اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2004, 02:51 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. !


    ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا بها ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهـذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد ؟وإنما فعله إما مجامـلة أو حياء أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟

    المفتي:
    محمد بن صالح العثيمين
    الإجابة:
    تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( أحكام أهـل الذمـة ) ، حيث قال : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو : تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله ، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم ، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر ، ورضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } ( الزمر: 7 ) وقال تعـالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( سورة المائدة: 3 ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

    وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ، لانها ليست بأعياد لنا ، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) .

    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه - رحمه الله - .

    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

    ---------------------
    اترك التعليق لكم !!!!
    طارق...
                  

12-14-2004, 03:32 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    الزول ده مافي في خشمه غير كلمة حرام دي؟

    ننتهز هذه الفرصة و نهنئ الاخوة المسيحيون بمناسبة اعياد الميلاد المجيد وكل عام والجميع بخير.

    اها ورأس السنة كيف حلال ام حرام؟
    شكلو كده ح تفوتو حفلة كاربة في سيتي هول.

    ميري كريسماس يا العثيمين اند هابي نيو يير

    ثروت
                  

12-14-2004, 03:54 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: ثروت سوار الدهب)

    لى جار من الأخوة الأقباط اعتاد ان يزورنا واسرته فى الأعياد وبناءا على فتوى الأخ العثيمين الا نزوره فى اعيادهم ونركب ليه وش كرتون كما لا يجب علينا تهنئة اخواننا الجنوبيين بأعيادهم كما اعتادوا هم ان يهنئونا بأعيادنا ؟ ان آفة الأسلام فى دعاته ومدعيى العلم فيه.
    اغاية الدين ان تعفوا شواربكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
                  

12-14-2004, 07:07 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    .
                  

12-14-2004, 07:26 AM

نهال أحمد كرار
<aنهال أحمد كرار
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    أخ طارق

    الكلام الكتبتو دا ماقالو العثيمين من راسو
    أصلا أي أنسان مسلم عارف أنو الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن تهنئتهم بأعيادهم,
    للسبب المكتوب فوق , فالمسألة ماعاوزا ليها لا إجتهاد ولا فتوى , وكلام الله وااضح في الآيات المذكورة

    للأخوة
    ما تلزقوا الموضوع في العثيمين , عندكم أعتراض على كلام الله والرسول عليه الصلاة والسلام قولوا بصراحة ,, مافي داعي للفة الطويلة دي

    فبالله عليكم دايرين تهنئوا هنئوا لكن ما تفتوا لينا في كلام الله

    (عدل بواسطة نهال أحمد كرار on 12-14-2004, 07:34 AM)

                  

12-14-2004, 07:43 AM

سلمي النصري

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    سلام
    موضوع جميل و مهم فعلا,
    دايما ترن في اذني الايه الكريمه التي تقول:
    (اتوادون من حاد الله و رسوله)صدق الله العظيم

    لاني محتاره ,هناك الكثير من الفتاوي في هذا الامر لكني اتساءل بيني و بين نفسي ماذا افعل مع الجيران(و هناك حديث شريف يوصينا علي الجار ,حتي غير المسلم) ومن حولي كلهم نصاري و يهود و كلهم بلا استثناء يهئنئوني بكل الاعياد و لا اشهد لهم الا بحسن الجوار و المعاشره الكريمه والراقيه والتي حتي لم اجدها من جيراني المسلمين, والله لي جارتين من احدي الدول العربيه ,و معي هي نفس الطابق الذي اسكنه ,صحيح بننا الود و الاحترام ولكني احس ببعض العنصريه في تصرفاتهن.... رمضان الماضي لم تكلف احداهن نفسها بمعايدتي, زغم اني دوما ابادرهن بالمعايده ..,في حين ان جارتي اليهوديه و هي امراه مسنه تبلغ من العمر 80 عاما ,بمجرد ما سمعت برمضان في الاخبار,اتت هاشه باشه لتهنئني ,يا سبحان الله .

    الله تعالي يقدرنا علي طاعته .


    سلام
                  

12-14-2004, 08:05 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    و لكنها تدور...

