دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 27-06-2019, 03:56 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-05-2005, 10:54 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية


    هذه الدراسات النقدية أقصد بها حفظ التوازن في المنبر العام،حيث تتواجد عدة موا ضيع

    تنتقد القرآن بينما يخلو المنبر العام من دراسات نقدية متخصصة في أسفار العهد

    القديم والجديد، أرجو أن تؤخذ هذه الدراسات بدون عصبية

    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭

    في البدء أريد تشجيع الجميع علي استخدام عدساتهم المكبرة في دراسة الأناجيل برؤية

    فاحصة فمن شأنها أن تفتح بصيرتهم علي كم هائل من المتناقضات والمعرفة بنقاط

    يستعملها الكثيرون لنقد الأسلام برغم كونها من أصل المسيحية وترد في الأناجيل


    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭

    أحاول ترتيب افكاري ببداية أكبر النقاط الخلافية في الأناجيل ثم أتدرج للنقاط الصغيرة

    اللتي يلوكها الناس من حقوق المرأة والرق وحقوق الأنسان...الخ
    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭ ٭٭٭٭٭

    بداية:أنجيل برنابا...شبهة تحريفه وعدم اعتراف الكثير من المسيحيين به

    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭

    كثيراً ما يتردد على الألسنة ذكر هذا الإنجيل المثير، والذي ينسب لأحد أخص تلاميذ المسيح، وهذا الإنجيل يخالف سائر الأناجيل الأربعة في أمور جوهرية ، منها نقضه لدعوى ألوهية المسيح، وتأكيده نجاة المسيح من الصلب، وتنديده ببولس، ورفضه لتبشيره، وكذا تصريحه ببشارة عيسى عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم في مرات عديدة.

    من هو برنابا ؟
    برنابا هو أحد حواريي المسيح ، واسمه يوسف بن لاوي بن إبراهيم ، يهودي من سبط لاوي من قبرص ، باع حقله وجاء ووضعه عند أرجل تلاميذ المسيح ( انظر أعمال /36 – 37 )، عرف بصلاحه وتقواه ، ويسميه سفر الأعمال" يوسف الذي دعي من الرسل برنابا " ( أعمال 4/36 ).
    ولما ادعى بولس أنه رأى المسيح وعاد إلى أورشليم يتقرب إلى التلاميذ تولى برنابا تقديمه إلى التلاميذ ( انظر أعمال 9/27 ) وقد ذهب برنابا للدعوة في أنطاكية .. "ووعظ الجميع أن يثبتوا في الرب بعزم القلب ، لأنه كان رجلاً صالحاً وممتلئاً في الروح القدس والإيمان ، فانضم إلى الرب جمع غفير " ( أعمال 11/22 – 24 ).
    ثم خرج إلى طرسوس ودعا فيها مع شاول ( بولس ) سنة كاملة ( أعمال 11/25 - 26)، ثم تشاجر مع بولس وافترقا ( أعمال 15/29 ) وبعد هذا الشجار اختفى ذكر برنابا من العهد الجديد .
    وذكر المؤرخون أن وفاته كانت سنة 61م في قبرص، حيث قتله الوثنيون رجماً بالحجارة ودفنه ابن أخته مرقس الإنجيلي .

    ثبوت وجود رسائل وإنجيل منسوب لبرنابا
    وتنسب المصادر التاريخية إلى برنابا إنجيلاً ورسالة وكتاباً عن رحلات وتعاليم الرسل ، وقد عثر العالم الألمانى تشندروف ( 1859 م ) على رسالة برنابا ضمن المخطوطة السينائية التي عثر عليها ، مما يشير إلى اعتبارها رسالة مقدسة فترة من الزمن .
    لكن أياً من رسائله وكتاباته لم تعتبر مقدسة ، وهنا نعجب كيف اعتبرت رسائل بولس ولوقا اللذين لم يريا المسيح؟ ولم تعتبر أقوال برنابا الذي سبقهم بالإيمان وبصحبة المسيح !!
    وقد صدر عام 366م أمر من البابا دماسس بعدم مطالعة إنجيل برنابا ، ومجلس الكنائس الغربية عام 382م، كما صدر مثله عن البابا أنوسنت 465م، كما وقد حرّم البابا جلاسيوس الأول عام 492م مطالعة بعض الاناجيل، فكان منها إنجيل برنابا .

    العثور على نسخة من إنجيل برنابا
    واختفى ذكر إنجيل برنابا قروناً طويلة حتى عثر الراهب الإيطالي فرامينو في أواخر القرن السادس عشر على نسخة منه في مكتبة البابا سكتس الخامس في الفاتيكان ، فأخفاها وخرج بها ثم أسلم ، وانقطع ذكر هذه النسخة.
    وفي عام 1709م عثر كريمر أحد مستشاري ملك روسيا على النسخة الوحيدة الموجودة اليوم من إنجيل برنابا والتي استقرت عام 1738م في البلاط الملكي في فيينا ، وتقع في 225 صحيفة سميكة مجلة بصحيفتين ومكتوبة بالإيطالية.
    وقد ترجمت إلى العربية في مطلع هذا القرن على يد الأستاذ خليل سعادة ، وقدم للترجمة بمقدمة نستعين بها في معرفة أصول هذه النسخة ، وقد ذكر وجود ترجمة أسبانية تناقلها عدد من المستشرقين في أوائل القرن الثامن عشر ، وانتهت إلى يد الدكتور هوايت الذي ذكر بأنها مترجمة عن نسخة البلاط الملكي الإيطالية ، وأن مترجمها للأسبانية مسلم يدعى مصطفى العرندي ، واختفت هذه النسخة عند الدكتور هوايت .
    فمن هو كاتب نسخة البلاط الملكي الوحيدة ؟ ومن هو كاتب الإنجيل ؟

    وصف المخطوطة الوحيدة للإنجيل
    أما بخصوص النسخة الوحيدة فإنها كما يصفها خليل سعادة مجلدة بصحيفتين عليهما نقوش ذهبية..ويرى المحققون أن ناسخ هذه المخطوطة من أهالي البندقية في القرن 15 - 16 أو أوائل القرن السابع عشر ، وأنه أخذها من نسخة توسكانية أو بلغة النبدقية ، وتطرقت إليها اصطلاحات توسكانية .
    ويذهب الكاتبان " لو تسدال " و " لو راواغ " إلى أن النسخ تم عام 1575م تقريباً ، وأنه من المحتمل أن يكون الناسخ فرامينو الراهب .
    ويوجد على هوامش النسخة ألفاظ وجمل عربية بعضها صحيح العبارة وبعضها ركيك لا يتصور سعادة أن " يفعله كاتب عربي تحت الشمس ".
    ويرجح سعادة أن الكاتب لهذه الهوامش واحد، وأنه عربي، وأن الناسخ بدل وغير في النسخة ، فنتج هذا الاضطراب في العبارات العربية ، ويجزم سعادة أن هذه النسخة نسخة منقولة عن أصل آخر لها .

    موقف المسلمين من إنجيل برنابا وعلاقتهم بتأليفه
    وبخصوص كاتب الإنجيل، أراد النصارى إلصاق هذا الإنجيل بالمسلمين ، من غير أن يكون لديهم دليل واحد يثبت ذلك، أو يحدد اسم هذا المسلم الألمعي العارف باليهودية وكتبها.
    وبعد قراءة سعادة للإنجيل رجح – من غير أن يقدم أدلة شافية - أن كاتبه " يهودي أندلسي اعتنق الدين الإسلامي بعد تنصره واطلاعه على أناجيل النصارى ، وعندي (أي سعادة) أن هذا الحل هو أقرب إلى الصواب من غيره " .

    واستند في زعمه إلى أمور :
    1 ) أن للكاتب إلماماً عجيباً بأسفار العهد القديم " لاتكاد تجد له مثيلاً بين طوائف النصارى إلا في أفراد قليلين من الأخصائيين ... والمعروف أن كثيرين من يهود الأندلس كانوا يتضلعون بالعربية .. فيكون مثلهم في الاطلاع على القرآن والأحاديث النبوية " .
    2 ) أن الإنجيل يؤكد على أهمية الختان وغيره من الأحكام التوراتية ، وفيه من الكلام الجارح ما يستحيل صدوره من نصراني ، كما يتضمن تقاليد تلمودية يتعذر على غير اليهودي معرفتها .
    ويتضمن أيضاً أساطير وقصص عربية مما يتناقله العامة في البيئة العربية ، فدل ذلك على أنه يعيش في البيئة العربية.
    3 ) أن هذا الإنجيل يوافق القرآن والسنة في مواضع عدة أهمها إنكار ألوهية المسيح أو أنه ابن الله ، وإنكار صلب المسيح ، والقول بصلب يهوذا ، وكذا يصرح الإنجيل ويؤكد على أن الذبيح إسماعيل لا إسحاق ، ويذكر أن محمداً  هو المسيا المنتظر في أكثر من موضع .
    4 ) أن هذا الإنجيل يباين الأناجيل الأربعة بما فيه من أدب راقٍ ومسائل فلسفية وعلمية .
    واستدل لذلك بما في الإنجيل من مباحث فلسفية تشبه فلسفة أرسطو طاليس التي كانت شائعة في القرون الوسطى ، كما يحوي الإنجيل تشبيهات واستعارات أدبية تشبه ما نقل عن الشاعر دانتي في العصور الوسطى .
    والنتيجة أن النصارى لا يعترفون بصحة نسبة الإنجيل لبرنابا ، ويؤكدون أنه منحول ، وأن كاتبه مسلم في القرون الوسطى .
    وقد صدرت في ذلك كتابات نصرانية أكدت أن الإنجيل مزور مستدلة بما سبق وبأمور أخرى أقل أهمية مثل مخالفة الإنجيل لبعض حقائق الجغرافيا والتاريخ ، وأيضاً أنه حوى أموراً تكذبه بها الأناجيل الأربعة ومنها قوله: " أن الله اعتبر الكذب في سبيل الحمد فضيلة " ( برنابا 161/60 ) ، ومنها أن قوله بصلب يهوذا بدلاً عن المسيح فكرة غير ناضجة ، لأن الله لو أراد إنقاذ المسيح لأنقذه بمعجزة ، وليس عن طريق الغش والخداع الذي يلجأ إليه الضعفاء .

