|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الأخ مريود اغبطك على شجاعتك في قول الحق وأثني حديثك الثاقب فليس في "الشريعة الاسلامية" حقوق متساوية لغير المسلمين ولكن جماعة الاسلام السياسي لا تريد أن تتنازل عن متاجرتها بالدين فهي قد أوهمت السودانيين ولأكثر من عقد من الزمان بأنها حامي حمى الدين والمتحدثة باسمه وهاهي وبعد ان أذعنت للواقع الجديد الذي فرض عليها ، واقع السلام ، لم تستطع التنازل عن مكابرتها ومتاجرتها بقضية "الشريعة" فإن ذلك قمين بأن يسحب بساط الشرعية الزائف الذي تقف عليه .. وهاهم اليوم يتحدثون عن "مجاهدة السلام" بعد أن فشلوا في "مجاهدة البندقية" وبعد أن أهلكوا موارد السودان البشرية والطبيعية طوال العقود الماضية .. فبدا لنا هذا التناقض المريع في اسلوب خطابهم في وسائل اعلامهم الرسمية حيث لايزالون يمسكون بالعصا من النصف .. هنالك تحديات كثيرة ستواجها جماعة الاسلام السياسي في المرحلة القادمة في أمر الولاية وأمر حقوق غير المسلمين وأمر مساواة المرأة بالرجل وغيرها من فرضيات العهد الجديد مما يجلهم أمام أحد خيارين: اما اعلان تنازلهم عن كرت "الشريعة" بصورة واضحة "ويشوفوا لعبة غيرها" أو أن يتنازلوا عن عهودهم التى وقعوها على مرأى ومسمع من العالم في هذا العهد المعلوماتي الحصيف فينكشف للشعب السوداني وللعالم المزيد من كذبهم ونفاقهم .. بقي أن أقول أن "الشريعة" ليست هي الكلمة الأخيرة في الاسلام كما بين الأستاذ محمود في الكثير من كتبه ومحضراته حيث نجد فيهافهم من الاسلام يكفل الحقوق المتساوية للجميع من مسلمين وغير مسلمين ومن رجال ونساء بدون لف أو دوران .. هذا هو الطرح الذي سيكون بمثابة الحجر الذي رفضه البناؤون فأصبح حجر الزاوية .. (أرجو مراجعة موقع الفكرة ) عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Omer Abdalla)
|
Quote: ايها الحالمون لا تراجع من اسقاط نظام الانقاذ والغاء الشريعة الاسلامية وبناء دولة المواطنة والعدل لكل المهمشين |
عزيزي مريود، احييك..... نعم.. لا تراجع عن السلام الحقيقي الذي لن يتحقق إلا بالتفكيك "الكامل" لدولة الجبهة "الإسلامية" ومحاسبة قتلتها وجلاديها ولصوصها والاقتصاص منهم. التحية مرة اخرى، مع الود،
ع ع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Omer Abdalla)
|
الاخ عمر عبدالله سلامات شكرا لاضافتك النيرة ولمرورك الكريم، اضيف هنا بعض ما ورد عن حقوق اهل الذمة في الفقه الاسلامي، (قمت بوضع الخطوط وتضخيم اسلوب الكتابة لتوضيح بعض الشواهد)
Quote: إن شرط الجهاد يتم أداؤه إذا قام الإمام بغزوة مرة كل عام. والبعض يقول يكفي لتوفر شرط الجهاد أن يهيئ الإمام جيش الإسلام لقتال أعداء الإسلام. ومن الضروري إعلام العدو بأن جيش الإسلام يقصد قتالهم. فيدعون إلى اعتناق الإسلام? فإذا أبوا فهم مخيَّرون بين القتال وبين الدخول في حكم الإسلام وهم صاغرون (التوبة 29). فيؤدون الجزية والخراج ويؤمنون على حياتهم وذويهم وأموالهم? ولكنهم يكونون دون المسلمين مرتبة.
والأمة يجب عليها القيام بالجهاد ضد الفرق التالية حسب الأولوية:
1- ضد المرتدين أو أهل الردة.
2- ضد العصاة (أو البغاة).
3- ضد المشركين.
4- ضد أهل الكتاب.
أهل الذمة من هم?
الذمة في اللغة هي العهد والأمان والضمان. وأهل الذمة هم المستوطنون في بلاد الإسلام من غير المسلمين? وسُموا بهذا الإسم لأنهم دفعوا الجزية فأمّنوا على أرواحهم وأعراضهم وأموالهم? وأصبحوا في ذمة المسلمين. وكانت تقاليد الإسلام تقضي بأنه إذا أراد المسلمون غزو إقليم وجب عليهم أن يطلبوا من أهله اعتناق الإسلام? فمن استجاب منهم طُبقت عليه أحكام المسلمين ومن امتنع فُرضت عليه الجزية? كقول القرآن: قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون (التوبة 9). وقد ورد في الحديث: يسعى بذمتهم أدناهم . وفسر الفقهاء ذمتهم بمعنى الأمان? وقالوا في تفسير عقد الذمة بأنه إقرار بعض الكفار على كفرهم بشرط بذل الجزية والالتزام بأحكام الملة. وعلى هذا يمكن القول إن عقد الذمة عقد بمقتضاه يصير غير المسلم في ذمة المسلمين أي في عهدهم وأمانهم على وجه التأييد? وله الإقامة في دار الإسلام على وجه الدوام. أما الداخلون في نطاق أهل الذمة فهم أهل الكتاب من اليهود والنصارى وكذلك المجوس. وهؤلاء يجوز عقد الذمة لهم. وأما المجوس فقد ثبت جواز عقد الذمة لهم بالسنة القولية والفعلية. فقد قال محمد: سنوا بهم سنة أهل الكتاب.
أما المرتدون فلا يجوز لهم عقد الذمة إجماعاً. صرح بذلك الحنفية والمالكية. وعلّل الحنفية ذلك بعدة أدلة منها:
1- قوله تعالى: تقاتلونهم أو يسلمون (الفتح 6). فقد قالوا أن هذه الآية نزلت في أهل الردة من بني حنيفة.
2- إن عقد الذمة في حق المرتد لا يقع وسيلة إلى الإسلام. لأن الظاهر أنه لم ينتقل عن الإسلام بعد ما عرف محاسنه? إلا لسوء فطرته. فيقع اليأس من صلاحه? فلا يكون عقد الذمة في حقه وسيلة إلى الإسلام.
