محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2005, 04:37 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها)

    كتب الأستاذ عبد الله الشقلينى على موقع sudaniyat.net بوستاً بعنوان "محمود محمد طه فى رؤى الأحلام" ..
    سارعت إلى دخول البوست لأرى كيف يكون "شهداء الفكر" فى أحلام "الأدباء" ..
    لكننى فُجعت ..!
    ليس فى أستاذنا الشقلينى ..

    فقد ورد فى ذهنى لوهلةٍ أن الأستاذ محمود - على مايبدو - كان يحرث فى الماء ..
    جاء فى مخيّلتى الكثيرون الذين حاولوا "جَهد أيمانهم" أن يؤسسوا لبنية تفكير مرنة - على أقل تقدير - الأفغانى .. محمد عبده .. محمود محمد طه .. فرج فوده .. نصر حامد أبو زيد .. سيد القمنى .. وآخرين لا أعلمهم .. منهم من تراجع ومنهم من "أستشهد" فى سبيل أن تظل الكلمة حُرّةً ..

    هل يمكن أن نقول أن هؤلاء جميعاً قد فشلوا فى ما قصدوا تحقيقه ..؟!
    هل نجح "التراثيون" فى أن يعرقلوا مسيرة "الإستنارة" ..!؟
    تلك المسيرة التى إستشهد فى سبيلها الأستاذ محمود وفرج فودة وتراجع عنها بسبب الهوس الدينى العقاد وطه حسين .. وأخيراً .. سيّد القمنى ..!؟

    أشعر بالخوف تارةً .. وبالحنق تارات .. وأنا أكتب هذه الأسطر ..
    فبربى لو لا هذا البورد وأشباهه لما بقى من الكلمات الحرّات ظِلٌ ..

    فُجعت وأنا أقرأ مداخلة الأخت فاطمة على "رؤى الشقلينى" وهى تصف فيها الأستاذ محمود بـ "الهالك المرتد" (..)
    لله درّك يا فاطمة .. ماذا إقترف الرجل ..؟
    ألكلمةٍ حرّةٍ قالها .. يُشنق ..؟

    إن القضية قضية معرفة .. هذا صحيح ..
    إذن .. فما مدخلها تلك "المشؤومة" ..!؟
    المدارس ..؟!!
    لا تصلح مناهجنا لأن تهيئ أجيالاً من المتسامحين ..
    بل لأن تُفرّخ أرتالاً من المهاويس الذين يجيدون - أقصى ما يجيدون - تكنولوجيا الدمار ..
    دمار الإنسان .. أيّاً كان ..
    لا فرق عندهم بين "عربىٍ أو عجمىٍ" إلا باللحية المرسلة و السروال القصير ..!!

    الدين كمنظومة قيمية لا تصلح لأن تدرّس فى مدارس تسيطر عليها عقلية أحادية رافضة للآخر .. ويجب أن يكون معلوماً لدينا أن الدين - أيّاً كان - إذا لم يكن رصيداً يرفد منظومة القيم الأخلاقية التى تحكم مجتمعٍ ما بما يطوّرها و يرقيها .. فلا جدوى منه على الإطلاق .. فهو حينئذٍ سرطانٌ سيظل ينخر فى جسد ذلك المجتمع بلا رحمة ..

    ويا عجبى على هؤلاء الذين يقتلون الأبرياء تحت أنقاض برج التجارة العالمى، أو محطة قطارات مدريد، أو حتّى تلك الأخيرة فى لندن ..
    على من يريدون أن يُطبّق هذا "الدين" ؟ ألا يحتاج دينهم هذا إلى "إنسانٍ" يؤدى أحكامه ..
    فلماذا إذن يقتلون "الإنسان" ؟

    ما الذى أدّى بهؤلاء إلى أن يفكّروا هكذا ؟ أليست للمناهج الدينية "المقولبة" دورٌ كبير فى ذلك؟
    لا أتوقع من صبىٍ يافعٍ يُدرسه شيخٌ جاهلٌ ويقول له: "وأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم" أن يفعل غير الذى يفعله هؤلاء ؟
    ماذا لو إكتفى ذلك الشيخ بـ : "من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر" ..!!؟

    تحتاج قضية تدريس الدين فى المدارس إلى إعادة نظر ودراسات عميقة و"منفتحة" تستوعب المتغير فى القيم الإنسانية على مستوى المجتمع البشرى كلّه ..
    وحتّى يحدث ذلك تحتاج - قبل كل شئ - لأن تصبح قضية رأى عام ..

    ونحن على أعتاب مشروعٍ للتحوّل الديمقراطى ..


    ولى عودة ..

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..

    (عدل بواسطة عبد العزيز الكمبالى on 08-13-2005, 04:43 AM)

                  

08-13-2005, 06:17 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    Quote: ويا عجبى على هؤلاء الذين يقتلون الأبرياء تحت أنقاض برج التجارة العالمى، أو محطة قطارات مدريد، أو حتّى تلك الأخيرة فى لندن ..
    على من يريدون أن يُطبّق هذا "الدين" ؟ ألا يحتاج دينهم هذا إلى "إنسانٍ" يؤدى أحكامه ..
    فلماذا إذن يقتلون "الإنسان" ؟



    الاخ الكمبالي
    اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟؟


    Quote: تحتاج قضية تدريس الدين فى المدارس إلى إعادة نظر ودراسات عميقة و"منفتحة" تستوعب المتغير فى القيم الإنسانية على مستوى المجتمع البشرى كلّه ..


    الشريعة والدين الاسلامي صالح لكل زمان ومكان ولا يعتريه التحريف والتبديل وما قاله الأئمة الأوائل مالك , والشافعي واحمد بن حنبل وابو حنيفة لن يتغير ولن نسمح بتتغييره بل هناك مجامع فقهية تفتى فيما استحدثة لترجعة الى الاصول الشرعية

    ولي عودة
                  

08-14-2005, 08:36 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    عزيزى المكاشفى ..
    سلامات ..

    كان الأولى أن تُجيب - أو تُحاول - على أسئلتى .. فأنا صاحب المبادرة فى النقاش ..
    أنا لا أعلم - حقيقةً - ما الذى حملك على الإعتقاد بأننى "أُؤمن ببعض الكتاب وأكفر ببعض" ..!!
    يبدو أنّك لا تُفكّر فى لُب الموضوع .. لا تُفكّر فى المتن .. فى الفحوى ..
    وتشغل نفسك بدلاً من ذلك فى البحث عن الخلّفيّات الشخصية للمتحدّث .. "أيؤمن بالكتاب أم ببعضه" ..!!
    وهى ذات الأرضية التى إنطلق منها وُجهاء مكّة عندما رفضوا دعوة النبى (ص)، فهم لم يعترضوا على مضمون الدعوة فى البداية .. بل على صاحبها..!! وهى ذاتها مسألة "بطرُ الحق" التى جاءت فى الحديث ..


    لنتجاوز ذلك على أى حال ..

