا العربية؛ ويراجع هذه الجداول الفلكية الموضوعة في تحركات الأجرام السماوية وطلوع ومغيب البروج؛ منذ رؤاها الفطرية وتصوراتها في مجرد أشعار "الكوميديا الإلهية" لدى دانتي؛ إمعاناً في التقصي والتأريخ المتراتب لتولد الأفكار. كما يتابع كيفية بقاء هذه الجداول وتنقلاتها إلى أن تبلغ جغرافيين عاشوا في القرن الحادي عشر كالبيروني مثلاً. ويعرض بعد ذلك لمصطلحي "قبة الأرض" و"خط الأرين" والخلط والتصورات الخاطئة حولهما؛ يفصِّل في الأمر ويفصِّل بعد ذلك في كيفية انتقاله الأكيد إلى أوروبا نقلاً عن العرب؛ وفي احتمالية أن يكون ناقلها هو أديلارد الباثي Adelard of Bath الذي جاب المشرق بين عامي (1110-1114) والذي اعتنق المفاهيم الجغرافية العربية حول هذه النظرية؛ كما يعود إليه الفضل في ترجمة الجداول الفلكية للخوارزمي للَّغة اللاتينية؛ ويؤكد كراتشكوفسكي أيضاً أن نفس هذه الفكرة قد دعا إليها المترجم الشهير جيرارد الكريموني Gerard of Cremona (1114-1187) والذي يرشح كراتشكوفسكي أن يكون اقتبسها عن حضارة المسلمين في طليطلة Toledo. بل واعتنقها عدد من كبار علماء القرون الوسطى الأوروبية مثل روجر باكون Roger Bacon والبرت الكبير Albertus Magnus.
    ويعرض كراتشكوفسكي أيضاً للدور الذي وصفه بالخطير، والذي لعبه بطرس ألآيي Petrus de Aliaco أسقف كمبري Cambrai (1330-1420) بالنسبة للعلم الأوروبي والكشوف الجغرافية التالية له، ولرسالته "صورة العالم" Imago Mundi التي صَنَّفها بطرس حوالي عام 1410 وتَمَّ طبعها حوالي (1480 –1487). ويشرح في الواقع عدم فائدتها الكبيرة من وجهة نظر الدراسات العربية، بالرغم من احتوائها على مقتطفات من الترجمات اللاتينية لابن رشد وابن سينا وهالي Hali والفرغاني، ولكنه فوق ذلك يتعجب من وجود نظرية الأرين بحذافيرها في المتن وفي الخارطة. ويسترسل كراتشكوفسكي أن الأغرب من ذلك أن يعرفها كريستوفر كولومبس Christopher Columbus وفي تعليقاته الشخصية بخط يده على النسخة التي كان يمتلكها من كتاب "صورة العالم" Imgo Mundi نجد آثارها. ويخلص كراتشكوفسكي إلى أن نظرية الأرين هي المسؤولة بالذات عن ظهور نظرية الشكل الكمثري للأرض عند كولومبس، التي تفترض أنه يوجد في نصف الكرة الغربي من الأرض وفي مواجهة "قبة الأرين" مركز آخر للأرض على موضع أكثر ارتفاعاً من رصيفه الموجود بالجهة الشرقية. وبعد نظرية الأرين ينخرط كراتشكوفسكي في دراسة المقاييس عند العرب، ويحاول مزاوجتها توفيقياً مع المقاييس الحاضرة، ويصل فيها إلى نتائج مبهرة. ومع كل ذلك يختتم كراتشكوفسكي هذا الفصل بأن عدداً كبيراً من مسائل تاريخ الفترة الأولى للجغرافيا العلمية عند العرب يظل غامضاً بالنسبة لعصرنا، لأن الآثار الأولى لم تصلنا كما لا يمكن الحكم عليها، إلا من خلال الاقتباسات المضطربة والإشارات العابرة، التي قام بها علماء لم يكن بمقدورهم أن يعملوا حساباً لمطالب العصر الحديث. اللهم إلا نجاة الأثر الوحيد لذاك العصر، والذي يتمثل في الترجمة المُصحَّحَة لجغرافيا بطلميوس للرياضي العربي محمد الخوارزمي والتي يعتبرها كراتشكوفسكي أول مصنَّف عربي في الجغرافيا يمكن اعتماده بصورة مباشرة.