3- المقصود من عقد الذمة ليس تحصيل المال بل التزام الحربي أحكام الإسلام فيما يرجع إلى المعاملات. وأحكام الإسلام لازمة على المرتد? فلا يكون الغرض من عقد الذمة إلا الحصول على مال الجزية? وهذا لا يجوز! وكأن الشارح يقول إن الجزية فُرضت على غير المسلمين دفعاً لهم على اعتناق الإسلام.
4- المرتد يستحق القتل إن لم يسلم وهذا ينافي عقد الذمة الذي يفيد العصمة للذمي. أما غير الحنفية والمالكية فإنهم وإن لم يصرحوا بما صرح به الأحناف والمالكية? إلا أن أهل العلم أجمعوا على وجوب قتل المرتد. وإن اختلفوا في وجوب استنابته قبل قتله. وعقد الذمة يتنافى مع وجوب القتل? لأن الذمة تفيد العصمة لصاحبها. والمرتد يستحق القتل فلا يجوز عقد الذمة له.
أما غير أهل الكتاب والمجوس والمرتدين. فقد اختلف الفقهاء في جواز عقد الذمة. إن القول الراجح في هذا البحث كما يلي:
يجوز عقد الذمة لجميع أصناف غير المسلمين? لا فرق بين وثني عربي وغيره - وهذا مذهب الأوزاعي ومالك? وظاهر مذهب الزيدية.
هنا نريد أن ندرس الجزية وكيفية جبايتها ممن يجوز عقد الذمة له:
فرضت الشريعة الإسلامية على أهل الذمة دفع الجزية كرد فعل على عدم اعتناقهم الإسلام. يقول الماوردي إن دفع غير المسلمين الجزية كان مقابل الكف عنهم وحمايتهم وما حظوا به من حقوق كثيرة.
ولم يكن مقدار الجزية ثابتاً أو محدداً? بل اختلف حسب الزمان والمكان? فقد كانت معاهدات الصلح بين العرب والمسلمين وأهل الذمة تحدد هذا المقدار. فإن لم تحدده هذه المعاهدات فكانت العادة المتبعة فرض الجزية تبعاً لمقدار دخل كل فرد. جواباً على سؤال عن مقدار الجزية المفروضة على أهل الذمة يقول أبو عبد الله: على قدر طاقتهم. حددت شروط الصلح في معظم بلاد الشام ومصر مقدار الجزية. جاء في كتاب الأموال لأبي عبيد: عن عمر أنه ضرب الجزية على أهل الشام على أهل الذهب أربعة دنانير وأرزاق المسلمين من الحنطة مدين وثلاثة أقساط زيت. لكل إنسان كل شهر. وعلى أهل الورق (الدنانير المضروبة) أربعين درهماً وخمسة عشر صاعاً لكل إنسان. ومن كان من أهل مصر فاردب كل شهر لكل إنسان (الأردب: 24 صاعاً والصاع 4 أمداد).
جاء في معاهدة الصلح التي عقدها عمرو بن العاص مع الروم بعد نجاحه في فتح الإسكندرية أن لأهل الذمة في مصر حرية ممارسة شعائرهم الدينية مقابل دفع دينارين كل سنة. وأعفى من الجزية النساء والأطفال والشيوخ ورجال الدين.
بعد استقرار المسلمين في الأمصار المفتوحة فكر عمر بن الخطاب في وضع نظام ثابت موحد للجزية يتبعه العمال في سائر الأمصار? ويمنع اجتهاد الولاة فجعل الجزية على الرجال على الموسر ثمانية وأربعون درهما.|ًولا أدري على أي أساس يدعى السيد الدكتور القرضاوي في كتابه غير المسلمين في المجتمع أن الفقراء معفون منها إعفاءً تاماً (المصدر نفسه 31). ويورد النص القرآني: لا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها (الطلاق 7) فهذا اجتهاد من عنده نرحب به? وإن لم يتفق مع العادة المتبعة في أخذ الجزية في تاريخ الإسلام.
فإجمالاً: ليس للجزية حد معين. إنما ترجع إلى تقدير الإمام المكلف بجمعها.
طريقة جمع الجزية وموعدها:
كانت الجزية تجمع مرة واحدة كل سنة بالشهور الهلالية. وكان يُسمح بدفع الجزية نقداً أو عيناً. وأمر عمر بن الخطاب بالتخفيف عن أهل الجزية فقال: من لم يطق الجزية فخففوا عنه? ومن عجز فأعينوه? فإنّا لا نريدهم لعام أو عامين . ذكر اليعقوبي أنه كانت تُختم رقاب أهل الذمة وقت جباية جزية الرؤوس ثم تكسر الخواتيم وتستبدل بشارة تُعلّق حول الرقبة يقدمها عامل الجزية دلالة على دفع الجزية. هناك فقهاء يذهبون إلى وجوب ختم الرقاب على الدوام. إن عمر بن الخطاب كان قد أنفذ بجمع خراج العراق فخُتمت أعناق جميع الذميين وهم مائة ألف وخمسون. وليس من الثابت تماماً أن الختم كان يتعلق بدفع الخراج.
بجانب الجزية توجد ضريبة أخرى يجب على أهل الذمة دفعها وهي الخراج. إنها ضريبة مالية تُفرض على رقبة الأرض إذا بقيت في أيديهم? ويرجع التقدير إلى الإمام أيضاً? فله أن يقاسمهم بنسبة معينة مما يخرج من الأرض كالثلث والربع مثلاً. وله أن يفرض عليهم مقداراً محدداً مكيلاً أو موزوناً بحسب ما تطيقه الأرض. كما صنع عمر في سواد العراق. وتسقط الجزية بالإسلام دون الخراج. فالذمي إذا أسلم لا يعفيه إسلامه من أداء الخراج? بل يظل عليه أيضاً. ويزيد على الذمي الباقي على ديانته الأصلية أنه يدفع العشر أو نصفه عن غلة الأرض بجوار دفع الخراج عن رقبتها (وذلك خلافاً لأبي حنيفة). |
http://www.geocities.com/wasam_halimo/AHL_ALZUMA.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: jini)
|
سلام ... الأوطان لا تبني بالمشاعر و الخطب الهلامية !!! عندما أفصح الأتجاه الأسلامي عن برنامجه لم يكن غبيآ عندما جر الأخرون لمجابهة سؤال الدين/الدولة ، بل تميز بالوضوح مقارنة مع بقية الأحزاب " الجعجعة " في موقفه من علاقة الدين بالدولة ، ومن الطبيعي أن تجني ما ظلت تعمل من أجله ويموت من أجله المئات . وعلي بقية الأحزاب أن تعلم أن هناك ـ في مكان ما ـ سعر و ثمن يجب أن يدفع ان كانت علي قناعة " حقيقية " بما تفعل ... Nothing Free !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Ash)
|
Quote: عندما أفصح الأتجاه الأسلامي عن برنامجه لم يكن غبيآ عندما جر الأخرون لمجابهة سؤال الدين/الدولة ، بل تميز بالوضوح مقارنة مع بقية الأحزاب " الجعجعة " في موقفه من علاقة الدين بالدولة ، ومن الطبيعي أن تجني ما ظلت تعمل من أجله ويموت من أجله المئات |
لقد كان الاتجاة الاسلامي غبيا عندما جر الدبابات والسلاح بليل ليفرض برنامجه المظلم ودولته الدينية بعد ان انهزم في المنابر الحرة وتيقن من اجابة سؤال الدين والدولة والتي ليست في صالحه. اتى بليل بعد ان دس جواسيسه و عضويته في صفوف القوات النظامية التي ساقته للحكم غدرا وخيانة بانقلاب 30 يونيو، احيلك لارشيف (آخر لحظة) التي تفردت في نشر اسرار انقلاب الانقاذ والاعداد اليه، والاتجاه الاسلامي يجني ما ظل يعمل من اجله وهو الثراء الحرام وامتلاك الضياع والقصور وتعدد الزوجات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الأخ/ مريود على.