    الذبابة التي تزعجني أثناء الكتابة
    يزعجها دخان سجائري:
    كلانا يحارب الآخر في مجال تنفسه
    حرباً عادلة.
    فكلانا أسود ومطرود ومحتَقَر.
    لكن الذبابة تتميز عليّ بالأجنحة
    وبعري تام
    لا يستنكره أحد
                  

12-14-2004, 08:30 AM

Elnasri Amin

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    يا سلام عليك يا سلمى

    والله نفس الشئ هنا


    وفى العمل انا عضو بلجنه التحضير للاحتفال بالكريسماس
    معى فى اللجنه احدى الاخوات من جزيره فيجى و هى سيخيه و وسيده اخرى
    يهوديه و البقيه مسيحين , لم احس لحظه اننى اقوم بعمل ضد عقيدتى, بالعكس
    اشعر احيانا كثيره اننى اعرفهم بشخصيه المسلم المسالم الامين و الذى يحب
    الخير لغيره.... و تغيير صوره المسلم الانتحارى الذى لا يتورع عن قتل الابرياء.
    هذا التداخل يساعد فى تحسين صوره المسلم فى نظر اهل هذه البلاد.
    و اشعر اننى اقوم بدورى جيدا.


    فى رمضان سالتنى احدى الزميلات لماذا تصوم!!اجبت حتى نشعر بمعنى الحرمان و نحس بمعاناه
    المحرومين ..كانت عيناها تبرقان من قوه الرد...اعرف اننا نصوم لاسباب كثيره و لكننى شعرت ان سبب الحرمان هو اكثر الاسباب تاثيرا عليها.

    تحياتى للاخ طارق

    النصرى
                  

12-14-2004, 09:20 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    رحم الله الشيخ ابن عثيمين

    ربما هناك خلط بين التهنئة والإحتفال
    والمسيحيين هم أهل كتاب من لم يؤمن به
    فهو في ورطة وما دمنا مؤمنين برسالة عيسى عليه السلام
    فلا غضاضة في التهنئة بميلاده
    أما إذا تعدى الأمر لمرحلة الإحتفال بالمولد فالحرمة أغلب
    إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، فقال تعالى: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9.
    ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم:
    فالأولون (المسالمون) شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا.

    وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم، فهم الذين عادوا المسلمين وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله، كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه.
    وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين).

    وقد روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها - أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال: "صلي أمك" ( متفق عليه).
    هذا وهي مشركة، ومعلوم أن موقف الإسلام من أهل الكتاب أخف من موقفه من المشركين الوثنيين.

    حتى إن القرآن أجاز مؤاكلتهم ومصاهرتهم، بمعنى: أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم، كما قال تعالى في سورة المائدة: ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)) المائدة:5.
    وتتأكد مشروعية تهنئة المسيحيين بهذه المناسبة إذا كانوا يبادرون بتهنئة المسلم بأعياده الإسلامية، فقد أمرنا أن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل، كما قال تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) النساء:86.

    ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" (حديث صحيح ، حسنه الترمذي ) وكما قال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ( حديث صحيح ).
    والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.

    ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير.

    والله أعلم
                  

12-14-2004, 09:44 AM

سلمي النصري

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    سلام

    سلام نصري و شكرا ,فعلا المسلمين في وسط الاكثريه الغير مسلمه لهم دور كبير في عكس روح الاسلام السمحه و خاصه , في هذا الزمن الصعب ..

    الاخ ايمو ما اتيت به من تحليل و استشهاد بالايات الكريمه رائع جدا ماء شاء الله
    و اسال الله تعالي ان يجنبنا المعاصي و الشبهات.


    الاخ طارق معليش انا ما ست البوست, لكن عجبتني مداخلات الاخوه الكرام هي هذا الموضوع المهم.
    و لك الشكر اولا ..علي طرحه للنقاش

    سلام
                  

12-14-2004, 12:40 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)


    اشكر جميع المتداخلين والمتداخلات وبالتأكيد لنا عودة ... فقط نود ان نسمع باقى الحديث وما زال هناك 10 ايام للكريسماس ... فلتعتبرو الموضوع موضوعكم والبيت بيتكم ..
    ودمتم ...
                  

