وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-12-2025, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2005, 05:39 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان

    انه لخبر محزن

    مصطفى العقاد
    المخرج لاسوري
    صاحب الرسالة
    وعرس الزين

    فيرحمه الله رحمة واسعة
                  

11-11-2005, 06:17 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    Quote: أفادت الأنباء الواردة من العاصمة الأردنية عمان بأن المخرج السوري الأصل مصطفى العقاد البالغ من العمر 68 عاما توفي جراء إصابته في التفجير الانتحاري الذي استهدف فندق "جراند حياة" في عمان.

    وكان العقاد قد وصل الى الاردن لحضور حفل زفاف في العقبة.

    وكان العقاد قد أصيب فيما كان في بهو الفندق يستقبل ابنته، القادمة من بيروت، لحظة وقوع الانفجار ما اسفر عن مقتلها على الفور، فيما اصيب العقاد بجرح كبير في الرقبة وفقد الكثير من دمائه.

    ومن أشهر الأفلام التي أخرجها العقاد فيلمي أسد الصحراء والرسالة بطولة النجم العالمي أنتوني كوين.

    كما أن العقاد هو منتج أفلام الرعب "هالوين".




                  

11-11-2005, 06:20 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    انه لخبر محزن بالفعل


    أناس أبرياء ماتوا, ماذا فعلوا وبأي ذنب قتلوا

    لعنة الله على القاعدة


    ورحمة الله على مصطفى العقاد وابنته وكل من ماتوا في التفجيرات
                  

11-11-2005, 06:50 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: نهال كرار)

    The day before


    Quote: عروسان فقدا والديهما والعقاد مخرج «الرسالة» و «عمر المختار» في غيبوبة بعد صدمة مقتل ابنته

    4 مسؤولين فلسطينيين بين الضحايا


    عمان: محمد الدعمة غزة: صالح النعامي
    فيما لقي 4 مسؤولين فلسطينيين مصرعهم في الانفجارات التي وقعت في عمان أول من أمس، فقد مواطن اردني والده وحماه، اثناء حفل زفافه في فندق راديسون ساس الذي شهد أحد الانفجارات وأعنفها. ولم تكتمل المأساة الا باصابة المخرج السوري العالمي الذي أنتج فيلمي الرسالة وعمر المختار مصطفى العقاد بجروح في الانفجار ثم بأزمة قلبية اثر سماعه خبر مقتل ابنته ريما في فندق راديسون نفسه. وحسب السلطة الفلسطينية فان اللواء بشير نافع قائد جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية في الضفة الغربية، وجهاد فتوح الملحق التجاري في السفارة الفلسطينية في مصر، وهو شقيق روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي، وعبد علون مدير عام وزارة الداخلية الضابط السابق في جهاز الأمن الوقائي، ومصعب خرما مدير عام شركة الاتصالات الفلسطينية السابق، نائب مدير بنك القاهرة عمان في الاراضي الفلسطينية قتلوا ايضا في الهجوم.
    أما اشرف خالد دعاس فقال انه شاهد والده وحماه يقتلان في حفل زفافه في فندق راديسون. واضاف «كيف يمكنني أن أنسى هذه الجريمة الشنيعة». وكان قد أجل زفافه عدة مرات منذ رمضان الماضي ليقيمه في «ليلة الإرهاب».

    ولم يحتمل المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد، خبر مقتل ابنته ريما في فندق راديسون ساس في عمان، اذ أصيب بأزمة قلبية وهو على سرير العلاج في المستشفى لكن أطباء اشرفوا على صحة العقاد، أكدوا ان وضعه الصحي مستقر وقد أجريت له عملية جراحية في المركز العربي للقلب باشراف طبيب الملك الخاص يوسف القسوس.

    وكانت ابنة العقاد ريما قد وصلت لتوها الى فندق راديسون, قادمة من بيروت، حيث كان والدها في استقبالها. وقالت المصادر ان العقاد اصيب بجروح بسيطة في العنق والصدر وكانت صحته جيدة الا انه اصيب بجلطة بعد سماعه خبر وفاة ابنته.
                  

11-11-2005, 07:30 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    انني حزين جدا جدا
                  

11-11-2005, 09:31 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    اخي الموصلي

    كلنا في حزن

    فمخرج الافلام الاسلامية العظيمة

    يموت على ايدي الاسلاميون

    أنه الارهاب

    لا يعالج مشكلة بل يضر باسباب المشكلة

    فليرحمه الله رحمة واسعة

    علمت بأنه كان ينوى اخراج فليم لصلاح الدين الايوبي ولكنه القدر
                  

11-11-2005, 05:42 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    يا للحسرة الفقد كبير والعمل حقير قاتل الله الارهاب

    اخرج الرسالة وعمر المختار وكان يعد فلم عن صلاح الدين


    لكن المافونين قتلوه وقتلوا ابنته وهلموا يا مؤيدي الارهاب

    ولصقها في اليهود او الامريكان

    وصبح خلاصنا قرب ان يطلع من الظلام الي النور


    رحم الله المخرج العالمي العقاد وابنته
                  

11-12-2005, 05:35 AM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    http://asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&issue=9845&article=332902


    قبل الوفاة..