    موقف علماء الإسلام من إنجيل برنابا
    على الرغم من موافقة إنجيل برنابا لمعتقدات المسلمين في الجملة، فإن أحداً من المسلمين لا يعتبره الإنجيل الذي أنزله الله على المسيح ..
    ولم يلجأ المسلمون إلى الاستشهاد بهذا الإنجيل إلا نادراً ، وكان استشهادهم به أقرب إلى الاستئناس منه إلى الاستدلال ، فالمسلمون لا يرون في هذا الإنجيل إنجيل المسيح ، لكنه أقرب إلى طبيعة المسيح وتلاميذه من سائر الأناجيل .
    ورفض المسلمون نسبة هذا الإنجيل إلى المسلمين ، فلقد وجد في بيئة مسيحية صرفة كما سبق بيانه ، وقد سبق ذكره قبل الإسلام بقرون عدة مما يدل على براءة المسلمين منه .
    وأما التعليقات العربية الموجود على نسخته الإيطالية فهي من عمل الناسخ عن الأصل أو قارئ للنسخة لا يجيد العربية ، ولعله فرامينو الراهب الذي أسلم ، وتكون هذه النسخة هي التي عثر عليها في مكتبة البابا.
    ثم من ذا المسلم الذي سيصنع هذا الإنجيل، ولا يستشهد به هو ولا من بعده في مناظرة النصارى ؟ وكيف له أن يوصله إلى مكتبة البابا بالفاتيكان ؟ فجهل المسلمين به وعدم استشهادهم به دليل برائتهم منه .
    وأما تصريحه باسم النبي صلى الله عليه وسلم واعتباره دليلاً على أنه من وضع المسلمين ، وأن المؤلف المنتحل - كما يقول سعادة – "بالغ وجاوز في الغرض ولو أشار من غير تصريح باسم النبي لكان ذلك أبلغ" .
    فهذا نراه دليلاً على صحة نسبة الإنجيل وبراءة المسلمين منه ، إذ لا يمكن أن يفوت كاتب الانجيل ، وهو الذي يصفه سعادة بالذكاء البارع - مثل هذه الأمر ، فلو كان منتحلاً لأشار للنبي ولم يصرح باسمه ، فتصريحه مع ذكائه وبراعته دليل أصالته.
    وأما تكذيب الإنجيل لألوهية المسيح ، وتشنيعه الشديد على من ترك الختان فهو دليل على نصرانية كاتبه لا يهوديته، إذ ترك الختان ليس من دين المسيح، بل هو من تغيير بولس بعد المسيح ، ومثله القول بألوهية المسيح.
    وقد كتب برنابا إنجيله ليكشف ما صنعه بولس كما جاء في مقدمته " إن الله العظيم العجيب قد افتقدنا في هذه الأيام الأخيرة بنبيه يسوع المسيح برحمة عظيمة للتعليم والآيات التي اتخذها الشيطان ذريعة لتضليل كثيرين بدعوى التقوى ، مبشرين بتعليم شديد الكفر ، داعين المسيح ابن الله ، ورافضين الختان الذي أمر الله به دائماً مجوزين كل لحم نجس ، الذين ضل في عدادهم أيضاً بولس الذي لا أتكلم معه إلا مع الأسى ، وهو السبب الذي لأجله أسطر ذلك الحق الذي رأيته..." ( برنابا : مقدمة /2 - 8 ) .

    مخالفة الإنجيل لمعتقدات المسلمين
    ومما يدل على براءة المسلمين من هذا الإنجيل اختلافه في طريقة صياغته وأسلوبه عن طريقة العرب وأسلوبهم ، فليس في المسلمين من يذكر الله ولا يثني عليه. أو يذكر الأنبياء ولا يصلي عليهم .
    كما يخالف المعتقدات الإسلامية في مسائل منها قوله بأن الجحيم للخطاة السبعة: المتكبر والحسود والطماع والزاني والكسلان والنَهِم والغضِب المستشيط ، ( انظر برنابا 135/4 - 44 ) وقد ترك ذنوباً أكبر كالشرك والقتل، كما أن الكسل والنهِم لايستحقان النار.
    ومثله قوله: " دعوا الخوف للذي لم يقطع غرلته ، لأنه محروم من الفردوس " ( برنابا 23/17 ) فمثل هذا لا يوافقه عليه مسلم .
    ومثله تسمية الله " العجيب " ( برنابا 216/3 )، وهو ليس من أسماء الله الحسنى.
    وكذا قوله عن الله: " إن الله روح " ( برنابا 82/6 ) والأرواح عندنا مخلوقة.
    ويتحدث عن الله ، فيصفه أنه " المبارَك " ( برنابا 71/16 )، ولا يمكن لمسلم أن يقول عن الله ذلك ، إذ هو الذي يبارِك ، ومن ذا الذي يبارك الله جل وعلا !!! فتبارك الله أحسن الخالقين .
    ومما يرد أيضاً انتحال مسلم لإنجيل برنابا قوله: " أقول لكم إذاً: إن السماوات تسع "( برنابا 105/3 ) ولا يقول بهذا مسلم قرأ القرآن .
    وأيضاً يذكر برنابا تسميات للملائكة لم يقل بها المسلمون ، وفي ذلك ذكر اسم رفائيل وأوريل في قوله: " أمر جبريل وميخائيل وأوريل سفراءه أن يأخذوا يسوع من العالم … فجاء الملائكة الأطهار " ( برنابا 215/4-5 ) .
    ثم قد ورد اسم الرسول " محمد " مرات عدة في إنجيل برنابا، ولم يرد اسمه " أحمد " مرة واحدة ، ولو كان الكاتب مسلماً لعمد إلى كتابته - ولو مرة واحدة ليحقق التوافق الحرفي مع ما جاء في سورة الصف { ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد } . (الصف: 6)
    ثم لو كان كاتبه مسلماً لكتب معجزة كلام المسيح في المهد التي ذكرها القرآن وأغفلتها الأناجيل ، وغير ذلك من المسائل التي تثور في وجه من يقول بانتحال مسلم لهذا الإنجيل .
    وحين يدفع المسلمون القول بأن إنجيل برنابا منحول ، ليس لجزمهم بصحة نسبة الإنجيل إلى برنابا ، بل لجزمهم بأن هذا الإنجيل لا يقل حاله بحال من الأحوال عن سائر أسفار العهد القديم والجديد .
    ويوافق المسلمون النصارى في اعتراضهم على هذا الإنجيل، ودعواهم بأنه لم يصل بطريق موثق ، وأنه لا يعلم أصله، لكن الحال الذي ينكرونه هو حال كل صحيفة من صحائف الكتاب المقدس.
    بل إن لإنجيل برنابا مزية على سائر الأناجيل، فقد صرح فيه الكاتب أنه برنابا، ويقول عن نفسه في سائر صفحات الإنجيل: فقال لي برنابا ، وقلت للمسيح .... ، بينما لا تجد مثله في سائر الأناجيل ( انظر متى 9/9 ) و( يوحنا 21/24 ) .
    وأما عن أخطاء الإنجيل التاريخية أو ذكره تسمية "جبل طابور" ( برنابا 42/20 ) وهي تسمية غير معهودة أيام المسيح ، فهذا لا يختلف أبداً عن ذكر حبرون في عهد موسى ، وقد سميت بعده ( انظر التكوين 13/18 ) .
    ولعل هذه التسمية الجديدة - إن صحت جدتها - من عمل الناسخ وتدخله في النص .
    ثم إن أسلوب الكاتب ومعلومات الإنجيل يؤكدان بأن الكاتب ضليع في علوم الكتاب المقدس، متصف بعمق واسع يليق بمثل برنابا داعية النصرانية في الجيل الأول ، فليس بمستغرب أن يكون قد كتب إنجيلاً، ومنع قراءته دليل وجوده بل واشتهاره .
    وأما مخالفة الإنجيل للحقائق التاريخية فلكونه عملاً بشرياً ، ولا حرج في ذلك، إذ أن النصارى ينسبون مثل هذه المخالفات إلى أسفار الوحي .
    وقول برنابا: " الكذب فضيلة " لا يختلف كثيراً عن قول بولس عن نفسه بأنه روماني كذباً (انظر أعمال 23/25)، ثم قوله: " فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده " ( رومية 3/7 )، فصدور هذا الاعتراض من النصارى لا يقبل .
    وأما التشابه بين أقوال الشاعر دانتي وإنجيل برنابا فهو لا يعني جزماً بأن كاتب الإنجيل وجد بعد دانتي ، بل قد يكون دانتي هو المستفيد من برنابا .
    ثم إن التشابه لا يعني بالضرورة نقل اللاحق عن السابق دائماً ، وإلا لزم أن نقول بأن أسفار التوارة التشريعية منقولة عن قوانين حمورابي للتشابه الكبير بينهما .
    وأخيراً، فإنه لو كان كاتب الإنجيل في العصور الوسطى لما وقع بتلك الأخطاء في الإحالة إلى أسفار التوارة، ولكان أيضاً قد اهتم بالتنديد بالأناجيل الأخرى ، ولكنه لم يصنع لسبب بسيط ، وهو أنه كتب إنجيله قبل انتشار هذه الأناجيل.
    ولو كان الإنجيل منحولاً لندد مؤلفه بالتثليث وكتب في إبطاله ، لكنه لم يتحدث عنه ، فدل ذلك على أن زمن الكتابة سابق على دعوى التثليث التي ظهرت في القرن الرابع .
    وهكذا نرى أن إنجيل برنابا لا يختلف من ناحية الإسناد كثيراً عن الأناجيل الأربعة ، لكنه الإنجيل الوحيد الذي صرح فيه كاتبه باسمه وبأنه شاهد لما يكتب ، وأما متنه فكان أكثر اتساقاً من جميع الأناجيل ، متميزاً بترابطه وجمال أسلوبه ومعرفته الكبيرة بالعهد القديم وأسفاره، وهو ما يليق حقاً بداعية النصرانية في الصدر الأول : برنابا .
    وقد كانت مضامين هذا الإنجيل متفقة إلى حد بعيد مع ما يعهد في رسالات الله إلى أنبيائه ، وحُقَّ لتولاند 1718م في كتابه " الناصري " أن يقول عند ظهور هذا الإنجيل : " أقول على النصرانية السلام " . وقوله " إن مد النصرانية قد وقف من ذلك اليوم .. إن المسيحية ستتلاشى تدريجياً حتى تنمحي من الوجود ".
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2005, 09:31 AM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)




