نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2004, 04:44 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد

    الأخ سيف مساعد

    كتبت من قبل في بوست طارق (من يحل لغز اختفاء سيد أحمد الحسين)ما يلي:-الاخ طارق
    تشكر علي سؤالك عن سيد احمد الحسين, الرجل بخير بس مشغول بصيانة شققو في القاهرة.
    وكتبت بوست آحر بعنوان (يا ناس التجمع والحزب الإتحادي المرجعيات سؤال) يجب ان يحمل التصريح اسم مولانا السيد محمد عثمان الميرغني, السؤال هل اكتفي مولانا بالدور المصري تجاه المساله في الغرب ام له رايا اخر؟
    وفي هذا البوست تكررت منك استخدام إطلاق اسم الحزب الإتحادي - المرجعيات(
    وكتبت في بوست الأخ حنين:- ( الاخ اسماعيل وراق للاسف الحكومة بتجلس مع اشخاص وليست احزاب تجلس مع الصادق والميرغني , وهؤلاء اعطوها فرصة لو رفض الميرغني والصادق المقابلات الفردية لما سمت الحكومة حزب الامة حزب الصادق و الاتحادي المرجعيات حزب الميرغني)
    وكتبـت:- (اولا اطالب الميرغني رئيس التجمع بان يدلي بتصريح صريح حول الوضع في دارفور, واطالب الميرغني رئيس الحزب الاتحادي المرجعيات براي واضح حول المساله).
    وكتبت:- _( التجمع صدقني ميت من سنة 95 ولكن الناس مكابرة ساكت , هل مات الاتحاديون, هل اصبح الحزب الاتحادي رهينة السيد محمد عثمان الميرغني؟)
    وكتبـت:- (الاخ الجيلي التجاني جمعة تحية طيبة
    يوجد الحزب الاتحادي المرجعيات ورئيسة السيد محمد عثمان الميرغني يمكنك هنا في صفحة المقالات تقرا مقال الدكتور محمد زين عثمان , وضح الحزب الاتحادي جناح الشريف والحزب الاتحادي المرجعيات السيد محمد عثمان)
    وكتبت في بوستك عاجل من كدباس:- (التقت امس الاول بقرية كدباس مجموعة من قيادات الحزب الاتحادي بالداخل من بينهم الحاج مضوي محمد احمد ومحمد اسماعيل الازهري بالشيخ محمد حاج حمد الجعلي .وعقد اجتماع استمر حتي الساعات الاولي من الفجر ,وعلي اثر هذا الاجتماع اعلن عن قيام الحزب الاتحادي الوفاق)
    الأخ سيــف مســاعد,
    أضفت من عندك ما هو جدير بالذكــر كالآتي:- (الجدير بالذكر بان الحاج مضوي ومحمد اسماعيل الازهري قاما بجولة لشمال السودان حيث التقوا بفرعيات الحزب الاتحادي هنالك موضحين الظروف الحاليه التي يمر بها الحزب الاتحادي وهيمنة السيد محمدعثمان الميرغني علي الحزب وتحويله الي مؤسسة اسريه. ويصبح الحزب الاتحادي الوفاق الفصيل الثالث الذي ينشق عن قيادة الميرغني بالاضافة الي المجموعة التي يقودها السيد محمد سر الختم في شرق البلاد.)

    إنني أعلم أن هذا الحرب لا يكتفي بالأدوار المصرية أينما لعبت في شؤون قضايا السودان.

    ووفق أفضل ما أعلم أن هذا الحزب يستخدم مسمى الحزب الاتحادي الديمقراطي.

    ونعلم جميعاً أن السيد / الشريف زين العابدين الهندي قد سجل حزباً بنفس الاسم تحت نظام التوالي.

    إصرارك أخي سيف على تمييز الحزب (بالمرجعيات), يحمل على أمرين:-

    اولهما وجمعاً على عباراتكم السابقة, أن لكم غرضاً في إدخال مادة السخرية وما يتأتى منها على هذا الحرب وعلى جماهيره والذي أمينه العام الأستاذ سيد أحمد الحسين.

    ثانيهما أنك تحفل بنظام التوالي السياسي ولذا تعتبر حزب الشريف هو الأساس وتحتاج لتمييز الحرب الإتحادي بكلمة المرجعيات , وإلا كان الأولي أن تسير سيرة المناضلين في استخدام المصطلحات وهم الذين درجوا على تمييز حزب السيد/ الشريف بنسبته إلى نظام التوالي.

    هنا, لا أعنى بأكثر من استخدامك للمصطلحات ومواد السخرية والتهكم بلفرح البادي بخلافات الإتحاديين ومواجهاتهم , فنقاط النظام دائماً تثار على الأمر الإجرائية.

    بالطبع لك ولكل المعترضين على مؤتمر مرجعيات الحزب أو على خطوط الحزب السياسية كامل الحقوق في الإعتراض والفعل السياسي المحترم والموضوعي.

    لكني آمل أن توقف مادة التمييز (المرجعيات) ومواد السخرية الأخرى, والتي يمكن حملها على ما لا يكرم خطابك المعروف بالرصانة.

    بعدها قد يتسنى لنا ولوج مرحلة حوار يمكن أن تكون مثمرة بحول الله تعالى

    أحمـد الشايقي
                  

09-09-2004, 05:52 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    خطاب مفتوح إلى السيد محمد عثمان الميرغنى
    بقلم
    على أبوســن

    الأخ السيد عثمان،
    هذه رسالتى الأخيرة إليك. فمنذ آخر رسالة وجهتها مع زملاء كرام قبل ثلاث سنوات أو يزيد، كان من بينهم المرحوم الأستاذ محمد توفيق والأساتذة محمد الحسن عبدالله يس وأمين عكاشة ومحمد سرالختم، لم أكتب. كانت تلك رسالة ـ سبقتها رسائل من نفس المجموعة ـ تهدف كلها إلى محاولة إقناعك بضرورة إصلاح الحزب حتى يكون توحيده ممكنا.
    أمّا هذه فليست رسالة تأتى فى سياق الرسائل القديمة، وإنما هى رسالة أخيرة فى سياق آخر.
    وإذا كنت أخاطبك من خلال الصحافة الألكترونية وسودانايل الغراء فلأننى أردت أن أخاطب الأتحاديين جميعا فى هذه اللحظات الحاسمة من تاريخ الحزب وتاريخ البلاد. أردت أن أخاطب جماهير الحزب وقياداته من الذين تابعوا المناقشات المكثفة خلال الأشهر الماضية حول مدى توفّر المعقولية أو المسئولية أو حسن النية فى دعوتك إلى عقد مؤتمر الحزب خارج أرضنا وبعيدا عن جماهيرنا. هؤلاء الذين أذهلهم إنفاقك الباذخ على تأجير الطائرات وشراء مئآت التذاكر من مختلف القارات وتأجير الشقق والقاعات والسيارات والأتوبيسات والذِّمم ، لتُحضِر من ترضى عنه وتَحرِم من لا ترضى . مَبالِغُ كان مُعْوِزُوا الخرطوم وضحايا القاش فى كسلا وثكالى النازحين فى دارفور وغيرهم من " الغبش " أولى بها.
    وبما أن هذه فى الحقيقة رسالة تستشرف المستقبل وتحاول إنارة الطريق أمام الأتحاديين الذين استبدت بهم الحيرة أمام تصرفات قيادة تسعى جاهدة إلى تمزيقهم وتهميشهم ، فأنها ، فى الحقيقة أيضا ، رسالة وداع لك... ولذا فمن المناسب أن نضمنها كشف حساب يحكى لأجيال الحاضر والمستقبل ـ بأمانة وصدق ـ حكاية الزمن الردئ. ولن أقف فى كشف الحساب هذا إلاّ على المحطات الرئيسية :
    الأخ السيد عثمان،
    1 ـ لقد آلت حال الحزب منذ أن تولّيت قيادته دون أنتخاب أو اختيار 1985 إلى درجة من التدنى فى الأداء والألتزام والجدِّية جعلت معظم المهتمين بالقضايا العامة فى السودان ينفرون منه ويبتعدون عنه حتى أصبح القاصى والدانى يجابهنا بأنه حزب لا مستقبل له ، لأنه عاجز

    عن تنظيم نفسه، عاجز عن بلورة أفكاره ، عاجز عن إيقاف حروبه الداخلية ، عاجز عن أيقاف غزو المرتزقة الذين يتسللون إلى قيادته " غواصات " من أحزاب أخرى ، عاجز عن
    أستيعاب المثقفين ، عاجزة قيادته عن الحديث إلى أجهزة الأعلام والحوار فى الندوات الثقافية ، عاجز عن أن يحدد لنفسه مهمة أو هدفا.
    2 ـ نشأ هذا الحزب الذى يمثل الحركة الوطنية السودانية كحزب مفتوح لجميع السودانيين كى يتولوا المناصب القيادية فيه بما فى ذلك رئآسته. ولكنه أصبح على يد سيادتك حزب أًسْرَة معينة هى " أسرة السيد على المرغنى "، ولا أقول " أسرة المرغنى" لأن بعض فروع هذه الأسرة مبعدة عن المناصب بل عن المساهمة. وبما أننا مجتمع ما زال فى طور النمو فأن تقليد "الرئآسة مدى الحياة " ـ الذى يشوّه أداء تنظيماتنا السياسية ـ يحقق مسعاكم فى جعل قيادة هذا الحزب فى يد أسرتكم الكريمة المعروفة بالمعمِّرين إلى ما شاء الله. وقد حققتَ هذا الهدف تماما فى مؤتمر القناطر حيث قام أتباعك ومعاونوك بتنصيبك رئيسا وتعيين شقيقك نائبا لك وتعيين أبنك عضوا فى اللجنة القيادية وخليفة لك فى الأنتظار.
    وقبل أن أغادر موضوع مؤتمر القناطر لاحظت أنك قلت فى خطابك الأفتتاحى أنك دعوت كل قيادات الحزب إلاّ من أمتنع عن الحضور... وأنت ونحن نعرف أنك لم تفعل. كدت أقول الآن : أننى أربأ بك عن ذلك.. ولكننى تذكرت أننى قلتها لك وعنك مرات عديدة حتى لم أعد أعرف : عَمَّ أربأُ بِكْ.
    3 ـ تشجيعك للخلاف والشقاق أوقع الحزب فى أقبح المواجهات والملاسنات، وجعل قادته موضع سخرية وأستهزاء القياديين والعاديين من الأحزاب الأخرى وجماهير الشعب. وكان دأبك على تمزيق الأتحاديين قد بلغ قمّة اللامعقول Absurdity حينما قررت فتح الدوائر الأنتخابية المضمونة ليترشح فيها أكثر من أتحادى واحد 1986 لتُوسِّعَ دائرة الشقاق بين الأشقاء وتبعدهم عن مواقع السلطة. وكانت إجابتك حينما سألك الناس عن ذلك أنك تفضل الحصول على مقاعد قليلة تشارك بها حزب الأمة فى ا لحكم بدلا عن وجود عدد كبير من الأتحاديين يحاورونك ويسائلونك. وكانت النتيجة أن الحزب أصبح رقم " 3 " فى البرلمان وكان فى يوم من الأيام رقم " 1".
    وخلال فترة الديمقراطية الأخيرة وقفت ضدّ كل المحاولات التى كان يقوم بها الحادبون على مصلحة الحزب ومنهم رجال من داخل صفوفك مثل الأستاذ سيد أحمد الحسين والحاج أحمد عثمان عبدالسلام وغيرهم للجمع بينك وبين قيادات الأتحاديين ، شركاء الختمية فى الحزب الموحّد والفصيل الأكبر فيه. وظللت تؤجِّج نار العداء الوهمى بين جماهير الختمية
    والأتحاديين حتى أنتهيت الآن إلى حفر فجوة هائلة بين الأتحاديين وبين شخصك ولكنك لم تنجح فى إبعاد جماهير الختمية عن أنتماءآتهم الأتحادية لأنّ كثيرا منهم غير راض عما تفعل.
    وحينما أنتقلنا إلى المعارضة كان أهتمامك منصبّاً على إبعاد الأتحاديين عن مواقع تمثيل الحزب فى المعارضة مع أن الأتحاديين هم الذين أعلنوا أول بيان للمعارضة فى الخارج ـ وأنت فى السعودية ـ وفى منزل واحد منهم عقد أول أجتماع للتجمع الوطنى فى الخارج لأنهم كانوا أصحاب مبادرة فى تجميع الصفوف ، وقد أرسل الناطق الرسمى باسمهم أول برقية إلى الملك فهد تستنكر تأييد حكومة الترابى لغزو صدام للكويت نشرتها الصحف السعودية فى عنوانها الرئيسى كما نشرت رد الملك فهد عليها شاكرا ومقدرا... وكانت تلك البرقية سببا فى إيقاف قرار طرد السودانيين من المملكة كما أخبرنا بذلك سفير المملكة بالقاهرة.,,, فماذا كان ردّ فعلك على ذلك النشاط من الأتحاديين ؟؟ لقد تملكتك الغيرة فى وقت كنا نتوقع فيه أن تفرح بنا ، فحضرتَ إلى القاهرة وشرعت فورا فى بثّ الفتنة بيننا وطالبت بأبعاد المتحدث الرسمى باسم الحزب هذا الذى " تسرّع فى إعلان المعارضة باسم الحزب" ، وبادر بمخاطبة الملك فهد لحماية السودانيين وإدانة حكومة الأنقلاب، وأجتهد فى إجراء الأتصالات وتنظيم المسيرات باسم المعارضة. ثم واصلتَ الجهود لوأد العلاقة بين الأتحاديين والختمية ولم يهدأ لك بال حتى وضعت أتباعك الخواص فى أعلى مراكز الحزب والمعارضة وأبعدت من كانوا معك من الأتحاديين والمخلصين من الختمية.
    4 ـ بغضك للمثقفين وضيقك بهم كان وراء مأساة العلاقة بينك وبين أناس لم يرفضوا وضعك فى المقدّمة ولم يحاولوا منافستك على القيادة. أسميها مأساة لأنك تخصّ بالكراهية والضيق مثقفى الحزب وتتعمد أستبعادهم كلما أحتجت إلى من يفكر أو يكتب أو يتحدث اللغة الأجنبية وتستجلب أناسا من خارج الحزب ليعاونوك على كتابة رسالة أو صياغة فكرة أو إجراء مقابلة مع أجنبى ومثقفوا حزبك مبعدون يضربون كفا بكف. لقد حاولنا أن نمنحك الطمأنينة على موقعك بشتى الوسائل ولكننا عجزنا عن إزالة هاجس المخاوف الذى ينتابك من ا لمثقفين والذى يصور لك أنهم هم الأعداء الحقيقيون لك. فحاولتَ دائما أن تهينهم وتكسر شوكتهم باستقدام كل من تبعث به الأحزاب الأخرى لكى يتجسس عليك وما زلت سادرا فى هذا حتى مؤتمر القناطر الذى أدخلت فيه إلى اللجنة التنفيذية واحدا من هؤلاء. كلّ ذلك جعلنا نقتنع بأنك لم تفارق مقولتك الشهيرة " أنا ما حأكرر غلطة السيد على الميرغنى لما أتعاون مع المثقفين بقوا زعماء " وهذه غلطة منك أنت . فمن ناحية لم يكن السيد على نفسه ليقول ذلك عن الأزهرى وزملائه لأنهم كانوا زعماء بالأصالة ، ومن ناحية أخرى لم نكن نحن ـ ممثلى الوطنى الأتحادى فى الحزب الموحد ـ نرغب فى منافستك على زعامة الحزب.

