عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 11:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2004, 02:43 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية!

    عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية!

    حتى تبلغ المدى فى الإستمتاع بأفلام جيمس بوند، يجب عليك تعطيل ملكة التفكير العلمى المتزن الباحث عن علل الأشياء ضمن سياقاتها المنطقية، شاهد، إستمع، وإستمتع، لكن.. لاتجادل! كذا هو الحال عند قراءة عثمان محمد صالح السياسى! أو إسمان مهيمد سالِه كما يحلو له تسمية نفسه..

    ينقسم عالم عثمان محمد صالح إلى عالمين ويتميز بالثنائية المطلقة فعالمه هو عالم الأخيار وعالم الآخرين هو عالم الأشرار.. وفى مجابهته لعالم الأشرار ذاك –لايعدوا ذاك العالم أن يكون أكثر من مخالفيه الرأى- لايتوانى عثمان محمد صالح عن الطرقعة بأسياط اللغة وإستخدام عنيف اللفظ - سنبين ذلك فى موضعه لاحقاً- بإمتياز بديع مطوعاً فى ذلك جماليات اللغة من جناس وطباق وماإليه.. يحتار القارىء فى مبررات كل ذاك العنف اللفظى الذى يمارسه عثمان محمد صالح تجاه مخالفيه الرأى مستخدماً فى ذلك كل ماهو متاح وممكن له.. كرابيج اللغة المُطـرّ قـة والمدهـونة بالـزيـت و القـطران زمناً طويلاً! كيف يكون الحال ياترى لو أُتيحت ل عثمان محمد صالح أدوات مادية أخرى وملك طرفاً من سلطةً ما.. أبشروا أيها الخصوم بأرقى ما توصلت اليه التكنولوجيا من أدوات السحل والتعذيب! أن المسألة بالنسبة إلى "ستالين" و "عثمان محمد صالح" واحدة فى جوهرها.. عدم إحتمال الآخر المخالف!

    فى مقاله:
    " العـصبة الشيطانية" وما أدراك ما العصبة الشيطانية!

    وصف عثمان محمد صالح قيادة الحزب الشيوعى السودانى بأنها عصبة شيطانية بإعتبار:
    - ضلـوعها الآثـم في كـبائـر التاريخ الإنقلابي في السودان
    مساهـمة الحزب الشيوعي في اغلب الانقلابات التي تمت إبان حكم
    الفريق عبود وتأييده لآخر ناجح إنقلاب25 مايو69، ومشاركـته
    عـبرجـناحه العسكري في إنقلاب19 يوليو71

    - وبإعتبارها "العـصبة الشيطانية" المستبدة التي بيتنت( حـزب عـبد الخالق محجوب ورفاقه في عالم الشهداء) ودجّـنـته كما تـدجـَن أطيار الخلاء و قـصقـصت أجـنحـته المتمردة( في سبيل الإحتـفاظ بهامش ٍ بائس ٍ للبقاء) حـوّلت "صرح السـتينات" المهـيب إلى خـرابةٍ ينعـق فـيها الـبـوم.
    - كما أنه "لوقـُـدّرَ لإنقلاب يوليو71 الإنتصار النهائي لكان أعـضاء" القـيادة الحالية"
    للحزب الشيوعي السوداني ، الآن، "طريدي" محكمة العدل الدولية" بلاهاي"
    الحقيقة البسيطة والغائبة دائماً فى منهج وذاكرة عثمان محمد صالح.. أن كل تلك الإنقلابات المذكورة تمت قبل تحكُر " القـيادة الحالية" للحزب الشيوعي السوداني فى الككر! بل تمت فى زخم "صرح السـتينات" المهـيب!