    Quote: سمير عطا الله
    من حفرة إلى حجرة

    تقع السفارة الاسرائيلية في عمان على بعد كيلومتر واحد من فندق «دايز ان» وقد اختار الانتحاري المنفذ والعاقل المحرض، تفجير الفندق. وتعج منطقة الفنادق بالزوار الاجانب، وقد اختار الانتحاري القاتل ومحرضه على القتل الجماعي، تفجير عرس عربي أردني. وفي العراق نحو 100 الف جندي غربي، قضى منهم حتى الآن 2000 جندي اميركي مقابل 80 الف عراقي قتلوا في الطرقات وفي المساجد. وفي شرم الشيخ والاقصر واسوان والقاهرة يختار المفجرون السياحَ او الامهات او الاطفال. وفي الجزائر كانت مدارس البنات هي الهدف الاول. وفي الرياض ضربت الاحياء السكنية. وفي الكويت الاحياء الشعبية. لماذا ؟ لأن الصفة الاولى للعنف هي العمى. فالانسان المبصر لا يمكن ان يفجر الاعراس ولا ان يذبح الطالبات الصغار في الجزائر. والذين فجروا لندن اختاروا الحافلات التي هي جزء من حياتهم اليومية ومن حياة امثالهم ولم يذهبوا الى قاعدة عسكرية. ثمة اصرار على طبيعة العمى وعدم التمييز ورفض العوامل الانسانية او البشرية. لذلك يحوَّل العرس في عمان الى جنازة معلنة للعرسان والضيوف والعابرين، كمثل ابنة الصديق مصطفى العقاد. او ابنة اي رجل آخر لا نعرفه. فجميع الضحايا في النهاية متساوون أمام عماء العنف ووحشيته. وثمة مثل شامي قديم يقول «مثل عصا الاعمى من حفرة الى حجرة». ولذلك وصفت الناس عمى البصر بالبصير تميزا له عن اعمى البصيرة.

    ما هو المقصود من نشر صورة الدماء هذه على مدى العالم؟ من بالي الى عمان ؟ ولماذا نقاط السياحة ومفاتيح الاقتصاد ؟ واي صورة يريدون اعطاءها للعالم، مرفقة بفيديو حز أعناق الرهائن ؟ والى اين من هنا ؟ سوف احاول الاجابة مكرراً البداهات ومصرا عليها ولا حل سواها. يجب ان يخرج قادة الرأي والفكر والعقل والقلوب الى ساحات المدن مستنكرين ومتبرئين من الجرم الاكبر. يجب ان يتملكوا الشجاعة التي تملَّكها اهل الدار البيضاء عندما خرجوا يدافعون عن رهائنهم لدى مستوحشي العراق. هكذا كان يجب ان تفعل الجزائر من اجل رهائنها. والمظاهرات المصرية التي تخرج كل يوم ضد الدولة اين كانت نائمة عندما قتل السفاكون سفير مصر في العراق، وهو سلوك تمنعت عنه القرون الوسطى وما قبلها.

    هذا السلوك الاجرامي لا يحل بالنوم والاختباء في الزوايا ولا بصمت القبور الذي يلف قادة الرأي والمجتمعات. والصامتون اليوم عن هذه الآثام سوف يجدون انفسهم غداً في الصف التالي للأبرياء والأعراس. انهم لا يدركون معنى العمى العنفي ولا يعرفون أن صمتهم لا يغني عنهم في شيء.


    المقال كتب قبل وصول خبر وفاة المخرج السوري "الأمريكي" مصطفى العقاد..
    والجريدة أيضا صدرت صفحة الرأي بهذا الرسم الكاريكاتيري المعبر، طبعا قبل أن يُعرف بموت العقاد..
                  

11-12-2005, 05:51 AM

luai
<aluai
تاريخ التسجيل: 02-27-2002
مجموع المشاركات: 2251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

    الاخ غريبة تحية طيبة

    رحيل هذا المخرج الفذ والعالمي خسارة كبيرة فمخرج الرسالة وعمر المختار
    مخرج متألق حيث لا يزال بامكانك متابعة الفلمين بذات الشد والانبهار .
    وقد تابعته في اكثر من حوار وهو يطلب فقط تمويل كبير من الدول العربية
    ليقدم افلام كبيرة تستطيع ان تعكس الوجه الحقيقي لحضارة هذه الامة مما يغير
    من النظرة السالبة لها ..لكنه لم يجد اذنا صاغية حتى رحل .

    له الرحمة ولبنته ولكل الابرياء الذين اذاهم الاعتداء الاثم .

    ملحوظة :

    المخرج مصطفى العقاد لم يخرج فلم عرس الزين يا غريبة
    انما اخرجه المخرج الكويتي خالد الصديق .


    تقديري ،،،
                  

11-12-2005, 06:49 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: luai)

    الله يرحمو
    والسينما ايضا من اخطر ادوات الصراع الاسلامي الصهيوني..وهذا الرجل له قدم راسخة فيها

    لذلك سيظل الارهاب من اكبر معاول هدم وتشويه الحضارة العربية الاسلامية.. والحديث ذو شجون
                  

11-12-2005, 08:35 AM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: adil amin)

    في حلب كنت أضحوكتهم ونصحوني : " احلم على قدك " ....

    ـ وفي أمريكا أدركت أنني كعربي ومسلم لاينقصني شيء ....

    ـ للحضارة دورات وربما تعود الكرة إلى ملعبنا ....

    ـ ولنا العبرة في قصة ملك انجلترا مع خليفة الأندلس !! ...



    في بهو أحد فنادق بيروت الراقية .... كان الحظ حليفي بلقاء المخرج العربي العالمي " مصطفى العقاد " ، الذي قدم من خلال أعماله الإسلامية والعربية صورة مشرقة وصل بها إلى العالمية بجدارة سبق بها غيره وحفر بها اسمه في عالم الإخراج والإبداع ...

    وبالرغم من مشاغله العديدة الا أنه كان كريماَ مع " عربيات " و خصها بحوار خاص و جرئ ... و تحدث معنا من قلبه و عقله ...



