التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عربي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 12:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2004, 10:33 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عربي


    التصوف الإسلامي
    بين
    وحدة الشهود ووحدة الوجود
    مدخل إلى فكر محيي الدين بن عربي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كاتب البحث: نهاد خياطة


    إذا قال الصوفي: "لا أرى شيئاً غير الله"، فهو في حال وحدة شهود. وإذا قال" "لا أرى شيئاً إلا وأرى الله فيه"، فهو في حالة وحدة وجود. ولعل هذا أوجز تبسيط ممكن لهذين الاصطلاحين اللذين يختزلان التجربة الصوفية في كل أبعادها. فحال وحدة الشهود هي حال الفناء، وحال وحدة الوجود هي حال البقاء. والفناء والبقاء متلازمان، لا ينفك أحدهما عن الآخر؛ وكذلك وحدة الشهود ووحدة الوجود: فإذا كنت فانياً عن شئ، فأنت لا بُّد باقٍ بغيره؛ أو إذا كنت باقياً في شئ فأنت، لا محالة فانٍ عن سواه. وهذا أمر طبيعي، بما أن الإنسان عاجز عن جمع همته، أو تسليط انتباهه، على أكثر من موضوع واحد في نفس اللحظة. هذه الورقة التي أكتبُ عليها، إن فكرت فيها (طولها .. عرضها .. لونها .. الخ) تعذّر علي أن أكتب عليها، وإن فكرت في الكتابة أو فيما أكتب، تعذّر علي التفكير في الورقة. في الحالة الأولى يقال في المصطلح الصوفي: أنا باقٍ بالورقة، فانٍ عن الكتاب، وفي الحالة الثانية، يقال: أنا فانٍ عن الورقة، باقٍ بالكتابة.
    يقول ابن عجيبة: "إن الفناء هو أن تبدو لك العظمة فتنسيك كل شئ، وتغيبك عن كل شئ، سوى الواحد الذي "ليس كمثله شئ"، وليس معه شئ. أو تقول: هو شهود حق بلا خلق، كما أن البقاء هو شهود خلق بحق .. فمن عرف الحق شهده في كل شئ، ولم يرَ معه شيئاً، لنفوذ بصيرته من شهود عالم الأشباح إلى شهود عالم الأرواح، ومن شهود عالم المُلك إلى شهود فضاء الملكوت. ومن فني به وانجذب إلى حضرته غاب في شهود نوره عن كل شئ ولم يثبت مع الله شيئاً."
    ما يهمنا، فيما نحن في صدده من قول ابن عجيبة، قوله: "إن الفناء هو شهود حق بلا خلق، كما أن البقاء هو شهود خلق بحق .." بعبارة أخرى، إن الفناء، أو وحدة الشهود، امتصاص التجليات في مبدأها – المبدأ يمتص تجلياته "ويشفطها" – أو هو اختزال الدائرة في نقطة المركز؛ بينما البقاء هو شيوع المبدأ في تجلِّياته، أو هو اندياح نقطة المركز في الدائرة. في الحالة الأولى، يغيب الخلق في الحق، وفي الثانية، يتجلى الحق في الخلق. والخلق والحق أبداً ما بين غياب وتجلٍّ.
    والمثال الذي كثيراً ما يسوقه الصوفية تبياناً لحالي الفناء والبقاء جواب قيس ليلى عندما سئل "أين ليلى"، وقوله: "أنا ليلى"! فقيس، لما قال ما قال، كان فانياً عن نفسه باقياً بليلى.
    لكن خير مثال يوضح لنا حالي الفناء والبقاء، كونه منتزعاً من حياتنا المعاصرة، مثال الممثل السينمائي أو المسرحي الذي يؤدي دوراً رسمه له المخرج: الممثل في هذه الحالة يتكلم كلاماً غي كلامه هو، ويأتي أفعالاً ليست أفعاله هو، بل كلامه وأفعاله كلام وأفعال الشخصية التي يؤدي دورها. بالتعبير الصوفي نقول: إن الممثل فانٍ عن نفسه باقٍ بدورهِ.