    فى مقاله الآخر:
    العصبة الشيطانية ومنهج البقاء في قيادة الحزب الشيوعي
    فهمنا –على تواضع فهمنا- أن القـيادة الحالية للحزب الشيوعي السوداني عصبة شيطانية بحسبانها "مسـتمرئة إمـتـيازات الجـلـوس المؤبـد على الكـَكـَر الحزبي"! هلاّ تكرمت ياأخ عثمان ونورتنا عن هذه الإمتيازات؟
    ثم ختم مقالته أن حرية النقد داخل الحزب الشيوعى لا تتعدى حدود الحريةإلى التغيير؟ أو حسب تعبيره "بتعبير أكثر دقة: حـرية لا تغـيير!!" ياأخ عثمان أليست الحرية هى المدخل السليم للتغيير؟ أفدنا بعلمك أفادك الله.
    --
    نتتبع إختلال منهج عثمان فى مقالته:
    عـبد الخالق محجوب : شهـيد أم قـربان؟
    بدأ عثمان محمد صالح مجرماً –بكسر الراء- ومتهماً قيادة الحزب الشيوعى الحالية بأنها " أقـفـلـت ( البـيـوت السريّـة) التي حـمـت وماتزال كادر الحزب الشـيوعي المخـتـفي عـن أعـين الدولة الدكتاتورية، أبوابها في وجه الرجـل الذي وهـب سـني عـمره لبناء حركة اليسار في السودان؟"

    ناقشناه أن تقريره ذلك ليس له مايسنده ولايتفق مع منطق تسلسل الأحداث وقتها.. ماذا كان رد عثمان محمد صالح؟ أجاب أنه "لايعنيني ما" يسميه" البعض ـ هـرباً من مواجهة الحقائق ـ ( منطق) الأحداث ، تعنيني( تفاصيل) الأحداث عاريةً بشحمها ولحمها!!!
    لعمرى أن هذه هى البوندية –نسبةً الى جيمس بوند- بعينها وشحمها ولحمها! ألا تصبح تفاصيل الأحداث الغير منسجمة مع منطقها.. مجرد هرطقات وروايات خيالية تصلح لعالم السينما الإثارية.. لاالتوثيقية.. أى بوندية تلك التى حلت محل الماركسية فى عقل الرجل؟

    أعاد عثمان محمد صالح صياغة وطرح أسئلته بصورة علمية، جعل من مجرد طرحها إسهاماً حقيقياً ومقدراً فى إضاءة بعض الجوانب الخافية فى أحداث يوليو 1971 فى إطار البحث عن الإجابات، فقال: " البـيـوت السـرية التي حـمـت وما تـزال تحـمي كادر الحزب الشيوعي المخـتـفي عـن أنظار الدولة الدكتاتورية ، لماذا لم تحم عبدالخالق ورفاقه من خطر الموت؟".. لكنه للأسف لم ينهج نهج الباحث الحصيف بالإشارة إلى أنه قد عدل صياغة أسئلته بعد أن تبين له خطأؤها فى صيغتها الأولى.. ولايهمنى فى هذا المقام أنه لم يتبع أعراف الحوار المتمدن الذى يتحاور فيه المتحاورين مخاطبين بعضهم البعض مباشرة وتحديداً وليس على طريقة " لايعنيني ما يسميه البعض!!".. أهى خفة اليد الثورية –أو الليبرالية- كما إنتقدها عبدالله على إبراهيم؟ وفى ذلك نتفق معه.. بأن تعديل المواقف تجب الإشارة عليها بوضوح!

    من إختلالات منهج عثمان محمد صالح، نتأمل فى نفس المقال الآراء المتناقضة التالية فى حق الشهيد عبدالخالق محجوب، فهو:
    - القائد السياسي الذي تربع على عـرش حزب ستاليني!
    - الرجـل الذي وهـب سـني عـمره لبناء حركة اليسار في السودان؟
    - له " دوره المتميز في بناء حركة سياسية جماهيرية الطابع سعت للخروج من مظلة الإنتماءات التقـليدية"

    - نواصل..
                  