    لنا عودة ان شاء لله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2005, 10:40 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    الأخ محمد

    متابعة وأتمنى أن تواصل

    تحياتي ليك على هذا البوست الرائع
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2005, 09:54 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)




    تسلمي اخت نهال...أرجو أن أجد التفاعل المطلوب بمايمكنني من زرع الكثير الغائب

    عن المسلمين لعدم درايتهم بالأنجيل...واللذي أجزم ان عرفه كثير من المسلمين ستكون ردة

    فعلتهم تجاه الانتقادات المسيحية للأسلام في غاية الهدؤ وجالبة للضحك أكثر منها للانفعال

    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭

    أكبر النقاط الخلافية في أنجيل برنابا هي :

    ١/نفيه لصلب المسيح وهذا مالاتقره معظم الطوائف المسيحية


    ٢/تبشيره بنبي يأتي بعد المسيح وقد سمي ذلك الأنجيل الرسول صلي الله عليه وسلم بأسمه.....


    (محمد)وكانت أول ردة فعل مسيحية هي عدم الأعتراف بهذا الأنجيل وقد كانت نسخة أنجيل


    برنابا تظهر وتخفي ويتم التستر عليها من قبل الكنيسة البابوية علي مر العصور


    ابتداء من القرن الرابع الميلادي......لنا عودة بأذن الله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2005, 11:02 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    Quote: هذه الدراسات النقدية أقصد بها حفظ التوازن في المنبر العام،حيث تتواجد عدة موا ضيع تنتقد القرآن بينما يخلو المنبر العام من دراسات نقدية متخصصة في أسفار العهد القديم والجديد


    أخي محمد بكري

    لنتأمل في الآيتين 140 من النساء و86 من الأنعام، ففي الآية الأولى ورد قوله سبحانه تعالى: (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره، إنكم إذاً مثلهم، إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا) وفي الآية الثانية ورد قوله سبحانه تعالي: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره، وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين)، وهذا تأديب رباني واضح وميسر للفهم، فالقرآن في خطابه الموجه للمسلم كأنما ينبه إلى أن الخوض والإستهزاء في (آيات الله) و(آياتنا) هو أمر حتمي حدوثه من المنافقين والكافرين والظالمين ولذلك أتى التوجيه في شكل تعليمات بأسلوب واضح وكلمات مباشرة وبسيطة لا يترتب على تأويلها أختلاف أئمة أو فقهاء..إذا سمعتم..وإذا رأيت..فعليك كذا وكذا..المقاطعة لحين زوال السبب..والا فلا فرق بين المستهزئ - كافرا أو منافقا كان- والمسلم الذي يرأي أو يسمع الكفر بآيات الله والاستهزاء بها. فالتكليف بسيط وفي غاية البساطة وهو أن لا تقعد معهم، ولا تقعد معهم هذه في منبرنا هذا يمكن تأويلها إلى معنيين: خلي ليهم المنبر كله أو ابعد من بوستاتهم. (إنكم إذا مثلهم) في حالة الإستمرار في القعود معهم..لأنك لا بد أن تقوم بأحد أمرين إما أن ترد عليهم وتبادلهم استهزاء باستهزاء وخاصة أنك مأمور بالإيمان بالكتب السماوية أو تستمع لهم فيأسرك المنطق (reason is the enemy of faith)أو يزين لك الشيطان ما يهز عقيدتك.

    وهذه وجهة نظر ما أريد منها تثبيطك عن البحث والتقصي وفحيت الكتب.

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 00:07 AM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: banadieha)





    الأخ/بناديها.....شكرا جزيلا لرأيك اللذي أحترمه....بالرجوع لتفسير ابن كثير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا

    تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ

    وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا

    وَقَوْله " وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَاب أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَات اللَّه يُكْفَر بِهَا وَيُسْتَهْزَأ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلهمْ " أَيْ إِنَّكُمْ إِذَا اِرْتَكَبْتُمْ النَّهْي بَعْد وُصُوله إِلَيْكُمْ وَرَضِيتُمْ بِالْجُلُوسِ مَعَهُمْ فِي الْمَكَان الَّذِي يُكْفَر فِيهِ بِآيَاتِ اللَّه وَيُسْتَهْزَأ وَيُنْتَقَص بِهَا وَأَقْرَرْتُمُوهُمْ عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ شَارَكْتُمُوهُمْ فِي الَّذِي هُمْ فِيهِ فَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلهمْ "

    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭********************************
    حسب فهمي والله أعلم أظن أن تفسير الآية مشروط بالأقرار والسكوت عن من يخوض في آيات

    الله فخير من ذلك الا تجالسهم...ولكن مقارعة الحجة بالمعرفة من صلب مايؤمن به من

    يخوض في آيات الله...أظن والله أعلم فيه من الفائدة القدر الكبير

    أخي حسب معرفتي بكثير من المسيحيين..القليل جدا منهم عالم بالدين المسيحي وخلال مروري

    علي افكار المسيحيين اللذين أسلموا تأكد لي أنهم الأكثر معرفة بالمسيحية فأكثرهم

    قساوسة٭٭٭٭٭٭٭٭أتفق معك في أن الجدال لا يفيد ولكن غرضي هنا كشف حقائق قد لايعرفها

    المسيحيون أنفسهم٭٭٭٭٭لاينقص هذا من ايماني بالكتب السماوية ولكن القرآن أثبت قبل

    أن أصل الي ذلك بالبحث والتقصي حقيقة تحريف الانجيل...عفوا فهي أناجيل تختلف

    شكلا ومضمونا ومحتوي

    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭*********************************
    المنطق اللذي قد يأسر ضعيف الأيمان وضعيف العلم والمعرفة يحتاج لمزيد من العلم بحقيقة

    من يحاورك ولهذا أنا هنا أخي الكريم

    ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭

    أما عن استفزازي ومجاراتي لذلك فلا تخف أخي...فأخوك روحو سلبة

    رجاء الا تبخل علي بالنصح والتوقف عن هذا البوست متي مارأيت أن ضرره أكثر من نفعه
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2005, 11:35 PM

Mohamed Elbashir
<aMohamed Elbashir
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)


    الأخ محمد سلام
    تحياتي و تقديري للجهد الذي تبذله و الزمن الذي تستقطعه للبحث و أيراد هذه المقارنات
    ونتابع معكم




    تحياتي وودي
    محمد علي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2005, 05:35 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: Mohamed Elbashir)



    تسلم أخ/محمد البشير ولي عودة ان شاء الله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2005, 04:15 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    الاخ الكريم محمد

    جزاك الله كل خير وبنى لك بكل حرفا بيتا فى الجنه

    نتابع ما تكتب بأهتمام, فأرجو ان تواصل فى هذا البوست الجميل


    وبارك الله فيك


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2005, 06:32 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: bint_alahfad)

    بن خالتي العزيز ..