    ـ في زاوية هادئة بعيد عن ضجيج رواد الفندق جلسنا ، سألته عن " حلب " و عن أحلامه التي ولدت فيها .... أشعل غليونه و بعد لحظة صمت قصيرة تكلم وقال :

    (( حلب هذه المدينة الصغيرة التي أحملها في قلبي دائماَ هي مدينتي ، ولدت و نشأت فيها .... كان لدينا جار يعرض الأفلام السينمائية و كان يأخذني في الصغر لأتابع كيفية عرض الأفلام و كيفية قص المشاهد الممنوعة و مع مرور الوقت أصبحت مولعاَ بالسينما ، و عندما بلغت الثامنة عشرة من عمري قررت أن أصبح مخرجاَ سينمائياَ و في هوليوود تحديداَ ويا لها من ردة فعل كانت لأهالي حلب بعد أن بحت لهم بأحلامي فقد أضحيت أضحوكتهم ...

    قالوا : " احلم على قدك ، اذهب الى الشام أو مصر لتدرس الإخراج هناك " ... لكني كنت مصمماَ على هوليوود !! )) .



    ـ يصمت قليلاَ ... وهو يستعيد تلك الذكريات ، ثم يعاود حديثه قائلاَ :

    (( عندما أعود الى الوراء أجد أن ما كنت أفكر فيه آنذاك كان ضرباً من الجنون

    فأولاً ،، أبي رجل فقير " على قد حاله " ..

    ثانياَ ،، الفكرة كانت مرفوضة اجتماعياَ ..

    لكنني قررت و عقدت العزم ... كنت حينها طالباَ في احدى المدارس الأمريكية عندما قدمت طلباَ لجامعة " يو سي ال آي " شاء الحظ أن أحظى بالقبول ... عندها قال لي والدي " افعل ما تشاء لكنني غير قادر على اعانتك مادياَ " و مكثت عاماَ كاملاَ أعمل لكي أوفر ثمن بطاقة الطائرة ، و قبل رحيلي أعطاني والدي مصحفاَ و 200 دولار فهذه كانت أقصى قدراته .. ))



    ـ و عن رحلته قال :

    (( الرحلة كانت شاقة ، فلقد ذهبت فقير مادياَ لكنني غني دينياَ و تربوياَ و قومياَ و هذا كان رأسمالي ... و عندما وصلت إلى أمريكا وعرفت المجتمع هناك قدّرت قيمة الأخلاقيات التي ربّاني عليها والدي ، لكنني لا أنكر أني حملت معي بعض مركبات النقص و على مقاعد الدراسة و مع الاختلاط بعدة جنسيات اكتشفت أنه لا ينقصني شئ كوني مسلم و عربي ... و بعد هذا الاكتشاف حدث انقلاب في تفكيري و مركب النقص تحول الى ثقة ، و من هذه النقطة بدأت أنقل الخبرة إلى وطني و صممت أن أقدم لأمتي خلاصة تعبي و تصميمي و ذلك عن طريق الأفلام السينمائية ، و توجهت الى التاريخ ففي يوم من الأيام حكمنا الأندلس و علمنا " الهمج " الأروبيوون ! نحن من علّم الفلك و الطب و اكتشف الأبجدية )) ..


    http://www.arabiyat.com/magazine/publish/article_408.shtml



    مخرج "عمر المختار" يتحدث عن حروبه السينمائية

    2003/12/13


    ماجد حبته

    مصطفى العقاد يتحدث لإسلام أون لاين

    هل تعرفون مصطفى العقاد؟

    قد لا يتذكر البعض الاسم، لكن يكفي أن نقول: إنه مخرج فيلمي الرسالة وعمر المختار لتنشط ذاكرتهم، وليدركوا أهمية الرجل، وليسألوا عما أنجزه المخرج الكبير بعد هذين الفيلمين اللذين لا نكون مبالغين لو قلنا إن واحدا منهما يكفي لينحت اسمه على صخرة المخرجين العالميين الكبار.

    يكفي أيضا أن نذكر فيلم الرسالة لتنطلق عشرات الأسئلة عن أسباب منع عرضه إلى الآن في دور العرض المصرية، وأسباب عدم عرضه في التليفزيون الرسمي للدول رغم عرضه في كل دول العالم تقريبا، ولو عرفنا أن الأزهر وافق على سيناريو الفيلم يزداد اللغز تعقيدا، وتزداد الأسئلة، وبالتالي تزداد الحاجة إلى سؤال صاحب الفيلم عن تفسير.

    جاء مصطفى العقاد كعادته لإلقاء نظرة على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وخلال الفترة القصيرة جدا التي قضاها هنا التقيناه، وفي حوار خاص لشبكة "إسلام أون لاين.نت" دام لأكثر من ساعتين قال الكثير: شرح كيف استطاع اللوبي اليهودي الأمريكي أن يسيطر على هوليود، وكيف قاموا عامدين بتشويه صورة العرب، وتحدث عن أفلام الرعب والإثارة التي لم يجد أمامه ما يفعله غيرها حتى يكفي نفسه شر الحاجة، وحتى لا يضطر إلى تقديم أي تنازلات سياسية أو أخلاقية.

    وتحدث عن المشروعات العديدة التي يتمنى تنفيذها، وبينها فيلم صلاح الدين الذي عجز عن إيجاد ممول له طيلة السنوات العشرين الماضية رغم اتفاقه مع النجم الكبير شون كونري على القيام ببطولته، كما حدثناه عن العديد من المشروعات الوهمية التي التصقت باسمه، والتي لم تكن غير فقاعات في الهواء، أراد مسئولون سينمائيون أن يبعدوا الأنظار بها عن فشلهم في إدارة أجهزة يجلسون على رأسها.

