هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-29-2004, 03:44 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي

    السلام عليكم

    بكل أسف ينقصني الكثير عن الملامح السودانية
    وعن جهل لا أميز بين كثير من القبائل السودانية الكبيرة
    وقد يكون لي المبرر في كون السودان حتى اللحظة يبحث عن هويته
    رغم اني أجد في السودان هويتي العربية الإفريقية

    سؤالي هنا
    هل هناك علاقة بين المحس والدناقلة؟ وما بين الدناقلة ودنقلا
    ما هو المسمى
    نتمني أن أجد من يجيب علىّ ؟ لى وجملة أسئلة تأتي لاحقاً
    وشكراً


    وجهي في مرآتي مجدوع الأنف
                  

06-29-2004, 04:07 PM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: EMU إيمو)

    نعم هناك علاقة دم بين المحس والدناقلة
    فهم قبيلتان من قبائل النوبة الممتدة في شمالي السودان وجنوبي مصر
    الا أنهما يمثلان لهجتان مختلفتان من لهجات اللغة النوبية
    والغريب في الأمر أن اللهجة الدنقلاوية تتحدثها قبائل طرفا النوبة "الدناقلة في جنوب النوبة والكنوز في شمال النوبة " ولم يعرف سبب محدد لكيفية انتشار هذه اللهجة في الأطراف في حين سيادة لهجة المحس والحلفاويين والسكوت والفاديجا"في مصر" في مناطق الوسط
    أعتقد ولا أجزم أن تسمية الدناقلة أتت من المدينة العريقة "دنقلا" حينما تقسمت النوبة الي قبائل دنيا ...

    أتمني أن أكون قد أوضحت بما أعرف

    لك الود
                  

06-29-2004, 04:31 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: elmahasy)

    شكراً أخي المحسي
    يعني المحس والدناقلة أبنا عمومة الله زدني علاماً

    السؤال الثاني
    هل هناك علاقة بين النوبة في شمال السودان وجبال النوبة؟
                  

06-29-2004, 06:55 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: EMU إيمو)


    اولا المحس والدناقلة والمحس كما قال لك المحسي اولاد عمومة وينتمون إلى مجموعة عرقية واحدة وهي النوبة أما (النوبا)في الجبال فهم من أصول زنجية ولكن يقال أن بعض تجار (النوبة) من الشمال استقروا في الجبال وأختلطوا بالقبائل الزنجية وكونوا تلك المجموعة وما يؤكد ذلك بعض الألفاظ والمشتركة بين لغة النوبة ولهجات جبال النوبا
    أما عن إستفسار الأخ المحسي عن سبب وجود الدناقلة في طرفي منطقة النوبة في الجنوب والشمال فالسبب بسيط الدناقلة أصل وجودهم في منطقة دنقلا وكانت دنقلا تمثل العاصمة لدولة النوبة المسيحية وبعد تغلل الاسلام وتوسع النفوذ العربي ضعفت دولة النوبة المسيحية وتوسع صراع السلطة بين الحكام وغالبا ما كان يلجأ الملوك المعزولين بأتباعهم للأطراف الشمالية خارج حدود المملكة النوبية خاصة في عهد الفاطميين وغالبا ما كانوا يستعينون بهم لنصرتهم واستقرت مجموعات منهم في الاطراف الشمالية وهذا سبب وجودهم هناك والله أعلم.
    أرجو أن أكون قد اوضحت قليلا وأجبت عن سؤالك
                  

06-29-2004, 09:47 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: Habib_bldo)

