حلقة جديدة من الحوار مع الاستاذ محمد ابراهيم نقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2005, 03:09 AM

محمد صلاح

تاريخ التسجيل: 12-07-2004
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حلقة جديدة من الحوار مع الاستاذ محمد ابراهيم نقد

    حوارات / الأحد
    السكرتير العام للحزب الشيوعي في اطول مرافعة من نوعها
    ويتوصل الحوار مع الاستاذ محمد ابراهيم نقد
    وماذا عن تحالف قوى اليسار؟
    الحديث عن وحدة القوى التعددية او تحالف اليسار نفهمه ونتفهم دواعيه ولكن ما هو السبب الذي يدفعنا للعزلة عن اليمين والاكتفاء بتحالف ضيق، و حتى على مستوى اليمين هناك حزب الامة مثلا هو حزب محترم وبه قيادات متميزة وله جماهير واسعة لماذا لا اتحالف معه وانعزل عن هذه الجماهير الواسعة، نحن ندعو لتحالف واسع، نعرف حجمنا ونقبل به، ونحترم حجم الاخرين، وهم نفوذهم اكبر سواء حققوه عبر الطائفية او غيرها هو نفوذ في نهاية المطاف, ونحن نعمل كحزب بشكل دؤوب ونصل عبر الحوار مع الناس لتوافق، وعلى المستوى السياسي نريد ان نصل لاتفاق حد ادنى لتشكيل هذه الجبهة، او التحالف الواسع.
    الامر الثاني.. ملكية المجتمع لوسائل الانتاج، ونحن ننظر اليها في تنوعها واختلافها، فهي ليست فقط ملكية الدولة، هناك الملكية التعاونية، وهناك الملكية الصغيرة، وهناك ملكية الرأسماليين الذين يعملون ويلتزمون بتنفيذ (الخطة)، وانت لا تستطيع ان تعمل بنفس اسلوبهم وتحقق نفس نتائجهم، فلا معنى لتعطيلهم وتأميم عملهم، ومع تقديرنا بأن هناك اشياء يجب ان تؤمم، الا اننا منذ تجربة مايو قلنا بأن التأميم يجب ان يكون للبنوك والشركات الاجنبية وشركات التأمين لان ذلك يمثل استكمالا للاقتصاد الوطني، ولكن المصادرة يجب ان تتم بحكمة، فهناك فرق بين التأميم والمصادرة، التأميم يتم لمصلحة وطنية واضحة ويصل الناس لتسوية، ولكن لا يمكن ان تصادر املاك السودانيين مثلما حدث في السابق، وبدون محاكمات، هذه اشياء توصلنا اليها ليس بعبقرية نظرية، ولكن من داخل تجربة السودان، ومن داخل تجربتي عبد الناصر والاتحاد السوفيتي، وفشلهما، وهذه كلها مسارات نمضي فيها، وفي هذا الاطار نحن لا يحكمنا (كتاب) او (نص) .. لكن تحكمنا تجربة ستين عام.
    (مقاطعة)
    * ما هي القواعد النظرية التي تحتكمون اليها؟
    نحن تصورنا النظري ما زال قائما.. ومنهجنا ما زال هو المنهج (الديالكتيكي).
    * ولكن (النص) الماركسي لم يكن بعيدا عن تجارب الاحزاب الشيوعية؟
    ليس دائما.
    * لا .. حتى تجربة السودان لم يكن بعيدا.. واذا ..
    (مقاطعة)