أنا أتفق معك في كل ما ذكرت, وأن الفترة الانتقالية هي 6 سنوات فقط , وإذا أستمر الوضع الحالي الى ما بعد الفترة الانتقالية , أنه سوف يصبح من المستحيل أن يصوت أهل الجنوب لصالح وحدة البلاد. يجب أن تستفيد كل القوى السياسية الديمقراطية من الوضع السياسي الجديد, كما يجب أن تكون لها رؤية واضحة بشأن علاقة الدين بالدولة.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Deng)
|
لا لدولة علمانية نعم لدولة إسلامية تتمازج وتنصهر فيها كل الأديان هذه هجمة شرسة من ابناء جلدتنا على شريعة الإسلام دعو الإنقاذ جانباً وكيلو لها التهم والسباب ولكن الإسلام دونه المهج والأرواح من أجل الإسلام وتطبيق شرع الله قامت أعظم ثورة في تاريخ السودان الحديث الثورة المهدية والتي حكمت شرع الله والآن ننادي بتطبيق برنامج الصحوة الإسلامية والذي يوفر كل الضمانات لكل الأعراق والديانات . الشريعة قائمة قائمة إلى أن تقوم الساعة وكاذب وخائن من يدعي من غير ذلك لابد من التصدي لهذه النزعة العلمانية والتطرف الذي يقود لمزيد من العنف والعنف المضاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Deng)
|
الاخ دينق سلامات من الواضح ان حكومة الانقاذ سوف تستمر على نهج الدولة الدينية الى ما بعد الفترة الانتقالية خاصة بعد جولاتهم مع الحركة الشعبية والتى توجت بالابقاء على شكل الدولة الدينية وقوانين الشريعة الاسلامية، ولا اظن ان هنالك وضع سياسي جديد تحت ظل عدم فصل الدين عن الدولة وبقاء النظام العسكري الشمولي، هنالك وضع جديد يصب في مصلحة الانقاذ لانه ستتفرق لجبهة واحده لتكمل مهام الابادة في دارفور،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: musadim)
|
سلام ؛ الأخ مريود ، هزيمة الأتجاه الأسلامي في المنابر ، تذكرني بقصتين ، أولهما لـ ود الجبل ، عندما قال : اللاندكروزر دي أنتو أنطقوها ... وأنا بركبها !!! والثانية ، قصة الفيلسوف الحاول يقنع صاحبو انو الدجاجة الواحدة بأنها اثنين ! فرد صاحبه : الثانية دي أكلها أنت ...!!
الممارسة السياسية للجبهة بها من الأمثلة ما يؤخذ وبها ما يعتبر ، ومادامت كل الأحزاب بما فيها الشيوعي ، وظفت موضوع الدين بشكل أو بأخر ، تارة بالحياد وتارة ببيع فكرة التوفيق و ..و... الخ ، يبقي للاتجاه الأسلامي تميزه بالوضوح والمباشرة في قضية علاقة الدين بالدولة ، أما رميهم بالانقلابية و الخداع فهذا شأن كل الأحزاب السودانية ... ولن يضيرهم أن تسيئ سمعتهم وتكيلهم بالسباب ... غير زمن يمضي في صالحهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الاخ مريود على:-
دعني اقول لك ان طرحك والذي لا اتفق فيه معك يعاني من دراسة لا موضوعية بفقه الشريعة الاسلامية والتاريخ الاسلامي... و حتى نصوص القران الكريم. هذا من حيث من المبتدا.
ثانيا- عليك وعلى انصار رايك الفصل بين الشريعة الاسلامية- والمشروع الحضاري الذي جاء به هذا النظام/ وهو غريب من الالف الى الياء بالشريعة الاسلامية. اضف الى ذلك ان هذا النظام لم ولن يطبق الشريعة الاسلامية لا امس او اليوم فقط قام بلي عنق فريضة الجهاد كي يلهب مشاعر الطلاب والمواطنيين والزج بهم في حروب داحس والغبراء اذن من حيث البداية لم تكن هناك شريعة اسلامية في مدى الثلاث عشرة عاما الماضية وما قبلها حتى.
ثالثا- قولك "اولا هل ان الشريعة الاسلامية تضمن حقوق المواطنة للمسلمين انفسهم؟" يبدو ان هناك التباسا ما. هل تقصد الشريعة الاسلامية التي نص عليها القران الكريم وختمت بقول الله سبحانه وتعالى "اليوم اكلمت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي"? ام تقصد ما جاءنا به النظام? ان كنت تقصد الامر الثاني فانا اتفق معك بان هذه القوانيين الترابية الجبهجيهة لا تكفل حق العيش حتى للذي سنها. اي الترابي.. اما اذا كنت تقصد الامر الاول فاحيلك للتاريخ الاسلامي وحسبك ما كتبه الطبري في تاريخه.. وصفي الرحمن المباركفوري في كتابه "الرحيق المختوم" واعمال "مكسيم رودنسون" وكتاب "المراة" لفاطمة ا لمرنيسي والتي تناولت فيه حقوق المراة في الشريعة الاسلامية.