    السؤال الموضوعى هو:"هل يؤمن أولئك الذين يقتلون الأبرياء فى محطّات القطارات بالكتاب كلّه أم ببعضه؟"
    لماذا أخذ أولئك بـ "وأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم"؟ .. ولم يأخذوا بـ "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"؟
    أليس هو التجزيئ عينه ..؟

    ومن ناحية أُخرى .. أين تكمن المشكلة فى مطالبتى بأن يعاد النظر فى قضية تدريس الدين فى المدارس ..!؟
    أنا لم أطالب بأن يُستبعد "الدين" يا صديقى ..!!؟

    لكننى بالرغم من ذلك أراك تهاجمنى وتذكّرنى بأن "الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان" وأن "التحريف والتبديل" لا يعتريانها ..!!

    حسناً ..

    سأذهب معك فى منطقك حتّى نهايته .. هذا إن وجدنا له نهايةً أصلاً ..!

    أىُّ "دينٍ" هذا الذى تريد أن يُدرّس ..؟
    أهو دين الشيخ قريب الله ..؟ أم شيخ الهدية ..؟ أم أسامة بن لادن..؟
    أم هو دين الإمام الخمينى ..؟
    عليك أن توضّح لنا ..

    مشكلة الخطاب الدينى عموماً يا صديقى هى أن الجميع يدّّعون إلماماً بمقاصد "النص" ..
    بل ويدّعون أن فهمهم هو "الحقيقى" .. وما سواه الباطل .. والباطل يستوجب "الإستئصال" بطبيعة الحال ..!!

    لذلك نجد أن الشيخ عبد الحى يوسف يقول بأن ما يدعو له هو القرآن ..لكنه يُكفّر الشيعة فى الوقت الذى يدّعى فيه الشيعة أن قولهم هو القرآن ..


    وعندما أشرت إلى "الكلمة الحرّة" عند الأستاذ محمود كنت أقصد كلمته ضد قوانين سبتمبر1983 .. فالأستاذ محمود - فى النهاية - يقع داخل دائرة النص الدينى الذى ينطلق منه عبد الحى يوسف، وتشمله أزمة الخطاب من ضمن ما تشمل، لكنه - رغم ذلك - كان أكثر معاصرةً وسماحةً من أؤلئك المهاويس .. وبما لايُقاس ..


    إن الدين الإسلامى فى حاجة ماسّة لأن تحدُث له "عملية تجميل" ..! نعم .. فقد لوّث المتطرفون سمعته تماماً .. وعملية التجميل هذه لن يُحدثها إلا من فهم متطلبات عصره جيداً .. وهذا ما حدث مع الأستاذ محمود ..

    وبعد أن تُجرى عملية التجميل تلك .. يمكن أن نتحدّث عن تدريس الدين فى المدارس الإبتدائيّة والثانوية .. حتى نضمن أننا نربّى جيلاً مهموماً بتقدم البشريّة ويحترم الإنسان وليس العكس.





    هذا وأقول لك أن الأسئلة التى "لا فى العير لا فى النفير" تلك .. لا داعى لها لأنها لن تخدّم النقاش ..

    فماذا لو قلت لك أننى "لا أُؤمن بالكتاب أصلاً" ..!!
    هل ستطالب بهدر دمى مثلاً ..؟!!
    أم ستطالب بسحب عضويتى من البورد ..؟!!

    إربأ عن هذا يا صديقى ..

    _______________________________

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..
                  

08-14-2005, 08:54 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    اخي الكمبالي
    لقد ذكرت ان الدين يحتاج الى تجميل


    اريد مزيدا من الشواهد التى توضح اولا ان الدين قد تشوه هذه واحدة

    ثانيا : ماهي السبل لتجميل الدين هل هي مااتى به محمود محمد طه ؟؟

    ام شيئ آخر
    وانا منتظرك عشان تقنعني ولكن لاتنسى ان تصتصحب معك آراء الأئمة الأربعة
    ابو حنيفة
    الامام مالك
    الشافعي
    احمد بن حنبل

    ولى عودة لنرى ان كانت لك حجة
    اخوك
    مكاشفي
                  

08-14-2005, 08:58 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الكمبالى سلامات قلت لى الاستنارة ناس محمود والافغانى وفودة


    ابقى سلمى على الاستنارة
                  

08-14-2005, 10:58 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: هاشم نوريت)

    والذى أنت فيه محض غـرور............وهـو فى مذهب الحقيقـة عـار
                  

08-14-2005, 11:43 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Abureesh)

    الأخ الكريم كمبالي،

    شكراً لإثارتك لموضوع الفكر التجديدي في مواجهة الفكر السلفي. نعم، يبدو الأخير وكأنه يتغلب على الأول. ولكن نظرة فاحصة إلى تاريخ البروتستانتية في أوربا ودورها في تغيير طرائق التفكير -وما أحدثته من تغيير جوهري، أدى بدوره إلى عصر النهضة، ثم إلى عصر التنوير- تكفي لإزالة التوجس والخوف من بعبع الهوس الديني. لقد أنهت ثورة البروتستانت ا السلطة القابضة للكنيسة الكاثوليكية، و وقلصت دورها، مما يدل على القولة الشائعة بأن "الأيام دول." و مايبدو للعيان اليوم ليس هو بالضرورة ثابتاً لا يعتريه التفكك والتحلل لتمخيض رؤى جديدة يكون لها دورها الحيوي في التغيير. ومع تنامي انتشار هذه الرؤى ستنشأ، في الزمن، طرائق ووسائل لتنزيلها على الأرض.

    قتل البروتستات إحراقاً، وبالمقاصل، وكافة وسائل التعذيب، ولكن فكرهم في نهاية المطاف أدى إلى ضعضعة الهوس الديني الكنسي المتطرف وأنهي ظلام العصور الوسطي، التي لم نفارقها بعد إلا بقرون معدودات. ولو سألت معظم الناس الذين كانوا تحت نير سلطة ذلك الهوس، لقالوا لك بأن زوال تلك السلطة من المستحيلات. الإرادة الإلهية دائماً ما تتخفى في إرادة الشعوب، والله لا يتعاظمه متسلط ولا تتعاظم على قدرته قوى الهوس. وبسبب ذلك نرى في التاريخ مفاجئات لا حصر لها نسميها بالثورات. ولكن أمثلة في ثورة أكتوبر وانتفاضة أبريل. ولو سألت معظم الناس قبيل انطلاقها لقالوا لك بأن زوال نظام عبود ونظام نميري -الذي استخدم أداة الهوس- ليس من الممكن. وقس على ذلك الثورة الثقافية والثورة على الأنظمة الشيوعية، وغيرها من الثورات التي هزمت التفكير الأحادي.

    هناك عامل تراكمي لنمو الأفكار وتأثيرها على الواقع السياسي والاجتماعي. وهذا العامل التراكمي في عالم اليوم أسرع إيقاعاً مما كان عليه الحال في الماضي بسبب ثورة الاتصال والانتقال. لهذا لا يجب أن يصيبنا التوجس واليأس، وإن كان لذلك دواعي شاخصة في واقعنا المرير. وليقم كل واحد منا بدوره في تفعيل دوره في إشعال جذوة الثورة، التي ستأتي إن عاجلاً، في حيواتنا، أو آجلاً لصالح أبناءنا وأحفادنا.
                  