12-14-2004, 12:44 PM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    تــــــــــــــــــــــــــــــــاني
                  

12-14-2004, 01:35 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    يعني الواحد لو متزوج ليهو مسيحية ما يهنيها بالكريسماس وهي ما تهنيه بي ر عيد الفطر
    وهلمجرا ودا كوم وبعدين يدفنوها في مقابر الكفار دا كوم وولها يقول ليها ياماما انتي حتدخلي النار وبابا حيدخل الجنة !
    الخواجات ديل يسوا لينا المنبه بصوت الأذان والبوصلة البتورينا القبلة والثريات البنعلقها في المساجد والطيارات والبواخر والسيارات البنحج بيها وأدوية الزكام والبرد والسحائى عشان نحج والمكرفونات البنلعلع ونجعجع بيها وكمان ما نهنيهم دا نحن عالم مفترية بشكل!!!

    والله حيرتونا
    جني
                  

12-14-2004, 06:13 PM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: jini)






    طابع صادر عن هيئة البريد الامريكية
                  

12-14-2004, 09:53 PM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)




    طارق

    كتلو فوق يا اخ

    لاقيني بشرحها ليك
                  

12-14-2004, 10:30 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: ود الشيخ)

    الاخوة والأخوات
    فتوى الشيخ العثيمين هي رأي الشريعة الاسلامية ما في ذلك أدنى ريب وهي حق لمن لايرى في الاسلام الا مستوى الشريعة ولا يجوز له التحائل عليها بالحديث عن سماحة الاسلام. ولا عبرة بالحديث عن سماحة الاسلام ووجه السمح هنا لأن هذه السمماحة في اطار الشريعة لا تكون الا بين المؤمنين فقط.ولا سبيل للخروج من كل هذا التناقض الذي يعيشه كثير من الذين يتحدثون عن الاسلام الان الا بالفكر الجمهوريةوفهمها للفروع التي قامت عليها شريعة الرسالة الاولى والأصول التي تقوم عليها شريعة الرسالة الثانية. وسوف أعودان شاء الله
    أحمد
                  

12-14-2004, 10:18 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ (البقرة : 120 )
                  

12-14-2004, 11:07 PM

xspice13
<axspice13
تاريخ التسجيل: 11-18-2002
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا

    لقد بين لنا الله في آيات كثيرة حكم التعامل مع معشر اليهود والنصاري اما في القرآن الكريم واو في هدي الرسول صلي الله عليه وسلم وسنته فوضع لنا منهاج ما إن تمسكنا به لن نضل أبدا. ولكننا أبينا إلا أن نضل فنفتح الأبواب للنقاش في أمور قد تم الحسم فيها من قبل خير البشر.

    ومنهج الولاء والبراء أمر مكمل لدين الله لمعرفة من يدين بالإسلام حبا في الإسلام وإبتغاء لمرضاة الله ومن يؤمن بالله وليس في قلبه حبا لا للمسلمين ولا لشرائع الإسلام

    ولقد نهانا الرسول صلي الله عليه وسلم عن مشابهتهم في الملبس والكلام وألا نبدأهم بالسلام وأن نخالفهم في صبغة الراس فكان لنا بقية الألوان عدا الأسود وصيام عاشوراء فأقر النبي صلي الله عليه وسلم صيام يوما قبله أو بعده. فلابد أن تكون هناك حكمة خلف كل هذا...