    (ما بعيد دي حاجة تانية) فانت تختار النص لاسناد وجهة نظرك، ومن المؤكد في الفترات الاولى لتأسيس الحزب استخدمنا هذه النصوص بشكل (تقيل) لتثبيت طبيعة الحزب (الثورة.. الطبقة العاملة.. لينين قال.. وماركس قال).
    * هذه لم تكن نصوص استعملت فقط لتثبيت الحزب بل تعبر عن موقف فكرة اشمل وتحدد طبيعة علاقاته وتحالفاته، وبناءا على ذلك حدد الحزب حلفاءه من اجسام وكيانات لها صلة بالعمال والزراع والشباب والطلاب، وبالنظر لذلك تبدو فكرة تحالفكم مع الاحزاب الطائفية غريبة لا سيما وانكم عبر برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية حددتم المجموعة الاولى كشركاء معكم في السلطة؟
    لم نلغ هؤلاء.. ولذلك ستجد ان النقابات موجودة في التجمع .. وستجد كذلك الطلاب والنساء.. ولكنك لاتستطيع ان تلغي الاحزاب الطائفية او تعزلها، فهي لها دور تلعبه ولديها جماهير.
    * اليست هذه هي القوى الريفية.. لقد كانت لكم تصنيفات لهذه الاحزاب في السابق؟
    لا.. يا اخي.. متى رفضنا التحالف مع هذه الاحزاب؟، في عهد عبود كانت لدينا الجبهة الوطنية الواسعة (جبهة المعارضة)، وفي مايو كانت لدينا جبهة المعارضة الواسعة.
    * صحيح.. ولكنكم اتهمتهم بالسيطرة على جبهة الهيئات ومن ثم (التكويش) على مكتسبات اكتوبر؟
    لا .. المسألة لم تكن هكذا .. (المزاج) داخل جبهة الهيئات كان اقرب للحزب الشيوعي . ولكن في حقيقة الامر فان الصراع داخل ثورة اكتوبر كان بين القوى التي قادت الثورة وتريد ان تمضي بها للامام، والقوى التقليدية التي تريد منها ان تتوقف عند محطة ازاحة نظام عبود، وللمفارقة، هذا هو عين ما حدث عقب الانتفاضة فمجموعة سوار الذهب جاءت لتوقف الامور عند حد ازاحة نظام نميري، والمجموعتان وقفتا امام الحركة التي ارادت الاصلاح الشامل.
    * انتم حددتم فئات اجتماعية وشرائح بعينها كشركاء لكن في سلطة (مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية) اذن استراتيجيا هل هم في مرتبة اعلى من القوى الاخرى- ونحاكم وفق تفسيرك للشراكة والتحالف؟
    نحن اضفنا شيئا جديدا.. فحينما نتحدث عن القوى التي تنجز الثورة ونقول العمال والمزارعين يجب ان لا تتوقف المسألة عند حدود النقابات لتمثيلهم.
    * كيف ... ؟!
    يجب ان يكون لهم تمثيلهم السياسي، ويمكن ان تكون لهم احزابهم، وقد قلنا ذلك عبر المبادئ الموجهة لتجديد البرنامج، بأن لا يأتي العمال والمزارعين ككم ، بل لا بد ان تكون لهم احزابهم التي تعبر عنهم، اقول لك نحن خطونا خطوات بعيدة عبر المناقشة العامة التي استمرت لسنوات طويلة، وحاولت جميع المساهمات وهي قيمة وحية ان تعالج العديد من القضايا الرئيسية.