    ووحدة الشهود نوع من التوحيد يختلف عن توحيد الإيمان الذي نصت عليه الشريعة، من حيث إن التوحيد الشهودي توحيد يقيني، تجريبي أو "ذوقي"، على حد المصطلح الصوفي. بينما التوحيد الشرعي إيماني، نقلي، يُلتمس إليه الدليل بالنظر العقلي. وعلى هذا، فإن التوحيد الشهودي، أو وحدة الشهود، حال أو تجربة، لا فكر واعتقاد. يقول المرحوم الدكتور أبو العلا عفيفي: "هو التوحيد الناشئ عن إدراك مباشر لما يتجلَّى في قلب الصوفي من معاني الوحدة الإلهية في حال تجلُ عن الوصف وتستعصي على العبارة؛ وهي الحال التي يستغرق فيها الصوفي ويفنى عن نفسه وعن كل ميل سوى الحق، فلا يشاهد غيره لاستغراقه فيه بالكلية. ثم يتابع قائلاً: "هذا هو الفناء الصوفي بعينه، وهو أيضاً مقام المعرفة الصوفية التي ينكشف فيها للعارف معنى التوحيد الذي أشار إليه ذو النون المصري إذ يقول: "إنه بمقدار ما يعرف العبد من ربّه يكون إنكاره لنفسه؛ وتمام المعرفة بالله تمام إنكار الذات". ثم يتابع عفيفي: "فإن العبد إذا انكشف له شمول القدرة والإرادة الإلهية والفعل الإلهي، اضمحلت الرسوم والآثار الكونية في شهوده وتوارت إرادته وقدرته وفعله في إرادة الحق وقدرته وفعله. ووصل إلى الفناء الذي هو عين البقاء: لأنه يفني عن نفسه وعن الخلق ويبقى بالله وحده.
    وينقل عفيفي عن التهانوي قوله: "والتوحيد عند الصوفية معرفة وحدانيته الثابتة له في الأزل والأبد، وذلك بألا يحضر في شهوده غير الواحد جلّ جلاله .. فيرى صاحب هذا التوحيد كل الذوات والصفات والأفعال متلاشية في أشعة ذاته (أي ذات الحق – التفسير من تدخل عفيفي) وصفاته وأفعاله، ويجد نفسه في جميع المخلوقات كأنها مدبّرة لها وهي أعضاؤها." ثم يقول التهانوي: "ويرشد فهم هذا المعنى إلى تنزيه عقيدة التوحيد عن الحلول والتشبيه والتعطيل، كما طعن فيهم (أي الصوفية) طائفة من الجامدين العاطلين عن المعرفة والذوق، لأنهم إذا لم يثبتوا معه غيره فكيف يعتقدون حلوله فيه وتشبيهه به، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.
    أقول (والقول هنا لـ نهاد خياطة): نحنُ هنا أمام نوسة هائلة من نوسات النفس البشرية في سعيها إلى نفي العالم من أجل إثبات الألوهة، بعد أن كانت في "وثنيتها" تنفي الألوهة من أجل إثبات العالم، أو على أعلى اعتبار، تجعل الألوهة شيئاً من أشياء العالم؛ "تشيِّئُها" وتصنعها من التمر، حتى إذا جاع عبادها أكلوها وأخذت طريقها إلى حيث النفايات. إذن، لا بُّد من مواجهة نوسة نفي الألوهة من أجل إثبات العالم بنوسة مضادة وصلت إلى أقصى مدى لها عند صوفية وحدة الشهود الذين قالوا بنفي العالم من أجل إثبات الألوهة.
    نعود إلى عبارة التهانوي القائلة إن الصوفية لا يثبتون مع الله غيره، ولا مع صفاته صفات أخرى، ولا مع أفعاله أفعالاً أخرى. يعقِّب عفيفي على قول التهانوي بالقول إنه إذا أخذ على إطلاقه، لا يجعل الصوفية من القائلين بالتوحيد بل بوحدة الوجود، وهو معنى للتوحيد كادت أن تقول به المدرسة البغدادية في القرن الثالث الهجري، ومن زعمائها أبو القاسم الجنيد.
    نستعرض فيما يلي طرفاً من أقوال كبار ممثلي هذه المدرسة، بادئين بأبي القاسم الجنيد. ولشيخ الصوفية أقوال أقوال كثيرة في التوحيد أهمها قوله: "أن يرجع العبد إلى أوله فيكون كما كان قبل أن يكون". يشير الجنيد بهذا إلى قوله تعالى: ﴿وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريَّتهم وأشهدتهم على أنفسهم: ألست بركم؟ قالوا: بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين.﴾ "الأعراف 172". أي أن شهادة الخلق للحق بوحدانيته وربّوبيته قد أخذها الله تعالى من بنى آدم في الميثاق الأول، وهم بعد في عالم الغيب قبل أن يوجدوا في عالم الشهادة، عندما كانوا مجرد إمكانية وجود، أو وجود بالقوة، وقبل أن ينقلوا إلى وجود بالفعل في هذا العالم. فإذا فني الصوفي عن نفسه وعن الخلق كان في حال مماثلة لحاله في عالم الذرّ، أو إن شئت قلت: في نفس الحال إياها، لأن كل خروج من عالم الزمان والمكان هو التقاء بلحظة الميثاق التي قيلت فيها كلمة "بلى!".
