في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2005, 08:37 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !!


    *عبد جاسم الساعدي

    دخلت عالم منصور حكمت قارئا، باحثا عن جديد، عن اضافات، عن طريقة بحث اخري، بعد مدة طويلة من التراجع والخمول والمراوحة في تعليق الخيبات والانكسارات علي هزائم الاحزاب الشيوعية في الميدانين العملي والفكري. مما اتاح لقوي اليمين والظلامية، وصنوف القبلية والطائفية والعشائرية، ان تظهر الي السطح، حاملة معها انواع التخلف والرجعية، في مصادرة الحريات الثقافية والسياسية والفردية، فأصبحت ذات سلطات سياسية وقضائية وثقافية، الي جانب الانظمة الدكتاتورية في البلدان العربية.
    تثير اعمال حكمت المتعددة، الاسئلة الجديرة بالبحث والمقارنة والدرس النقدي، لكونها تعيد الي الماركسية حيويتها، وتضفي عليها ابعادا انسانية في امتلاء روحي وثقافي وسياسي، ترمي الي التحرر من قبضة السلطات وقيودها الاسرة في تراكمات وعقبات اجتماعية ودينية، تلغي وجود الانسان في طموحاته وحريته وتألقه، وتقتل الابداع فيه.
    والانتماء عنده، متجذر، غير طارئ، وليس مؤقتا، لانه يستمد مصادرة من مكابدة الانسان وصراعاته من اجل الحرية والانعتاق من العبودية.
    لهذا يندهش المتأمل في اعماله لمدي الطاقة والانغمار العميق في البحث واعادة قراءة التراث الماركسي، سواء في مصادره الاساسية، او المنسوخة لتلاميذ خاملين، بل كانوا الي التقليد اقرب منه الي الابداع. وجمع الي ذلك قراءته تجارب الاحزاب الشيوعية، خصوصا في البلدان العربية وايران.
    تعرف علي الماركسية لاول مرة في لندن العام 1973، وكان في الثانية والعشرين من عمره. عكف علي دراسة رأس المال لماركس واعماله الاخري، ثم ما لبث ان عاد الي طهران عند نشوب الثورة الايرانية.
    فجمع بين الدرس والملاحظة والانتماء، وأسس مع رفيقه حميد تقوائي منظمة المناضلين الشيوعيين العام 1979. وتطور الامر الي تأسيس الحزب الشيوعي العمالي الايراني العام 1991، وأسهم في تأسيس الحزب الشيوعي العمالي العراقي عام 1993.
    لقد قادته بحوثه الي كشف اسباب الخلل في الحركة والاحزاب الشيوعية في العالم، ما جعله يؤكد علي كلمة العمالي في الحزبين، الايراني والعراقي، بوصف الشيوعية العمالية ذات انتماء اجتماعي وحركة فكرية، بمعني التشديد علي البعد الطبقي كمفصل بنيوي لا طارئ، تكونه الظاهرة الاجتماعية وتؤصل وجوده من خلال حركة العمال الاحتجاجية المعادية للرأسمالية والتمييز الطبقي.
    وتنتظم الشيوعية العمالية من اجل تعبئة قواها وكفاحها، فالنضال، كما يري منصور حكمت في دراساته خصوصا اختلافاتنا و الديمقراطية بين الادعاءات والوقائع و اسس وآفاق الحزب الشيوعي العمالي و العالم ما بعد 11 ايلول (سبتمبر) ، يهدف الي بناء اشتراكية عمالية ، لا نماذج من الاشتراكيات البرجوازية والحركات الاصلاحية. لهذا، حينما يستخدم الشيوعية العمالية بدلا من الشيوعية ، لان الاخيرة فقدت معناها، واقترنت بتيارات قومية اصلاحية او ديمقراطيات وطنية، يركز بحثه بأدلة في ربط الانتماءات بالحركة الاجتماعية. فسقوط الكتلة الشرقية ، هو سقوط حركة اجتماعية معينة في التاريخ المعاصر، وكانت له دلائله وأسبابه.
    ويميز حكمت بين الشيوعية العمالية وما يسميها الشيوعية الرسمية اذ يري ان الاولي عاشت بجوار الثانية التي استهلكتها رأسمالية الدولة، الي درجة تعرضها الي التراجع مع انتصار تيار خلط الثانية بالدولة، يقول: ان النضال الفكري، بالنسبة لنا، وجه من اوجه النضال الطبقي، وهو بالتالي، نضال ضد الآراء السائدة في المجتمع، اراء الطبقات نفسها التي وقفنا ضدها كطبقة في العالم المادي، وعلي الصعيد العمالي، نضال ضد الافكار والمدارس الفكرية والتقاليد النظرية البرجوازية .
    الي مدي تحقق اطروحات منصور حكمت جدواها وفعاليتها في مجتمعات متعددة الرؤي والافكار، ذات بنيات متضادة في تاريخها، لم يستطع اليسار خصوصا التيارات الشيوعية بعد كفاح طويل جاوز سبعين عاما، ان يرسخ حضوره ويثبت وجوده؟ يحاول حكمت الاجابة علي هذا السؤال بما تتصل به من عوامل اجتماعية وثقافية وسياسية، يردها الي التداخل الفكري بين التيارات البرجوازية واليمينية والاصلاحية والدينية، الي حد امكان اندماج الشيوعيات الرسمية الاصلاحية بالدولة وتخليها عن الشيوعية العمالية بمعني انها كانت جزءا من القومية والتيارات الاخري التي يمكن العثور عليها في الاحزاب الشيوعية نفسها. يقول: ان الاتجاهات الاكثر تأثيرا والتي طبعت الفكر الرسمي والفكر الانتقادي في المجتمع البرجوازي بطابعها هي: القومية، الديمقراطية والاصلاحية، تاريخ الشيوعية العمالية هو تاريخ صراع مع هذه الحركات الاجتماعية.. كل المصائب التي حلت بنظرية ماركس ناتجة عن محاولات حركات اجتماعية متنوعة لتحويل هذه النظرية الي وسيلة من أجل احراز تقدم في مجالات لا تنسجم معها هذه النظرية .