08-16-2005, 06:58 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Haydar Badawi Sadig)

    عزيزى دكتور بدوى ..

    سلامات وتحايا بحجم البلد ..


    أرى أننى يمكن أن أُجمل "غائية" مداخلتك فى كلمة واحدة ..
    "التفاؤل" ..
    وأتمنّى أن أكون موفقاً ..

    ما أردت أن أقوله - بمعنى أدق - هو أن الإشكالية الكبرى تكمن فى تعدد الأفهام للنص الواحد ..
    يمكننى أن أتفق معك فى أن الأستاذ قد أتى بما لم تأتى به الأوائل على مستوى المشاريع الدينية المستنيرة ..
    لكن .. هل تركه "التراثيون" يا ترى .. هل قالوا:" نعم .. إن ذاك وجهٌ للدين لم نكن نراه"؟ ..
    هم لم يفعلوا ذلك لأنهم يعتقدون أن للنص وجهاً واحدأ هو الذى يرونه .. ولا مجال لزاويةٍ أخرى للنظر ..
    وخطورة ذلك فيما يتعلّق بالعقائد عموماً هو أن المساحة تبقى كبيرة للإستئصال تحت دعاوى حماية الدين .. الدين الذى هو فى الحقيقة فهمهم هم للنص ليس إلا ..

    ويمكننى أن أضرب لك مثلاً من داخل المفكرين الجمهوريين ..

    فقد كتب الأستاذ النور حمد سلسلة من المقالات بجريدة الأضواء يحاول أن يوضّح فيها وجهة نظره القائلة بأن المشروع الجمهورى ينطوى على براغماتية عقلانية تجعل الفرصة متاحة دوماً لقراءة الواقع والتعاطى معه دون إهمال جانب النص ..
    كيف ردّ عليه الأستاذ خالد الحاج محمود؟ وهو من كبار الجمهوريين الذين عاصروا الأستاذ .. هل وافقه..؟ لا .. لم يفعل .. بل كتب سلسلة مضادة من المقالات التى كان فحواها إتهام النور حمد بتشويه الفكرة لأنه يصفعها بالبراغماتية .. فهو يرى أن البراغماتية تقوم على نقيض الدين .. ومن ثمّ الفكرة الجمهورية ..


    والحقيقة إن مشكلة "النص" هذه ليست مشكلة الدين فقط .. بل تنداح دائرتها لتشمل جميع أشكال المنظومات الفكرية المتكاملة أو المغلقة كالماركسية مثلاً ..
    فأنا عندما أشرت إلى البعد المستنير فى فكر الأستاذ كان ذلك لأنه كان أكثر قرباً للواقع من غيره .. من وجهة نظرى .. لكننى أعتقد- فى نفس الوقت - أن الأستاذ محمود وعبد الحى يوسف هما شئ واحد من وجهة نظر "نصيّة" .. بكلّ ما تحمله هذه المقارنة من إجحاف ..



    ولى عودة ..

    لكم الود ..

    ـــــــــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..

    (عدل بواسطة عبد العزيز الكمبالى on 08-17-2005, 08:23 AM)

                  

08-14-2005, 12:16 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    الاخ كمبالي

    مقال جيد والاستاذ محمود طرح منهجا يخرج العامة من عنق الزجاجة


    لحرية الانسان وكلوا من داخل المنهج الاسلامي



    لكن اصحاب منهج الحاكمية باسم الله تلاميذ المدرسة السلفية والاصولية الاسلاموية لا يعجبهم العجب ولا صيام رجب

    انظر للدماء التي لا زالت تنقط في ماضينا وحاضرنا باسم

    الاسلام بل صراع السلطة منذ ابوبكر الصديق والسيدة الفاضلة

    بنت نبينا الذي سيرته كلها عسل ولبن للاسف معظم الذين تدغدغ

    عواطفهم منهج البنا وممد رشيد رضا الي ترابي وزنداني

    والان دعاة الارهاب بن لادن والظواهري

    هؤلاء واؤلئك تمتلي ارففهم بكتب السيرة لكنهم لا يقراؤا

    الاستاذ محمود وضع اجمل بصمة في تاريخي الاسلامي مقتفيا اثر النبي


    لكن اصحاب شهوات البطن والفرج شغالين كالجزار يقطعون ما طاب

    لهم ونتمني الهداية لهم ولي

    منهج الاستنارة نتجه اليه مهما طالت دياجير الخرافة والظلام


    اعادة قراءة التاريخ ببصر وبصيرة دبيرة
                  

08-14-2005, 08:32 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Sabri Elshareef)

    فوق!
                  

08-17-2005, 08:43 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Sabri Elshareef)

    عزيزى صبرى ..

    سلامات ..


    Quote: مقال جيد والاستاذ محمود طرح منهجا يخرج العامة من عنق الزجاجة


    لحرية الانسان وكلوا من داخل المنهج الاسلامي



    لقد ذكّرتنى هذه النقطة بدراسة الأستاذ عبدالله بولا النقدية حول الفكرة الجمهورية، وقد ذكر فيها أن أكثر المفاهيم تماسكاً فى فكر الأستاذ هو مفهومه للحرّية، إلا أن هناك جوانباً أخرى لا يستطيع الجمهوريون أن يتناولوها إلا فى إطار "الذوق" .. وهو أمرُ - كما قال عبد الله بولا - أرفع بكثير من أمر التكفير والإتهام بالزندقة ..

    فمثلاً بالرغم من أن الفكرة الجمهورية قد إنتقلت بالمرأة إلى مراقٍ سامية .. إلا أن الهرم البشرى عند الجمهوريين يقف فى قِمّته رجل ..!!

    كما أن هنالك فكرة "الدين الأفضل" التى لا تخفى على المتابع لكتب الأستاذ رغم تناوله المختلف والأكثر رقيّاً للعلاقة بالأديان الأخرى ..!!


    هناك الكثير الذى يمكن أن يقال فى هذا الجانب على أى حال .. فالفكرة الجمهورية فى النهاية دعوة دينية .. ومشكلة الدين أنه ليس رجلاً "يصوم ويفطر ويعاشر النساء ويمشى فى الأسواق" .. فلو كان كذلك لنطق لنا بالحق الذى ينشده التراثيون ويقتلون فى سبيله الأبرياء أينما وجدوهم .. لكنه - كما قال الأستاذ نفسه - لا ينطق .. وإنما ينطق عنه الرجال ..!!



    وأنتظرك ..



    ـــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..
                  

08-15-2005, 00:12 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    Quote: الاستاذ محمود وضع اجمل بصمة في تاريخي الاسلامي


    .. بالله عليك وضح لنا ماهي هذه البصمة التى وضعها محمود محمد طه
    الذي حكمة عليه المحكمة بالردة .