    وقد غلا الشبلي في توحيده غلواً أدى به إلى تكفير الموحِّد بقوله: "من أجاب عن التوحيد بالعبارة فهو ملحد، ومن أشار إليه فهو ثنوي، ومن سكت عنه فهو جاهل، ومن وهم أنه واصل فليس له حاصل، ومن أومأ إليه فهو عابد وثن، ومن نطق فيه فهو غافل، ومن ظن أنه قريب فهو بعيد، ومن تواجد فهو فاقد، وكل ما ميَّزتموه بأوهامكم وأدركتموه بعقولكم من إثم معانيكم، فهو مصروف مردود إليكم، محدث مصنوع مثلكم."
    مفتاح توحيد الشبلي هو العبارة الأخيرة التي تفيد استحالة توحيد الخلق الحادث للحق القديم، لأن توحيد الحادث حادث مثله؛ فهو بهذا الاعتبار عدم أو بحكم العدم. وإثبات وجود آخر مع الله الذي له وحدة الوجود إنما هو شرك أو إلحاد به، - وهذا ما أدى ببعضهم إلى القول: ما وحّد الله غير الله!.
    وكان الحلاج يقول: "إن العبد إذا وحّد الله تعالى فقد أثبت نفسه، ومن أثبت نفسه فقد أتى بالشرك الخفي. وإنما الله تعالى هو الذي وحّد نفسه على لسان من شاء من خلقه."
    وقد أوفى الهروي على الغاية عندما قال:
    ما وحّد الواحد من واحد ــــــ إذ كل من وحّده جاحد
    توحيد من ينطق عن نعته ــــــ عارية أبطلها الواحد
    توحِّيده إياه توِّحيده ـــــــ ونعت من ينعته لاحد
    يلاحظ عفيفي أن بعض الدارسين من المستشرقين خلص من هذه الأقوال، بل من هذه المواقف، إلى أن السمة الغالبة على التصوف الإسلامي هي سمة "وحدة الوجود". لكن ما هي وحدة الوجود؟؟ ليس من اليسير إيجاد تعريف دقيق لهذه النظرية أو العقيدة، لأنها كثيراً ما تلتبس بالحلول الذي يتنافى مع العقيدة الإسلامية، وربما غير الإسلامية. لكن ما يعنينا منها هنا هو وحدة الوجود التي يقول بها الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي.
    فالحلول Panthesim معناه امتصاص المبدأ في تجلِّياته بحيث يصبح الخالق أسير مخلوقاته؛ فهي هو من كل وجه وهو هي من كل وجه. على حين أن وحدة الوجود Unity of Being أو على الأقل وحدة الوجود التي يقول بها ابن عربي، تختلف اختلافاً بيناً عن عقيدة الحلول، وإن كانت تتقاطع معها في بعض النقاط لكي تتفارق عنها في بعض النقاط الأخرى، أو حتى في نفس النقاط.
    ولكي نوضح ذلك نذّكر بما قلناه في مطلع كلامنا أن ثمة تلازماً بين الفناء والبقاء، بحيث لا فناء بلا بقاء، ولا بقاء بلا فناء، بل إن الفناء هو عين البقاء، وإنهما حقيقة واحدة ولا فرق بينهما إلا في الاعتبار، أو قل إنهما مظهران من حقيقة واحدة: أحدهما سلبي (الفناء) وثانيهما ايجابي (البقاء). كما تبيّن معنا أن وحدة الشهود تسمية أخرى للفناء، ووحدة الوجود تسمية أخرى للبقاء. وكلتا التسميتين – وشأنهما في هذا كشأن الفناء والبقاء – تعبّر عن حقيقة واحدة، ولا فرق بينهما إلا في الاعتبار، حتى ليمكننا القول إن وحدة الشهود هي عين وحدة الوجود، قياساً على القول إن الفناء هو عين البقاء.
    ولو عدنا إلى مثال الممثل السينمائي أو المسرحي الذي يؤدي دور شخصية معينة، لأمكننا التمييز بين ثلاثة أحوال: أولها، فناء الممثل عن نفسه؛ ثانيهما، بقاؤه في الشخصية التي يلعب دورها؛ وثالثهما، بقاء الشخصية التي يلعب دورها في الممثل: فهي التي تنطق بلسانه فيما هو ينطق بلسانها، وهي التي تفعل من خلاله فيما هو يفعل من خلالها. وعلى هذا فقد يعني بقاء الصوفي في الحق بقاء للحق في الخلق أيضاً. ومن هنا قال الحلاج: "ما في الجُبة غير الله!".
    ويمكننا أن نلاحظ هذه الأطوار الثلاثة في وصف عفيفي للتجربة الصوفية إذ يقول: ولكن العبد الفاني عن نفسه، الباقي بربه، ليس في حالة سلبية محضة، كما قد يسبق إلى الأوهام، لأن بقاءه بالله يشعره بنوع من "الفاعلية"، لا عهد له به، إذ يرى نفسه وكأنه مُنفِّذ للإرادة الإلهية، مدبِّر كل ما يجري في الوجود، محرّك للأفلاك، قطب الوجود الذي يدور عليه كل شئ.
    لكن أين تتقاطع وأين تتفارق وحدة الوجود والحلول؟.