    يبدو ان منصور حكمت امتلك الحرية كاملة في البحث والمقارنة من دون كوابح رادعة في قراءة التأثيرات المباشرة علي تشكيل الوعي.. ونكاد لا نعثر علي باحث ومنتم في الوقت نفسه في البلدان العربية والشرق الأوسط، يعيد قراءة الماركسية، بصورة عصرية، بتصفيتها من الشوائب التي علقت بها، وابعدتها عن أصولها الاجتماعية في انتمائها الي الكادحين والجماهير الشعبية.
    وكان له السبق والفرادة في رفض الحصار والعقوبات الاقتصادية علي العراق حال فرضه، متوقعا الآلام والمآسي التي يخلفها علي جماهير العراق وكادحيه، ومدركاً أسبابه ونتائجه الاجتماعية والاقتصادية. فمنحته الحرية وطابع تفكيره الانساني ورؤيته الي المطالبة برفع الحصار من دون قيد او شرط، بخلاف قوي عراقية معارضة سارت في ركب العقوبات ثم ربطت إلغاءه بشروط سياسية. وأولي حكمت موضوعه الاسلام السياسي الأهمية في بحثه في اطروحته العالم ما بعد 11 ايلول/سبتمبر موضحا ان الغرب هو الذي أوجد هذا التيار ورعاه، خصوصاً في حملات الارهاب والموت في افغانستان بدعوي الجهاد ضد الوجود السوفييتي فيها، وما تبعها من دعم لا مثيل له من قبل حكومات عربية مثل السعودية ومصر. فنشأت ما سميت بحركة الأفغان العرب الذين سيتحولون وبالا علي الحكومات العربية، التي أعدتهم وهيئت لهم اسباب القتال في افغانستان والشيشان. ويري ان ركيزة الاسلام السياسي في عنفه وارهابه يعتمد علي القضية الفلسطينية فحلها يؤدي الي إفلاس الحركات الاسلامية وموتها في الشرق الاوسط.
    فالحادي عشر من ايلول (سبتمبر) يمثل جوابا سياسيا علي اوضاع شاذة، فتنصيب طالبان وتدمير بغداد وتجويع الناس في العراق وخنق الجماهير الفلسطينية وقصف بلغراد وكذلك الحرب الطويلة الأمد مع الارهاب ذات صلة بردود واجابات اقطاب الرأسمالية في امريكا واوروبا علي هذه الصراعات، فالحرب والهيمنة والزعامة، وليست صراعاً حول الاسلام والليبرالية الديمقراطية الغريبة والحرية والحضارة والأمن او الارهاب، انها صراع بين القوة العظمي امريكا وبين حركة سياسية متطلعة للهيمنة في الشرق الاوسط .
    ومن النقاط الجديرة بالبحث في كتابات منصور حكمت، انه يتجنب استخدام مصطلح الامبريالية علي الدور الامريكي في الشرق الاوسط والعالم، فيكتفي باستخدام الغرب والشرق والقوة العظمي، وهي مفردات مجردة عن دلالالتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لأنها لا تعبر عن حقيقة الصراع ونوازعه الاساسية، التي اصبحت ماثلة بأدلتها الصاخبة اكثر مما كانت في زمن ماركس وانغلز. ويمكن الاستدلال علي دلالة حكمت في ثنايا بحثه، بان الامبريالية صارت مشجبا يعلق الارهابيون والديكتاتوريون وتيارات رجعية اخري غاياتهم لاضفاء الشرعية علي وجودهم، لكنهم في حقيقة الامر يمثلون قوي البطش والارهاب والتصفيات الجسدية واطلاق الاحكام والفتاوي في تكفير الناس والحاق الأذي بهم، كما يحدث في المغرب والجزائر واليمن ومصر والسعودية وباكستان وافغانستان وايران والعراق.. والقائمة طويلة.
    فإذا صح هذا الاستنتاج، لا يبدو انه صائب من الناحية العلمية، لان الامبريالية في وقتنا الحاضر، تغتنم كل الفرص المتاحة لنشر هيمنتها السياسية والاقتصادية والعسكرية، سواء ادعت الحكومات الديكتاتورية وقوي البطش الاسلامي تصديها ومقاومتها الامبريالية او لم تدع ذلك!
    فنسبة الفقر والمجاعة والحرمان في العالم في تزايد مستمر، وهيمنة البنك والصندوق الدوليين علي دول العالم الثالث بشروطه القاسية، بالاضافة الي الدعم الامبريالي غير المحدود للارهاب الصهيوني ما يؤكد تفاقم الأزمة العالمية بطابعها الاقتصادي والعسكري بفعل التفوق الامريكي، وتفرد الامبريالية في العالم، من دون ضوابط او نوازع اخلاقية او اجتماعية.
    ويري ان الحركات الاسلامية التي تواجه امريكا والغرب لا تفهم من الامبريالية شيئا، ولا يهمها ذلك، لأن الاسلام السياسي كان وسيلة بيد الغرب في الحرب الباردة ضد السوفييت ووسيلة لهزيمة الحركات والثورات اليسارية و العمالية في كل بلدان المنطقة. انه وسيلة استخدمت بعد أزمة وفشل الحكومات القومية في الشرق الاوسط للوقوف بوجه اقتدار اليسار وقوته.. فبامكان الحكومات الاسلامية، ان تبقي، وحتي يمكن للارهاب ان يبقي، بشرط ان يكون الشيوعيون واليساريون في ايران وافغانستان وباكستان وتركيا ضحايا ذلك الارهاب.
    لقد خطف الموت منصور حكمت وهو في أوج نشاطه الفكري النقدي، لم يكمل مشروعه، ولم يجب علي اسئلة تراوده واخري يكونها البحث وتتجدد معه. كان يشعر بالحاجة الي رؤية الآخر في مشروعه نقدا وحوارا وقراءة، لتستكمل عناصر البحث ولاخراجه الي دائرة ضوء اخري اكثر اتساعا وحيوية.
    يحرص جمع كبير من قرائه والمتأثرين بأفكاره او المنتمين الي فضاءاته الايديولوجية والفكرية خصوصا من الماركسيين الايرانيين والعراقيين، الي اعادة قراءته، بالحرية التي توافرت لديه ليكونوا مبدعين في تمثل افكاره ورؤيته، كما لاحظنا في الكلمات التي القيت في مراسم ذكراه في لندن، ولعل انجازاته الفكرية والايديولوجية في محاولة لسد الفراغ الكبير في الفكر الماركسي فرضت حضور العدد الهائل من بلدان العالم، يودعون رجلاً في الحادية والخمسين من عمره، قضي نصفه في الابداع الفكري والانتماء.
    وكان السؤال الكبير: من سيكمل مشواره ويجيب علي اسئلتنا؟