    شيء من الماضي السوداني
    ويسألونك عن النوبة واللغة النوبية
    محمد علي بريمة [email protected]
    التعريف بالنوبة ؟
    جاء في الكتاب المقدس الحديث عن النوبة ما يلي: " مسرايم Mesraim ابن حامHam أخو كشKush وكنعان Kanaan ، جاء من ميسوبتيميا Mesopotamia ** أرض ما بين النهرين؛ ليستقر على ضفاف النيل مع أولاده ( مسرايم وكنعان وكش) وهُم " سود البشرة " هذا ما نقله ماسبيرو Maspero عن كش Kus( kush) "، ومن المعلوم أن كش هو جد النوبا(Nuba )1 الذي تم تعريبه إلى "النوبة بدلا عن نوبا".
    وينبغي ألا يتبادر إلى الذهن بأن أرض ما بين النهرين؛هي بلاد العراق كما أرادت بذلك بعض المراجع، ولكن المقصود بها أرض سنار Sennar التي جاءت في الكتاب المقدس أيضا، وسنار في السودان (بلاد النوبة)، وتقع ما بين النهرين (النيلين) الأبيض والأزرق، أما ضفاف النيل المذكور فالمراد منه السودان الحالي (الوجه القبلي) الذي يبدأ من ملتقى النيلين عند الخرطوم جنوبا، و(الوجه البحري) الذي يقابل بحر الروم شمالا، وهذه التسميات جاءت بعد أن تم تصنيف المنطقة سياسيا. ونوبة الأجنج (الكدروعلى وجه الخصوص) يسمون مصر في اللغة النوبية الجبلية كيميدKemmid وهي معروفة تاريخيا بهذا الاسم. ويسمى نوبة الأجنغ الفراعنة (فرا نيرو Fra-ni-iru)، الذي جاء منه إسم فرعون في اللغة العربية، وPharao باللغة الإنجليزية. ومعلوم بالطبع أن النيل يبدأ من قلب السودان إلى البحر الأبيض المتوسط،، وهي أرض الأخوين كوش (Kush ) نوبية و(Mesraim ) مصرية.
    ومما ذكرته أعلاه فالنوبة ينحدرون من حام (Ham / Kam/Cham ) حسب ما قاله الكتاب المقدس المعروف بالعهد القديم، الذي يمثل الصورة السابقة للعهد الجديد، وهو الإنجيل. والنوبا هم النوبة ( المعربة ) سواء كتب اسمهم بالألف نوبا /نوباوي، أم نوبة / نوبي بالتعريب. حيث أن اللغة العربية حرة في استخدام الألفاظ الأعجمية، وفي تحويل صوت الألف /a/ إلى التاء المربوطة /ة/ التي لا تستخدم بهذه الصورة في اللغة النوبية.
    وقد جاء في دائرة المعارف البريطانية 1 كذلك الحديث عن النوبة ما نصه:" وقد أنشأ النوبة ممالك في أرض السودان عرفت ببلاد (كُش Kush )، التي اعتبرت أول بلد قام بصهر الحديد واستعماله، كما قاموا ببناء الأهرامات في كل من مروي، ونبتة، ونوري، والبركل، والكرو ".
    ويقول عنهم أنتا ديوب 2 (1974: 169) : "إن النوبة هم أول من استخدم الكتابة في
    أعمالهم"، مؤكدا بذلك ما جاء في دائرة المعارف البريطانية.
    والنوبة يعرفون أيضا بلغتهم شأنهم في ذلك شأن بقية شعوب الأرض كالعرب الذين يتحدثون اللغة العربية، والإنجليز الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية، والصينيون اللغة الصينية، ولا يهم إن كانت كانتونيةCantonese أم مندرين، والملايو يتحدثون اللغة الملايوية ...، فجميع هذه الشعوب يرتبطون بلغاتهم المعروفة باسمهم أو بأرضهم، وعليه فالنوبة: "هم (السودانيون) الذين يتكلمون اللغة النوبية باختلاف بيئاتهم" حسب تعريف توماس سيبوك1 . وهذا الكلام يتطابق مع ما يقال عادة : إن "من تعلم لغة قوم صار منهم". ولهذا السبب يسمى السودانيون عربا لأن دولتهم رَسَّمت اللغة العربية عليهم، وهم ليسوا كذلك، وهذه الحقيقة البدهية ينكرها بعض الناس عندما يتعلق الأمر بالنوبة الذين يتكلمون اللغة النوبية.
    والمصادر العربية ربطت تعريف أرض النوبة بقولها: " وقد أُطلقت كلمة النوبة، وأرض النوبة في المصادر العربية بين القرنين التاسع والسادس عشر الميلاديين على منطقة واسعة، تمتد بين أسوان شمالا، ومملكة علوة (سوبا) جنوبا، من دون حد فاصل. وقد استخدم هذا الاسم مرادفا لمعنى السودان " ( أحمد الياس ) 2. وبالرغم من تحفظاتنا لهذا التعريف الأخير لمحدوديته التي تهمل أهم مناطق النوبة الأصيلة، والحقيقية في كردفان ( الحرازة)، وشمال ودار فور ( الميدوب)، لا يسعنا إلا أن نقول: إن القبائل النوبية تعتبر من أقدم سكان السودان الذين ذكرهم بعض المؤرخين القدماء، مثل: هيرودوت Herodotus الذي يذكر أنه زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت مصر آنذاك قد فقدت استقلالها منذ مائة سنة تحت الفرس حتى سنة (525) ق.م ، وبعد ذلك خضعت مصر تحت سيطرة غزاة من مسيدونيا (مكدونيا) بلاد اليونان بقيادة الاسكندر (333) ق.م. ثم تلاهم الرومان بقيادة يوليوس قيصر (50) م. ثم جاء العرب في القرن السابع الميلادي، ثم خلفهم الاتراك في القرن السادس عشر الميلادي، ومن بعدهم جاء الفرنسيون بقيادة نابليون (1799) م، وتلاهم الانجليز في القرن التاسع عشر الميلادي. وبالطبع فقد غيرت هذه الشعوب بألوانها البيضاء ( الحمراء) السحنة المصرية الداكنة ( السوداء) إلى ما هي عليه الآن في بعض مناطقها ، وخاصة بلاد النوبة حتى سنار.
    وقد سجل هيرودوت وووصف في كتاباته بعد أن شاهد بعينية سكان مصر بأنهم "سود البشرة، وأن مصر سوداء" 1 . ومن المؤرخين الذين ذكروا اسم النوبة ديودورسDeodorize ، وبتوليمىPtolemy (بطليموس) في كتاباتهما في القرن الرابع قبل الميلاد (375) ق.م، وكذلك ذكرهم ماسبيرو (1848: 1916 ) Maspero.وينفرد أنتا ديوب (1974)م بقوله : "إن بعض قبائل السنغال من النوبة"، ويدلل على ذلك بأمثلة من لغتهم.
    كما ورد اسم النوبة في بعض كتب المؤرخين المسلمين، مثل المقريزى والمسعودى،
    والأسواني، بالإضافة إلى ما ذكر عنهم في زمن المماليك المصريين في عهد السلطان قلاوون 2 .
    والنوبة الذين يشملهم هذا الحديث هم نوبة مصر، والسودان، بقبائلهم المتجانسة القاطنين على ضفاف النيل، أو النوبيين الأجنغ الذين أطلق عليهم مؤخرا "اسم نوبة الجبال للتفريق بينهم وبين نوبة النيل في شمال السودان وجنوبي مصر " كما قال استيفنسن3 وغيره من اللغويين والباحثين من دون أن يفرقوا في كتاباتهم نوبة ونوبا مكتفين بالاختلاف المكاني فقط بالنيليين والجبليين، وهذا هو الأمر الطبيعي.
    وما يستدعي قول هذا الكلام هو أن اسم النوبة يشمل قبائل أخرى متعددة، ما فتئت
    تحتفظ بأسمائها النوبية التي تطلق على فروعهم، مثل: كاجا كاتول، وأرمل، والفرجاب والدواليب في مناطق جبل الحرازة، الذي ما زال يضم في شعابه تماثيل فرعونية نوبية، وبارا، وخرسي، وسودري، الغديات وغيرهم في كردفان، وفي دارفور مثل: البرقد ببطونة المتعددة (99) بطنا، والميدوب وغيرهم، وهذه البلبلة لا تنم في تقديري عن جهل إذا أحسنا الظن، بل عن قصد. ولمن لا يعرف فإن هذه الأسماء جميعها من دون استثناء نوبية لها معانيها، وأنها فقط نطقت باللغة العربية.
    ولا بد من الإشارة إلى أن تسمية النوبة فيما مضى، كانت مقصورة فقط على المتحدثين باللغة النوبية في شمال السودان وجنوب مصر، ولكن بعد دراسات، واكتشافات، وبحوث عديدة قام بها نفر من الباحثين الأوربيين، مثل: زيلرز، ماينهوف، مكمايكل، مكديرميد وزوجته، وقرينبرج، وتكر وبريان، وآدمز،واستيفنسن، وانجلكا، وهيرمان بيل ... " منذ القرن التاسع عشر الميلادي، "اتسع مدلول النوبية ليشمل جميع القبائل السودانية الزنجية في شمال السودان، وجنوب مصر من دون غيرهم" كما يقول بذلك محمد عوض محمد 1 .
    ولمواصلة تلك الجهود، ما زال البعض يبحث ويضيف أبعادا واكتشافات جديدة في الدراسات النوبية، مثل ما جاء من حقائق لم تخطر على بال الكثيرين من السودانيين، في المنتدى التاسع للسانيات النيلية الصحراوية، الذي عقد في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، بجامعة الخرطوم في يناير من هذا العام.
    ومما يلاحظ أن هذا التشويه بدأ منذ أن دخل الرحالة الأربيون السودان، وتعمق
    إبان التركية السابقة، وازداد عمقا في فترة الحكم الثنائي الذي لم يواجه بعداء
    أشد ضراوة من عداء النوبة، ومما يؤسف له أن الذين ورثوا الحكم في البلاد ساروا
    بنفس خطى المستعمر بل أكثر قسوة وشدة واجحافا على النوبة.
    فعندما بدأ الرحالة الأوربيون يتقاطرون على بلاد السودان في القرن الثامن عشر الميلادي، كانت معلوماتهم محدودة، ولم يكونوا يعرفون عنه شيئا يذكر، سوى
    أن أهله يسمون نوبة. وقد اعتقد جيمس بروس 1 (James Bruce : 1768-73) أن كل القبائل السودانية الزنجية، أو المتزنجة هم نوبيون، ولهذا السبب أضاف كلمة
    "نوبة " قبل كل اسم من أسماء القبائل السودانية، وذلك لإنتشار العنصر النوبي
    الطاغي على سواه في جميع بلاد السودان.
    وفي حوالي سنة 1829م أطلق الأوربيون اسم " النوبة الحقيقيون Nuba Proper "
    على سكان الجبال، ولكن سرعان ما تركوا هذه المسميات بسبب الخلط الذي وقعوا
    فيه، ولوجود قبائل نوبية أخرى لم ترد في حسبانهم. ومن الغريب أن بعض الرحالة
    من الأوربيين قالوا إنهم وجدوا في سنار من الوثنيين من يتحدث اللغة النوبية،
    متناسين أن سنار كانت جزءا من المملكة النوبية التي حكمها بالطبع النوبة وليس
    سواهم.
    ثم تمحور اسم نوبة الجبال، ويبدو أنه مستمر في تحوره وتمحوره إلى "نوبا" كما
    يريده البعض، وهذا الإضطراب والتغيير ينم عن صورة يحس بها من يقرأها، أنها
    تعني فقط النوبة الذين يعيشون في الجبال الواقعة في جنوب كردفان دون غيرهم.
    وما فتيء يتغير الاسم إلى أن صار اليوم نوبا ونوباوي بدلا من نوبة ونوبي ربما
    في جميع الكتابات السودانية من دون استثناء؛ حسب مشيئة بعض المؤرخين الذين
    عربوها على مزاجهم، وكأنهم بهذا يلقون بذلك شبح الاسترقاق وسواد البشرة عن
    كواهلهم. وهكذا ظهر التحريف في كتابات مصطفى مسعد، ويوسف فضل، وغيرهما، وربما في جميع الصحف السيارة في سودان اليوم.
    ومن الواضح أن هذا الاستخدام المزدوج ( نوبا ونوبة ) مغلوط ومدسوس، الهدف منه إدخال فكرة لفصل القبائل النوبية السودانية عن بعضها بعضا، والتشكك في انتمائها للأصل الواحد؛ مما يوحي للقارىء أنها عبارة عن قبائل متنافرة يصعب وضعها في بوتقة واحدة من حيث ثقافتها، وأصولها، ولغتها/ لهجاتها، وتاريخها، بل حضارتها، وتقاليدها الموروثة، التي شهد بها هيرودوت أبو التاريخ، أو كما جاء في الكتاب المقدس الذي أشرنا إليه أعلاه.
    للحديث بقية
                  

06-30-2004, 04:03 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: aymen)

    اضافة لما ذكره الاخوان احب ان اضيف ان الموقع الجغرافى للدناقلة يقع جنوب كرمة وحتى منطقة العفاض شرق النيل وكورتى غربه ومنطقة دنقلا القديمة هى التى تقع جغرافيا الان جنوب مدينة دنقلا العرضى المدينة الحديثة الان وهى منطقة وسط شمال السودان كل هذه المنطقة جغرافيا هى منطقة دنقلا واطلق عليها الاسم رغم انها تضم قبائل مختلفة واهم هذه القبائل المقاودة والبديرية والركابية والفونج وبعض القبائل العربية التى تقطن حوض السليم والعفاض وحوض لتى وكل هؤلاء يطلق عليهم الاخرون اسم الدناقلة فانا مثلا من هذه المنطقة من قبيلة البديرية يطلق على دنقلاوى بحكم وجودى الجغرافى فى هذه المنطقة التى نشا فيها اباؤنا وكانوا ينطقون باللهجة النوبية اضافة للعربية التى تغلبت فى النهاية وانا الان افهم بعض الكلمات النوبية ولكنى لا استطيع ان ارد على جدى او حبوبتى التى تجيد الاثنيين معا ..
                  

06-30-2004, 05:28 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: الكيك)

    موضوع تمام..
    وفي عجالة اود ان أكد من دراستي ومعطياتي تاريخيا وثقافيا ولغويا
    ان نوبة الشمال ونوبة الجبال ينحدرون من سلالة واحدة ولكن بعد دخول العرب السودان صاروا يشككون في هذه العلاقة مما خلق نوع من البرود والتعالي ...وهناك ايضا فارق الديانه الذي جعل اهل الجبال ايضا يرفضون العلاقة بابناء عمومتهم نوبة الشمال للفائدة الكبيرة التي يحصدونها من كونهم مسيحيون وحافظوا علي حضارة النوبة المسيحية وبقايا ممالكها ...
    معليش نعود لكم
                  

06-30-2004, 05:56 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: EMU إيمو)

    ايمو تحياتي

    الكيك سلام
    باقي لي طولت من المنطقة ديك. المقاودة اسم منطقة او قرية، والحدود جنوبا الدبة، لانو كورتي من عواصم الشايقية.