    نواصل في اللقاء القادم ،،،،
                  

10-18-2004, 00:27 AM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Thanks for this nice topic (Re: aboalkonfod)


    Salam my Brother
    I will print out when I reach home and read with profound comprehension
    Please keep up on such issues ya Habeebi
    Thanks for this nice topic
    Zainelabdin

                  

10-18-2004, 08:21 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)


    أخي/ الحليلة .. مشكور للمرور
    خليك متابع معانا ،،،
                  

10-18-2004, 08:52 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)


    كنا في الحلقة السابقة وقفنا عند هذا السؤال الجوهري:

    لكن أين تتقاطع وأين تتفارق وحدة الوجود والحلول؟.
    نواصل ..


    النظريتان تتقاطعان عند اعتبارهما أن الله والعالم كينونة واحدة، وتتفارقان من حيث إن عقيدة الحلول تنفي ثنائية الحق والخلق، على حين أن وحدة الوجود التي قال بها الشيخ الأكبر تعترف بثنائية الحق والخلق وتنفيها في نفس الوقت. فهي تحافظ على الثنائية فيما تقول بالوحدة، أو وحدة في ثنائية؛ لكنها تمنح الوحدة قيمة مطلقة والثنائية قيمة نسبية. والسبب في ذلك قِدم الحق وحدث الخلق. فالخلق، أو العالم، محدث غير قديم. ووجوده بهذه الصفة، ليس إلا وجوداً عابراً بما هو صائر إلى زوال؛ بينما الحق تعالى موجود أزلاً، وموجود أبداً، لا بل هو الوجود بامتياز. وبذلك يكون وجود الخلق، قياساً على وجود الحق، وجوداً كالعدم، أو هو ألا وجود. فكل ما له بداية ونهاية فهو محدث، لا حظ له في قِدم. وهو، بهذه الصفة، لا وجود له إلا ما بين بدايته ونهايته؛ أما قبل البداية وبعد النهاية فعدم محض على صعيد الخلق بما هو خلق. إذن، فثنائية الحق والخلق معترف بها بمقدار "وجود" الخلق ما بين نشأته ومآله؛ وإلا فالوجود للحق تعالى وحده، لأنه هو الوجود بامتياز، كما قلنا. وعلى هذا تكون ثنائية الحق والخلق ذات قيمة نسبية، ويكون وجود الحق وحده ذا قيمة مطلقة. أو تقول إن ثنائية الحق والخلق شأن عابر، بينما وجود الحق وحده هو الثابت والدائم. أو تقول إن وجود الحق وجود حقيقي، ووجود الخلق وجود اعتباري. فوجود الخلق، بهذا الاعتبار، أمر معترف به لدى الشيخ الأكبر.
    ثمة معيار آخر للتمييز بين الحلول ووحدة الوجود، أعني به التنزيه والتشبيه، أو المباينة والمحايثة، على حد تعبير الإمام ابن قيم الجوزية، أو التقيد والإطلاق، على حد قول الشيخ الأكبر.
    تلتقي عقيدة الحلول مع عقيدة وحدة الوجود في أن الاثنتين تقولان بالمحايثة، محايثة الألوهة للعالم؛ وتفترقان من حيث أن الحلول يقول بالمحايثة المطلقة، على حين أن وحدة الوجود تقول بالمحايثة النسبية. فالحق ليس مبايناً للخلق مباينة مطلقة، لأنه لو كان كذلك لكان الخلق موجوداً بذاته، ولم يكن حادثاً، وكان حداً للألوهة. ويؤدي بنا إلى نتيجة مشابهة القول بأن الحق محايث للخلق محايثة مطلقة بلا مباينة، فيكون الله تعالى، في هذه الحالة، محدوداً بحدود العالم، متناهياً كتناهي العالم، نسبياً كنسبيَّته. إذن لا بّد من الاعتراف بكلتا صفتي التنزيه والتشبيه، أو المباينة والمحايثة، أو المفارقة Transcendence والكمون Immanence. وقد جمع ابن عربي بين التنزيه والتشبيه في قوله: "وبالجملة فالقلوب به هائمة والعقول فيه حائرة، يريد العارفون أن يفصلوه تعالى بالكلِّية عن العالم من شدة التنزيه فلا يقدرون، ويريدون أن يجعلوه عين العالم من شدة القرب فلا يتحقق لهم؛ فهم على الدوام متحيِّرون: فتارة يقولون: "هو"، وتارة يقولون "ما هو"، وتارة يقولون "هو ما هو"، وبذلك ظهرت عظمته تعالى."
    ويقول أيضاً: (والقول لابن عربي) "التنزيه عن أهل الحقائق في الجانب الإلهي عين التحديد والتقييد. فالمنزِّه إما جاهل أو صاحب سوء أدب .. وكذلك من شبَّهه وما نزَّهه فقد قيَّده وحدَّده وما عرفه. ومن جمع معرفته بين التنزيه والتشبيه بالوضعين على الإجمال – لأنه يستحيل ذلك على التفصيل لعدم الإحاطة بما في العالم من الصور – فقد عرفه مجملاً لا على التفصيل كما عرف نفسه مجملاً لا على التفصيل."
    ثمة معيار ثالث هو الإقرار بأن الله تعالى واجب الوجود بذاته، وأن العالم واجب الوجود بغيره. يترتب على هذا القول أن الله تعالى مطلق، لا بل هو المطلق، وأن العالم نسبي، وأن النسبي تابع للمطلق وخاضع له. وعند ابن عربي أن الخلق يشترك مع الحق في كل صفة واسم إلا الوجوب بالذات. يقول الشيخ الأكبر: "ولا شك أن المحدَث قد ثبت حدوثه وافتقاره إلى محدِث أحدثه لإمكانه لنفسه. فوجوده من غيره، فهو مرتبط به ارتباط افتقار. ولا بُّد أن يكون المستند إليه واجب الوجود لذاته، غنياً في وجوده بنفسه غير مفتقر، وهو الذي أعطى الوجود بذاته لهذا الحادث فانتسب إليه. ولما اقتضاه لذاته كان واجباً به. ولما كان استناده إلى من ظهر عنه لذاته، اقتضى أن يكون على صورته فيما ينسب إليه من كل شئ من اسم وصفة، ما عدا الوجوب الذاتي؛ فإن ذلك لا يصح في الحادث، وإن كان واجب الوجود ولكن وجوبه بغيره لا بذاته."
    ثمة معيار رابع هو طبيعة الارتباط بين الحق والخلق. وهي رابطة معنوية لا جسمانية أو مادية. وفي هذا القول للشيخ الأكبر: "أما الارتباط الجسماني فلا يصح بين العبد والرب {أو بين الخلق والحق} لأنه تعالي "ليس كمثله شئ"، فلا يصح به ارتباط من هذا الوجه أبداً لأن "الذات" له الغنى عن العالمين؛ بخلاف الارتباط المعنوي، فإنه من جهة مرتبة الألوهية. وهذا واقع بلا شك لتوجه الألوهية على إيجاد جميع العالم بأحكامها ونسبتها وإضافتها."