                  

09-15-2005, 02:18 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    ســـــــــــلامات يا ابو عبيده

    مازلت تقرأ وتبحث وتنقب رغم المنافى البارده ورغم وحشة البعد عن الوطن , هنيئا لك ايها الولد الجرىء الذى اذهل كلاب الامن بثباته وحيويته ومرحه ,اتذكر تلك الزنزانه الضيقه التى كنا محشورين فيها بمحالج الحيصاحيصا انا وانت وجعفر ابراهيم ومحمد تلميذ الثانويه الشجاع وآخرين وتذكر دعاباتنا على جعفر بعد ان ادينا صلاة المغرب وكان يؤمنا احد افراد الامن وبعد الصلاة طلب من جعفر ان يدعو وكان جعفر لايحفظ اى دعاء فهمهم بكلام مبهم وختم الدعاء بقوله : اللهم اخرجنا سالمين غانمين , وبعد ان دخلنا والحقيقه ادخلنا الى الزنزانه بصوره مهينه كأن الذى كان يصلى معنا قبل دقائق هو شخص مختلف ب, بعد ان ادخلنا ضحكنا على جعفر وقلنا له عرفنا سالمين ماذا تقصد بغانمين فضحك وقال هذا هو الذى جاء على لسانه , واتذكر ايضا كيف اننا قررنا ان نحول وحشة الزنزانه والمعتقل الى شىء مفيد وطلبنا من الجميع ومن كل فرد ان يبتدر موضوع ويطرحه وكلنا نشارك بالنقاش فيه , واتذكر كيف كان مدير وحدة الامن بالمحالج ( حيدر ) كيف كان يتلصص ليلا علينا ويسترق السمع لاحاديثنا وعندما شعرنا به حولنا النقاش حول اغانى الحقيبه وجاءنا فى اليوم التالى واراد ان يتذاكى علينا وقال انه يملك وسيله متصله بالزنازين تنقل له كل احاديثنا والدليل على ذلك انكم امس ليلا كنتم تتحدثون عن اغانى الحقيبه وعن اغنية لى فى المسالمه غزال وعن اغنية العيون النوركن بجهرا يابدور القلعه وجوهرا , ثم بعد ذلك حذرنا من مغبة الكلام واننا مرصودون , بالطبع ضحكنا عليه وعلى غباوته واستخفافه بعقولنا .
    اردت ان اشحذ ذاكرتك ايها الفنجرى واعرف انها ذاكره تختزن الكثير , لك منى السلام والتحيه .
                  

09-15-2005, 04:52 AM

Asim Sharief
<aAsim Sharief
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: wadalzain)

    ابو جفين ازيك

    فى انتظارك
                  

09-15-2005, 08:02 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Asim Sharief)

    ابوعبيدة سلامات

    لا اذكر اخر مرة قرأت فيها كتاباً ماركسياً لاعتقادى ان نقد الماركسية ظل يراوح مكانه منذ بداية التسعينيات. و اظن ان الماركسيين فى نقدهم للماركسية يعيدون خلق الصورة القديمة لها مستخدمين كاميرا احدث( digital)
    نحتاج الى نقد ماركسى يطرح الاسئلة الملحة لواقعنا المعاصر بتعقيداته التكنولوجية و عولمة اقتصاده. نقد يتحرك مع حركة العمال و رأس المال اينما تمركز.
    الخطوة الاولى الى الامام هى اعتبار فكر ماركس و انجلز و لينين تراث ثقافى للماركسية ولا يملك كل الاجابات للاسئلة المقترحة.

    تحياتى
                  

09-15-2005, 04:03 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: wadalzain)

    quote: هنيئا لك ايها الولد الجرىء الذى اذهل كلاب الامن بثباته وحيويته ومرحه ,اتذكر تلك الزنزانه الضيقه التى كنا محشورين فيها بمحالج الحيصاحيصا "

    I'm wondering is this the same Abu Obaida Almahi of the Ahlia Univ? I met with him in another Ghost House in Khartoum in 1992

    regards

    Mohamed Elgadi
    Philadelphia
                  

09-15-2005, 08:18 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    شكراً الاستاذ أبو عبيدة الماحي


    خضر
                  

09-15-2005, 09:35 AM

rani
<arani
تاريخ التسجيل: 06-06-2002
مجموع المشاركات: 4637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: خضر حسين خليل)

    شكراً كتير الرائع ابوعبيده..
    .
    .
    wadalzain
    .
    .
    دا سرد جميل.. حاول وثق تلك الذكريات..
    اكتب اكتب اكتب
                  

09-15-2005, 03:08 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    ود الزين
    الزين
    كانت أيام إختبار صعب
    كلنا تجاوزناها بإمتياز
    لم يستطع الواطئين المتأسلمين
    النفاذ إلي أسرارنا البسيطة الثمينة
    حفظناها .. حفظناها
    ومع تقديري لقدرات الناس المختلفة
    إلا أننا لم ننهار أمام محققيهم السفهاء
    بيد أن الصمود لم يكن عندي هذا وحسب
    فالحياة محقق متأسلم كبير, هذا ما علمتنا
    له منافينا السفيهة .
    دمت يا زول
    وحاول التوثيق
    أكتب كما طلب راني
                  

09-15-2005, 03:18 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    عاصم
    لا تنتظرني
    ترقيت برضاء خواجاتنا لsupervisor وهذا أضاف عبئا زائدا
    علي كاهلي أصبحت فيه الإجازة حلما بعيد المنال .
    لكن المشروع ما يزال قائم
    تحياتي لهاجر
                  

09-15-2005, 03:45 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    Mohamed Ashraf

    سأعود لاحقا
                  

09-15-2005, 04:23 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    الرائع ابو عبيدة
    الصادق دائما في طرح القضايا
    لك الود كله

    مازال صدى صوتك يملاء المكان وانت تقراء ياشعبنا ياوالدا احبنا*يامن منحت قلبنا ثباتك الاصيل
    فكنت جسورا
    ساعود للموضوع فلدي الكثير من الكتابات في ه>ا الموضوع

    بت الفضل
                  

09-15-2005, 06:16 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    ودالقاضي
    ياهو أنا ذاتو
    لكني درست بالفرع
    ما زلنا ننتظرك ب Pheonix
    لك حبي
                  

09-15-2005, 07:16 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    محمدأشرف
    كلما أتذكر أنني لم أنجح في لقياك بأسمرة
    أحزن ..كنت محتاج لذلك لكن الأيام قادمة
    والبلد نيل ورمل فسيح .
    ....
    ....
    ماركس لم يقل بأبدية فكره جوابا علي
    سؤال الكون عاصف التغير .
    مراجعته للبيان الشيوعي - لأنه شاخ في بعض مواقعه -
    تشير لحيوية أنتزعت من أقدام الماركسية الذي كان تأسسها ذاته
    دليل علي إنفتاحها علي الآخر بمنهجها ما دام صحيحا وإستيعابه
    ديالكتيكيا في محيطها .
    ....
    ....
    الذي لا علاقة له بالعلم هو من ينكر أزمة الماركسية
    لكنها أزمة لا تعني نهايتها كعلم للثورة الإجتماعية
    فكل العلوم عرفت الأزمات دون أن يعني هذا رميها.
    ....
    ....
    أزمة الماركسية لا يتم تجاوزها بحملة الشتم الذي
    يتم لها من حملتها السابقون كما أوضح لي أسهام
    بعض نعلتها في نقاش الشيوعيين المفتوح وهو خط
    انتصر باللف حتي قبل قيام مؤتمر .!!!
    ....
    ....
    وهو إنتصار تبقي معه تأكيدات نقد بماركسية الحزب
    مجرد حكي لا يثير خيال طفل ..
    ...
    ...
    الماركسية تحتاج تطويرا لا يستعان فيه بمناهج من
    خارجها , لذا لن تفيد نظرية المصادر المتعددة
    لأن الذي يجب أن يطرح هو مواصلة ما أنقطع من حوار
    بين الماركسية وبقية العلوم .
    ...
    ...
    ...
    خلال هذه العملية الطويلة المعقدة , تولد الماركسية من
    جديد بإسهام كل أصحابها ..فكرا نيرا قادر إنجاز ثورة
    إجتماعية لا مكان فيها إلا لخلقنا التي عذبها اليمين كله
    بعساكره وملكيته = لا الله = بالتجوييع والتجهيل والتطهير
    العرقي ..
    ...
    وما الغريب ?
    هؤلاء أحفاد حسن بشير
    الذي أقترح يوما حرق الجنوب كله !!!!
                  