    بالنسبة للعربي في المقاودة لحدي السبعينات، كان في مترجم واحد للعربي!

    يعني لمان يجي زول ينضم عربي، بالاشارة بقودو حمار الزاير لحدي بيت الراجل.

    95انا كنت في دنقلا، لسة الكبار بيفتكروا الكلام بالعربي نوع من الفلهمة او بس!

    طبعا عندهم العربي، مازول ذاتو!

    لاحظ في نفس الوقت برضو بقولو احنا عرب في مواقف اخري!

    ايمن جاييك
                  

06-30-2004, 06:09 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: Bashasha)

    بشاشا.. مستنيك
    والي ذلم الحين

    شيء من الماضي السوداني

    ويسألونك عن النوبة واللغة النوبية !!

    د/محمد علي عبيد [email protected]

    تصويب وملخص لما سبق نشره

    أعتذر عن بعض الأخطاء التي جاءت في القسم الأول من الموضوع، وهي :

    - كان المنتدي التاسع للسانيات النيلية الصحراوية في فبراير من هذا العام وليس يناير.

    - أرجو إهمال العبارة التي وردت عن كاتب الشونة لحين وقتها.

    - حذف حرف الواو في من أول كلمة وووضع .

    - لم تظهر مع النص هوامش الموضوع السابق وهي:

    In The Dorling History of the World : Great Britain 1994, p. 238.

    1 الشعوب والسلالات الأفريقية. القاهرة 1956 ، صفحة 4 .

    2 أحمد الياس: مجلة الخرطوم العدد 2- 3، عام 1993 موضوع عن إتفاقية البقط.

    3 T he Nuba of the Southern Kordofan: Khartoum University Press. Khartoum. 1984, p.137.

    2 في أحمد الياس ، المصدر السابق

    1 Thomas Sebock (ed) , Trends in Linguistics , Mouton de Gruyter , Berlin. New York , 1989.

    جعفر ميرغني مجلة الخرطوم العدد 2- 3، موضوع عن إتفاقية البقط.

    1 Cheikho Anta Diop. The African Origin of Civilization : Myth or Reality , edited and Translated by Mercer Cook. Lawrance Hill Books 1974, p. 72.

    ملخص الموضوع السابق:

    1) النوبة / النوبا مسميين لأمة واحدة هي الأمة النوبية المنحدرة من (كوش) أخو مصرايم ( كميد) أخو ، كنعان ( قوناعان) وأخوهم نمرود ( ناميرود بمعنى الهارب، ومعروف هو الملك الصياد (TheKinig Hunter ) الذي أسس أول إمبراطورية عالمية من النيل إلى الفرات، وقيل إنه ذهب إلى بلاد الفرات (العراق) وأسس ملكه هناك، لأن الجو والأرض تشبهان بلاده التي هرب منها، ولنا عودة في هذا الموضوع.

    2) مجيء حام من أرض سنار SENNAR الواقعة ما بين النيلين الأبيض والأزرق وليس بلاد العراق؛ ليعيش مع ولديه كوش ومسرايم على ضفاف النيل الذي يبدأ من شمالي الخرطوم إلى البحر الأبيض المتوسط( بحر الروم).

    3) دخول اتجاه لتعريب كلمة نوبا التي تكتب Nuba وتعريبها إلى (نوبة) بغرض التشكك في انتماء الأمة النوبية إلى شعب واحد له خصائصه الموحدة في العادات والتقاليد واللغة ....

    4) قلة معلومات الأوربيين عن النوبة في القرن الثامن عشر الميلادي، كانت معلوماتهم محدودة مما جعل جيمس بروس 1 (James Bruce : 1768-73) يطلق كلمة "نوبة " على جميع القبائل السودانية، وذلك لإنتشار العنصر النوبي الطاغي على سواه في جميع بلاد السودان.

    5) وفي حوالي سنة 1829م أطلق الأوربيون اسم " النوبة الحقيقيون Nuba Proper " على سكان الجبال، ولكن سرعان ما تركوا هذه المسميات بسبب الخلط الذي وقعوا فيه، ولوجود قبائل نوبية أخرى لم ترد في حسبانهم.

    6) قال بعض الرحالة من الأوربيين عندما زاروا السودان إنهم وجدوا في سنار من الوثنيين من يتحدث اللغة النوبية، وفات عليهم، أن سنار ( أرض الأجداد ) كانت جزءا من المملكة النوبية التي حكمها بالطبع النوبة وليس سواهم.



    نواصل الحديث عن : ويسألونك عن النوبة واللغة النوبية !!

    1: 2 كتابة كلمة نوبة وتفسيراتها:

    من الواضح أن الاستخدام المزدوج لاسم ( نوبا ونوبة )، الهدف منه إدخال فكرة فصل القبائل النوبية السودانية عن بعضها بعضا، والتشكك في انتمائها للأصل الواحد؛ مما يوحي للقارىء أنها عبارة عن قبائل متنافرة يصعب وضعها في بوتقة واحدة من حيث ثقافتها، وأصولها، ولغتها/ لهجاتها، وتاريخها، بل حضارتها، وتقاليدها الموروثة، التي شهد بها هيرودوت أبو التاريخ، أو كما جاء في الكتاب المقدس الذي أشرنا إليه أعلاه، وبالمقابل يمكننا مقارنة ذلك بعروبة شمال أفريقيا على سبيل المثال، وتعريب بعض القبائل النازحة إلى السودان، وادعائهم العروبة، وما هم إلا بقايا الذين بيعوا بالملايين في أوربا وأمريكا، ومع ذلك يرفض نفس البعض انتساب نوبة الجبال والغرب إلى نوبة الشمال.

    وفي ظني كان نعوم شقير(أحد رجال المخابرات إبان الحكم الثنائي ومرتزقته، فهو بالرغم من إساءته البالغة، وغير المؤسسة على القبائل النوبية، وبالذات في جبال النوبة، إلا أنه لم يغير من رسمها حيث قام بتعريب كلمة Nuba فكتبها "نوبة" في كتابه، جغرافية وتاريخ السودان ولم يكتبها "نوبا" كما هو الآن في بعض كتابات السودانيين.

    وقد استخدمها مصطفى مسعد " نوبة / ونوبا" في تناقض يدل على جهله بما كتب، في كتابه (الإسلام والنوبة في العصور الوسطى)، وذلك عندما ذكر قائلا: "أيضا بين "النوباويين" بجبال كردفان وسكان دار فونج بأرض الجزيرة … وبقوله إن العرب أطلقوا اسم "نوبا" على سكان الجبال جميعا. وهو في تقديري مبتدع هذا التذبذب الذي يوحي استخدامه بوجود اختلاف في أصل الكلمة، أو في مدلولها الوظيفي، مع أن المقصود واحد، هو النوبة أو الشعب النوبي.

    وسأعرض هنا عددا من تفسيرات كلمة نوبا، رسمها في أصلها اللاتيني nuba، ومن ثم تعريبها واستخدامها في اللغة العربية، وكذلك مناقشة مدلول لفظ nuba ، الذي كثيرا ما يلتبس على القارئ، حتى يفهم المقصود منه، هادفا من توضيح ذلك الالتباس.

    أولا - يسود مفهوم بين عامة السودانيين على أن اسم النوبة مأخوذ من (نوب NUB )، المنسوب إلى معدن الذهب، لدى بعض المجموعات النوبية، وقد شاع ذلك المفهوم في كتب التاريخ المقررة على تلاميذ المدارس السودانية1 على وجه الخصوص.

    فالافتراض القائل إن التسمية قد جاءت على أساس أن النوبيين كانوا يصدرون الذهب أو يستخدمونه، وبالتالي قامت شهرتهم عليه، لا يكون أساسا للتسمية، ويمكن مقابلته بافتراض آخر هو أن استخدام النوبة للحديد كان أكثر شهرة، فلماذا إذن لم يسموا بأهل الحديد (SHIRTU)، كما هو متعارف لدى النوبيين الجبليين؟ ، فهم يقولون مثلا ( شرتو- نيرو SHIRTU-NIRU) ، بمعنى (أهل الحديد ION -PEOPLE ، أو إكى نيرو ike-ni-ru ومعناه أهل النار ) ولهم بطن تعرف به بدلا من أهل الذهب الذي لا وجود له؟.

    وإذا كان "المسريون" المعرب إلى مصريين رغم ما إعتراهم من غزوات وهجرات من جميع شعوب الأرض، ما زالوا يسمون أنفسهم (مصريون) نسبة إلى مسرايم فلماذا لا يسمي النوبة ب(كوشيوين) نسبة إلى كوش بدلا عن سودانيين؟. وحتى إذا كان الاسم مصدره نبت Nubt الذي هو اسم مملكة، وليس جنسا كما هو متعارف عليه.