رابعا: حقوق الانسان اول من عبر عنها صراحة هو الاسلام السياسي ابان الخليفة الثاني سيدنا عمر بن الخطاب. حيث قال "متى استعبدتم ا لناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا" وربما توافقني الراي انه في ذلك الوقت لم تنشا منظمة الامم المتحدة وميثاقها الاعمى فيما يجري الان في العراق وفلسطين.
ان حقوق الغير مسلم في ظل الشريعة الاسلامية ضمنتها وثيقة الامن بين الرسول صلي الله عليه وسلم واليهود والتي عاد اليهود ونقضوها وما معاملة الرسول لجاره اليهودي الا دليل اضافي لذلك
يقول القديس انطونيس احدي معاصري الدولة الاسلامية التي قامت في الاندلس قبيل افولها ان الشريعة الاسلامية وحدها الكفلية بحفظ حقوقنا-اي المسيحين-
اخيرا الموضوع حساس ويقتضي من يتناوله يتصف الدقة والعلمية ولا يردد كلام المستشرقين والمستغربين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
Quote: الاخ مريود على:-
دعني اقول لك ان طرحك والذي لا اتفق فيه معك يعاني من دراسة لا موضوعية بفقه الشريعة الاسلامية والتاريخ الاسلامي... و حتى نصوص القران الكريم. هذا من حيث من المبتدا |
الاخ محمود الدقم سلام هل تكرمت وبدراسة موضوعية بفقه الشريعة الاسلامية ان توضح الشريعة التى تؤمن بها انت وكيفية استيعابها لمشاكل السودان، والفرق بينها وشريعة الانقاذ او انصار السنة، او قوانين سمبتمبر؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الأخ/ مريود.
أن موضوع الدولة العلمانية هذا أنا أعتبره من واجب كل الأحزاب السودانية أن تدلى برأيها في هذا الموضوع بكل صراحة. لقد سئمنا الكلام الممجوج والمواقف المذبذبة من الأحزاب الشمالية خصوصاً الكبرى منها. لقد وقعوا على ميثاق أسمرا 1995م الاتفاق الذي يدعوا بوضوح عن فصل الدين من السياسة, ولكنهم مازالوا يتحدثون عن تطبيق الشريعة الإسلامية. هولا الأحزاب تنقصهم الجدية في العمل. اليوم نحن نتحدث عن وضع جديد في السودان, ونهاية الفترة الانتقالية ليست ببعيدة, فهل سوف تعمل القوة السياسية الشمالية من أجل سودان موحد خالي يفصل فيه بين الدين والدولة أم نستعد من ألان لفصل البلاد لجنوب وشمال وربما مناطق أخرى قد تطالب بالانفصال أيضاً؟ هل يوجد في تلك الأحزاب رجال يستطيعون اتخاذ قرارات تاريخية أم أنهم لا يستوعبون حجم الأخطار التي تحدق بالبلاد؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Deng)
|
الأخوان الذين يتعصبون لتحكيم الشريعه فى منبر حر يجمع شتات الأفكار والثقافات تساءلت من قبل ولا زلت أتساءل وارجو الحصول على رد مقنع:-
1- كيف ينادون بتطبيق الشريعه ونائب الرئيس مسيحى ، منصبه يتيحله ان يكن مسوؤلا من كل الوزراء بمن فيهم وزير الشوؤن الدينيه ؟؟
2- كيف تولى امراة منصب وزارى ؟؟ وتراس الرجال ؟؟ وبالأمس اخوان الكويت والأخوان جميعا يلتقون ، صرحوا بأن المرأة يجوز لها الأنتخاب ولا يجوز لها الترشيح !! فذلك من ابواب الولايه العامه التى لا تجوز للمرأة.
3- المساله ليست الأنقاذ ، وبكل الوضوح ، القضيه أنه الشريعه التى فرضت قبل 14 قرنا وكانت كامله فى وقتها ذاك ، الان لا تفى بحاجة العصر من حيث المساواة بين اهل الأديان المختلفه ، ولا تساوى بين النساء والرجال، والمشكله البعض يريد تطبيق الشريعه ويريد ان يولى المسيحيون على المسلمين ، وان تتولى النساء على الرجال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
Quote: - المساله ليست الأنقاذ ، وبكل الوضوح ، القضيه أنه الشريعه التى فرضت قبل 14 قرنا وكانت كامله فى وقتها ذاك ، الان لا تفى بحاجة العصر من حيث المساواة بين اهل الأديان المختلفه ، ولا تساوى بين النساء والرجال، والمشكله البعض يريد تطبيق الشريعه ويريد ان يولى المسيحيون على المسلمين ، وان تتولى النساء على الرجال |
الاخ العزيز تاج السرحسن مرحب بك وبقلمك الرايع، وشجاعة رأيك، حقيقة قد قلت فاوفيت، كل تقديري لاضافتك العالية،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
العزيز مريود والأشقاء والأحبة ..
معكم قلبا وقالبا .. لكن الصراخ والدوي من على بعد لا يجدي .. يجب أن تنزل الحركة التنويرية الى قلب الشارع السوداني وتصل لكل مكان .. دعاوى الخطاب الديني تستغل المآذن والجوامع. والمثقف بدوره قابع في جريدته أو بين كتبه . الحركة التنويرية يجب أن تبتدع لها آليات للعمل الجماهيري ...
منذ فترة كتب الأخ فتحي البحيري بوستا عن صناعة الانتفاضة لم يعمر البوست كثيرا إلا من مشاركات كانت قيمة جدا البوست كان يتحدث عن ابتداع آليات جديدة في المقاومة السياسية-الفكرية .... والأمر أجدر بالنقاش من مجرد العويل والصراخ
دمتم ودام نضالنا من أجل الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Hani Abuelgasim)
|
المشكله يا ساده تكمن فى الأتى:- موقع مثل هذا المنبر اتاح لكل صاحب رأى أن يبرز رأيه ويدافع عنه بكامل الحريه دون أرهاب أو بيوت اشباح ، تطرح على المدافعين عن الشريعة حل الأزدواجيه القائمه بالرغبه فى تطبيق الشريعه ، ومواجهة مشاكل العصر ، فى رفض التفرقه بين البشر على أساس الدين أو الجنس، ولا تجد أجابه ، فقط يريدون تطبيق الشريعه ، كيف ؟؟ لا يدرون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Elmosley)
|
إنها مفارقة عجيبة حقاً ياأستاذ موصلى .. صدقنى لقد شغلنى هذا المعيار المزدوج لأيام ومازال .. ولكن ماذا يفعل قرنق بالمقابل وقد تحمل هو وقواته معظم عبء الميدان والمصادمة إلى أن خلص حقه ! فيما ركن الآخرون لانتظاره بدلا من أن يحفزهم قتاله لنيل حقوقهم .. الأحزاب الشمالية لم تجرؤ على المطالبة بالعلمانية صراحة وبوضوح ولم تصادم من أجل تثبيت ذلك وغيره من الحقوق .. وقرنق رأى إنه ليس بالإمكان أفضل مما كان طالما كانت هنالك فرصة على الأقل لوقف الحرب ..