09-15-2005, 07:22 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    يا خضر
    مرحب بيك
    أتابع مشاركاتك بإهتمام
    وين محمد صلاح
    لقد غاب طويلا
                  

09-15-2005, 07:46 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    تحديات الشيوعية الراهنة*

    منصور حكمت

    بدون شك، كانت السنوات القليلة المنصرمة مرحلة مصيرية في منتهى الحسم في تاريخ القرن العشرين . ربما كان أغلبية هذا الجيل الذي عاصر هذه التحولات مثله مثل أولئك الذين عاشوا مرحلة ثورة 1917 وصعود الفاشية أو الحربين العالميتين. إذ كانوا يواصلون حياتهم اليومية بموازاة تلك التحولات ويرون في هذه التحولات الضخمة الجارية حولهم مجرد " أخبار" ، لا يدركون الأهمية التاريخية لهذه المرحلة بما فيه الكفاية. ولكن سيبين عالم الغد كيف إن المجتمع البشري في هذه المرحلة سيدخل مساراً جديداً. وكيف تغيرت الملامح الاقتصادية والسياسية والمعنوية للعالم ، وكيف تبدلت نظرة الإنسان لنفسه ومصيره ومستقبله.

    نحن نعيش على أعتاب انعطافة تاريخية أساسية. من أين أتينا، وماذا كانت انشغالاتنا، فان أحداث السنوات الأخيرة ستعَرُّف مجدداً ظروف حياتنا وإطار سعينا الاجتماعي وكذلك الأجيال التي تأتي بعدنا. فالحروب التي ستندلع خلال الخمسين عاما القادمة، والمشقات والحرمان التي سيعاني منها الإنسان والصراعات الاجتماعية والسياسية والفكرية التي ستقولب حياة ملايين البشر في ظلها، والصورة التي سيرسمها الإنسان عن نفسه من خلال الأدب والفن والثقافة وعلم النفس الفردي والاجتماعي للإنسان وقلقه و آماله الاقتصادية والسياسية ومعاييره الأخلاقية ورؤيته الفلسفية للعالم، كل هذه ستوصم بطابع ما يجري أمام أنظارنا اليوم . وكما قولبت الأوضاع الاقتصادية والسياسية والفكرية الناجمة عن الحرب العالمية الثانية مجمل الحياة المادية والمعنوية للجيلين الأخيرين من أوربا وأمريكا الصناعيتين حتى ابعد نقاط العالم و أكثرها تخلفا وخضوعا للسيطرة الإمبريالية، ستقولب الأوضاع الناجمة عن التحولات الراهنة حياة الأجيال القادمة في كل زاوية من زوايا حياتهم.

    يقول المفسرون الغربيون "انتهت الحرب العالمية الثالثة بانتصار الغرب دون إن تطلق رصاصة واحدة". لم يكن التاريخ الحي لصراع طرفي "هذه الحرب الثالثة" ، وعلى امتداد العقود الأخيرة ، و بالذات في مرحلتها الأخيرة والسنوات القليلة المنصرمة ، سوى تاريخاً للموت والفقر وانعدام الحقوق والمشقات التي رسفت بمليارات البشر. وهذا وحده يبين بجلاء صحة أو خطل ادعائهم بخصوص "لم تطلق رصاصة واحدة" . على أية حال، ينبغي أن نضع هذا الأمر جانبا. إن ما هو صائب في هذه الرواية، وما يجب أن نوليه الاهتمام هو أن ما حصل يضاهي حرب عالمية ثالثة، وينبغي معرفة تأثير ذلك على التاريخ المعاصر.

    إن التحولات التاريخية الأخيرة جارية على مختلف الأصعدة. وان الوجه الملحوظ والفوري في هذه التحولات هو انهيار وتجزئة الكتلة الشرقية وانهيار مجمل المنظومة الاقتصادية والسياسية و الأيديولوجية التي كانت تعرّف هذه الكتلة . وبمعنى بسيط ، لقد انتصر الغرب في الحرب القائمة بين القطبين البرجوازيين الشرقي والغربي. وكما هو الحال منذ القدم ، عند كل انتصار تحققه قوة برجوازية على أخرى ، نشهد هنا أيضا التفتت والانقسام السياسي والجغرافي والانقياد الاقتصادي والخضوع الأيديولوجي يصيب الكتلة المهزومة. فبدءاً من احتلال أراضي القوة المهزومة حتى السيطرة على أسواقها، من تغيير نظامها السياسي والإداري وحتى فتح أبوابها أمام الثقافة و المعايير الأخلاقية للقوة المنتصرة. إن هذه كلها خصائص كلاسيكية لانتصار قوة برجوازية على أخرى . بيد إن ما لا يعد أمراً كلاسيكياً قط بهذا الصدد هو حقيقة كون الطرف المهزوم يمثل أحد اوجه الثنائية القطبية والمجابهة العالمية اللتان شكلتا،على امتداد نصف قرن ، اكثر سمات الأوضاع السياسية العالمية أساسية. لقد انتظم العالم بأكمله، من الناحية السياسية، حول هذه المجابهة . وبانتهاء هذه المجابهة ، تنهار مجمل المعادلات السياسية والاقتصادية لا على صعيد الكتلة الشرقية فحسب، بل على الصعيد العالمي.

    في الكتلة الشرقية ذاتها، نرى اكثر التحولات سرعة. إذ جلب انتصار السوق للعامل الفقر وانعدام الأمن الاقتصادي على نطاق واسع. فيما يجري الصراع حول النماذج الاقتصادية والتركيبات السياسية الجديدة بأكثر الأشكال حدة. من جهة أخرى ، بعث انهيار نظام سياسي و إداري متحجر النشاط في جميع الحركات الاجتماعية التقدمية الثورية منها حتى الرجعية والبالية. فبالإضافة إلى الحركات العمالية الواسعة وطرح المطالب الجديدة والأشكال الاحتجاجية التي لم يسبق لها مثيل في النضالات العمالية، نلاحظ ولوج القومية والفاشية والدين الميدان.

