الأمــوال الحــرام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 00:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2005, 07:25 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأمــوال الحــرام

    حوار أجراه ا / عصام غازي مع الأستاذ عمرو خالد لمجلة كل الناس بتاريخ 24-30 يونيو 2005

    من لا يؤدي عمله.. راتبه حرام

    في زحام الحياة ومطالبها وصراعاتها.. تختفي أحياناً الخطوط الفاصلة بين الحلال والحرام.. ويختلق البعض تبريرات وأعذاراً وهمية لإهمالهم في عملهم أو ابتزاز الآخرين أو عدم الوفاء بحقوق الناس دون أن يعلموا أو يتذكروا أن العائد من وراء ذلك.. مال حرام. الداعية عمرو خالد يؤكد أن الرزق الحلال هو سر البركة ومفتاح السعادة ومحبة الناس وحماية نفسك وأسرتك أيضاً من عذاب النار وغضب الله ورسوله إذا أكلت من مال حرام. ويحدد عمرو خالد الكثير من حالات أكل أموال الناس بالباطل وكيف تضمن أن يكون كل ما يدخل جوفك أنت وأهلك حلالا خاليا من كل إثم.

    نداء لكل الناس والمرسلين

    سألت عمرو خالد:
    كيف خاطبنا القرآن الكريم في موضوع الرزق؟
    أنا بحثت في النداءات التي جاءت في القرآن الكريم: "يا أيها الذين آمنوا" و "يا أيها الناس"..الخ.. وبحثت عن موضوع موجه إلى كل الفئات التي ناداها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.. مثلاً موضوع الإيمان النداء موجه للمؤمنين.. الموضوع الوحيد الذي وجدت فيه نداء لكل الطبقات، هو الأكل الحلال.. نداء للرسل وللمؤمنين وللناس أجمعين "يا أيها الناس اتقوا الله" – يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله" – الموضوع الوحيد الذي خاطب فيه الخالق سبحانه كل البشر دون استثناء هو الأكل الحلال.
    فخاطب الأنبياء وقال: "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً".
    وخاطب المؤمنين وقال: "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون"، ثم خاطب الناس جميعاً: "يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ولا تتبعوا خطوات الشيطان".
    لماذا خاطب المرسلين، هل من المعقول أن المرسلين لن يأكلوا حلالا؟
    خاطب المرسلين لأن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتهم فيه نبي من قبل أعدائه هو ذمته المالية.. ولذلك خاطب الأنبياء "قل لا أسألكم عليه أجرا" وخاطب المؤمنين، لأنهم لو أكلوا حراماً فستفسد كل أعمالهم، فالحرام مثل السم الذي يوضع في طعام شهي والحرام يفسد العمل الصالح.

    الحلال.. والطيب

    لماذا خاطب الناس جميعاً على اختلاف مشاربهم ولم يكتف سبحانه بمخاطبة المؤمنين؟
    لأن صلاح الأرض واستمرارها بحالة اقتصادية مزدهرة، مرتبط بأكل الحلال وعدم تعاطي الحرام.
    والله سبحانه يقول لهم بين الحين والآخر "حلالاً طيباً" لأن الحلال هو ما أفتى به المفتي أنه حلال وطيب أو ما اطمأنت إليه نفسك أنه لا جناح عليك فيه، فبعض الناس يسأل المفتي بطريقة مراوغة، للحصول على فتوى تريح ضمائرهم، المفتي هنا يفرق بين الحلال والحرام.
    لكنه لا يستطيع أن يجعل الطعام طيباً لأن الشخص يسأل بطريقة ملتوية وضميره يدرك ذلك.



    النار في انتظاره

    ما خطورة أن يأكل المرء مالاً حراماً؟
    الله سبحانه توعد بالنار من مات وهو مصر على أكل الحرام إلا من تاب "لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم"، العلماء قالوا: لا تقتلوا أنفسكم بأكل الحرام، يموت طفلك أثناء إجراء جراحة بسيطة لأنك أطعمته بمال حرام، ستعيش في نكد دائم لأنك تأكل من مال حرام "إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا".
    حديث النبي صلى الله عليه وسلم: من اقتطع حق امرئ مسلم فقد أوجب الله عليه النار وحرم عليه الجنة.
    وحديث النبي – صلى الله عليه وسلم : "كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به" ما ذنب زوجتك أن تدخل النار لأنك أطعمتها من حرام ما ذنب ابنك الذي تحبه أن يدخل النار لأن لحمه نبت من حرام، أنت تدعي أنك كسبت من حرام، لتطعم أولادك بينما أنت في الحقيقة تقذف بهم إلى النار وتطعم لحمهم الذي نبت من حرام، نار جهنم.

