هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-05-2025, 05:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2004, 02:49 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا

    هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدق القائلين؟؟؟

    * هل المقولات هي التي تصنع الرجال، أم هم الذين يصنعونها؟؟
    * هل التاريخ يكتبه المنتصرون، وماذا عن المهزومين؟؟؟
    * وهل في عالم اليوم والذي أضحت فيه المعلومات في متناول الجميع، هل
    يستطيع الناس ممارسة الكذب والتضليل.. وإلى متى؟؟

    لقد كنا في الجامعة نقول أن أزمة الفكر السياسي السوداني تكمن في قراءته
    الخاطئة للواقع في السودان، والإستنتاجات المتراكمة التي بناها من بعد على
    على خلفية قراءته تلك. تقف من خلف هذه الأزمة "بنية" العقل السياسي السوداني
    التي تتركب من ثقافة إسلاموعروبية صرفة ـ وأعني هنا عقلية الوسط بكافة تياراته
    ـ إذ أن هذه العقلية ترى الواقع من زاوية إحادية، وعاجزة عن رؤية ذلك من منطلق
    التعدد، ويفهم ذلك من الإستناد الفلسفي على الحفر الذي قام به ميشال فوكو
    حول العقلية المشرقية، نظرة الوحدة المتسلسلة(وحدة الإله، فوحدة الكون، ووحدة
    الدين فالدولة والحاكم، ورئيس الحزب..إلخ) ومفهوم الراعي والرعية والعلاقة ما
    بين الطرفين(الراعي والرعية أو يهوه والغنم) كما في التراث الإسلامي أو في
    التراث التلمودي. هذا الحفر الذي قام به ميشال فوكو مثل نقطة لامعة في معرفة
    الكثير من مضامين الخطابات التي تطرح نفسها على الساحة، فكان ـ ولا زال ـ آلية حاسمة في تفكيك مضامين هذه الخطابات وإدراك تجلياتها على كافة مستويات التمظهر.

    أدركنا أيضاً، ومن هذا الفيلسوف "المفارق" أن الأداة التي يستخدمها
    "عادة" حاملي الوعي بالثقافة الإسلاموعروبية هي سلطة الخطاب، ويعطينا خطاب
    الحركات الأصولية نموذج فريد في ممارسة هذه السلطة والتي تنتهي إلى تغييب كامل
    وإستلاب للعقل بإستخدام سلطة أعلى هي المقدس. فمثلاً يفتتح الأصوليون دائماًَ
    خطاباتهم بآيات قرآنية أو حديث أو أثر، ويأتي من بعده الكلام في السياسة أو الأخلاق أو غيرها من هموم الدينا. فالشق الأول هو السلطة المقدسة(النص
    التراثي/الديني)، والثاني هو مضمون الخطاب. والمقصود في كل الأحوال ليس هو الشق الأول(النص التراثي/الديني)، إنما مضمون الخطاب في الشق الثاني(الرهانات الزمنية لدي الحركات الأصولية كما يراها محمد أركون). والمطلوب من ممارسة هذه الطريقة بمعني إيراد المقولات على هذه الشاكلة ـ ليس إثبات حقيقة النص التراثي أوصدقيته، إنما الأمر سحب ملاءة النص التراثي/الديني على مضمون الخطاب،
    وبقدر سماكة وغلظة هذه الملاءة يكون مضمون الخطاب من بعده(فإذا كان الموضوع حرب، فأعده لهم ما أستطعتم من قوة ومن رباط الخيل، وإذا كان سلاماً، فأجنج
    للسلم، وتتعدد الأمثلة). وتصبح مقولات الأفراد أو المجموعات(مضمون خطابهم) مساوي
    تماماً في قدسيته للنص التراثي/ الديني. وقد أدركت الفلسفة ومنذ القرون
    الوسطى، خطورة هذا الإلتحام، ففصلت مابين الدين والدولة لا من البعد
    السياسي فحسب، إنما على مستوى الفكر بكافة منتوجاته. وهذا جوهر معنى فصل السلطة الدينية عن السلطة الزمنية، والتي يمكن رؤيته بوضوح من خلال التفكيك الذي مارسه ميشال فوكو في المثال الوارد أعلاه.
    هناك أيضاً سلطات خطاب تمارس على مستويات أدنى، تلعب فيها الأيديولوجيا ـ
    إياً كان نوع هذه الأيديولوجيا ـ وعناصر أخري، دور المقدس، فمثلاً إيراد نصوص
    من التاريخ، أو تقمّص دور شخصية يرى الآخرون أنها لا يمكن أن تكذب، أو أحيانا
    تبني موقف الحياد وتصدير ذلك في مقدمة الخطاب، نموذجاً مايطرحه الطيب مصطفى
    والذي تظهر فيه سلطة الأيديولوجيا بوضوح(الاُثنية والثقافة العربية، من منظور
    دعوته لتحالف شمالي ـ شمالي) أما العناصر الأخرى فتتعدد، والعنوان الذي صدّر به
    الصحفي إبراهيم علي إبراهيم شهادته "للتاريخ" نموذج لسلطة الخطاب التي
    تكلم عنها مشال فوكو: "الصحافي فلان، أو الكاتب والمحلل فلتكان يكتب شهادته
    للتاريخ"، فهذه الجملة ترسم فى ذهن القارئ(متلقي الخطاب) صورة قبْلِية عن
    مصداقية من يكتب هذه الشهادات(كمن لايأتيه الباطل من بين يديه أو من
    خلفه)، والتي عندما نأتي إلى متنها(مضمون الخطاب) نجد انها منحازة، ولا تستحق
    قولة أنها شهادة للتاريخ، قياساً على المعايير العلمية التي تتطلبها الشهادة
    التاريخية، إلا إذا كان هذا التاريخ يكتب بالأمزجة وتداعيات المواقف، وكم
    هو تاريخنا السوداني ملئ بمثل هذه الكتابات.

    هذه المعالجة كانت بالنسبة لي ضرورية لمناقشة ما كتبه الأخ إبراهيم على
    إبراهيم في شهادته للتاريخ حول أحداث التحالف. فقد كان لابد من منطلقات للحكم على ما كتبه الأخ إبراهيم حتى لا يكون ما نقوله في مقالته سجال إعتباطي، لا يفضي
    إلى نتائج تفيد من هم بجد، يبحثون عن الحقيقة. أردنا أن نقدم هذه الأرضية لكن
    يفهم معنا الآخرون المواقف المختلفة حول القضية، ويروا ذلك معنا في مستوى
    تجريدي أعلى مما هي عليه الأزمة.

    إلتقيت إبراهيم على إبراهيم ـ إن لم تخني الذاكرة ـ في خريف 1999م بأسمرا
    عندما حضر من القاهرة ممثلاً لمكتبها، ولم تكن لي سابق معرفة بالرجل، ولم نتناول
    الكثير من الحديث أنذاك، لملازمته الدائمة لعبدالعزيز خالد، لذلك فالحكم
    الإستباقى عليه من جانبي، فيه نوع من التجني، ولكن هذا لا يمنع من التعامل
    معه من خلال ما ينتجه من خطاب، وما كتبه حول الأزمة بالتحالف قطعة نادرة
    مكنتني الآن من معرفة الرجل والطريقة التي يفكر بها، وهو ما دفعني لأيراد تلك
    المقدمة.

    الجزء الأول أو المقدمة التي بدأ بها إبراهيم علي إبراهيم "شهادته
    للتاريخ" والتي قال فيها "ما لم يقله مالك في الخمر" بحق كل من بروفيسور تيسير محمد أحمد علي، ود. ندي مصطفى، تقف شاهداً على قلته حول مثل هذه الشهادات التاريخية وخلفياتها، ولن أرد على ما قاله في هذين الشخصين بإعتبارهما أقدر على الدفاع عن أنفسهم، وبالفعل أغنتني د. ندي مصطفى عن ذلك في ردها على إبراهيم. لكن الملاحظة الواجب تدوينها في هذه الجزئية، هي ماقلته عن أزمة العقل السياسي السوداني، والتي تتجلى في كامل صورتها من خلال هذه الشهادة، إذ مضى الكاتب وبعد بسطه لسلطته "كصحفي" ـ بحكم الضرورة الملازمة لما تتطلبه مهنة الصحافة من حيدة ـ على أذهان المتلقين، مضى إلى هدفه الحقيقي بعيداً الطرح الموضوعي الذي يتطلبه الإستشهاد، وهو تصفية حسابات قديمة له مع الإثنين(تيسير، وندى)، محدداً موقعه بذلك من الصراع داخل التحالف. وهنا تنتفي صفة الحياد والبحث عن الحقيقة عنه كليةً. أما ذكره للمقاتلين ودورهم وحقهم، فلا يعدو كونه "جرعة كبيرة من الإستجداء العاطفي في صلب خطابه" لتغطية موقفه، ومن يتحدث عن هؤلاء كان من الأجدر له أن يبقى معهم في خنادقهم لا القاهرة وأمريكا وممارسة النضال بالوكالة.
    الجزء الثاني وهو الذي يهم في قراءة هذه الشهادة، لأن الكاتب قصد في هذه
    الجزئية تفنيد وهدم الأسس التي قامت عليها الدعوى داخل أوعية التنظيم ضد
    عبدالعزيز خالد وإنتهت بما إنتهت إليه(عدا مسألة إعتقاله في مطار أبوظبي).