    * لعل السؤال الذي يتبادر للذهن .. ما معنى استمرار مناقشاتكم العامة لعشر سنوات .. المنظومة الاشتراكية التي انهارت تجربتها قامت احزابها من جديد في اقل من ذلك المدى الزمني بكثير؟
    لا .. هم وضعهم مختلف.. نحن نواجه نظاما كنا نعمل للاطاحة به، وكان يستهدفنا بشكل اساسي، اذا كنا نعيش في وضع ديمقراطي والحريات متاحة، ربما ما كانت مثل هذه المناقشة تستغرق خمسة اشهر ولكن نحن نعمل في ظروف السرية، ولا بد ان نعطي الفرصة لكل عضوية الحزب للمشاركة في المناقشة، لقد حدث تلخيصا اوليا لما طرح وقدم من اراء ورفع للجنة المركزية للحزب، وهي تتولى عبء انزاله لعضوية الحزب وفق موجهات محددة، وحصيلة كل هذا تظهر في تقرير المؤتمر الخامس، وفي مشروع البرنامج الذي سيقدم للمؤتمر، وكذلك الدستور.. اكمال هذا العمل يرتبط بحالة النهوض السياسي، ونحن حاليا بدأنا عملاً واضحاً، وسنقيم ليلة سياسية ونصدر صحفنا.
    * انتم ربطتم المناقشة العامة بقيام المؤتمر العام الخامس؟
    نعم..
    * اذا لم يشهد الظرف العام انفراجا سياسيا فالى اي مدى يمكن ان تستمر -
    المناقشة - هل لسنوات اخرى؟
    لا .. ليس الامر بهذا الاطلاق.. فالمناقشة تم تلخيصها.
    * حينما تم فتح هذه المناقشة هل حددتم لها مدى زمني معين؟
    انت لا تعرف قطعا الوجهة التي ستنتهي اليها مع ظروف السودان المتقلبة.
    * بعد كل هذا الرهق وهذه السنوات.. ترى الى اي مدى اقتربتم من الديمقراطية السياسية تجاه تعميقها؟
    يا سيدي .. نحن مع الديمقراطية التعددية، وهذا هو الاسم الاقرب لنا، ولا نقول الليبرالية .. فنحن ليس لدينا اقتصادي ليبرالي، ومجتمعنا ليس ليبراليا، مجتمعنا في حقيقته مجتمع قبلي، والتعددية هي الاقرب لنا، وهذا ليس خيارا نظريا، وانما هذا يمثل لنا ملخصا للتجربة السودانية، واذا رجعنا للنظام البرلماني الاول، وثورة اكتوبر والانتفاضة سنجد ان هذه هي الفترات التي ازدهرت فيها الحركة السياسية، وهذا الازدهار لا نقصد به حرية النشاط للحزب الشيوعي، ولكن حرية نشاط النقابات والمزارعين، والطلاب، ونهوض الحركة النسائية، والصحافة، والحياة الديمقراطية بشكل عام، لذلك بعد تجربة مايو والتي كانت بها مرحلة اشتراكية شاركنا فيها، توصلنا لذلك الراي، نحن مع الديمقراطية التعددية، ومع الجبهة الواسعة والتي تضم كل المعارضين لفترة زمنية محددة وبأهداف محددة، لقد اقترحنا من قبل جبهة الديمقراطية وانقاذ الوطن ما زالت اسسها قائمة ونعمل بها،