    قال العقاد الكثير؛ منه ما يصلح للنشر، ومنه ما اكتفينا بالإشارة إليه، ومنه ما لمحنا إليه وتركنا للقارئ حرية الاستنتاج.

    ما زال الرجل ينتظر يدا تمتد إليه لتشاركه تنفيذ أحلامه، وتساعده على تحقيق مشروعاته التي يحتاجها العالم العربي أكثر من حاجته إلى ترسانات الأسلحة التي لم تنطلق منها رصاصة واحدة إلى صدور الأعداء.



    مخرج "عمر المختار" يتحدث عن حروبه السينمائية

    "صلاح الدين" ومشروعات أخرى!

    2003/12/13


    ماجد حبته

    العقاد يبحث عن ممول ل"صلاح الدين" منذ 20 عامًا

    "ثلج فوق صدر ساخن".. الجملة تلخص حالة العقاد، وعلاقته بالعالم العربي الذي يضع أعصابه في ثلاجة، أو يتعامل مع حماس العقاد ببرود شديد؛ فهل كانت صدفة أن يعلن العقاد في حوار معه أنه تمنى أن يخرج سيناريو فيلم عنوانه "ثلج فوق صدور ساخنة"؟؟

    سأترك كلامه عن هذا السيناريو إلى حينه وإلى السياق الذي جاء به، وسأبدأ من السؤال الذي ألقيته عليه فور إلقائي التحية: ما أخبار فيلم صلاح الدين؟!

    أعلم ويعلم الكثيرون أن الرجل يبحث منذ أكثر من عشرين عامًا عن ممول لهذا الفيلم، وكنت أتمنى وأنا أطرح السؤال على الرجل أن يفاجأني بأنه وجد من يمول المشروع، وكنت سمعت كما سمع غيري وقرأ عن وجود مفاوضات بينه وبين ممولين عرب، لكنه صدمني بالقول: إن أغلب هذه المفاوضات تعطل لأسباب لا علاقة لها بالسينما، ولا علاقة لها بالمنطق، وانطلق يسرد المواقف والأسماء.. وطبعًا لا نستطيع هنا أن ننقل لكم كل ما قاله الرجل؛ لأنه يمس أشخاصًا لهم ثقلهم السياسي، وإن كانت عقولهم أخف من عقل ذبابة!!

    حكى العقاد عن أمير عربي عرض عليه أن يمول مشروع الفيلم نظير إقامته لعلاقة خاصة جدًّا مع بطلة الفيلم التي ستكون نجمة عالمية اختارها هو، وحكى عن نظام سياسي ألمح إلى إمكانية تمويله للمشروع في مقابل أن يقوم العقاد بإخراج فيلم عن رأس هذا النظام، وحكى أيضًا عن مخرج ومنتج عربي تفاوض معه حول تمويل الفيلم نظير إدخال تعديلات على السيناريو؛ رآها هذا الشخص بسيطة، ورآها العقاد في منتهى الخطورة، وتنسف الهدف من المشروع ككل!!

    تمنيت لو ذكرت أسماء هؤلاء، وأنا أورد تلك الحكايات كما حكاها العقاد وبنصها، لكن لا أنا ولا هو نستطيع أن نتحمل تبعات ذلك.. ليس خوفًا من هؤلاء الأشخاص، ولكن حرصًا على عدم إصابتكم بالصدمات المتوقعة من قراءتكم لتفاصيل هذه العروض، وهكذا نرى من الأفضل أن نترك العروض والمفاوضات، ونتحدث في صلب الموضوع.. في الفيلم نفسه الذي نتمنى أن يجد من يتحمس له ويموله.

    العقاد أكد -كما قلنا من قبل- أنه منذ سنوات طويلة وهو يخوض مشروعات تمويل عديدة، لكنها كانت مشروطة، مؤكدًا أنه مستعد للتفاوض بشرط ألا تكون هناك تنازلات سياسية، وبعيدًا عن المواقف والمبادئ ومن دون أن أضطر إلى عمل فيلم عن شخوص تستحق سيرهم أن تخرج للناس على عكس ما يريدون هم تمامًا!!

    وفيما كان يتناول سيرهم انتزعته ليتحدث عن سيرة صلاح الدين فأكد أن سيرته تستحق أن نسجلها في أفلام ذات مستوى عال، لا في فيلم واحد.

    "صلاح الدين".. فيلم أجنبي برؤية عقَّادية

    لكن هناك بالفعل أكثر من عمل فني عن صلاح الدين؛ منها على سبيل المثال لا الحصر فيلم يوسف شاهين "الناصر صلاح الدين"، ومسلسل حسام الدين مصطفى "نسر الشرق"..

    قلت ذلك للعقاد، فأوضح أن هذه الأعمال رغم أهميتها تخاطب المشاهد العربي الذي صنعت هذه الأعمال له ومن أجله، وقال: إنها أعمال أنتجت باللغة العربية وللسوق المحلية، وشخصية صلاح الدين لا بد أن نقدمها للعالم الخارجي، ولن يتحقق ذلك إلا بعمل يخاطب الجمهور الأجنبي بلغته، ويقوم بالتمثيل فيه ممثلون يعرفهم المشاهد الأجنبي، ويقبل على أفلامهم حتى يتحقق للفيلم الإقبال الجماهيري المطلوب، إضافة إلى تقديم الفيلم لرسالته بطريقة تتفق وطريقة التفكير الأجنبية.