    كتب إبراهيم علي إبراهيم:
    ((...ولنبدأ الان بتفنيد التهم الموجهة لعبد العزيز خالد وقيادة التحالف
    والتي بدات بتفجير قضية الاندماج او الوحده مع الحركه منذ عدة سنوات حينما طرح
    الموضوع.. وهو امر متفق عليه علي مستوي القياده والقاعده .. والبعض يلحون
    في الطلب .. فتقرر عقد المجلس المركزي والذي قرر تشكيل لجنه راسها د.تيسير من
    قبل التحالف.. وباشرت اللجنه اعمالها .. ومن ثم التقت اللجنه بالعميدعبد
    العزيزخالد والدكتور جون قرنق وامنوا علي سير عمل اللجنه ... ومن ثم دخلت الحركه الشعبيه في مفاوضاتها مع النظام .. ولم يعد امر الوحده مع التحالف ضمن
    اسبقياتها .. ورغم ذلك الا ان تيسير اصبح اكثر الحاحا في امر الوحده ..
    والذي تجاهلته الحركه.. لان الحركه نفسها الان باتجاه ترتيب اوضاعها من جديد
    والعمل علي التحول الي حزب جماهيري.. ولم يعد التوحد او الافتراق مع تنظيم مسلح
    مجديا في ظل اتفاق ميشوكس .. وسافر وفدها بما فيهم بعض اعضاء لجنة الوحده الي
    الخرطوم وشكلت لجان الحزب الجماهيري .. ونحرت الذبائح .. ولكن دكتور العلوم
    السياسيه لم يفهم بعد...وفوجيء ابو خالد يوما ان تيسير استقدم بعض اعضاء المكتب السياسي الي اسمرا وظلوا مجتمعين لثلاثة ايام .. دون اخطاره .. وجاءوا يفرضون عليه الوحده مع الحركه كأمر واقع .. فقال لهم ابوخالد : ان امر الوحده ناقشه المجلس المركزي ..ولا يملك المكتب التنفيذي امر حل التحالف والانصهار في تنظيم اخر .. وهذه تقاليد في العمل السياسي والاجتماعي وغيره فان امر كهذا من حق المؤتمر العام للتحالف .... ولم يقتنعوا بكل ذلك.. واخرج تيسير اوراقه الجديده .. والمعده سلفا .. وراح يلفق التهم لعبد العزيز خالد : الاتصال بموظف في سفارة النظام باسمرا - الاتصال باثيوبيا - التقاء وزير دوله قادم من الخرطوم ضيفا علي اريتريا - الاتصال بالسفير الجيبوتي - منع احد اصدقاءه من الاستثمار في
    اريتريا...)).
    إن الخلفية التي استند عليها إبراهيم علي إبراهيم بإعتبار أن ملف الوحدة
    مع الحركة الشعبية هو الذي فجر الأزمة، فهذه قراءة غير موفقة، فالوارد في
    كافة المستندات التي عصفت بالعميد عبدالعزيز لم ترد فيها قضية الوحدة مع الحركة الشعبية كأساس للخلاف، إنما القضية كانت برمتها أزمة مؤسسة داخل التحالف
    لعب فيها عبدالعزيز خالد الدور الأساسي، فقد كتب تيسير محمد أحمد وفي 15 يوليو
    2003م إلى أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس المركزي عن هذه الأزمة
    المتفاقمة، وجاءت لقاءات عبدالعزيز خالد السرية مع أعضاء السفارة وأشياء أخرى ضمن سياق طرح ومحاولة معالجة هذه الأزمة المؤسسية. وهي قضية لها تاريخ داخل التحالف بشهادة رسالة كتبها دانيل دينق أو دانيل فلاشا(وهو أحد المؤسسين لقوات التحالف السودانية ومدير مكتبه بأسمرا في ذلك التاريخ) في 6 مايو 1996م شاكياً من نفس الأوجاع التي تكلم عنها تيسير في مذكرته. وكما ذكر إبراهيم بنفسه بأن هذه القضية(ملف الوحدة) متفق عليها على مستوى القيادة والقواعد. وبالتالي فإن
    إيراد هذا الملف في حيثيات شهادته للتاريخ كأساس للخلاف لا معنى له ولا يسند
    دفاع إبراهيم على إبراهيم في القضية. لكن الجدير بالملاحظة هنا وفي هذه الجزئية
    ما تبع اعتراف إبراهيم، وهي مسألة "إلحاح" تيسير في مسألة الوحدة مع الحركة
    الشعبية، أو ما يقوله البعض بلغة أخرى، "الإستعجال" في هذه المسألة، وكما
    نرى، فليس هناك خلاف حول الوحدة، إنما حول سرعة الوصول إلي تحقيقها. وكما يقال،
    فخلف كل موقف مناقض للمنطق، يكمن مسكوتاً عنه، وهو نفس الموقف الذي وقفه العميد
    عبدالعزيز فيما يتعلق بهذا الملف م خلال هروبه تارة عبر بوابة الحزب
    الجماهيري، وتارة بعدم الإستعداد وغيرها من المبررات. ولم يذهب كاتبنا(إبراهيم علي إبراهيم) جوهرياً بعيداً عن موقف موكله عبدالعزيز خالد، وكل ما أتي به بعد
    ذلك من تحليل حول عدم رغبة الحركة الشعبية في إنجاز الوحدة بإعتبار المفاوضات
    في ميشاكوس أخذت جل إهتمامها أضافة إلى مضيها في تكوين حزبها الجماهيري
    وغيرها من المقولات، لا تعدو كونها تقديرات تخص إبراهيم على إبراهيم لنفسه ولا علاقة لها مع ما تقوله محاضر الإجتماعات المختلفة التي ضمت الطرفين(التحالف والحركة) حول ملف الوحدة. (توجد دراسة مفصلة مدعمة بالوثائق حول هذه القضية سوف أنشرها لاحقاً).
    الجزئية الثانية، والتي يقفز فيها إبراهيم بالزانة من أن الأزمة حول ملف
    الوحدة هي التي فجرت الصراع إلى الإتهامات دبجها تيسير ضد العميد خالد بالإتصال
    بالسفارة والسفير الجيبوتي، وأثيوبيا..إلخ. نلاحظ هنا ربط "فنتازي" الطابع
    ما بين قضيتين مختلفتين شكلاً ومضموناً، إذ تُقرأ كالآتي: [سعادة العميد له
    رأي حول الوحدة، وبالتالي لم يعجب ذلك تيسير فذهب إلى إتهامه بالعمالة لحكومة
    السودان واُثيوبيا(!!!!)]. والتناقض الكامن في هذه المقولة أنه: إذا كان
    هناك إتفاق حول ملف الوحدة من القيادة إلى القواعد ـ كما يذكر إبراهيم ذلك ـ
    فما السبب الذي يدفع بتيسير إلى تدبيج الإتهامات ضد الرجل طالما أن الأمر متفق
    عليه(؟) وهنا نجد التبرير جاهزاً، [الإستعجال]، و[الإلحاح] وغيرها من
    المفردات البعيدة كل البعد عن حسابات السياسة. إذا ماذا هناك إذا لم تكن قضية
    الوحدة هي هي لب الإشكال بحكم الإتفاق عليها من القيادة حتى القواعد(؟)، هذه النقطة المنطقية هي ما قصدت قوله بأن المسألة إنما أزمة ممارسة مؤسسية لها
    مظاهرها المتعددة سلوكاً ومنهجية.