    وتفسيرات كلمة nuba كما في الأصل اللاتيني، هي:

    أولا : إن كلمة نوبة / نوبا من ناحية نطقها وكتابة الحرف الأخير فيها تاء ( ة) مربوطة{t} أو ألفا {a} ، فهو اختلاف في الهجاء لكون تعريبها، ولكنه لا يقف دليلا على اختلاف في الأصل أو العنصر أو الدلالة، ومعلوم أن العربية تسمح بنطق التاء المربوطة{ة} ألفا ، وهو ما نسميه بالوقف على السكون مثال ذلك : فاطما، حمزا، وهذا النطق ينطبق على لفظ نوبا ونوبة مثلهما أوربا وأوربة. وفي هذا الخصوص، يقول أحمد محمد قدور (مباديء اللسانيات 1996/ 1416هـ 197)

    "ومن الجدير بالذكر أن تغييرا صوتيا طرأ على علامات التأنيث في اللهجات العربية أدى إلى اتحادها في شكل يبدو أنه علامة واحدة هي الألف (a )" صائت طويل" … على حين أن كل ما ينتهي بالتاء المربوطة يوقف عليها بالهاء، نحو فاطمة، وحمزه . غير أن هذا الوقف الذي تقره الفصحى تحول إلى شكلين هما :

    أ- إسقاط الهاء ومد الفتحة الموجودة قبل تاء وجعلها ألف مد. وهذا ما يلاحظ في العديد من اللهجات العربية، وفي الآرامية والعبرية.

    ب - إمالة الفتحة الموجودة قبل التاء ، مما هيأ لبعض اللهجات قلب ما تولد من الإمالة إلى ياء . ويلاحظ أن اللهجات البدوية تميل إلى ترك الإمالة، والاستعانة من ذلك بألف المد . وزعم بعض الباحثين أن الهاء هي التي تطورت إلى ألف في الآرامية والعبرية حين الوقف ، مع أن الراجح هو أن الهاء يؤتى بها بعد إسقاط التاء وإبقاء الفتح ( صائت قصير) قبلها . ويبدو أن سبب الإتيان بها هو وجود هذا الصائت القصير (مقطع قصير مفتوح) في آخر الكلمة طرفا حين زوال التاء . أما إذا زال السبب بجعل الصائت القصير طويلا (أي ألف مد ) ، فإن الهاء لا حاجة لها . فلا صلة للهاء بتحول الصائت القصير إلى طويل على النحو الذي رأينا ( رمضان عبد التواب، في قدور 197/19

    ثانيا: إننا نميل إلى رأي شيخو أنتا ديوب (CHEIKH ANTA DIOP: 1974 ) القائل، بأن هذه التسمية قد أطلقت على النوبة، وليست من اختيارهم ، كما يفعل كثير من خلق الله بربط أنفسهم بجدهم في الثقافة العربية مثل "يعرب" الذي يدعيه كل من سمى نفسه عربي، ونستدل بذلك حسب معرفتي أنه لا توجد مجموعة أو فرع من فروع النوبة يسمي نفسه بهذا الاسم، كما أن النوبة، وخاصة الأجنغ لا يستعملون لفظ نوبة أو أحد مشتقاته في أسمائهم ، مع أنهم يحرصون على التسمي بسوبا SHOBBO SOBA / SHOBA وعلوة ALUWA وهم نوبا إلى اليوم، تطبيقا لنصائح أجدادهم بالحفاظ على هذه الأسماء في سجل تراثهم، وهاذان الاسمان وغيرهما مثل كوشيه، من الأسماء الشائعة لدى نوبة الأجنج .

    ثالثا : في اعتقادنا أن اسم نوبا/ نوبة قد تم نقله وربما تحريفه من إحدى الكلمات الآتية، وأُطلقت على سكان السودان القديم، وهي:

    - نوباتيا (NUBATIA/ NUPATIA)،

    - نوبيا (NUBIA ، NUPIA)،

    - نباتا ( NAPATA/ NABATA)،

    - نبتة / نبتا (NABTA / NAPTA)،

    - نوبا / نوبة (NUBA) ،

    - وقد يكون الاسم مأخوذا من نوباد (NUBAD)،

    - نوماد (NOMAD) وهو البدوي الهائم على وجهه،

    - وربما من كلمة NUBI ،

    - نوبي NUPI (قبيلة مملكة توسودي النيجيرية أسياد منطقة أبوجا، منهم إبراهيم بابنجيدا الرئيس الأسبق لنيجيريا، فهم يقولون إنهم نوبيون، ولهم كلمات يدعون أنها من اللغة النوبية) .

    ومع كل هذا الجمع الحاشد من المسميات والمشتقات يظل الجذر واحدا وثابتا، لا يتغير، وهو تركيب للأصوات {n} + {a/u } + {b } (نون+ باء + تاء أو ألف). ومن هذا الجذر يمكننا اشتقاق عدد من الكلمات، مع تبديل لبعض أصواته مثل صوت الميم {m} مع صوت الباء {b} فهما صوتان شفويان يتبادلان المواقع، مع الاحتفاظ بالمعنى (أحيانا). وكذلك يسمح لغويا التبديل بين صوتي {b} و{p} صوتان شفويان أيضا. وعندما يتم تعريب اللفظ الأعجمي ، فلا فرق بين صوتي الباء {b} و {p }.

    نضيف إلى هذا الشرح، وضعا لغويا معمولا به في اللهجة العربية السودانية، وهو أن استعمال اسم النوبة( بالألف أو بالتاء المربوطة) ، لا يختلف عما تعارف عليه من استخدام بعض الأسماء ذات الأصول المشتركة. مثال ذلك ، كلمات (عربي ، أعرابي ، عرباوي … ) فهي لا تدل على اختلاف في الأصل بقدر ما هي دليل على وحدتها، ورغم أن البعض يطلق لفظ عربي، قاصدا به من العرب من يسكن في المدن، بينما لفظ أعرابي يقصد به العربي غير المتحضر، أو ذلك العربي الذي يسكن في البادية أو الصحراء . ولكن مهما يكن من أمر فلا نستطيع تحميل معنى لفظ أعرابي، أو عرباوي (العامية) لجنس آخر، إلا إذا أريد به التهكم إذا أطلق على شخص ليس بعربي مطلقا إلا مجازا كإطلاق اسم العرب على السودانيين والصوماليين. أو بتفسيرها بصورة سطحية كأن يقول بعضهم " إن قبيلة فلان كان ملوكها عرب ولهذا فهم عرب !!، فإذا سايرنا هذا المنطق يمكن القول إن السوانيين أتراك، أو أن المصريين هكسوس أو إغريق أو فرنسيين أو شراكسة لأن حكامهم كانوا كذلك في يوم من الأيام!!؟ "

    وفي هذا الخصوص ذكر المرحوم الدكتور محمد الزين شداد (1964) من جامعة الخرطوم في كتيب صغير أصدره آنذاك تناول فيه هذا الاستخدام، حيث قال: " إن كلمة أعرابي المستخدمة في السودان كان يقصد بها عبد "، ولهذا لا يرضى كل سوداني أصيل أن تطلق عليه هذه الكلمة، وكانت تطابق كلمة سوداني في يوم من الأيام السوالف.

    وقد ذكر بعض المتحدثين في المنتدى التاسع للسانيات النيلية الصحراوية الذي عقد في فبراير 2004 عن تجربة قام بها تدعم هذا الفهم، حيث كان ينكر هذا اللفظ كل من ناداه ياعربي إلا " أفرادا من بعض القبائل النازحة الذين هم أبعد الناس عن العروبة ".

    رابعا : إذا ما وضعنا في عين الاعتبار ما يحتج به كثيرا في الأحداث التاريخية القديمة، بما يقول به المؤرخون الإغريق والرومان، مثل هيرودوتس وديودورس 1 ، عن تجردهم وموضوعيتهم يفيدنا فيما أوردوه عن النوبة من دون تصنيف سوى ما جاء عن النوبة السود والنوبة الحُمر، فهم لم يصنفوا النوبة أو يذكروا شيئا عنهم يستشف منه، وجود شعبين نوبيين، هما نوبا و نوبة ولكنهم بالعكس أكدوا وحدة الأصل، وأن ما ذكروه عن النوبة، لم يكن محط خيال و أوهام، كما كان يعتقد الأوربيون، في بداية الرحلات الاستكشافية الجغرافية. ومن سار على دربهم وما زال يسير.

    خامسا : أما فيما جاء به ابن سليم الأسواني الداعية الفاطمي، الذي زار السودان في القرن الرابع الهجري بقوله:" اعلم أن النوبة والمقرة أمتان بلسانين" ، فإن تعليق الدكتور جعفر ميرغني 2 على هذا الكلام ، هو أن حديث الأسواني، لم يفك تعميم الاسم الذي كان سائدا من قبل ببلاد النوبة الواقعة جنوب مصر، التي سميت بالحبشة أو إثيوبيا، المقصود بهما السواد. ومن جانبنا نرى أن كلام الأسواني لا يفيدنا كثيرا في تحديد أمة أو جنسية من يتكلمون باللسانين المختلفين ، لأن الأسواني ظن أن النوبة هم قبيلة متاخمة لمصر من الجنوب، وما عداهم قبائل لا تمت لهم بصلة. ويبدو لي أن الأسواني ما قرأ ما قاله هيرودودوت أو حتى فوكنبيرجر القريب من عصره، وبالتالي فإنه خلط بين لهجتين من لهجات اللغة النوبية، ظانا أنهما لسانان لأمتين مختلفتين. وهذا الخلط يشبه الاضطراب الذي وقع فيه من حاولوا التفريق بين النوبيين الذين يتكلمون لهجات مختلفة، أشبه ما كان سائدا بين لهجات القبائل العربية مثلا.

