حضارة "الفراعنة السود" ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية - نزيه خاطر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 09:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2004, 01:49 AM

Husam Hilali
<aHusam Hilali
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حضارة "الفراعنة السود" ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية - نزيه خاطر

    حضارة "الفراعنة السود"

    ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية



    من هم هؤلاء الفراعنة الملقبون بـ”السود” الذين رغم كونهم من غرباء الاراضي النائية جنوباً، صادروا بالكامل ولستة وثمانين عاماً، السلطات الموكلة في المطلق الى من يدل عليه بـ”المحبوب من آمون”، إنساناً وإلهاً إنما في جسد من ذهب؟

    قبضوا على الحكم وسط بلبلة عارمة عمّت مصر عقب انهيار الامبراطورية الثالثة وشيوع الفلتان الأمني خلال المرحلة الانتقالية من بعدها، وتصرّفوا كأصوليين في تطبيقهم الطقوس النقية مثلما كانت سائدة أيام المجد الفرعوني في أزمنة الامبراطورية الاولى، وفرضوا على الأرجاء المصرية ومن ثم على البقاع النوبية، حيث جذروهم، السلطات غير المنتقصة لعرش مصنوع لإله حتى لو أطل للحظة ببشرة سمراء.

    والرمال ووعورة المعابر والمسالك وانبهار العلماء بالعالم الفرعوني في دوائره المصرية غلّفت بالنسيان تلك الدنيا الغريبة التي جاء منها هؤلاء “الفراعنة السود” الذين لفتوا بفضل مسيرتهم الملحمية الى منطقة تعجّ بالمجريات المثيرة وأفرزت في أزمنة متقطعة من الداخل الجغرافي المتمدد جنوباً الى الابواب المجهولة لأفريقيا السوداء ممالك قوية: الكرمة، النبتة، المروي، ولكل منها كبارها وعواصمها وعمقها الجغرافي، والى بعيد ثقافتها وحضارتها وبعض نكهة فرعونية هي كالصدى لفتوحات لم تتوقف للجار الفرعوني الطامع دوماً بوضع يده على مصادر الثروات الافريقية كالذهب والعاج وجلود الحيوانات وريش النعام...

    ***

    الاحداث ذات الطابع المزمن والمتفاعلة حروباً وثورات وصراع قبائل بين شلالات اسوان (البحيرة حالياً) وجبال الحبشة والبحر الأحمر وتلال دارفور، قد يكون لها دور في الاهتمام المتزايد منذ بدايات القرن العشرين بالتاريخ الذي بدا طويلا تاريخاً ضائعاً للبلاد المعروفة بالنوبة، أو بأراضي كوش وفق المراجع الفرعونية.

    وكانت الأركيولوجيا الفرعونية التي استحوذت على ولع معظم علماء الآثار، أسدلت الحجب على جزر تنقيبية رغبت في تعميق معارفها حول ما أعتبر حتى الحرب العالمية الاولى من الضواحي البعيدة لركائز حضارة امتدت أربعة آلاف عام، وغطت العظمة منجزاتها – وأكاد أقول ابتلعت - كل الجوار القريب والبعيد، ملونة إياه بالملامح التي تكاد تضعه في خانة التبعية، وعند المظاهر خاصة.

    والحضور النوبي هذا الذي أخذ مراراً طابعاً اندماجياً بجاره الشمالي القوي الأكول، عرف الممالك التي أمضت أيامها في التصدي العسكري والاقتصادي والثقافي، لطمع الفراعنة من ناحية، ولحذر هؤلاء من جار جنوبي فوضوي وغير منضبط، بل ميال دوماً الى تجاوز حدوده الشمالية معرضاً للأخطار سلامة الطرق التجارية الحيوية وأمن الحاميات الفرعونية في جنوب مصر الفرعونية. ولم يكن الأمر سهلا على المصريين فأهل البقاع الكوشية محاربون أشداء ونبّالون خطيرون أرغموا الفراعنة على بناء سلسلة من القلاع الحصينة عند معظم الشلالات الستة التي تحوّل الملاحة في النيل الى سفر شاق شبه مستحيل.

    ودامت مملكة الكرمة، وهي أقدم الممالك النوبية المعروفة الى اليوم، بين صعود وهبوط في موازاة الامبراطوريتين الفرعونيتين، القديمة والوسيطة، وساد بعدها فراغ عسكري ترك الساحة حرة أمام المصريين، وظل المكان مباحاً حتى وصول الملوك النبتيين الذين انطلاقا من عاصمتهم نبتة فرضوا سيطرتهم الكاملة على مصر نفسها، ولولا استعانة البعض بالأشوريين لما ارتد هؤلاء الى داخل بلاد كوش، ومن بعد الى مدينة مروي التي تحولت الى مملكة حكمت الداخل الكوشي حتى القرن الرابع بعد المسيح.