    كتب إبراهيم على إبراهيم وفي نفس الشهادة التاريخية:
    ((.. فقد جاء تيسير ومعه الاستاذان: محمد عبدالمنعم وانور أدهم[واللذان
    نكن لهما تقديرا كبيرا لمساهماتهما المستمره منذ تاسيس التحالف.. ولكن كلاهما
    يناصر الحركه وربما يريان فيها مخرجا لازمة التحالف ,,]!! جاءوا ومعهم
    ورقة(انقلاب عسكري) يطالبون فيها عبد العزيز بتجميد نشاطه لحين البت في التهم الموجهه اليه او محاكمته من قبل الاصدقاء !!! هذه الفقره الاخيره في نص الخطاب ... فلزم عبدالعزيز الصمت وخرجوا .. وهذا مادفعه لاصدار قرار باعفائهم جميعا من مواقعهم. لتعاونهم مع الاريتريين في حياكة تهم هي اصلا غير موجوده علي ارض الواقع الآ في مخيلة دكتور العلوم السياسيه ووجدت لها موقعا عند الاريتريين .. لانهم اصلا يبحثون عن مخرج للتحالف .. لانه لم يعد مرغوبا فيه .. خاصه وانه مازال ممسكا بالسلاح ..!! اما بداية السيناريو فتعود لعدة سنوات حينما نجح استاذ العلوم السياسيه في اختراق حاجز المسئولين الاريتريين وبدا في اقامة علاقات معهم ووعدهم بفتح علاقات مع الكنديين ونجح في ذلك حينما اقام علاقه بين منظمات شبابيه (حكوميه) كنديه – اريتريه..
    وصار الاريتريون يثقون فيه.. ووجدوا فيه ضالتهم .. خاصة وهو مهموم بقضيته
    المركزيه وهي ذوبان التحالف في الحركه فلاقي هذا الامر هوي اكثر عند
    الاريتريين)).

    لاحظوا معي هذه القطعة النادرة، وروح القصة والروايات البوليسية البعيدة
    كل البعد عن الشهادة التاريخية، فالأستاذان أنور أدهم ومحمد حسن عبدالمنعم
    وموضوعياً، كونهما مناصران للحركة أم غير ذلك، فهذا لا يغير من جوهر
    الموقف الذي إتخذه التحالف حيال مسألة الوحدة ـ مرة أخرى نستشهد بما قاله إبراهيم نفسه: [لا خلاف بين القيادة القواعد] ـ أما ورقة الإنقلاب العسكري التي
    ذكرها إبراهيم فلا علاقة لها بمن يناصر من، إنما هي موقف وخيارات طرحها هؤلاء
    الرجال الثلاثة لتجاوز أزمة التنظيم التي سببها عبدالعزيز خالد بنفسه، عبر
    لقاءآته مع أقطاب النظام وإستخباراته، والتي يحاول أن يبيعها لنا إبراهيم على
    إعتبارها إتهامات "لا أساس لها من الصحة وغير موجودة إلا في مخيلة دكتور العلوم
    السياسية"، هزمها إقرار العميد خالد لهذه الإتهامات (اللا أساس لها من الصحة)،
    وإبراهيم على إبراهيم يعلم ذلك تمام العلم. وقد أورد العميد في معرض دفاعه
    تبريرات غير مقنعة لزملائه (كتبه لاحقاً في خطاب سننشره إن دعى الأمر)،
    وهو ما إستلزم ضرورةً أن يتقدموا له بإقتراح تجميد مهامه، وعندما رفض (هو) ذلك،
    جمدوا (هم) مهامهم إنتظاراً لمؤسسة أكبر منهم ومن سعادة العميد للفصل في القضية.

    لكن ماذا فعل العميد خالد بعدها(؟)، أستبق الأحداث وأصدر"فرمان سلطاني"
    قضي بفصل وليس "إعفاء" ـ تحرياً للدقة في إستخدام المفردات ـ الثلاثة(تيسير
    محمد أحمد علي، أنور أدهم، ومحمد حسن عبدالمنعم) تحت سند الشرعية
    الثورية(!!!!)، وألحقهم بالصادق إسماعيل(أمين مالية التنظيم)، وعيسى عوض شاهين(مسئول العمليات بالمنظمة) بدعوى الإشتراك في التآمر(!!) [نص الخطاب موجود]. فإيهما أكثر إلتصاقاً لمبادئ النضال والسودان الجديد، من قال ننتظر لتقول المؤسسة كلمتها أم من مضي يصدر الفرمانات السلطانية بفصل زيد من الناس وعبيد(؟؟؟؟)، وكأنما التنظيم شركة خاصة.

    أما تبقى من تبرير بأن بداية السناريو يعود إلى أن أستاذ العلوم السياسي
    نجح في إختراق حاجز المسئولين الإرتريين وبداء في خلق علاقات معهم ووعدهم بفتح
    علاقات مع الكنديين ...إلى آخر الحديث، فهذا كلام "فج"، ولا يقنع حتى "أهل
    العوض"، فإستاذ العلوم السياسية هذا ليس إلا مجرد فرد، وإذا كانت لديه القدرة على أن يجعل من مصلحة تنظيمه الصغير هذا تطغى فوق مصلحة دولة لها أستراتيجياتها ومؤسساتها التي تصنع هذه الإستراتيجيات والسياسات الخاصة بها إقليمياً ودولياً فهذا بحق أمراً جلل وظاهرة كونية جديدة جديرة بالدراسة. وكان الأجدي للمعارضة إستغلال هذه الموهبة الفذة في القضاء على النظام في الخرطوم وعندها كان عبدالعزيز خالد سيتقدم رتل المستفيدين من ذلك بدلاً عودته المستترة ـ (لا كشخص وإنما المعني عودة مجموعته. راجع تصريحات العقيد علي محمد يس والعميد خالد نفسه بالصحافة السودانية) ـ إلى نظام الخرطوم تحت إبط أجهزة أمنه ورحمتها.

    مرة، أخرى هذه هي الشهادات التاريخية التي تحكيها لنا القطعة التي أوردها
    إبراهيم علي إبراهيم، والتي إستغل فيها مهنته كصحفي وتاريخه كمناضل(سابق)
    في التحالف(وهو هنا يستخدم خلفية هذه المهنة وهيبتها كسلطة يمارسها على
    المتلقين) ليفرض عليهم مضمون خطابه المتمثل في موقفه المنحاز في الصراع دفاعاً عن العميد خالد، حتى ولو كان ذلك على جثة الحقيقة التي هي عمود شرف مهنة الصحافة، ليشهد شهادة أقل من يمكن أن يقال بحقها أنها غيبت الحقيقة تبريراً لموقف مسبق له، هو في كل الأحوال لا يليق بتاريخه الذى ذكرناه. وتلك أزمة العقل السياسي السوداني كما قلت في بداية حديثي وأمثال إبراهيم كثيرون.

    نواصل...
    التيجانى الحاج عبد الرحمن
    18/10/2004 أسمرا

    (عدل بواسطة ahmed haneen on 10-19-2004, 02:30 AM)

                  

10-19-2004, 00:51 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدق القائلين؟؟؟

    * هل المقولات هي التي تصنع الرجال، أم هم الذين يصنعونها؟؟
    * هل التاريخ يكتبه المنتصرون، وماذا عن المهزومين؟؟؟
    * وهل في عالم اليوم والذي أضحت فيه المعلومات في متناول الجميع، هل
    يستطيع الناس ممارسة الكذب والتضليل.. وإلى متى؟؟

    الأخ تجاني
    التحية لك وانت هنالك ما تزال صامدا صبورا
    نعم اسئلتك هذة ضرورية وملحة

    وسوف اعود لكي نري ونسمع ونتعلم
                  

10-19-2004, 01:11 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    التحية للاخ التجانى الحاج
    قراءة موفقة
                  

10-19-2004, 02:26 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: nada ali)

    الاخ الحبيب احمد حنين سلامات

    انا شخصيا محتاج لرصد وتحليل لتجربة قوات وتنظيم التحالف الوطني منك انت شخصيا وليس اراء زملاء واعضاء حاضرين ام سابقين او مؤلفة قلوبهم.. من غير احتقانات يعني نقد ايجابي
    هل الطلب دا ممكن يا احمد ؟؟؟؟

    الدكتورة ندى سلام
    هنالك اسئلة كثيرة تم طرحها من قبل اخوة بالمنبر لا تزال معلقة هل من الممكن الاجابة عليها ؟؟؟؟

    اتعشم ذلك ,,,,,
                  

10-20-2004, 02:27 AM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: محمد حسن العمدة)