    5 ـ رفضك القاطع للديمقراطية والمؤسسية زعزع أركان الثقة بالحزب وسط جماهيره التى
    تجرعت المرّ وهى ترى حزب الأمة ـ الذى كان متهما بالتبعية العمياء ـ يعقد مؤتمراته وينتخب قياداته ويحتكم إلى جماهيره حتى فى مسألة " الأمامة " ... وترى حزب الدكتاتورية والقهر والتخلف الذى وثب على السلطة يعتمد الديمقراطية الحزبية ـ التى حَرَم منها الشعب ـ منهجا له للوصول إلى قراراته وتشكيل قياداته... بينما قيادة الأتحاديين لا تعتمد إلاّ المراوغة والتهرّب والأقصاء وزرع الفتنة وشق الصفوف وتأليب الختمية على الأتحاديين، وتنتهى إلى رفض عقد المؤتمر العام للحزب وتنفق الملايين بسخاء لتجلب الوفود إلى خارج السودان ظنّاً منها أنهم أرِقّاءُ السياسة وليس حضورهم فى الحقيقة إلاّ تعبيرا عن ضيعة الأتحاديين وهوانهم على الناس.
    ونحن نعرف تماما تكتيكك المفضل فى امتصاص غضب الأتحاديين، الذى يبلغ الحلقوم بين فينة وأخرى، مطالبين بعقد المؤتمر العام واعتماد المؤسسية ، فكلما طغى هذا الغضب وأصبح مهدِّدا لك لجأت أنت إلى مخادعة الجماهير والقيادات بتقديم المشروعات الوهمية لأقامة المؤسسة الديمقراطية ودعوت إلى مؤتمر مفبرك يحضره مندوبون بالطائرات من بلاد عديدة ويبصمون على ما تريد مثل مؤتمر المقطم ومؤتمر القناطر وغيره من المؤتمرات العديدة التى دعوت إليها دون أن تعقدها بهدف إجهاض الأحتجاجات وقتل الموضوع. تستطيع ـ كما قيل ـ أن تخدع كلّ الناس لبعض الوقت ولكنك لا تستطيع أن تخدع كلّ الناس كلّ الوقت.
    6 ـ وأمتدادا لضيقك بالمثقفين تفاقم عندك الحرص على رفع شأن الذين لا يعلمون فوق الذين يعلمون، والأصرار على تقريب واصطحاب العناصر الغريبة والمشبوهة والأقل خبرة. فأنت ما زلت منذ الأنتفاضة تنقِّب فى التوابيت لتستخرج منها جنائزَ تقود الحزب وتكون واجهة له تحت أشرافك المباشر حتى أصبحت مواقع القيادة ومنافذها مسرحا للأشباح.
    وحتى فى إطار أسرة المرغنى فأن حرصكم على تولية وتقديم الأشباح أدى إلى إهمالكم الغريب لأبناء الختمية فى كسلا أحفاد عمكم شقيق والدكم "السيد أحمد" شريك والدكم الطبيعى فى كلّ شيئ وهم مفخرة هذا البيت ذكاء ووطنية وإحساسا بالجماهير، بل يثير الدهشة فى أساليبكم هذا التآمر ا لمستمر ضدّ " محمد سرالختم" الذى دفعته مؤآمراتكم إلى العودة إلى السودان والأنضمام إلى حزب المؤتمر الأنقلابى. فهل " يَرْكَنُ فى الدُّنيا إليك خليلُ " يرغب فى القيام بدوره الوطنى فى هذا الحزب ؟؟

    7 ـ أتضح بجلاء أن ضيقك بالنصح والمشورة يكمن وراء هذا النفور والأستبعاد ،
    وما زال
    الأتحاديون يتذاكرون موقفك بعد أن فرغنا من إعداد وثائق مؤتمر أسمرا 1995 الذى ساهم فيه الأتحاديون بوضع فكرة " حقوق الأنسان " بدلا عن فكرة " العلمانية " أو رفض الدين. وكانوا هم الذين أصروا على مناقشة " القضايا المصيرية " بينما كان بعض أعضاء التجمع يخاف من أثارتها فى مؤتمر أسمرا. وحينما عدت أنت من غيابك وبدأ العدّ التنازلى للسفر وتكوين الوفد المسافر قالوا لك : من الطبيعى أن يذهب محمد سرالختم وعلى أبوسـن لأن الأول زعيم معروف هناك وقبائل المنطقة منهم أخواله والثانى قبيلته الشكرية حدودها مشتركة مع أرتريا وبعضهم يسكن داخلها وهو متزوج أبنة ناظر البنىعامر ونصفهم فى أرتريا، فكان ردك : (عشان كده ديل الأثنين ما يكونوا فى الوفد ، عايزينّهم يبقوا لى زعما هناك؟‍!!) فسافرت بوفد لم يستوعب ما أُعِدّ من وثائق وظهر جليا عجز الحزب وهوانه أمام هامة د. قرنق العالية وانتهيتم إلى توقيع أتفاق معيب يسمح بتقرير المصير قبل إجراء انتخابات عامة يعرف فيها شعب الجنوب والشمال قادتهم ليتحقق الأستقرار أيا كان الخيار.
    وما زال
    الأتحاديون يتذاكرون كيف أن رجالا شرفاء مثل الأساتذة مرغنى سليمان وأمين عكاشة وغيرهم شباب كثير كانوا من أقرب الناس إليك ضقت بنصحهم المخلص فضاقوا بك، وجفوتهم فجفوك، وأبعدتهم فأبعدوك.
    وما زال
    الأتحاديون يتذاكرون كيف سقط وفارق الحياة بفعل الغيظ وجرح الكرامة والضيم رجال أعطوك من جهدهم ومالهم وذات أنفسهم ما شهد به الأعداء ثم فوجئوا بالخذلان والعقوق لمجرّد إبداء رأى مخالف لك. منهم د. عثمان عبدالنبى وإبراهيم حمد ويوسف أحمد يوسف وغيرهم كثير.
    8 ـ فَهْمُك لاتفاقية توحيد الحزبين " الوطنى الأتحادى " و " الشعب الديمقراطى" ينطوى على الرغبة فى الظلم والتشفى والأذلال للأتحاديين وهذا واضح، ولكنه ينطوى أيضا على المكابرة والأفتراض بأنك أذكى من والدكم السيد على وأقدر منه، وكان رحمه الله يعرف الأضرار الكامنة فى محاولة تولى رئاسة الحزب من جانبه فقرر ترك تلك المهمة لمن هم أعرف بها وأقدر

    عليها ، ولم يكن السيد على فى موقف ضعيف أو مُتَهَاوٍ بل على العكس كان صاحب نفوذ وكلمة داخل الحزب الموحد برئآسة المرحوم الأزهرى. وكان ألأجدر بك أن تستجيب لندآت الشيخ الجليل حمد كمبال ومئآت " خلفاء " الختمية الذين ناشدوك وما زالوا الأبتعاد عن هذا "الدَّرْب الغِوِيْتِسْ " الذى سلكته بنا فأضعت سنوات عمرك وعمرنا، نحرث فى البحر.
    ويُعتَبر إصرارك على رئآسة الحزب تنكُّرا للأسس التى قامت عليها إعادة توحيد الحزبين الأتحاديين وتوزيع الأدوار بين القيادات ، ومن الواضح أنك قررت الأستفادة من الفراغ الذى خلّفه رحيل قيادات الصف الأول من الوطنى الأتحادى قبل الأنتفاضة فحاولت أن تَكُونَ أنت الواجهة الوحيدة للحزب ساعيا بذلك إلى فرض واقع جديد متنكّر لأسس التوحيد فقررت أن تكون رئيساً للحزب والطائفة معا.
    وربما دار بخَلَدِك أن من حقّك أن تجارى السيد الصادق المهدى الذى تحول ببيت المهدى من " رعاية " حزب الأمة إلى رئآسته. ولكن الفارق كبير، فبغض النظر عما أثبتته تجربة السيد الصادق بصورة قاطعة من أن حزب الأمة لن يفلح ما لم يخرج من جلابيب" حزب الأُسْرة " وتصبح رئآسته مفتوحة لكافة أبناء الشعب ، فأن طموحات الصادق المهدى مبررة بعلمه وثقافته العالية ونظرته التحديثية، وإن لم تنجح هذه المؤهلات فى إخفاء الصورة ـ التى ظلّ يتردد طويلا بين نزعها والأنطلاق خارجها وبين الأستسلام لقيودها وأصفادها المعيقة سياسيا ـ صورة الزعيم الدينى، الأِمام، شيخ الطريقة واجب الطاعة. أما حالتك يا أخى السيد محمد فأنها تختلف. ذلك أن جماهير الأتحاديين ، وحتى الختمية ، هى جماهير مناطق الوعى التى أنجبت الزعماء الوطنيين التقدميين المثقفين العلماء الذين قادوا النضال وحققوا الأستقلال. ولعلّ حزب الأمة كان سيكون أقوى وأكثر تماسكا لو أن السيد الصادق أكتفى بموقع المفكر والقائد الروحى وله فى ذلك باعٌ لا يُدانَى ، والأمر هو هو بالنسبة إليك لو أكتفيت بالزعامة الروحية. . وعلى أية حال ، فالمقارنة غير قائمة أصلا، لا شكلاً ولا موضوعاً.
    (9 )ـ وُلِد حزب " الأشقاء " والأحزاب الأتحادية فى أحضان الجمعيات الأدبية ثم مؤتمر الخريجين. وكانت الثقافة والعلم والأدب والشعر وتذوّق الفنّ والجمال هى سمات القادة وصفاتهم ومدار أُنْسِهم وأحاديثهم ومناجاتهم للخالق المبدع... ثم جاء عصرك يا أخى عثمان ... ويا لها من فاجعة !!! أقفرت الرياض ، وسكتت العصافير المغرّدة ، وحلّت الطبول الجوفاء، والنميمة العرجاء، وصيحات " أبوهاشم " بأصوات البِغال، محلَّ فصيح العبارة وبليغ الأشارة وجيّد الشعر وراقى المشاعر. وكم أحسست بالغربة وأنا أجلس معك وحاشيتُك بين يديك فأفتح عينى على كثير منهم ولكن لا أرى أحدا، وكم نازعنى بيت شعر فى جلساتكم فأنظر حولى وأخنقه فى صدرى لأننى أعرف أنه سيقع على "العتمور".