    ووسط كل هذه الوقائع التاريخية التي تصور الامبرطوريات والممالك كآثار في رمال ومعالم وسط صحراء، تبرز مرحلة “الفراعنة السود” كزمن مضيء في ذاكرة أرض نوبية تعود مجدداً الى واجهة الأحداث بفضل ضربات معاول منقبين لا ينتظرون حتى الوقوع على ما تهبهم إياه ورش أثرية تحت رمال التاريخ. ولم تعلن بعد هذه الورش بكل ثرواتها الأركيولوجية، لكنها من دون أدنى شك، دلّت في الموضوع على رافدين يؤلفان صورتها الحضارية، نوبية ذات ركائز أفريقية منابعها من الداخل أي من العمق الأفريقي، وفرعونية مستعارة من الجار الشمالي ومتأثرة جزئياً بالحضور الديني والمعماري للمصريين الذين يتصرفون كفاتحين غزاة في أرض الرجال السمر. وهؤلاء المصريون أسسوا لحكم الفراعنة السود يوم وقف أحد فراعنتهم في إحدى الحملات أمام جبل برقل ليعلنه مسكناً أصلياً للاله أمون، ولم ينس الملوك النبتيون هذا الكلام الذي باسمه سيطالبون بحقهم بعرش فرعون، وسيحصلون ما يؤمنون به، وإن اختزل حكمهم لمصر بستة وثمانين عاماً، ومن بعد انكسار، فتراجع الى أرض ما وراء الشلالات، فخسارة نهائية وفوضى حتى قيام مملكة مَروي التي ستضع مسافة جغرافية فعلية بينها وجارها الروماني.

    وستأتي نهاية مَروي من الجنوب الأقصى اي من بلاد الحبشة.

    ***

    التنقيب في غليان، والمعالم كأنها تولد من جديد من رحم الصحراء، والاكتشافات كأنها فرعونية، رغم تلونها في معظم المواقع بنكهة محلية تحمل أفريقيتها بامتياز.

    والوصول الى معرفة كاملة صعبة حالياً لما يعصف من أحداث بالارض جنوب الخرطوم، عاصمة السودان الحالي.

    نزيه خاطر

    نقلاً عن صحيفة "النهار"
    الاربعاء 1 ايلول / سبتمبر 2004
                  

09-02-2004, 02:40 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حضارة "الفراعنة السود" ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية - نز (Re: Husam Hilali)

    الاستاذ حسام هلالي شكرا علي هذه الاضاءة

    Quote: المجهولة لأفريقيا السوداء ممالك قوية: الكرمة، النبتة، المروي، ولكل منها كبارها وعواصمها وعمقها الجغرافي، والى بعيد ثقافتها وحضارتها وبعض نكهة فرعونية هي كالصدى لفتوحات لم تتوقف للجار الفرعوني الطامع دوماً بوضع يده على مصادر الثروات الافريقية كالذهب والعاج وجلود الحيوانات وريش النعام...

    اذا لم اكن مخطئا احسست من هذا المقتطف ان الكاتب رغم انه يعترف بفكرة الجوار الافريقي للجار الفرعوني الطامع .الا انه يفصل بين افريقيا و دولة الفراعنة في شمال شرق القارة
    اورد الشيخ انتا ديوب السنغالي الnew Africanist المعروف من الستغال في كتابه المثير للاشجان الاصول الزنجية للحضارة الفرعونية
    اورد تلخيصا للاتجاهات الاثارية في تفسير اصل الحضارة الفرعونية و المحزن في هذه الاتجاهات انها تحاول ان تقول ان الحضارة الفرعونية ذات اصل سامي ( متوسطي) اي انها ذات اصل اسيوي .
    الرد علي هذا الزعم غاية في السهولة و هو اذا كانت الحضارة الفرعونية الافريقية السوداء الاصيلة من اصول سامية اين هي اثار المصدر السامي او المتوسطي التي يمكن الارتكان اليها لتبرير هذا الادعاء بمعني لماذا لا يشتمل الشام او بلاد ما بين النهرين علي معمار مشابه للمعمار الفرعوني الفريد المتمثل في شكل المدفن الملكي(الهرم) او المعبد او الاله او التحنيط .
    الاتجاه الثاني اكثر غرابة و هو الاتجاه القائل ان بناة الاهرام هم غزاة قادمون من الفضاء القريب او البعيد . كل هذا الجهد العنصري فقط من اجل عدم الاعتراف لهذا البذخ التاريخي بأصله الافريقي فقط باحترام المكان او الجغرافيا .
    الجانب الثاني ان عمق الجنوبي للحضارة الفرعونية يمتد الي ابعد من الخرطوم ربما حتي الي كهوف جبال النوبة علي حسب افادة برفسير غبوش في احد التسجيلات التلفزيونية(السودان)
    الاتجاهين وصمهما الشيخ انتا ديوب بالعنصرية و اجتهد في ايجاد العلاقات اللسانية بين لغات افريقيا الغربية مثل لغة الولوف و اللغة الهيروغلوفية .
    ال التعريف في الكلمات ( الكرمة و هي كرما و النبتة هي نبتا و المروي و مروي ) تثير احساسا بعدم التعمق في موضوعات تاريخ السودان
    طه جعفر
                  