    ود العمدة رمضان كريم. قبل فترة كنت اتساءل عن بوست كتب عنك يشير الى حكمة الشيوخ. اردت الكتابة اليك عن طريقة خصامك مع احمد حنين التى تجعلك ان تقول ان الشمس تشرق من المغرب اذا قال حنين ان الشمس امس اشرقت من المشرق. لكن الحمد لله عاد اليك الهدوء وطارت الزعلة او على الاقل بدأت تتماسك وتتجه نحو الموضوعية فى الخلاف. لك الود.
    الدكتورة ندى .... سعيد بعودتك رغم ان البعض يقسو عليك لمجرد خلافك السياسى.
    حنين شكراً لك على تعليق الموضوع العميق مع ايمانى بان الحقيقة نسبيةوهل نؤمن بانى رأى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب؟..
    فايز السليك
                  

10-23-2004, 02:53 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: nada ali)

    التحية للاخ التيجاني الحاج الذي طلب منه التنظيم ان يقدم نقدا ذاتيا لما فعله من عمل غير مؤسسي و لو كان حنين او ندي مصطفي يمتلكان الامانة ليقولا للناس ماذا فعل التيجاني الحاج حتي تم توقيفه لمدة يعرفها حنين و تعرفها ندي مصطفي التي لم تقل للناس حتي كتابة هذه السطور ماذا قال تيسير في كارديف البريطانية عندما سأله الناس عن حقيقة انتهاكات قيادات التحالف لحقوق الانسان في المعسكرات و غيرها؟ و ماذا قالت هي نفسها تعقيبا علي ما قاله تيسير؟ فهل في هذا الكلام تهاتر يا عزيزي ود العمدة؟ ام ان ندي مصطفي تريد ان تستخدم التهاتر كذريعة حتي لا تجاوب على هذا السؤال المحوري!! و بالعقل تعرف الاشياء!!
                  

10-20-2004, 05:00 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    الاخ الصديق فائز الشيخ
    تحايا و سلام كثير
    و توق لنقاش فكرى طويل فى تلك البلاد الجميلة
    قرأت (اعتقد فى فترة توقفى الاحتجاجى عن الكتابة فى المنبر الحر) حوارا مضيئا بينك و أبى امنة (حلوة ابى امنة دى مش كدة)؟ و اخرين/ات اتمنى ان يتواصل.

    القسوة فى التعامل ليست مشكلة (و ان كنت امقتها و لا اتعاطاها) لكن هناك مشكلة حقيقية فى التعامل و الخلاف غير المبدئى و التعامل مع الاشخاص باعتبار ما يجب ان يكون سلوكهم/ن عليه فى ظل الخلاف السياسى!
    تحيات كثيرة لك و لفرحة و بكرى الجاك و تجانى و احسان.

    الاستاذ محمد حسن
    تحية طيبة،
    ليس لدى مانع من الحوار مادام ذلك فى اطار الممارسة السياسية النظيفة و احترام عقول الاخرين/ات فهات اسئلتك خاصة مع اتخاذك لمنهج جديد افضل فى التعامل مع الاخ احمد حنين و ربمامع الاسئلة المطروحة.

    ندى
                  

10-20-2004, 01:49 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: nada ali)

    الاخ فائز السليك والاخت ندى علي

    لا ادري من اين اتيتم بما يوحي بخلاف شخصي مع الاخ حنين , كل الذي بيني وبينه هو خلاف راي ليس الا ولا اعتقد ان خلاف الراي يفسد للود قضية خاصة اننا ابنا منطقة واحده واذا ما اخذناها بمفهوم السودان الجديد لدى البعض سودان المناطق المهمشة .. فسوف تكتسب العلاقة بعدا اخر ولكن يظل خلاف الراي قائما طالما جيناتنا بشرية .
    قد يكون الاخ حنين حاول شخصنة الخلاف احيانا ولكن يقابل ذلك حجتي امام ما طرحه من اراء قمت يتفنيدها وانتظرت اجاباته طويلا ولا يزال الاخ برير يتكفل برفع تلكم البوستات في انتظار الاجابة

    لكم الود وللاخ حنين ولكن يظل خلاف الراي قائما وحتى اولائك الذين حاولوا الهروب من بوست المقصلة استنجادا بمكايدات فطيرة في محاولة يائسة للسخرية ببوست الحكمة لم يفلح سعيهم فراي صاحب البوست راي يخصه هو واراء جميع اهل المنبر تخص حامليها , ولكن اصحابنا ينطبق عليهم المثل من خلا عادتو قلل سعادتو فاستخدام سلاح اغتيال الشخصية للهروب بات من اسخف الخيارات واتعسها على الاطلاق

    لا عليكم بذلكم البوست فهو شانا اخر ذكره الاخ فائز وعلقت عليه كرها

    لتذهب الخلافات الشخصية الى الجحيم ولبقى اختلاف الكلمة والفيصل هو الحجة والبرهان

    لكم خالص التحايا مرة اخرى وكل الود
                  

10-20-2004, 07:36 AM

خالد عمار
<aخالد عمار
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    الاستاذ محمد حسن
    تحية طيبة،
    ليس لدى مانع من الحوار مادام ذلك فى اطار الممارسة السياسية النظيفة و احترام عقول الاخرين/ات فهات اسئلتك خاصة مع اتخاذك لمنهج جديد افضل فى التعامل مع الاخ احمد حنين و ربمامع الاسئلة المطروحة.

    ندى


    and the same person wrote:

    nada ali
    Quote: .
    تاريخ التسجيل: 01-10-2003
    مجموع المشاركات: 1141
    Re: اما آن لقوات التحالف ان توضح للشعب السوداني? (Re: abdelrahim abayazid)



    Quote: طلبت السلطات الإرترية من قائد قوات التحالف السودانية السابق عبدالعزيز خالد مغادرة أسمرا، وأشارت مصادر مطلعة إلى أن خالد طلب من أسمرا إمهاله البقاء إلى حين مقابلة زعيم المعارضة محمد عثمان الميرغي والذي كان قد غادر أسمرا قبل ثلاثة أسابيع.


    وكشفت المصادر إن السلطات الإرترية سبق وأن أخطرت خالد بعدم وجود ما يمنع مغادرته لإرتريا، إلا أنه واصل التصريحات في الصحف السودانية والعربية بأنه رهن الإعتقال، كما وجه نائبه في قيادته العسكرية، والمقيم بالقاهرة العميد عصام الدين ميرغني بالإدعاء للتجمع الوطني بأن حياته في خطر. وقد ترددت إتهامات ضد عبدالعزيز خالد بتورطه في أنشط إستخباراتية مع الخرطوم عبر سفارتها في أسمرا والعمل على تقويض الإقتصاد الإرتري ودعم أثيوبيا التي تقطع علاقتها مع جارتها بعد حرب طويلة وشرسة. وكان مناوئين لخالد في تنظيمه قد أطاحوا بقيادته عن طريق إجتماع مجلس مركزي رفض المشاركة فيه، وأعلن فصل كل القياديين الذين طالبوه بتجميد مهامه كرئيس للتنظيم إلى حين إجتماع طارئ. وكان قد سبق أن أوقف خالد نشاطه العسكري تمهيداً للعودة إلى السودان.


    هذا وقد تضاربت الإنباء حول سحب جواز سفره، إلا أن مصادر قريبة لعبدالعزيز خالد أكدت أنه بالإضافة إلى جوازه الأرتري السابق فأنه يحمل جوازات من أثيوبيا، وأوغندا، وزيمبابوي، أضافة إلى جواز سوداني جديد صدر مؤخراً بدلاً عن القديم.


    وبعد ما تكررت إساءاته لإرتريا وتصريحاته للإعلام بأنه قيد الإقامة الجبرية، ثم إتصالاته بالسفارات الغربية حول نفس الموضوع أبلغته السلطات الإرترية بأن وجوده غير مرغوب فيه، وطلبت مغادرته البلاد، وقدمت له وثيقة سفر إضرارية لتسهيل ذلك.



    and abdelrahim abayazid

    wrote
    .

    تاريخ التسجيل: 19-06-2003
    مجموع المشاركات: 547
    Re: اما آن لقوات التحالف ان توضح للشعب السوداني? (Re: nada ali)


    ندي علي
    سلامات وتحايا
    اول شئ من هو مصدر هذا الكلام توضيح المصدر مهم.

    ثانيا وين بيان التحالف.