06-05-2004, 04:16 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    فى عالم عثمان محمد صالح المقسم إلى أخيار وأشرار، يلتقط عثمان خصومه الأشرار ويستفرد بهم فى سلخانات منصوبة تخصيصاً، فى شخصنة سافرة للخلاف فى الرأى، فنقرأ له عناوين مثل:
    الى السايكوبات المدعـو متوكل التوم ثم نقرأ المقال ولاندرك ماهى أوجه الخلاف، لانجد أى نقد لموضوعٍ ما.. بل سيل من التقريع نخرج محتارين، لنجد أن عثمان قد عاد فى فى ساعة أخرى ليرفع مقالته للصفحة الأولى وهو دائم الحيرة لماذا لم يناقشه أحد؟

    فى المقال المحتوى على 209 كلمة! عابد الأوثان البشـريـة" "المدعـو المحسي ! يصف عثمان محمد صالح نفسه بأنه "سـلـيل و وريـث النوبة الأماجد" بينما خصمه "النوبى" فلا تشمله تلك الورثة، بل هو "عابد الأصنام العـلـمانية مـن فـئة هـكسـوس الداخـل"!

    ثم ينصب مسلخة أُخرى لخصمه، بعنوان:
    رسالة مفـتوحة إلى المدعو المحسي تحتوى فى مجملها على 338 كلمة، مبشراً خصمه أن "لن ينجيك من لسع سياط كلماتي بشر أو إله." ثم مشيراً إليه فى تعالى بأنه "سوف أسعى جاهداً ( لخفـض ) سقـف لغتي حتى" تعي" مدلولات كلماتي!" ثم فتح أبواب جهنمه على مصراعيها مخاطباً خصمه بالتعابير:
    - سمومك الخبيثة
    - روحك التعيسة
    - إسمك المشؤوم
    - خواء مساهـمتك
    - دوافعك المريضة
    - خـرابة تنعق فـيها أصوات أمثالك!
    - تتاجـر بالقـضية النوبية
    ولم ينس عثمان محمد صالح أن يشير إلى موقعه فى الحزب الشيوعى مقارنةً بموقع خصمه، فهو قد كان موقعه فى الحزب الشيوعى موقع " طيور البيت" وقد تركه لأن طيور الخلاء "إقـتحمته" ذات ليلة ظلماء!

    ماذا تبقى من ال338 كلمة؟!

    فى رسالة أُخرى:
    رسالة مفـتوحة إلى الأخ خالد العـبيد

    وتحتوى على 438 كلمة

    يصف عثمان محمد صالح نفسه بأنه:
    - يدركُ " جـيـّداً ماذا يفعـلُ
    - يعـرفُ أيضاً ماذا يكـتب متى يكتب، كـيف يكـتب ولماذا؟!!...
    وفى بطن رسالته هذى "رسالة أخرى" مشـفـرة!
    وهو ينصح خصمه بأن:
    يطلع إطلاعاً متمعـّناً على أعمال جورج أورويل ليوسّع مداركه!

    ثم يوجهه أن: سوف تتعـّرف هـناك على المضامين الجديدة كل الجّدة لتعـبـير
    " الرفـيق الأكـبر"
    وأن:" إقـرأ" كـلـماتي جـيـّداً وتملاها كما يجـب!
    ثم مرة أخرى: فـكـّر جـيّـداً في مـدلولات كـلماتي !

    هل ياترى إطلع عثمان محمد صالح إطلاعاً متمعـّناً على أعمال جورج أورويل؟ من أين أتى عثمان بأن جورج أورويل إستخدم تعبير "الرفيق الأكبر"؟ أهى خفة يد ليبرالية أُخرى.. أم هو عدم الإطلاع المتمعن؟
    ففى أصل الرواية التى كتبها الروائي البريطاني "إريك آرثر بلير" المسمى نفسه "جورج أورويل" إستخدم الكاتب تعبير "Big Brother " وفى الترجمة التي قدمها عبد الحميد الكاتب رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم المصرية عام 1979 لروايه "مزرعة الحيوانات" ضمن سلسلة كتاب اليوم، إستخدم تعبير "الأخ الأكبر".. قد يكون عثمان محمد صالح قاصداً ممارسة إسقاطية كما فعل جورج أورويل فى إسقاطه مزرعة الحيوانات على طفولته التعيسة بعد أربعين سنة علي خروجه من رقابة الممنوعات في جحيم مدرسة سانت سيبريان الفظيعة وفسرت على إنها إسقاط على المجتمع الإشتراكى.. وقد كان أورويل خلاقاً فى ذلك بمقتضيات زمانه.. بينما فشل عثمان فى إسقاطه.. لأنه لو إطلع إطلاعاً متمعـّناً على أعمال جورج أورويل لأسقطها فى عالم اليوم على أمريكا فى ظل إدارة بوش! وأحيلك الى مقال الأستاذ حيدر بدوى صادق: تجربتي مع النظام العدلي الأمريكي ومع المنبر الحر: الحرية لنا ولسوانا لتدرك ماأرمى إليه، وأكفيك شر التأويل!

