|
أحزابنا أهـل الهــوى
|
ما يقارب الخمسين حزبا أنتجتها عبقريتنا السودانية حتى الآن ، وحواء السياسة السودانية حبلى بالمزيد . الحزب الواحد ينقسم إلى عدد من الأحزاب ، كلها تكتب نفس البرنامج والديباجة وتسعى لنفس الهدف وبذات الوسائل . والحزب نفسه يغير اسمه أكثر من مرة ، فمرة يكون ميثاقا ، ومرة يكون جبهة ، ومرة ثالثة يكون مؤتمرا ، وفي كل مرة يلد لنا أحزابا أخرى . وتكثر الصفات الهلامية في أحزابنا ، فيكون الحزب وطنيا ، وديمقراطيا ، وإسلاميا ، واشتراكيا ، ووحدويا ، وليس له من صفاته هذه شئ ، فهو مثله مثل الأخريات حزب سياسي بمواصفات سودانية متخلّفة ، روعيت فيها المصالح الضيقة ومورست من خلالها انتهازية غير واعية ... يضيق السوداني بحزبه ، ولا يجد طريقا لطموحه الشخصي ، ويصطدم بعدم كفالة التنافس الشريف ، فيعمد إلى إيجاد حزب جديد ... ولماذا لا يصنع حزبا جديدا ؟ فالمسألة كلها عبارة عن كتابة مائة اسم على ورق من النوع الرخيص جدا ، وتقديمها إلى مسجّل الأحزاب بعد عقد مؤتمر للحزب في ديوان كبير في أي مكان من هذا الامتداد السوداني البالغ مليون ميل مربّع ، وإعلان في إحدى الصحف ،،، وبذلك يكون قد استوفى الشروط ، وأصبح بقدرة قادر رئيسا لحزب سياسي ، يحق له تمثيله بهذه الصفة في الأعياد القومية والمؤتمرات التي تعقدها الحكومة بقاعة الصداقة ، ويمكنه أن يشارك في كتابة مسودة الدستور ، حيث الحكومة أصلا في حاجة لرؤساء أحزاب لديهم الاستعداد للمشاركة ... كلّ قياداتنا ظلت هي قياداتنا منذ فجر الاستقلال ، أو حتى من قبل ، ولم يبتعد عنها أحد إلا بفعل الرحيل إلى الدار الآخرة ... تبّاً لها هذه البلاد ، لا تنتج بشرا يفهم معنى الاعتزال أو التقاعد أو الاستقالة أو يعي أهمية تبادل الفرص أو فتح المجال لتعاقب الأجيال .. ففي الحزب الاتحادي الديمقراطي مثلا إن لم يحن دور الحاج مضوي محمد أحمد بعد ، فمتى يحين دور محمد أزهري ، ومتي يحين دور الشباب الذين هم على أعتاب التخرج من الجامعات الآن ؟؟؟ وفي حزب الأمة إن لم يحن دور مبارك الفاضل بعد ، فمتى يحين دور التعايشي مثلا ؟ وفي الشيوعي متى يحين دور الجيل الثاني على أقل تقدير ؟ وفي الكتلة الإسلامية ، كيف كانت القيادة ستؤول إلى البشير أو طه إن لم يتم الأمر عن طريق إنقلاب على رفاق الدرب ، والأساتذة من القيادات العتيقة ؟ هناك العديد ممن أنشأوا أحزابا جديدة ما كان سيأتيهم دورهم في أحزابهم القديمة حتى ولو انتظروا بقية العمر ... فقرروا أن يصنعوا لأنفسهم أحزابا يصبحوا هم قادتها ،، على وزن صاحب الجمل الذي قرر أنه سيبيع جمله ويفرجها على نفسه إن لم يفرجها عليه الله يوم غد .... إذن الهدف من أحزابنا ليس خدمة الوطن ، أو إيجاد طرح فكري جديد ، أو تقديم مضامين سياسية ورؤى جديدة ، إنما الهدف هو أن يكون لنا حزب يتيح لنا فرصة الرئاسة لأن الحزب الذي كنّا فيه لا يمكن أن يتيح لنا مثل هذه الفرصة ،،، ولا يمكن أن يتيح لنا فرصة دخول القصر الجمهوري للقاء الرئيس بصفة رئيس حزب ، ولا يمكن أن يتيح لنا فرصة اللحاق بمفوضية الدستور ، أو المشاركة في مؤتمر ، أو الجلوس في المنصة الرئيسية بجوار القيادات الحكومية في الاحتفالات الرسمية .... ولا طريق لنا لتحقيق هذا الهدف إلا أن ننشئ حزبا خاصا بنا وبأسرتنا وبعض أصدقائنا ، وسكان حيّنا أو قريتنا .... ألا يحلم الكبار منّا بقضاء جزء من حياتهم ينعمون بالهدوء في مزرعة ، أو في بيت ريفي ؟ ألا يفكرون في تمضية باقي العمر في عمل طوعي في مجال البيئة ، أو حقوق الإنسان ، أو محو الأمية ، أو تطوير المجتمع ، أو غيره من الأعمال التي لا تنتهي ؟ ألا يشعر هؤلاء بالتعب ، والإرهاق ، والملل ؟ ألا يراجعون أنفسهم ويتعرفون على هفواتهم وكبواتهم ، وأسباب فشلهم فيريحون أنفسهم ويريحون الناس منهم ؟ ألا يشعر هؤلاء بالتخمة السلطوية ؟
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: ودقاسم)
|
الحبيب ود قاسم عنوان البوست عينة ضحكنى جداً بس حيجيب ليك "الهوا" خاصة ممن هم ضد "أحزابنا اهل الهوى" والذين ينظرون الى ال"هوى" الذي جمعه "أهواء"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: ودقاسم)
|
البوست وصاحبه يستحقان الواجهة . ولولا حساسية قديمة يسببها لي الأستاذ أحمد البلال الطيب لقلت
(( في الواجهة ))
تحياتي لك العزيز ود قاسم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: حمزاوي)
|
حمزاوي تحية أيها الرجل النبيل ،، آمالنا وتطلعاتنا أن نرى شعبنا يمارس حياة سياسية راشدة ، يتمتع فيها بكل حقوقه ، وتتاح لكل أفراده فرص المشاركة العادلة ، وليت قياداتنا تعي هذا ، وتعمل له ، فبغير طريق الرشد لن نجني فلاحاً .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: ودقاسم)
|
الخال العزيز/
ودقاسم...
تحية طيبة
Quote: أحزابنا أهـل الهــوى |
العنوان بتاعك ده كتلنى بالضحك والله ...
وزكرنى زول صاحبى كان منتمى لاحد تنظيماتنا العقائدية، وكان قيادى فى التنظيم ، وفى احدى المرات تنظيم صاحبنا ده اصيب بداء المشاكل السياسية ، وصاحبى ده جاء يوم باليل زهجان وقعدنا سوا وهو م( مسهى وسارح) قلتليهو مالك ياخ فكهاياخ رد على قايل :- بكرة بس اى حاجة تتضح ، بكرة لما لاقيتو سالتو اها الحصل شنو رد على قايلاً:-
انا قلته حزبنا راح مرة الزمن وطواه مرة الزمن وطواه.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: ودقاسم)
|
الاخ الصديق ود قاسم
أهل هوى.. لكنهم لن يرحلوا فقط يبدلوا جلودهم .. غالبية شباب السودان خارج هذه الأطر الحزبية المهترئة .. وأغلبية من دخلوها لزوم دعني أعيش والعياذ بالله .. لهذا كثرت الجعجعة وقل الطحين .. وظني أن دخول أحزاب كالتي وصفتها - واجدني متفق مع ما ذهبت اليه- افضل ان لا يربط الانسان نفسه بحبلها .. فتزيد الحبال التي تصفد الناس في السودان .. وهنا نواجه السؤال كيف يواجه الناس قبح الواقع؟ هل من بديل مبرأ من الداء العضوي الذي أصاب أحزاب السودان؟ فالتتفتق الحكمة عن بديل!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
ود قاسم
التوم هجو يقاتل من سنة 1976 اسع تم ترحيله عاجلا, سنة 93 في القاهرة قلت لهم الشغلة دي هيك ما جايه سموني المتمرد ,اسع التوم انزوي ماريحوه طلعو ضده بيان واقاله
اها دي مش ديمقراطية الحزب وحكم الدستور
الله يديك العافيه
اها لي فوق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: ودقاسم)