    هذه مهمة شاقة تلك التي نذرت لها نفسك "
    خاصة وان لغة المقارنات بين المسيحية والاسلام
    اصبحت لقة حضارة والتي تجاوزت فيها
    المسيحية الاسلام - رغم التناقضات المسيحيةالواضحة-
    في اشارة خفية الي ان هذه التناقضات تجاوزت نفسها
    ..
    عموما وكما ذكرت في البداية .. هذة مهمة شاقة ..
    واصل ونتابعك ..
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 07:08 AM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mutwakil toum)

    Mutwakil,
    I am sorry I've to use English for the time being...well I am not sure if I can agree with your statement '' Islam/christianity dialouge is purely civilization related issue''yet I probably could flag out what you might finger pointed, is most of the westereners are labeled as christians wheather they like it or not...I might sound clueless but to proove my point I'd say I never came across a civilization barrier what so ever when it comes to religion discussion with the what we call them westeren civilization club memebers...I will be back in arabic..I found it so intmidating not to reply at this moment and can't explain it ..I usually involve myself in this forum barely once in a while and you can name this moment as on of the ONCES
    Stay well
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 06:11 AM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    UP
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 06:22 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 12-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    سلام يا محمد

    قلنا بس نرفع البوست لحدى ما نقرأهو بى تمعن

    و يا بناديها سلامات و كيف الحى بيك انصيحة
    انا ما كنت قايلك شيخ و شى أيات و شىء تفسير
    عينى باردة الهم ذد و بارك

    و شكرا
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 06:48 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    شكرا محمد بكري
    الدعوة للغوص في بطون الكتب والأطلاع والتسلح بالمعرفة في ضروبها المختلفة وأعمال العقل دعوة جيدة...أفتراعك هذا الخيط لتنوير القارئ
    بما ورد في الكتب المقدسة أمر يستحق الأشادة...
    الأطلاع علي مصادر أيمان وتدين الأخر والتعامل معها بعقل مفتوح يبعد
    الأنسان عن الشطط والغلو والأحكام المسبقة...
    والأهم من ذلك يبين الأطلاع والعقل النقدي النواقص التي يخفيها
    أو يبررها البعض في كتبهم بينما يهاجمون الأخر وينتقدونه في ذات الأشياء
    التي تحفل بها كتبهم!!!!مما يوضح أختلال المعيار والكيل بمكياليين
    جميل أن ندعو للتعائش وأحترام المقدسات( مع كفالة حق النقد العلمي المجافي للأثارة والأستفزاز)والتأكييد علي أن مقاصد
    كافة الأديان جوهريا هي التسامح والتعائش وأعلاء قيمة الأنسان والأنسانية
    ورفض الظلم الخ
    كمال عباس
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 07:14 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    وفي أطار دراسة أسفار الكتاب المقدس فقد قمت بتوضيح حقيقة
    أن اليهود لم يكونوا أصحاب رفلسطين أوأسرائيل وأنما كانو ضيوفا
    عليها ...فقد تتبعنا أصلهم وجذورهم وهجرتهم من أرض كلدان في العراق
    وحلولهم أرض فلسطيين وأعجابهم بأرضهم ثم الزعم بأن الله قد وعدتهم بها
    ثم الهجرة لمصر هربا من الجوع وترك تلك الأرض التي أعجبتهم وبعدها
    كانت الهجرة لأحتلال أرض الغير والسبي والقتل بدعم وسند من الكتاب المقدس
    ...قمت برصد ذلك والتعليق عليه أستنادا علي نصوص الكتاب المقدس
    نفسه!! ورد هذا في بوست للأخ هوبفل.....
    Quote: كي نتعرف لحقيقة حروب اليهود في غابر العصور ونري هل
    كانت دفاعية وهل كانت من أجل الدفاع عن حق ??? نرجع للعهد القديم ونأخذه مرجعا وحجة...
    ..نجد فيه أن أبراهيم عليه السلام هاجر من أرض أهله في العراق لأرض الشام
    والنبي أبراهيم كما هو معروف هو جد اليهود الأكبريقول العهد
    القديم

    31
    Quote: و اخذ تارح ابرام ابنه و لوطا بن هاران ابن ابنه و ساراي كنته امراة ابرام ابنه فخرجوا معا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان فاتوا الى حاران و اقاموا هناك

    11: 32 و كانت ايام تارح مئتين و خمس سنين و مات تارح في حاران

    12: 1 و قال الرب لابرام اذهب من ارضك و من عشيرتك و من بيت ابيك الى الارض التي اريك

    12: 2 فاجعلك امة عظيمة و اباركك و اعظم اسمك و تكون بركة

    12: 3 و ابارك مباركيك و لاعنك العنه و تتبارك فيك جميع قبائل الارض

    12: 4 فذهب ابرام كما قال له الرب و ذهب معه لوط و كان ابرام ابن خمس و سبعين سنة لما خرج من حاران

    12: 5 فاخذ ابرام ساراي امراته و لوطا ابن اخيه و كل مقتنياتهما التي اقتنيا و النفوس التي امتلكا في حاران و خرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان فاتوا الى ارض كنعان

    12: 6 و اجتاز ابرام في الارض الى مكان شكيم الى بلوطة مورة و كان الكنعانيون حينئذ في الارض

    12: 7 و ظهر الرب لابرام و قال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له




    أذا أن الأرض والتي تسمي بأسرائيل حاليا هي ليست لهم أنها للكنعانيين
    وغيرهم وأن اليهود كانوا مجرد ضيوف ومهاجريين
    تضيف التوارة في تأكييد هذا المعني

    Quote: ابرام سكن في ارض كنعان و لوط سكن في مدن الدائرة و نقل خيامه الى سدوم

    13: 13 و كان اهل سدوم اشرارا و خطاة لدى الرب جدا

    13: 14 و قال الرب لابرام بعد اعتزال لوط عنه ارفع عينيك و انظر من الموضع الذي انت فيه شمالا و جنوبا و شرقا و غربا

    13: 15 لان جميع الارض التي انت ترى لك اعطيها و لنسلك الى الابد


    وبعد ذلك هاجر يعقوب حفيد أبراهيم ونسله لمصر هروبا من المجاعة وليس هروبا من قتال وتشريد بشري
    وكانت الهجرة والتغرب قد ذكر لابراهيم
    3
    Quote: فقال لابرام اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم و يستعبدون لهم فيذلونهم اربع مئة سنة

    15: 14 ثم الامة التي يستعبدون لها انا ادينها و بعد ذلك يخرجون باملاك جزيلة


    وقد قطع الرب وعدا أكثر خطورة لأبراهيم

    Quote: في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات


    ثم ظهر النبي موسي ويقول العهد القديم علي لسانه

    Quote: فنزلت لانقذهم من ايدي المصريين و اصعدهم من تلك الارض الى ارض جيدة و واسعة الى ارض تفيض لبنا و عسلا الى مكان الكنعانيين و الحثيين و الاموريين و الفرزيين و الحويين و اليبوسيين
    17 فقلت اصعدكم من مذلة مصر الى ارض الكنعانيين و الحثيين و الاموريين و الفرزيين و الحويين و اليبوسيين الى ارض تفيض لبنا و عسلا


    أذا قد أنتوي اليهود أحتلال أراضي الغير أي أرض كنعان وغيره من الشعوب
    أي أرض سواهم.... يأتي هذا ردا علي السيد هوبفل والذي يزعم

    Quote: لذلك نجد ان موسي استغفر لهم ربه علي خطيئتهم وتخبطهم ..
    واليهود اخرجوا كقوميه من مصر وليس لأنهم حاملي توراة ولا لانهم موحيد حينها كما
    ادعيت

    كيف تكون هذه الحروب لاعلاقةلها بالتوراة والعهدالقديم هو الذي
    وعدهم بأرض الغير وأمر رسلهم بالحرب والقتل وأحتلال الارض ????

    والله الشينة منكورة??
    .. أذا أن حروب بني أسرائيل كانت حروبا دينية مقدسة لأحتلال الأرض والتوسع
    وقتل وسبي الخصوم وأحتلال أراضي الغير لايهم هنا كون الحرب ذات صبغة دينية لأسباب قومية
    أي للتوسع بأسم الدين أو كانت لفرض معتقد فالحرب الدينية هي حرب دينية لايهم محركها
    يستوي في ذلك التوسع لنشر دين أو التوسع لدعم جنس أو قومية ...النتيجة
    هي ذات النتيجة سلب وأحتلال وقتل وسبي ... أما مسألة القتل والأعدام لفرض معتقد أو لحجر حق الفكر والأعتقاد
    فقد أبنا حدوثه حينما قتل أكثر من ثلاثة ألف شخص من اليهود
    _أنفسهم_ لأنهم عبدوا عجلا!!!! أما تدمير الهة غير اليهود وتحطيمها
    وحجر حرية تعبدهم فسنده هنا
    24 لا تسجد لالهتهم و لا تعبدها و لا تعمل كاعمالهم بل تبيدهم و تكسر انصابهم

    : 13 بل تهدمون مذابحهم و تكسرون انصابهم و تقطعون سواريهم

    راجع سفر الخروج وسفر التكوين ...
    الأخ محمد بكري
    أرجو وبعد أن تلقي مزيدا من الضوء علي هذه القضيةوتبيان رأئك فيها بعد الفراغ من
    أستعراض أطروحتك حسب التسلسل الذي تراه ...

    حاشية أقول هذا ولا أسقط الماضي علي الحاضر ومعطيات الواقع ذلك أني
    مع أنصار سلام عادل وشامل وقيام دولتيين لشعبيين في بلاد الشام التاريخية
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 09-09-2005, 07:17 AM)

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 10:08 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    UP
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 09:04 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    ا لأخ كمال عباس/لك الشكر أجزله فانا أستمتع بمداخلاتك اللتي تحترم الآخر وتحافظ علي هويتك المعرفية وقناعاتك في نفس الوقت.....