    عثمان يكتب بلغة سمحة وأنيقة ولكنها فى إطار شخصنة الصراعات الفكرية تتحول إلى سماحتها إلى سماحة جمل الطين.. فلا لحمه يؤكل فيُنتفع به ولا ظهره يُمتطى لقطع صحارى المنهج المجدب!

    هامش، وإحتفاء أخير:

    فى مقال له قبيل إنضمامه لمنبر سودانيز أون لاين كتب عثمان محمد صالح: "ان الحزب الشيوعي السوداني بخيره وشره، بغضه وقضيضه، بغثه وثمينه، بإنتصاراته المقيمة وإنكساراته الأليمة، ما يزال نماء شجرته ضرورياً وحيوياً في بيئةٍ جافةٍ مثل عتمور السودان، احالها "مَحْل" التقليدية والتأخر الإقتصادي والإستبداد السياسي وفساد الحكام وتنازع الهويات وإنطفاء فبس التنوير والمعرفة العقلانية وغياب العدل وسلطة القانون وإنعدام المساواة وإختناق مؤسسات المجتمع المدني الراسف فى أغلال الدولة الشمولية القاهرة – أحالها إلى صحراء بلقع لا يتسَيدُها سوى صوت الريح وعبثها فى الفراغ !"
    المصدر: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون!


    ملحوظة: المقال أعلاه ليس دفاعاً عن شخص، هيئة، أو عصبةٌ ما! إنما تبيان خلل مناهج بحث عثمان محمد!


    .
                  

06-06-2004, 11:05 AM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    Adlan

    This amazing journey revealed a lot of confusion on a very basic level. It seemed to me that the author was always overly preoccupied with his own self-image

    The author's inquiry often relies on capricious method, which does not allow for an arrival at an enduring understanding of any issue. However, it does allow him to remain the ultimate arbiter of “a” truth

    Thanks


    Sudan for all the Sudanese
                  

06-06-2004, 05:42 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    العزيز سلطان..

    شكراً لمرورك البهى.. والتعليق المكثف فى فنجان.. هادئاً وعميقاً!

    .
                  

06-06-2004, 06:02 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الاستاذين عدلان و سلطان سلامات . كنت قد دخلت بوست الاستاذ عثمان صالح بمساهمتين و لكني لم اجد ردا .
    و لا ادري ما تالسبب و اناه احد المساهمتين لانني لم احتفظ بالثانية في الPC الخاص بي لم اتمكن من ارفاقها الان.
    هنا دعوة ثانية للاستاذ عثمان صالح للرد.