|
شكرا ود قاسم على هذا الطرح الطيب ولولا خوفي من ان نواجه بداء الزعامة وديمومتها لناديت عبر هذا البوست لهجرة عكسية للاحزاب نحو الاتحاد لا العكس بمعنى ان تتحد مجموعة احزاب لها نفس المبادئ وتكون حزبا ولا حرج فى ان تكون الزعامة تناوبية لحين اكتمال الهدف الذى يمكن بعده الاختيار عن طريق الانتخاب لعلنا نصل فى يوم ما ان نكون (عمال) او (محافظين )ونريح هذا السودانى المنهك من هم الشتات السياسى. عزيزى ود قاسم احزابنا تفقد شعبيتها يوما بعد الاخر لا لشئ الا انها تستخدم منسوبيها سلما للوصول ومن ثم ترمي بهم عرض الحائط وتنسى كل وعودها لهم بحجة خطتها لكسب انصار جدد تصنع لهم ما تستطيع وعند (الزنقة ) فقط ترجع للقواعد التجديد فى الاحزاب امر تفرضه مقتضيات العصر قبل اهداف الاحزاب نفسها ليس على مستوى القيادات فحسب وانما على مستوى البرامج ذاتها سر بعون الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: ودقاسم)
|
الاخ/ ودقاسم (أحزابنا أهـل الهــوى ) انجبت البلاد جيلا من السياسين العمالقة ولكن من اتي بعدهم يسمي جيل الهوي هو الذي ممسك بدفة قيادة هذة الاحزاب ولن يغادرها الا للمقابر ، لانة جيل الصراعات والذاتية الضيقة لا يهمة حزبة او وطنة بقدر ماتهمة مصالحة ومكتسباتة الانية . لن يكون هنالك جيل ثالث ما لم يقتلع حقة من هذة القيادات ، اما سهولة تكوين الاحزاب فهذا شيء مخطط لة من اهل الانقاذ حتي لايكون هنالك حزب كبير يستطيع ان يهزمهم حينما يكون هنالك تحول ديمقراطي حقيقي لعل انتخابات المزارعين والمحامين هي اول ثمرات تلك السياسة ، ومهما قيل عنها فهي تحول في الخارطة الساسية يجب النظر الية برؤية ثاقبة . عزيزي ودقاسم لماذا نلعن بلدنا ؟ فيجب ان تكون اللعنة علي القيادات الحزبية التي اوصلتنا لهذا الحال . ولك تحياتي يوسف السماني بويف
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أحزابنا أهـل الهــوى (Re: يوسف السماني يوسف)
|
ود قاسم سلامات .. سلامات إتفق معك ظاهراً وباطناً علي هذا الموضوع الذي قد يكون لامس الحقيقة في مكمن واكاد اجزم إن إنشاء حزب سياسي (مشارك ) في السودان أسهل من أن ترد التحية ولكن لا نقل كلها حتي نكون صائبين بدرجة أكثر
Quote: هناك العديد ممن أنشأوا أحزابا جديدة ما كان سيأتيهم دورهم في أحزابهم القديمة حتى ولو انتظروا بقية العمر ... فقرروا أن يصنعوا لأنفسهم أحزابا يصبحوا هم قادتها ،، على وزن صاحب الجمل الذي قرر أنه سيبيع جمله ويفرجها على نفسه إن لم يفرجها عليه الله يوم غد .... |
وما يجعلني أضحك أكثر في أن الكل يعلم نوايا هؤلاء ومدي تقدم المصلحة الخاصة علي المصلحة العامة التي لا وجود لها إلا عبر التصريحات .. والحزب الواحد عندما ينقسم يصبح وجهان لعملة واحدة ( وحكمة الله دي أغرب عملة الإتنين طرة ) أي لا فائدة من إنقسامه إلا للدور القيادي فقط ..
فلذلك ود قاسم أقول لك هل تعتقد أن الذي ذهبت إليه هو ما جعلني أتسال في بوست يحمل هذا العنوان الإحزاب السياسية إحتضار ... القبلية والجهوية إنتصار.. ولكل قارئ خيار .. وراجع ليك بي مهلة المساء ولك حبي ود زبيدة
| |

|
|
|
|
|
|
|