    حين قلت للعقاد: إن هناك أكثر من عمل فني تناول سيرة صلاح الدين كنت أريد جوابًا مختلفًا، كنت أتوقع أن يتكلم عن حاجتنا لتناول صلاح الدين الآن؛ فلما ذهب في إجابته لأبعد من ذلك طرحت عليه السؤال بشكل مباشر، فأجاب بأن هدفه الأساسي هو تقديم تراث الأمة العربية، وفيما يتعلق بصلاح الدين قال: هو أنسب شخصية -من وجهة نظري- نقدمها الآن للغرب لتتحدث باسمنا أو بالنيابة عنا؛ لأن الغرب والأمريكان يتحدثون عن الإرهاب الديني، وما دام الأمر كذلك فإنني أريد أن أقول لهم: وهل هناك أكثر من الحروب الصليبية التي كانت مثالا للإرهاب الديني التي لم نجد رغم حدوثها من يتهم المسيحية بالإرهاب؟

    ويمضي العقاد ليؤكد أن وضعنا العربي يشبه وضع العرب أيام صلاح الدين، ويشرح ذلك بقوله: دويلات منقسمة ومفككة وتحارب بعضها بعضًا، وصلاح الدين هو الذي وحّدها وجمع كلمتها، وقام بتنظيف أنظمتها؛ فاستطاع أن يهزم الصليبيين ويقهرهم، وأنا من خلال فيلمي أريد أن أقول: إننا في حاجة إلى مثل هذا الرجل الآن، أو نحن في حاجة إلى اتباع سياسته؛ حتى نواجه التحديات، وحتى نتغلب على المتربصين بنا".

    ويضيف: إن حرصي على تقديم هذا الفيلم ينطلق من مشكلة موجودة، تحديدًا بالنسبة لقضية القدس، ونحن في فيلم صلاح الدين نؤرخها تأريخًا عربيًّا إسلاميًّا؛ فصلاح الدين وحَّد وغزا، وحمى الأديان، ولم يفرِّق بين مسلمين ومسيحيين. أمّا الصليبيون (أو الإفرنج حينها) فقد هدموا الكنائس، وقتلوا الرهبان، ووصلوا إلى بيزنطة وأحرقوها، ولما دخلوا القدس ذبحوا المسلمين والمسيحيين واليهود، وأنا عندما أقدمه الآن أقدم رجلا منا بشهامته ونبله وأخلاقه التي يعرفها عنه الغرب أكثر مما نعرفها نحن. إن سيرة صلاح الدين هي الإسقاط المعاصر للأحداث التي تجري على الساحة اليوم، وفي زمنه كانت فلسطين كما هي عليه الآن، لكن هو جاء و"نظّف" ووحد وغزا أخلاقيًّا.. إنني أريد تقديم صلاح الدين لتثبيت عروبة القدس.

    سيناريست أمريكي لصلاح الدين!

    من كلام العقاد يتضح أن سيناريو الفيلم جاهز؛ فهل هو جاهز بالفعل؟ ومن كتبه؟

    سألته فقال: السيناريو جاهز فعلا، أما كاتبه فهو "جون هيل".

    أمريكي؟

    نعم أمريكي.

    أليس غريبًا أن يكتب أمريكي سيناريو فيلم عن صلاح الدين؟

    وما المانع؟ لقد اتفقت معه على أن تتم ترجمته إلى العربية؛ ليراجعه مؤرخون عرب ومسلمون، وبعد موافقتهم يترجم إلى الإنجليزية مرة ثانية، وقد خططنا لذلك حرصًا منّا على الدقة وللتأكد من كلّ معلومة، وهي الطريقة نفسها التي نفذت بها فيلم "الرسالة".

    قرأت أنك اخترت شون كونري للقيام بدور صلاح الدين.. فهل هذا صحيح؟

    هو فعلا أقدر من يستطيع القيام بدور صلاح الدين؛ فإضافة إلى قدراته كممثل فإن ملامحه الشرقية تساعده، واسم شون كونري في رأيي سيحقق للفيلم الجماهيرية المطلوبة، أضف إلى ذلك أن شون كونري يحب العرب، ومطلع على تاريخنا، وكان دائمًا يعاتبني لأنني اخترت أنتوني كوين لبطولة فيلمين، ويقول لي: إنه ينتظر أن يعمل معي في فيلم.

    فيلم عن صلاح الدين يحتاج إلى تكاليف عالية جدًّا لتخرج المعارك بالشكل اللائق، فإذا أضفنا إلى ذلك أجر شون كونري وهو وحده يساوي ميزانية فيلم يكون الفيلم في حاجة إلى ميزانية شديدة الضخامة، من هنا سألت العقاد عن التمويل الذي يحتاجه لبدء تنفيذ الفيلم فقال: أحتاج 80 مليون دولار، وأنا واثق أنه سيحقق أضعاف أضعافها؛ فالأفلام التاريخية عمومًا مردودها كبير، كما أن فيلما يقوم ببطولته شون كونري سيحقق إيرادات مهولة، ودعني أضرب لك مثالا بفيلم الرسالة الذي تكلف وقتها 17 مليونًا في النسختين العربية والعالمية، وقد حققت النسخة العالمية عشرة أضعاف هذا المبلغ، وتمت ترجمته إلى 12 لغة مدبلجة، وما زال يحقق أرباحًا إلى الآن، وأشير هنا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية اشترت مائة ألف نسخة من فيلم الرسالة لعرضها على الجنود قبل إرسالهم إلى الحرب الأفغانية!!