    ثم يواصل جعفر ميرغني في تعليقه قائلا : إن حديث الأسواني لا يخرج عما كتبه صاحب القاموس في شرح كلمة "نوبة" ، بأنها بلاد واسعة للسودان بجنوب الصعيد منها بلال الحبشي. ومن هذا التعميم والشمولية، ندرك عدم تدقيق الأسواني، وصاحب القاموس في معلوماتهما عن النوبة واللغة النوبية ، "فالأمتان" الوارد ذكرهما أشبه بما تخيله كاتب الشونة الذي سيأتي ذكره.

    فالنوبة هم أنفسهم سواء كانوا في المقرة أم نوباتيا في الشمال، أم ألوديا (علوة) في الجنوب، أم غيرهم في جبال النوبة، أم في شرق جبل مرة من البرقد أم من الدواليب في سودري وبارا. وأن اللسانين اللذين يقصدهما الأسواني، ما هما سوى لهجتين للغة واحدة هي اللغة النوبية ، مثلما كانت العربية في الجزيرة العربية لها لهجاتها العديدة.

    سادسا : يقول اندرسون ANDERSON 1 عن الشعب النوبي المصري ما نصه:

    " يبدو أن الأنثروبولوجية الحديثة بدأت تدرك عدم دقة معلوماتنا في هذا الحقل (حقل معرفة الأجناس التي عاشت في حوض نهر النيل )، وإن نتائج الدراسات عن الأزمان والحقب الماضية، على بقايا الإنسان التي تم كشفها في النوبة " النوبيا " تشير بجلاء إلى فقدان (عدم وجود) مادة للمقارنة (بمعنى أنه شيء واحد )، وبخاصة أن الدراسات الأنثروبولوجية السابقة (القديمة)، كانت في الحقيقة تعتمد أساسا على دراسة القلب CARDIOLOGY "، وقد ورد هذا الكلام عن تصنيف سكان النوبة ومصر القديمة .

    سابعا : إن التقدم التعليمي في شمال البلاد، والانفتاح على الآخرين والتطور التقني والتمازج الاجتماعي، و التعريب ، الذي يعيشه النوبة في شمال السودان، وجنوبي مصر عن سواهم، من النوبة في غربي البلاد، ووسطها، بسبب الحراك الاجتماعي أيضا، إن هذا الاختلاف في الوضع "جعل بعض الكتاب لا يفطن إلى عناصر الإتفاق، وأوجه الشبه الموجودة بين هذه المجموعات ليس في مجال اللغة فحسب، بل في مجالات أخرى كالتقاليد، والعادات، والثقافة "، كما ذكر ذلك مصطفى مسعد ، وهو يشبه ما قاله أندرسون: " إن هذه المنطقة، لم تدخلها عناصر ( جماعات ) غريبة تستدعي المقارنة ". ومعناه أن النوبيين، هم نفس العنصر الذي استوطن في مصر، و في شمال السودان أو غربه أو وسطه . أضف إلى ذلك ما ذكره اوبنقا OBINGA ) ) نقلا عن فولكنبيرجر (Falkenburger, 1946: 24 - 8 ) عن ضعف أثر الهجرات الداخلة في بلاد النوبة، بقوله :

    "إن نسبة الاختلافات الملحوظة بين المكونات الاثنية للسكان، ربما تعود إلى اختلاف الأوضاع الاجتماعية، أو إلى أسباب عائلية، وليست اختلافات ناجمة من هجرات جديدة".

    نخلص من هذا العرض إلى أن الاختلاف في كتابة نوبة ترمي أساسا إلى تدعيم الفكرة التي سبقت الإشارة إليها وهي أن لا علاقة بين القبائل النوبية في السودان.

    وأعود مرة أخرى إلى القول عن سوء استخدام الكلمات في غير موضعها أو لقصد محدد، فمع أن عملية التقاليد الكتابية، لا تخضع أحيانا إلى منطق، أو قواعد منطقية، إلا أن الأمر يصبح ملزما قانونا إذا استخدم اللفظ في غير مكانه، أو قصد به الإساءة أو التجريح، والذي زار الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يدرك معنى استخدام كلمة Neger أو Negro في غير مكانهما، وقد جئت بهذا المثل لعلمي لما للكلمة من حساسية مفرطة لدى بعض السودانيين، مع أنهما يمثلان جنسا من الأجناس البشرية العظيمة في يوم من الأيام. وينطبق هذا مع استخدام كلمات مثل: متمرد، نوباوي، جنقاوي، غرباوي، وعليه أدعو إلى تحريم الأسماء أو الصفات التي تفرق الناس، ولا تساعد على إلتئام الأمة السودانية، إذا ارتضينا اسم السودان مسمى لنا جميعا. فالعرب عربٌ إن استوطنوا الجزيرة العربية، أو بلاد العراق فلا يسمون "عراقاراب" أو سوداراب أو مصراراب أو لبناناراب. فمثل هذا الاستخدام كما ذكرت يضيف تفسيرا وبعدا لمعاني الكلمات، وتخرجها من دلالاتها ومضامينها التي لا يعرفها إلا المتخصصون في هذا المجال.

    أما كيف يغير استخدام الكلمات الأوضاع الاجتماعية أو غيرها، فيبدأ استخدام الكلمات عادة بصورة مضطربة في باديء الأمر، ولا يفتأ أن تمارس الكلمة بطريقة عشوائية إلى أن يتم إثباتها حسب المرام، بأسلوب لا يحسه الكثير من المتحدثين باللغة، وخاصة العامة من الناس، ومثل هذا الاستخدام يقود بالضرورة إلى تغيير في الموقف اللغوي والدلالي وتثبيته بمرور الأيام. أضرب مثلا لذلك باستخدام كلمة "رجعي ورجعية" (الرجوع إلى الخلف الذي هو التخلف) في السودان، فهي تعكس معناها ومقصودها من دون تفسير من أحد. وقد تحتفظ الكلمة بمعناها الأصيل فترة من الوقت، ثم تنفرد بالمعنى الجديد بمرور الزمن بانتهاء الجيل الذي ابتدعها.

    ويترتب على مثل هذا الاستخدام ردود أفعال سلبية، أو إيجابية تجاه المقصود منها. وقد يقود هذا النوع من الاستخدام إلى الإلتئام والترابط إذا كان الغرض نبيلا، وإلى التنافر والتفرقة إذا كان الغرض خسيسا ووضيعا، فكم من مواقف تبدلت مضامينها إلى النقيض تماما بالاستخدام اللغوي، وهناك مثل يعرفه كل تلميذ درس الأدب العربي في المرحلة الثانوية في السودان هو: بيت من الشعر في قصيدة لأحد الشعراء العرب يتضمن عبارة من لفظين هما " أنف الناقة" يقول فيها:

    قوم هم الأنوف والأذناب غيرهم فمن يسوي بأنف الناقة الذنبا

    فقد بدل هذا البيت من القصيدة الموقف الإجتماعي للقبيلة تبديلا تاما من كونها قبيلة محتقرة إلى وضع تمناه كل عربي آنذاك، ويتم مثل هذا العمل عادة في المجتمعات المتخلفة التي يرى فيها بعضهم أنهم أفضل من سواهم، وقد صور أحد الكتاب المصريين هذا الموقف كما يلي:

    " نحن قوم عنصريون حتى النخاع. نرى عنصرنا هو الأنقى والأصفى في العالمين، والآخرون هم زبد البحر. نحن قوم طائفيون حتى الثمالة ننتمي فقط إلى طائفتنا (...) نواليها ولا نوالي غيرها، ونتبرأ من كل من ليس (منا) ونتخذه عدوا، فيغيب عنا مفهوم الوطن وهو الأرض والعرض والبدء والمنتهى. ونشق صفنا شقا، حتى إننا نعلم أبناءنا وجوب أن يكون (الفرد) منا مضمرا العداوة (للغير) مبغضا لهم حتى لو احتاج إليهم، أو كما قال الطبري " أن تظهروا لهم الولاية بألسنتكم وتضمرون لهم العداوة / التفسير ج3 / ص 227 ". نحن قوم يعلم الآخرون عنا أكثر مما نعلم عن أنفسنا ونرفض مواجهة ذاتنا بحقيقتها" إنتهى كلام سيد القمني الأديب المصري.

    ونحن في سودان اليوم ما أحوجنا إلى ما يجمعنا؛ لنعيش سويا في حضن دولة واحدة هي السودان، الذي بذل من أجله أجدادنا النفس والنفيس في سبيل حريته ومجده. وينبغي أن ندرك جميعا أن ليس لأحد فضل على الآخر مهما ادعى، سواء بالأصل أو سواه، أو بقلب الحقائق وتضخيم بعض المواقف، والتقليل من شأن بعضها، وبفرض تعلمها للآخرين من أجل تدعيم مواقف معينة.