    وفي هذا الاطار ليس بالضرورة ان نتولى القيادة في كل تحالف، فالديمقراطية التعددية من واقع تجربة السودان هي الافضل بالنسبة لتطور الحركة السياسية والحركتين الجماهيرية والثورية.. واهم ما توفره الديمقراطية ليس حرية طرح وعرض الافكار للمثقفين، بل ان تجد قضايا العمال والمزارعين وغيرهم من الشرائح ومطالبهم فرصة للتحقق عبر اتحاداتهم ونقاباتهم، كذلك يجد المواطنون فرصة لحل تظلماتهم وشكاواهم عبر القضاء.
    والامر الاهم في تقديري ان المسائل القومية يمكن حلها بشكل اسهل واعمق في ظروف الديمقراطية عن الانظمة العسكرية، وهذه هي الشواهد التي دفعتنا للوقوف دون لجلجة مع الديمقراطية التعددية، وان نطرح من داخلها ما يطورها وما يزيل عنها بعض القيود.
    * هذه الرؤية تتعارض جوهريا مع اطروحات الماركسية، ولهذا نسأل عن مدى تقيدكم بالماركسية، وما اذا كان ذلك يمثل اختلافا في فكركم؟
    انظر.. اي نص ماركسي يتعارض مع تجربة السودان في الديمقراطية التعددية نحن لا نتقيد به ولا يلزمنا وانما يلزمنا الواقع.. فنحن نتعامل مع الواقع وفق (المنهج الماركسي) وليس وفق (النص الماركسي) وهذا توضيح مهم، وهناك فرق بين الاثنين فالمنهج الماركسي للتحليل والدراسة للنظام الرأسمالي بصفة خاصة ولا اعتقد ان هناك نظام افضل منه في هذا الجانب حتى الان، اما النصوص فهي كقراءات وقوالب لا تصلح مع الى واقع، واي حالة متعسفة لتجيير الواقع بناءا عليها او العكس لن تكون مفيدة، وما توصلنا اليه في تجربة السودان توصلنا اليه عبر المنهج الماركسي وليس استنادا على النص الماركسي سواء كان من (انجلز) او (ماركس) او (لينين) او (ستالين).
    * اذن كيف تنظر لمستقبل الاشتراكية على المستويين الداخلي والعالمي، لا سيما وان حقبة (المنظومة) قد اسهمت في خلق حالة من عبادة النصوص، كيف تنظر للتطور في هذا المجال؟
    نحن في تصورنا لمستقبل الاشتراكية لا نغفل المدارس الاشتراكية الافريقية والعربية والتجارب الاشتراكية الجديدة في العالم، انظر لتجربة (شافيز) في فنزويلا.. وهو حقيقة يبذل جهدا كبيرا، ورغم اتهامه بالديكتاتورية الا ان التجارب تثبت عكس ذلك، حيث (قاموا) بانقلاب ضده بعدما سيطر بعض الضباط على السلطة وزعموا ان الرئيس خارج البلاد وقد تنازل عن السلطة، وتحرك المؤيدون له واتضح ان الموضوع (مفبرك) ثم تحدوه وطالبوه باجراء استفتاء فنظم استفتاء وفاز فيه، وهذا نظام ديمقراطي ليبرالي ويمثل تجربة تستحق الدراسة.
    من قبل كانت هناك تجربة شيلي وحكومة سلفادور اليندي، وكانت تمثل تحالفا لخمسة احزاب، ولم يصبر عليه الامريكان، وتأمروا عليه وجاءوا ببيونشيه عبر انقلاب عسكري.
    كل هذه التجارب تثبت انه يمكن عبر الديمقراطية التعددية تنفيذ برنامج للتغيير الاجتماعي ولكن هذا الامر يتطلب صبراً واحتمالا.