    قال الله تعالي : يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصاري أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين

    وقوله تعالي: إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لك

    فإذا إن الله لا يرضي الكفر لعباده فكيف لنا نحن المسلمين أن نقره ونرضي به بل ونهنئهم علي الكريسماس وهم يعبدون سيدنا عيسي عليه السلام وهو منهم برئ

    وأتفق مع الأخت نهال كرار فالنصوص واضحة والعقيدة الإسلامية بينة وسنته صلي الله عليه وسلم باقية حية إلا لمن أبي

    وأختم بقوله صلي الله عليه وسلم
    حدثنا ‏ ‏محمد بن سنان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فليح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هلال بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يا رسول الله ومن يأبى قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى

    --------
                  

12-15-2004, 00:19 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: xspice13)


    فتوى إبن عثيمن ليست من الشريعة في شئ أسند الفتوى لإبن القيم
    لم يأت بدليل من القرآن أو السنة بمعنى لم يرد نص صريح بالتحريم المذكور
    كان الرسول عليه الصلاة والسلام يأكل طعامهم بعد أن يسمي عليه وورد
    في القرآن الكريم ( لتجدن أقرب للذين آمنوا هم النصارى ) صدق الله العظيم.
    أباح الرسول عليه السلام الزواج من نسائهم.. وتزوج من ماريا القبطية
    المهداة من المقوقس ملك مصر آنذاك .. إبن عثيمن ينتمي آلى مدرسة فقهية
    محصورة وضيقة لم تسهم حتى في توعية وتطوير البيئة التي نشأت فيها لذا
    جاء التناول الفقهي عندهم مقرونا بدلائل أحوالهم لا الآخرين حيث لا يمكن أعتماد فتوته في السودان أو مصر أو لبنان أو المغرب وتونس ألى الزمن الذي
    أصبح يعيش النصري فيه في بلد يرأس فيه لجنة بالأحتفال بعيد الميلاد المجيد
    فلا يعني ذلك أن وجود النصري بتلك اللجنة يعني أن إيمانه قد نقص
    فلقد كان طبيب معاوية بن أبى سفيان هو مسيحي دانيال القبطي وكان معظم
    كتبة الديوان في العهد الأموي من المسيحيين فما الذي جعل فتوى إبن عثيمن
    صحيحة وهو الذي أتى بعد 1400 عام من بداية الإسلام ومعاوية بن أبي سفيان
    رضي الله عنه هو أحد كتاب الوحي والصحابة .. وهو الذي كان يقدم هداياه
    لرعاياه من المسيحين في يوم عيدهم ثم ماذا يفسر قوله تعالى
    (ولقد جعلناكم أمة وسطآ لتكونوا شهداء على الناس)

    ختام

    لكل ما تقدم ذكره و كمسلم يعرف واجباته الدينية جيدا لا آخذ بفتوي إبن عثيمن إذ أنها لم تستند على دليل واضح من الكتاب أو السنة يستوجب التحريم
    وإنما أستند على رأي في مسألة فقهية لإبن القيم وآراء المجتهدين غير ملزمة
    للمسلمين ما لم يرد نص صحيح بالتحريم حتى وإن كان إبن القيم.
                  

12-14-2004, 11:39 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)


    تهنئة غير المسلمين بأعيادهم: الحكم والضوابط عنوان الفتوى
    22 / April / 2003 تاريخ الفتوى
    28 / December / 2003 تاريخ الإجابة
    السياسة الشرعية موضوع الفتوى
    نص السؤال
    ما حكم تهنئة المسلم غير المسلمين بأعيادهم ؟ خاصة إذا كانوا يهنؤننا بأعيادنا ويحسنون معاملتنا ولا يسيؤن إلينا؟

    اسم المفتي - مجموعة من المفتين

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    لا بأس في تهنئة غير المسلمين بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم.
    ولكن احتفال المسلمين بأعياد المشركين وأهل الكتاب الدينية، كـ(الكريسماس) كما يحتفلون بعيد الفطر، وعيد الأضحى لا يجوز، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم .

    أما الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك ، فلا مانع أن يهنئهم المسلم بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في بلادهم بشرط تجنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات.