    لقد أثرت موضوع خلفياته التأريخية مثبتة لحد كبير الا أنني لا أنفي تماما الحق التأريخي لليهود في أرض فلسطين كمهاجرين في تلك الحقبة...أتفق معك تماما في خطل اسباغ صفة الملكية التامة لأرض فلسطين تأريخيا من قبل اليهود...لنا عودة لهذا الحديث ان شاء الله..أظنني أنقصك كثيرا معرفة بهذه الجزئية تحديدا


    متوكل/

    لم انذر نفسي تماما لدراسة الأديان ولكنها تستهويني جدا فهي أكثر مايثير نهمي للقرآءة والبحث ومتابعة..المحاضرات والمناظرات ...تجدني شديد الانفتاح للاستماع لوجهات النظر المختلفة بحيادتام....فعندما أتخذناحية الأسلام فذلك ناجم عن قناعة تامة بمايحتويه الأسلام من منطق قوي..باستعمال الحجة ومخاطبة العقل خاصة في ما يتعلق بالعقيدة وهي في نظري أساس كل ديانة....لقد التقيت بعدد ليس بالقليل من حديثي الأسلام فأنا أستمتع بمحاورتهم وأكثر مايلفت نظري معرفتهم العميقة بدينهم قبل الأسلام....كما تعلم فأنا أقيم في واحدة من أكثر الولايات الأمريكية تدينا في أريافها....صدقني آخر من التقيت رجل لم يسلم بعد لكنه يأتي للمسجد أكثر من المسلمين يركع ويسجد في صلاة الفجرحتي العشاء....وأنا أحادثه قبل أيام قلائل قال لي أنه يحس بالأمان في المسجد...وقال لي أيضا أنه يؤمن بالمسيح

    as son of God
    وهو ليس مسيحيا جاهلا، بل غزير العلم وشديد التعلق بالكنيسة وعمل مبشرا في جنوب السودان وكينيا وكثير من دول العالم الثالث..ولن أندهش حين يعلن هذا الرجل اسلامه....الشاهد أن هذه الحالات وغيرها الكثير تستهويني فتجدني اسعي وراء سر مقدرة الأسلام علي توفير اليقين والسكون لمن يبحثون عن الحقيقة..برغم أن الجهد المبذول من المسلمين في الدعوة والتبشير لا يسوي شروي نقير من ماتبذله المنظمات الكنسية في التبشير ومع ذلك فالاسلام أسرع الديانات انتشارا....لذا فالسبيل الوحيد لحل هذه المعادلة هو معرفة هوية الديانات الأخري وأؤكد لك تماما من خلال تجربتي أن الفارق الحضاري منفصل عن صراع الأديان...أرجو أن تكون اجابتي علي هذه النقطة ناجمة عن فهم صحيح لسؤالك
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 09:19 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)





    أواصل الحديث عن العقيدة المسيحية بمختلف مذاهبها.... أستميحكم عذرا بنقل أبواب من كتاب تحصلت عليه قريبا جدا من انسان كريم ففي البدءأنقل نبذة عن مؤلف الكتاب ومن ثم سأتعرض لأهم الأبواب فيه ....



    ( مدخل تعريفي بالمؤلف )

    اسمه / هو دافيد بنجامين الكلداني ، كان قسيسا للروم من طائفة الكلدان ، وبعد إسلامه تمسى بعبد الأحد داود .
    مولده / ولد عام 1868م ، في أروميا من بلاد فارس ، وتلقى تعليمه الابتدائي في تلك المدينة ، وبين عامي 1886 – 1889م كان أحد موظفي التعليم في إرسالية أساقفة " كانتر بوري " المبعوثة إلى النصارى النسطوريين في بلدته ، وفي عام 1892م أرسل إلى روما حيث تلقى تدريبا منتظما في الدراسات الفلسفية واللاهوتية في كلية " بروبوغاندافيد " وفي عام 1895م تم ترسيمه كاهنا ، وفي هذه الفترة شارك في كتابة سلسلة من المقالات التي تم نشرها في بعض الصحف المتخصصة ، وبعد عودته من روما توقف في إستانبول عام 1895م وأسهم في كتابة ونشر بعض المقالات عن الكنائس الشرقية في الصحف اليومية الإنجليزية والفرنسية .

    لم يمكث طويلا في إستانبول بل عاد في نفس العام إلى بلدته ، وانضم إلى إرسالية " لازارست " الفرنسية ، ونشر لأول مرة في تأريخ الإرسالية منشورات فصلية دورية باللغة السريانية ، وبعد ذلك بعامين انتدب من قبل اثنين من رؤساء أساقفة الطائفة الكلدانية في بلده لتمثيل الكاثوليك الشرقيين في مؤتمر " القربان المقدس " الذي عقد في مدينة " باري لو مونيال " في فرنسا ، وفي عام 1898م عاد إلى قريته " ديجالا وافتتح مدرسة بالمجان .
    وفي عام 1899م أرسلته السلطات الكنسية إلى سالماس ، لتحمل المسئولية ، حيث يوجد نزاعات بين بعض القياديين النصارى هناك ، وفي عام 1900م ألقى موعظة بليغة شهيرة ، حضرها جمع غفير من طائفته وغيرها ، وكان موضوعها :
    ( عصر جديد ورجال جدد ) انتقد فيها تواني بني قومه عن واجبهم الدعوي .
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2005, 11:58 PM

Mohamed Elbashir
<aMohamed Elbashir
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)


    أخونا محمد سلام
    دفعه الي الأمام. و معك بالقراءه و المداخله بين الفينه و الأخري



    تحياتي
    محمد علي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 07:10 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    (الإنجيل والصليب )
    اعتذار المؤلف
    لست أجهل ما ينجم من الأضرار عن إشغال الوسط الذي لم يتكامل مستوى عرفانه بعد بالمسائل المختلف فيها كالدينية والسياسية ، ولهذا المحذور قد اجتنبت حتى الآن الخوض في المجادلات الدينية بقدر ما كنت أتحامى وأجتنب المنازعات السياسية ، ولكن لما شاهدت الفاجعة المدهشة التي ولدتها حروب البلقان الأخيرة ورأيت ما وقع من الفتك بالمسلمين وهتك أعراضهم وإهراق دمائهم ، وإحراق كتابهم ، فهمت أن ذلك لم يكن إلا بنية محو أهل الإسلام ، بصفة تقديم ضحايا للصليب . ولما كانت قد رسخت عقيدتي الكاملة منذ اثنتي عشرة سنة بان قضية قتل المسيح وصلبه عبارة عن أسطورة منتحلة ، قررت ان أكشف الستار عن هذه الفكرة بالأدلة القاطعة بصورة واضحة .
    ان من يتدخل في المباحثات الدينية لاشك أنه يعرض نفسه لمصاعب وأخطار جمة ، وان من أكبر الخطأ ا
    لاعتداء على شعور أرباب الأديان ووجداناتهم ، ولاسيما الذين يؤمّنون معيشتهم في ظل الدين ، والمباهاة بالانتساب إليه ، فانهم لا يعفون عن مثل هذا التجاوز أبداً .
    يجـب على من يخــتار أحد الأديان ويتصدى لنشره بين الناس أن يكون حائزاً على عدة صفات :
    (أولها) ان يكون قد أتقن حسب الأصول دراسة عقائد وأحكام الدين الذي يرد عليه وينتقده ، وأستقرأ أصوله وفروعه ، وان يبين ما يشتمل عليه الدين الذي يدعو إليه من القدسيات الأخروية والمحسنات الدنيوية ، التي تؤمن السعادة الحقيقة المادية والمعنوية لنوع البشر ، بإظهار عقائده الممقولة ، وأحكامه الموافقة للمصلحة ، وأن يبرهن على حسن نيته، وعلى أنه لا مقصد له غير خدمة الإنسانية لا بمجرد القول ، بل بان يكون متصفاً بالأخلاق والآداب التي يلتزم نشرها وتعليمها . فان أقوال داعية الدين المتصف بهذه الصفات الجميلة يُصغى إليها دائماً بصورة حسنة . وأما إن كان على ضد ذلك فلاشك في أنه يزيد الاختلاف والعداوة الدينية شدة.
    هذا - وان للعقل وحده الصلاحية في إدراك الدين الحق والتصديق بصحته ، والقلوب مستعدة دائماً بفطرتها ، ومهيأة بطبيعتها لحب الحقائق والميل الوجداني إليها . فمن الضروري إذاً الحصول على العقل المهذب المثقف بالعلم والتربية ، والوجدان الطاهر المشغوف بحب الخير والشعور المعتاد للمحاسن والفضائل .
    وانني أقول عن نفسي أنني اشتغلت مدة طويلة بالبحث الديني والدرس حسب الأصول المتبعة ، وتخرجت في سلك الرهبان ، واني أعد نفسي سعيداً بأنني لا أزال إلى اليوم محترماً مكرماً لدى أشراف الملة الأثورية التي أفتخر بالانتساب إليها ، ولدى رؤسائها الروحانيين أيضاً. واني أوكد بوجداني ان الأسس الدينية التي اتخذتها ليست إلا ثمرة تلك الحرمة والمكانة مع الدرس والبحث العقلي . ولقد تجشمت ترك أموالي ودياري في سبيل الدين الذي اعتنقته إذ اعتقدته حقاً . ولم تثن عزمي تلك الشدائد التي اعترضتني في تلك الثماني أو التسع السنين الأخيرة التي قضيتها في القسطنطينية ولا أزال دائباً على مزاولة مهمتي بكل سكون وسكينة .
    ان نتيجة تتبعاتي وأبحاثي الدينية هي انه لما كان الصليب هو موضوع الأناجيل ، وأساس الدين المسيحي في الحال الحاضر كانت علوياته الدينية عبارة عن التثليث والتجسد الإلهي ، ومقدساته المذهبية عبارة عن الكهنوت الكفارة (1) أي انه عبارة عن الاعتراف بأن في الألوهية ثلاثة أقانيم حائزة على صفات مخصوصة إلهية ، تعامل نوع البشر على الأرض بالعفو والمغفرة . ويدعون أن الأقنوم الثاني الإلهي الذي تجسد قد خلص الإنسان من الخطيئة ومن أسر الشيطان بصيرورته فداء على الصليب كما يحق عدل الأقنوم الإلهي الأول .
    فالنصرانية إذاً تقيم التثليث والثالوث مقام التوحيد والوجدانية ، تستعيض عن المساواة والاخوة والعدالة الصارمة الكافلة لتأمين السعادة الحقيقية بين الناس على الأرض بالعفو والمغفرة الحاصلة من مصلوب متخيل . وتستعيض عن النبي العام الممتاز بتأسيس السلام والمسالمة على الأرض بالإله المتجسد المقتول مصلوباً محقراً (2).
    فكتابي هذا الصغير الذي وضعته من غير كفاءة أمام الأنظار العامة يبحث عن معنى (الإنجيل والصليب) ومن الله التوفيق .