    10 ـ لقد قمتَ باستغلال قوة الدفع الكامنة فى الزخم التاريخى لاسم " الأتحادى " واستخدمتها فى سبيل إثبات وجود ضبابى وتكديس أموال سريّة لا يعرف قادة الحزب مصادرها كلها ولا شروط منحها لك. ولكنك تعمّدت عدم أستغلال قوّة الدفع تلك من أجل توحيد الأتحاديين فانهارت على يديك صورة ذلك الحزب الأتحادى العملاق الذى بهر السودانيين بمقدرات قادته ومواهبهم وبراعاتهم ونُبْل نفوسهم وعطائهم من ذات أنفسهم ،وعجزتَ عجزا مزريا عن إبراز مَقدِرات الحزب وأدائه وفكره ووطنيته ، فقزَّمْتَه وقد كان مارداً ، وأخرستَه وقد كان ناطقاً ، وأعجزتَه وقد كان قادراً ، وجمَّدتَه وقد كان بحراً زاخراً.
    أخى السيد عثمان
    لهذه الأسباب وغيرها مما آثرت عدم ذكره الآن، أقول لك أنك لا تصلُح لأن تكون زعيما أو رئيسا للأتحاديين ، وأنك غير مؤتمن على هذا الحزب.
    وللأتحاديين أقول:
    نحن الآن فى مفترق طرق فاصل ، وقد صبرنا على تعدّى السيد عثمان المرغنى واستيلائه دون وجه حق على قيادة الحزب الموحد مع إبعاد كلّ العناصر التى تمثّل الفصيل الأكبر ـ الوطنى الأتحادى. وقد كان بين صفوفنا ، وما زال ، نفرٌ يظنون أن هناك أملاً فى إصلاح ما أفسدته قيادة المرغنى.ولكن الحقيقة غير ذلك تماما.
    ولست بحاجة إلى تكرار الأسباب التى أقنعت عددا كبيرا من الأشقاء باستحالة إصلاح ما فسد ، فقد أوضحتها فى خطابى المفتوح إلى السيد عثمان المرغنى فى الصفحات السابقة.
    ويكفى أن أشير إلى سبب إضافى واحد وهو أن مصير السودان يقرر الآن فى غياب الأتحاديين، الممثلين الشرعيين للحركة الوطنية. ومحمد عثمان هو المسئول الأول عن هذه الخيبة وهذا الغياب. وقد كتب بعض الأشقاء مؤكدين مسؤليته : ( لم تتحرك قيادة المرغنى فى أتجاه تعبئة الجماهير الأتحادية خاصة،والشعب السودانى عامة فى أتجاه فضح وتعرية قوى الهوس الدينى وعزلها وضرب مواقعها واجتثاث جذورها وتجفيف منابعها والتبشير بسودان المستقبل ، بل أن هذه القيادة ساهمت بصورة مباشرة فى تقوية تلك القوى الظلامية حينما تقدّمت إلى الرأى العام السودانى بمسودّة لما أسمته " دستور إسلامى " بعد الأنتفاضة مباشرة جاءت أشدّ بؤساً ونكيراً من مشروعات قوى الهوس والظلام )
    ويكفى أننا مغيّبون تماما عن الساحة بينما تعمل قوى التخلّف نيابة عن الشمال فى نيفاشا على هدم مقوّمات الهويّة السودنية بالأصرار على دعوى التمايز الثقافى ، الذى يلبسونه ثوب الخصومة الثقافية والعقائدية بين الشمال والجنوب فى حرص أعمى على تقسيم أبناء
    القطر الواحد ثقافيا على أساس دينى ، مما جعل مفاوضات السلام فى نيفاشا تقوم على قاعدة تكريس التمايز والخصومة الثقافية المزعومة بين جنوب الوطن وشماله ، وليس على أساس توحيد البلاد وتعايش الثقافات فى ظلّ نظام حضارى مستنير. وهو ما كان ينبغى أن يدعو إليه حزبنا الذى أصبح مختطَفا ورهينة تزايد على الجبهة الأسلامية فى ضروب المتاجرة بالدّين.

    دعوة إلى مؤتمر أتحادى لفضِّ العلاقة مع قيادة الختمية.
    أيها الأخوة والأخوات ، الأشقاء والشقيقات،
    لقد تمت إعادة توحيد الحزب الوطنى الأتحادى مع حزب الشعب ـ قيادة الختمية ـ سنة 1967 تحت ظروف ضاغطة ومخاوف مما كان يحاك ضدّ التوجهات التحررية للسودان بقيادة الزعيم أسماعيل الأزهرى، وبسبب التعجّل فى أتخاذ إجرءآت التوحيد والخوف من أن تتحفّظ عليها جماهير " الوطنى الأتحادى" ولجانه بسبب تأييد المرغنى لدكتاتورية الجنرال عبّود ، رأت قيادة الأتحاديين إرجاء عرض قرار التوحيد على مؤتمر عام للحزب لتصبح إجازته قانونية وملزمة. ومن ناحيتها لم تهتم قيادة الختمية بعرض الأمر على جماهيرها ولكنها تعهّدت بالوفاء للأتفاق. ثم جاء أنقلاب مايو بهدف إجهاض هذه الوحدة واعترف د. أحمد السيد حمد فى الصحف باشتراك محمد عثمان المرغنى فى الإعداد للأنقلاب وأنه نقل جزءً من أسلحة الأنقلابيين وخزّنها فى مزرعته بقرية " تنقاسى " . فبالأضافة إلى نقصان شرعية قيام الأتحادى الديمقراطى جاءت الخيانة ، بعد التعهّد والعهد ، لتجعل فكرة الوحدة مهزلة، وكان على رأسها ولىُّ عهد السيد على المرغنى ( فَوَا عَجَبا ً أنْ وُلِّىَ العهدَ غادِرُهْ )
    ولم نكن لنثير هذه المسائل وننبش الماضى لو أنّ الوحدة ـ ونحن وحدويون ـ سارت فى أتجاهها المرسوم أو ألتزمت بأسسها الصحيحة.
    لكلّ ما سبق ذكره ، فأننى أدعو الأتحاديين والأحرار الصادقين من الختمية، وهم كُثْر، إلى إجراء مشاورات عاجلة لعقد مؤتمر جامع للقيادات :
    1 ـ للنظر فى مستقبل الحركة الأتحادية ،
    2 ـ وأتخاذ القرارات الكفيلة بأنشاء حزب أتحادى حر يعتبر أستمرارا لنبض الحركة الوطنية المستنيرة،
    3 ـ واتخاذ قرار بفضِّ العلاقة نهائيا مع قيادة محمد عثمان المرغنى ومن تبعه من المحسوبين على الأتحاديين أو أحرار ألختمية.

    4 ـ أختيار قيادة جديدة للأتحاديين .
    ـ قيادة أمينة صادقة تتمتع بالشفافية والأستقامة السياسية .
    ـ قيادة تعتزّ بالتاريخ الوطنى للأتحاديين.
    ـ قيادة مثقفة مستنيرة واعية ترفع أسم حزبنا بين الأحزاب التى يقودها كلها رجال مثقفون.
    ـ قيادة تقدّم المبادرات ولا تعمل بردود الأفعال.
    ـ قيادة تعتمد الفكر والدراسة سبيلا للوصول إلى القرار.
    ـ قيادة لا تسعى بين أبنائها بالفرقة والنميمة والخصام.
    ـ قيادة تتميّز بالشجاعة والقدرة على المواجهة.
    ـ قيادة تشرفنا أمام أجهزة الأعلام ،ولا ترتعب وتقبع فى جحورها خوفا من مواجهة الميكروفون والكاميرات والأسئلة الصعبة.
    ـ قيادة تعرف العالم وما يجرى فيه والأفكار التى تحكمه والأساليب التى تفكّر بها شعوبه.
    ـ قيادة تمثّل كلّ المبادئ والقيم والمرتكزات الفكرية التى نؤمن بها كوطنيين وحدويين، نسعى إلى العدالة الأجتماعية وإلى حريّة الفكر فى إطار حرّية الفرد ، وديمقراطية التنظيم ، وحكم المؤسسة.
    5 ـ أية مواضيع أخرى يقرر المؤتمر مناقشتها.
    هذه هى رسالتى ، وهذا هو أقتراحى لكل الأشقاء والشقيقات فى هذا المنعطف التاريخى الهام. فيا رجال وأبناء وأحفاد قادة الحركة الوطنية المجيدة.. هُبّوا للدفاع عن حقّكم فى الكرامة والمستقبل.
                  

09-09-2004, 06:15 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ سيف مساعد
    تحياتي
    أرجوا أن توضح لنا ماذا تريد بالضبط.؟؟
    هل تسعي لأعادة الحزب الوطني الأتحادي وأعادة قيادة
    الختمية ومن يتبعهم لحظيرة الشعب الديموقراطي.؟
    أم تقف مع جماعة الأصلاح التي يقف علي قيادتها ميرغني
    عبد الرحمن؟؟
    أم تقف مع الجماعة الرافضة لمؤتمر المرجعيات؟
    وأذا كان الأمر كذلك ماهي رؤيتكم لمواجهة ما تم؟؟
    وما هي خطتكم؟؟
    أما هل تقف مع التيار الذي يسعي في أطار الحزب
    تحت قيادته الحالية...علي محمود , الميرغني, سيد أحمد
    وغيرهم لكنه يسعي للمزيد من المؤسسية والتحديث
    والشفافية ...و..و ...دون أنقسام وأنشقاق؟؟
    ماهو رأيك في خط ونهج جماعة الشريف ؟وأمكانية
    التعامل معهم مستقبلا؟
    وماهو رأيك في الأطار الأمثل لمعارضة النظام كعمل
    جبهوي؟ وماهورأيك في الحوار مع النظام وبأي أسس ورؤية
    يتم الحوار وماهي أهدافه؟
    وأن كنت ترفض الحوار والحل السلمي ماهي رؤيتك
    البديلة واليات أنفاذها؟؟
    أرجو أن تجيب علي هذه الأسئلة حتي نتعرف علي ملامح
    رؤاك الفكرية والسياسية والتنظيمية وحتي يكون النقد
    مبني علي بدائل..
    ولك شكري
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 09-09-2004, 06:31 PM)

                  

09-09-2004, 11:38 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس
    سوف ارد علي اسئلتك عندما ,ترد علي رسالة ابوسن ومحتواها التي اكدت لك فيها اشتراك السيد محمد عثمان الميرغني في مايو
                  

09-09-2004, 11:49 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ سيف مساعد
    نقطة نظام أخـــرى
    لم أعنى ولا أعنى بالموضوع فالموضوع يأتي بعد توفـر متطلبات الحوار وابسطها توفـر الإحترام المتبادل.
    استخدامك لتعبير (الحزب الإتحادي الديمقراطي – المرجعيات) لا يشعرني بتوفـر هذا الإحترام.
    من جانبك أطلب منك التوقف عن استخدامها والبعد عن إيلاج مواد السخرية في الخطاب السياسي.
    إذا كنت تريده تكاشفاً مفتوحاً على مستوى كل أساليب الخطاب التي تتوفر على إيرادها فلا مانع لكننا يجب أن ننأى بذلك عن هذا البورد والذي لا يسمح بذلك في لوائحـه ويحفظ للجميع حقوقهم في التواجـد الكريم.
    أخي سيف مساعد,
    إذا تجاوزت في حق هذا الحزب الذي نراه عظيماً ونتاجاً للحركة الوطنية السودانية.
    وإذا تجاوزت في حق قامة مديدة كقامة المناضل الأستاذ/ سيد أحمد الحسين
    فيجب أن تمتلك الشجاعـة لتعتذر عن ذلك,
    أنا لم أطالبك باعتذار
    فقط الوعد بالتوقف عن ذلك مستقبلاً

    الأخ سيف مساعد

    الأخوة المتداخلـون
    أرجو أن لا يتحول النقاش عن جوهر نقطة النظام هذه,
    واتركوا مناقشة المسائل الموضوعية إلى أماكن وفواصل أخرى.

    مع وافر احترامي

    أحمــد الشايقي.
                  

09-10-2004, 00:37 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ احمد الشايقي
    تحيه طيبه
    هل تمارس معي هنا ارهاب فكري ام ماذا؟
    اذا شخصي تعدي علي لوائح البورد هنالك لجنة يجب مراجعتها واخطارها علي ان تتخذ شان في امري, اما مايخص الشقيق سيداحمد الحسين ليس وليد فكري اتيت بخبر واكده ودقاسم , ذكر الاخوه بان سيد احمد الحسين مريض اكد عثمان عمر بان الرجل بخير عليك ان ترجع الي البوست المعني, وبيني وبينك هنا الاحترام المتبادل ولكن الارهاب الفكري لا يكن ان تمارسه معي,حسيبك قال كلمة الحق الي السيد محمد عثمان والي الشريف والي سيد احمد الحسين نفسه.
    , لماذا سمي الحزب الاتحادي بحزب المرجعيات؟
    لان اللجان او المجمعات التي اتت بهذا المكتب السياسي الحالي اطلق عليها المرجعيات,
    وهي تتكون من الاتي
    جيش الفتح
    اللجنة المركزية المقطم
    القيادة المركزية المقطم
    جزء من اعضاء المكتب السياسي ابان الديمقراطية الثالثة
    جزء من اعضاء البرلمان السابق
    واخرين لا علم لي بهم ويمكنك ان تقرا بيان احمد السنجك ومحمد المعتصم


    بيان حول مؤتمر مرجعيات الحزب الاتحادى الديمقراطى
    الذى انعقد فى الفترة من 4-10 مايو الجارى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    القاهرة فى:18/5/2004
    انطلاقاً من واجبنا الوطنى والتزاماً منا بقضية الشعب السودانى العادلة ومن اجل تحقيق الديمقراطية والحرية والسلام، مبينين لجماهير الحزب الاتحادى الديمقراطى فى داخل السودان وخارجه، السلبيات التى واكبت عقد المؤتمر والنتائج التى اجهضت كل اطروحات الاصلاح والانطلاق بالحزب نحو آفاق المستقبل خاصة وقد وضعنا كل الآمال فى هذا المؤتمر باعتباره نقطة تحول حقيقية لبناء المؤسسات والهياكل التنظيمية التى تواكب العصر، ولكن من المؤسف ان يجىء المؤتمر مخيباً لكل الآمال والتطلعات بعد ان كرست قراراته سلطة الفرد واحادية القرار مما جعلنا ننسحب من جلساته للاسباب الآتية:
    1.تم اختيار عضوية المؤتمر بطريقة انتقائيه دون مراعاة للكفاءة والدور النضالى للعضو.
    2.اغفل المؤتمر دعوة الكثيرين من اعضاء الحزب الفاعلين فى الداخل والخارج بشكل متعمد.
    3.اقتحمت قوات الحركة الثورية الوطنية (قوات الفتح) المؤتمر وشاركت فى جلساته بالتصويت والاقتراع ودخل عدد منهم فى المكتب السياسى بالرغم من انها فصيل عسكرى قد اعلن انسلاخه من الحزب فى وقتٍ سابق واصبح كياناً منفصلاً.
    4.تم تفصيل الدستور واللوائح والهيكل التنظيمى بشكل آحادى كٌرس كل السلطات والصلاحيات فى يد الفرد لا الحزب.
    5.تكونت اجهزة الحزب فى الداخل والخارج بشكل لا يتناسب مع حجمه ولا يرتقى الى متطلبات المرحلة المقبلة.
    6.اغفل المؤتمر الموقف السياسى فى السودان ولم يبين موقف الحزب تجاه نظام الخرطوم او الموقف التفاوضى لاحلال السلام فى السودان.
    7.شملت عضوية المكتب السياسى للحزب اعضاء فى المؤتمر الوطنى الحاكم بالخرطوم مما خلق ازدواجية والكثير من علامات الاستفهام.
    8.بالرغم من فشل مؤتمر المرجعيات الذى زاد الشقة والخلاف بين الاتحاديين الا ان الآمال ما زالت معقودة فى قياداته الاصيلة والفاعلة والتى تنادى بخلق المؤسسة وبناء التنظيم الديمقراطى.
    9.ان الحركة الاتحادية تكّن كل التقدير والعرفان للاشقاء فى مصر على مساعيهم الجادة لجمع الكلمة ووحدة الصف الاتحادى الا ان نتائج مؤتمر المرجعيات لم تكن بمستوى الطموحات والتطلعات التى تحقق الرخاء والنماء للشعبين الشقيقين فى مصر والسودان.
    محمد المعتصم حاكم
    احمد السنجك


    لاجل ذالك سمي الحزب الاتحادي المرجعيات
    اما الارهاب الفكري عليك ان تتركه جانا حتي نخرج بنقاشنا ما هو افيد للحزب والوطن
    ولك وافر شكري وتقديري ومعزتي
                  

09-10-2004, 00:49 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    نحو بعث حزب الحركة الوطنية

    مؤتمر مرجعيات الحزب الاتحادى الديمقراطى بالقاهرة ما له وما عليه

    بقلم دكتور/ محمد زين العابدين عثمان – جامعة الزعيم الأزهرى

    لتقييم سلبيات وايجابيات مؤتمر مرجعيات الحزب الاتحادى الديمقراطى الذى انعقد فى الفترة من 11 مايو الى 16 مايو 2004 لا بد من النظر للظروف المحيطة بهذا المؤتمر محليًا واقليمياً مقروناً مع معطيات محادثات السلام المنعقدة بضاحية نيفاشا بكينياوهى تشارف نهاياتها. ولنكون واقعيين فى تحليلنا للسلبيات والايجابيات لهذا المؤتمر سنضع فى اعتبارنا هذه الظروف ودورها فيما خلص اليه المؤتمر من اخفاقات ونجاحات.