    جاء في فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء :
    مما لا شك أن القضية قضية مهمة وحساسة خاصة للمسلمين المقيمين في بلاد الغرب، وقد ورد إلى المجلس أسئلة كثيرة من الإخوة والأخوات، الذين يعيشون في تلك الديار، ويعايشون أهلها من غير المسلمين، وتنعقد بينهم وبين كثير منهم روابط تفرضها الحياة، مثل الجوار في المنزل، والرفقة في العمل، والزمالة في الدراسة، وقد يشعر المسلم بفضل غير المسلم عليه في ظروف معينة، مثل المشرف الذي يساعد الطالب المسلم بإخلاص، والطبيب الذي يعالج المريض المسلم بإخلاص، وغيرهما. وكما قيل: إن الإنسان أسير الإحسان، وقال الشاعر:
    أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ... فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ!
    ما موقف المسلم من هؤلاء (غير المسلمين) المسالمين لهم، الذين لا يعادون المسلمين، ولا يقاتلونهم في دينهم، ولم يخرجوهم من ديارهم أو يظاهروا على إخراجهم؟

    إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، فقال تعالى: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9.
    ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم:
    فالأولون (المسالمون) شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا.

    وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم، فهم الذين عادوا المسلمين وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله، كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه.
    وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين).

    وقد روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها - أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال: "صلي أمك" ( متفق عليه).
    هذا وهي مشركة، ومعلوم أن موقف الإسلام من أهل الكتاب أخف من موقفه من المشركين الوثنيين.

    حتى إن القرآن أجاز مؤاكلتهم ومصاهرتهم، بمعنى: أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم، كما قال تعالى في سورة المائدة: ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)) المائدة:5
    ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: وجود المودة بين الزوجين، كما قال تعالى: ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)) الروم: 21.
    وكيف لا يود الرجل زوجته وربة بيته وشريكة عمره، وأم أولاده؟ وقد قال تعالى في بيان علاقة الأزواج بعضهم ببعض: ((هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)) البقرة: 187.

    ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: المصاهرة بين الأسرتين، وهي إحدى الرابطتين الطبيعيتين الأساسيتين بين البشر، كما أشار القرآن بقوله: ((وهو الذي خلق من الماء بشرا، فجعله نسباً وصهراً)) الفرقان:54.
    ومن لوازم ذلك: وجود الأمومة وما لها من حقوق مؤكدة على ولدها في الإسلام، فهل من البر والمصاحبة بالمعروف أن تمر مناسبة مثل هذا العيد الكبير عندها ولا يهنئها به؟ وما موقفه من أقاربه من جهة أمه، مثل الجد والجدة، والخال والخالة، وأولاد الأخوال والخالات، وهؤلاء لهم حقوق الأرحام وذوي القربى، وقد قال تعالى: (( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )) الأنفال: 76، وقال تعالى: (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) النحل:91.

    فإذا كان حق الأمومة والقرابة يفرض على المسلم والمسلمة صلة الأم والأقارب بما يبين حسن خلق المسلم، ورحابة صدره، ووفاءه لأرحامه، فإن الحقوق الأخرى توجب على المسلم أن يظهر بمظهر الإنسان ذي الخلق الحسن، وقد أوصى الرسول الكريم أبا ذر بقوله: "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" ( قال الترمذي : حسن صحيح) هكذا قال: "خالق الناس" ولم يقل: خالق المسلمين بخلق حسن.
    كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على (الرفق) في التعامل مع غير المسلمين، وحذر من (العنف) والخشونة في ذلك.

    ولما دخل بعض اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم، ولووا ألسنتهم بالتحية، وقالوا: (السام) عليك يا محمد، ومعنى (السام): الهلاك والموت، وسمعتهم عائشة، فقالت: وعليكم السام واللعنة يا أعداء الله، فلامها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقالت: ألم تسمع ما قالوا يا رسول الله؟ فقال:" سمعت، وقلت: وعليكم"، (يعني: الموت يجري عليكم كما يجري علي) يا عائشة:" الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه).

    وتتأكد مشروعية تهنئة القوم بهذه المناسبة إذا كانوا –كما ذكر السائل- يبادرون بتهنئة المسلم بأعياده الإسلامية، فقد أمرنا أن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل، كما قال تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) النساء:86.

    ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" (حديث صحيح ، حسنه الترمذي ) وكما قال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ( حديث صحيح ).