    عبدالاحد داؤود
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 07:13 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)





    إن قضية صلب المسيح وقتله المدعاة هي من أهم المسائل التي تأصل الخلاف فيها بين الإسلامية والنصرانية .
    ولو اعتبرت المسئلة المذكورة كواقعة تاريخية لما كان لها من أهمية دينية فقط . لان الكثير من الأنبياء العظام قد ارتحلوا إلى دار البقاء بجريمة القتل . ولو كان المسيح صلب وقتل حقيقة لما عد ذلك واقعة فوق العادة ولا شيئاً فوق الإمكان . فقد قتل شهيداً من قبل بأيدي الكفار كل من أرميا ويحي وزكريا وكل مولود يموت ، ولكن كيفية شهادة المسيح وصلبه لم يتناقش فيها بهذا الاعتبار ، فان الصليب في نظر النصارى ومن حيث تمثيله التثليث هو أساس قواعد الدين ، اي ان النصرانية قائمة على الصليب ، فالصليب عندهم مذبح عليه ذبح المعصوم . والصليب في زعمهم أكبر واقعة فجيعة في الكائنات ، والصليب أساس الكنيسة تماماً ، والصليب عماد الإنجيل ، كما أن الصليب في اعتقادهم علامة يوم الحشر فالذي يؤمن به لا يهلك أبداً بل تكون له الحياة الأبدية ... !
    يجب أن نوضح هذه العبارات التي تترك علماء الأمة الإسلامية والمتفكرين من أهل الحياد في حيرة .
    أساس العقيدة النصرانية ان أبوينا الأولين (آدم وحواء) عليهما السلام لما كانا في جنة عدن فوسوس إليهما إبليس الذي كان في شكل الحية وأغراهما فأكلا من الشجرة المحرمة عليهما فلما عصيا ربهما وارتكبا ما نهى عنه طردا وأخرجا من الجنة المذكورة ، وكانت نتيجة شؤم العصيان أن وصم جميع النوع البشري (بالذنب المغروس (1)) وهكذا كان نسل آدم المتسمم بهذا الذنب مستحقاً لعذاب نار جهنم الأبدي .
    إن العدالة الإلهية حكمت على مجموع النوع الآدمي الذي تعدى حدود الشريعة بالهلاك الأبدي ولكن رأفة الله وإحسانه اقتضيا تخليصه وتبرئته ، فالجاني الذي خرق قانون العدالة بارتكابه الجريمة يجب عليه أن يرتق الخرق الذي أحدثه ، فكذلك كان على نوع البشر أيضاً ان يقدم ترضية للقانون الإلهي . فالجاني المحكوم عليه بالموت يمكنه ان يحصل على إرضاء الشريعة بتقديم دم نفسه بالذات أو بفداء من غيره بدلاً عن نفسه .
    وإذا كان هلاك بني آدم قانونياً وشرعياً فإن الرحمة الإلهية أوجدت لخلاصهم علاجاً قانونياً أيضاً ، اي ان الله سمح بتضحية كلمته (المسيح) على الصليب كفارة عنهم وهاهي ذي آيات الإنجيل العجيبة تؤيد هذه البيانات التي ذكرناها وتصدقها فمن ذلك قوله :
    (لأنه هكذا أحب الله العالم حتى أعطى ابنه الوحيد (*) لكي لا يهلك من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية) (انجيل يوحنا 3 : 16) .
    (بل وجدتم خلاصاً بفداء الحمل الخالص من العيب والدنس يعني بالدم الثمين للمسيح (بطرس 19:1) .
    إن هذا السر اللاهوتي الذي كان مكتوماً عن كل الأنبياء والصالحين السابقين قد خيل (أو) كأنما كشف للكنيسة بواقعة صلب المسيح ، وان هوية الأقانيم الثلاثة وأسرارها التي كان يجهلها أكابر الأنبياء كإبراهيم وموسى وداود وعيسى عليهم السلام قد صار من مبادئ معلومات كل غلام مسيحي فضلاً عن القسيسين والرهبان .
    الصليب كاشف الأسرار اللاهوتية ! ما أغربه من أنموذج لتجليات الأديان ، إن الكنيسة التي تعلن الحرب على الأصنام ، هي بذاتها تعبد صليباً مصنوعاً من معدن أو خشب ، بدعوى أنه كشف سر التثليث ومثله كل النصارى - ما عدا البروتستانت - يرسمون الصليب بأصابعهم الثلاثة الأولى الأمامية على وجوههم وصدورهم ، ويسجدون للثالوث الشريف ويمجدونه قائلين (باسم الآب والابن والروح القدس) (*)
    وإن كان أحد العيسويين لا يرسم الصليب على وجهة أو لا يقبل الصليب المصنوع من الخشب أو المعدن ، لا تقبل عبادته ويعد رافضاً ومرتداً لدى كل الكنائس ، وأما البروتستانت فإنهم وإن لم يعبدوا الصليب فإنهم على كل حال معتقدون وقائلون إنه بواسطته انكشف التثليث وألوهية المسيح لنوع البشر
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 07:18 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    Peccatum Original ان الأقوام الغربية يستعملون اللسان اللاتيني كثيراً ، واليوناني نادراً في تعبيراتهم المذهبية . لذلك نرى نحن ان نكتب الاصطلاحات الأساسية باللسانين المذكورين أيضاً . أهـ من حاشية الأصل والظاهر ان المراد بالمغروس الفطري الموروث .
    (*) لقد ترجم المؤلف العبارة بقوله (أعطى ابنه الوحيد) وترجمتها شركة بايبل سوسايتي (بذل ابنه الوحيد) . وليست إحدى الترجمتين تفيد معنى (ضحي) أو (فدى) بل تفيد أن معنى (أعطى أو أوفد أو أرسل) بدلالة قوله فيما جاء بعدها (لأنه لم يرسل الله ابنه) وإذا فتشنا في الأناجيل عن ماهية ومدلول (الحياة الأبدية) نجد أوضحها قول المسيح عليه السلام (وهذه هي الحياة الأبدية : أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك . وان يسوع المسيح الذي أرسلته ) (أي رسولك) يوحنا 3:17
    (*) أتذكر أني قرأت في مقدمة الجزء الثاني من كتاب (كتاب التمرنة) لأحد الآباء الدومنيكيين المطبوع في الموصل أن لفظ (الآب) بمد الهمزة اسم (الله) ولا أتذكر ما إذا كانت الكلمة سريانية أو كلدانية . ومعلوم أن لفظ (أب) العربية لا مد فيها . ولا أرى وجهاً صحيحاً لكتابة النصارى في ترجمة كتب العهد الجديد إلى اللغة العربية لفظ (أب) بمد الهمزة . فإذا كانوا يكتبون لفظ (آب) من غير ترجمة فحينئذ يكون معناه (الله) وليس بمعنى (والد) . وان كانوا يقصدون معنى (الوالد) أي (أب) العربية فلماذا يضعون المد على الهمزة ؟
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    ما الثالوث ؟ ومن هو ؟ أركان التثليث الإلهية عبارة عن [الآب والابن والروح القدس](1).
    فالآب : وهو الأقنوم الأول من الذوات الإلهية ، مع كونه والد الأقنوم الثاني فهو مكوّن الكائنات .
    والابن : وهو الأقنوم الثاني مع كونه ولد الأقنوم الأول وإبنه الوحيد فإنه قد خلص العالم من الخطيئة .
    وأما ا لروح القدس وهو الأقنوم الثالث ، فإنه يصدر عن ركني التثليث الآخرين بصورة دائمة وأبدية ، ومهمته عبارة عن إعطاء الحياة . إن الأقانيم الثلاثة ليست ثلاثة آلهة ، بل هم يدعون وجود إله واحد ، باعتبار أن الواحد من الثلاثة وأن الثلاثة واحد !
    تدعي الكنيسة أن الثالوث الشريف لم يتشكل من ثلاثة آلهة ، ولكنها ما دامت تعترف بوجود نسبة بين الأقانيم ، وان لكل منها صفات وأفعال ليست للآخرين ، فالأقانيم الثلاثة لا يمكن أن تكون إلهاً تاماً لا على الانفراد ولا بالإجتماع ، اي ان (الآب) الوالد ، لا يمكن أن يكون هو الابن ، ولا أن يكون الروح القدس ، وبناء على ذلك لا يمكن أن يكون (الله) إلهاً تاماً، لأنه مقيد بالانضمام إلى الركنين الآخرين ، وهكذا الأقنوم الثاني والثالث .