    وكما أسلفنا في استعراضنا للفصل السابق، فإن كراتشكوفسكي ختمه بوقوفه لدى الترجمة المعدَّلة التي أجراها الخوارزمي على مؤلف بطلميوس، وهو في الثالث الذي يوقفه كراتشكوفسكي على ما يسميه بعصر الجداول الجغرافية؛ يناقش بشكل أساسي الزيج الذي وضعه الخوارزمي؛ كما يقوم بنسبة معظم الأعمال، إن لم يكن كلها، إلى التأثر بالمدرسة اليونانية القديمة، وهذا الفصل معنون بـ "جغرافيو المدرسة اليونانية والزيجات الكبرى". وهو يحاول أيضاً أن يدلل على علاقة جداول الخوارزمي بالتراث الهندي الإيراني من خلال التواضعات الموجودة بداخل جداول الخوارزمي المعروفة بجذورها الهندية الإيرانية. ويتابع كراتشكوفسكي التهيئة المستقبلية والصياغة لجداول الخوارزمي التي أجراها الفلكي الأندلسي مسلمة المجريطي حوالي عام (1007) وإدخاله للتقويم الهجري على هذه الجداول، وجعل نقطة الابتداء فيها هي خط منتصف النهار المار بقرطبة. ويضيف كراتشكوفسكي أنه بالرغم من فقدان جداول الخوازمي وكذلك فقدان صياغة مَسْلَمة المجريطي لها إلا أن الترجمة اللاتينية التي قام بها أديلارد الباثى Adelard of Bath عام 1126 لجداول الخوارزمي بعد صياغة المجريطي لها لا تزال موجودة. ويتوصل إلى أنه يمكن القول بالكثير من الثقة إن الجداول الفلكية للخوارزمي في صورتها الجديدة للمجريطي كانت أساساً للمؤلفات الفلكية المتأخرة في أوربا الغربية.
    ثم يقوم بعد ذلك بمناقشة أعمال سهراب وإضافاته التي حققها على الخوارزمي؛ ووصف مادته بالاتساع، وبكونها مأخوذة عن مصادر عربية؛ ويتناول في إثره المعاصر الأصغر للخوارزمي "فيلسوف العرب" الشهير يعقوب الكندي (المتوفى حوالي عام: 874) الذي ترتبط به أولى ترجمات جغرافيا بطلميوس؛ والذي يعتقد أن تأثيرها قد ظهر في تأليفه لكتابه "رسم المعمور من الأرض" الذي يشير إليه المسعودي، والذي، للأسف، لا يعرف عنه شيء. وأيضاً له رسالة كبرى "في البحار والمد والجزر" كما يدعوها المسعودي؛ وقد استعملها الأخير في الفصل الذي أفرده للمحيط الهندي. ويعتقد كراتشكوفسكي أن الفضل في تعريف العلم الأوروبي بها يعود إلى بحثين للعلامة فيدمان Wiedemann. ويوضح كراتشكوفسكي أن نظرية الكندي في المد والجزر تستند على أفكار خاطئة ولكن ما هو مهم فيها أن الكندي قد اعتمد على الملاحظة والتجربة العلمية ليثبت صحتها.