أتوقع أن الإنفصال سيتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
Quote: من عجائب هذا الزمان ان تتم محاكمة مواطنين سودانيين يعيشان في نفس المدينة بقانونين مختلفين مثال مواطن مسلم واخر غير مسلم يحتسيان الخمر سويا وتم القبض عليهما يجلد المسلم يذهب الاخر طليقا وهذا وضع افهم ان النظام الحاكم قد قبل به ولكن الذي يحيرني ان كيف قبل به قرنق الذي يدعوا لسودان جديد
|
أستاذ موصلي هو دعوة وتشجيع للتنصر وأيضا لعدم إعتناق الإسلام تجنبا للعقوبات الحدية.
قرنق يعرف ما يقوم به لأن فترة الست سنوات كافية لخلفق فوضى تطبيق قانونين وبعده سيطرح قرنق وحدة في دولة علمانية أو إنفصال ةالبقية معروفة!!! جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)
|
الدكتور الهميم ياسر الشريف
عودا حميدا
Quote: هذه العبارة تتكرر كثيرا لدى السودانيين، ولا أدري لماذا لا يطالب الكتاب والمثقفون بإلغاء قوانين سبتمبر التي طورتها الجبهة؟؟ ولماذا يختبئون خلف عبارة القوانين المقيدة للحريات؟؟ |
نعم يجب المطالبة الواضحة بالغاء قوانين الشريعة الاسلامية ورفض الدولة الدينية وفصل الدين عن السياسة حتى اذا تدثر تحت عباية الطائفية او برنامج الصحوة الاسلامية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الاخ العزيز الاستاذ عماد الامين
تحية طيبة مباركة وبعد بخصوص ردكم الضافي على ما طرحته اسمح لي ان اوضح النقاط الاتية: اولا- جدلية فصل الدين من السياسة: منطق الامور الذي لا يخفي على احد يؤسس الى ان الدين لن ولم ينفك عن البعد السياسي باي حال من الاحوال بغض النظر عن المشهد السوداني سياسيا -اجتماعيا- الخ فعلى سبيل المثال لا الحصر اليمين المتطرف المسيحي بالولايات المتحدة امس والان يدعم السياسة الخارجية الاميركية -خذ مثلا اخر الكيان الاسرائيلي مؤسس على بعد ديني محض اليونان علم البلاد ورمزها عليه صليب فضاض وكل تفاصيل السياسة الصغيرة والكبيرة في اليونان تنطلق من بعد كنسي واجتماع حلف الناتو بواشنطن حذر من الاسلام السياسي والمكالمة الهاتفية بين بوش وجاك شيراك بضرورة تخليص شعب اسرائيل باحتلال العراق والبطش به والدور السياسي الذي لعبته البابوية بالفاتيكان لتفكيك الفكر الاتحاد السوفيتي سابقا انطلق من بعد سياسي- ديني والمنظمات الكنسية التي دعمت وتدعم قرنق منذ ربع قرن كانت وما زالت كنسية سياسية مثل منظمة التضامن المسيحية العالمية ومنظمة الشعب النرويجية و وووو اذن فصل المشهد السياسي من الديني يحتاج الى دراسات مستفيضة للبرهنة عن عدمية الفكاك والتفكيكية بينهما اطلاقا
ثانيا- بالنسبة للمشكل السوداني هل تؤثر الشريعة الاسلامية على غير المسلمين في حال تطبيقها؟ الاجابة على القوي الاسلامية بالسودان اولا ان تحدد ملامح فكرها السياسي والاجتماعي وموقفها من السودانيين اللا مسلمين وفي هذه النقطة للاسف لا توجد احزاب سياسية اسلامية ذات رؤية واضحة لقيامة الدولة الاسلامية فقط ما سمي حزب المؤتمر الحاكم الذي قدم جائزة لاعداء لمناهضي الاسلام السياسي وذلك عبر استباحته اهلنا العزل في دارفور علما انهم مسلمين اكثر من قيادات النظام والامر ذات نفسه ينسحب على اهلنا في جنوب البلاد الابرياء
ثالثا- اما منظمة الامم المتحدة ومواثيقها العتقية نعم دعك من سيدنا عمر بن الخطاب وانظر الى العمى والصمم والطرش الذي ضرب كيان مؤسسة كوفي عنان تجاه ما حدث ومايحدث الشرق الاوسط والاقصى وهنا اسمح لي بهذا السؤال اين دور الامم المتحدة في مذابح رفح---وعموم فلسطين؟ الم تصادق الجمعية العامة قبل عشرين عاما بان حق العودة للفلسطينين حق كلفته القوانيين الدولية؟ واين دور المنظمة الاممية ما جرى ويجري الان في العراق؟ واين دورها عندما سحقت الدبابات الامريكية خمسة الف مواطن بنمي ليلة القبض على نوريغا؟
يتبع
اما الاخ مريود على سارد عليك قريبا انشاءالله فلا تستعجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Imad El amin)
|
ولا يزال (أخون الكويت) الذين لا فرق بيتهم وبين اخوان السودان او اخوان مصر ، او انصار السنه او التكفير والهجرة أو بن لادن الا فى التكتيكات وتقديم القدم اليمنى او أم اليسرى ، لا زالوا يناقشون فى البرلمان أمكانية مشاركة المرأة ؟؟؟ فى بلد رائد فى مجال الديمقراطيه فى العالم العربى.