    في العالم المتخلف والخاضع للسيطرة الإمبريالية المسمى بالعالم الثالث والذي كانت قضاياه ذات صلة وثيقة بهذه المجابهة العالمية، تغيرت سيماء هذه القضايا تغيراً جذرياً. حيث أخذت فجأة القضايا القديمة تجد لها حلولاً جاهزة ، في الوقت ذاته ، طرحت قضايا جديدة واكثر تعقيدا من قبل. إذ وجدت القوى والحركات الاجتماعية في هذه البلدان نفسها فجأة في موقع متغير تماماً. ويمكن ملاحظة هذا بجلاء فيما يتعلق بفلسطين وأفغانستان وأثيوبيا وكمبوديا ومختلف بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية والمراكز المثيرة للجدل في أفريقيا. حيث أصبحت النزعة القومية والدين والليبرالية والإصلاحية والراديكالية في البلدان المختلفة تحتل مكانة مختلفة تماما عن ذي قبل. كما تتغير آفاق النمو الاقتصادي للعالم المتخلف. إن انهيار الشرق وانفتاح أبوابه أما هجرة الرساميل الغربية تبدد آمال التنموية الجديدة لبلدان آسيا وأفريقيا وأمريكيا اللاتينية المعتمدة على النمو اتكاء على الغرب والمستندة إلى الاندماج بالسوق العالمية وتحيلها إلى يأس وقنوط.

    بيد إن الجانب الأهم والحاسم على المدى البعيد لسقوط الكتلة الشرقية هي التحولات الحتمية القادمة في الغرب المنتصر نفسه. فمع سقوط الشرق، ستطرأ، وبصورة لامناص منها، تغيرات على تلك المجموعة والإطر الاقتصادية والسياسية والأيديولوجية التي شيدت بوصفها الغرب أو "العالم الحر" بوجه الشرق. ينبغي على الغرب أيضا إن يتفكك بمثابة قطب معين، وان يعيد النظر في مجمل البنية السياسية والمؤسسة الأيديولوجية التي منحت للغرب هوية مشتركة . يجب إن تشكل من جديد لا الترتيبات العسكرية والسياسية والاقتصادية الجديدة فحسب ، بل الأطر الفكرية والأيديولوجية الجديدة والتي تتناسب مع رأسمالية ما بعد انتهاء "الشرق والغرب" أيضاً. إن العالم الرأسمالي يمضي نحو إعادة النظر التامة بمجمل التركيبة الاقتصادية وبنيته الفوقية السياسية والإدارية والثقافية. إن المرحلة التاريخية الجديدة ليست بمرحلة الاستقرار والنظام والوضوح ، بل مرحلة انعدام الاستقرار والغموض والإبهام.

    إلا إن رؤية المسالة حتى بمثابة تحديد مصيري جذري وتاريخي بين القوى والكتل البرجوازية لا يعطينا بعد صورة كاملة عن اللوحة ، بل يبقى نصفها مطوياً. إذ رافق انتهاء "الحرب العالمية الثالثة " هجمة بنفس القدر من التاريخية والجذرية قامت بها مجمل البرجوازية على الطبقة العاملة . حيث يردد المنتصر والمهزوم سوية لحن "نهاية الشيوعية". ولا يتم الاحتفال بانتصار الغرب بوصفه انتصاراً على كتلة اقتصادية وسياسية وعسكرية منافسة ومعادية، ولا بوصفه انتصارا للسوق على دولنة الاقتصاد، بل يحتفل به بالدرجة الأولى، بوصفه انتصارا على الشيوعية. إن هذا التفسير ، في جانب منه ، هو ميراث ذلك القالب الأيديولوجي الذي تمسحت به الهجمة الأخيرة للغرب على الشرق في مرحلة تاتشر وريغان. وقد كانت تتمة محددة لليمين الجديد في الثمانينات في أوربا الغربية وأمريكا للصراع التقليدي بين الشرق والغرب. من جهة أخرى، طرحت الأيديولوجيا الرسمية للغرب القضية على إنها صراع الديمقراطية والسوق مع الشيوعية والاشتراكية. إنها الراية التي تدير البرجوازية في ظلها هجومها على العامل والحركة العمالية في المرحلة الجديدة. انه إعلان لحقيقة مفادها إن البرجوازية ترى إن تحديد المصير في الصراعات الطبقية ينبغي أن يؤدي إلى مكاسب أساسية في الحرب الطبقية بموازاة صراع القوى البرجوازية الجاري.