    العقاب الثلاثي

    هل هناك عقاب آخر لآكل الحرام غير دخوله النار؟
    هناك ثلاثة أشياء، سيعاقب عليها آكل الحرام يوم القيامة.
    "من أخذ حقاً لأخيه المسلم ليس له، لقي الله والله عنه معرض".
    لا ينظر إليك يوم القيامة، وهذا عقاب أقوى من عذاب النار، والنار في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت ثم ألف عام حتى اسودت.. فهي سوداء مظلمة أوقدت ثلاثة آلاف عام ليلقى فيها آكل الحرام.
    أما العقاب الثالث فهو الفضيحة يأتي حاملاً المال الحرام على عنقه يقول النبي صلى الله عليه وسلم "والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منك من هذا المال الحرام شيئاً إلا جاء يوم القيامة يحمله على عنقه، بقرة لها خوار، وشاة تصيح ثم رفع النبي يديه إلى السماء حتى ظهر بياض إبطيه وقال: ألا هل بلغت اللهم فاشهد اللهم فاشهد".
    فتخيل رجلاً يأتي يوم القيامة حاملاً على عنقه سيارة أو أموالاً مسروقة من أحد البنوك أو شقة من مال حرام أو قطعة أرض حرام.

    خصومة النبي

    أضف إلى ذلك العقاب أو غيره خصومة النبي صلى الله عليه وسلم "ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: "منهم" رجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يؤده حقه".
    أضف إلى ذلك أن آكل المال الحرام لا يقبل الله له عملاً".
    حديث النبي صلى الله عليه وسلم إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً".
    والله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم"، وقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً".
    ما معنى ذلك؟
    معناه أن الحج بمال حرام أو العمرة بمال حرام لا يقبله الله، وكذلك صوم رمضان، والصدقة لا تقبل من مال حرام، وحتى الشهادة في سبيل الله.
    في غزوة خيبر مر الصحابة على الشهداء يعدونهم، قالوا: فلان شهيد، وفلان شهيد ثم توقفوا عند شخص وقالوا: وفلان شهيد، فقال النبي "لا.. أراه في النار في عباءة غلها من الغنائم. أراه الآن في النار يكتوي في كسائه". أي أنه سرق عباءة من الغنائم وارتداها فدخل النار بها. المال الحرام يذهب بالبركة، ويجعل الناس يكرهون آكله، ويضيع المال في الدنيا وتمحق بركته، ويضيع فيخسر الإنسان كل شيء.

    أنواع المال الحرام
    هل تحدثنا عن أنواع المال الحرام الموجود في حياتنا؟

    أولاً.. أكل أموال الناس بالباطل.
    أي تأخذ مال إنسان لا يملك دليلاً على أنك أكلت ماله، فمثلاً شريك اتفقت معه على شراكة دون كتابة عقود وأكلت ماله ولم يستطع أن يثبت ذلك أمام القاضي.
    السمسار الذي وعدته بمكافأة بعد إتمام الصفقة ثم خلفت وعدك أو أعطيته نصف ما وعدته به. والأجير الذي استأجرته لعمل ما ثم لم تعطه أجرة كاملاً.
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم "إنما يأتيني الرجلان لأحكم بينهما، فلعل بعضكم يكون ألحن لحجته من بعض فأقضي له فأيما رجل قضيت له حق مسلم فهو قطعة من النار فليأخذها أو يذرها"
    يقول الله تبارك وتعالى:
    "لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون".
    خذ أموال الناس بالباطل واشتر بها سيارة ماركة "النار".
    والشقة التي اشتريتها بأموال الناس شقة "النار".

    مال اليتيم

    والعقد الذي طلبته من المحامي أن يضع لك فيه ثغرة مخادعة هذا عقد مع النار.
    وتذكر أن دعوة المظلوم مستجابة يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف على مال ليأكله ظلماً فليلقين الله يوم القيامة وهو عنه معرض.