    أولاً: ان ظروف وملابسات وضع الحزب الاتحادى الديمقراطى داخل السودان من تفكك وتشرزم وانفلات وتناحر قيادات الداخل مقرونة مع ارهاصات قرب نهايات مفاوضات السلام بكينيا قد أخرجت المؤتمر لينعقد فى غير ظرفه الزمانى والمكانى. فالتوقيت والاساع بانعقاد المؤتمر قد فرضته ظروف الحزب السياسية بداخل السودان من غياب كامل ووجود غير فاعل للحزب فيما يدور فى الساحة السياسية على مستوى محادثات السلام بنيفاشا وحتى عدم توحد الرؤى بين القيادات السياسية بالداخل فيما يلوه به من تصريحات فى الموضوع والحدث السياسى الواحد. وكذلك الغياب عما يدور من أحاث خطيرة ومتسارعة فى دارفور. وكذلك التخبط وتضارب التصريحات فيما تم التوصل اليه من اتفاقات بين الحكومة والحركة الشعبية بنيفاشاوكذلك التضارب فى التصريحات بين القيادة بالخارج والداخل. هذا اذا اضفنا اليها كمية الانشقاقات والاختلافات بين قيادات الحزب فيما بينها بالداخل وبين القيادات بالداخل مجتمعة وقيادة الحزب فى الخارج ممثلة فى السيد محمد عثمان الميرغنى. هذه هى الظروف التى حتمت وعجلت بانعقاد هذا المؤتمر فى هذا الظرف الزمانى وفى هذا ليس هنالك من ثمة اختلاف بين القيادات بالداخل أو الحارج او مجموع جماهير الحركة الاتحادية. الاختلاف كان فى الظرف المكانى وهو انعقاد مثل هذا المؤتمر بالقاهرة بهذه التكلفة العالية التى يحتاج لها لبناء الحزب بالداخل. ولكلا الفريقين ممن يؤيدون انعقاد المؤتمر بالداخل او الخارج حججه المنطقية ولكن الواقع يفرض شيئاً آخراً. فالذين ينادون بانعقاد المؤتمر بالداخل يستندون على أن معظم جماهير الحزب بالداخل وليس بالخارج وان المكان الطبيعى لنعقاد المؤتمر هو أن يكون بالداخل وأن ليس هنالك موانع من عقده داخل السودان بما هو متاح من هامش للحريات. والذين ينادون بعقده بالخارج حجتهم ان رئيس الحزب ما زال بالخارج ولن يعود للسودان الا فى ظل اتفاق سياسى شامل وعادل وأن الذين دخلوا من قبله السودان من الزعامات لم يححقوا شيئاً ولم يغيروا من طبيعة النظام، بل قد ساعدوا فى اطالة عمر النظام حتى الآنوليس هنالك من منطق أن يعود رئيس الحزب وقائد المعارضة السودانية لداخل السودان من أجل مؤتمر لحزبه وهو لم يحقق أو تحقق بيد غيره ما خرج من أجله. أضافة الى ذلك أن السيد محمد عثمان الميرغنى رئيس تجمع المعارضة السودانية وقرار رجوعه للسودان ليس محكوماً بقرار حزبه لوحده انما أيضاً محكوم بقرار قوى المعارضة السودانية المنضوية فى لواء التجمع الوطنى الديمقراطى. :ما أن هنالك قيادات ليست بالقلية وقد خرجت من السودان من أجل النضال لاستعادة الديمقراطية وانعقاد المؤتمر بالخارج سيحرمها من المشاركة وهذه القيادات لن ترجع للسودان ما لم يتحقق الحل الشامل للقضية السودانية واذا لم يتحقق فيكفيهم شرف الموقف. :ما أن أهل الخارج يعلمون أن هامش الحريات المتاح هذا ذا خطوط حمراء ولن يسمح لنعقاد تجمع حقيقى للحركة الاتحادية وهى العدو الحقيقى لكل النظم العسكرية والديكتاتورية. وأهل الخارج يعلمون أنهم اذا دخلوا سيتعرضوا لمل لا يتعرض له كثير من المعارضين بالداخل وهذا كان واضحاً مما بدر من دكتور مجذوب الخليفة المسئول السياسى من تهديد للذين سافروا للقاهرة لحضور مؤتمر المرجعيات. وهم يعلمون أن النظام ما زال يدير البلاد بالقبضة الأمنية وليس بالسياسة أو العدالة القانونية. أيضاً الذين أيدوا انعقاد المؤتمر بالقاهرة باعتبار عدم امكانية دخول السيد محمد عثمان الميرغنى لحضوره، هو أن أى مؤتمر يعقد بالداخل بغياب السيد محمد عثمان لن يكتب له النجاح وذلك للصراع الحاد وحالة الاستقطاب الحادة بين القيادات الاتحادية بالداخل. على الأقل السيد محمد عثمان الميرغنى كقائد مجمع عليه سيكون صمام أمان لتحجيم الانفلاتات التنظيمية. وأيضاً قد تناسى الذين كانوا ينادون بانعقاد المؤتمر بالداخل الدور الاقليمى ودور مصر بالذات فى هذا المنعطف التاريخى لشعب السودان وحاجة الحزب الاتحادى الديمقراطى الماسة لعضد مصر حكومة وشعباً الحلفاء التقليديين للحزب الاتحادى الديمقراطى وقد كان هذا واضحاً أن مصر قد ألقت بكل ثقلها خلف هذا المؤتمر ليصير ممكناً بما وفرته من امكانيات هائلة لهذا المؤتمر ومتابعته على قمة المسئولية للحزب الوطنى الديمقراطى المصرى.

    ثانياً: هنالك قطاع كبير من الاتحاديين والكوادر الوسيطة الفاعلة والنشطة والمؤهلة أكاديمياص وسياسياً قد قاطعت هذا المؤتمر مما نفى عن هذا المؤتمر صورة الاجماع للحزب الاتحادى الديمقراطى بل قد يكون قد زاد فى الفتق والشرخ الموجود فى الحزب اتساعاً خاصة بعد النهايات غير المرجوة لما انتهى اليه المؤتمر بل قد يوسع الفتق على الراتق بين الاتحاديين وقيادة الختمية مما قد يعيد الحزب لشقيه القديمين الوطنى الاتحادى والشعب الديمقراطى. وقد كان يمكن أن يحدث اجماع كامل حول هذا المؤتمر بالخارج لو لا ضيق أفق لجنة الاعداد لهذا المؤتمر والتى كلها محسوبة على الختمية وعلى السيد محمد عثمان الميرغنى بالذات ولذلك كان اختيارها للمؤتمرين من الداخل انتقائياً كان فيه التركيز على أهل الولاء أكثر من اهل العطاء والكفاءة.

    ثالثاً: لقد كان المؤتمر ناجحاً فى يومه الأول وذلك بظهور الوحدة الكاملة بين كل فعالياته والوقوف القوى والصامد الذى لا يتزحزح خلف قيادة مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى والتأييد الكامل لخطابه وكل خطواته التى سلكهافى دروب المعارضة منذ حروجه من السودان وحتى الآن. ولو انفض هذا المؤتمر على اليوم الأول لكان قد حقق نجاحاً كبيراً منقطع النظير. أذ أن المؤتمر قد أظهر الوجدة الاتحادية ووقوفها بقوة خلف القيادة مما سيعطى القيادة دفعة قوية وسند جماهيرى يعينها فى حوارها مع الحكومة والقوى السياسية الاخرى وهى أن كل الحركة الاتحادية بكل قونها وزخمها الجماهيرى تعضد القيادة وتقف خلفها بقوة. ومع ذلك كان رأينا بعد الجاسة الافتتاحية أن هذا الحشد من المفترض أن يكون قد طمأن السيد محمد عثمان الميرغنى على زعامته التى ليس لها منازع ولذلك يجب أن ينأى بنفسه عن التدخل فيما سيخرج به المؤتمر من تكوينات تنظيمية على مستوى المكتب السياسى والمكتب التنفيذى والأمانات المتخصصة التى ستقود الحزب فى المرحلة القادمة لحين انعقاد المؤتمر العام القادم داخل السودان باذن الله. وكان رأينا أن يتقدم للقيادة فى التكوينات التنظيمية للحزب للمرحلة القادمة وهى مرحلة جد خطيرة وحساسة اذ خلالها سيتشكل وجه السودان القادم وهذه مرحلة تحتاج لأهل العطاء والكفاءة والولاء الحزبى والوطنى الأصيل وأن تترك المساحة واسعة لستيعاب اخوة لنا تركناهم بالداخل وراءنا تجاوزهم ليس من مصلحة الحزب وليس من مصلحة الوطن وذلك ليمكننا من تحقيق الوحدة الكاملة التى تجعل الحزب حزباً فاعلاً ولعباً اساسياً فى الحياة السياسية السودانية. ولكن للأسف منذ الجلسة الثانية قد بدأ للمؤتمرين انهم قد جاءوا لمؤتمر قد طبخت قد طبخت اوراقه ونتائجه بليل لتحقق غرضاً واحداً وهو اختصار الحزب فى شخص السيد محمد عثمان الميرغنى وأى اشكال تنظيمية قد قننت لتحقق هذا الغرض وبذلك افرغوا الحزب من محتواه العلمى كحزب ديمقراطى مؤسسى. كل أوراق الدستور والهيكل التنظيمى تكرس هذا المنحى ويبدأ العمل منذ اليوم الأول ليكون على قمة المفاتيح الساسية فى الهيكل التنظيمى المؤقت أهل الولاء والطاعة قبل أهل العطاء والكفاءة. وكانت أول الطعنات لفكر الحركة الاتحادية أن يكون التمثيل فى المكتب السياسى على المستوى الجغرافى والجهوى لحزب يؤمن بالوحدة الكاملة وضد الجهوية والقبلية والاقليمية ويؤمن الحزب أن كل قيادته يمكن أن تكون من قرية واحدة اذا كانت مؤهلة لذلك بالمعايير الحزبية والوطنية. ولذلك فقد جمع المكتب السياسى - المكون بااتراضى على التمثيل الجغرافى- فأوعى بمكونات الولاء التقليدى بغض النظر عن مقدرتهم او فاعليتهم، بل أن المكتب السياسى للحزب الاتحادى الديمقراطى فى القرن الواحد والعشرين قد تضمن بداخله أميين لا يعرفون القراءة والكتابة وكأن بطن الحزب الاتحادى قد عقمت عن انجاب المتعلمين.

    رابعاً: ان قيادة الحزب اصرت وارادت أن يشمل المكتب السياسى الجديد كل أعضاء المكتب السياسى القديم المكون منذ الانتفاضة وبذلك صار قرابة نصف اعضاء المكتب السياسى الجديد من الذين أكل عليهم الدهر وشرب فصار مكتباً سياسياً للشيوخ والكهول وليس مكتباً سياسياً يستشرف عهد طونى بلير وبوش الابن. وقد كان من راينا الذى لم يؤخذ به أن يحول هؤلاء الى مجلس استشارى او مجلس شورى أو مجلس شيوخ يلجأ اليهم الشباب لستقاء التجارب. ولا أدرى هل ظن أباؤنا الشيوخ أنهم قد أوتوا الحكمة من لدن حكيم خبير وان العمل الحزبى والسياسى من دونهم لن يكون؟ اذا كان هذا حزب يتكون قرابة نصف مكتبه السياسى من الأعمار بين ستين وتسعين عاماً فعلى مثل هذا الحزب السلام. واذا كان أيضاً رئيس وزعيم الحزب سعيداً بقيادة الحزب بمثل هذا الكم من الشيوخ فعلى الدنيا السلام وعلى الحزب الموات. لقد كانت هنالك الفرصة مهيأة للسيد محمد عثمان الميرغنى وقد ضمن زعامة الحزب أن يعمل للخروج من هذا المؤتمر بمكتب سياسى وتنفيذى فاعل من القيادات والكوادر الوسيطة والشابة من أهل العطاء والكفاءة والانتماء الحزبى والوطنى وليس من أهل الولاء فقط الذين يضرون وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً للسيد محمد عثمان الميرغنى. لكان بذلك قد ضمن السيد محمد عثمان وقوف تيار كبير وعريض من هذه القيادات الوسيطة والشابة خلفه وهم يشكلون اكثر من 70% من جماهير الحزب والآن قد تركهم لقمة سائغة يستعملهم من اراد ضده وفى ساحات الرحاب الديمقراطى من غير الظروف الستثنائية هذه فلن يجدى مع هؤلاء الشباب الا الشئ المقنع وما يطرح من فكر وتنظيم وبرامج.