    تقول النصرانية ان في الألوهية أبوة وبنوة ، بيد أنه لا يمكن أن يكون الله أباً وأبناً معاً في وقت واحد ، ويلزم من كونه واحداً ألا يمكن أن يكون أباً لنفسه ، ولا أن يكون ابن نفسه، إذن فلا ريب في أن العقيدة المذكورة قائلة بوجودين مطلقين (أو مستقلين) في الألوهية ، وكذلك الروح القدس الصادر والمنبثق على الدوام من هذين الوجودين المطلقين أو المستقلين (الآب والابن) لما كان ليس أباً ولا ابناً وجب أن يكون له وجود مطلق ثالث (مستقل) والحق يقال ان الفرق شاسع بين معبود النصرانية وبين معبود المسلمين الذي يسبحونه جل جلاله .
    ان الأنبياء الذين بلغوا العهد القديم أي التوراة والزبور وكل الكتب العبرانية من الله للناس لم يكن لهم علم ولا خبر عن التثليث البتة ، وبما أن موسى عليه السلام وكافة الأنبياء الكرام المأمورين بتأييد شريعته كانوا مكلفين بالدعوة إلى التوحيد ، لم يعرفوا التثليث البتة ، وكأن الصليب المعزو إلى المسيح هو الذي كشف وأفشى سر وجود هيئة الأقانيم الثلاثة في الألوهية ، وأظهر ان الصليب حمل مذبوح كائن منذ الأزل على عرش اللاهوت في يمين الله قبل تكون كل الكائنات (راجع يوحنا 8:13 وكثيراً من أبواب الكتاب المذكور) فالصليب هو الذي أعلن للعالم انه حين لم يكن في الأزل وجود غير الوجود المطلق (أي واجب الوجود) كان هناك حمل مذبوح (لا مذبوح بايد) جالساً على يمين عظمة الله ولنوضح هذا السر على سبيل الاستطراد .
    إن كان قد وجد في الأزل حمل مذبوح على يمين الله ؟ فمن يمكن أن يكون الذابح غير الله ؟ إنه لا يتصور وجود آخر في الأزل غير هذين الموجودين . المقصود بالحمل الأقنوم الثاني عيسى المسيح الذي ذبح ، والمقصود بالذبح في لسان التوراة والإنجيل أو فى لسان الكنيس والكنيسة هو القربان والفداء لأجل أن يكون كفارة ، وهنا يتحرك سوية ومشتركاً كاهن ذابح ، ومذبوح برىء معصوم ، وجان مجرم قد حصل على البراءة من الخطيئة وبناء على هذا القصد فالكهنة الذين ألفوا و أوجدوا كتابي وحي يوحنا وإنجيله ، أسندوا الخالق الذي تمكنوا من إدراكه إلى الكاهن ذابح الذبائح والقرابين ، وأسندوا الحمل إلى ابنه ، فالله الذي رحم الجنس البشري الذي لم يكن خلقه بعد ، أراد أن يخلصه من الخطيئة التي علم أنه سيغرق فيها ، فذبح ولده المسمى (حملاً) منذ الأزل . ليس بين كل الأديان المعلومة من يصور معبوده بصفة الكهنوت غير الكنيسة ، أي النصارى ، فالآب معبود وهو كاهن ذابح أيضاً ، والابن معبود وكاهن أيضاً .
    إن الكاردينال (منينغ) الإنجليزي يبين ويشرح هذه العقيدة العجيبة في كتابه المسمى (كهنوت الأبدية) (1) قائلاً :
    لا تخفى أهمية هذا البحث الموجب للحيرة ، فانه إذا لم تكن وفاة المسيح صلباً حقيقة . فحينئذ يكون بناء عقيدة الكنيسة قد هدم من الأساس ، لأنه إذا لم يمت المسيح على الصليب لاتوجد الذبيحة ولا النجاة ولا التثليث ، فهذا هو علم الكلام الذي يسمونه (ثيولوجيا) (2) فبولص والحواريون وجميع الكنائس كلهم يدعون هكذا . أي انه إذا لم يمت المسيح لا تكون قيامة أيضاً الخ .
    لقد تتبعت مسئلة صلب المسيح قبل عدة سنين ، ورأيت في هذا الباب ما يستوجب الحيرة، وهو عدم رغبة أحد من علماء المسلمين أو النصارى في كتابة رسالة حول هذا الموضوع . إن القرآن يقول { وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم } (*) وذلك رغم ادعاء كتب الأناجيل تكراراً أن المسيح قتل وصلب .
    إن التضاد الصريح الكائن بين هذين الكتابين السماويين اللذين يجب أن يكونا قد نزلا من عند الله وتكذيب أحدهما الآخر لابد وأن سيكون باعثاً للحيرة وموجباً للأسف لأهل كل من الدينين . وحري بالدقة ان نرى الإسلامية تصدق نبوة عيسى عليه السلام وتصدق إنجيله الذي بلغه ، من حيث نرى الكنيسة لا تقبل محمداً عليه الصلاة والسلام رسولاً لاحقاً ولا تصدق القرآن . ومن الأمور الطبيعية أن لا يكذب الكتابان - المقبول إسنادهما إلى مصدر واحد -أحدهما الآخر من الأساس ، وما دام التضاد العظيم ظاهراً بينهما في هذا الباب فلا بد لنا من الحكم على أحدهما بالتحريف لامحالة .
    ولقد كانت نتيجة تتبعاتي وتحقيقي أن اقتنعت وأيقنت أن قصة قتل المسيح عليه السلام وصلبه ثم قيامه من بين الأموات قصة خرافية ، وان الأناجيل الأربعة مع كونها ليست تأليف المسيح ذاته لم توجد في زمانه بل وجدت بعد وفاة الحواريين بزمن طويل وأنها وصلت إلينا بحالة محرفة ، وقد لعبت بها الأقلام وبعد هذا كله اضطررت إلى الإيمان والاعتراف من كل عقلي وضميري بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبي حق ، ولم أستطع التخلف عن ذلك .
    -------------------------------------------------------------------
    The Lternal Priesthood . Card Manning .
    (2) Theologia .
    (*) قال تعالى { وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقيناً بل رفعه الله إليه } سورة النساء (157:4) ولذلك يقول المسيح عليه السلام (خرجت من عند الآب وأيضاً أترك العالم وأذهب إلى الآب) يوحنا 16 : 28 وقال (هوذا تأتي ساعة وقد أتت الآن تتفرقون فيها كل واحد إلى خاصته وتتركونني وحدي) وأنا لست وحدي لان الآب معي . قد كلمتكم بهذا ليكون لكم في سلام . في العالم سيكون لكم ضيق . ولكن ثقوا أنا قد غلبت العالم) (يوحنا 16 : 32-33) وقال: (وأقـول لكم - أني من الآن لا أشرب من نتاج الكرمة ... - إلى قوله - كلكم تشكون (أو تعثرون) فيّ هذه الليلة ) (متــــى26: 29-31) . وقال لليهود الذين أتوا ليمسكوه (أنا معكم زماناً يسيراً ثم أمضي إلى الذي أرسلني . ستطلبونني ولا تجدونني وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا) يوحنا 7: 33-34 . (وكان قوم منهم يريدون أن يمسكوه ولكن لم يلق أحدا عليه الأيادي) يوحنا 44:7 . ففي الآية الأولى من الآيات الانجيليه المذكورة أعلاه يقول (اذهب إلى الآب) .
    وقد بينا أن الآب بمد الألف أسم الله تعالى فهو يدل على الرفع إلى السماء . وفي الرابعة يخبر اليهود بأنهم سوف لا يجدونه ثم ذهبوا عنه من غير أن يلقوا عليه الأيادي . وفي الثانية يقول للحواريين ليكن لكم في سلام وثقوا بأني قد غلبت العالم ) . وفي الثالثة يخبر بأنهم سيشكون أو سيعثرون وبالتعبير الأوضح سيشبه لهم فيه . والقسم الأول من الآية قوله (من الآن لا أشرب من نتاج الكرمة) يناقض ما جاء في يوحنا 30:19 (فلما أخذ يسوع الخل) . لأن الخل أيضاً من نتاج الكرمة ،ونحن لا يسعنا إلا تصديق أقوال المسيح عليه السلام مهما أدى ذلك إلى تكذيب ادعاءات غيره كائنا من كان .
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 07:25 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)