    لا يصلح آخر هذه الامة الا بماء صلح به اولها

    لا تبديل لكلمات الله


    لا ابرر لكم الوسيلة التى يقوم بها بن لادن والظواهري لقتل الابرياء داخل الانفاق وفى القطارات للوصول الى غاياتهم مهما كانت نبيلة
                  

08-16-2005, 03:23 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)


    سلام جميعا

    الاخ المكاشفي
    لعلك لا تعلم ان الاستاذ محمود قد برأته من نفس التهمة محاكم اعلى في الديقراطية الثانية نهاية الستينات، و كانت محكمة استوفت كل الشروط العدلية، ثم اتى النميري و حاكمه في عجالة في محكمة اخرى

    قانونا لا تصح محاكمة شخص واحد على نفس الجرم مرتين خاصة اذا كانت المحكمة من نفس المستوى..

    ثانيا محاكمة الاستاذ محمود كانت سياسية باعتراف محاكميه انفسه اي الكيزان، اقراء للاستاذ حسن مكي حيث استخدم تعبير اغتيال الاستاذ محمود، و لم يقل محاكمة الاستاذ محمود، حتى محمد طه محمد احمد الذي هلل وقتها للحكم الجائر تراه اليوم يتراجع عنه مواقفه تلك بعد ان ارتدت عليه سهام العنف الذي ساهم في نشره..

    ما وددت قوله لا تردد ما يقوله الاخرون دون تبصر، فانا اقدر غيرتك على الدين، لكنها في هذه الحالة غيرة مضرة، ثم لاسئلك سؤال هل حاولت ان تقراء للاستاذ محمود محمد طه، فقط من باب العلم بالشيء، انا اشجعك على ذلك و الوصلة هي
    www.alfikra.org

    تعلمت من هذا البورد و الانترنت ان الكثيرين و ان اختلفوا معنا في الرأي فهم يشتركون معنا في الانسانية و في مقدرتهم على تجاوز نفسهم و التعلم باستمرار، و انا متيقن انك اذا قرأت دون اصطحاب مفاهيم مسبقة قد تغير رايك في فكر الاستاذ، و انا متأكد على الاقل
    انك ستصل لقناعة ان ما كتبه لا يستحق ان يشنق بسببه و هذه فكرة بديهية في كل الحضارات..
    اتمنى لك صادقا ان تستبين ذلك
    لك مودتي

    عزيزي الكمبالي
    واصل مشوار صعودك فانا جد مستمتع بحوارك
    لك و لقرائك و محاوريك عميق محبتي
    امجد
                  

08-17-2005, 08:19 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Amjad ibrahim)

    دكتور أمجد ..
    لك الود يا عزيزى ..

    دكتور بدوى .. أبو الريش ..
    صبرى .. المكاشفى ..

    شكراً لمروركم جميعاً ..

    لقد بدا الأمر وكأنه نقاش حول الفكر الجمهورى .. هو ليس كذلك .. فقد تناولت "الأستاذ محمود" كمدخل بإعتباره أحد الذين هَمّوا بالتنوير فى أمر الخطاب الدينى .. ووضّحت من خلاله إحدى إسقاطات إشكالية النص .. والنص الدينى على وجه الخصوص ..

    لكننى عندما كتبت كنت أعكس حنقاً إنتابنى من أؤلئك الذين لم يتركوا للإنسان قيد أنملةٍ ليتنفّس فيها حرّاً .. وكنت أفضح مرارةً فى حشاى من فشل جميع محاولات التجديد والإستنارة التى تقدّمها "عمالقة" .. ليأتى فيهدمها "أقزام" ..



    أعتقد أن المشروع الذى أنشده .. مشروع التحول الديمقراطى الحقيقي .. ما زال قيد التشكّل بعد ..
    فهو لم يعد مجرّد حلم .. بل أصبح حوجة واقع .. فالواقع السياسى والإجتماعى - خصوصا -ً يعانى من فراغ على مستوى البدائل المطروحة .. فهو الآن بين مطرقة المشاريع الماضوية الظلامية وسندان الأطروحات الطوباوية الغير موضوعوية .. أما المشروع الذى يلبّى حوجة الواقع دون إفراطٍ أو تفريط .. فهو مازال قيد التشكّل فى نظرى ..

    والأمر يحتاج إلى عزائم النساء والرجال .. فهو ليس بالهيّن .. بل هو - خصوصاً فى ظِل الهوس المستحكم - يكاد يكون أقرب إلى المستحيل للناظر من الوهلة الأولى .. وهذا هو التحدّى الحقيقى فى واقع الأمر ..







    ولى عودة ..


    ـــــــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..
                  

08-17-2005, 08:46 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    الأخ عبد العزيـز الكمبالى،

    فى موضـوع مثل هـذا لا يمكن تجاوز الأستـاذ محمـود، لأنه أكبـر من أفاض فى شـرح التعارض فى طرح الإسـلاميين.
    ما ذكرتـه فى موضـوع الأيـة: "من شـاء فليؤمن ومن شـاء فليكفـر" فأعلم أن هـذه الأيـة منسـوخـة بأيات الجهـاد التى تدعو إلى قتال الناس حتى يشهـدوا أن لا إله إلا الله وأن محمـدا رسـول الله. إن مفهـوم الناسخ والمنسـوخ فى القـرأن هو ليس مفتاح فهـم الشـريعـة والدين فحسب، ولكنـه مفتاح حل مشـاكل المسلمين اليـوم.
    فلقـد كان المسلمـون منهيـون عن القتـال فى مكـة.. ثم فرض الجهـاد فى المدينـة.

    *أذن للذين يقاتلون بأنهـم ظلمـوا وإن الله على نصـرهـم لقديـر*
    ثم تلت أيات حتى جاءت الأيـة:
    * وقاتلوهـم حتى لا تكون فتنـة ويكون الدين لله * والفتنـة هنا معنـاهـا الشـرك.
    فأنت إذا لا تستطيـع إحكام ما كان منسـوخـا ونسـخ ما كان محكمـا فى الشـريعـة، إلا إذا ناديت بتطويـر التشـريـع مثلمـا فعل الأستاذ محمـود محمـد طـه.
    الجهاد بالسيف لنشـر الإسـلام فريضـة فى الشـريعـة، ولا تستطيـع تجاوز هـذه الحقيقـة بالإقتباس من أيـات منسـوخـة، إلا إذا كنت تريـد التطويـر، فإن بن لادن هنا يتعبـر أصـدق من الترابى فى عرض الشـريعـة، فالترابى قـد وقع فى النتاقض والحرج، وصـار
    مثل الذى يتخبطـه الشيطـان من المس.. السيــد الصـادق المهـدى أقرب للصـدق مع نفسـه، ومشكلتـه الوحيـدة هى أنه لا ينسب الفضل لأهـله.. فهـو يدعـو للتطويـر صـراحـة ولكنـه لا يعترف بأن الذى سبقـه فى هـذا المضمـار هـو الأستـاذ محمـود محمـد طـه، وبصـورة أكثـر تحديـدا وتأسيسيــا.
                  