    خامساً: تكوين المكتب السياسى واختيار القيادات قد تم اكثره بصورة الترضيات وبعضها بالأغلبية الميكانيكية المطبوخة النتائج وذلك لأن عضوية المؤتمر قد اختيرت بالمزاج وبتحديدات قوة الولاء الأعمى للسيد محمد عثمان الميرغنى اللهم الا القليل. ومعظم الممثلين للمؤتمر لم يختاروا من قواعدهم خاصة فيما يخص الناشطين والقاليم والمركزيات ولذلك جمع فأوعى دونما أسس محددة للاختيار. والأكثر غرابة أن عدد المناديب القادمين من خارج السودان ضعف المناديب القادمون من الداخل وهم الأكثر بعداً عما يدور فى الحياة السياسية فى السودان وداخل أروقة الحزب بالداخل ولذلك كان تاييدهم أعمى لما كل ما كان يقال لهم ان هذا من طرف مولانا دونما حتى أن يتحققوا هل هذا فعلاً من طرف مولانا السيد محمد عثمان أم لا؟ ولذلك كانت تدور الشائعات والأقوال فى اروقة المؤتمر ومكان سكن المؤتمرين أن السيد محمد عثمان الميرغنى يريد فلاناً فى المكتب السياسى ولا يريد علاناً فى المكتب السياسى ولا بد لأهل الأقاليم أن يفسحوا المكان لفلان [ان يدخل المكتب السياسى لأنه ليس من ضمن المكتب السياسى القديم ووجوده يريده السيد رئيس الحزب. وقد كان هذا حادثاً فى كثير من الأقاليم وقد كنت شاهد عيان على ذلك.

    سادساً: ما زال هنالك مجال وفسحة للاصلاح لو أراد السيد رئيس الحزب أن يستمع للناصحين حتى يمكن أن نتجاوز سلبيات مؤتمر المرجعيات وذلك بأن يتم تكوين مكتب تنفيذى وامانات متخصصة من قيادات وكوادر نشطة وفعالة وقادرة ومقتدرة ولها البعد السياسى والكفاءة العلمية وأن يستوعب فيها هذه الكوادر بغض النظر عما اذا شاركت فى مؤتمر المرجعيات بالقاهرة أو لم تشارك اذ أن الذين حضروا لمؤتمر القناطر الخيرية ليس هم خيرة ابناء الحزب وليس هم الأكثر التزاماً بالحزب والوطن وليس هم الأكثر ولاءً لقيادة رئيس الحزب. ويجب أن يكون المعيار للاختيار لملى عضوية المكتب التنفيذى والأمانات المنخصصة هو الالتزام بالحزب الاتحادى الديمقراطى وبالوطن وبالكفاءة والعطاء والتجرد والنزاهة والأمانة والمقدرة السياسية. وان لم يحدث هذا نكون قد حكمنا على حزبنا بالموات وبمزيد من التشقق والانقسام.

    سابعاً: ان ظهور السيد محمد الحسن ابن السيد محمد عثمان الميرغنى فى أول ظهور له فى العمل السياسى على قمة المكتب السياسى لهى نصيحة من أسداها للسيد محمد عثمان الميرغنى أو فعلها دون علمه ذات رد فعل سئ على العمل السياسى وعلى الحزب الاتحادى الديمقراطى. أنى على يقين أن الذى فعل هذا ويرك وان السيد محمد عثمان الميرغنى يدرك ويعلم ما أثاره دخول أبناء السيد الصادق المهدى للمكتب السياسى لحزب الأمة وما فعله هذا فى حزب الأمة فلماذا يريدون تكرار تجربة لها ما عليها وما زالت تلقى بظلالها السالبة على حزب الأمة. هذا مع فارق أن ابناء الصادق المهدىقد دخلوا العمل السياسى بجدهم واجتهادهم وسط جماهير حزب الأمة وما زالت لهم مساهماتهم السياسية التى يعلمها كل المشتغلين بالعمل السياسى داخل السودان. وليس هنالك من غضاضة أن يمارس ابناء السيد محمد عثمان الميرغنى السياسة وأن يتقلدوا مراقيها ولكن بالتدرج وسط قواعد الحزب حتى يتم تأهيلهم سياسياً. وأيضاً ليس لنا غضاضة فى أن تكون أسرة الميرغنى رمز وحدتنا فى الحزب الاتحادى الديمقراطى كما هى أسرة غاندى رمز وحدة حزب المؤتمر الهندى. وأسرة غاندى رمز وحدة لأنها تلتزم بالقرار السياسى الذى تتخذه أجهزة حزب المؤتمر الهندى. ولنا عبرة فى غيرنا يا أولى الألباب.

    ثامناً: من ايجابيات هذا المؤتمر أنه قد وحد الحزب الاتحادى الديمقراطى المعارض وصار هنالك جناحين فقط للحزب الاتحادى الديمقراطى أحدهما بقيادة الشريف زين العابدين الهندى والآخر بقيادة السيد مجمد عثمان الميرغنى برغم أن هنالك قطاع كبير وفاعل من الكوادر الاتحادية فى المنطقة الوسطى بين الجناحين. ونقول للذين يقفون فى هذه المنطقة الوسطى أن هذا موقف سلبى وعلى الذين يؤمنون بالاصلاح والتجديد وتحديث الحزب أن يكون لهم دور داخل هذين التيارين سواء المشارك فى السلطة او المعارض حتى يمكن ارجاع الحزب لمبادئه واحداً موحداً ولنا فى تجارب انقسامات الحزب الماضية تجارب مريرة أضاعت الآن بلداً بحاله. "بعاً التيارين لهما مواقفان مبدئيان مختلفان لا يلتقيان ولا يمكن الفصل فيهما الا بالرجوع للجماهير الاتحادية فى مؤتمرات حقيقية غير مدبلجة لتقول الجماهير وممثليها كلمتهم فيمن حاد عن خط ومبادئ الحزب ولتضع المنهاج الجديد للحزب فى الحياة السياسية القادمة. والحزب منهاج حياة كامل وباقى لا يخضع لهوى الشخاص مهما علا ِانهم لنهم بش يموتون ويفنون وتبقى المبادئ والمثل.
                  

09-10-2004, 00:49 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    سيف مساعد
    أنت استشهدت بي استشهادا كاذبا ،، وألاحظ عليك منذ دخولك المنبر أنك تلوي الحقائق سعيا للضرر بالحزب الاتحادي الديمقراطي ،، إن كان لك طرح فكري يخالف الطرح الاتحادي فعليك به ، قدمه للناس بأسلوب يجذبهم ، وإن كان كل همك أن تنفّر الاتحاديين من حزبهم ، فقد حاولت ذلك قبلك حكومات وأنظمة ولم تفلح ،،
                  

09-10-2004, 00:54 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: ودقاسم)

    الاخ ود قاسم لم استشهد بك كاذب بل قلت ان سيد احمد الحسين يمتلك شقة ومحتاجة للصيانة , ارجع للبوست . الذي حدثني بهذا الخبر انه مشغول بالصيانة وانت اكدت امتلاك الشقة التي تحتاج الي الصيانة اين الشهادة الكاذبة هنا؟
                  

09-10-2004, 00:58 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    الاخوة الكرام نحن هنا من اجل مناقشة حال حزب وليس لي مصلحة في ان اشتم او اسب احد ماعاذا الله , هذا العهد ولي السباب والشتم لم ياتي لنا بشي مفيد. يجب ان نكون علي مستوي المسؤليه التي نحن حملناه ,والذي يريد ان يجرجرني الي مواضيع اخري , هذا امر تاني ولن اخرج من اطار الحوار الهادف الي الاصلاح
                  

09-10-2004, 02:36 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    كل عاقل يقرأ كلامي يعرف أنه لا علاقة بين امتلاك شقة وامتلاك شقق ، وكل عاقل يقرأ كلامي سيجد فيه أنني كتبت أن سيد أحمد ليس مشغولا بصيانة شقته رغما عن حاجتها للصيانة ، وكل عاقل يقرأ كلامي سيجد أنني كتبت أن سيد أحمد لا ينشغل بالخاص على حساب العام ،، لكن الذين في قلوبهم مرض يلوون عنق الحقيقة ويجيرون ما هو ضدهم لمصلحتهم ،، أين كان الاتفاق بين حديثي وحديثك ،، لا تعامل الناس بهذا الابتسار .. ولا تظن أن ذلك سيصب في مصلحة ما أنت ساع إليه ، لأن للناس عقولا تتيح لهم التمييز بين الحق والباطل .
    سيف ، آمل أن تقدم للناس رايا ناقدا ومنطقيا ، وآمل ( إن كنت اتحاديا صادقا ) أن تسلك النهج الذي يقرب لا الذي ينفر،، وآمل أن تميل إلى المنهج الفكري السليم ، وقد قصد الأستاذ أحمد الشايقي أن ينبهك إلى منزلق الاستفزاز الذي أنت متجه نحوه ،، آمل أن تنأى بنفسك عن محاولات الاستفزاز ولاستهتار ،،
    ويكفيني أنا هذا الحد من المشاركة في هذا البوست ، لأن النصيحة المقدمة إليك واضحة وجلية ، وما تفعله أنت واضح وجلي ،،
                  

09-10-2004, 03:48 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: ودقاسم)

    سيف مساعد
    ،
    ، وألاحظ عليك منذ دخولك المنبر أنك تلوي الحقائق سعيا للضرر بالحزب الاتحادي الديمقراطي ،،


    الاخ ود قاسم
    اي حقيقة لويتها منذ دخولي المنبر,كتب عن الجيش والشعب السوداني , كتب عن مشروع سندس الزراعي,كتب سؤال الي الاتحادي المرجعيات والتجمع وتتداخل الناس هنا شتي يسالون,
    حقيقة اقولها لك لن اترك الحزب لليسار او اليمن , واتمني ان تقرا كتابات محمد زين عثمان, وبيان المعتصم حاكم والسنجك ورسالة ابوسن , من هو الذي يضر بالحزب, الذي يبحث عن الحقيقة ام الذي يحول دون ابراز الحقائق.
                  

09-10-2004, 06:45 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ سيف تحياتي
    الأخ سيف ماقاله أبوسن ومايقوله د أحمد السيد حمد
    ليس كلاما منزلا وأنما طرحه ينقصه أيراد مراجع
    وتوثيق وأسانيد...
    هذا من ناحية والان هب جدلا أن الميرغني خطط وشارك
    في مايو...عليك الان الأجابة علي أسئلتي بدقة حتي
    يكون نقد مبني علي طرح بدائل ..
                  

09-10-2004, 07:13 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: kamalabas)

    Quote: وتتعمد أستبعادهم كلما أحتجت إلى من يفكر أو يكتب أو يتحدث اللغة الأجنبية وتستجلب أناسا من خارج الحزب ليعاونوك على كتابة رسالة أو صياغة فكرة أو إجراء مقابلة مع أجنبى ومثقفوا حزبك مبعدون يضربون كفا بكف


    ليس لدي تعليق حول إختلاف الإخوة في موضع مولانا السيد محمد عثمان الميرغني

    لكن لفت نظري الجملة المبينة أعلاه والتي ذكرها السيد/ علي أبوسن في خطابه

    وقد مرت بي لحظة في أوائل الثمانينات حيرتني كثيراً
    لقد كان أحد مستشاري مولانا عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني بمركزية الخرطوم...
    وكان دائم المقابلات معه في أمور تتعلق بمولانا ولا تتعلق بالحزب الشيوعي السوداني..
    ولكني فكرت ربما لا يوجد في حزبه من يمتلكون الخبرات التي يحتاجها في موضوعاته المالية والتنظيمية،
    كذلك قرأت في كتاب " السودان ضياع حلم" إن العلاقات بين السيدين على أحسن ما يرام وهناك تنسيق بين الحزبين الأمة والإتحادي على أحسن ما يرام..
    طيب الخلاف وين بين السيد والإمام والشيخ
    كلهم من الحفظة والمفسرين للقرآن الكريم ، حملة كتاب الله
    من أين ياتي الخلاف القاتل

    ربما ياتي من المستشارين
    ربما
                  

09-10-2004, 07:43 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: المسافر)

    اخي المسافر اليوم اصبح اهل المشورة من اليسار الرجعي واليمين المتخلف والاتحادتي الحقيقي يحارب بعبارة انت ضد السيد, وهذا ما نحن بصدده ولن اتراك الحزب للجبهة ولا لاحزاب اليسار,
    ولك جزيل شكري لمشاركتك بهذه المداخلة الجميلة
                  

09-10-2004, 11:02 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    الأخ سيف مساعد



    على او سن يرحمه الله


    موته رحمه الله يجعلنا نمسك أقلامنا عن

    أشياء نهرب عن قولها لو كان حيا

    فليس كل ما يعرف يقال وقد عاشرنا المرحوم

    اثناء اقامته فى مصر وله أراء أكثر

    حدة مما نشرت ((أرجع لكتابه المجذوب والذكريات))



    ولكن تبقى المصداقية فهل تعقل أنت أن يشارك

    السيد محمد عثمان فى إنقلاب مايو؟؟؟؟



    وما رأيك فى من شارك فى الإنقاذ وهى أسوأ


    من مايو ؟؟؟؟



    نشرت صحف الجبهة أوائل التسعينات عن مشاهدة

    السيد محمد عثمان فى تل أبيب .