بوضوح شديد الحل فى الأسلام ولكن ليس فى الشريعة الأسلاميه، التى ادت غرضها كاملا مشكورة قبل 14 قرن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} (إبراهيم:1)
الاخ مريود علي شريعتي الاسلامية التي اؤمن بها هي منظمومة كلية شاملة هي طريقة حياتي في هذه الدنيا ففهمي للسياسة ينطلق من جوهر الدين وكذلك الاقتصاد والعدالة الاجتماعية وكافة انماط الحياة الاخرى اية
الشريعة الاسلامية التي افهمها هي التي اكرمت الانسان بالطلق ولقد "كرمنا بني ادم وحملناه" الاية الشريعة الاسلامية التي ادعو اليها هي التي تجمع بين الاصالة والحداثة والتعايش مع الاخر ووالوقت لا يسع لشرحها
الشريعة التي اؤمن بها يا مريود هي التي قدمت الى البشرية اعظم حضارة وتراث انساني وعلوم معرفية وتجريبية وعلمية في كافة مناحي العلم الشريعة الاسلامية التي اكتشفت علم الجولجيا عندما كان الغرب العلماني لا يعرف ماذا تعني كلمة جيولجيا ففي القرن السادس عشر اكتشف العلم التجريبي ان السماء والارض كانت كتلة واحدة ثم حدث الانشطا الكوني الرهيب - نظرية التفتت الذري- علما ان القران الكريم قد حسم المسالة مبكرا وقبلهم بعدة قرون عندما قال الله تعالي ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما
الشريعة الاسلامية هي التي امرتني بان احترم اخي في الانسانية الغير مسلم الايةقال الله تعالى: {لا إكراهَ في الدِّين قد تبيَّنَ الرُّشدُ من الغَيِّ فمن يكفُرْ بالطَّاغوتِ ويؤمن بالله فقدِ اسْتَمسكَ بالعُروةِ الوثقى لا انفصامَ لها والله سميعٌ عليمٌ(256)} و قال الله تعالى: {ولا تُجادِلوا أهلَ الكتابِ إلاَّ بالَّتي هي أحسنُ إلاَّ الَّذين ظَلَموا منهم وقولوا آمنَّا بالَّذي أُنزِلَ إلينا وأُنزِلَ إليكم وإِلهُنا وإلهُكُمْ واحدٌ ونحن له مسلمون(46)} -- {الَّذين يتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبيَّ الأُمِّيَّ الَّذي يجدونَهُ مكتوباً عندَهم في التَّوراةِ والإنجيلِ يأمُرُهُم بالمعروفِ وينهاهُمْ عن المنكرِ ويُحلُّ لهُمُ الطَّيِّباتِ ويُحَرِّمُ عليهمُ الخبائثَ ويضعُ عنهم إصْرَهُمْ والأغلالَ الَّتي كانت عليهم فالَّذين آمنوا به وعزَّروهُ ونصروهُ واتَّبعوا النُّورَ الَّذي أُنزلَ معه أولئك همُ المفْلِحون(157)}.
الشريعة الاسلامية هي التي اوصتني بضرورة حفظ حقوق الانسان قبل ميلاد منظمات حقوق الانسان كما قال الرسول الاعظم في الحديث "ما امن بي من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم" -"لا فرق بين ابيض او اسود الا بالتقوى" او ما معناه
الشريعة الاسلامية التي اراهن عليها امس واليوم وغدا هي سنت لي حقوق الحيوان كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم "في كل كبدة رطبة اجر" وذلك قبل ان تخلق منظمات حقوق الانسان والحيوان.
الشريعة الاسلامية هي التي امرتني باحترام المراة حيث قال الرسول عن المراة ومعاملتها ما "اكرمها الا كريم وما اهانها الا لئيم" وعن الطفولة وتنظيم الاسرة قال الرسول صلي الله عليه وسلم قبل طبعا هذه منظمات حقوق الاسرة وغيرها من الغث الذي اذكم انوفنا من المنظمات قال الرسول "كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته".
الشريعة الاسلامية التي اؤمن بها ليست قطع وبتر وسلخ وشنق كما يظن بعض المساكين البسطاء سنواصل في هذا الامر..
واهم شيء هنا هو ان شخصي الضعيف ضد العنف والارهاب الفكري والايمائي والارهاب اللفظي المعنوي والبدني.
اما بخصوص سؤالك عن قوانين سبتمبر. فهي قوانيين سبتمبر لا علاقة لها بقوانين الشريعة الاسلامية. اما انصار السنة -ثمة بعض المثقفين تفتح معهم قناة نقاش لا يهمه فكرك بقدر ما يهمه الي اي حزب تنتمي- عموما جماعة انصار السنة لا تملك مشروع الدولة الاسلامية وخطابهم مازال عند نصوص- من كان حالفا فليحلف بالله او ليصمت- اما الاخوان المسملين في السودان او الكويت او غيره فكذلك ما زالو مصريين -بتشديد الراء- على بناء الهرم من القمة وليس الاساس .
لكنّه النّرد إذا داخ بالدّوران صار صفرا كذوبا-maryoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الاخ عماد:- عندما قمت باستدعاءات لمناذج من خارج الفضاء السوداني. "هيمنة اليمين المسيحي المتطرف الاميريكي على مجريات السياسة الاميركية".. "التدخل السريع للبابوية الفاتكانية لتشظية الاتحاد السوفيتي من منطلق ديني-سياسي"... الخ تطرقت الى تلك المسائل نسبة لعدمية وجود فكر او احزاب علمانية عربية او سودانية مارست السلطة حتى يمكن الاستدلال بها في اشكالية تعاطيات الدين والسياسة. مضافا الى ذلك انا لم اقل ان نقد الخطاب الحزبي الاسلامي بالسودان يعني نقد الشريعة في مستوياتها المختلفة. النص القراني-السنة- الاجتهاد. اذ ان النقطة التي قمت باثارتها انت هي في الحقيقة خارج النص النقاشي.
في الاطار نقد المنهج العلماني -الفكر البنيوي له- نجد ان الفكر العلمانوي لم يحدد موقفه من الدين باستثناء فصله عن السياسة على الاقل المدرسة العربية وهنا يمكن الاستشهاد باراء الدكتور علي حرب. والدكتور قسطنطين زريق. والدكتور جورج طرابيشي وغيرهم.. التي تصب ايضا في تعويمات للمشكل خارج المضابط المكونة لسياسة الفصل وعلاقة الدين بالاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
لان العلمانية في اطارها التاريخي منذ كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب "حركات الأجرام السماوية" وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب. الي مونتسكيو.. الي تشارز دارون.. الي كارل ماركس.. نجدها تتخلى عن توابتها القيمية لمصلحة السياسي المتغير الاهواء والامزجة. وهنا تكمن العله.. اما قولك ان الكرة في ملعب العلمانيين? لست ادري اي ملعب هل المعلب السوداني؟ ام العربي؟ ام العالمي انا هنا معني بالسوداني ولايعنيني غير ذلك.