    نواصل في الحلقة القادمة ،،،
                  

10-20-2004, 02:53 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق

    و السلام لكل من تتحسس عينية الكلمات عدد النجوم و قل من تسليمي

    ايها الاخ الكريم لقد طرحت بحرا ليس لنا له مجدافا بحرابل محيطا
    يقف السائرون بساحله فلا يخوضه الا من له باع و اين صاحب الباع في
    هذا الزمان الانكد؟؟
    فالتصوف و كما هو{{ان قلنا معلوم فقد اخطأنا و ان قلنا غير معلوم فقدجهلناْْْْ!!؟}} لان في كل فرد شئ من التصوف ! و لكن اين نجد من
    يعرفنا بهذا البحر الخضم ؟ و يقولون من راى ليس كمن سمع !
    و لم نجد من رأى و يخبرنا ويقول رأيت !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟
    أخي كما تعلم ان السندوتشات اخف حملا و اسرع التهاما و ربما هضما
    فشيشك علينا حبة حبة ادينا حتى تتفتح عينينا و نشوف و نسأل حبة
    حبةلامن نفهم بعدين جيب ليناالكلام الكبير الكبارالدقيق هذا كلام ناس
    ابن عربي و الشبلي و الحلاج عندما تكون المدارك قد توسعت و من
    خلال هذا الكلام الرائع تتبادر الي الواحد و هو يقرأ كثير من الاسئلة
    التي تحتاج الى اجابات او توضيح

    و اجمل ما ارى انك طرقت موضوعا اتمنى ان يدرك مغزاه و ان يتناوله
    الاخوة والاخوات بتجرد بعيدا عن العواطف العمياء واهل الحق هم الذين
    سيثبتون و هذا لا شك فيه

    {{ و قد مرت كلمة الالوهة و نوسة هائلة فماذا تعني و ابن قيم الجوزية فهل هو ابن القيم صاحب ابن تيمية أم عالم اخر؟
    و مرة وردة الكلمة البقاء في و اخرى البقاء ب فهل هناك فرق؟
    و هناك الشهود فماذا يعني الشهود ...}} يبدو ان للصوفيه الفاظ
    و مصطلحات فهل يمكن القاء الضوء قليلا لانها مفتاح .. فاذا
    ما عرفت المعاني فقد وضح البيان ...
    أما الحلول و الاتحاد فهذا امر اصبح الناس الان بعيدين عن الكلام
    فيه و يقال على حسب ما نسمع ان ابن العربي نفسه نفي هذا في اخر
    ايامه
    و المهم الان اخي ماهو التصوف ؟ و هل يصلح في هذا الزمان؟
    و اين رجاله ؟أ هم موجودون ؟ و هل التصوف هو شسء ظاهر ام خفي
    و ان كان خفي فكيف اعرفه و اعرف اهله و ان كان ظاهر فلماذا لا
    يتشبث به كل احد؟لان من اقوالهم نحن في سعادة لو عرفها الملوك
    لجالدونا عليها بالسيوف !!!!!
    اخي امر التصوف امر عجيب لو امكن حبة حبة و اتحملنا ان قام
    عليك زول و اساء فلا تتشنج و تشيل عكازك فالعكاز هنا ما بنفع
    نحن ناس دايرين نتلم و الله ما عارفين حاجة

    و معذرة للاطالة ولكلامي الخارم بارم ده
    و الشكر اجزله و الدعاء اطيبه دنيا و اخرة لكل من يشارك بالصح
    او بالغلط و الناس تتحمل بعضها لان الامر كله لله
    و كل من عند الله

    و مثلما يهدر واد في انطلاق و كما ينصب في بحر نعظيم
    يحتوينا بعد ايام فرا ق في عناق هــذه الام الرؤوم