    فهل تريد منا الرد على كل ما ينشر


    من أكاذيب وتلفيقات ؟؟؟


    أخى سيف كما سبق أن أوضحت لك أن كل

    ما تسعون له هى محاربة السيد محمد عثمان

    فى شخصه ولا يهمك الحزب متواليه أو

    مرجعياته كما يحلو لك.


    وكل يوم تروج لقول جديد وتبشر بإنشقاق قادم


    عازيا سببه لوجود السيد محمد عثمان .


    على أى حال نحن نبشر ونسعى لحزب واحد

    موحد . وضعت المرجعية أسسه وسوف يتعافى تماما


    بإنعقاد مؤتمره فى الداخل من قاعدته الى

    قمته . وليس فى مقدورنا إجبار من لا يريد ذلك

    عن غرض أو هوى أو من ينفذ فى أجندة وضعت

    له بليل لمحاربة الحزب ويبقى الفيصل هو رأى

    جماهير الحزب وقواعده.
                  

09-10-2004, 11:08 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: ود محجوب)

    محمد عبد الحميردمعتعقيبردمعتعقيب
    المرجعيات خاتمة محطات الزراية بالاتحاديين
    د
    [email protected]

    في وصف لا ينكره المحلل الحصيف، ولا يستنكفه القارئ الفطن وضـع د. إبراهيم حاج موسى في كتابه (التجربة الديمقراطية وتطور نظم الحكم في السودان) يده علي مكمن داء الحركة السياسية السودانية. وما يغل خطوها في اتجاه إرساء وتجذير ممارسة ديمقراطية راشدة، حيث أورد عن الطائفية والتجربة الديمقراطية ما يلي: (الطائفية في السودان عملت علي تقسيم المجتمع إلي فئات وطوائف لا اثر فيها لاختيار الفرد ولا اتجاهاته الخاصة . وهي بهذا لا تعدو أن تكون ضرباً من العصبية والسحر. لأنها تستحوذ علي عاطفة الفرد وتحركها في الاتجاه الذي تريده. والذي لا يحقق في النهاية إلا مصالح الطائفة التي ما هي إلا مصالح زعيم أو زعماء الطائفة. والطائفية تعمل علي توزيع الرأي العام وتفتيته ، وتعمل علي إقامة الحواجز والعراقيل أمام الحياة الحزبية الصحيحة). ص 525.

    ما يهمنا بشكل أساسي في حديث الدكتور قوله: (إن الطائفية تعمل علي أقامة الحواجز والعراقيل أمام الحياة الحزبية الصحيحة) وهو قول نراهن علي أنه ينطبق بحذافيره علي ما أقدم عليه الميرغني في مؤتمر المرجعيات. والذي مثلت الدعوة إليه من حيث الكيفية والعناصر التي دعيت إليه ومكان انعقاده أكبر تجسيد لعرقلة مسيرة الإصلاح في الحزب الاتحادي الديمقراطي، فقد شكل سفر أعضاء الحزب من داخل السودان بجملتهم في طائرة خاصة إلي مصر حيث يقيم رئيس الحزب أول نكسة في مسيرة الإصلاح، وذلك بسبب إنها من ناحية سابقة لا مثيل لها أن ترتحل عضوية حزب كاملة لشخص واحد. ومن ناحية أخري فأن هذا الإتجاه تأكيد رمزي (كسفر ولاء) لزعامته والمدهش حقاً أن الحجة التي سيقت لعقد المؤتمر بالخارج هو أن النظام والأوضاع لا تسمح بعقد هذا الاجتماع داخل السودان، في الوقت الذي أكد فيه سفر "مراجع الحزب" بهذا الكيفية علي فضيلة أن النظام متسامح للدرجة التي تسمح بأن تحط طائرة خاصة وتقل "عتاة المعارضة" لمصر للإجتماع مع "زعيم المعارضة" في وقت كان يحظر فيه كل من له ارتباطات سياسية. ثانياً وهو الأهم إبعاد هذا المؤتمر القواعد عن التمثيل وما يمكن أن ننبه له في هذا المقام أن مؤتمر المرجعيات لم يكن مؤتمراً بالمعني المفهوم من حيث أنه لم يقم علي أساس تمثيل ديمقراطي لكل القواعد الاتحادية والقطاعات المهنية، غير أنه وفي الوقت نفسه وامعاناً في وضع العراقيل أمام مسيرة الإصلاح الحزبي تبنى المؤتمر جملة مقررات ومجموعة إجراءات لا تخول إلا لمؤتمر حزبي عام. بينما في الوقت نفسه نجد أن مؤتمر المرجعيات بالكيفية التي قام بها وفي أحسن الأحوال لا يعدو أن يكون إجتماع موسع كان ينبغي أن يكون تداوليا ولا يبت في شيء بشكل قاطع. إلا أن الميرغني قد آثر أن يكون المؤتمر بهذه الكيفية – لا مؤتمر ديمقراطي ولا إجتماع موسع – وقد هدف من ذلك أن يقطع الطريق علي الاتحاديين الذين كان ولم يزل مطلبهم الأساسي تركز العمل بالداخل حيث الكلمة الفصل والمرجع الأصل هو قواعد الحزب لا قيادته.

    علي كل ومهما يكن من أمر يمكن القول بأن الميرغني قد أوصد الأبواب أمام أي احتمال لإعادة ترتيب الحزب علي أساس وحدة ديمقراطية متراضي عليها، وأبعد من ذلك فأنه قد شق الحزب الاتحادي الديمقراطي من خلال ما تبناه المؤتمر من مقررات غيرت مرتكزات الحزب تغيراً جذرياً وإنعطفت به نحو اليمين، مما أثار سخطاً واستياء واسعاً عبرت عنه القوى الاتحادية في بيانات ساخطة (راجع بيان القيادات الوسيطة وبيان مركزية الطلاب). هذا فضلاً عما واكب المؤتمر من اتخاذ قرارات تنظيمية خاطئة بحل كل المؤسسات الحزبية التي كانت قائمة قبل المرجعيات بدعوى أنها قامت في ظل خلاف واختلاف. كل هذا من شأنه أن يجعل الحديث عن مستقبل الوحدة داخل الاتحادي الديمقراطي حديثاً ليس ذا جدوى ما دام الميرغني قد أستقل بفصيله الأصلي الذي كان مؤتلفاً مع الاتحاديين – حزب الشعب الديمقراطي – غير أنه لم يعلن هذا، وللأسف لم يتضح هذا التوجه الانشقاقي لبعض الاتحاديين وللكثير من المراقبين. بيد أننا يمكن أن نقر بأن ما أقدم عليه الميرغني لم يكن خبط عشواء أو وليد صدفة بل هو سلسلة متصلة من حلقات الإزدراء بالاتحاديين الذين ظل ينظر لهم (كأعـدقاء) لا شركاء في حزب متحد مؤلف من حزب طائفة الختمية، حزب الشعب الديمقراطي، والاتحاديين الذين لم يكن الميرغني يضمن ولاءهم لأنهم لا يدينون له بولاء طائفي وإنما هم إمتداد لأرث تاريخي ظلوا شديدي الاعتداد به من لدن حركات المثقفين السودانيين وما راكمته خبرتهم عبر مختلف مراحل تطور العمل السياسي منذ فترة ما قبل الاستقلال، في الجمعيات الأدبية وأندية القراءة ومؤتمر الخريجين وصولاً لجماعات الاتحاديين المختلفة، والتي ألفت فيما بينها عام 1953 الحزب الوطني الاتحادي. كما أن أهم ما يعتد به الاتحاديون هو جذرهم الفكري الليبرالي والذي يؤلف ليس فقط نزعتهم التحررية النقدية، وإنما يرفدهم بالقدرة علي التحليل حيث يتوافق بحسب منظورهم الفكري الليبرالي المعنى الموضوعي مع المعنى الذاتي مما يؤهلهم لأن يكونوا في حالة "تمرد" Rebellion مستمرة وتتجلى هذه الحالة في قدرتهم علي النقد الذاتي والذي لا تقوى عليه بقية القوى السياسية والفكرية. لذلك فهم بعكس المكون الصوفي لدي الميرغني والذي يؤكد الذاتي علي حساب الموضوعي مما يجعله عملياً غير قادر علي التعاطي مع العمل السياسي من خلال نظرة السياسية الواقعية Real Politique وقد يفسر هذا مهادنته للأنظمة الشمولية التي عارضها الاتحاديون في مستهل حياته السياسية، كما يفسر فشله في إدارة أول معارضة يضطلع بها في خواتيم حياته السياسية 1989 – 2004م. لكل هذا فالاتحاديون وبحسب مكونهم الفكري قادرين علي القيام بعملية مراجعة وتقويم نقدي لتجارب قادتهم الذين يكنون لهم قدر من الاحترام يرقي لمرتبة "الرمزية" وهم عندما يقومون بذلك لا يرومون جلد الذات وتأزيمها، وإنما الوقوف أمام تلك المحطات لاستخلاص العبر والدروس، ومن جملة ذلك فأنهم يدركون أن قيادة الأزهري مثلاً كان يجب عليها أن تضطلع بدورها – بحكم ليبراليتها – في الدفاع عن حق الشيوعيين في التمثيل الديمقراطي أبان حملة الهوس الديني المنفلت والذي قضى بطرد نواب ذلك الحزب من البرلمان. كما أنهم يدركون أن أحد أكبر أخطاء قيادتهم التاريخية هي دمج حزبهم – حزب الحركة الوطنية، الوطني الإتحادي – مع حزب الطائفية حزب الشعب الديمقراطي، والذي تغولت قيادته علي حق الاتحاديين وصارت تذري بهم في كل منعطف حتى في مؤتمر المرجعيات الأخير حيث استبعدت غالبيتهم العظمى وحتى من جازف منهم بالذهاب للمرجعيات – مثل سيد أحمد الحسين وعلي محمود حسنين – ذٌوب وأٌغرق في مكتب سياسي غالبيته من ذوي الولاء المطلق لزعيم الطائفة الميرغني فضلاً عن أنهم لا يملكون أي فعالية سياسية مستمدة من دستور فيما تبوأوه من مناصب في قيادة الحزب لا سيما في ظل تركز وتكريس كل السلطات الحقيقية في يد الميرغني وهذا ما سوف يجعلهم دائماً تحت رحمة سياسة الجذرة والعصا التي ينتهجها الميرغني حيث لن يستطيعوا أن يظفروا بالجذرة التي لوح لهم بها، كما لن يستطيعوا ان ينزعوا العصا من يده طالما كانت المناصب التي تبوأوها لا تعدو أن تكون اعطيات منه يمكنه سحبها في أي وقت خاصة إذا ما طالبوا بتطبيق المثل الديمقراطية علي مستوى الحزب، وسوف تكون حجته عليهم آنذاك قوية وواضحة وهي أين كانت الديمقراطية عندما تبوأتم هذه المناصب؟! لذا فأن هؤلاء (الحسين وحسنين) سوف يكونا أمام أحد خيارين أما ان يرضوا بلعب دور الكمبارس في الجوقة "المرجعية" وأما أن يلحقا بأشقائهم لبناء الحزب الديمقراطي والمؤسسي، وترك المرجعيات كآخر محطات الزراية بالاتحاديين
                  

09-10-2004, 11:16 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: ود محجوب)

    الاخ ود محجوب
    تحية طيبة
    يا اخي ليش كل من يتكلم عن اصلاح الحزب هو ضد السيد او ضد الختميه ممكن اعلرف السبب,القصد الاصلاح وهو قادم ارتضي مولانا السيد الاصلاح وساس الناس باللتي هي احسن اوكي ما تم الانشقاق حاصل حاصل
    ولكن ممكن اعرف السبب الذي يجعلني ضد السيد؟
                  

09-10-2004, 11:58 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    Quote:
    يا اخي ليش كل من يتكلم عن اصلاح الحزب هو ضد السيد او ضد الختميه ممكن اعلرف السبب,القصد الاصلاح وهو قادم ارتضي مولانا السيد الاصلاح وساس الناس باللتي هي احسن اوكي ما تم الانشقاق حاصل حاصل
    ولكن ممكن اعرف السبب الذي يجعلني ضد السيد؟






    سبحان الله إملاء ثم تهديد بالإنشقاق .وتدعى إنك

    إتحادى.

    أما السؤال فأحوله إليك وأرجو أن تجيب عليه

    بكل أمانة وصدق.
                  

09-10-2004, 12:52 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: ود محجوب)

    يا امة سيبوا مولانه السيد محمد عثمان الميرغنى وادخلوا فى الموضوع المهم
                  

09-10-2004, 01:13 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: هشام مدنى)

    الاخوة الكرام


    النقاش دائر فى نقطه واحده

    مولانه السيد

    فقط ارجو ان تحاولوا الدخول فى كيفية التنظيم فى ما يفيد الحزب فى المستقبل

    لك الشكر
                  

09-10-2004, 03:26 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا, اعدلوا هو أقرب للتقوى).
    أولاً, الشكر للأخوة المتداخلين وجزيتم الخير كله لكنني قصدت من هذا البوست أن أجعله فاصلاً في وقف التجني على حزب الحركة الوطنية السودانية ألإتحادي الديمقراطي العملاق, هذا أولاً
    ثانياً, لكم وددت أن تنتبهوا لمسألة أساسية هي توفير أرضية الحوار الهادف أولاً كي لا يفرغ الحوار من المضمون المفيد فالذي يسخر لا يمكن أن يأتي بجديد لأنه لا يعترف بمن هو أمامه. علي الأخ سيف مساعد أولا التوقف عن استخدام التمييز الساخر (المرجعيات) ومواد السخرية الأخرى تجاه رموز الحزب التاريخيين.
    أياً كان لكم شكري يتجدد لكني ما زلت مصراً على مواصلة السعي مع الأستاذ سيف وآخرين كالأستاذ حنين حتى نؤصل للاحترام الحقيقي.