    وعليه فإن كتابة كلمة نوبة ونوبا، كما نراها الآن في الصحف السيارة والكتب أمر مقصود كما ذكرت، شأنه في ذلك شأن أن تقول هذا متمرد، وهذا معارض مع أن كليهما يحمل بندقه من أجل الوصول إلى هدف بعينه. وفي تقديري هذا استخدام سياسي سخيف، الغرض منه تفريق النوبة الذين يعيشون على ضفاف النيل عن سواهم من النوبيين الذين يعيشون في الجبال أو الوديان أوالصحارى.

    في ظني أن النوبيين ليسوا في غفلة مما يجري حولهم، عندما يجردون تجريدا تاما مما يفتخرون به كما أراد لهم المستعمر، وسار على النهج القائم أغلبه على الزيف والادعاء الأجوف من السياسيين السودانيين قصيري النظر. فكم من فرد أو أسرة أو قبيلة تضررت في سمعتها بل في كرامتها، وعزها بمثل هذا النوع من الاستخدام العشوائي.

    ولكل ما ذكرته فإن مثل هذه الإشارات والممارسات والترهات المتراكمة على مر الأيام هي معاول هدم وتفرقة تعمل على تحطيم النوبة، ولم يعد ممكنا التلاعب بالألفاظ والحقائق مهما كانت مغطاة بالمعلومات المضللة، فالحقائق باقية بقاء الحياة نفسها.

    للحديث صلة


    --------------------------------------------------------------------------------

    1 The Dorling, History of the World , Great Britain 1994 , p 238 .

    1 راجع مقررات وزارة المعارف السودانية ، تاريخ السودان القديم للمدارس الأولية والإبتدائية السابقة.

    1 Diop, Ibid , Passimز

    2 مجلة حروف ، العدد ، 2،3 مطبعة جامعة الخرطوم ، الخرطوم 1992 .

    UNESCO REPORT , The Peopling of the Ancient Egypt , Op.cit . 1964 .
                  

06-30-2004, 06:15 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: EMU إيمو)

    الشكر لك إيمو ،، والشكر للأخ أيمن لأنه الوحيد الذي أورد علما ،، المسألة ليست حديثا في الهواء الطلق ،، إنما ترتبط بحقائق تاريخية ، ودراسات آركيولوجية ، ولغوية ،،
    وقد استمعت في إحدى الجلسات الخاصة من أبوجهينة لرأي آخر ،، لعله يطلع على هذا البوست ويدلي برأيه ،،
                  

06-30-2004, 06:57 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: ودقاسم)

    شكرا للأخ إيمو الذي أطلق السؤال من عقاله .. و شكرا للمتداخلين و أخص بالشكر الأخ أيمن الذي أورد دراسة الباحثين الهامة في هذا المجال.
    لفترة طويلة و بحكم دراستي للتاريخ ، و بحكم عملي في العطلات مع المرحوم نجم الدين محمد شريف ( طيب الله ثراه ) فقد خرجت بحقائق قد تصب في نفس ما جاء به بعض الإخوة أعلاه مع بعض الفوارق البسيطة :
    1. النوبة في الشمال و في مصر و في الجبال ( هم من طينة واحدة و كانوا أصلا هم مؤسسي دويلات النوبة المعروفة في التاريخ و هم أحفاد بعانخي و تهراقا و كشتا و كشتمنا إلخ ..) .
    2. عند دخول المسيحية في السودان ، إنقسم النوبة في منطقة المحس و السكوت و دنقلا إلى عدة كنائس بفعل التنافس بين الرهبان و القساوسة ( توجد كنيستان في جزيرة صاى التي طولها 18 كلم و عرضها 6 كلم مما يدل على أن التنافس جعل كنيستين تقبعان في جزيرة واحدة من شدة هذا التنافس ، حتى أن شكل الكنيستين و الرسوم مختلفة ) . صاى كانت تمثل الفاتيكان في منطقتها ، و بوجود تنافس بين أمراء النوبة ، إنقسمت أو إنفصلت منطقة السكوت و المحس و حلفا عن الكنيسة الأم في دنقلا ، و بالتالي بدأ التغيير يشمل كل شيء إبتداءا من اللغة و إنتهاءا بالموسيقى بإيقاعاتها ، إلا أن الطقوس الأخرى بقيت حتى يومنا هذا ( في الزواج و الولادة و أربعين النفساء و الطهور ) ..
    3. تقول إحدى الباحثات النمساويات في الشأن النوبي و الفرعوني ( نسيت إسمها رغم أنني رأيتها عدة مرات في منطقة المحس بصلب و السكوت بصادنقا ، تقول : أن اللغة النوبية كانت واحدة بإختلاف بسيط في طريقة النطق ( مثل شنشنة قضاعة عند العرب أو نطق بعض الكلمات بطرق مختلفة في الدارجة العربية ) ثم تفنن القساوسة و الرهبان في كلتا المنطقتين في إدخال و حذف الكلمات و المصطلحات مستغلين الكنائس و الطقوس الإجتماعية التي كانت تمارس في الزواج و الولادة و عند فيضان النيل و عند إنتهاء المواسم الزراعية ( تقول أن هذا يدل على ذكاء و تمكن عندهم من إثراء اللغة بمفردات جديدة ) ، إلا أنه من الملاحظ أنه لا زالت كلمات في اللغتين بقيت كما هي مع تغيير طفيف في النطق .
    كل الأحافير التي قامت بها بعثات الآثارات الوطنية و الأجنبية تثبت أن ما ذكر أعلاه صحيح و أن الفئتين شمالا و جنوبا يرتبطون بمصالح قديمة و مشتركة بصرف النظر عن الأنفصال اللغوي الذي حدث تدريجيا بفضل رجال الدين الذين كان يتم إختيارهم بعناية فائقة من قبل الأمراء و الملوك ، و غالبا ما يكونوا من طبقة النبلاء.
    4. بالرغم من هذا الإختلاف الديني بين الفئتين ، إلا أن النوبة بقوا متحدين طوال فترة تسيد الممالك النوبية القديمة و في العهد المسيحي.
    5. أحد الأخوان ذكر أنه بعد حدوث إضطرابات في منطقة دنقلا هاجر النوبة إلى شمال السودان و دخلوا منطقة النوبة المصرية و إستقروا هناك مكونين ( الكنوز ) .. و هذا بالفعل رأى ، و الرأى الآخر أنهم إنشقوا بعصيان آخر و إنتقلوا إلى هناك و قاموا بتحريف بعض الكلمات في اللغة بدليل أن لغة الكنوز تختلف قليلا في بعض الكلمات عنها في لغة الدناقلة ( إلا أنهما يفهمان لغة بعضهما البعض ) .. و نفس الشيء ينطبق على لغة المحس و الدناقلة حيث توجد كلمات كثيرة مشتركة.

    و الله أعلم ..
                  

06-30-2004, 07:13 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: ابو جهينة)

    اشكر الاخ ود قاسم
    والتحايا للاخ ابي جهينة لايراده معلومات مرتبة
    كتب ابو جهينة
    Quote: الأنفصال اللغوي الذي حدث تدريجيا بفضل رجال الدين الذين كان يتم إختيارهم بعناية فائقة من قبل الأمراء و الملوك ، و غالبا ما يكونوا من طبقة النبلاء.

    وانا اعتقد ان هذا السايكولوجي الذي تنامي في نفوس الناس علي مر الدهور هو احد اهم عوامل التعريب والاستعراب..
    واتمني ان يأتينا احدهم بتحليل علمي لامكانية او عدم امكانية افتراضي هذا

    ايمن بشري
                  

06-30-2004, 08:47 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: aymen)


    الأخ أيمن وأبو جهينة وود قاسم ايمو وحسن الملك وكل المتداخلين
    أشكركم على المعلومات القيمة
    وأخص بالشكر الأخ أيمن الذي فصل وجاء بحقائق تاريخية أقرب للعقل وأقرب للتصديق ولا خلاف في أن قبائل الجبال والنوبة في الشمال أصولهم مشتركة والدليل على ذلك إمتداد الممالك النوبية من مصر وحتى ملكال فنجد مملكة مقرة وعلوة ونبتة والثلاثة ممالك كانت في وقت واحد ولا يختلف أثنان في أن الممالك الثلاثة كانت نوبية
    ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع لهذه المراجع عبر الرابط التالي

    http://ipac.kapl.org.sa:88/ipac20/ipac.jsp?session=1A88...limit=&sort=&x=8&y=7
                  

06-30-2004, 08:14 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: EMU إيمو)