ونعود الى سوداننا الملكوم واقول:
اولا- عطفا على الاستثمار النقاشي بيننا الذي توصلنا فيه الى "ان الاحزاب السودانية الدينية قد اضرت بالاسلام والشريعة لعدم وجود برامج واضحة لها او لا توجد احزاب اسلامية من حيث المبتدا والخبر" اسال هل توافقني الراي ايضا انه لا توجد احزاب علمانية سودانية حقيقة؟ فالحزب الشيوعي السودان مثلا قبيل تفكيك الشيوعية العالمية نجده قد تفكك اصلا وانتهى وذلك بعد اعدام الاستاذ عبد الخالق محجوب وانشطاره لاحقا بين الاستاذ الخاتم عدلان -حركة حق-. والاستاذ نقد. الذي يظهر ليختفي. مرورا الى الاكاديمي الدكتور فاروق كدودة الذي طرح ليبرالية شيوعية وسطية. ثم البعثيين السودانيين على طرف اخر. نجدهم بدوا تماما مثل جماعة يقودون شاحنة بسرعة جنونية عكس السير؟ اما الاخوة الجنوبيين فاحزابهم السياسية العلمانية غائبة تماما عن الساحة السياسية بالداخل.
اذن لا توجد احزاب سياسية اسلامية حقيقة.. ولا توجد احزاب علمانية.. ولا توجد مؤسسات مجتمع مدني تؤسس لبنية معرفية تجتاح الانسان السوداني تنويرا وتطورا.. لا توجد مراكز ابحاث انمائية تدرس سلبيات التجارب الحزبية.. القضايا الاقتصادية.. والاجتماعية... والثقافية.. والدينية.. ثم اخضاعها لدراسة نقدية علمية وصولا لحلول تفيد الانسان السوداني.. لا توجد سياسة تعليمية واضحة نبني بها الكادر السوداني لنزج به الى سوق العمل.. لا يوجد.. لا يوجد.. الموجود فقط عنصرية شوفينية.. وعرقية ثقافية.. يؤجهها متثاقفين!١١
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
لقد تساءلت من قبل ولا زلت اطرح السؤال :- لمن يرد أن يطبق الشريعه ماهو رأئه فى الأتى:-
1- أن يولى مسيحى على المسلمين ( هل ذلك ممكن) ؟؟ 2- أن تصبح امراة وزيره ؟؟ 3- ان تسافر لوحدها لحضور المؤتمرات ومقابلة أندادها من الوزراء؟؟
أتمنى البعد عن الخطب وأجترار التاريخ القديم الذى نعلمه ونقرر ان الشريعه قبل 14 قرنا كانت كامله واجابت وحلت مشاكل ذلك العصر ، فهل هى قادرة أو من يدعون اليها قادرين على ألأجابه على ألأسئله أعلاه وحل مشاكل هذا العصر الذى لا يقبل غير العدل والمساواة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: تاج السر حسن)
|
Quote: لقد تساءلت من قبل ولا زلت اطرح السؤال :- لمن يرد أن يطبق الشريعه ماهو رأئه فى الأتى:-
1- أن يولى مسيحى على المسلمين ( هل ذلك ممكن) ؟؟ 2- أن تصبح امراة وزيره ؟؟ 3- ان تسافر لوحدها لحضور المؤتمرات ومقابلة أندادها من الوزراء؟؟ |
عزيزي تاج السر حسن، لا أريد بالطبع أن أطبّق الشريعة، ولكن أقول لك باختصار أن الإجابة على كل اسئلتك بعاليه هي "لا" قطعاً. هناك يا عزيزي قائمة طويلة من عشرات، إن لم يكن مئات، الاسئلة المماثلة التي لا إجابة لها سوى "لا". فالشريعة الإسلامية كنظام حكم ربما كانت صالحة في ظروف مكان مختلف وزمان مضى عليه ما يزيد على 14 قرن ومجتمع بدائي، وبالتالي فمجرد الحديث الآن عن ملاءمتها وتلبيتها لحاجات مجتمعات تفصل بينها وبين ذلك المجتمع قرون عددا، لا يعدو ان يكون أمراً مخالفاً للتفكير العقلاني السوي والفطرة السليمة. عندما نتحدث عن "تطبيق الشريعة" على مجتمع ما إنما نتحدث في واقع الأمر عن إخضاع هذا المجتمع لسيادة "سلطة نصوص"، وهي نصوص لا ينبغي أن يخرج تفسيرها شبراً واحدا عن السياقات -على اختلافها- التي وردت فيها قبل ما يزيد على 14 قرناً. الحديث عن تطبيق الشريعة الاسلامية في عالم اليوم، بأي صيغة من الصيغ، لا يصدر سوى عن فكر ديني يتسم بالجمود والنصية الحرفية المعتمدة على نصوص منتزعة من سياقها-الزماني والمكاني خاصة-انتزاعاً جردها من معانيها ودلالاتها، ذات الصلة بالمكان والزمان الذي وردت فيه. لي عودة، مع الود،
ع ع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: Adil Ali)
|
سلامات ياشباب فى الحقيقة عجبنى هذا البوست وان لم يخلو من مغالطات و صراخ من البعد وهجوم على منهج ربنانى .. و على العموم اقول بان الاهتمام و العمل على بناء الانسان من الداخل اهم و اجدى من الاهتمام بالمظهر الخارجى و ليعلم الذين فى قلوبهم زيغ بان الشريعة تبداء من البيت و ماهى شعارات ترفع و حناجر تصرخ بل هؤلاء من الذين يخوضون مع الخائضين و ما استغربه هو كيف ينكر البعض على ان يكون هنالك مخالفين لرايه والحرية الموجودة فى المنبر تسمح للخفافيش بان يكتبوا ما يريدون فلماذا ينكر هؤلاء لحملة مشاعل النور لتبصير الناس ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
الاخ تاج السر الحسن:-
انت تفصل بين الاسلام والشريعة الاسلامية باي منطق- باي تحليل- باي فقه- ربما تملك انت اجابة تقنعني بها لاحاقا.
ان الله سبحانه وتعالى قد امرنا بالصلاة. ولكن من اخبرنا ان الصبح ركتعين.. والظهر اربع.. والمغرب ثلاث.. الجواب الشريعة الاسلامية؟.