    Quote: Quote: و اخيرا عزيزتى حول مسألة المقاتلين، انا ايضا سألت عنهم و بينهم البعض الذين مازلت أقدّرهم و ان اختلفنا سياسيا - مثل امير بابكر و حسن ابو على (حسام النويرى)، و علمت عبر الهاتف (من مقاتل اثق انه صادق) حينذاك انهم/ن موجودين فى قطيات مثل التى يعيش فيها المقاتلين و لكن "تحت حراسة مشددة لانه ما زال هناك الكثير من السخط بسبب الاكاذيب و غيرها التى روجها بعضهم و كثير من التجارب المرة التى عانى منها المقاتلين!" و سيكونون هناك حتى "تهدأ النفوس" و /او تتم اكمال اجراءات تسجيلهم فى مفوضية اللاجئين بارتريا كما طلبوا! و بعض الاسماء الواردة فى احد بوستات سودانيز اون لاين هى لمقاتلين رحبوا بالتغييرات الجديدة، بل و تم انتخاب احدهم كمقرر للجنة العسكرية! و كما ذكر احد المقاتلين ذوو الحكمة ( فى المجموعة التى ارتضت المؤسسية و التزمت بقرارات المجلس المركزى) فليس هناك "منتصر" فى ازمة التحالف هذى، فالجميع خاسر و لكل منا (خاصة الذين و اللائى بذلوا و بذلن الكثير لاجل السودان من خلال التنظيم) فعل ما يرضى ضمائرهم/ن بهذا الصدد! و بخصوص المقال الذى نقلته الى سودانيز اون لاين قبل شهور فانه ارسل الى قائمة الحوار الداخلية (للمجموعة التى التزمت بمقررات المجلس المركزى) من احد المقاتلين بأسمرا و قد كتبت له فى حينها اسأل عن مصدر الخبر لكن لم اتلق ردا و سأعتذر للاخ ابا يزيد لاننى لم أر تعقيبه فى حينها

    Nada
    could you tell the readers where the fairness you are talking about?
                  

10-20-2004, 02:33 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: خالد عمار)

    ود العمدة لك التحية. واتفق معك على ضرورة عدم شخصنة الخلافات فى الاراء السياسية والعامة. كما اننى لم اقرأ كل البوستات التى اثارت الخلاف بينك وبين حنين، وفقط كنت اطلع على بعض بوستات التحالف باعتبارى جزءً من هذه التجربة بسلبياتها وايجابياتهاواقر بدورى فى بعض السبيات والاخطاء دون حجل رغم اننى استقلت منذ عام 1999 باستقالة مكتوبة وموثقة تضمنت كل العلل التى يكتبون عنها الآن وكان وقتها تربطنى علاقات طبية مع احبابك فى حزب الامة مثل الدكتورة مريم الصادق وابوهريرة وعبد الحفيظ وصلاح بريمة وجلال الطيب. المهم كانت فترة ربما يدفعنى الحنين الى معرفة آراء الرفاق القدامى واين يقفون الآن. وايضاً رغم خروجى تربطنى علاقات جميلة مع اشخاص فى فرق الحالف الثلاثة مثل خالد عمار الذى لا زلت احترم صورته التى عرفته بها فى مينزا واختلف مع من يعتبرونه هارباً. واقول انه قدم ويكفى وجوده اكثر من سبع سنوات بين اثيوبيا ومينزا. لكن لا ادرى التطورات التى حصلت له بعد ذلك لانقطاع التواصل الا من مبادرة قام بها هو قبل عدة اشهر بارسال رسالة خاصة الى. المهم خالد الذى فى ذاكرتى مناضل جميل. وتربطنى علاقة قوية مع امير بابكر وحتى ابو غسان وابوخالد وكمال اسماعيل لم تتأثر علاقتى الخاصة بهم بعد خروجى مع احتفاظى فى رأى الحاد تجاه المؤسسة. اما الجانب الثانى يكفى ان به الاصدقاء عبد العزيز دفع الله وجمال على التوم ووالفريق الثالث تربطنى به علاقة زمالة دراسية ما بين زميل دراسة وهم كثر واستاذ مثل البروف تيسير وصداقات مثل الدكتورة ندى الا ان الرابط الاقوى هو اننا شربنا من ذات الفكرة ونلتقى سوياً فى مفهوم السودان الجديد واشجع تقاربهم او جديتهم فى مسألة الوحدة مع الحركة الشعبية ودعمهم لنضال حركة تحرير السودان ومؤتمر البجا والاسود الحرة بطرق مختلفة اعرفها بحكم وجودى فى اسمرا ومهنتى الصحافية وعلاقتى بتنظيمات السودان الجديد. عذراً ود العمدة فقد اسهبت لكنى اريد توضيح اسباب متابعتى بوستات التحالف اكثر من غيرها. اضافة الى اعطال فنية ومشاغل خاصة تحرمنى من قراءة كل ما يكتب فى هذا المنبر.المه يا رجل ولا يهمك فربما يربط بحنين ود خفى يتحول الى مناكفات قد تصل احيانا حد الخشونة.وجميل ان ارى اسئلتك الى حنين تطرح بموضوعية وما عليه الى الاجاباة ومحاورتك من اجل الفائدة العامة. ولا شنو يا حنين.
    الدكتورة الصديقة ندى.. شكراً على المتابعة رغم ان الموضوع المذكور لا يجد اهتماماً كبيراً لانه ناشف شوية ومعظم الناس تشارك فى قضايا اخف بسبب المعاناة النفسية التى نعيشها وانا شخصياً اميل الى افراغ تلك المعاناة فى متابعة الافلام والمسلسلات والاغانى.
    فايز السليك
                  

10-22-2004, 10:12 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    الأخوان جميعا لكم التحية

    عذرا الكتابة في رمضان اجدها صعبة في الصيام
    وبعد الأفطار الواحد يسترخي شوية ودقسة قبل
    التراويح ،،
    لكم التحية ورمضان كريم

    الحبيب ود العمدة
    اهلا بيك واهلا بالحوار معك
    اما الأسئلة التي تقصدها من عينة تلك التي يرفعها(برير)
    فهذة ليست اسئلة،،وانت اعلم بذلك
    اما اذا كان لك اي استفسار عن التحالف ورؤيته وادبياته
    فنحن علي اتم استعداد لذلك
    اما عن النقد وتقييم التجربة فشهادتي مجروحة لأنني ما زلت
    في التنظيم واقدم نقدي للتجربة خلال قائمة الحوار الداخلي
    اما الأخوان فائز وبكري فهما قد قدما استقالتهما من التحالف
    وبذلك تكون رؤيتهم اكثر حيادية مني مهما حاولت
    الأخت ندي
    والأخ فائز الشيخ
    لكم التحية واتمني التواصل
    وسوف القاكم قريبا انشاءالله
                  

10-22-2004, 11:29 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    الاخ احمد حنين،
    تحيةطيبة،
    الا تتفق معى ان ترك تنظيم ما لن يعنى بالضرورة ان يكون الشخص "اكثر حيادا؟" و هل هناك من هو/ى محايد/ة فى اى صراع او سؤال سياسى؟ قيمة ما يكتبه الاخوة فايز الشيخ و بكرى الجاك هى فى مصداقيتهما و استقلال مواقفهما سواء اتفقنا او اختلفنامعهما فى الرأى.

    اعتقد ان مذكرة مسئول الدائرة السياسية فى يوليو 2003 التى تحدث عنها التجانى الحاج، و التى مثلت الورقة الاساسية حين نوقش بند القضايا التنظيمية فى الاجتماع المشترك بين المكتب التنفيذى و مكتب المجلس المركزى للتحالف فى سبتمبر 2003، قد وضعت يدها بصورة جيدة على كثير من المشاكل و الاخطاء الجسيمة التى شابت التجربة بشكلها القديم، و سيكون جيدا ان تمت الموافقة على اقتسامها مع الاخرين/ات هنا كبداية لنقاش و تقييم فهناك الكثير من الامور فى تجربة التحالف (قبل اجتماع المجلس المركزى الاخير) التى علينا توضيحها و الاعتذار عنها بغض النظر عن مشاركتنا فيها من عدمها او حتى معرفتنا بها فنحن نتحمل مسئوليتها.