    ثم الأخ سيف مساعد أولاً كتبت:- (تحيه طيبه
    هل تمارس معي هنا ارهاب فكري ام ماذا؟
    اذا شخصي تعدي علي لوائح البورد هنالك لجنة يجب مراجعتها واخطارها علي ان تتخذ شان في امري).
    أخي سيف والله ظننا فيك الخير وقلنا نتفاهم أولاً واللجنة قريبة لا تحتاج لسفر ثم أن (اللفقات) برضه متوفرة فإذا رغبت في الإستمرار في السخرية فيمكن للكثيرين أن يجربوها في المقابل, طبعاً في حال سمحت إدارة المنبر لك باستخدام لفقة (المرجعيات), ومواد السخرية الأخرى. هذه السخرية للأسف لا تضحك أحداً وتكون فيها كناطح صخرة وكنت ستوفر على الجميع الجهد لو أنك ملكت الشجاعة واعتذرت أو وعدت بالتوقف عنها على الأقل. أخي سيف المشاكل كثيرة هي, ولم نطلب منك سوى التوقف عن السخرية من هذه المؤسسة الحزبية الكبيرة في السودان. لا أكثر. أما إنزال المقالات فهي كلها تنصب على الموضوع وقلت لك مراراً, هذا البوست مخصص للإجراء وليس للموضوع. هذا البوست اسمه (نقطة نظام) الأخوة الإتحاديين أكثر خلق الله نقداً للذات وهم يمارسونه كالصلاة وعلى رؤوس الأشهاد حتى فرح به الكثيرون وراحوا يسوقونه مع تحليته بمواد السخرية على نمط صحيفة (ألوان) السودانية المغرمة بالحلمنتيش الإنصرافي البايخ والنكت رديئة الصنع التي تسوق لجماهير الجائعين في أرض بلادنا فتصرفهم عن مطالبهم الأساسية.

    طبعاً عزيزي سيف مساعد, شخصي آخر من يمارس الإرهاب إن لم يبق على ظهرها من بني آدم, لكن الذين يوسعوني سخرية لن يكونوا بأمان من ملاحقتي وأنا, بحمد الله مثابر في هـذا, دعك من الإستثـارات البغيضة فما زلت أدعوك للتوقف عن استخدام (لفقــة) المرجعيات. فقط توقف عنها يا رجل هل هي عصاك تتوكأ عليها, أم لك فيها مــآرب أخــرى؟
    لا ليـس إرهاباً فكرياً بالتأكيد _ ثم أين الفكر من السخريــــــة؟؟؟؟
    هل عندك الفكر سخريــــة؟؟؟؟؟
    تذكرني مثل الأخ الصعيدي ( يا خالتي إما أن أتبول في زيركم أو أن أروح ولا أزوركم مرة ثانيـة). هذا هو العجــب نفســه.
    يا سيف المساعد:-
    كتبت :- (, لماذا سمي الحزب الاتحادي بحزب المرجعيات؟
    لان اللجان او المجمعات التي اتت بهذا المكتب السياسي الحالي اطلق عليها المرجعيات,
    وهي تتكون من الاتي)
    وأسألك هل يسمي الحزب نفسه ذلك
    هل تعرف أن من الموبقات, (ذكرك أخاك بما يكره)
    هل تريد أن تخاطب الإتحاديين بما يكرهـون؟؟؟
    يعني عايز (تكرّهنــا) بالدارجــي.
    دعنى أؤكــد لك أن الحزب يسمي نفســه الحزب الإتحادي الديمقراطي منذ العام 1967 حين التوحيد بين الشعب الديمقراطــي والوطني الإتحادي. هذا الإسم لم يتغير حتى في مؤتمر (المرجعيات). خلاص؟؟

    طيب هل أنت مستعد أن يخاطبك الآخرون بما تكــره؟؟


    يا عزيزي هناك قضايا أهم أوقف السخرية و(اللفقات) ودعنا نتفرغ لها.

    سيف مساعد كتبت:-
    (لاجل ذالك سمي الحزب الاتحادي المرجعيات)
    من سماه ؟ هل هم صائغي البيان؟
    هل تؤيدهم ؟ لا مانع عندي فإذا رغبت في استخدام مسمياتهم التي تسخر منا فعليك وعليهم استخدامها في المنابر والصحف والواجهات الخاصة بهم وبك شخصياً وليس في منبر (بكري أبو بكر) هذا الذي يستضيفنا فيه (باحترامنا) وإذا ما فعلوا وفعلت معهم (وهم غير مقصرين بالمناسبة) فهناك الوسائل الناجعة للرد عليهم لكن هذا المنبر لم يكن ولن يكون مخصصاً للنيل من الآخرين.
    سيف مساعد كتبت:-
    (اما الارهاب الفكري عليك ان تتركه جانا حتي نخرج بنقاشنا ما هو افيد للحزب والوطن
    ولك وافر شكري وتقديري ومعزتي)
    هذا البوست ليس مخصصاً لفكري ولا لفكرك ولا لفكر البيانات الصاروخية من المنشقين الحزبيين ومتساقطي المراحل الصعبة فهو, أي هذا البوست مخصص لوضع قواعد الإحترام في الخطاب السياسي لسيف مساعد أي أنه يتناول الإجراء وليس الموضوع وقد جمعت لك ما قلت في حق الحزب في البوستات الأربع الأخيرة ولم أعنى بما قبلها وهو كثير ولكن الكيل طفح وبلغ السيل مناخات الإبل فأحسن إيرادها رعاك الله.
    سيدي الكريم, هناك من توالى واستوزر ونعم وسعد بالقربى والزلفى والمخصصات ورفل في النعيم من الذين كان المرحوم على أبو سن يكن لهم المحبة قبل المقطم وبعده, لم أر المرحوم على أبو سن (عليه رحمة الله) يتناول ما أصابوا من نعم الدنيا في جنة التوالي السياسي ولم أراك تدبج المقالات والرسائل العاجلة في مدحهم أو في مذمتهم فكراً سميت ذلك أو غيره, إذن لماذا لا تترك الإتحادي غير المتوالي وشأنه وتحدثنا عن ما استجد من أحوال الإتحادي المتوالي المدلل في ردهات وزارات الصـحــة والمواصلات والصناعة؟ عن مرجعياتهم إن كانت لهم (مرجعيات) سوى ما نعلم ويعلم السودانيون علمهم برائحة البصل كلما قشرت بصلة في الحي.

    أخيراً أنا أشكر معزتك التي أرسلتها لي جمعاً في آخر الخطاب لكن الذي يعزني يحترمني أولاً ثم استدل على معزته مع أني أعز واعتز بكل السودانيين من أي تربة من ثرى الوطــن.
                  

09-10-2004, 11:28 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ الكريم احمد الشايقي
    اولا اخي الكريم المرجعيات ليست شتيمه او سب او سخريه المرجعيات مصطلح قام به مؤتمر القناطر الخيريه, لايمكن ان تتجاهلها , وهذه الكلمة ليست عيب, اذا كانت عيب اذا المؤتمرتنادي عقد باطلا.ومن الذي قال الشريف زين حظي مني بالاحترام عند عودته الي السودان , بل كتبت قصائد مسجلة علي الكسيت ومغنية ولو كنت في السودان لسمعتها, العيب للشريف ياناس . والوصالي وطرف الترابي يلا نجلس في جنيف. ان ان تبحث عن هذا الشريط المعني , ولكن محتفظ بالاسم حتي تبرهن لي ان الحزب الاتحادي الذي يقوده السيد محمد عثمان ليس حزب المرجعيات, اذا اثبت ذالك سوف اتنازل عن هذا الاسم
    اوردت هنا البيانات ليس لكي احعل هذا البوست بيتا لها ولكن استدلال بها في اسم المرجعيات في كل الادبيات الاتحاديه معروف هذا الحزب بالمرجعيات.
                  

09-11-2004, 00:38 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    الاخوة المتداخلين

    بخصوص اشتراك مولانه السيد فى مايو.



    لم يشترك ولم يدخل معهم فى عمل بل كان موقفه واضح وهى معارضة مايو


    ابلغ مولانه السيد اللواء عمر محمد الطيب بان موقف الختمية من نميرى مازال قائما كما كان

    وهو المعارض الذى كانت فى الخارج

    هذا حسب ما ورد فى كتاب اسرار جهاز الاسرار
    بقلم العقيد ابو رنات والعميد محمد عبد العزيز
                  

09-11-2004, 01:13 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: هشام مدنى)

    سلام للجميع

    الم يكن احمد الميرغني عضوا في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي لسنوات طويلة وحتي الانتفاضة؛ وهل تم هذا الامر دون موافقة شقيقه الاكبر محمد عثمان؟

    الم يصدر محمد عثمان الميرغني بيانا يؤيد فيه مايو عند انطلاقها ؟

    الم يقف الشيخ علي عبد الرحمن - الوجه السياسي للختمية - مع مايو ويصدر كتابا في مدحها في عام 1970 ؟

    ما هو التاييد ان لم يكن هذا ؟

    عادل
                  

09-11-2004, 01:19 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: Abdel Aati)

    السيد احمد الميرغنى نعم شقيق مولانه السيد محمد عثمان هذا لايعنى انه اشترك او دخل
    الاتحاد الاشتراكى وكان واضح توجه مايو فى بداية امرها لذلك عارضها ولا تنسا المصادرات
    الحدثت لى ال الميرغنى فكيف اشترك مع من صادر ممتلكاتى معقول
                  

09-11-2004, 01:26 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: هشام مدنى)

    اضافة مايو ضربت من صنعوها بكل قوة كيف لى مولانه السيد وهو على قمت طائفة بحجم الختمية
    ان يشارك بشع قهرى مثل مايو

    الكثير من المواقف بتكون مجبر فعلها مثل دخول السيد احمد الاتحاد الاشتركى
                  

09-11-2004, 01:32 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: هشام مدنى)

    الاخ هشام مدني

    تحية طيبة وشكرا لروحك الموضوعية في الحوار

    بيان محمد عثمان الميرغني في يوم 25 مايو بيان موجود ومسجل؛ وساحاول التنقيب فيث ارشيفي لاتي به هنا؛ وهو لم يكن معارضا البتة بل كان مؤيدا لتلك الخطوة

    عضوية احمد الميرغني في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي - وهو قمة الجهاز السياسي لمايو - استمرت من عام 1977 الي عام 1985؛ واضيف اليها ايضا عضوية احمد السيد حمد في نفس الفترة؛ وقد جائتهم الانتفاضة وهم اعضاء في هذا التنظيم العقيم المعادي للشعب

    احمد الميرغني ليس شخصية خاصة وانما هو احد قيادات الختمية والحزب الاتحادي تحت قيادة الميرغني؛ والدليل ان هذا الحزب قد اتي به رئيسا لمجلس راس الدولة ؛ كما انه الي وقت قريب كان عضوا في المكتب السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي بقيادة الميرغني

    عادل
                  

09-11-2004, 01:43 AM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل عبدالعاطى

    اشكرك على الرد

    قد يكون صحيح وتوجد البيان لكن اكرر ان مايو وصلت الحكم بمساعدة او سند ولم يكن يعلموا بها
    لذلك بنيت كلامى على طبيعة توجه مايو فى اول ايام وحتى ان اشتركوا من من القيادات السياسية
    الان لم يشترك فى مايو .
    مايو كانت كسيل ان لم تكن معها فانت ضد لذلك ما كان من سياسيى المناورة فى هكذا ظروف
    ولو اشتركوا لهم العذر ولنا القبول بالتبرير
    مع تحياتى
                  

09-11-2004, 01:57 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ عادل عبد العاطي

    الأمين الموقـر

    يا مراحب - مرحباً بالطلة ويشرفنا الحضور البهي.

    طبعاً أنا ليس معنياً بمواقف السادة / الختمية ولم أطلع على ما يقال أنه خطاب لمولانا السيد محمد عثمان في تأييد مايو, يمكن إذا تكرمت بالوثيقة تنفع في التوثيق وتدعم موقف معارضي (المرجعيات). اللهم آمين. لكن الذي أعلمه أن ممتلكات الميرغني ظلت مصادرة ومحجوزة لسنوات وشمل بعض مؤسساته ودائرة الختمية قرارات التأميم ويجدر بالذكر أنه لم يطالب بتعويضات حينما طالب بها الآخرون.

    أما عن الشيخ على عبد الرحمن فهو لم يكن يمثل الحزب أبداً وقتها وإنما انتقلت الرئاسة إلى الشريف حسين الهندي الذي قاد المعارضة من الخارج.
    بالنسبة للسيد أحمد الميرغني كعضو أتحاد اشتراكي, هو طبعاتعيين وتعرفون أن السلطة تعين الكثيرين بالذات في عز سطوتها دون استشارتهم للزج بأسمائهم في الأمر وكنت شاهداً في الخرطوم عندما تم تعيين أعداد كبيرة من السياسيين (بينهم السيد بكري عديل من حرب الأمة) في مؤتمر الحوار الوطني وكذلك في مناصب دون استشارتهم وذلك كنوع من الضغط عليهم وكنت حاضراَ عندما سيق السيد بكري عديل للمعتقل عندما رفض حضور المؤتمر (مع منعه من تناول الأدوية المستمرة).

    لايمكن بالطبع تنزيل مواقف على الإتحادي الديمقراطي بتجميع إشارات كهذه وهو الحزب الوحيد الذي لم يصالح النظام المايوي إلى قيام الإنتفاضة وظل محتفظاً بشرف الموقف, كما كان يرر الشريف حسين الهندي.
    أنا ما زلت مصراً على بقاء هذا البوست مخصصاً للإجراء وليس الموضوع والإجراء هو إصرار سيف مساعد على استخدام (لفقة) المرجعيات ومواد السخرية, بالطبع من الجيد تواجد أمين الموقع الذي بوسعه بيان الحالة ومدى أحقية الأخ سيف في مواصلة السخرية واستخدام (اللفقات) للأسماء الصحيحة.
    وسأقرر بناء على ذلك ما يكون المناسب من الردود

    لك شكري أستاذ عادل مرة أخرى.
                  