08-17-2005, 03:38 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Abureesh)

    سملت يا كمبالي،

    أطربني تقديمك للنساء على الرجال في سياق تتحدث فيه عن العزائم حين قلت:

    والأمر يحتاج إلى عزائم النساء والرجال ..

    وأطرح لك التساؤل التالي: هل ترى الفكر الجمهوري في عداد الأفكار الطوباوية؟

    وهل هناك مخرج من أزمة التفكير السلفي، والمأزق الدولي الذي أوقعنا فيه، بغير أطروحات الفكرية الجمهورية؟

    وأنا أطرح هذه الأسئلة في بالي ضرورة التفريق بين الجمهوريين الحاضرين وفكرتهم. فقد قال لنا الأستاذ محمود، نحن تلاميذه، "أنتم أقزام" قيادة وقاعدة. وقال لنا بأننا لم ننهض بتبعات محاججة الفكر المعاصر لأننا نجهله، ولأننا لسنا في مستوى الطاقات المعاصرة. هذا قبل أكثر من عشرين عاماً. وعلى الرغم من رجائي أن نكون قد تحركنا من ذلك المربع، فإنني أشعر بأنني ما زلت لا أشرف الأستاذ محمود كواحد من تلاميذه، لأنني لست في مستوى التحدي الذي جابهنا به، وتجاهنا به مشكلاتنا المعاصرة المعقدة.

    أرجو أن ننتهض وننتفض لتفل عزائمنا الحديد المضروب اليوم على حرية الإنسان -من الخوف والجوع والمرض.
                  

08-18-2005, 11:04 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Haydar Badawi Sadig)

    دكتور بدوى ..
    سلامات ..
    أشكرك على المتابعة ..

    Quote: وأنا أطرح هذه الأسئلة في بالي ضرورة التفريق بين الجمهوريين الحاضرين وفكرتهم.


    يقودنا ذلك إلى مناقشة مسألة المساحة بين النظرية والتطبيق .. بين الفكرة والواقع ..
    بالإضافة إلى مسألة "التاريخانية" فى فكر الأستاذ .. ودور "المؤسسة" فى مشروعه ..

    لماذا يموت المشروع - من الناحية العملية - بمجرد رحيل صاحبه عن دار الشهود ..

    أنا على أى حال لى رأى واضح فى مسألة المشاريع الدينية .. أيّاً كانت .. متخلّفة أو مستنيرة .. لأن الواقع فى سيرورة دائمة .. وما هو تقدمى اليوم .. سيكون بلا شكٍ متخلّف وقديم غداً ..

    ولا إعتراض عندى على الدين كمنظومة أخلاقية .. خصوصاً وأنه أحد مكونات النسيج الإجتماعى الرئيسة لمجتمعنا .. لكننى لا أعتقد أنه يمكن أن يصلح كمشروع دولة ..

    ولى عِبرة بما طرحه الأستاذ حول "الدولة الإنسانية" التى يتم التأسيس لها من داخل النص القرآنى .. فلن تقبل الطوائف الدينية الأخرى ذلك .. لأن تأويل النص ليس حِكراً على الأستاذ .. وهذا هو الذى حدث فى الواقع .. فقد رفض الظلاميون أفكاره وقادوه بسببها إلى المقصلة التى شنقت مع الأستاذ مشروع تغييرٍ وتنوير ..

    مشكلة الدين الأسلامى الكبرى أنه "نص" يا دكتور .. والنصوصية ليست محمودة على أى حال .. ليس على مستوى الأديان فقط .. بل حتى على مستوى الفلسفات الماديات ..

    الماركسية كانت فى حينها رمزاً للتقدم والإستنارة .. إلا أنها وبسببٍ من نصوصيتها أصبحت خارج إطار التاريخ الآن .. فترى الماركسيون يعانون نفس إشكالات النصوصيين الإسلاميين من تحرّى مقاصد المقولات الماركسية .. وحمايتها من "التحريفيين" ..


    إننا فى حاجة لمشاريع لاتحدّها قوالب مسبقة .. أو أطر أيدولوجية لا سبيل معها للتفكير والتواءم مع متغيرات الواقع .. وللمشاريع العلمانية بدايات جيدة على مستوى العالم فى هذا الجانب .. لكنها مازالت وليدة عندنا ولم تتبلور بعد ..


    وهذا حديثٌ آخر ..


    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..
                  

08-17-2005, 00:38 AM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3518

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    فوق
                  

08-17-2005, 06:20 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    Quote: تحتاج قضية تدريس الدين فى المدارس إلى إعادة نظر ودراسات عميقة و"منفتحة" تستوعب المتغير فى القيم الإنسانية على مستوى المجتمع البشرى كلّه ..
    وحتّى يحدث ذلك تحتاج - قبل كل شئ - لأن تصبح قضية رأى عام ..

    ونحن على أعتاب مشروعٍ للتحوّل الديمقراطى ..


    لك التحية يا عزيزي الكمبالي، وللأخ الشقليني..

    فاطمة والمكاشفي وهاشم نوريت هم الدليل على أن قضية الدين وتدريسه تحتاج إلى نظر في سودان التحول الديمقراطي..
    لا اقول أن الفوات فيهم قد فات، فهناك أمل دائما..
                  

08-18-2005, 12:02 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    سيد الكتابة النديَّة بالفِكَر
    الأستاذ كمبالي