ان الله امرنا بالصيام. من فصل لنا ادبيات الصيام. وكيفيته ..انها الشريعة الاسلامية- ان الله امرنا ان نتزوج. وننجب. ونربي اولادنا/ بناتنا.. من فصل لنا تفاصيل النكاح التربية -الشريعة الاسلامية-
ان الله امرنا اذا مات البني ادم المسلم طالما انه يدين بالاسلام. ان يكفن ويغسل ويعطر ويدفن باكرام في المقابر بطريقة معينة. من اخبرنا ذلك -الشريعة الاسلامية... ان الله قال لنا اعملوا وتعلموا الفيزياء. والكيماء. والرياضيات. والدين. والفقة. والقصص. والادب. واشتغلوا في التجارة والعقود التجارية.. والمصارف.. وتعاملوا مع البشر الغير مسلم.. باسلوب حضاري.. راقي.. كما قال رسول صلى الله عليه وسلم "الدين المعاملة" من علمنا هذا -الشريعة الاسلامية ان.. ان... ان... ان... الخ.الشريعة الاسلامية.
-ثانيا.. يا تاج... يا سر.. يا حسن.. يبدو ان البقر تشابه على فكركم الثقافي. اذ ان هناك اصرار عميق من طرحكم الفكري لتربيع الداثرة. وتثليث المضلع. وخلط الاوراق بمنطق فج مجوج. وهذا يدل على عدمية المامكم بفكر وطرح الجماعات الاسلامية. فانصار السنة جماعة تدعو للتوحيد واخر همها السياسة الا في العشر سنوات الاخيرة عندما دخلوا انتخابات الجامعات. وهم لا يملكون مشروع الدولة الاسلامية - الاخوان المسلمون في السودان او في جزر القمر. يريدون بناء الهرم من القمة والاستيلاء على السلطة وهو منطق لا اؤمن به - جماعة التكفير والهجرة جماعة ارهابية قتلت المصلين في امبدة وهم يكفرون العالمين الا انفسهم - الابن لادنيين- "نسبة لاسامة بن لادن" او القاعدة هم السرطان بنفسه... وهم اس البلاء... والشر.
ثالثا- انت قلت الاتي:- {القضيه أنه الشريعه التى فرضت قبل 14 قرنا وكانت كامله فى وقتها ذاك ، الان لا تفى بحاجة العصر من حيث المساواة بين اهل الأديان المختلفه}
. وانا هنا اهئنك على الرياضيات عندكم. اذ ان وبعملية حسابية بسيطة نجد ان الاربعة عشر قرنا بالحساب الهجري توافق العام ٢٠٠٤ بالميلادي.. اي ان الشريعة الاسلامية منذ انطلقت زمن الرسول صلي الله وعليه وسلم والى لحظة كتابة هذه الاسطر -(اربعة عشرة قرن ضرب مائة عام القرن = ١٤٠٠هجري) ونحن الان في العام ١٤٢٥هجري -٢٠٠٤ للميلاد ناقص ربع قرن بالهجري اذن انت متفق معي في ان الشريعة الاسلامية هي الحل بنص مداخلتك.. الا شريعة الترابي.. والبشير.. وطه.. وهي شريعة التمسك على الكرسي والسلطة.
لنا عودة للاجابة على اسئلتك ان اراد الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: ابو عثمان)
|
أخى عثمان لك الود الشريعة ليس متاح فيها ماتبحث عنه.
الأخ/ الدقم لقد تساءلت أنا بداية ولا زلت أتساءل لمن يريدون تطبيق الشريعة 1- هل تؤيد تطبيق الشريعه ؟؟ ماهو رأئك فى ولاية المسيحى ؟؟ 2- ماهو رائك فى ولاية( وتوزير) المرأة، وسفرها لوحدها دون محرم والبقاء فى فنادق 5 نجوم تقدم الخمر، من اجل المشاركة فى المؤتمرات العالميه والندوات الفكريه.
ومن بعد سوف تجد اجابه عن الفرق بين الأسلام والشريعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: maryoud ali)
|
قال الله تعالى: {ياأيُّها النَّاسُ كُلوا مِمَّا في الأَرضِ حَلالاً طيِّباً ولا تتَّبعوا خُطواتِ الشَّيطانِ إنَّه لكم عَدوٌ مبين(16 إنَّمَا يَأمُرُكُم بالسُّوءِ والفَحشَاءِ وأن تَقُولُوا على الله ما لاتعلمون(169)} سورة البقرة
سيدي العزيز تاج السر:-
انت طرحت مداخلة ان الشريعة الاسلامية مشكورة ما قصرت في ففترة تاريخية معينة. وهي لا تفي بالتالي بمطاليب العصر. وقد قدمت مداخلة مضادة في هذا الاتجاه وسالتك كيف تفرق بين الاسلام والشريعة؟ وما هو تعريفك للاسلام؟ وما هو تعريفك للشريعة؟ علما ان الشريعة هي التي تفسر جوهر الاسلام براي علماء الاسلام المعاصرين مثل الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور عمر سليمان الاشقر والشيخ متولي الشعرواي وغيرهم.
تقوم انت يا استاذي العزيز وتعض على اسئلة نمطية تتوقف الاجابة عليها بناء على اجابتكم لنا. وتسالني للمرة الثانية ما راي الاسلام في المراة التي تقدم الخمر في فندق خمس نجوم وهي تحضر مؤتمرات؟؟؟؟ هل هذا السؤااااااااااااااااااااااااال يحتاج لاجاااااااااااااااااااااااابة
دعك من الهوامش ولنخترق جوهر الاشكالية ونبدا النقاش العلمي الموضوعي والذي يتوقف على اجابتكم للاسئلة اعلاها وشكرا..
لنا عودة ان اراد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ايها الحالمون كيف يكون سلام في دولة الشريعة الاسلامية؟؟؟ (Re: محمود الدقم)
|
أخى الدقم لك الود رجائى الخاص حتى لا تحمل حديثى مالا يحتمل ، أنا سالت أسئله محدده وواضحة ، حتى نعرف أى شريعة تريد أن تطبق ، ففى النهاية القرضاوى ، وشيخ أبوزيد ، وبن لادن ، والترابى ، وعلى عثمان ، وهلم جرا ... كلهم واحد فيهم الصادق وفيهم الكاذب.
1- هل أنت مقتنع بتطبيق الشريعه ؟؟ 2- ماهو رأئك فى ولاية المسيحى على المسلم ؟؟ 3- ماهو رأئك فى ولايه المراة وجعلها وزيره تسافر لوحدها دون محرم ، وتنزل وتقيم فى فنادق 5 نجوم ، يقدم فيها الخمر ، ويلعب فيها الميسر.
الرجاء الأجابه حتى أعطيك أمثله للأسلام الذى يختلف عن الشريعه.
| |
|
|
|
|
|
|
|