09-11-2004, 02:08 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ احمد الشايقي

    شكرا علي المداخلة وان كان لا مشابهة بين تعيينات الانقاذ التي ذكرتها؛ وبين عضوية المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي لمدة 7 اعوام ونيف؛ وانت تعلم ان اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي كانت تصرف لهم مخصصات الخ الخ

    لم اقل ان الحزب الاتحادي ايد مايو؛ بل اقول ان الميرغني وشقيقه قد ايدا مايو؛ وفي احسن الاحوال هادناها؛ وانعكس هذا سلبيا علي اداء الحزب وعلي مجمل النضال الوطني.

    بالنسبة لكلمة المرجعيات فانا لا اري فيها سبا؛ فهي الكلمة التي استخدمها الحزب لوصف مؤتمره؛ فهل كان يا تري يستخدم كلمة مسبة ؟؟ وانت تعلم ان هناك احزاب كثيرة الان تسمي بالاتحادي الديمقراطي؛ وهناك ضرورة لتمييزها؛ والاخ سيف يستعمل كلمة المرجعيات لتوصيف جناح الحزب بقيادة محمد عثمان الميرغني

    علي كل يمكنك ان تحيل الموضوع للجنة التحكيم وهي الجهة المختصة بفض المنازعات والتي لا تجد لها اجابة واضحة في مظام البورد الاساسي وسياسة النشر؛ لان كلمة المرجعيات ليست في عرفي شتما او سبا .

    مع الود المقيم

    عادل
                  

09-11-2004, 02:31 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ الكريم احمد الشايقي

    الأخ الكريم سيف مساعد

    كتبت:-(اولا اخي الكريم المرجعيات ليست شتيمه او سب او سخريه المرجعيات مصطلح قام به مؤتمر القناطر الخيريه, لايمكن ان تتجاهلها) ,
    لماذا تحاول الخلط هنا من قال لك أن المرجعيات عيب أو شتيمة؟ فبحمد المولى الكريم أن الكثيرين ليس لهم مرجعيات ولا يسعهم أن يجمعوا (بالإيجار) عشر الذين اجتمعوا في مؤتمر المرجعيات.

    فقط قلت أن تتجنب (ذكرك أخاك بما يكره), وأن تلتزم بشعيرة (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله), هو أقسط أي أعدل, هل تكره أن تكون عادلاً مع الإتحادي ومع الإتحاديين؟
    وكتبت:-(الذي قال الشريف زين حظي مني بالاحترام عند عودته الي السودان , بل كتبت قصائد مسجلة علي الكسيت ومغنية ولو كنت في السودان لسمعتها, العيب للشريف ياناس . والوصالي وطرف الترابي يلا نجلس في جنيف).
    هنيئاً على الأشعار المرتبطة بقضايا الوطن, هنا أيضاَ أخالفك فالسيد الشريف رين العابدين الهندي, يحظى مني بالإحترام والتقدير وكذلك كل الخصوم أو الحلفاء فالخلاف شئ وبذل الإحترام موقف إنساني, اللهم إلا إذا تعرض ا لمرء للظلم والإهانة من أحدهم كحالتنا في هذا المنبر عندها تكون المعاملة بالمثل, يقول الحق تعالي :- (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم).
    وأشهد أن السيد الشريف, رجل رقيق العبارة عف اللسان وله مني كل الوداد ولمريديه أيضاَ ولي معهم عميق الإختلاف لا ينقص هذا من احترامي لهم شئ.

    كتبت:- (ان ان تبحث عن هذا الشريط المعني) ,

    المهم المضمون وقد وصلنا لأنه لن يطربني.

    كتبت:-( ولكن محتفظ بالاسم حتي تبرهن لي ان الحزب الاتحادي الذي يقوده السيد محمد عثمان ليس حزب المرجعيات, اذا اثبت ذالك سوف اتنازل عن هذا الاسم)

    أخي سيف (وجزاء سيئة سيئة مثلها)ok?
    كنت كتبت رداًً على العضو سجيمان في بوست (عاجل من كدباس) ما يلي:-
    (احلف بي اخوك ود عوج الدرب ياسجيمان
    قول ياود الروضة الحاسم الفوضة, يا ابو مدينة البتفش الغبينة مغربك في مكة عشاك في الدينة)

    هذه التي ارتضيتها, هل نناديك بسيف ود الروضة؟؟؟
    أثبت لي أنك لم تقلها.
    كل الناس أبناء نساء. هل نناديك سيف (ود المرأة).؟
    باب (اللفقات) باب واسع في أدبيات السودانيين وفي السياسيين تضيف اللفقة بعداً فكاهياً هو المدعاة للتنفيس إذا كان السياسي دكتاتورأ. ولا يفوتك أن بعض اللفقات حميدة (كعوج الدرب) يفخر بها حاملها والمحمولة إليه وبعضها مكروهة (كالنعير) و (النتيح) وغيرها كثير, ولو عضدت مذهبك في إطلاق لفقة (المرجعيات) مع الأقوال المنسوبة لك في أول البوست لتبينت أنك لا تضمر بها خيراً.

    الكريم سيف مساعد:
    محدثك ذو خبرة فيما يقول الناس في سرهم وسريرتهم من دار الأسد وحتى الجبلين. ومن الفتيحاب وحتى جودة وكاكا التجارية, بطناً بطناً وفخذاً فخذاً ومن قبل أن ينبسوا ببنيات الشفاه.

    غريب هذا الأمر لم يقابلني أحد يقول لي أثبت لي أن اسمك أحمد الشايقي- هل يصل الأمر بالسياسيين السودانيين هذا الإستغراق في اللجاج؟
    أيحتاج أن أثبت لك أن الحزب اسمه الإتحادي الديمقراطي؟ أشهد أن هذه صعبة بجــد . ياخي استعن بصديق. فالأحزاب لم تولدها الدايات.

    كتبت:-(اوردت هنا البيانات ليس لكي احعل هذا البوست بيتا لها ولكن استدلال بها في اسم المرجعيات في كل الادبيات الاتحاديه معروف هذا الحزب بالمرجعيات).
    إذا لديك ورقة مروسة صادرة من الحزب (أقصد الحزب نفسه) بها هذه المرجعيات فدونك أقرب اسكانر ومنبر بكري أبوبكر.
    أخيراً, أوضحت ما وسعني
    (اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين).
                  

09-11-2004, 03:15 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ الشايقي تحية طيبة
    اولا اي سر عليك به وانا ابن مساعد علي خوجلي عوج الدرب,مدرسة القرية اسمها مدرسة علي خوجلي الجامع مسجد علي خوجلي الترعة اسمها ترعة علي خوجلي العد عد علي خوجلي , شخصي فخور باهلي البساطاب, والنفيديه الشيخ تاي الله وحدث زي ما انت محدث.الروضة امي وافاخر بها , لا انكرها كما ينكر اخرون امهاتهم, والنساء نصف العالم وامهات للنصف الاخر,
    ولما انت كتبت البوست هذا تريد ايضاح مني لا مانع يا اخي اوضحت لك كل ما اعرفه عن المرحعيات.
    هل المرجعيات شتمية لك ؟ هل المرجعيات وصمت عارلا علي جبين الاتحادي الديمقراطي ؟ اذا اجبت بنعم لن استعملها منذ اليوم , ولكن المرجعيات اصدرها الذي اصدرها.
    انا لن اقول لن ولم احترم الشريف , انا لن احترم مشاركة الشريف مع الانقاذ كما ادين الموقف السلبي لمولانا السيد محمد عثمان الميرغني تجاه الحزب الاتحادي ومشكلة السودان.
                  

09-11-2004, 04:43 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    اي لفقة يا احمد الشايقي تعني انا حفيد عوج الدرب وليس فيها تلفيق قريتي معيجنة علي خوجلي عوج الدرب واهل دار الاسد يعرفن جيدا معيجنة ,انا لم اقل انا الحسيب النسيب , وثانية هل الانسان اذا ذكر اسم امه عيب, الشيخ البيد ودبدر اسمه العبيد ود ريا وريا اسم امه, والختمية تشد الرحال لحولية السيدة مريم الميرغنية هل الختمية علي نقص لنهم شدو لانهم شدوا الرحال لحولية السيدة مريم.وثالثة عندما كانت الانتفاضة مدورة السيد محمد عثمان الميرغني والسيد احمد لم يشاركان فيها لانهم كانو في حولية السيدة مريم في سنكات.
                  

09-11-2004, 07:21 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: saif massad ali)

    up
                  

09-11-2004, 11:48 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقطــة نظــام - الأخ سيـف مســــاعد (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ سيف مساعد

    للحوار معك عدة إشكاليات

    أولها:-
    تجاوز المواضيع واختزالها والخروج على السياق والرد على ما هو ليس مطروحاً
    أي أن الإجابات الصادرة منك هي إجابات إنتقائية (فرزية). هذه بالذات مشكلة ستواجهها إذا اشتركت بمنابر قياسية التنظيم.
    كل الإجابات الصادرة منك في هذا الحوار تتجنب الرد على النقاط المطروحة.

    ثانيها :-
    التراجع التنازلي السريع بوسائل الإنكار غير المبررة
    كمسألة عدم حظوة الشريف زين باحترامكم الثمين ثم مسألة (شققو في القاهرة). ثم مسألة (المرجعيات مش عيب)

    ثالثها:-

    اللوذ بمرجعيات نفسية تدعم التماسك أمام تتابع الحجج.

    مثل هذه المرجعية:- (اولا اي سر عليك به وانا ابن مساعد علي خوجلي عوج الدرب,مدرسة القرية اسمها مدرسة علي خوجلي الجامع مسجد علي خوجلي الترعة اسمها ترعة علي خوجلي العد عد علي خوجلي , شخصي فخور باهلي البساطاب, والنفيديه الشيخ تاي الله وحدث زي ما انت محدث)

    رابعها وليس آخرها:-

    اتساع هامش المناورة الجدالي, معك تتلاطم عمليات التقدم والتراجع الحواري والروغان يميناً ويساراً واستدعاء مساعدة الشخصنة والمواقف المروية مثال (أنا قلت كلمة الحق للميرغني) (أنا فعلت وفعلت وفعلت).

    قل لي UP

    OR

    uP

    فليس هذا قول شئ

    قلت لك :- (في أدبيات السودانيين توجد لفقات محبوبة هي مدعاة الفخر كقولك - عوج الدرب - ) ولفقات غير محببة كلفقة (المرجعيات).
    وحاولت أن تخلط الأمور

    قلت لك أنا ذو خبرة بالناس في كامل المنطقة (أي على مستوى معرفي) بثقافاتهم المحلية ووسائلهم التعبيرية (يا عشاي)
    فلا تخرج الأمر بالإجتزاء المتعمد لأني لا أبحث عن أسرار ولكني أود أن أخبرك بأن اللمـز المتضمن في لفقة (المرجعيات) مفهوم عندي لأني اعرف (بصورة تحليلية) ما إذا كان المتحلقين حول (بحر أبيض) جادون في مقالتهم أم مازحون.


    أخي سيف

    لم أطالبك بأكثر من (نقطة نظام) برجاء وقف منهجية السخرية وتقزيم الآخر على طريقة (النويس ديل).
    وتبدى لي أن هناك من (المرجعيات) ما يمنعك من التوقف عما أنت فيه سادر.

    ليس لدي ولا لدى الإتحاديين جميعاً أي مشكلة في سخريتك (فهي لا تضحك أحداً).
    حاولت ألوان بمنهجية ضد السادة آل الميرغني والسادة آل المهدي وسياسيي الديمقراطية الثالثة وورعت أكثر من 50 ألف نسخة في اليوم ولم تفلح حينما واجهتها (الوطن) فالحقيقة هي أم البقاء.

    فقط هذا هو محور نقاشي فقط توقف عن اللمز ولم أذكر اللمز (تأدباً) إلا بغرض التوضيح هنا.

    توضيح مهم:-
    السادة الختمية (لهم الإحترام) طريقة صوفية واسعة الإنتشار كما تعلم ولهم كيانهم الإرشادي (هيئة الختمية) ولهم وجود كبير في الإتحادي الديمقراطي لأسباب تاريخية وقبلية وطائفية ,
    لم أعنى بأي موقف يتخذه السادة الختمية ولم أقل أني مسؤول عنهم
    كما أن موضوع البوست هو لغة خطابك السياسي.

    هذا الخطاب مرعح وإقصائي وتصفوي

    هذا رأيي ورأي العديد من المتداخلين معك.

    وهذا الخطاب انصرافي لأنه لا يخدم لك قضية

    فمن المفترض أن يكون الذين تعترض عليهم حلقاء (سياسيين) لك, مع استبعاد أي أبعاد شخصية.

    إذن عزيزي سيف الموضوع كله عندك وليس عندي ولا عند الإتحادي

    لي مشاكلي وللأتحاديين مشكلاتهم العويصة ومواقفهم التي يختلف حولها الناس ويتفقون ومن أولي شعاراتهم (ارفع راسك حرر نفسك)
    الإتحاديين حركة تحرير وطني ودافع نشط باتجاه الديمقراطية, فلا ولن أحجر عليك رأياً في شخصياً ولا في أي من الأفكار والمواقف التي أعتنقها.
    ولكن
    باحترام

    مع استبعاد الهمز واللمز

    أو كما فهمت

    وقد قلت لك من قبل:-
    (لكني آمل أن توقف مادة التمييز (المرجعيات) ومواد السخرية الأخرى, والتي يمكن حملها على ما لا يكرم خطابك المعروف بالرصانة).

    هذا وليس إلا.


    مع تقديري.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de