    الغالي عثمان صالح و المتداخلين الكرام
    من الامور العادية و الطبيعية جدا لا بل و الايجابية ان يتعرض حزب سياسي للنقد من الحادبين علي مصلحته و المعنيين و المستفيدين من انجاز برنامجه. و من الامور التي يجب ايضا ان تكون مقبولة ان يتحمل النقاد المناوؤون لبرنامج الحزب المعين الردود المفحمة من انصار ذلك الحزب.
    ان التساؤل حول عدم انعقاد المؤتمر الخامس للحزب تساؤل مشروع جدا و علي الحزب الشيوعي السوداني ان يجيب علي هذا التساؤل . انا اعتقد ان هنالك الكثير من الامور المتعلقة بالوضع السياسي العام في السودان يجب ان ننظر اليها قبل ان نشرع في ادانة الحزب .منذ 1967 الي الان عاش السودان فترة (من 1985 الي 1989 ) من حكم الديمقراطية و خلالها تمددت فترة حكم نظام عساكر مايو من 1969 الي 1985 و فترة عسكر الجبهة الاسلامية القومية من 1989 الي الان 2004 لماذا لم يعقد الحزب الشيوعي السوداني مؤتمره في فترة الديمقراطية الثالثة . ربما يعود ذلك الي الاتي ان الانتفاضة نفسها انجزت في فترة استقطاب سياسي حاد و بين انصار الشريعة و انصار البرنامج الوطني الديمقراطي . و كان هذا الاستقطاب الحاد مفخخا بحرب اهلية في جنوب الوطن في طريقها للاتساع وكانت الاحزاب و القوي السياسية السودانية و حركة الجماهير في غاية الاجهاد و التفكك جراء طول فترة العسف المايوي . لذلك كان تماما من الحمق السياسي المبين ان يتم عقد مؤتمر في تلك الفترة لان علي الحزب ان يجيش كل طقاقاته في اتجاه انفاز البرنامج الوطني . الذي اثبتت السنوات اللاحقة فداحة المهددات المتربصة به داخليا الحرب الاهلية و معضلة الشريعة الاسلامية و الانهيار الاقتصادي و ظروف اقليمية و دولية لم تكن مواتية .
    افرع الحزب الشيوعي السوداني في الخارج و قطاعات الطلاب و قطاعات اخري كانت تقوم بعقد مؤتمرانها بصورة طبيعية كلما حانت اوقاته.
    واذا كان لي ان اطرح سؤلا لماذا يتوقع بعض النقاد تغيير شامل في قيادة الحزب بعد المؤتمر؟هذه القيادة التي لا تليق بها صفات اكثر من البطولة و الجسارة و التضحية و نكران الذات .
    هذه القيادة التي قادت الحزب و صانت كيانه في فترة عصيبة من تاريخ السودان امتدت الديكتاتورية فيها الي منذ المؤتمر الرابع الي الان 31 عاما امام سبع سنوات من الديمقراطية
                  

06-08-2004, 04:05 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ طه، سلامات وشكراً على المداخلة..

    لن أُجيب بالإنابة، لكن طبيعة تسآؤلك ليست شخصية حتى نترك الإجابة للشخص الموجه له السؤال
    Quote: لماذا يتوقع بعض النقاد تغيير شامل في قيادة الحزب بعد المؤتمر؟

    أولاً: من ناحية دورة إنتخابية، القيادة الحالية إستمرت تقود لمدى 8 دورات وهذا أمر غير مقبول ويجب العمل على إنهاءه فى أقرب فرصة مؤاتية.

    ثانياً: إذا أنجز المؤتمر التغييرات المطلوبة والتى هى تغييرات عميقة تمس المنهج، البرنامج، الدستور وأساليب العمل.. كما يوحى سير ومسار المناقشة العامة.. فمن باب أولى أن يتم التغيير فى القيادة التى حرست وكرست المناهج القديمة لمدة ثمانية دورات متتالية، ليس فى هذا تقليل من تضيحات أؤلئك النساء والرجال الذين وهبوا ضياء سنى عمرهم فى تشييد وصيانة حزبهم والإسهام الغزير فى القضايا الوطنية العامة.. بل مكانهم محفوظ ومطلوب منهم مواصلة عطاؤهم من مواقعهم كأعضاء عاديين فى الحزب، ولن يبخلوا بشورتهم ورأيهم.. ويجب علي الشيوعيين التخلص من الرؤية الخاطئة حول القيادة التى يتم نقدها وتغييرها.. تلك الرؤية العتيقة والخاطئة كلياً التى تصف القيادات السابقة التى تم تغييرها بأقبح النعوت.. إذا لم يتخلص الشيوعيين من ذلك التصور وتلك الرؤية.. كأننا ياعمر لارُحنا.. ولا جينا.. ويكون أمر المؤتمر نفسه.. إفطار على بصلة بعد دهر صيام!!