    تحية وكثير ود

    من يُمسي أو يستصبح على مقالتك ، يعلم أن هنالك أزمة حقيقية ،
    تعيشها الأجيال في السودان ، وفي الساحة العربية على السواء ، بل هجرت
    الغربان الكالحة منذ أكثر من ألف عام ، حين أُلهِب ظهر الحلاج ألف سوط ،
    ولما لم يمُتْ ، قطعت يداه ورجلاه ، ثم أخيراً رأسه . عُلق الرأس واليدين على بوابة سور المحبس .
    كم اشترك محمود والحلاج في أسفار تلتقي في الأسماء حيناً ، وفي المحتوى .
    فعمق النظرات المتصوفة في الأديان أعمق من أن يحتويه مقال .
    عن الحلاج نذكر :
    أثبت أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق المعروف بالوراق النديم ثبتاَ بمؤلفات الحلاّج ، فجاءت على النحو التالي : ـ
    ـ كتاب طاسين الأزل والجوهر الأكبر والشجرة الزيتونة النورية .
    ـ كتاب الأحرف المحدثة والأزلية والأسماء الكلية .
    ـ كتاب الظل الممدود والماء المسكوب والحياة الباقية .
    ـ كتاب حمل النور والحياة والأرواح .
    ـ كتاب الصهيون .
    ـ كتاب تفسير ( قل هو الله أحد ) .
    ـ كتاب الأبد المأبود .
    ـ كتاب قران القرآن والفرقان .
    ـ كتاب خلق الإنسان والبيان .
    ـ كتاب كيد الشيطان وأمر السلطان .
    ـ كتاب الأصول والفروع .
    ـ كتاب سر العالم والمبعوث .
    ـ كتاب العدل والتوحيد .
    ـ كتاب السياسة والخلفاء والأمراء .
    ـ كتاب علم البقاء والفناء .
    ـ كتاب شخص الظلمات .
    ـ كتاب نور النور .
    ـ كتاب المتجليات .
    ـ كتاب الهياكل والعَالم والعالِم .
    ـ كتاب مدح النبي والمثل الأعلى .
    ـ كتاب الغريب الفصيح .
    ـ كتاب النقطة وبدء الخلق .
    ـ كتاب القيامة والقيامات .
    ـ كتاب الكبر والعظمة .
    ـ كتاب الصلاة والصلوات .
    ـ كتاب خزائن الخيرات .
    ـ كتاب العين .
    ـ كتاب التوحيد .
    ـ كتاب النجم إذا هوى .
    ـ كتاب الذاريات ذوراً .
    ـ كتاب في أنّ الذي أَنزل عليك القرآن لرادك إلى ميعاد .
    ـ كتاب الدرة ، إلى نصر القشوريّ .
    ـ كتاب السياسة ، إلى حسين بن حمدان .
    ـ كتاب هُوَ هُو .
    ـ كتاب كيف كان وكيف يكون .
    ـ كتاب الوجود الأول .
    ـ كتاب الكبريت الأحمر .
    ـ كتاب السمري وجوابه .
    ـ كتاب الوجود الثاني .
    ـ كتاب لا كيف .
    ـ كتاب الكيفيّة والحقيقة .
    ـ كتاب الكيفيّة والمجاز .
    بالإضافة إلى هذه الكتب ، هنالك ديوانه ، وأول من جمعه المستشرق الفرنسي
    ( لويس ماسينيون ) .
    كم يا تُري يلتقي الحلاج ومحمود في الفِكر ؟
    عندما بدأت المقال ، كانت خامته الآتي :

    محمود إلى عَتبات العُلا

    قال بن الفارض :
    آنَسْتُ بالحيِّ ناراً ... ليلاً فبشّرتُ أهلي
    قلت امكثوا فلعلِّي... أجد هداي لعلي
    دنوتُ منها فكانتْ... نار المُكَلَّمِ قبلي
    نوديتُ منها كِفاحاً... ردّوا ليالي وَصلِي
    حتى إذا ما تدانى الميقاتُ... في جمع شملي
    صارت جِبالي دكّا... من هيبة المتجلي

    من يشبهك يامن خرجت لنا منذ ألفي عام ؟
    . . . . . . . . . .
    ثم تعدل المقال ، رغم أن هذا المدخل لديه قوة حُضور تأثر ،
    وصياغة مقارنة توفي قدر الرجل .

    هذا ما استطعت الآن على عُجالة .
    وقيل عن علي بن أبي طالب أنه قال :
    ( القرآن حمال أوجُه )

    وفي تلافيف القص المقدس تلك الأوجه التي نفضت غبار التاريخ ،
    وابتنت لحماً لعِظامها ونهضت ...

    شكراً لكْ
                  

08-18-2005, 07:55 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبدالله الشقليني)

    فوق!
                  

09-04-2005, 08:10 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبدالله الشقليني)

    عزيزى الأستاذ الشقلينى ..
    أسعد بمشاركتك ..
    كتبت:
    سيد الكتابة النديَّة بالفِكَر
    الأستاذ كمبالي


    حسناً .. "ممنونك ياسيدى" ..

    وكتبت أيضاً:
    هذا ما استطعت الآن على عُجالة.


    أنتظرك على "مهلٍ" يا صديقى ..


    يتضح من الثبت الذى أورده "الورّاق النديم" بمؤلفات الحلاّج، أن للأخير رسالةً ما كان مهموماً بنشرها .. إلا أن "قطعاً" ما قد حدث فى تاريخ التطوّر الفكرى الإسلامى على ما يبدو .. وإلا فأين ذهب هذا النوع من المعرفة "الإنسانية" ..
    أهو أمرُ تعميةٍ مقصودة يا ترى ..؟!!


    أنا فى إنتظارك على أى حال ..
    وأقترح أن نفتح باباً للنقاش حول الدور الذى يمكن أن تقوم به معارف الحلاّج والتوحيدى وإبن عربى، فى نشر الإستنارة الدينية .. ومن ثمّ المساهمة فى إستكمال مشروع النهضة و التقدم الذى لا مناص منه لشعوب الفضاء العربى الإسلامى ..

    لك الود ..

    ولى عودة ..

    ـــــــــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..
                  

08-19-2005, 02:48 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    عزيزي الكمبالي،

    تحية طيبة

    ارجو أن تسمح لي بوضع هذه الوصلة لتعليقي على الأخ عادل أمين في بوست آخر..
    Re: صـدى كلمـات الأستـاذ محمــود

    وأسمح لي أن أعلق على قولك بأن "مشكلة الدين الإسلامي أنه نصوص".. وأتفق معك إذا كانت المسألة نصوص فقط فإنها لن تقوى.. ولكن الدين الذي قدمه الأستاذ محمود ليس نصوصا فقط، وإنما فكر يقترح نصوصا لم يتم تطبيقها من قبل، واعتبرت منسوخة.. بالإضافة إلى ذلك فإن الأستاذ محمود لا يعتمد في مسائل الحكم والسياسة والدستور الذي يحكم على النصوص.. وقد قال ذلك بالحرف في كتبه.. واسمح أن أنقل لك وللقراء قوله هذا الذي جاء في خطاب نشر بالصحف السودانية عام 1953 بعنوان "خطاب إلى المحامي العام في باكستان" الموجود في هذه الوصلة
    http://alfikra.org/letters/r007a.htm
    والذي أعيد نشره في كتاب "رسائل ومقالات الأول"
    http://alfikra.org/books/bk026.htm

    والفقرة التي أقصدها تقول:


    Quote: حضرة الأخ الكريم السيد باهوري... تحية مباركة طيبة..

    أما بعد: فقد جاء في صحيفة ((صوت السودان)) التي تصدر عندنا في الخرطوم – السودان – ما يلي: ((عرض السيد باهوري المحامي العام في الباكستان جائزة قدرها خمسمائة جنيه لمن يقدم نصوصا في القرآن الكريم تصلح لأن تكون الحجر الأساسي لدستور الباكستان الجديد – وكان عرض هذه الجائزة، في الواقع، تحديا من السيد باهوري لناقديه على ما كتبه في الصحف من أنه ليس في القرآن نص صريح ينطبق على أحكام الدستور في أي دولة كانت وكان ذلك ردا على القائلين بأن الشريعة الإسلامية يجب أن تكون قاعدة الدستور ولكنهم فشلوا في إيجاد نصوص فيها تصلح لذلك الدستور))..

