اهل الوجعة في دارفور يتحدثون : الصراع في دارفور صراع سياسي وليس قبلي ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2004, 05:13 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اهل الوجعة في دارفور يتحدثون : الصراع في دارفور صراع سياسي وليس قبلي ..

    سياسيان سودانيان في ندوة بنادي دبي للصحافة:
    الصراع في دارفور سياسي وليس قبلياً كما تزعم الحكومة

    اتفق سياسيان سودانيان بارزان على ان الصراع في اقليم دارفور، هو صراع سياسي، وليس خلافات بين القبائل الرعوية والزراعية، كما تردد الحكومة السودانية دائما، لكنهما أكدا انه على الرغم من ذلك فإن ابناء دارفور، لن يرفعوا شعار «حق تقرير المصير».جاء ذلك في ندوة عقدت بنادي دبي للصحافة الليلة قبل الماضية، وتحدث فيها الدكتور التيجاني السيسي حاكم ولاية دارفور السابق والناشط السياسي حاليا في بريطانيا حيث يعيش، والدكتورة مريم الصادق المهدي مساعدة الامين العام لحزب الامة القومي السوداني، وحضرها عدد من المهتمين بالشأن السوداني.

    في البداية تحدث السيسي، وعرج مطولا على التاريخ، وسرد ماضي المنطقة وتركيبتها السكانية والعرقية، وقال انه بحكم انتشار الرعاة والمزارعين، فإن الكثير من الخلافات والاحتكاكات، كانت تحدث لكنه كان يتم حلها في اطار ودي وبشكل سلمي.

    واضاف ان ما يحدث حاليا،ليس خلافات محلية او داخلية، وانما صراع سياسي واضح، اسفر عن مأساة انسانية كبيرة،اثارت المجتمع الدولي الذي لم يعد يتحمل ما يحدث من فظائغ في الاقليم، مشيرا الى ان هذه المأساة تتجسد في اعداد كبيرة من القتلي،وهدم الاف القرى وتشريد نحو 750,1 مليون نسمة هم الآن متواجدون في معسكرات اللاجئين.

    وقال ان المطلوب الان ان يعاد هؤلاء النازحون الى قراهم بعد ان يتم تأمينها امنيا، وتوفير الخدمات الضرورية لها، حتي يستطيعوا ان يمارسوا حياتهم بشكل طبيعي،مشيرا الى ان الحكومة السودانية غير جادة في التوصل الى حل سياسي للازمة في الاقليم، لكن الموضوع الان لم يعد شأناً سودانيا حيث يوجد حاليا قرار مجلس امن رقم 1564 والذي عقد الامور على الخرطوم وجعل هامش المناورة امامها قليلا.

    وشدد على ضرورة معالجة الخلل في عمليات الاغاثة التي تقدم للنازحين، مطالبا بفتح المزيد من جسور الاغاثة، والتأكد من انها تصل فعلا الى مستحقيها، الذين تعج بهم معسكرات النازحين داخل السودان.

    وردا على سؤال ل«البيان» حول مدى تأثير تنفيذ الحكومة السودانية للاجندة الغربية المطلوبة لانهاء ازمة دارفور على وحدة السودان، قال السيسي ان ابناء دارفور لن يطالبوا ابدا ولن يرفعوا شعار «حق تقرير المصير» رغم ان منطقتهم آخر من انضم الى السودان، مشيراً الى ان الحديث عن اياد صهيونية في المنطقة ليس الا ايمانا بنظرية المؤامرة،مؤكدا انه يأمل ان تحل المشكلة في اطار سوداني.

    وقال ردا على سؤال حول تأخرهم في مخاطبة العرب، قال السيسي انهم لم يتأخروا، بل قاموا بمخاطبة العالم الخارجي وكذلك العرب ونبهوا الى خطورة الاوضاع الانسانية في المنطقة، كما انهم اسدوا النصح الى الحكومة السودانية لكنها لم تستمع الى ذلك.

    وحمل السيسي على العالم العربي، وقال ان هناك عدم تفهم من جانبه للازمة، بل وينحاز بشكل اعمى للنظام الحاكم في السودان، دون ان ينظر الى افعاله، وهو مقتنع بأنه يحمي القيم الاسلامية والعروبة، لكنه للأسف هو الذي يدمرها.