    الاخ محمد حسن
    سعداء بتجاوزك للخلاف مع الاخ حنين و مرحبا بالنقاش الهادىء و المثمر؟
                  

10-23-2004, 02:38 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    ماتبقي رقراق .. ابقي يا ضل يا شموس .. غطي المساحات بالوضوح

    انسلاخ جماهيري
    ما تبقي رقراق ابقى يا ضل يا شموس غطي المساحات بالوضوح
    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء

    لقد ظلت الحركة الطلابية منذ عقود من تاريخها النضالي المحرك الأساسي والفاعل للثورات السودانية العادلة في السودان .... وفي السنوات الماضية اصبحت الحركة الطلابية هي رأس الرمح والمصادم الأساسي مع المناضلين في الاحراش والصحاري والوديان من اجل الوصول الى د ولة السودان الجديد وتحقيق الحلم وتحويله الى واقع ماثل فى ارجاء هذه الدولة التي عانت لاكثر من خمسة عقود من نظام حكم مركزي يمثل ثقافة واحدة ظلت تقهر كل اهل السودان الذين لاينتمون اليها وبل وتمارس عليهم الأبادة والتصفية العرقية وتعمل على محو كل المكون الثقافي لهم و علي اعادة انتاجهم ثقافيا وحضاريا لصالح الثقافة الاسلاموعربية ...... لكل ذلك ولغيره جعلت من نفسي احد جنود السودان الجديد المؤمن ببرامجه واهدافه والمتمثلة في رفع الغبن التاريخي عن مجموع الشعب السوداني بصورة عامة وابناء الهامش بصورة خاصة حتى يتحقق السودان الجديد والذي هو ات لا محالة وها هي نضالات الحركة الشعبية لتحرير السودان والتجمع الوطني الديمقراطي والتي امتدت لسنوات سابقة تسفر عن اتفاق يعد نصر لقوى السودان الجديد وكل محبي الديمقراطية ولا يخفي على العين الانتصارات التي يحققها الابطال في حركة تحرير السودان في الفترة الوجيزة التي بدأ فيها العمل النضالي في دارفور والتي اعطتنا مزيدا من الامل في ان المؤمنين بالسودان الجديد سوف يصلون الى هدفهم رغم حاولات النظام باتهام الحركة بالعمالة لاسرلئيل والعمالة للاشقاء في ارتريا ولكن هذا ديد ن الحكومة في كل حروبها الاعلامية ضد خصومها ولا يخفي على احد ما كانت تقوله الحكومة بالامس القريب في الحركة الشعبية وما تقوله اليوم في حركة تحير السودان
    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء

    لقد كنت خلال الفترة السابقة احد اعضاء المجموعة المنشقة من التحالف الوطني السوداني قوات التحالف السوداني (مجموعة عبد العزيز خالد عثمان ) ولكن اكتشفت مؤخرا مجموعة من المعلومات التي كانت خافية عني بقصد وتعمد ومحاولات متعمدة لتغبيش المعلومات بواسطة مجموعة من الاليات التي لجأت اليها المجموعة منها حظر المعلومات والسياج الاجتماعي المضروب بقوة حول العضوية ومنعهم من التحاور الموضوعي مع اي شخص يشعرون بانه يحمل معلومات مقنعة عن الاخطأ الفادحة التي قاموا بها والتي كان من شانها ان تكشف لي بصورة واضحة تراجع هذه المجموعة المنشقة عن برنامج السودان الجديد وارتمأها في احضان السودان القديم بكلياتها مما ادي ذلك الى

    1 /مخالفة عبد العزيز خالد ومجموعته للوائح والنظم الحاكمة لتنظيم التحالف الوطني السوداني .
    2 /جعل التنظيم طائفيا بتقد يسهم لأشخاص يضعونهم فوق مستوى المسألة

    3 /الاتصال بنظام الخرطوم من وراء ظهر التنظيم ومؤسساته ومن خلف ظهر حلفانا في التجمع الوطني الديمقراطي
    /4محاولات المجموعة المنشقة بقيادة العميد عبد العزيز خالد عثمان على إفشال اي مشروع للوحدة مع قوى السودان الجديد منذ العام 2001 وحتى خروجهم من التنظيم (الحركة الشعبية ، مؤتمر البجة ، التحالف الفدرالي , حركة تحرير السودان) كل ما حدث ادى الى ما آل إليه التنظيم ولا يخفي علي الحركة الطلابية الحملة الإعلامية الشرسة التي يخوضها النظام ضد التحالف الوطني السوداني عبر الوكالة الصحفية التي تمثله وتخرج منها تصريحاته والتي تسمىsmc

    جماهير الحركة الطلابية الشرفاء
    بعد كل هذا السرد أعلن عن انسلاخي التام من مجموعة عبد العزيز خالد عثمان ودعمي لقرارات المجلس المركزي والتي تمثل الشرعية والمؤسسية والوفاء لدماء شهدانا .

    بابكر محمد بوش

    12 / أغسطس /2004
    جامعة امدرمان الأهلية
    ملحوظة
    الطالب المذكور هو
    رئيس رابطة طلاب دار فور بالجامعة

    وتتوالي تداعيات انهيار وسقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية
    وسوف نوافيكم بمزيدا من ذلك السقوط ،،
    ولنا عودة
                  

10-23-2004, 02:40 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الاخ/ احمد حنين

    سلام

    اسمح هذه المرة ان اصفك صراحة و بدون اية تلميحات بانك شخص من فصيلة الكذابين, الذين لا نرمش لهم جفون , ###### يقومون بذبح الناس صباح مساء, و بدون وجود لاي وازع اخلاقي, لان كل محاولاتي السابقة معك باءت بالفشل , فكم هو عدد المرات التي طالبتك فيها بالاتيان بالادلة لادانة من توجه لهم الاتهامات و لكن لا حياة لمن تنادي, و هذه المرة اخي حنين زوتها حبتين عندما عممت بهذا الشكل البشع اتهامك على كل الناس الشرفاء, فقد كان الموضوع في السابق , ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا و الي اخر الرواية, و عندما طالبناك بالادلة , لم تهتم بطلبنا , بل واصلت في تفجير سيل اتهاماتك اللااخلاقية, اما الان فالامر مختلف , لان الكل في وجهة نظرك متهم, و بدون اية ادلة كما فعلت في السابق, لذلك سنتعامل معك بصورة مختلفة بعض الشيء عن سابقتها, و كنا نأمل ان تكون فترة توقف المنبر , فترة نقاهة , و فترة لمحاسبة النفس , مما اقترفت في حق الاخرين و الاخريات, و لكننا يبدو بأننا كنا اكثر من حالمين, لان الطبع يقلب التطبع, فأنت فى وجهة نظري الشخصية , انسان لا تخاف الله في الناس, و الدليل على كلامي هذا , ما كتبته بيدك في هذا البوست, و نسبته الى الجماهير , علما بأن الموقع على هذا الكلام الهلامي شخص واحد فقط, مما يؤكد حقيقة ما تحيك من اكاذيب في حق الاخرين.

    مع ذلك دعنا نحلل هذا العبط , فقد كانت مقدمة هذا المللوج السياسي انسلاخ جماهيري,و المنطق يقول بان هذه المقدمة تقول بأن بقية الكلام سيوقع عليه على الاقل شخصان, و بما انه انسلاخ جماهيري , فيجب يكون العدد جماهيري, و لكننا لم نسمع بأن شخص واحد يمكن ان يكون بمثابة الجماهير الا عند المدعو احمد حنين.

    ملاحظة مثيرة للجدل وهي , كيف يقول شخص عن نفسه , بان الطلاب المذكور , هو رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة, هل هذا تعبير لطالب جامعي؟ و ماهي علاقة صفته الاعتبارية بهذا المللوج السياسي؟ هل يمثل الطالب نفسه ام يمثل رابطة طلاب دارفور في هذا الكلام؟ ام انه يمثل جماهير رابطة طلاب دارفور , و بالتالي الموضوع يمكن تصنيفه في خانة الانسلاخ الجماهيري!! يا رجل اتق الله و خالق الناس بخلق حسن تربح الدنيا و الاخرة. و ما هي علاقة رابطة دارفور بالجامعة بالمشكل التنظيمي في التحالف حتي يتم حشرها هنا في الموضوع؟ ام ان الشخص المعني يلبس مجموعة من القبعات الرابطية و غير الرابطية؟

    ملاحظة اخري في هذا المللوج السياسي , اذا افترضنا , و لمصلحة الحوار, ان عبد العزيز خالد فعل كذا و كذا , علما بأننا في انتظار الادلة, فالمتهم بريء حتي تثبت ادانته بالادلة المادية طبعا و ليس بخلق الاكاذيب و كتابة الكلام الانشائي, فما دخل بقية الناس بهذه الاتهامات؟ فهل من الناحية المنطقية يمكننا ان نقول بأن كل من قال بأن الرجل بريء حتي تثبت ادانته , يكون من الذين يعملون ضد الوحدة مع كذا و كذا؟ هل هذا منطق يقبله عقل حتي المعتوه الذي فقد عقله؟