    قولك: ((ليس في القرآن نص صريح ينطبق على أحكام الدستور في أي دولة)) قول جريء على شجاعة لا يخدم الإسلام إلا بمثلها.. وهو قول سيساء به من المسلمين الذين لا يعلمون.

    صالح لكل زمان ومكان:

    القرآن صالح لكل زمان ومكان.. هذا قول يردده علماء المسلمين، وهم لا يفقهون مراده – نعم !! القرآن صالح لكل زمان، ومكان، ولكن القرآن لا ينطق، وإنما ينطق عنه الرجال.. فإن لم يظهر من الرجال من يستنبط منه الأحكام التي تصلح لكل زمان ومكان فسيظل معطلا بين دفتي المصحف، كما هي الحالة الآن.. والناس يخلطون بين القرآن، وبين الشريعة الإسلامية، خلطا وبيلا.. وما أرى إلا أن قد آن لهم أن يتبينوا حقيقة الأمر فيها..

    الشريعة ليست خالدة:

    وأول ما ينبغي التنبيه إليه هو أن الشريعة الإسلامية ليست خالدة، وإنما هي خاضعة لسنة التطور، والتجديد.. وهي لم تكن خالدة لأنها ناقصة، ولا يأتيها النقص من ذاتها، وإنما يأتيها من ملابساتها، ذلك بأنها قد جاءت لخدمة مجموعة بعينها – مجموعة بدائية، بسيطة، متخلفة، وقد خدمتها، أجل الخدمات، فطورتها، ورقتها، ثم أصبحت الآن تعيش في مجموعة أكثر تعقيدا، وأكثر تقدما، وأصبح علينا أن نتخذ من التشريع ما يتلاءم مع حاجة هذه المجموعة المتمدينة، المعقدة، المتقدمة..

    وحين لا تكون الشريعة الإسلامية خالدة، فإن الإسلام خالد.. هو خالد لأنه ليس نصوصا صريحة، ولا تشريعا مقننا.
                  

08-19-2005, 12:53 PM

اشرف السر
<aاشرف السر
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Yasir Elsharif)

    رفعا
                  

09-05-2005, 09:29 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزى ياسر ..
    بعد السلام والتحيّة ..

    جاء فى قولك:

    Quote: وأسمح لي أن أعلق على قولك بأن "مشكلة الدين الإسلامي أنه نصوص".. وأتفق معك إذا كانت المسألة نصوص فقط فإنها لن تقوى.. ولكن الدين الذي قدمه الأستاذ محمود ليس نصوصا فقط،

    ونقلت عن الأستاذ فى خطابه إلى السيد باهورى - المحامى العام فى باكستان - قوله:

    Quote: وأول ما ينبغي التنبيه إليه هو أن الشريعة الإسلامية ليست خالدة، وإنما هي خاضعة لسنة التطور، والتجديد..

    Quote: وحين لا تكون الشريعة الإسلامية خالدة، فإن الإسلام خالد.. هو خالد لأنه ليس نصوصا صريحة، ولا تشريعا مقننا.


    أريد أن أقول بدايةً أن النقطة الأساسية والجوهرية التى أركّز عليها فى هذا النقاش هو مدى صلاحيّة المشاريع الدينية - أيّاً كانت - لأن تتحول إلى مشاريع للدولة والحكم، وهو الأمر الذى لا أقول به ..
    وقد خففت عنّى عندما أوردت أن الأستاذ محمود:ٍ
    Quote: لا يعتمد في مسائل الحكم والسياسة والدستور الذي يحكم على النصوص..


    حسناً .. فلماذا إذن المحاولات المستمرة للتأسيس لـ "الدولة الإنسانية" من داخل النصوص ..!؟ غض النظر عن الالية المتّبعة فى التعامل معها، فالعمليات التى يجريها الأستاذ على النصوص بغرض التطوير ( الإنتقال من نص إلى نص .. إعتماد مبدأ الرسالتين ..إلخ) تظل آليات تعكس رؤيته هو .. وليس بالضرورة أنّها تعبّر عن "مقاصد" النصوص .. لأننا فى النهاية .. وكما ذكرت آنفاً .. لا نملك مقياس يمكن الرجوع إليه فى هذا الجانب .. بالإضافة إلى أن عمليات "التفسير على ضوء الواقع" التى أجادها الأستاذ أيّما إجادة، ليست حِكراً عليه وحده .. وتعتمد من ثمّ على رؤية صاحب التفسير للواقع ..

    فـ "بن لادن" مثلاً يرى الواقع كما هو قبل 14 قرناً، عبارة عن صراع مستمر بين كفار ومسلمين، وهو لديه من الشواهد الكثير، كما لديه من النصوص ما يكفيه، وهو يعتقد أن وسيلته لإعادة الدين وبعثه من جديد تقوم بالأساس على إحياء الآيات التى تَحثّ على القتال و"الجهاد" .. والأستاذ محمود عنده "كافرٌ"و "مرتد" ..!!

    لا أعتقد أننا بعد أن وصلنا هذه المرحلة المتقدّمة فى النقاش، نحتاج لإن نقول أن أى محاولة للقول بإمكانية التأسيس للدولة من الدين .. ستزجُّ بنا- لا محالة - فى غياهب "أزمة الخطاب" تلك، وهى آخر ما نحتاجه على أى حال ..!!

    وعليه .. أسالك عزيزى ياسر ..

    لماذا كل هذا العناء ..!؟

    يجب أن يخرج الدين خارج دائرة المسألة السياسية تماماً .. وعندما اقول "الدين" أقصده أيّاً كان .. وخصوصاً فى بلدٍ كبلدنا هذا ..
    نحتاج فى السودان لأن ننفتح أكثر على منجزات المجتمع البشرى فى هذا المجال .. إستطاعت النظم السياسية الديمقراطية العلمانية حيثما قامت أن توفّر الأرضية المشتركة للتعايش والأسس القوية للنهضة والتقدم ..

    وقد كان إستبعاد الدين من دائرة الحكم والسلطة لمصلحته بالأساس .. منعاً للتجارة به والتسلّط بأسمه ..


    ولى عودة ..
    لك الود ..
    KAMBALI

    ـــــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..



                  

09-06-2005, 07:34 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)


    بالرغم مما قُلته آنفاً عن رؤيتى لفكر الأستاذ محمود ومشروعه، أحتاج لأن أقول أننا فى ما أسميه شعوب "الفضاء العربى الإسلامى"، فى أمس الحاجة لمشاريع دينية على تلك الشاكلة، تحترم الإنسان وتجعل منه الغاية الأساسية من الوجود كلّه (يرى الأستاذ أن الإنسان هو الغاية الوحيدة فى هذا الكون وما عداه وسيلة إليه) ..

    وتكمن أهمية هذا النوع من المشاريع فى أنّها تستند على نفس النص الذى يستند عليه الفكر الدينى التقليدى، الذى هو "القرآن" فيما يتعلّق بالفكر الإسلامى.