                  

06-19-2005, 06:35 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقة جديدة من الحوار مع الاستاذ محمد ابراهيم نقد (Re: محمد صلاح)

    Quote: كل هذه التجارب تثبت انه يمكن عبر الديمقراطية التعددية تنفيذ برنامج للتغيير الاجتماعي ولكن هذا الامر يتطلب صبراً واحتمالا.



    Quote: نحن ندعو لتحالف واسع، نعرف حجمنا ونقبل به، ونحترم حجم الاخرين، وهم نفوذهم اكبر سواء حققوه عبر الطائفية او غيرها هو نفوذ في نهاية المطا
    ف


    Quote: يا سيدي .. نحن مع الديمقراطية التعددية، وهذا هو الاسم الاقرب لنا، ولا نقول الليبرالية
                  

06-20-2005, 08:33 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلقة جديدة من الحوار مع الاستاذ محمد ابراهيم نقد (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأخ محمد صلاح:

    سلام و إحترام

    تشكر جدا على إيراد نص مقابلة الأيام هذه مع محمد إبراهيم نقد، و حقيقة هي فرصة سعيدة جدا أن نلامس كيف يفكر السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني في ما يدور من أحداث و كيف رؤيته.

    أعجبني حقيقة حديثه عن هوغو تشافيز و نموذجه الإشتراكي الآتي من خلال ديمقراطية ليبرالية ، و أعتقد أن العالم به تجارب نيرة يكتسب قوادها إحتراما واسعا و حبا حقيقيا، لكن ألا تستدعي إشارته إلى النموذج الفنزولي بعض التساؤلات حول التجربة الكوبية و نموذج فيديل كاسترو بعض التساؤلات حول المشروع الإشتراكي الذي إن جاز لنا أن نسميه الكلاسيكي فلماذا توانى السكرتير العام عن أن يضرب لنا مثلا به أو ليس في ذلك الكثير من الدلالات التي يمكن قراءتها من خلف أو من بين السطور.

    ما إستوقفني في حدبث محمد إبراهيم نقد حقيقة حديثه عن التأميم و رأس المال الأجنبي و الديمقراطية الليبرالية، فعن التأميم يقول السكرتير العام إنه يرى و من وحي تجربة التأميم و المصادرة التي عاشها الإقتصاد السوداني في ظل السنين الأولى للحكم المايوي أن التأميم يجب أن يشمل فقط قطاع المصارف و خدمات التأمين، و الشركات الأجنبية، و إن بدا لي هذا الفكر من مخلفات الحرب الباردة و أيام عنفوان المعسكر الإشتراكي قد نقبل أن نتجاذب أطراف الحديث حول تأميم المصارف و شركات التاميم لكن الذي لم استطع فهمه منذ قراءتي لتلك السطور و حتى كتابة هذه السطور هو كيف يتسنى تأميم الشركات و الإستثمارات الأجنبية، فكيف لنا عندها أن نسميها شركات أجنبية بعد أن ننعم عليها بالتأميم، بعد ذلك يأتي سؤال أعتبره شرعي و طبيعي و لو تغاضينا عن الجوهر غير الليبرالي لعلمية التأميم هل يمكن لنا أن نتخيل أن شركة أجنبية ستقبل بأن يتم تاميمها فهي تاتي إلى البلد الذي تريد مختارة طائعة و كذلك يمكنها أن لا تختار المجئ و الإستثمار و ها نحن نعايش أن شركة النفط البريطانية المعروفة (British Petroleum) تسحب إستثمارتها من أسواق أكثر إنفتاحا مثل الخليج و نيجيريا. ثانيا ما الفائدة التي يمكن أن يجنيها إقتصاد تحت النامي مثل الإقتصاد السوداني من عرقلة المسير امام تدفق الإستثمارات الأجنبية، هذه الفكرة سياسية بالأساس و لا تمت للإقتصاد بأي صلة جوهرية و إن بدت للعيان كذلك، فمثلا و لشرح تلك المعادلة إن أشهر الأنظمة التي تبنت فكر التأميم هي الأنظمة التي أطلقت على نفسها إشتراكية يوم أن كانت هذه الصفة (إشتراكية) مجانية يطلقها على نفسه من أوصد الباب أمام الغرب و رأسماله و فتح الأبواب للشرق، فمن فرط مجانيتها تلبسها منقستو هايلا مريم و جمال عبد الناصر و هما من أفرغا المشروع الإشتراكي من كل محتوياته عدا تلك الصلة بالروس، فكان من إستحقاقات الإشتراكية و لهيمنة النموذج الستاليني أن توصد الباب أمام الإستثمار الأجنبي و المعني تحديدا الإستثمار الغربي. هذا الواقع الآن تبدل و أصبحت الإستثمارات الأجنبية هي واحدة من وسائل التنمية في البلدان النامية و البلدان الفقيرة و أصبح الإستثمار الأجنبي لا يعني التبعية للغرب الرأسمالي و لا إرتهان الإرادة السياسية إن عنى ذلك يوما من الأيام و بشكل الصحيح لهذا التعبير الواسع الإستهلاك.

    ساعود لاحقا لتتمة هذأ الحديث، و الحديث عن تأميم البنوك و شركات التأمين و حديثه عن الديمقراطية الليبرالية و ما يسميه بالديمقراطية التعددية


    مع الإحترام

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 06-20-2005, 08:40 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de