    إن هذا الجانب الكالح من التحولات العمالية الأخيرة يشكل كابوساً مرعباً بالنسبة للبشرية قاطبة. بالنسبة للكثير من المفسرين والمحللين السذج لأحداث المرحلة الأخيرة من اليسار السابق والمثقفين سليمي النيات ناقصي العقول، فان العالم عموماً يمضي نحو السكينة والسلام والحرية والإنسانية. فتراهم يقفون جميعا، بكل أدب، في طوابير أمام بوابة الرأسمالية لتقديم عرائضه الخاصة بمطالبهم القومية والليبرالية والبيئية وغيرها. إنها أوهام ساذجة تعكس غياب الرؤية التاريخية للأوضاع الجارية. إن الهجمة الراهنة على الشيوعية ليست هجمة على فئة ونظام أو حزب أو على نظام سياسي و إداري معين. إنها هجمة على البشرية وعلى نشدان المساواة والحرية للبشر وعلى الحركة الاجتماعية للطبقة العاملة رافعة راية تحقق هذه الأهداف خصوصا إن هدف هذه الهجمة هو إعلان أزلية الرأسمالية وعبث انتقاد البشرية المحرومة لهذا النظام. إنها هجمة على التطلعات الإنسانية، على أمل الإنسان بالتدخل من اجل تقرير مصيره، وعلى مسؤولية المجتمع تجاه الفرد، وعلى أي شكل من الأفكار الداعية للمساواة الحقوقية والسياسية والاقتصادية للبشر. إنها هجمة على مجمل الحدود والعقبات التي وضعتها الطبقة العاملة والفكر الاشتراكي، على امتداد قرنين من الزمن، وعبر صراعات يومية صغيرة وكبيرة، أمام الاستغلال البشع والفاحش والسافر للرأسمال. إذا أفلحت البرجوازية في هجمتها هذه على البشرية، وإذا ما تمكنت من تهميش الانتقاد والحركة الاجتماعية والاشتراكية في المجتمع، حينئذ لن يكون البديل الواقعي الذي ينتظر عالم اليوم سوى بربرية معقدة مزركشة بالتكنولوجيا. وستغدو حصيلة الانتصار هذا هي الاستفراد بالعامل والإنسان عامة وتفتيتهم بمواجهة الرأسمال وهيئاته السياسية و الإدارية والاقتصادية والإعلامية، وكذلك الاستخفاف بالمثل الإنسانية بوصفها أفكارا بالية ويستحيل تحقيقها. لم تأت إزاحة تماثيل لينين من زاوية معاداة رأسمالية الدولة المتزلزلة والمنهارة في الشرق. انهم يزيحون لينين بوصفه رمز الجسارة الطبقية للعامل على الهيكل المقدس للرأسمال، بوصفه رمز سعي الإنسان الشغيل والمضطهد من اجل تغيير العالم. حتى يغض النظر عن هذه الموجة الجديدة من الهجمة على العامل ، فان عالم اليوم لهو من الحلكة والظلام بما فيه الكفاية لكل من يقر ولو بذرة من الكرامة والحق للانسان. ففي المراكز الصناعية العالمية، تطول يومياً طوابير العاطلين. واتسعت الهوة الطبقية وتقلص بحدة الامن والضمان الاجتماعي والرفاه العام للجماهير. ولاتستطيع العائلة العمالية من امرار معيشتها دون عملين. ان المنظمات العمالية التي كفت عن ان تكون منذ زمن طويل خطراً جدياً على النظام الراسمالي يتم تضييق الخناق عليها، وفقدت بشدة قدرة عملها. وقد تم تثبيت الفردية والمنافسة بوصفها جذور أساسية يستحيل انكارها في اذهان المجتمع. وانعطف الافق العام للمجتمع والذي انعكس ، قبل أي شي آخر في اذهان المثقفين وحملة الشهادات والمفكرين الراسمين للملامح المعنوية للمجتمع البرجوازي، بشدة نحو اليمين. ان الافكار الاصلاحية والليبرالية لعقدي الستينات والسبعينات قد تم تهميشها بشدة في الثمانينات واعلن فقدان مكانتها. وتحول عيش الجماهير العريضة تحت خط الفقر في نفس اوربا وامريكا الصناعيتين الى امر مقبول.واصبحت الفاشية الجديدة والنزعة العنصرية باشكال مختلفة تتمتع بالنفوذ. ولم تفاقم الثورة التكنولوجية القهر الاقتصادي للعامل امام الراسمال فحسب ، بل اوجدت اشكال جديدة لترسيخ السلطة السياسية للبرجوازية. فبالاضافة الى الجيش والسجون والمحاكم، اخذت وسائل الاعلام تتمتع بمكانة خاصة في ضمان السلطة السياسية للبرجوازية. ان الضحك على ذقن الفرد وتخويقه المنظم وحمله على الانزواء في بيته والقصف الدعائي الدائمي للمجتمع بالتصوير البرجوازي عن العالم والمجتمع والانسان، تحولت جميعها الى اجزاء متممة وشرط لازم لديمومة الديمقراطية الغربية (الديكتاتورية البرلمانية الغربية). ويتسع، خارج نطاق هذا العالم الصناعي، انعدام الامن الاقتصادي وانعدام الحقوق السياسية والاجتماعية بابعاد عظيمة اكثر. فقد انطفأ بريق افق النمو الاقتصادي رسميا في هذه البلدان، وباتت المعركة اليومية مع الفقر والعوز تشكل ملحمة الحياة الاقتصادية للجماهير في هذه البلدان. وبلغت مديونية بلدان مايسمى بالعالم الثالث للبلدان والمؤسسات المالية الغربية ابعاداً لاتصدق. ففي اغلب البلدان، فان 80% من المردود القومي للنمو الاقتصادي يُصرف فقط لدفع فوائد الديون. وثمة حقيقة اخرى مستمدة من نفس الاحصائيات الرسمية للبرجوازية ومفادها انه في العام الواحد فقط يموت (50) مليون طفل (طفلان كل ثانية)، ولاينتظر الناجون من هذا المصير سوى الفقر والتشرد والدعارة والفحشاء والمخدرات. ان عدة مليارات من جماهير هذه البلدان محرومة من ادنى حقوق المشاركة في ادارة مجتمعهم والتحكم بمصيرهم الاقتصادي والسياسي. وتشكل الحكومات القمعية البرجوازية والجرائم السياسية الحكومية ومافوق الحكومية التي تستهدف اساساً الطبقة العاملة والحركة العمالية الملامح المحددة للنظام السياسي في هذه البلدان. وتعتبر اقامة المنظمات العمالية او المنظمات الاشتراكية العمالية في العديد من هذه البلدان جريمة ويرد عليها باقسى العقوبات. وتكرست مكانة العامل تدريجيا في هذه البلدان بوصفه انساناً من الدرجة الثانية وقابل للابعاد، بائع لقوة عمل رخيصة في الاقتصاد السياسي للعالم الراهن.

    ان هذا التمييز الطبقي والتصنيف الرسمي لقيم البشر سواء على نطاق العالم الصناعي ام على الصعيد العالمي قد تم تقويته وترسيخه عبر تطوير قوالب فكرية رجعية جديدة. لقد رُفِعَتْ البطالة وانعدام المسكن والفقر والحرمان من ابسط الامكانات الصحية والرفاهية والتعليمية عن كاهل المجتمع والنظام الاجتماعي وألقيت على كاهل الفرد. واصبح الحق، مرة اخرى، سواء على الصعيد الاقتصادي او السياسي، مرهوناً صراحة بالملكية. واخذت النزعة القومية والدين تجدان لنفسهما ارضية خصبة للتحرك. والى جانب اعلان قدسية السوق والراسمال والملكية البرجوازية، صار يُشفَعْ من جديد للتدخل العسكري على صعيد العالم واحياء اطاره الفكري والعنصري واوربا المركزي المتزامن معه واخذت تُكتَبْ على ابواب النظام العالمي الجديد.

    بالنسبة لشيوعية ليست لديها اعادة نظر في هدف مساواة وحرية البشر، بالنسبة لشيوعية تمثل الحركة الانتقادية العملية للعامل من اجل قلب مجمل النظام المتخلف واللاانساني للبرجوازية، بالنسبة لشيوعية تشهد الهجمة الحالية على الماركسية والافكار والحركات العمالية، تضع المرحلة الراهنة جملة عريضة من الميادين الفكرية والسياسية على جدول اعمالها. يجب ان نمضي لاستقبال هذه الصراعات، وان جميع الدلائل تشير الى امكانية انتصار العامل والشيوعية في هذه المرحلة بالذات. يطرأ على العالم اعادة نظر أساسية في اسسه السياسية والاقتصادية والفكرية، وتتمتع الشيوعية العمالية هذه المرة ودون ان تواجه كتل ومعسكرات اشتراكية برجوازية، بامكانيات جمة لان تطرح مباشرة وبوضوح تصورها الانتقادي وبديلها الاجتماعي. ان عولمة الراسمال والانتاج الصناعي قد حولتا الطبقة العاملةالحديثة الى طبقة عالمية فعلاً. ان الاحتجاجات العمالية الهادفة الى تحسين اوضاع الطبقة والموجهة ضد سياسات الحكومات وارباب العمل لهي احتجاجات جارية دون توقف في مختلف البلدان. وقد بينت الميول التقليدية داخل الطبقة العاملة، وبالاخص الحركة النقابية والحركات الاشتراكية الديمقراطية، عن عجزها في توسيع التنظيم العمالي وفي بلوغ الاحتجاجات العمالية اهدافها المنشودة. ورغم كل الحركات والحملات الاعلامية الراهنة المناهضة للشيوعية، كسبت الحركة الاشتراكية الراديكالية داخل الحركة الطبقية امكانية اوسع لجر الطبقة العاملةنحو التنظيم والسياسة الراديكالية العمالية.