    و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

    اخوكم الكايس يعرف عمر
                  

10-20-2004, 02:59 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق

    و السلام لكل من تتحسس عينية الكلمات عدد النجوم و قل من تسليمي

    ايها الاخ الكريم لقد طرحت بحرا ليس لنا له مجدافا بحرابل محيطا
    يقف السائرون بساحله فلا يخوضه الا من له باع و اين صاحب الباع في
    هذا الزمان الانكد؟؟
    فالتصوف و كما هو{{ان قلنا معلوم فقد اخطأنا و ان قلنا غير معلوم فقدجهلناْْْْ!!؟}} لان في كل فرد شئ من التصوف ! و لكن اين نجد من
    يعرفنا بهذا البحر الخضم ؟ و يقولون من راى ليس كمن سمع !
    و لم نجد من رأى و يخبرنا ويقول رأيت !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟
    أخي كما تعلم ان السندوتشات اخف حملا و اسرع التهاما و ربما هضما
    فشيشك علينا حبة حبة ادينا حتى تتفتح عينينا و نشوف و نسأل حبة
    حبةلامن نفهم بعدين جيب ليناالكلام الكبير الكبارالدقيق هذا كلام ناس
    ابن عربي و الشبلي و الحلاج عندما تكون المدارك قد توسعت و من
    خلال هذا الكلام الرائع تتبادر الي الواحد و هو يقرأ كثير من الاسئلة
    التي تحتاج الى اجابات او توضيح

    و اجمل ما ارى انك طرقت موضوعا اتمنى ان يدرك مغزاه و ان يتناوله
    الاخوة والاخوات بتجرد بعيدا عن العواطف العمياء واهل الحق هم الذين
    سيثبتون و هذا لا شك فيه

    {{ و قد مرت كلمة الالوهة و نوسة هائلة فماذا تعني و ابن قيم الجوزية فهل هو ابن القيم صاحب ابن تيمية أم عالم اخر؟
    و مرة وردة الكلمة البقاء في و اخرى البقاء ب فهل هناك فرق؟
    و هناك الشهود فماذا يعني الشهود ...}} يبدو ان للصوفيه الفاظ
    و مصطلحات فهل يمكن القاء الضوء قليلا لانها مفتاح .. فاذا
    ما عرفت المعاني فقد وضح البيان ...
    أما الحلول و الاتحاد فهذا امر اصبح الناس الان بعيدين عن الكلام
    فيه و يقال على حسب ما نسمع ان ابن العربي نفسه نفي هذا في اخر
    ايامه
    و المهم الان اخي ماهو التصوف ؟ و هل يصلح في هذا الزمان؟
    و اين رجاله ؟أ هم موجودون ؟ و هل التصوف هو شسء ظاهر ام خفي
    و ان كان خفي فكيف اعرفه و اعرف اهله و ان كان ظاهر فلماذا لا
    يتشبث به كل احد؟لان من اقوالهم نحن في سعادة لو عرفها الملوك
    لجالدونا عليها بالسيوف !!!!!
    اخي امر التصوف امر عجيب لو امكن حبة حبة و اتحملنا ان قام
    عليك زول و اساء فلا تتشنج و تشيل عكازك فالعكاز هنا ما بنفع
    نحن ناس دايرين نتلم و الله ما عارفين حاجة

    و معذرة للاطالة ولكلامي الخارم بارم ده
    و الشكر اجزله و الدعاء اطيبه دنيا و اخرة لكل من يشارك بالصح
    او بالغلط و الناس تتحمل بعضها لان الامر كله لله
    و كل من عند الله

    و مثلما يهدر واد في انطلاق و كما ينصب في بحر نعظيم
    يحتوينا بعد ايام فرا ق في عناق هــذه الام الرؤوم

    و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

    اخوكم الكايس يعرف عمر
                  

10-20-2004, 10:40 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    ... up
                  

10-20-2004, 10:50 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)


    أخي/ عمر الرباطابي

    لك الشكر والتقدير على المتابعة والاهتمام (المُداخلة):
    أوافقك الرأي .. في أن موضوع (التصوف) وفلسفته .. موضوع
    شائك .. إن لم يكن معقد .. كما نوهت في مداخلتك ..

    .. على العموم سأعود قريباً .. للأشياء التي ذكرتها والأسئلة
    التي طرحتها بشئ من التفصيل ..

    ولك الشكر ..
                  

10-22-2004, 09:56 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    .. up
                  

10-23-2004, 02:29 AM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)