    وأقول نعم .. تعتبر هذه المسألة - مسألة الإستناد على "النص" - مشكلة فى مستوى من المستويات، لكنه مستوى دقيق على أى حال، ويكاد لا يكون ملموساً فى أرض الواقع، ولذلك .. ففى نفس الوقت الذى أرى فيه أن الأستاذ محمود يقع داخل دائرة أزمة الخطاب الدينى التقليدى، أرى أنه قد أستطاع أن يجد حلاًّ للإشكالات المزمنة التى يعانى منها ذلك الخطاب من خلال فهم مستنير يستمد مرجعيته من الواقع وليس العكس ..

    تستحضرنى فى هذا اللحظة الندوة التى أقامها الدكتور "الباقر العفيف" وهو مفكّر جمهورى ومن نشطاء حقوق الإنسان على مستوى العالم، أقيمت الندوة بمركز عبد "المجيد إمام للثقافة والدراسات الإنسانية"، وقد كانت بعنوان "ثقافة حقوق الإنسان فى المجتمعات العربية الإسلامية" ..

    وضّح الدكتور كيف أن "الفكر الدينى التقليدى" يقف عقبة رئيسية أمام إنتشار ثقافة حقوق الإنسان فى تلك المجتمعات .. وفى حالة كهذه أرى أن الفكر الجمهورى - وليس غيره - هو الكفيل بإحداث النقلة المفترضة فى مجتمعات الفضاء العربى الإسلامى ..

    فالنضال من أجل ترسيخ قيم حقوق الإنسان ليس له أرضية واحدة ، ويمكن لكلٍ أن ينطلق من الأرضية التى يقف عليها مادام الهدف واحد ..

    فمن الأرضية الدينية تحتاج المرحلة أن يواصل الجمهوريون ما إنقطع فى يوم 18 يناير 1985م وإنقطعت معه مسيرة الإستنارة التى لو قُدّر لها أن تستمر فلربما ما إحتجنا لأن نكتب هنا فى هذا البوست..!!

    وأمر "المواصلة" هذا .. أعلم - من خلال صداقتى بالأخوان الجمهوريين - أن فيه إختلاف فى وجهات النظر والتصوّرات .. وهو أمرٌ لا أملك الخوض فيه، لكننى أنتظر على أحر من الجمر المبادرة التى أطلقها "الأستاذ النور حمد" فى بوست الأخ عمر عبد الله :"الأستاذ خالد الحاج: الفكرة الجمهورية والبراغماتية" ..

    أطلق دكتور النور ما يمكن أن أسمّيه "مبادرة" للحوار الجمهورى - الجمهورى، وهى كفيلة بتوضيح الكثير للمهتمين بالفكرة كمشروع تغيير وإستنارة ، بل والمهتمين بالنهضة والتقدم على مستوى البلد كلّها ..



    أنتظركم ..
    مع ودّى ..


    ـــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..


                  

09-06-2005, 08:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: عبد العزيز الكمبالى)

    عزيزي عبد العزيز الكمبالي،

    تحية المودة والاحترام

    قولك:


    Quote: حسناً .. فلماذا إذن المحاولات المستمرة للتأسيس لـ "الدولة الإنسانية" من داخل النصوص ..!؟ غض النظر عن الالية المتّبعة فى التعامل معها، فالعمليات التى يجريها الأستاذ على النصوص بغرض التطوير ( الإنتقال من نص إلى نص .. إعتماد مبدأ الرسالتين ..إلخ) تظل آليات تعكس رؤيته هو .. وليس بالضرورة أنّها تعبّر عن "مقاصد" النصوص .. لأننا فى النهاية .. وكما ذكرت آنفاً .. لا نملك مقياس يمكن الرجوع إليه فى هذا الجانب .. بالإضافة إلى أن عمليات "التفسير على ضوء الواقع" التى أجادها الأستاذ أيّما إجادة، ليست حِكراً عليه وحده .. وتعتمد من ثمّ على رؤية صاحب التفسير للواقع ..

    فـ "بن لادن" مثلاً يرى الواقع كما هو قبل 14 قرناً، عبارة عن صراع مستمر بين كفار ومسلمين، وهو لديه من الشواهد الكثير، كما لديه من النصوص ما يكفيه، وهو يعتقد أن وسيلته لإعادة الدين وبعثه من جديد تقوم بالأساس على إحياء الآيات التى تَحثّ على القتال و"الجهاد" .. والأستاذ محمود عنده "كافرٌ"و "مرتد" ..!!


    أولا لم تكن هناك محاولة للتأسيس للدستور من داخل النصوص المحكمة [الناسخة][الشريعة] لأن هذه النصوص بطبيعتها تتناقض مع مفهوم الدستور.. ولكن كانت هناك محاولة للاتكاء على بعض النصوص التي كانت منسوخة [ما أسماه الأستاذ بالقرآن المكي] وعلى أساسه تمت معارضة تطبيق قوانين سبتمبر.. ولكن على أي حال تم إجهاض هذه المحاولة المستنيرة لوضع الدين في خدمة الإنسان.. إذن الفرصة ضاعت وجاء الطوفان..
    وكلامك صحيح أن "( الإنتقال من نص إلى نص .. إعتماد مبدأ الرسالتين ..إلخ)" تظل آليات تعكس رؤية الأستاذ محمود ولكنه، بثباته عليها، أعطانا نحن الدليل على إخلاصه لفكره وتقديسه لحريته "الحر هو الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول" وقد أثبت مدى مسئوليته عن فكره وقوله وعمله، والأمر متروك لصاحب العقل أن يميز.. هل الحكمة هي فيما يقوله الأستاذ [التطوير والفهم] أم أن الحكمة هي مع النظرة الدينية في مستوى الشريعة التي تقول بالجزية والجهاد والتمييز ضد غير المسلمين وضد المرأة؟؟ أعتقد أن المستوى الأخير هذا ليست له أي فرصة في المستقبل..

    الزمن كفيل بأن يوضح للناس.. وهذا هو السبب الذي يجعلني أقول وأنا على يقين بان الفكرة الجمهورية لا تحتاج إلى تنظيم أو حزب.. بل التنظيمات السياسية هي التي في حاجة إلى أن ترتفع إلى مستوى الفكرة الجمهورية، من غير أن يكون لهذه الأخيرة أي تنظيم فهي ملك للجميع.. لن يستطيع أي تنظيم أن يتبنى كل أطروحات الفكرة الجمهورية.. وحسب المثقفين ان يصروا على دستور علماني يفصل الدين عن السياسة ويسمح بالتعددية الدينية ، يعني أن تكون الدولة محايدة دينيا..

    وشكرا لك..
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-06-2005, 12:34 PM)

                  

09-07-2005, 09:49 AM

عبد العزيز الكمبالى

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه .. ورؤى الأحلام .. وأعداء الإستنارة ..!! (إلى فاطمة وأخواتها) (Re: Yasir Elsharif)


    فوق!






    KAMBALI


    ــــــــــــــــ

    حاجة فيك خلّتنى أرجع للقلم ..
    وأتحدّى بالفرح الألم ..
    وأضحك مع الزمن العريض ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de