    ويتأكد هذا إذا أردنا أن ندعوهم إلى الإسلام ونقربهم إليه، ونحبب إليهم المسلمين، وهذا واجب علينا فهذا لا يتأتى بالتجافي بيننا وبينهم بل بحسن التواصل.

    وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - حسن الخلق، كريم العشرة، مع المشركين من قريش، طوال العهد المكي، مع إيذائهم له، وتكالبهم عليه، وعلى أصحابه. حتى إنهم –لثقتهم به عليه الصلاة والسلام- كانوا يودعون عنده ودائعهم التي يخافون عليها، حتى إنه صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة، ترك عليا رضي الله عنه، وأمره برد الودائع إلى أصحابها.

    فلا مانع إذن أن يهنئهم الفرد المسلم، أو المركز الإسلامي بهذه المناسبة، مشافهة أو بالبطاقات التي لا تشتمل على شعار أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام مثل ( الصليب ) فإن الإسلام ينفي فكرة الصليب ذاتها ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) النساء : 156.
    والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.

    ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير.

    ولا ننسى أن نذكر هنا أن بعض الفقهاء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم قد شددوا في مسألة أعياد المشركين وأهل الكتاب والمشاركة فيها، ونحن معهم في مقاومة احتفال المسلمين بأعياد المشركين وأهل الكتاب الدينية، كما نرى بعض المسلمين الغافلين يحتفلون بـ(الكريسماس) كما يحتفلون بعيد الفطر، وعيد الأضحى، وربما أكثر، وهذا ما لا يجوز، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم، ولكن لا نرى بأسا من تهنئة القوم بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم.

    أما الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات.( انتهى).

    ملحوظة : خالف عضو المجلس الدكتور محمد فؤاد البرازي هذا القرار بقوله: "لا أوافق على تهنئتهم في أعيادهم الدينية، أو مهاداتهم فيها".

    ويقول فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالأزهر :
    الجواب عن هذا السؤال يحتاج إلى نوع من التفصيل؛ التهنئة لغير المسلم مطلقًا بدون مخالفة شرعية جائزة، وهي من باب حسن الأخلاق التي أمرنا بها ولون من ألوان الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة عملاً لا قولاً، أما إذا تضمنت التهنئة مخالفة دينية فهنا تكون ممنوعة من أجل هذه المخالفة، كأن يقول له مثلاً: "بارك الله لك في أهلك ومالك" مثلاً، فهذا دعاء بالبركة لغير المسلم وذلك لا يجوز، وإنما يقول له مثلا: "أعاد الله عليك التوفيق والهداية" أو ما إلى ذلك

    وإذا تضمنت التهنئة تقديم هدية فهذا جائز أيضًا، بشرط أن تكون حلالاً، فلا يقدم له زجاجة من الخمر مثلاً أو صورًا عارية؛ بحجة أنه ليس مسلمًا.. فالمسلم لا ينبغي أن يشترك في تقديم شيء محرم في ديننا

    وإذا ذهب إليه في بيته أو في كنيسته فلا يحل له أن يجلس تحت الأشياء المخالفة لديننا كالتماثيل أو الصلبان، أو الاختلاط بالنساء العاريات، وغير ذلك من ضروب المحرمات التي تقترن بمواضع وأماكن غير المسلمين

    وننبه إلى أن التهاني لا ينبغي أن تكون باستعمال آيات قرآنية في بطاقة أو في غيرها؛ لأن غير المسلمين لا يدركون قداسة هذه النصوص، وبالتالي يضعونها في القمامة، يدوسونها بالأقدام بقصد أو بغير قصد؛ فينبغي على المسلم أن ينزِّه نصوص دينه عن كل امتهان.

    ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي

    من حق كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذي الآخرين ، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد؛ فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيرانا النصارى بأعيادهم فهذا داخل في البر كما قال الله تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين"، وخصوصا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم ، فالله تعالى يقول: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها".
    ولكن لا يشترك المسلم في الطقوس الدينية التي هي من خصائص المسيحيين وقرباتهم الدينية.