    نواصل ما إبتدأناه في الحلقات السابقة .. ونواصل

    لكن الشيخ الأكبر لا يتوقف عند قوله "لتوجه الألوهية على ايجاد جميع العالم بأحكامها ونسبتها وإضافتها"، بل يصف هذا التوجه من قبل مرتبة الألوهية بالافتقار، والأمر قد يبدو اختراقاً لمعيار "الوجوب الذاتي"، لكنه يبين طبيعة هذا الافتقار فيقول: "وهي {أي الألوهية} التي استدعت الآثار؛ فإن قاهراً بلا مقهور، وقادراً بلا مقدور، وخالقاً بلا مخلوق، وراحماً بلا مرحوم، صلاحية ووجوداً وفعلاً، محال. ولو زال سر هذا الارتباط لبطلت أحكام الألوهية لعدم وجود من يتأثر. فالعالم يطلب الألوهية وهي تطلبه، والذات المقدس غني عن هذا كله.
    أقول: {والقول هنا للكاتب} إن هذا نوع من الضرورة الميتافيزيقية اقتضتها طبيعة كون الخالق خالقاً، أو هو نوع من تحقيق الذات بدونه تظل الألوهية إمكانية وجود، وليست وجوداً فاعلاً ومؤثراً. وهو أدخل في باب الغاية من الخلق في مثل قوله تعالى: ﴿ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾ "الذاريات 56"، وفي تفسير ابن عباس "إلا ليعرفون"، أو قوله تعالى في الحديث القدسي: (كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق فبه – أو فبي – عرفوني). أو هو من قبيل "حاجة" المحسن الكريم إلى الإحسان وإلى من يتقبَّل منه إحسانه؛ إذ بدون المتقبل لا يمكن أن يسمى المحسن محسناً.
    بقي أن نعرف أن الشيخ الأكبر يميز بين الذات الإلهية وبين مرتبة الألوهية. فالأولى مجردة عن الصفات والأسماء، وهي الغنية عن العالمين. أما الثانية، وهي الذات متصفة بالصفات والأسماء، فتحتاج إلى خلق الأشياء لكي ترى ذواتها فيها. أي أن فعل الخلق حاصل من مرتبة الألوهية التي تتوجَّه على إيجاد العالم بأحكامها ونسبتها وإضافتها. فصفة العلم مثلاً تتطلب، لكي تتحقق، معلوماً يتعين فيه العلم، وعالماً تقوم به هذه الصفة، أي تتطلب ذاتاً عالمة وموضوعاً معلوماً. فمن أسمائه تعالى العالِم (عالِم الغيب والشهادة)، ومن صفاته العِلم؛ فذاته التي تتصف بالعلم، وهي مرتبة الألوهية من ذاته تعالى، تنعكس على مرآة صورة المعلوم، فترى الذات نفسها في صورة المعلوم، من حيث إن الخلق ما هو إلا "امتداد" للذات، تصير به الذات موضوعاً. أي أن الموضوع هو "الذات" في العَالَم الخارجي، أو "الذات خارج الذات"؛ مع التأكيد أن تعبيري "العالم الخارجي" و "خارج الذات"، تعبيران اصطلاحيان اعتمدناهما بغية التوضيح. هذه الصورة المنعكسة، أي صورة المعلوم، يسميها ابن عربي بـ "القابل"، كما يسميها أيضاً بـ "العين الثابتة".
    نجمل ما تقدم في النقاط التالية:
    أولاً: تقول عقيدة وحدة الوجود بقدم الحق تعالى وحدث العالم، وتقول بأن الحق قديم بإطلاق، لكنها تقول أيضاً أن العالم ليس حادثاً من كل وجه. فهو قديم باعتبار "وجوده" في عِلم الله القديم. وعلى هذا يمكننا القول أن الحق حق والعَالم حق وخلق.
    ثانياً: تعترف عقيدة وحدة الوجود بالمباينة إلى جانب المحايثة، وبالتنزيه مع التشبيه، والإطلاق مع التقييد، والمفارقة مع الكمون، وتقرر أن الصلة بين الحق والخلق معنوية أو جوهرية، غير مادية.
    ثالثاً: الحق واجب الوجوب بذاته، والخلق واجب الوجوب بغيره. والخلق مفتقر إلى الحق من كل وجه، والحق له الغنى عن العالمين. وإن كان ثمة افتقار من جانب الحق فهو من "مرتبة الألوهية"، لا من "الذات". مع البيان أن افتقار الموجد إلى "الإيجاد" هو من غير طبيعة افتقار الموجد إلى "الوجود".
    رابعاً: تميز عقيدة وحدة الوجود بين "الذات الإلهية" العارية عن الأسماء، وبين "الذات الإلهية" متصفة بالصفات والأسماء، وهي مرتبة الألوهية، وهي الوسيط بين الذات والعالم؛ تفصل الذات عن العَالم وتعقد الصلة بينهما في نفس الوقت.
    خامساً: الوجود بحق هو لله تعالى وحده، وليس للخلق إلا وجود اعتباري. يترتب على ذلك أن ثنائية الحق والخلق، ما دام هناك خلق، ذات قيمة نسبية، على حيث أن الوحدة، وحدة وجود الحق، ذات قيمة مطلقة. تبعاً لذلك يمكننا القول: لا وجود إلا للحق تعالى وحده! وهذا هو المؤدى العميق الذي تنطوي عليه شهادة الإسلام الأولى بقولنا "أشهد ألا إله إلا الله"، من حيث إن الوجود الحق هو الذي لا تسري عليه نواميس السببية؛ أي "واجب الوجود بذاته". أما الشهادة الثانية فتشير إلى "واجب الوجود بغيره"، مرموزاً إليه بأسمى مظهر له من المنظور الإسلامي، وهو محمد بن عبد الله (ص)، كما يؤكد ذلك العلامة السيد سيد حسين نصر.
    وما ينطبق على حالي الفناء والبقاء من حيث تلازمهما، أو ما ينطبق، على حالي وحدتي الشهود والوجود من حيث اعتبارهما مظهرين لحقيقة واحدة، ينطبق أيضاً على شهادتي الإسلام، من حيث إن الشهادة الأولى تنفي الوجود عن السوى وتثبته لله تعالى وحده. فقول المسلم العادي: "أشهد ألا إله إلا الله" قريب جداً من قول الصوفي: "لا أرى شيئاً غير الله". والشهادة الثانية، إذ تعترف بوجود العالم مرتبطاً بالله تعالى في قولنا "رسول الله"، إنما تثبت العالم موجوداً بالله غير منفصل عنه؛ إذ هو منه قوام وجوده. ولذلك كان الإسلام هو وعي هذه العلاقة القائمة على أساس إلا وجود لغير الحق إلا بالحق؛ وهو ما يعبر عنه قول الصوفي "لا شيئاً إلا وأرى الله فيه".
    ولئن كان الدكتور يواكيم مبارك يقول إن وحدة الشهود هي الإسلام بامتياز، أفلا يحق لنا أيضاً أن نقول إن وحدة الوجود هي الإسلام بامتياز؟.
                  