    اخي ايمو
    والاخوة المتداخلين
    السلام عليكم
    النوبه أو النوبيون قوم يسكنون شمال السودان حالياً فهم عدة قبائل الدناقلة والمحس والسكوت وحلفاويون وفياديجا ومتوكيا والبصيلية والاسولية والكنوز .
    الدناقلة والفياديجا لغتهم واحدة هي الدنقلاوية .
    اللغة المحسية هي لغة بقية القبائل النوبية .
    هنالك مدينتين باسم دنقلا في منطقة النوبة الجنوبية مدينة دنقلا العجوز عاصمة مملكة المغرة وكانت مملكة مسيحية ارثودكسية المذهب تابعة للانبا في الاسكندرية مع تواجد بعض الكنائس الصغيرة التابعة للمذهب البروتستانتي ومن اشهر الكنائس الارثودكسية كنيسة دنقلا العجوز الذي تحول بموجب اتفاقية البقت الي جامع وهي موجودة الي يومنا هذا وتقام فيها الصلوات الخمس وتم تغيير اسم دنقلا العجوز الي الغدار واحتفظت دنقلا المعروفة حالية باسمها .
    النوبة هم اهل عقيدة فهم اعتنقوا الديانة اليهودية وهنالك ابحاث ظهرت تقول بان سيدنا موسى عليه السلام كان من منطقة النوبه وعند مجئ سيدنا عيسى عليه السلام اعتنقوا المسيحية وأسسوا ممالك النوبية المسيحية الثلاثة(نوباتيا والمغرة وعلوه) وتحولت هذه الممالك الي اسلامية عند دخول الاسلام وأعتنقوا الاسلام ونشروا الاسلام في ربوع السودان وبالذات المحس فهم أرباب العشائر (ودالارباب المحسي الماكضاب كما ذكر احد شعراء الصوفية)
    أما بخصوص نوبة جبال النوبة فهم نوباويون فليسوا نوبيون فهم قبائل افريقية اصيلة اخذوا اسمهم من النوبة فهي آلة شبية بالدلوكة ولكن بحجم اكبر ومغطى بالجلد من الجهتين يطرق عليه كاداة موسيقي في المناسبات فمازال الاخوة النوباويون يجيدون الطرق عليه فهي من موروثاتهم وقد اخذ منهم الصوفية النوبة ويستعملونها في اذكارهم وملخص القول بان الاخوة النوباويون الذين يعيشون في جبال النوبة هم من القبائل السودانية الافريقية يجمعنا كلنا وطنا السودان
    والله اعلم فلكم الشكر والتقدير
                  

06-30-2004, 08:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: حمزاوي)

    الاخ بشاشا انا ما طولت من هذه المنطقة انا من قلبها زرت كل مناطقها من كريمة جنوبا وحتى دنقلا وازيد معلوماتك شوية لايوجد فى كورتى الا القليل من الاسر الشايقية فى حلة صغيرة منها والباقين بديرية وربما معركة كورتى مع الشايقية مشوشة علي الكثيرين ويعتقدون انها جزء من الشايقية وهذا فيه تشويه للمنطقة وحدودها القبلية المعروفة معركة كورتى كانت فى حدود الشايقية مع البديرية فى كورتى الحالية وهى الحد الفاصل بين القبيلتين الا ان معظم سكانها كما ذكرت من البديرية ووجود الشايقية فيها قليل .
                  

06-30-2004, 09:34 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: الكيك)

    الحبيب حمزاوي
    تحياتي
    إختلف معك في أن نوبا الجبال لا يمتون بصلة إلى نوبا الشمال .. فنوبة الجبال توجد بلغتهم حوالى 11% من الكلمات التي باللغة الدنقلاوية .. فهم نوبا هاجروا إلى الغرب لعدة أسباب عليها إختلاف
    1. بسبب إختلافات و معارك عائلات تسعى للسيطرة مما حدا ببعضها للهجرة غربا إبتعادا منها للمشاكل و هناك إمتزجوا بقبائل إفريقية كانت تعيش هناك و كونوا نوبا الجبال.
    2. أو قد يكونوا قد هاجروا طوعا رغبة في توسيع رقعة إنتشارهم غربا بإيعاز من قيادات نوبية.
    3. بعض بطون القبائل الدنقلاوية كانت لها مشاكل مع الأسر المتنفذة مما حدا بها للجوء إلى الجبال و هناك طاب لهم المقام و الإستقرار و التزاوج.

    كل هذه الآراء قد تكون صحيحة أو محض إفتراضات .. و لكن تبقى حقيقة واحدة هو أن نوبا الجبال يمتون بوشائج القربى لنوبا الشمال دما و لغة و الدليل تلك المفردات بلغتهم و بعض الطقوس النوبية المشتركة.

    و الله أعلم
                  

06-30-2004, 10:35 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: ابو جهينة)

    الاخ الفاضل ابو جهينة
    قلت
    Quote: . بسبب إختلافات و معارك عائلات تسعى للسيطرة مما حدا ببعضها للهجرة غربا إبتعادا منها للمشاكل و هناك إمتزجوا بقبائل إفريقية كانت تعيش هناك و كونوا نوبا الجبال.

    ان كنت ترمي الي (افريقية) نوبة الجبال، اي ان ملامحهم صارت افريقية بسبب امتزاجهم بالافارقة، فلا بد من النظر الي احتمال اخر، وهو ان نوبة الجبال لم يتغيروا، و لكن الذين تغيروا هم نوبة الشمال..
    يمكنك الاتطلاع علي هذه المداخلة لي من بوست عجب الفيا

    Re: Re:الي استاذي الدكتور النورحمد

    Quote: ولكن المقابل المنطقي لهذا العي لا يكون بانكار الهجنة تماما.. لان ذات المرآة التي تنكرعلي الشمالي عروبته، لا تؤكد له افريقيته، وربما تنفيها عند البعض.. و اليك بعض الاستفهامات التي تؤدي الاجابات عليها الي طريق ملئ بالالغام:
    1- الوشائج اللغوية بين نوبة الشمال و نوبة الجبال، و التي اشار اليها اللغويين وما تحمله من دلالات للاصل البيولوجي المشترك..فما الذي "غير" نوبة الشمال؟.
    2- نوبة الشمال هم احفاد تهراقا.. و لكن النوبي المتوسط لا يشبه تهراقا (الذي تراه في صورة الاخ طناش).. ولربما سيفزغ تهراقا اذا قام من قبره ليري احفاده.. ولكن ترهاقا لابد سيحتضن "النوباوي" سائلا اياه عن حاله بعد كل تلك القرون..فمن اين اتي الاختلاف؟
    3- كل السجلات التاريخية من هيرودتس الي المغريزي وما بعدهما تؤكد ان النوبة او سكان بلاد النوبة كانوا افارقة. وهناك اشارات الي ان النوبة القدماء كان يشملون معظم اقوام السودان الحالي..
    كيفية الهجنة

    ولك الود

    ايمن بشري
                  

06-30-2004, 02:00 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: aymen)

    أخي أيمن

    ممتع هو الحوار معك ..

    (وهو ان نوبة الجبال لم يتغيروا، و لكن الذين تغيروا هم نوبة الشمال..)

    أوافقك في هذا مع تحفظ في جزئية أن نوبا الجبال لم يتغيروا : فأنا في إعتقادي شبه الجازم بأن : إمتزاج نوبا الشمال بعناصر إفريقية كونت هذا النسيج الحالي في الجبال .. لأن كل الجنس الأفريقي غرب أفريقيا إعتبارا من تشاد و مرور بنيجريا و و حتى المحيط غربا .. يمتازون بالطول و شيء من نحافة الجسم .. إلا أننا نلاحظ أن أهل الجبال عندنا أغلبهم قصار قامة و أجسادهم ممتلئة نوعا مع قوة في تركيبتهم الجسدية .. إذن هناك شعب هجين بين قبيلتين. و لكن بالتمعن في السحنة تجد تقارب بين السحنتين ( شمال و جبال ) ..

    نوبا الشمال إختلطوا كثيرا بعدة أعراق ( كالهكسوس بعد غزوهم للفراعنة إبان عهد الفرعون أحمس ، كما إختلطوا مؤخرا بالأتراك الأرناؤؤط و الكشاف و العرب ) .. و قد تم الإنصهار على عدة مراحل كان آخرها تزاوج حدث إبان مجاعة سنة ستة الشهيرة و إبان تحرك جيش النجومي شمالا لتوشكي ( و تلك قصة أخرى أغفلها التاريخ تماما و أتمنى أن تتاح الفرصة للحديث عنها ) ..لذا تجد أن ألوان النوبا في الشمال يخالط سمارها الأصلي عدة ألوان نتيجة هذه الإنصهارات مع سحنات أخرى.

    تشكر أيمن على هذا الحوار الرشيق و الذي بدون أدنى شك أثلج صدري و أفادني و الشكر موصول لود قاسم .. و راعي البوست الرسمي
                  

06-30-2004, 02:43 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: ابو جهينة)

    الاخ الفاضل ابو جهينة
    اشكرك علي الاطراء، وان كانت حروفي لا تتلالأ القا كحروفك

    قلت
    Quote: أوافقك في هذا مع تحفظ في جزئية أن نوبا الجبال لم يتغيروا : فأنا في إعتقادي شبه الجازم بأن : إمتزاج نوبا الشمال بعناصر إفريقية كونت هذا النسيج الحالي في الجبال .. لأن كل الجنس الأفريقي غرب أفريقيا إعتبارا من تشاد و مرور بنيجريا و و حتى المحيط غربا .. يمتازون بالطول و شيء من نحافة الجسم .. إلا أننا نلاحظ أن أهل الجبال عندنا أغلبهم قصار قامة و أجسادهم ممتلئة نوعا مع قوة في تركيبتهم الجسدية .. إذن هناك شعب هجين بين قبيلتين. و لكن بالتمعن في السحنة تجد تقارب بين السحنتين ( شمال و جبال ) ..