    ويقول الأستاذ الدكتور محمد السيد دسوقي أستاذ الشريعة بجامعة قطر

    أولا: الجار في الإسلام له حقوق، سواء كان مسلما أم غير مسلم، فإذا كان مسلما وله بجاره قرابة أصبح له ثلاثة حقوق: حق القرابة، والإسلام، والجوار. أما إذا كان مسلما ولم يكن بينهما قرابة؛ فله حقان: حق الإسلام، وحق الجوار

    فإذا كان هذا الجار غير مسلم فله حق واحد وهو حق الجوار، وهذا الحق حق مقدس نبه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" أي يجعله جزءا من الأسرة، فهذا الجار المسيحي يحض الإسلام على الإحسان إليه وحسن معاملته والله يقول: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين". ومن البر بهم مجاملتهم في أعيادهم، ويجوز مشاركتهم فيها ما دام لا يُرتكب فيها أي محرم. وهذا السلوك الإسلامي قد يكون عاملا من عوامل هداية هؤلاء، وقد انتشر الإسلام في بلاد كثيرة لم تدخلها الجيوش، وإنما كان الخلق الإسلامي الذي مثله الرحالة والمهاجرون والتجار من عوامل نشر الإسلام في أمم ما زالت تحتفظ به حتى الآن في دول جنوب شرق آسيا.

    والله أعلم
    -----------------------------------

    التعليق : والان لقد بان الدليل !!!! اها نمشي مع ياتو ترزي ؟ بالمناسبة لماذا لم يذكر العثيمين جملة (والله اعلم) ؟؟؟؟
                  

12-15-2004, 00:21 AM

عمر محمد عبد القادر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    رحم الله شيخ الاسلام العثيمين ونفعنا الله بعلمه ... حقيقة ما جاء على لسان
    الشيخ العثيمين هو من الكتاب والسنة ليس من عنده ولو عاوز اي واحد يحتفل
    ويهنيء المسيحيين بأعيادهم على كيفو .. بدون المساس والطعن والتطاول على الشيخ المتوفي عليه رحمة الله ... فكفوا عن المهاترات والتجريح ....فبل ان يأتيكم تندمون فيه
    على ما فعلتم ....
                  

12-15-2004, 08:02 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)


    معي زميل لبناني الجنسية مسلم متعصب يجلس بجواري في المكتب ويرأسنا معا مدير لبناني الجنسية أيضا ولكنه مسيحي متعصب ( كوز مسيحي ) إن صحت التسمية ، عندما قرأ زميلي الفتوى احتار في أمره واصبح يسألني باستمرار في ما العمل ألان ؟ كيف سنفعل مع المدير ؟
    بعد ظهور الفتوى الثانية من مجموعة المفتيين أصبحت حيرته اكبر !!؟
                  

12-15-2004, 01:33 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    احترنا من علماء اخر الزمان.. كل واحد يفتي زي ما هو عايز
    ايه رايكم في الفتوي دي .. السرقه من الاوروبيين اي المسيحيين حلال ؟؟؟؟؟؟
                  

12-15-2004, 10:03 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: عماد شمت)

    Dear All,

    I am Muslim and happy to be Muslim, when my daughter was three years old, I told her we were Muslims, we have rights and duties in/towards our religion, but I also taught her that others who are not Muslims have the same rights towards their religion. My daughter sang in schools celebration for Christman and gave her non-Muslim colleagues sweets and biscuits in our Islamic Eid. Every year I send my friends Christmas cards and they send me the same in Ramadan and Eid. Among my best friends Christians ones, they were also my neighbours in Sudan and colleagues for 12 years in school, I like them, love many of them and I hope we continue having the same strong relationship for the rest of our life. EL DIN MU'AMALA. Keeping good relations with people in this world since they are good people is our ethical duty, it will never change my religion, I am not threatened with that because Islam is deeply rooted in my heart.
    My question now to you, what is your opinion on congratulating terrorists Muslims in Islamic feasts? Muna Khugali
                  

12-16-2004, 08:18 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اخر فتاوي العثيمين : تهنئة المسحيين بالكريسماس حرام .. ! (Re: tariq)

    اها اخر الفتاوي شنو ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de