    ثانيا" آكل مال اليتيم
    وهو نوعان: أكله ظلماً، وأكله بشياكة!
    ولد ترك له والده شقة في المهندسين تأخذها منه وتبيعها، ثم تشتري شقة أقل منها قيمة وسعراً ومكاناً، وتقول إنك تحافظ على مصالح الولد، ثم تأخذ المال وتتاجر به وتقول لنفسك عندما يكبر سأعيده إليه لكنك في الحقيقة أكلت المال.
    يقول الله سبحانه وتعالى:
    "وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب".
    ويقول الله تبارك وتعالى: "إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا".

    الربا.. والرشوة

    ثالثاً.. أكل الربا
    ومصيره التخبط في الدنيا
    يقول الله تبارك وتعالى:
    "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس".
    ليس التخبط فقط وإنما محق الفلوس.
    يقول الله تبارك وتعالى: "يمحق الله الربا ويربي الصدقات" ويعلن الله الحرب عليك
    يقول الله تبارك وتعالى: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله".
    رابعاً.. المرتشي
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم "لعن الله الراشي والمرتشي".
    الموظف الذي يعقد الإجراءات لكي تدفع له فيسهلها بعد ذلك.
    دفع الإكرامية لكي ترسو عليك المناقصة ويحرم منها غيرك.. رشوة ويلعن صاحبها.
    موظف الضرائب يضيق على العميل حتى يلجأ إلى دفع مبلغ مقابل عدم المغالاة في التقدير رشوة.

    إهمال العمل

    خامساً القمار
    بأشكاله المختلفة كاليانصيب وغيره يقول الله تبارك وتعالى: "إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون".
    أموال القمار بخسة وشارب الخمر يضع النجاسة في فمه.
    سادسا: الموظف الذي يستحل أجره دون أن يؤدي عملاً.
    راتبه حرام فهو لا يؤدي عمله ويبرر ذلك بقوله: على أد فلوسهم!
    رغم أن هناك عقداً أو اتفاقية على هذا الراتب منذ البداية.
    وحتى التوقيع متأخراً عن ميعاد العمل حرام.


    ________
    من موقع عمرو خالد ( صناع الحياة)
                  

09-03-2005, 07:54 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمــوال الحــرام (Re: نهال كرار)

    حكت لي صديقتي عن فتاة كانت تأتي للعمل لدى أسرة سودانية (تجاورهم في المسكن)
    تنظف وتطبخ ثم تذهب في آخر يوم
    بعد شهر ونصف من العمل رفضت ربة الأسرة أن تعطي الفتاة أجرتها
    بل وتمادت عليها وشتمتها
    وكأنها تطالب بمال ليس لها !!
    كانت تأتي مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتلك الأسرة تتوسلهم بأن يعطوها أجرتها
    وفي كل مرة لا تلقى منهم سوى التبجح والإهانة والغطرسة
    فتخرج من بيت الأسرة السودانية يائسة باكية
    تجلس على سلم العمارة وتبكي لساعات
    ثم تشكي همها لأطفال في سن السابعة والثامنة , وجدتهم يتعاطفون معها
    ويسألونها في كل مرة عن أخبارها
    أحيانا يبكون معها
    وأحيانا يقدمون لها الحلوى
    فقد كانت تشبه الأطفال بملامحها البريئة

    كم آلمتني قصة هذه الفتاة
    وكم أغضبتني ربة تلك الأسرة

    ربما نست أو تناست تلك المرأة بأن الله موجود يرى ظلمها لتلك الفتاة
    وقد يأتيها العقاب في الدنيا قبل الآخرة
                  

09-03-2005, 11:38 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمــوال الحــرام (Re: نهال كرار)