    القدس والشيشان والأندلس.. مشاريع مُلحّة

    أخذنا الحديث عن فيلم صلاح الدين، وهناك على حد علمي مشروعات كثيرة لأفلام مهمة يتمنى مصطفى العقاد تنفيذها.. سألته عن هذه المشروعات، فقال: أثناء حرب البوسنة فكرت في فيلم عن هذه القضية تحت اسم "وامعتصماه"، ومنذ فترة أجد أن قضية القدس تدفعني إلى القيام بعمل عنها، كما أتمنى تقديم فيلم عن محمد شامل؛ ذلك الشيشاني الذي حارب الروس القياصرة، وهناك أيضًا مشروع عن الأندلس عن "صبيحة الأندلسية".. المرأة التي حكمت الأندلس.

    كما انتهيت من قراءة سيناريو لمشروع فيلم جديد، يلقي الضوء على الثقافة الإسلامية، وتقوم قصته على وثيقة تاريخية نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن وفد أرسله ملك إنجلترا (جون الثالث) إلى الخليفة الإسلامي في قرطبة، يقترح فيها أن تكون بلاده تحت حماية الخليفة وأن تعتنق الإسلام، وأن تدفع إنجلترا جزية إلى الخليفة. لكن جواب الأخير كان: "إن ملكًا يقبل أن يبيع شعبه ومملكته لا يستحق حمايتنا"، حدث ذلك عام 1213م والوثيقة التي نشرتها جريدة صانداي تايمز التي سجلت أسماء أعضاء الوفد الإنجليزي الذي قدم هذا الطلب. وهذا العمل سيتم بأيدي كتّاب أجانب؛ فالعنصر الأجنبي مهم ليكون التأثير أقوى، ولكي تصل رسالتنا؛ فعندما تَنقل الرسالة من الغربي إلى الغربي يكون صداها أعلى.

    وهناك سيناريو فيلم قرأته عنوانه "تلج فوق صدور ساخنة"، كتبه المخرج وأستاذ الإخراج السينمائي الدكتور مدكور ثابت، وكلما مر يوم اكتشفت أهمية هذا العمل الذي استشرف العديد من القضايا الحساسة، ودفعني إلى إعادة النظر في شخصيات عديدة تدعي الإخلاص، وثبت فيما بعد أنها لم تكن كذلك.

    هذا السيناريو تمنيت إخراجه، لكن خشيت ألا أستطيع تقديمه بالشكل الذي يليق به؛ فهو يتناول قضايا محلية، وهناك مخرجون أقدر مني على تنفيذه؛ لأنني لا أعرف كيف أخاطب الجمهور العربي، أضف إلى ذلك أن مؤلفه مخرج وأستاذ للإخراج!!


    مخرج "عمر المختار" يتحدث عن حروبه السينمائية

    هذه قصتي مع "الرسالة" و"عمر المختار"

    2003/12/13


    ماجد حبته

    فيلم الرسالة ممنوع لأسباب مجهولة

    مخرج هنا هو مخرج هناك.. لا فرق بين مخرج ومخرج، وإذا أردت أن تقارن فلا بد أن تتوافر التقنية للاثنين.. الإبداع هو الإبداع.

    الإبداع ليس به عالمية هو في حد ذاته لغة عالمية، قال مصطفى العقاد إنه لم يقل هذه الكلمات على سبيل التواضع وإنما عن قناعة أكيدة بأن السينما العالمية والغربية لا تتفوق على العربية في الطاقات والإمكانيات الإبداعية الفردية، بل من جانبها التقني والاقتصادي والآليات التي تحكم العمل وإنتاج الأعمال السينمائية، وضرب مثالا على ذلك بأداء عبد الله غيث في النسخة العربية من فيلم الرسالة، والذي تفوق فيه في كثير من الأحيان على أداء النجم الكبير أنتوني كوين الذي أدى الدور نفسه في النسخة الإنجليزية للفيلم.

    فيلم الرسالة في المحاكم منذ 28 عاما!

    كان مهمًا ونحن نتكلم عن فيلم الرسالة أن أطلب من العقاد تفسيرا لمنعه في سوريا ومصر رغم السماح بعرضه في كل دول العالم، وكان قد أتيحت لي فرصة الاطلاع على ملف الرسالة في الرقابة فكان غريبا ألا أجد ورقة واحدة تشير من قريب أو بعيد إلى وجود اعتراض رقابي، لا من الأزهر، ولا من أي جهة أخرى، بل كان في الملف ما يشير إلى أن السيناريو حاصل على موافقات عدة من شيوخ الأزهر.

    العقاد أكد أن الأزهر وافق على سيناريو الفيلم، وقال: إضافة إلى موافقة الأزهر فإنني كنت أجلس إلى جوار الشيخ محمد متولي الشعراوي وفور مشاهدته الفيلم قال لي نريد منك المزيد، كما أنني وقت كتابة سيناريو الفيلم أحضرت هاري كيجاف من هوليوود وجعلته يمضي سنة كاملة في النيل هيلتون وكتب السيناريو بمشاركة عبد الحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وأحمد شلبي، ومن الأزهر كان الدكتور عبد المنعم النمر والدكتور البيصار؛ لذلك فما زال منع الفيلم يمثل لغزا بالنسبة لي، لكنني لم أجد أمامي ما أفعله غير إقامة دعوى قضائية منذ 28 عاما وما زالت المحاكم تنظرها!!

    ومما يزيد اللغز تعقيدا -يضيف العقاد- هو أن أكثر من قناة عربية عرضت الفيلم دون استئذاني ومن دون الحصول على موافقة مني، ومن دون أن يقول لي أحد هل حدث جديد بشأن قرار المنع أم لا.