    فاذا افترضنا لمصلحة النقاش ايضا بان الوحدة مع الحركة الشعبية توقفت في نقطة ما, و طبعا انت لم تكن امينا و شفافا و تقول للناس اين توقفت الوحدة مع الحركة الشعبية و لماذا؟ بعيدا عن خلق الاكاذيب و الافتراءات على الناس, اذا افترضنا ذلك, فمتي وقفت الناس ضد الوحدة مع مؤتمر البجا على سبيل المثال لا الحصر؟ و ما هو البرنامج الذي ناقشه الناس مع التحالف الفيدرالي بهدف الوحدة؟ و ما هو البرنامج الذي وضعه التحالف و حركة تحرير السودان الوليدة بهدف الوحدة؟ الم اقل لك بأنك شخص لا تخاف الله , عندما تقوم بتغبيش الحقائق بهدف الوصول الى هدف غير نبيل. و عن نفسي سأجد نفسي مضطرا لقول ان من اعز اصدقائي منذ فترة تتجاوز العشر سنوات هم القيادات الحالية لحركة تحرير السودان, حيث تقالبنا فى الصحراء و لم نتقابل على صفحات الانترنت, فلم نقل لهم يوما واحدا بأنني ضد مشروع وحدة قوي السودان الجديد, و انا من المؤيدين للقيادة المنتخبة في التحالف , و اذا اثبتت الايام بالادلة المادية خطأ موقفي سأتراجع عنه , و لكن الان سأكون ضد هذه الاراجيف المضللة , التي لم تحترم فيها انت يا حنين حرمات رفاقك, الذين يعانون الان الامرين, فلم يفتح الله عليك ببوست واحد تحكي فيه معاناة رفاق الامس فى الخلوات , فما هذه الاخلاق الجديدة؟ فلماذا لا تحكي للناس بأمانة عن تداعيات الازمة الاخيرة في التحالف , بدلا من كيل المزيد من الاتهامات على كل الناس و بشكل مطلق و بدون حتي استثناء , لان المنطق يقول لكل قاعدة استثناء, فكل الناس ضد وحدة قوي السودان الجديد , و بكل بساطة, ما هذا يا حنين؟

    نقول لك الان دعك من هذه الخزعبلات , و اتق الله في الناس, و حاول على الاقل ان تقف موقف يليق بكرامة الانسان,فحشو الكلام و مضمضة المفردات و القول بأن كل هؤلاء على باطل و كل هؤلاء على حق دون وجود منطقة وسطي , يعتبر نوع من الهرطقة السياسية ذات العائد اللحظي , فوطن نفسك يا حنين و اتق الله في الرفاق, و حتي من الناحية الانسانية , فالمنطق يقول لا لذبح كل الناس , و بهذا العمل المشين.

    فقد مضي على الازمة زمن ليس بالقصير, و الشاهد يقول بأن الوحدة المزعومة لم تتحق, لا مع الحركة الشعبية , و لا مع التنظيمات التي ذكرتها في هذا المللوج السياسي بغرض التشهير بالناس, فاذا كانت لديكم مقدرة لتحقيق هذه الوحدة مع الحركة الشعبية او غيرها, فلا نملك الا ان ندعم مسعاكم هذا حتي لو بصورة شخصية, فماذا انتم منتظرون الان ؟, فكل الذين يعيقون هذه الوحدة (خارج التنظيم) , لذلك عليكم بتحقيقها بدون صراخ و عويل, فالذي ينشد الوحدة لا يمزق عري اواصر المحبة مع جماهيره , و نحن على الاقل جماهيركم , اللهم الا اذا كنتم ستطردون كل من (يقف ضد الوحدة) , خارج حدود السودان, بعد تحقيق الوحدة , مخافة ان يقوم هؤلاء (الخونة/الخائنات) بعملية فركشة الوحدة بع اتمامهااو تكملتها!! فكل عوامل تحقيق الوحدة متوفرة,فلماذا الانتظار و المواصلة في ذبح الناس و بشكل مجاني!!

    اعجبي و الله تعبير و تتوالي تداعيات انهيار و سقوط اصنام جنرالات السياسة السودانية!! و هذا كلام اقل ما يقال عنه بأنه كلام لم يحاسب صاحبه ضميره قبل ان يكتبه في سودانيز اون لاين, وهو شبعان و مليان كبسة للطيش, فكيف يصبح المقاتل من اجل الحرية , بين عشية و ضحاها جنرالا سياسيا ؟ و طبعا كان سيكون امينا للوحدة السودانية اذا ما وافق هواك يا حنين و قام بدمج و ليس توحيد التحالف مع الحركة الشعبية!! هذا كلام غير اخلاقي, و يخلو تماما من اخلاق العمل العام المتعارف عليها, ولكننا نقول ما هي رتبة الدكتور جون قرنق العسكرية؟ و هل ولج السياسية و دخل الغابة بدرجة الاستاذ الزائر ام كان غير ذلك؟ و لماذا لم يتخل عن بذته و رتبته العسكرية طيلة هذه السنوات؟ اذا كان الموضوع موضوع جنرالات السياسة من عدمها!! و ما هي رتبة الرئيس بوضع اليد الحالي في السودان و الذي وقعت معه محبوبتك الحركة الشعبية علي ما يسمي بأتفاقيات نيفاشا او سمها ما شئت؟ بل ان الرئيس بوضع اليد هذا قام بترقية نفسه برتبة اكبر من رتبة الجنرال و مع ذلك سيتم توقيع الاتفاق النهائي معه, و يبدو انه علم بعدم رضاء حنين بالرتب العسكرية , لذلك نكاية في حنين زاد رتبته العسكرية, وعليك يا حنين بكتابة بوست منفصل عن تدخل الجنرالات في السياسة و لا تستثني منهم احد, اذا كان منطقك المعوج هذا سيتم تعميمه على الناس ببلاش!!

    الا اننا نقول ان السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط القيم , و عدم تحلي الناس باخلاق العمل العام , و تعميم الاتهامات على كل الشرفاء و الشريفات من الناس بسبب الاختلاف في وجهات النظر, كما ان السقوط الحقيقي و المدوي , هو عملية سجن الرفاق للرفاق في بلاد الغربة عن الوطن, حيث لم يخرج هؤلاء من السودان بحثا عن مناصب في اسمرا و لكنهم خرجوا من اجل قضية, و السقوط الحقيقى و المدوي يتمثل في شن الحرب الكلامية ضد الرفاق و باستخدام نفس الاذاعة التي كان يستخدمها رفاق الامس ضد قوي الهوس الديني في السودان, و السقوط الحقيقي و المدوي هو سقوط الانتلجنسيا السودانية متمثلا في اساتذة الجامعات و مربي الاجيال عندما قاموا بمطاردة الرفاق بحثا عن سلطة في الخلاء و تحت ظل الاشجار غير الظليلة , هذا هو السقوط الحقيقي , لان السقوط لا علاقة له برتبة عسكرية و درجة استاذية , كما ان السقوط الحقيقي و المدوي يتمثل في نسج الاكاذيب و محاولة اغتيال الناس بدون ادلة , فالذي يكذب هو الذي سقط , و ان سكن جوار الكعبة او تعلق بأستارها, و لنا عودة ان شاء الله.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    17/08/2004
                  

10-23-2004, 10:16 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    شكرا يا برير الصغير

    لرفع البوست

    ارجوك لا تنسي ترفع بقية السلسلة المرافقة
                  

10-23-2004, 12:26 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    Quote: اما اذا كان لك اي استفسار عن التحالف ورؤيته وادبياته
    فنحن علي اتم استعداد لذلك
    اما عن النقد وتقييم التجربة فشهادتي مجروحة لأنني ما زلت
    في التنظيم


    الاخ حنين سلامات ورمضان كريم زمااااان كنا بنديك القاب اها رايك شنو نديك لقب تاني برضو بمناسبة رمضان وكلامك عن الصوم وضيق الوقت والتعسيلة ( لناس السعودية فقط ) قبل التراويح . رايك شنو في لقب سيدجرسة بس يتخيل لي هنا طعم اللقب ومزاقه مختلفين شوية موش كدا ؟؟

    اما عن ادبيات ورؤية التحالف فقد طالبتك بهما كثيرا لمزيد من النقاش والحوار وحتى نستطيع فهم ما يدور الان بالتحالف باحنحته ( الثلاثة ؟؟؟) طبعا هذا لا يعني عدم المامي بشعار السودان الجديد المرفوع منذ نشأة التحالف .