    أكل أموال العمال والخدم


    الدكتور عصام بن هاشم الجفري

    الحمد لله الملك القدوس العزيز الديان ، هدانا للإيمان،وجعل دستورنا القرآن ، وأغدق علينا بفضله سعة في الرزق وفي البلاد الأمان ، فله الشكر سبحانه على جوده والإحسان ،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وعد المتقين بحبوحة الجنان وتوعد الكافرين والمعرضين عن سبيله بضنك النيران، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله المبعوث رحمة للثقلين الإنس والجان صلى الله عليه وعلى آله الغر الحسان وعلى من تبعه إلى يوم الدين بإحسان.أما بعد:
    فاتقوا الله عباد الله واعلموا أنكم غداً بين يدي ربكم موقفون وعن أعمالكم محاسبون وعلى تفريطكم نادمون وإن خير ما تعدوه لذاك اليوم هو التقوى أخبر بذلكم ربكم إذ يقول :{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }([1]) .معاشر الصائمين أمرنا ربنا أن لا ندخل في بطوننا في نهار رمضان ما أحله لنا في ليله وفي بقية العام بقوله:{.. وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إلى الليل}([2])،كما نهانا عن أكل أموال الناس بالباطل طوال العام بقوله:{وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}([3])،وحذر حبيبنا ونبين صلى الله عليه وسلم من ذلك في خطبة الوداع فعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِيهِ ذَكَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَعَدَ عَلَى بَعِيرِهِ وَأَمْسَكَ إِنْسَانٌ بِخِطَامِهِ أَوْ بِزِمَامِهِ قَالَ: ((أَيُّ يَوْمٍ هَذَا فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ سِوَى اسْمِهِ قَالَ أَلَيْسَ يَوْمَ النَّحْرِ قُلْنَا بَلَى قَالَ فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ فَقَالَ أَلَيْسَ بِذِي الْحِجَّةِ قُلْنَا بَلَى قَالَ فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا لِيُبَلِّغ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ فَإِنَّ الشَّاهِدَ عَسَى أَنْ يُبَلِّغَ مَنْ هُوَ أَوْعَى لَهُ مِنْهُ))([4]).
    أيها الأحبة في الله ومن يأكل أموال الناس بالباطل إنما يأكل سحتاً،وأكلة السحت يطول تعدادهم في خطبة واحدة فمن يأكل الربا من أكلة السحت ومن يعمل بالربا من أكلة السحت ومن يأكل أموال اليتامى بالباطل من أكلة السحت والنظار الذين يأكلون أموال الأوقاف التي تحت أيديهم من أكلة السحت والذين يأكلون رواتب وأموال زوجاتهم بغير رضاً منهن أكلة سحت والقائمة تطول ولعلي أفرد كل صنف من هؤلاء في خطبة إن كان في العمر بقية،لكني أود أن اركز اليوم على صنف من أكل السحت قد يقع فيه بعض الناس ويرى أنه على الصواب وهو قد وقع في خطر أكل السحت،هذا الصنف هو من يأكلون ويؤخرون رواتب العمال والخدم وقد بتنا نسمع وتسمعون عن قصص عجيبة غريبة فرجل يأتي بالخادمة أو الخادم ويؤخر ماله من مال ورواتب بحجة أنه يخشى أنه متى ما تسلم حقوقه فر من الخدمة،وإذا ما ألح عليه ذلك الخادم أو الخادمة في الطلب افتعل لهم مشكلة وقام بتسفيرهم من البلاد حتى أحياناً دون أن يدفع لهم،أو قد يدفع لهم ولكن بعد تأخير يتضرر منه ذلك العامل فنقول لمثل هؤلاء إن هذا العامل لم يترك بلاده وأولاده من أجل النزهة وإنما أخرجه الفقر والحاجة فقد يكون خلفه أبناء في المدارس بحاجة لهذا المال ومتى ما تأخر عليهم خرجوا من مدارسهم،قد يكون خلفه مريض لا يملك ثمن الدواء ، ينتظر ما يرسل به هذا العامل من دراهم معدودة ليشتري به الدواء فيتأخر عنه المال فيموت،فمن بالله عليكم يحمل إثمه،قد يكون خلفه أطفال جياع يبيتون يبكون من الجوع وأنت تنام بطين دهين تتقلب على فراشك الوثير،نقول لمثل هؤلاء ألم تسمعوا إلى قول الحبيب المصطفى حين يقول: ((أَعْطُوا الأجيرَ أجرهُ قبلَ أن يَجفَّ عرقه))([5])،ولقد رأيت منظراً يتقطع له الفؤاد جاءني يبكي والرجل حينما يبكي تهتز له الصخور الصماء لأنه لا يبكي إلا من حرقة وظلم شديد يقول لي ثلاث سنوات أعمل عند كفيلي لم يعطني فيها قرشاً واحداً،زوجتي تكتب إليِّ اتق الله فيِّ وعد فإني بلا بعل منذ ثلاث سنوات،يقول فلا أجد ما أذهب به إليها ولو وجدت ثمن التذكرة لعدت لزوجتي ولتركت مالي عنده ليوم لا يظلم فيه أحد،وكلما طلبته مالي عنده وعد بعد أسبوع بعد أسبوعين وهكذا،ثم يضيف يحدث لي كل هذا وأنا أرى بأم عيني في كل أخر أسبوع حفلات وجلسات على اللعب والشيش ينفق عليها ما ينفق فأقول في نفسي لو دُفع لي جزء من هذا لكفاني،معاشر الصائمين قد تكون أصابتكم الكآبة من القصة السابقة لكن ألا أخبركم بما هو أدهى وأمر،قصة يقف الإنسان أمامها حائراً أوصل الحال بأن يكون من أمة محمد من يختلط عليه فهم الدين إلى هذه الدرجة !! هذه القصة يقول صاحبها بمرارة إن صاحب المؤسسة التي أعمل بها شأنه عجيب فهو في رمضان يتصدق بوجبات الإفطار عند الحرم،وفي مؤسسته عمالاً لم تصرف رواتبهم لمدة ثمانية أشهر!فهل رأيتم أيها الأحباب أعجب من ذلك؟ أمة البصيرة لقد ذكر لنا حبيبنا صلى الله عليه وسلم قصة ذلك الرجل الذي اتقى الله في أجر أجير استأجره فحصد نجاة من ضائقة كادت أن تودي بحياته إنها في قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار حيث قال أحدهم : ((..اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي اسْتَأْجَرْتُ أَجِيرًا بِفَرَقٍ مِنْ ذُرَةٍ فَأَعْطَيْتُهُ وَأَبَى ذَاكَ أَنْ يَأْخُذَ فَعَمَدْتُ إِلَى ذَلِكَ الْفَرَقِ فَزَرَعْتُهُ حَتَّى اشْتَرَيْتُ مِنْهُ بَقَرًا وَرَاعِيهَا ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ أَعْطِنِي حَقِّي فَقُلْتُ انْطَلِقْ إِلَى تِلْكَ الْبَقَرِ وَرَاعِيهَا فَإِنَّهَا لَكَ فَقَالَ أَتَسْتَهْزِئُ بِي قَالَ فَقُلْتُ مَا أَسْتَهْزِئُ بِكَ وَلَكِنَّهَا لَكَ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا فَكُشِفَ عَنْهُمْ))([6]) أيها الأحبة في الله قولوا لمن يمنع الأجراء حقوقهم أو يماطلهم فيها كيف تفعل يوم أن يكون يوم القيامة خصيمك جبار السموات والأرض فقد قال صلى الله عليه وسلم : ((..قَالَ اللَّهُ تَعَالَى ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِهِ أَجْرَهُ))([7]) قولوا له أما تخشى من دعوة صائم مظلوم يرفع يده للسماء يا رب يا رب فيستجيب الله دعوته ويرفعها فوق الغمام ويقول وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين فإن لم يتأثر ذاك الكفيل بما سمع فقولوا له ماذا لو أخر عنك من بيده الرزق رزقك عنك لأيام كيف يكون حالك كيف لو أن مرتبك أو استحقاق لك تأخر صرفه كيف يكون حالك؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}([8])