    وهكذا لم أجد ما أقوله غير أن أترك لغز الرسالة وأسأل العقاد عن طبيعة الأفلام التي يقدمها في هوليود والتي لا تخرج عن إطار الأكشن والإثارة والرعب التي لا يحمل معظمها اسمه كمخرج، مثل سلسلة أفلام هالاوين التي وصلت إلى الرقم 9، فكان رد العقاد أن هذه الأفلام يقبل عليها 80% من الأمريكيين، مشيرا إلى أنه في هوليود قبل إنتاج أي فيلم لا بد من أن يجيب عن سؤالين مهمين هما: من هو جمهورك، وماذا تريد أن تقول؟ ومؤكدا على أن النجاح على هذين السؤالين.

    وأضاف: "إن السينما أداة تسلية بالدرجة الأولى، لكن لا بد للمخرج الجيد أن يتسلل من هذه التسلية والتشويق إلى الأفكار التي يريد أن يطرحها، وهنا يكمن الذكاء الفني للمؤلف والسينارست، والأساس هو أن يكون هناك اتصال مع الجمهور، وأن يحقق الفيلم أرباحا، حتى يستطيع المنتج أن ينفذ الفيلم الذي يليه، ولكن للأسف يرى البعض أن النجاح وتحقيق الأرباح تهمة ونوع من العار".

    الأساس أن يحقق الفيلم أرباحا

    وضرب العقاد مثالا بفيلم "اللمبي"، مؤكدا أنه فيلم ناجح بكل المقاييس وبشهادة مئات الآلاف الذين خرجوا من بيوتهم ودفعوا ثمن تذكرة السينما ليشاهدوه.

    وقال: إن نجاح الفيلم السينمائي وانتشاره مرتبط بهذا الجمهور وبالأرباح التي يحققها، وهذا الأمر لا يعني الإسفاف، لكن علينا النزول أولا إلى الجمهور أيا كان مستواه ثم أحاول أن أرفعه بطريقة غير مباشرة وليس بالغموض أو التعالي عليه والحذلقة في اللغة السينمائية.

    لا أوسكارات ولا جوائز كان ولا نقاد ولا أوسمة تساوي أي فيلم ناجح جماهيريا، وإذا استطعت أن تصنع فيلما جيدا جدا يصل إلى حد أنه تحفة فنية ولم يصل للجمهور فهو فيلم فاشل جدا.. ونحن كسينمائيين نعتبر أنفسنا همزة الوصل بين الفكرة والفن وبين الجمهور، ونجاحنا في أن نجعله يتفاعل مع الفيلم، يبكي، ويضحك، ويتألم، ويتحمس.

    كما أن وسائل التسلية البيتية أثرت سلبا على السينما والمسرح؛ ففي المنزل توجد شاشة كبيرة تجلس أمامها وتدخن وتأكل تشرب وبهذا الشكل فإن رواد السينما الآن في أمريكا وباقي دول العالم من الشباب الذين يمثلون 80% ممن يدفعون ثمن تذاكر السينما؛ ولهذا فرضت موضوعات الشباب نفسها سينمائيا؛ الجنس، والخوف، والحب.

    في الحاجة تكمن الحرية

    ويعود العقاد ليتحدث عن أفلام الرعب والأكشن التي يقدمها فيشير إلى أنه يؤمن تماما بما قاله معمر القذافي: "في الحاجة تكمن الحرية"، مؤكدا على أنه لو كان محتاجا فقد حريته ولا بد من أن يقدم تنازلات ليعيش هو وأسرته، ومن هنا يؤكد العقاد أن تلك الأفلام جعلته حرا، ويستطيع أن يقول لا، هذا يعجبني وهذا لا يعجبني، وغير مضطر لصنع أفلام يقدم فيها أي تنازل سياسي أو أخلاقي.

    ويضيف العقاد: هذه الأفلام أيضا جعلتني لا أقدم إلا أفلاما ترضيني وتخدم القضية؛ فالحمد لله لست محتاجا؛ لأنني لو احتجت -كما قلت- فسأتنازل عن قناعتي، وأقدم أي عمل لأعيش منه أنا وأولادي، وما يزعجني أحيانا، أنني حين أطلب تمويلاً، يتهيأ للبعض أنني أشحذ، أو عندما أجري أي مقابلة يعتقدون أن الهدف منها الحصول على تمويل، يجب أن يعي العرب أن الإعلام يخدم أكثر من الأسلحة.

    وهكذا يؤكد العقاد أنه مقتنع تماما بما يقدمه ما دام لا يقدم تنازلات، ولا يبقى هنا غير أن نتحدث عن فيلم أسد الصحراء أو عمر المختار، والذي قال العقاد إن قيامه بإخراج هذا الفيلم جعله يكتشف مدى فظاعة جرائم الفاشيست الإيطاليين في ليبيا؛ حيث قام الجنرال رودلفو جراتسياني أثناء محاولاته اليائسة لتنفيذ خطته في ترسيخ الاستيطان الاستعماري في ليبيا بقتل 200.000 من المواطنين الأبرياء طوال ثلاث سنوات فقط، قبل أن يتمكن من إلقاء القبض على الثائر عمر المختار وإعدامه.

    العقاد فرح بأخطائه في عمر المختار

    عمر المختار رائعة مصطفى العقاد

    وأسأل العقاد عن خطأ ظهر في الفيلم حين استخدم نوعا من السيارات الحربية أثناء محاصرة عمر المختار لاعتقاله لم تكن القوات الإيطالية في أفريقيا قد استخدمتها في ذلك الوقت!!