    ثالثاً: القادة التاريخيين فى سن تتناقص فيها القدرات الجسدية والذهنية "بايولوجياً" و إحساسهم بالمسئولية التاريخية هو مايجعلهم يواصلون فى غياب الشباب المستعد للتفرغ الكلى للعمل السياسى. أذكر أن التيجانى الطيب كان قد زارنا فى الشقة التى أقيم فيها وأسرتى ومعنا الشهيد على الماحى السخى فى القاهرة عام 1996.. صعد الأستاذ التجانى أدراج السلالم حتى الطابق السادس لتعطل المصعد –ستة أدوار فى العمارات القديمة، تعادل عشرة مما تعدون- أثناء الحوار طرح الأستاذ التجانى الطيب رغبته فى التقاعد، وحكى كيف أنه قبل عشر سنوات كان يستيقظ مبكراً كعادته، وعندما تدق الثامنة صباحاً يكون قد إستمع لكل نشرات الأخبار الرئيسية وقرأ ماتيسر له من الصحف، وبدأ فى الشروع فى كتابة موضوع أو تعليق! ثم شكى بأن قدراته تلك قد تناقصت لعامل السن.. إنزعج عمناالشهيد على الماحى السخى لحديث أستاذ التجانى، وقال له: كيف الكلام ده، الحزب ده تخلو لى منو؟ فأوضح له التجانى أنه لن يتخلى عن الحزب ولكنه يرغب فى التقاعد عن ممارسة مهام قيادية تنفيذية!.. كنت قد كتبت خاطرتى عن ذلك اللقاء فى وقته وأرسلتها لمجلة "المسيرة" التى يصدرها مكتب الحزب الشيوعى للجامعات والمعاهد العليا، مضمناً رأي المؤيد لفكرة تقاعد القيادات التاريخية عن ممارسة مهام قيادية تنفيذية، إضافة لتقييد تولى منصب السكرتير العام بدورتين، على ألا تزيد الدورة عن أربع سنين، أى لايسمح لشخص ما بتولى منصب السكرتير العام لأكثر من ثمانية أعوام، ليس لدى فكرة عما إذا الموضوع قد نُشر أم لا.. لكن الفكرة الأساسية أنه يجب أن تكون هناك سن للتقاعد عن المهام التنفيذية، أن تتقيد الدورات الزمنية، أن يواصل القادة المتنحين أو المقالين عن المواقع التنفيذية نشاطهم كأعضاء عاديين.

    ولكم الود..

    (عدل بواسطة عدلان أحمد عبدالعزيز on 06-08-2004, 04:10 PM)

                  

06-09-2004, 03:57 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة بوند.. أو سماحة جمل الطين فى منهج نقد العصبة الشيطانية! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    سعدت لورود بعض الآراء التى تُعضد وتساند رأي.. فى إستطلاع صحيفة الرأى العام السودانية بتاريخ الثلاثاء8 يونيو 2004 حول الأستاذ محمد إبراهيم نُقد: http://www.rayaam.net/syasia/syasa2.htm

    حول تغيير القيادة:
    Quote: الحاج وراق :
    من حيث القدرات الفكرية والسياسية الاستاذ نقد هو الأكثر تأهيلاً لقيادة الحزب الشيوعي وهو كذلك الأكثر تأهيلاً لتجديد الحزب وتحويله وفق مقتضيات الظروف الجديدة . وبالطبع إذا إكتمل هذا التجديد فالافضل ان يتم تجديد القيادة حينها بما يتفق مع هذا التجديد..

    حول سن التقاعد:
    Quote: د. فاروق كدودة
    هذا يعتمد على قرار مؤتمر الحزب القادم الخامس، لكني أعرف رأيه الشخصي هو أن يتنحى عن القيادة السياسية المباشرة كل من تعدى السبعين .. ولذلك قد يكون موقفه الشخصي هو أن يقدم من يصغره سناً، لكن هذا يعتمد على أعضاء المؤتمر.


    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de