    الخطبة الثانية
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .أما بعد:فاتقوا الله عباد الله وأعطوا للأجراء أجورهم ولا تنقصوا منها شيئاً ، معاشر الأحباب إن من الكفلاء من ينظر إلى أجيره كالبقرة الحلوب فيتفنن في أخذ ماله فإذا ما أراد العامل تجديد إقامته أخذ منه أتاوة معلومه وإذا أراد تأشيرة سفر وعودة كان لها تسعيرة تخصها،بل حتى إذا أراد التنقل من مدينة لمدينة وأراد ورقة للتنقل لحاجة ماسة طلبه بمبلغ معين وهذا من الابتزاز وأكل لأموال الناس بالباطل،معاشر الصائمين إنَّ لنقول للأخوة الذين يقعون في مثل هذه الأعمال تذكروا كيف كان حال أجدادنا من فقر وعوز وجوع فبدل الله الحال وأنعم علينا بنعمه التترى ووسع في أرزاق هذه البلاد حتى أصبحت مقصداً لطلاب الرزق فاتقوا الله واشكروا النعمة بأداء حقوق العمال والأجراء إليهم وإلا قد يبدل الله الحال علينا فيحل بنا الفقر والعوز عياذاً بالله ولكم في بعض جنسيات العمال لديكم عبرة فقد كانوا يعيشون في رغد وسعة عيش فلما بدلوا بدل الله عليهم،أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}.


    ___________________

    المصدر :http://saaid.net/Doat/aljefri/105.htm
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de