    فيقول إنه استعان بخبراء في ذلك وإنهم قطعا لم يكن يستطيعون توفير العربات التي استخدمها الإيطاليون بالفعل، وإن الضرورة اقتضت ذلك، وهذا لا يعد خطأ وإنما أمر فرضته الضرورة.

    وأعود لأذكر له نقطة ضعف علّق عليها نقاد غربيون وهي أن الذي وضع حبل المشنقة في رقبة عمر المختار لم يكن من بين الفاشيست الإيطاليين كما ظهر بالفيلم، بل كان زنجيا سودانيا من أهالي البلاد يدعى محمود كان يعرف بلقب اللونقو "الطويل"، وهو زنجي سكير مات أخيرا بضاحية البركة في مدينة بنغازي، كما يروي أحد شهود العيان الذين عاصروه وعرفوه. وذلك وفقا لما ذكره سجان الشهيد في اعترافاته.

    وعن هذه النقطة قال العقاد: لا يعنيني من وضع حبل المشنقة حول رقبة الشهيد، فهو واحد؛ فسواء كان الجلاد الحقير هو محمود السوداني السكير أو غيره من المتعاونين مع الفاشيست الإيطاليين، فالتاريخ لن يرحم أولئك الذين كانوا يتقربون من رودلفو جراتسياني سفاح ليبيا؛ فالذي يهمنا هنا أنه ساعد على توضيح بعض الجوانب الخفية في تاريخ بلادنا.

    وأظهر للعالم كيف أننا كنا نحارب دفاعا عن أرضنا بشرف ضد غزاة مارسوا كل أنواع الخسة والبشاعة ضدنا، وكيف كنا شرفاء في خصومتنا حتى لو كانت مع المحتل.

    أما جلاد عمر المختار أو شانقه فالأمر واحد في الحالتين، سواء كان إيطاليا أو حتى من أي جنسية أخرى؛ فالمهم أنه كان اليد التي نفذ بها الإيطاليون ما يريدونه.

    ويقف العقاد عند من استوقفتهم تلك النقطة ليؤكد أنه في منتهى السعادة وهو يرى من يتربصون بفيلمه لا يجدون غير تلك التفصيلات ليعلقوا عليها، موضحا أن أحدا لم يكن ليرحمه لو كان بالفيلم أي أخطاء تاريخية حقيقية أو سقطة فنية واحدة.

    وينهي مصطفى العقاد كلامه عن عمر المختار بقوله: يكفيني أن اسمي ارتبط بهذا المناضل الثائر، وأصبحت الآن حين تذكر اسمه يتبادر إلى الذهن على الفور فيلم أسد الصحراء، الذي جعل العالم كله يشاهد هذا الشهيد روحا ودما.

    ولا ينسى العقاد في النهاية أن يشيد بأداء أنتوني كوين الذي كان مقنعا لدرجة تفوق الوصف وجعلت صورته في الفيلم هي الصورة المعتمدة لعمر المختار، سواء في أذهان الناس أو في الصحف التي تنشر شيئا عن المختار، وتنشر صورة أنتوني كوين على أنه هو الشخصية الواقعية.

    http://www.islamonline.net/arabic/arts/2003/12/article06c.shtml



    **
    العقاد يعد لتقديم الأيوبي وينتقد عدم عرض الرسالة

    مصطفى العقاد
    أعلن المخرج العالمي مصطفى العقاد أنه يدرس إمكانية تصوير فيلم تاريخي عالمي في الأردن عن القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي.

    وقال العقاد في لقاء مع الصحفيين في عَمان إنه يدرس تصوير الفيلم في المناطق الأردنية ضمن مبادراته الإيجابية في تقديم التاريخ العربي الإسلامي إلى العالم الغربي بعد فلمي "الرسالة" و"عمر المختار".

    وانتقد العقاد الدول العربية التي مازالت تمنع عرض فيلم "الرسالة" رغم مرور أكثر من عقدين على إنتاجه وبدء عرضه.

    ودعا أمام حشد من الإعلاميين الدول العربية إلى رفع مساهماتها في الإعلام باعتباره أحد المنابر المهمة لتقديم "صورتهم الإيجابية لمواجهة الإعلام الصهيوني الذي يعمل على تقديم الصور المشوهة والمفاهيم الخاطئة للإسلام".

    وقال العقاد إن الإعلام العربي يمكن أن يستخدم كأداة للتأثير على الشعب الأميركي بسهولة إذا تسلح بالإمكانيات والخبرات والتقنيات فهو أهم وسيلة للتواصل الجماهيري.

    وشكك بالأفلام التي تمولها جهات أجنبية باعتبارها بعيدة عن قضايانا ولها أهداف أخرى مشيرا إلى أنه "لا يوجد حاليا شيء مشرف في العالم العربي سوى التاريخ الذي يجب أن نرتكز عليه لمواجهة حملات التشويه ضد الإسلام".

    وحث صاحب أهم فيلم عالمي عن التاريخ الإسلامي -وهو "الرسالة"- العرب على المزيد من التثقيف المستمر والتوعية الداخلية قبل تثقيف الغرب وبيان حقيقة الإسلام كدين متسامح محب للشعوب.
                  

11-12-2005, 08:41 AM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: Ahmed Elmardi)

    ((((وحث صاحب أهم فيلم عالمي عن التاريخ الإسلامي -وهو "الرسالة"- العرب على المزيد من التثقيف المستمر والتوعية الداخلية قبل تثقيف الغرب وبيان حقيقة الإسلام كدين متسامح محب للشعوب.))))))))
                  

11-13-2005, 01:45 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفاة المخرج مصطفى العقاد متأثرا بجروحه من انفجارات الفنادق بعمان (Re: ghariba)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de