10-23-2004, 03:38 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لمااغلق

    واصل اخي فلن تعدم مجيبا اما ناظرا و بقلبه و اما كاتبا بسنانه
    و ليتني فيها ...اذ لا علم لنا بهذا السديم
    و اليك و الى كل من تتلمس عينه الكلمات هذه الكلمات مع اجمل
    الامنيات في رمضان شهر البركات

    أحفظ فؤادك ان مــــــــررت بحــــــاجر فظباؤهامنهاالظبابمحاجر

    كلمات وجدتها في الطريق تعجب

    عمر
                  

10-23-2004, 04:26 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    الاخوة ابو القنفت والاخ الرباطابي
    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
                  

10-23-2004, 11:25 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)


    الأخ/ المكاشفي الخضر ..

    شكراً على المرور .. وجزاكم الله خيراً
                  

10-24-2004, 03:05 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: aboalkonfod)

    .بسم الله الرحمن الرحيم
    واللهم صلى على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق

    الشكر لكل الاخوة ناظرا او مشاركا و لابوالقنفد الذي اتى بشئ نراه هنا وليد و ممكن نناديه يا وليــد
    و الحمد لله الذي جعل من القوم من يمرون شكرا ليلك يا مكاشفي القوم
    ادينا حبة و لو بتقريب معنى فالبحر عميق و الموج كالجبال والسفينة
    ماخرةالعباب
    ونحن ننسأل عن القوم اين هم ؟ عسى نعرف شيئا و هنا اخش


    أمنية ظفرت روحـــــــــى بها زمناواليوم احسبها اضغاث احلام

    اخشى ان يتوقف هذا الشعاع فيقول لسان الحال و ربما المقال

    {{ولما تراضعــــنا بمهد ولائها سقتنا حميا الحب فيه مراضع}}
    {{والقى عليناالقرب منها محبةفهل انــت ياعصرالتراضع راجع}}

    عمر
                  

10-25-2004, 04:09 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: omer alrubatabi)

    الحمد لله الذي وهب العمر حتى شمس موضوع جديد تشرق و الناس كلها سائرة الله سبحانه و تعالى و المقبل عليه لا يلتفت ولا يني ولايضجر
    ولا عليك نظرة من ناظر ترضي فيرضى الله عنك و عناوعن المومنين
    ..فاستمر عسى ان يفاد من هو اهل لذلك و جزاك الله خير يامن ممكن
    ان نطلق عليه وليد
    ومن كلماتهم

    فظلت لفكري اذنه خلدابــها ــــــ يدور بـه عن رؤية لعين أغنت
    فأخبر من في الحي عني ظاهراــــــ بباطن أمري وهومن أهل خبرتي

    وقل

    يا قلب أنت وعدتني فحبهم صبراـــ فحاذر أن تضيق و تضجـــــــرا


    أخوك
    عمر
                  

10-26-2004, 03:32 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: omer alrubatabi)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و اللهم صلى على سيدنا محمد صلاة تنحل بها العقد
    و تنفرج بها الكرب ...


    << ويا حسن صبري في رضا من احبهاـــ تحمل وكن للدهر بي غير مشمت>>

    قلنا نريد ان يعرف القوم و نحب ان نسمع عنهم المتصوفة و التصوف
    علنا نفهم شيئا و من يدخل يده في قيس الدقيق ما بتتطلع فاضية
    و شئ خير من لا شئ

    <<و مسجون حصر العصر لم ير ما وراء سجينه في الجنة الابدية>>

    عمر
                  

10-26-2004, 10:10 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: omer alrubatabi)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    واللهم صلي على نور الانوار سر الاسرار النبي المختار
    و على آله و صحبه وسلم تسليما كثيرا



    يرفع الامر عسى الله ان يفيد من نظر

    و سلام الله على كل ناظر بعينه او بقلبه اوبفكره
    و اللهم احفظ المسافرين في برك و بحرك وجوك
    و أشف المرضى و نفس عن المكروبين
    آمين آمين آمين

    مع تحياتي للكل و كل من يتحمل هم الوصول و الرضا

    أخوكم
    عمر
                  

10-27-2004, 02:44 AM

omer alrubatabi

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: omer alrubatabi)

    بسم الله
                  

12-11-2004, 09:02 AM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: omer alrubatabi)

    اللهم صلى و سلم على سيدى النبى المصطفى
                  

12-11-2004, 09:16 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف الإسلامي .. بين وحدة الشهود ووحدة والوجود .. مدخل إلى فكر ابن عر (Re: smart_ana2001)

    نفتش ليك فى ابن عربى والحلاج وهلم جرا هسى السكاليب تقوم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de