    ينبغي علينا، بوصفنا شيوعيين، القيام باعمال كثيرة. ثمة امكانية للقيام باعمال كثيرة. النصر التام او الهزيمة التامة كلاهما امران واردان ومحتملان. ان الصراعات الاساسية هي صراعات عالمية ولاتمتلك خصائص قطرية خاصة على الرغم من ان من الممكن استخلاص الاستنتاجات الواضحة فيما يخص المهام الشيوعية في كل بلد. ينبغي، بوصفنا شيوعيين، التخندق في جبهات معلومة. الشيوعية الراهنة تتقوم فقط في الحضور بهذه الخنادق المعلومة. يجب ان لانتصدى للهجمة الفكرية البرجوازية على الماركسية فحسب، بل يجب ان نطرح على صعيد المجتمع النقد الماركسي الحاسم، انتقاد العامل للعالم الراسمالي بصورة اكثر اقتداراً وحسماً. يجب ان نلفظ من الساحة الخرافات الديمقراطية والقومية والليبرالية والدينية والانتقادات المائعة التي يوجهها الساخطون البرجوازيون الى هوامش النظام القائم. يجب ان نوجه الصف الاشتراكي للعامل لميدان الصراعات الاقتصادية والسياسية الحاسمة لعصرنا هذا. يجب طرح البديل العمالي امام العالم الراهن. ينبغي تحديد وتوسيع الاشكال والاطر النضالية الراديكالية للجماهير العمالية. يتحتم تكوين احزاب سياسية ثاقبة النظر وراديكالية وشيوعية عمالية. يجب ايجاد الوحدة الطبقية للعامل على الصعيد العالمي بوصفها امراً ملحاً وفورياً ووضعها في منهاج عملنا.

    ان الشيوعي العمالي الواقعي اليوم هو ذاك الذي يدرك الاهمية الملحة للاوضاع الراهنة واهمية دوره فيها. انني شخصيا لا اشعر باي ميل تجاه اؤلئك الذين يسمون انفسهم شيوعيين، بينما يعتبرون المساهمة الواقعية في تغيير العالم ضربا من التعالي. ان الشيوعية التي في هامش المجتمع ليست شيوعية. ان الوقوف في مقدمة صفوف المقاومة بوجه الهجمة العالمية للبرجوازية على الاهداف العادلة للانسان والمكتسبات الاجتماعية التي انتزعت حتى الان، والاسهام بتشكيل صف اممي اشتراكي عمالي في عالم اليوم المليء بالاضطرابات والسعي لانتصار الاشتراكية، هي المستلزمات الاساسية لشيوعية المرء في عالم اليوم.





    * يمثل النص الذي بين ايديكم جزء من مقالة مفصلة "حول الانفصال عن الحزب الشيوعي الايراني" توضح اسباب ومبررات قرار استقالته من الحزب وعزمه تشكيل الحزب الشيوعي العمالي الايراني- المترجم.


    --------------------------------------------------------------------------------

    ترجمة: فارس محمود
                  

09-15-2005, 08:10 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    هنادي
    هذا ما تعلمته من أمثالك
    الناس الذين قاوموا عنف المتأسلمة
    برجولة وثبات نادرين
    سألاقيك هذا الأسبوع
    [email protected]
    أرسلي لي رقم تلفونك
                  

09-16-2005, 06:55 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    Quote: الذي لا علاقة له بالعلم هو من ينكر أزمة الماركسية
    لكنها أزمة لا تعني نهايتها كعلم للثورة الإجتماعية
    فكل العلوم عرفت الأزمات دون أن يعني هذا رميها.


    العزيز ابوعبيدة

    لا يزال بريق الحماس بعينيك كما الايام الخوالى

    وانى لأحسدك على هذا الحماس المفرط

    لعل وجودك فى بلد الراسمالية فى اعنف حلقاتها يلح عليك بالكثير من الاسئلة الماركسية
    لكن لا بأس دعنا نعيد بعض من النقاشات التى لم تكتمل فى زمن لم يكتمل ميلاده ووئد فى مهده يافعاً

    فى الجزئية الواردة فى الاقتباس اعلاه تؤكد على تأسيس الماركسية كعلم للثورة الاجتماعية . وهى مسلمة ماركسية درج منظريها على التعامل معها دون مراجعات نظرية.لا اعترض على مصطلح الثورة الاجتماعية بل اشدد عليه نظرياً وممارسياً. ولكن ما لا يمكن ان يسلم به الان وفى زحمة المراجعات الفكرية و النظرية للماركسية هو اعتبارها علم. وافتراض الماركسية كعلم يضع الايولوجية فى محك . بحيث ان تاكيد الماركسية كعلم ينفى عنها صفة النظرية الاديولوجية بامتياز. و التعارض فى تأسيس الاحتمالين قائم.

    هل الماركسية هى ايدولوجية الثورة الاجتماعية
    ام علمه؟

    التناقض بين النظرية العلمية و الايدولوجية يمكن ان يتضح جلياً فى تعريف الايدولوجية نفسه حسب التعريف الماركسى بأنها مجموعة من التصورات و ( الاوهام) التى يؤمن بها مجموع بشرى يسعى لتحقيقها فى الواقع لتأكيد مصالحه.
    الايدولوجية غير قابلة لقياس الصح او الخطأ
    هى صحيحة على الدوام فى اذهان من يؤمنون بها
    العلم قابل للدحض و احتمال الصح و الخطأ
    الايدولوجية غير قابلة للتحقق العلمى فهى تكتسب مشروعيتها من شروط الواقع ومدى الالتزام باستيفاء هذه الشروط
    هذه الكماشة التى وضعت الماركسية بين فكى الايدولوجية و النظرية العلمية لا يمكن التخلص منها الا بمراجعات فكرية عميقة للتراث الماركسى وما لحقه من اجتهادات لينين بتحويله الى ايدولوجية الطبقة العاملة وما احدثه هذا اللينين من قطيعة فكرية فى تسلسل الماركسية و التحول كلياً الى انجاز و تعميم التجربة السوفيتية فى كل دول العالم هى الازمة الحقيقة التى تجلت اثارها فى الثمانينات.