    ويناقش بشكل موسَّع زيج البتاني وجداوله التي يذكر عنها أنها لسبب ما لم تجد حظاً في ترجمة أفلاطون التيفولي اللاتينية. ويناقش الزرقالي الذي يعده كراتشكوفسكي الرجل الذي لعب دور الوسيط بين الشرق والغرب؛ ويقف على ذكر "جداول طليطلة" التي كان للزرقالي دوراً رئيساً في وضعها. كما يوضح أن شهرة الرجل العلمية "أبو إسحق إبراهيم بن يحيى الزرقالي 1029 –1087" الذي عرفته أوروبا الوسيطة باسم Arzachel؛ مَنْ كان في بادئ أمره نَقَّاشاً، تحول ليعمل في تحضير الآلات الفلكية الدقيقة وانتهى إلى اختراع أسطرلاب جديد بلغ حد الكمال، ولم يلبث حتى صار أكبر راصد في عصره. وهذا الفلكي قرطبي أمضى حياته بأجمعها تقريباً بطليطلة التي كانت آنذاك المركز الثقافي للأندلس. ويتعرض كراتشكوفسكي لرسالته في الأسطرلاب المسماة "صفيحة الزرقالي". كما يسترجع من خلال هذا الموضوع مرجعية كلٍّ من الجداول الفلكية والمرصد اللذان يرتبطان باسم واحد من أكبر علماء الإسلام قاطبة وهو نصير الدين الطوسي (1201-1274). الذي يُكتب اسمه في المراجع الأوروبية أحياناً على هيئة ناصر الدين. وأيضاً يناقش تلميذ الطوسي ومعاونه قطب الدين مسعود الشيرازي (1236-1311) الذي يتوصل المؤلف بصدده إلى أن مواهبه العلمية تجاوزت حدود الجغرافيا الرياضية بكثير، فهو كشيخه نصير الدين الطوسي كان جامعاً لصنوف المعارف مما حدا بأبي الفدا إلى أن يلقبه "بالمتفنن". ويرى كراتشكوفسكي أنه فاق نصير الدين في بعض النواحي وأبدى أصالة أكثر منه. وبدوره يرى بارتولد فيه "فلكياً عظيماً بحث عن طرق جديدة في الفلك"، بينما اعتبره سارطون Sarton من كبار علماء الفرس عامة. ويقرأ كراتشكوفسكي على وجه التحديد مصنفيه اللذين ارتبطا ارتباطاً وثيقاً ببعضهما البعض، أحدهما "نهاية الإدراك في دراية الأفلاك" الذي فرغ من تأليفه عام (1281)، والآخر "التحفة الشاهية في علم الهيئة" الذي يرجع إلى عام (1285)، ويمثل هذا المؤلَّف إلى حد كبير مسودة مصحَّحة للمصنف الأول. ويخلص في حق كتاب "نهاية الإدراك" بأنه ليس مصنفاً فلكياً بالمعنى الدقيق للَّفظ بل كتاب يعالج بصورة منظمة مسائل الكوزمولوجيا والجيودوسيا والمترولوجيا والميكانيكا والبصريات. أما المستشرق فيدمان الذي اهتمَّ كثيراً بدراسة هذا الأثر فيعتبره أفضل عرض للفلك (الكوزموغرافيا) باللغة العربية يخلو من الرياضيات.
    ويختتم المؤلِّف هذه السلسلة من واضعي الزيجات والجداول بزيج ألوغ بيك (1393-1449) حفيد تيمورلنك؛ ويورد عنه أن العالم الكبير بارتولد بَيَّن في بحث مفصَّل حول هذا الأمير مكانته وإنجازاته في التاريخ والعلم، فهو من قام بتشييد المرصد الهائل بسمرقند في سنة ( 142.
    ويعرض في حديثه أيضاً إلى أهم معاوني ألوغ بيك في مرصده؛ وأحد واضعي الأزياج علي بن محمد القوشجي (المتوفى عام 1474) مؤكداً أن من الصعب جداً حصر عدد من يمثلون هذا الاتجاه بصورة كاملة ومنتظمة، وأنه اكتفى بمعالجة جميع الآثار الكبرى التي كانت فاتحة عهد جديد بالنسبة لعصورها. ويصف كراتشكوفسكي هذا العصر بشح الخارطات في المادة الجغرافية التي تحتويها، والسبب في وجهة نظره يعود إلى كون الفلكيين أنفسهم لم يحاولوا القيام بذلك، فضلاً عن أنَّ معظم الجغرافيين لم تكن لهم دراية بمسائل الفلك.
    ويخلص المؤلِّف في هذا الفصل إلى أن الاستثناء الوحيد المثمر إنما يمثله في النصف الأول من القرن العاشر سهراب الذي حفظ لنا نفس النظام الموجود لدى الخوارزمي ولكنه اهتم كثيراً بإيراد المادة العربية المعاصرة له، ويصف منهجه بأنه، من دون شك، يتصل بالرياضيات من جهة وبالجغرافيا الوصفية من جهة أخرى. وجرياً على منهجه في الارتقاء بمادة كل فصل على نحو يحكم أسبابه وموضوعاته بمادة الفصل الذي يليه فإن كراتشكوفسكي يصل ببحثه للجغرافية الفلكية إلى تظهير العناصر المؤسِّسة لـ"الجغرافيا الوصفية" فيوضح ماهيتها ويعالج ظروف نشأتها في عصر الخلافة العباسية.

    مقدمة كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي - تقديم محسن خالـد (1)

    مقدمة كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي - تقديم محسن خالـد (2)

    يتبع ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de