    اما عن عدم نقدك للتحالف بحجة انك لا تزال عضوا فهي حجة غير مقبولة من جانبي فما اجمل النقد وانت بداخل التنظيم وعليك باقلام عضوية حزب الامة في هذا المنبر بدا من الحبيب وراق ومحمد عبد الرحمن خالد عويس و...... وحتى شخصي الضعيف ننتقد حزب الامة ونحن بداخله ولم تراودنا فكرة التخلي عن عضويته ولا اخالها
    فانا اعتقد ان ظاهرة تكريم المبدعين بعد مفارقتهم الحياة قد حان وقت التخلي عنها كما ان ظاهرة النقد السلبي للتنظيمات السياسية بعد فراقها وفقدان عضويتها قد ولى زمانها فهي قطعا ستكون محاولة مكتظة بالمرارات الشخصية والشخصية جدا هذا غير مفارقتها للموضوعية في كثير من جوانبهاوعليك يتجارب مبارك الفاضل والتحالف ونشوء حركتي حق هذا غير كتابات افراد مثل الاستاذ المحامي احمد سليمان بيد أن النقد من داخل التنظيم له الكثير من الايجابيات التي تجود من اداء التنظيم وفاعليته ويزيد من شفافيته
                  

10-23-2004, 01:11 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    بيان
    حول التطورات الأخيرة
    في قضية إعتقال العميد عبد العزيز خالد
    المواطنات والمواطنين السودانيات والسودانيين:

    ظللتم تتابعوا سير المؤامرة التي تعرض لها السيد العميد عبدالعزيز خالد عثمان؛ رئيس المكتب التنفيذي للتحالف الوطتي السوداني وعضو هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي؛ والتي تمثلت في اعتقاله باسباب واهية بناءا علي طلب من الانتربول العربي في مطار ابوظبي الدولي يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر 2004 ؛ واحالته الي النيابة العامة للتحقيق معه بشان مذكرة اعتقال صادرة بحقه من السلطات السودانية بتهمة قيامه باعمال ارهابية.

    كما ظللتم تتابعوا الجهد الشعبي لاطلاق سراح العميد خالد والمتمثل في نشاطات الحملة المدنية لاطلاق سراح العميد عبد العزيز خالد ونشاطات الوطنيين من القانونيين السودانيين والنشطين في حركة المعارضة الوطنية السودانية ورفاق العميد خالد في التحالف الوطني السوداني واسرة السيد العميد وغيرهم من المواطنات والمواطنيين السودانيين وغير السودانيين.

    اننا وبعد شهر من اعتقال العميد عبدالعزيز خالد؛ واعمالا لمبدأ الشفافية في العمل العام؛ نتقدم اليكم بالمعلومات التالية فيما يتعلق بآخر التطورات في قضية اعتقال العميد عبدالعزيز خالد:

    1. اتضح بما لا يدع مجالا للشك؛ ان النظام في الخرطوم هو المحرض والمدبر والمنفد الرئيسي لمؤامرة اعتقال العميد عبدالعزيز خالد؛ عبر علاقاته المشبوهة واحابيله القانونية؛ وانه هو المستفيد الاول والاخير من هذه المؤامرة.
    2. رغما عن التصريحات المتناقضة لبعض اطراف النظام في البدء؛ الا ان النظام يقف بكل ثقله مع تسليم عبدالعزيز خالد له؛ وان يكون تحت رحمته؛ ويضع كل موارده وموارد الدولة السودانية في اعلي مستوياتها لتحقيق هذا الهدف.
    3. رئيس النظام شخصيا؛ العميد المتمرد عمر البشير؛ يقف وبكل قوة وشراسة مع تسليم العميد عبدالعزيز خالد واعادته للخرطوم "مكبلا بالحديد"؛ لكيما يتصرف فيه فيما بعد كما قال؛ وذلك في موقف انتقامي لا يستغرب من رئيس هذا النظام المعروف بالغدر والاحقاد الشخصية الدفينة.
    4. اعلن النائب العام الاماراتي للعميد عبدالعزيز خالد اليوم السبت 23/10/2004 ؛ انه قد قرر تسليمه الي سلطات الخرطوم؛ والتي ارسلت وفدا من وزارة الداخلية والمخابرات لاستلامه؛ وذلك عبر السفارة السودانية في ابوظبي؛ وقد اعلن العميد خالد رفضه التام لهذا القرار.
    5. جدد النائب العام الاماراتي فترة حبس العميد خالد لمدة اسبوعين؛ يفترض ان تتم في خلالها او بنهايتها اجراءات التسليم.
    6. رغما عن الظروف الجيدة التي تقول السلطات الاماراتية انها توفرها للعميد خالد؛ الا ان لنا افادات قوية بتدهور صحته جراء الاعتقال الذي طال والذي مدد لاسبوعين اخرين.
    7. تسليم العميد عبد العزيز خالد لنظام الخرطوم يهدد بشكل مباشر حياته وحريته وسلامته الشخصية؛ وخصوصا بعد ان تنكر النظام لقرارات العفو التي اصدرها رئيسه في عام 2000؛ وادعاء النظام ان طلب اعتقال وتسليم العميد عبدالعزيز خالد يتم ل"جرائم" جديدة ارتكبها بعد صدور ذلك العفو.
    8. اعتقال العميد عبدالعزيز خالد وتمديد فترة اعتقاله والتهديد بتسليمه يتم في خرق واضح لكل قوانين منظمة الانتربول الدولية ولكل القوانين الدولية؛ ويشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي من قبل جميع الاطراف المشتركة فيه؛ بناء علي كل الحيثيات القانونية المتاحة حول الموضوع.

    اننا بناءا علي ما ذكر اعلاه؛ نخطر المواطنات والمواطنين السودانيين عموما؛ وكل الموقعين علي مذكرة اطلاق سراح العميد عبدالعزيز خالد والنشطين في الحملة المدنية لاطلاق سراحه؛ والراي العام العالمي؛ ان وضع السيد العميد عبد العزيز خالد حرج وخطير؛ وانه يحتاج الي كل اشكال الدعم والاسناد الشعبي له في قضتيته العادلة.

    كما نؤكد ان حملتنا لن تتوقف حتي يتم اطلاق سراح العميد عبدالعزيز حالد دون قيد او شرط؛ وان يترك له خيار مغادرة دولة الامارات لاي بلد يختاره؛ ونعلن ان لجنة التسيير لحملتنا هي بصدد تطوير نشاطها الي افاق جديدة بمخاطبة المنظمات الحقوقية والعدلية العالمية وعبر الضغط علي كل الاطراف المعنية والتغطية الاعلامية المكثفة للقضية؛ الامر الذي يستلزم تنظيم اطر الحملة بصورة افضل والانخراط الفاعل والمنظم فيها من قبل كل الناشطين والمؤيدين وتكوين لجانها في السودان ودول المهجر علي اسس محترفة ومثابرة.

    ان لجنتنا ستتقدم بمقترحاتها لتطوير آليات الحملة وادواتها في المرحلة القادمة وذلك في بيان رسمي يتم نشره عبر مجموعة التراسل الخاصة بلجنة التسيير وعبر كافة المنابر الاعلامية المتاحة.

    ولتتواصل الجهود وتتضاعف حتي اطلاق سراح العميد خالد وضمان حريته وحياته.

    لجنة التسيير
    للحملة المدنية لاطلاق سراح العميد عبدالعزيز خالد

    23 اكتوبر 2004


    Steering Committee
    [email protected]
    http://groups.yahoo.com/group/releasekhalid
    http://groups.yahoo.com/group/liberalsudan[/B]
                  

11-08-2004, 03:07 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    up
                  

11-11-2004, 03:20 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    وتستمر الشهاده علي العصر
                  

11-12-2004, 03:08 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    نضيف هنا شهادة مقاتل مريود بالصور



                  

11-14-2004, 00:13 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يكفي أن يقال أنها شهادة للتاريخ لكي نصدقها/ التجاني الحاج - اسمرا (Re: ahmed haneen)

    شهادة مريود الناطقة والحية

    في زمن تزوير الشهادات
    وخلق الأبطال الموهمين

    وتبقي الصورة
    خير الشاهدين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de