    أما الدكتورة مريم الصادق المهدي، ابنة الزعيم المعارض رئيس الوزراء السابق، فبدأت حديثها بتوجيه الشكر الى دبي ومشيدة بانفتاحها الاعلامي، وأشارت الى ان السودان ما زال بعيدا عن الاهتمام العربي، وبالتحديد في المجال الاعلامي حيث يبدو مغيبا الى حد كبير.

    ورددت المهدي المشاكل التي يعاني منها السودان، وقالت ان هناك تنمية غير متوازنة، والجميع يشكو من هذا الامربلا استثناء، مشيرة الى ان المطلوب الان هو ان تتحول الدولة من دولة حزب الى دولة وطن يتسع للجميع، مضيفة ان السودان يحتاج الى الحل السياسي الشامل وليس الى السلاح، واستطردت انه للأسف فإن صوت السلاح هو المسموع الان وبشكل قوي في الداخل والخارج.

    وحول الاوضاع في اقليم دارفور، قالت: للأسف انتقل زمام المبادرة، من يد الحكومة السودانية الى المجتمع الدولي، بعد هذه الفظائع التي ارتكبت هناك، وحملت مريم المهدي الحكومة السودانية مسئولية انتقال هذا الملف الى الامم المتحدة، مثلما حملتها مسئولية الفشل في تحويل اتفاق نيفاشا من اتفاق ثنائي الى اتفاق قومي، مؤكدة ان هذه الحكومة خيارها الدائم هو اللجوء الى القوة واقصاء الاخرين، وهذا الامر ادى الى تدويل المشكلة لأول مرة في تاريخ السودان.

    واضافت انه على الرغم من ان الاوضاع حرجة وخطيرة، الا ان الحلول ممكنة ومتداولة بين كل الفعاليات السودانية، ومنها تنظيم مؤتمر وطني، يتناول مناقشة كل القضايا الوطنية وبمشاركة كل القوى السودانية.

    اما بالنسبة الى ازمة دارفور فان هناك اجراءات عاجلة لابد من اتخاذها لعلاج المشكلة،ومنها احداث تغييراداري فوري في الاقليم، وتشكيل جسر اغاثي عاجل، ومعرفة مصير العون الانساني وهل يصل فعلا الى مستحقيه ام لا ؟

    كذلك يجب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لتحديد مرتكبي الجرائم ومعاقبتهم، ومعرفة الضحايا وتعويضهم.

    وردا على سؤال ل«البيان» حول كيفية مساعدة المعارضة السودانية في انهاء ازمة دارفور، قالت المهدي ان المعارضة لم تتأخر عن المساعدة في هذا الاتجاه، وقدمت الكثير من الافكار والمبادرات من أجل حل الأزمة، رافضة تشبيه البعض للمعارضة السودانية بأنها مثل المعارضة العراقية التي يستغلها الغرب من اجل تحقيق مخططات في المنطقة.

    حسب اعتقاد هؤلاء البعض، وقالت ان المعارضة السودانية وطنية وقادت البلاد منذ الاستقلال، وكانت وستظل دائما ابنة رحم هذا المجتمع.
                  

10-02-2004, 05:36 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اهل الوجعة في دارفور يتحدثون : الصراع في دارفور صراع سياسي وليس قبلي (Re: محمد عبدالرحمن)


    اخي الحبيب محمد سباق دائما لنقل الجديد على الصعيد السياسي ويا لها من مهمة تنويرية
    الحقيقة هذا اللقاء و غيره من اللقاءات التى اجراها الحبيبان دكتور تيجانى السيسي و دكتورة مريم الصادق اسهمت بشكل كبير فى ازالة اللبس و الغوض عن كثير من الامور المتعلقة بازمة دارفور للراى العام بالامارات
    ولي عودة
                  

10-02-2004, 11:49 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اهل الوجعة في دارفور يتحدثون : الصراع في دارفور صراع سياسي وليس قبلي (Re: lana mahdi)

    الاميرة بت مهدي

    تحياتي ...

    شاكر ياستي مرورك من هنا ، وفي انتظار ان تنقلي لنا مادار عندكم ، وفي الحقيقة عندما يتكلم دكتور التجاني عن دارفور فيحق لنا ان نسمع لانه ( الواطي الجمرة ) ، وهو نموذج للمثقف السوداني الذي يجب ان نحترمه ونقدمه وننصت اليه ، لانه ارتبط بجذوره التي انجبته وعلمته وقدمته ممثلا لها ، وكان خيرا ممثلا وسفيرا لاهلنا في دارفور ...

    لنا التحية عبرك للدكتور السيسي ودكتورة مريم وفي انتظار عودتك ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de