    لى عودة
                  

09-16-2005, 01:42 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    محمد أشرف
    سأنتظر عودتك
    مشكلتي أنني أسلك طريقة
    متخلفة ومرهقة للكتابة بالضاد
    لأنها تتطلب وقتا لن يمنحه هذا
    البلد الذي يشبه يوم القيامة
    يا زول إلي أن تعود
    لك محبتي
                  

09-16-2005, 01:53 PM

هاجر سيد احمد
<aهاجر سيد احمد
تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    العزيز ابو عبيدة
    الشوق بحر يا صديق..لم اتابع كتاباتك منذ البداية ..كنت غائبة عنى وعن كل الاصدقاء..وجدتنى بعد ان فقدت احدهم..تلفت حولى ولم ارى غير وجوه الامريكان !!اوجه لا تشبهنا لا تحمل ..نكهتنا الخاصة..ليس هناك ما يجمعنا بهم الا المكان والمكان فقط..وانا الان ابحث تحت تلك الوجوه عنكم اصدقائى..عنى..وعن تلك الذكريات وايام ملاح الرجلة..وكبدة الابل..وضعف الدم..
    لك حبى الى ان نلتقى
                  

09-17-2005, 10:16 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: هاجر سيد احمد)

    ابوعبيده

    كما تذكر كانت الزنازين فى صف واحد وهى ثلاث زنازين بمحالج الحيصاحيصا , اصلا كان المكان بيتا لكبار الموظفين وبيوت كبار الموظفين بمشروع الجزيره بناها الانجليز وهو بناء متقن و المهم ان اصحابنا طوروا هذا البيت ليصبح مكاتب للامن الاقتصادى وبالمره بنوا فيه ذه الزنازين الضيقه والتى لن تستطيع بأى حال من الاحوال ان تمد رجلك بالكامل فيها وهى لا تتسع لاثنين و كدسونا نحن خمسه فى هذه الزنزانه , كنا نعانى فى الرقاد والنوم ونتكوم على الجدار ملتصقين به , لايوجد ما نفرشه على الارض وكنا بعض الاحيان نفرش الجرائد التى فى بعض الاحيان يلف بها الطعام وعندما اكتشفوا اننا نستعمل هذه الجرائد بصوره مزدوجه اى نضرب عصفورين بجريده واحده , نقرأها ونستلقى عليها و حرمونا من الجرايد . قبل هذه الزنازين وملتصق بها فى الاول مخزن صغير وهذا المخزن مصدر ازعاج لايطاق لنا مكدس فيها السوائل البتروليه والسماد والمبيد وكانت تنبعث منه رائحه كريهه لا تطاق ولا تحتمل والبعض كان يعانى من حساسيه فتفاقمها له هذه الروائح وفى احدى المرات اخذوا احد المعتقلين ووضعوه فى هذا المخزن الصغير وسط اكداس جوالات البسماد والمبيد والمواد البتروليه وضعوه حتى الصباح وجاء وكان يهرش جسمه طوال اليوم .
    كان محمد بدوى اصغرنا وهو طالب الثانوى الذى ذكرته سابقا و لكنه ولد شجاع لم تؤثر فيه فترة الاعتقال ولا لضغط تم القبض عليه لآنه كان يقود المظاهرات ويحرض الطلبه وهو من قرية مصطفى قرشى الحلاوين كان افراد الامن لهم عداء خاص مع ناس مصطفى قرشى وقرى الحلاوين عموما وهى قرىخرجت ثوريين وقاده للمزارعين ومناضلين كثر ولذلك تكرههم الطغمه المتأسلمه .
    لم تساعدنى يا ابوعبيده بشحذ الذاكره , اتذكر كان معنا ذلك الطالب ايضا فى جامعة السودان وهو من اربجى الذى قبض عليه بعد احداث فى جامعةا لسودان من قريته اربجى وكان لطيفا وفى مره من المرات ناداه الامن واخرج ثم احضر لنا بعد فتره وحكى لنا ان احد اقرباءه من اربجى وهو عضو االبرلمان ومعلم وهو جبهجى معروف قد حضر له بعد الحاح من اهل ذلك المعتقل حاول هذا البرلمانى والمعلم ان يثنيه عن ماهو فيه ويناقشه ولكن كان صديقنا عنيد لم يستجب له واخيرا قام هذا الرجل بسبه وذهب وتركه بدل ان يساعده ويطلق سراحه .انا لا اتحدث عن حمزه فحمزه اعرفه جيدا وهو لانه كان يمرح كثيرا كان مستدف من قبل الامن فكانوا فى بعض الاحيان يستفزوه ويطلبون منه الوقوف ويعطونه جمله ليعربها او يقولون له اقرأ لنا الايه الفلانيه .
    لماذا يا ابو عبيده لا تكتب عن تلك الفتره , لقد فنحت بوست خاص باغتيال الشهيد عبد المنعم رحمه فى زنازين الحيصاحيصا وانت طبعا لا تعرف عبد المنعم ولا تعرف الرائد امن الذى اغتاله وهو الرائد امن نبيل عبد الصادق ولكنك تذكر الجندى امن صديق عبد المطلب ذلك الطويل الاهبل وهو من اهالى قرية المناصير غرب المسلميه ابوه عبد المطلب يعمل كاتب فى محكمة الحيصاحيصا وهو جبهجى معروف .
    سوف اواصل
                  

09-17-2005, 12:46 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    قدمت هاربا من الخرطوم . كانت الدنيا إحتجاج وتظاهر . أمجد عجوي
    صديقي الشيوعي هو الذي هربني . كنت قد أستدنت حق المواصلات من الهميم
    صاحب دكان ببري . ما زلت أذكر إنني كنت غاضب ولدي رغبة ما زالت متأججة
    في سحلهم بالضد من رغبة حزبي المهذب . كان الأسلاميين هم فساء كوننا السوداني الرحيب . حصروها فصارت أضيق من إست المسئول الذي لا يضيقه
    السؤال .!!
    ....
    ....
    وصلت بيتنا حوالي السادسة مساء . كنت مرهقا وجوعان وأسيان لمكتبتنا
    التي صادروها قبل أيام . وكنا قد بنيناها بتعب خرافي مكتفين في قوتنا
    بالقليل وبالرخيص .
    نمت وكانت أمي تعد غداء متأخر
    طبيخ ملوخية وسلطة خضراء وكسرة وشطة
    ونمت بعدها لأصحي علي وقع الأقدام الخشنة

    سأواصل
                  

09-17-2005, 10:32 PM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكري الشيوعي الإيراني منصور حكمت /لا بد أن يعود ماركس إلي الخلق !! (Re: Abuobaida Elmahi)

    العزيز ابوعبيدة الماحي
    لازلت اذكرك في مصوع واسمرا
    والقاهرة.
    اختلط هذا المقال الرصين بالذكريات

    فجاء شئ اكثر جمالا
    اين انت يا ابوعبيدة ؟

    لك التحايا وسنلتقي على وطن .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de