    لا اختلف معك في هذه الجزئية، فهذا شئ قد ورد في الكثير من الدراسات و التصنيفات الاثنولوجية..
    بيد ان ما اردت الاشارة اليه، هو نسبية التغير.. فبما ان المجموعتين كلتيهما ( نوبة الشمال و نوبة الجبال) قد امتزجتا باعراق اخري، فلا بد ان يكون هنالك تغير نسبي.. وبما ان نوبة الجبال قداختلطوا بعناصر افريقية وهم في الاصل افارقة، فلا بد ان الناتج يكون اقرب الي الاصل، بعكس نوبة الشمال والذين اختلطت جيناتهم بجينات مختلفة تماما، مما يؤدي ( او قد ادي) الي ابتعاد عن الاصل..
    كلامي هذا باعتبار ان الاصل الذي يمكن الرجوع اليه هو صورة تهراقا او التماثيل الثمينة و المشتتة في العراء او المحفوظة في المتاحف..

    احد الامثلة الحديثة هو ما حدث للبديرية، وهي قبيلة نوبية هاجر جزء منهم الي كردفان.. ولان الوان بديرية كردفان اكثر سوادا، فقد عزي ذلك لاختلاطهم بالنوبة (وغيرهم)، غير انني اتحفظ علي هذا الافتراض ، اذا علمنا انهم هاجروا الي كردفان حوالي 1600..و السؤال الذي يخطر ببالي هو: هل بديرية كردفان هم الاصل و بديرية الشمالية هم من تغير باختلاطهم بالاجناس التي ذكرتها..والتي - باستثاء العرب- جاءت السودان بعد ذلك التاريخ المذكور اعلاه

    خالص ودي

    ايمن بشري
                  

06-30-2004, 02:49 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: aymen)

    الأستاذ الفاضل أيمن :

    (كلامي هذا باعتبار ان الاصل الذي يمكن الرجوع اليه هو صورة تهراقا او التماثيل الثمينة و المشتتة في العراء او المحفوظة في المتاحف..

    احد الامثلة الحديثة هو ما حدث للبديرية، وهي قبيلة نوبية هاجر جزء منهم الي كردفان.. ولان الوان بديرية كردفان اكثر سوادا، فقد عزي ذلك لاختلاطهم بالنوبة (وغيرهم)، غير انني اتحفظ علي هذا الافتراض ، اذا علمنا انهم هاجروا الي كردفان حوالي 1600..و السؤال الذي يخطر ببالي هو: هل بديرية كردفان هم الاصل و بديرية الشمالية هم من تغير باختلاطهم بالاجناس التي ذكرتها..والتي - باستثاء العرب- جاءت السودان بعد ذلك التاريخ المذكور اعلاه )

    سأرجع لك لاحقا في هذه الجزئية بعد مراجعة بعض الأسانيد .
    تشكر و لنا عودة بحوله تعالى
                  

12-08-2004, 08:16 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: ابو جهينة)

    Dear Abu Juhayna,
    You wrote:
    Quote: نوبا الشمال إختلطوا كثيرا بعدة أعراق ( كالهكسوس بعد غزوهم للفراعنة إبان عهد الفرعون أحمس ، كما إختلطوا مؤخرا بالأتراك الأرناؤؤط و الكشاف و العرب ) .. و قد تم الإنصهار على عدة مراحل كان آخرها تزاوج حدث إبان مجاعة سنة ستة الشهيرة و إبان تحرك جيش النجومي شمالا لتوشكي ( و تلك قصة أخرى أغفلها التاريخ تماما و أتمنى أن تتاح الفرصة للحديث عنها ) ..لذا تجد أن ألوان النوبا في الشمال يخالط سمارها الأصلي عدة ألوان نتيجة هذه الإنصهارات مع سحنات أخرى.


    I am still waiting and specially for the story that was ignored by historians
                  

12-09-2004, 07:56 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: aymen)

    لفظة كوش اشمل من لفظة نوبا وكوش تضم كل المنطقة من الصومال في الشرق الى مالى والسنقال في الغرب وتمتد جنوبا لمنطقة البحيرات علماء الأثار واللغوبات ادركوا ذلك فاللغةالصومالية لغة كوشية وكذلك لغات الأرومو والعفر والبازا والكنامة والطاوئط والقمز والورجى والقراقى والولو فهم من الأقو وكذلك تلأمهرة والتقراي اكتسبوا اللغة السامية ولكنهم سلاليا كوشيين وكل القبائل الأرترية كالساهو والدنكل والبلين والتقراي والتقري وهنالك قبائل في كينيا هي امتداد لقبائل الأرومو وقبائل الأشولى في يوغندة والجور والأنجواك والشلك وقائل التبو فى شاد ومنهم القرعان والفلاني فى ناجيريا والمدينقافى مالى والسنغال وجاءت منهمالقبائل النيلية كالدينكا والنوير فهم كوشيين كذلك الا ان الانثربولجييناالغربين بعد الثورة الصناعية جاءوا بما يسمى بالنيلين وافريقيا عامة يسكن فيها عنصر انسان السودان وعنصرالبانتو حيث تاتى منهم الزاندي والكاكوا والزولو والهوتو واليوربا والإبو والأشانتي وقبائل الكنغو وسائر جنوب افريقيا عدا الهتنتوت والكلهاري البوشمن كما نجد تداخل ثم جيوب هنا وهناك منصور عبداللة

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 12-09-2004, 08:10 PM)
    (عدل بواسطة munswor almophtah on 12-09-2004, 08:27 PM)

                  

12-10-2004, 03:22 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: munswor almophtah)
                  

12-10-2004, 03:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: munswor almophtah)
                  

12-10-2004, 03:32 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل المحس دناقلة؟ سؤال فضولي (Re: munswor almophtah)

    الأخ العزيز أيمن بشرى
    تحياتي و مودتي و عودا حميدا
    و كنا في شوق لحواراتك الغنية الممتعة ..

    احد الامثلة الحديثة هو ما حدث للبديرية، وهي قبيلة نوبية هاجر جزء منهم الي كردفان.. ولان الوان بديرية كردفان اكثر سوادا، فقد عزي ذلك لاختلاطهم بالنوبة (وغيرهم)، غير انني اتحفظ علي هذا الافتراض ، اذا علمنا انهم هاجروا الي كردفان حوالي 1600..و السؤال الذي يخطر ببالي هو: هل بديرية كردفان هم الاصل و بديرية الشمالية هم من تغير باختلاطهم بالاجناس التي ذكرتها..والتي - باستثاء العرب- جاءت السودان بعد ذلك التاريخ المذكور اعلاه )

    حسب ما قرأت فإن البديرية قبيلة هي قبيلة تكونت نتاج تمازج عربي نوبي إبان الحملات العربية الأولى ( عمرو بن العاص و حملاته الفاشلة ضد النوبة ) و قبل دخول عبدالله بن أبي السرح ..ثم توجهت هذه القبيلة إلى غرب السودان بحكم تعلقهم بعدة عادات عربية منها إمتلاك قطعان الإبل و المواشي و الفروسية ، و هناك إختلطوا مرة أخرى بقبائل الجبال ..
    ملاحظة : لون النوبيين الأصلي هو سواد غالب كسواد القبائل النيلية الحالية التي لم تختلط بأي أعراق أخرى مع ضخامة في الجسم و طول فارع .
    لذا فإن البديرية في الغرب هم الأصل ، أما الذين في الشمال هم من إمتزجوا لاحقا بعدة أعراق دخلت منطقة النوبة كما جاء سابقا.

    أما الجزئية التي أغفلها التاريخ السوداني فهو التمازج الذي حدث بنقلة عكسية ، عندما إنتشرت جحافل الخليفة تورشين شمالا إبان التخطيط للهجوم على مصر ( جدي من والدي أحد جنود النجومي و الذي تم تعيينه أمينا لبيت المال في الشمال بتزكية من الشيخ بابكر بدري حيث أن جدي رحمه الله كان قد درس في خلاوي الغبش و لاحقا تم أسره في توشكي جريحا بعد إنقشاع غيوم المعركة ) .. و هو شاهد عصر على تزاوج حدث بين عسكر النجومي و بين بيوتات في النوبة ( هناك أسر معروفة الآن أصولهم من ناحية الأب أصول غرباوية و من الجبال و من دارفور و هي بيوتات منتشرة في طول بلاد النوبة و عرضها مثال أحفاد يونس ود الدكين ) .. و هناك زوجات رضين بالهجرة مع أزواجهن بعد إنتهاء الحملة و نجاة أزواجهن من سعير تلك الحرب غير المتكافئة ، و هناك بعض الرجال الذين مكثوا في الشمال مؤثرين عدم العودة ..
    و قد حدثت هذه الزيجات بعدة طرق :
    1. زيجات تمت قسرا تحت وطأة الخوف من بطش الدراويش
    2. زيجات تمت رغبة من بعض الأسر في أن يكون لها شأن في الدولة القادمة إن إنتصر جيش تورشين على المصريين ( المستضعفين ) ..
    3. زيجات تمت برضاء كامل من بعض الأسر طمعا في حماية الحكام الجدد من ظلم كان قد ألم ببعض هذه الأسر جراء طغيان بعض العمد و المشايخ و خصوصا في تقسيم أراضي السواقي و الجروف و السلوكة.
    الدخول في التفاصيل يحتاج لكثير من الكتابة و لكنني أكتفي بهذا القدر و في إنتظار النقاش الجميل الممتع ..
    عافاك الله يا أيمن
    و دمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de