09-07-2004, 00:51 AM

Husam Hilali
<aHusam Hilali
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حضارة "الفراعنة السود" ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية - نز (Re: TahaElham)

    تتعمق المشكلة من أن الإنسان المصري ليس شغوفاً بمعرفة جذوره التاريخية ، أو ابراز سؤال الهوية في جملة كينونته الفكرية ، وأنا حين أتحدث عن الإنسان المصري إنما أقصد به الرأي العام لا المثقف وحده .

    ففي نبض الشارع ، تجد المصري يتحدث عن العرب كأنهم أناس آخرين مختلفين عنه ، أو أنه يرى "بأنفته وكبرياءه العرقي" أنه هو المختلف عنهم ، فهم يقولون :- (( العرب جرب )) ، وتستغرب أنك ما إن تنحني مع هذا الشخص في اتجاه حواري آخر ، تجد أنه يعتز بانتماء نسبه إلى "السيد الحسين" لاحظ "الحسين" وليس محمد بن عبد الله - رسول الله - أو علي ابن أبي طالب !

    ولا أعتقد أن الضمير العام المصري يعترف بأفريقيا في هويته إلا كجغرافيا ، في الوقت الذي تجد الكثير من التعنصر الممارس ضد الأفارقة السود ، ويلاحظ هذا في نتاول القضية النوبية . وقضية اللاجئين .

    ما يمكن استخلاصه بشكل عام من هذا السرد الذي يفتقر إلى العمومية والعلمية المطلقة ، أن منطقة حوض النيل هي من أكثر البقع الجغرافيا في العالم التي تثير الجدل بخصوص الجذور التاريخية وما يتبع ذلك . وانها بحاجة ماسة إلى الإهتمام البحثي والإعلامي ، ورفع يد التهميش الممارس من قبل النظم المركزية سواءً في السودان أو في مصر .
                  

09-07-2004, 08:26 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حضارة "الفراعنة السود" ثمرة تنقيبات جديدة في مصر النوبية - نز (Re: Husam Hilali)

    الاستاذ حسام هلالي
    في عام 1999 بالقاهرة التقيت بالاستاذ حمدي ابوجليل احد اصدقاء الاخ محمد عبد الخالق و دار حوار هاديء جدا بيننا حول موضوع الهوية في مصر .
    و لقد تحدث الاستاذ عن محاولات لتحليل الخطاب الثقافي المصري
    و اقترح الانتماءات الاتية
    اولا الاتجاه الافريقي الذي يعلي من قيمة الموقع الجغرافي او الانتماء لافريقيا السوداء . وهذا الخطاب يبلغ اعلي درجات تعاليه عند الكلام حول علاقات القارة التاريخية بالجوار اليوناني و لهذه العلاقة جذورها المثبتة اثاريا بمعني ان مصر هي المكان الاوحد الذي جري فيه هذا التمازج مع انه من المثبت اثاريا ان ليبيا و تونس دخلت في تعاملات عميقة مع الدولة اليونانية و كذلك الجزائر
    اسم القارة اصله من الموروث اليوناني
    و تطورت هذه العلاقات(مع اوروبا) لاحقا مع انتشار المسيحية في مصر


    الاتجاه الثاني اسيوي عروبي اسلامي معلوم الجذور .و هو الان يبدو انه الخطاب الرسمي

    دعاة مصر الفرعونية . منهم من يعتقد ان اصول الحضارة الفرعونية اسيوية . و هؤلاء يعتقدون ان النوبا لم تكن اكثر من تابع و انعكاس لمصر الفرعونية و هولاء يرفضون التعامل مع الاسرة الخامسة و العشرون كجزء من تاريخ الاسرات المعروف و منهم من يقول الفراعنة السود!!!
    كنت اتمني ان يكون هناك اتصال ميسر مع الاستاذ حمدي لان الكلام كان سيكون موثقا
    طه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de