    في هذه الجزئية أدناه عزيزي القارئ ستجد تعريفا مهما جدا بالنسبة لك كمسلم لتتعرف علي الأناجيل من ناحية عقائدية ومن ناحية تأريخية أيضا



    الفصـــل الأول
    مـا هـو الإنجيـــــل ؟
    - 1 -
    يحمل اسم إنجيل كل من الكتب الأربعة الأولى فقط من الأسفار التي وضعت لها الكنيسة عنوان (العهد الجديد) الذي يحتوي على سبع وعشرين رسالة كتبت من قبل عدة كتبة في مباحث مختلفة ، وكما انه لا يدعي أحد أن بعض هذه الكتب الأربعة المذكورة هو الانجيل الشريف (1) فانهم لا يبينون من هم مؤلفوها ، وان النسخ الموجودة باللسان اليوناني تحمل اسم (إنجيل) بصورة العنوان فقط . أما نسختها المكتوبة باللسان السرياني - وهي المعتبرة جداً لدى كل عالم النصرانية - المسماة (بشيطتا) (البسيطة) فقد وضع فيها اسم (كاروزوتا) أي (موعظة) محل كلمة أنجيل . وأما الثلاثة والعشرون الباقية من رسائل الكتاب المذكور فقد كتبت بصورة مراسلات خصوصية وبعضها بشكل مكتوبات عامة . وإحدى تلك الرسائل تبحث عن (أعمال الرسل) ورسالة أخرى قد كتبت على طرز رؤيا عجيبة بعنوان (وحي (2) يوحنا) ولا وجود لها في أكثر المجموعات القديمة . فالمواعظ الأربع ترجمت إلى اللغة التركية بالترتيب على الوجه الآتي :
    (الإنجيل الشريف) على ما كتبه متى .
    (الإنجيل الشريف) على ما كتبه مرقس .
    (الإنجيل الشريف) على ما كتبه لوقا .
    (الإنجيل الشريف) على ما كتبه يوحنا .
    ويلقب كل من المؤلفين الأربعة بعنوان (مبشر) .
    - 2 -
    الكنيسة العامة بقيت 325 سنة بغير ما كتاب
    ان هذه السبعة والعشرين صفراً أو رسالة الموضوعة من قبل ثمانية كتاب لم تدخل في عداد (الكتب المقدسة) باعتبار مجموع هيئتها بصورة رسمية إلا في القرن الرابع بإقرار مجمع نيقية العام وحكمه . لذلك لم تكن إحدى هذه الرسائل مقبولة ومصدقة لدى الكنيسة وجميع العالم العيسوي قبل التاريخ المذكور . ثم جاء من الجماعات العيسوية في الأقسام المختلفة من كرة الأرض ما يزيد على ألف مبعوث روحاني يشكلون المجمع العام بمئات من الأناجيل والرسائل المختلفة كل منهم يحمل نسخة إنجيل أو رسالة على الوجه الذي هو لديها إلى نيقية لأجل التدقيق. وهناك تم انتخاب الأربعة الأناجيل مما يربو عدده على الأربعين أو الخمسين من الأناجيل المختلفة والمتضادة ، مع إحدى وعشرين رسالة من رسائل لا تعد ولا تحصى ، فصودق عليها. وهكذا ثبت العهد الجديد من قبل هيئة عددها 318 شخصاً من القائلين بألوهية المسيح وهم زهاء ثلث عدد أعضاء المجمع المذكور . وهكذا كان العالم المسيحي محروماً من العهد الجديد مدة 325 سنة أي انه كان بغير ما كتاب .
    - 3 -
    كاتبوا الرسائل
    لم يكونوا على علم ما بهذه الأناجيل الأربعة
    يتحقق لدى من أمعن النظر مرة في مطالعة الرسائل السبع والعشرين - أن كاتبي الثلاث والعشرين منها لم يكونوا على علم بوجود الأناجيل الأربعة ، وان كل ما تحكيه الأناجيل من الأمثال والنصوص والوقائع والحكايات والمعجزات تكاد تكون كلها مجهولة لدى كاتبي الثلاث والعشرين رسالة . إذاً فالأناجيل الأربعة لم تكن موجودة في زمن الحواريين الخمسة أو الستة الذين كتبوا تلك الرسائل لأنها لا تبحث عن محتويات هذه الأناجيل قطعاً .
    ربما يدعي مدع أن بولص أشار إلى بحث أو بحثين من الأناجيل ، ولكن لا يجوز قطعاً أن يدعي انه اقتبس من الأناجيل أو كتب بالاستناد إليه ، مثلاً أن بولص أيضاً يبحث عما بحثت عنه الأناجيل الثلاثة (السينوبتيكية) (1) من تقديس المسيح الخبز والشراب اللذين شبههما بلحمه ودمه في آخر ليلة من حياته وتوزيعه إياهما على التلاميذ الأثني عشر ، ولكن لا نجد في رسائل بولص العبارة الواجب ذكرها كقوله (على الوجه الذي كتب في الإنجيل الفلاني أو إنجيل (فلان) فلو وجد كتاب إنجيل في زمن كتابة بولص وبطرس (2) رسائلهما ، لكان من البديهي أن يبحثا عنه (أو يقتبسا منه) .
    ان الكاتب المسلم الباحث عن (أبابيل) أو عن (انشقاق القمر) لا يمكنه أن يكتب خبرهما بدون أن يتذكر القرآن وينقل عنه ، فكذلك لا يتصور من كاتب مسيحي يبحث عن واقعة ذكرها الإنجيل ولا يتذكر الإنجيل ويقتبس منه ويستشهد به ، إذن فلا شبهة في أن الزمن الذي كتب فيه حضرات بولص وبطرس ويوحنا ويعقوب ويهوذا رسائلهم ، لم يكن يوجد فيه الأربعة الأناجيل المعزوة إلى متى ، ومرقس ، ولوقا ، ويوحنا ، التي في أيدينا .
    فاذا ثبت أنه لم يوجد أي كتاب باسم إنجيل لا هذه الأربعة المواعظ ولا غيرها في زمن الخمسة الرسل مؤلفي الرسائل ، فبأي جرأة تعبر الكنائس - المضطرة إلى الاعتراف بذلك - عن الكتب المذكورة بلفظ (مقدسة) ؟ وأي علاقة للوحي والإلهام بهذه الأناجيل التي لم تكن موجودة في زمن الحواريين ؟
    وبأي حياء وجسارة يعبرون عن هذه الأربع المواعظ التي كان يجهلها الخمسة الحورايون بأنها (كلام الله) ويضعون أيديهم عليها يحلفون بها ؟ وأخيراً يدعون أنها كتبت بالهام من الروح القدس ؟
    ولما كان من المحقق أن الرسائل التي تحمل أسماء بعض الحواريين أقدم تاريخاً من الأناجيل الأربعة ، فبالطبع يجب أن لا تعتبر الرسائل والأناجيل معاً من زمرة الكتب المقدسة .
    لا نرى في هذه الرسائل شيئاً عن ولادة المسيح عليه السلام ولا عن طفولته وشبابه ولا عن أفعاله ومعجزاته ، ولا عن مواعظه وتعاليمه ، ولا عن الوقائع أو الأحوال التي كانت في حياته وأثناء صلبه ، ولا ذكر فيها لاسم مريم والدة المسيح عليهما السلام أيضاً . فهي عبارة عن مجموعة من كتابات عن رجل موهوم خيالي يسمى عيسى المسيح قتل مصلوباً ، وبهذه الواسطة تتخذ صيرورته ذبيحة مكفرة قد خلصت نوع البشر من (الذنب المغروس) الموروث أي من الخطيئة الفطرية . وعلى هذا تبحث على طريقة الوعظ والنصيحة بوجوب الإيمان (بالمصلوب) الفادي وعن وجوب محبته وطاعته .
    ولا شبهة في أن من يقرأ هذه الرسائل ولم يقرأ الأناجيل الأربعة يصرخ متعجباً (حسناً! ولكن من كان عيسى المسيح هذا ؟) لأنها لا تبحث عن ترجمة حاله ، بل تنوه ببعض الأعمال التخليصيه الفدائية التي قام بها خدمة للإنسانية . فهي عبارة دعوى لسانية لا تزيد عن قولك (بما أن زيداً خلص العالم بدمه من عذاب جهنم ، يجب أن يكون ممدوحاً وعظيماً جداً عند الله والناس) وأن موضـوع كل هــذه الرسائل هو أن شخصاً عالياً سماوياً (روح الله بشكل إنسان - وإذا كان من الممكن تصوره - فهو أكبر من ذلك أي هو الله ابن الله ، وحاش لله) قد صلب ومات ، وقد وهب بدمه نجاة أبدية للعالم ، ويجب أن لا نسأل لماذا لا يبحث فيها عمن هو المسيح ، أم ماذا قال وماذا فعل ، وبأي أحكام وشريعة أتى ، وبمن التقى ؟ مات المسيح وحي لا غير .
    فثبت إذن انه لم يكن هناك من أنجيل ! أهكذا ؟ نعم ! إذ ليس لدينا برهان قوي على وجود إنجيل بهيئة كتاب مصدق من قبل عيسى المسيح عليه السلام بل (نزل على المسيح إنجيل) فحسب ، ولكن ماذا كان ذلك الإنجيل ، وماذا صار إليه أمره ؟
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 10:19 PM

magdi elmahi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    التحية لك وانت تنبري
    لهذا العمل المضنى الشاق
    الذى يتطلب جهد عالى
    وفقك الله
    ولك عبق التحايا
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 11:30 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    السلام عليكم ورحمة الله
    سؤال (عامي) وليمد بعده مالك رجليه فيرتفع البوست قليلا :
    نصرانية ومسيحية ما الفرق بينهما ؟
    وهل يقبل المسيحي بقولي نصراني؟

    نرجو ان يكون تداخل العوام مرحبا به
    وجزاكم الله خيرا
    محمد ال سيليمان
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2005, 09:14 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)


    - 4 -
    (لا علم لمؤلفي بعض
    هذه الرسائل بما كتبه البعض الآخر)
    من الظاهر انه لم يكن لكتاب الرسائل الإنجيلية علم بوجود الأناجيل الأربعة كما انه لم يكن بعضهم على علم من كتابات البعض الآخر . فان في هذه الرسائل بعض العقائد والبيانات الغريبة التي يتفرد بها كاتب تلك الرسالة ومن هذا القبيل قول بطرس أن المسيح قضى عقب موته ثلاثة أيام في جهنم بين الأرواح المحبوسة في السجن ، ولكن هذه المسألة العجيبة لم تذكرها بقية الرسائل الست والعشرين الأخرى التي تألف منها كتاب العهد الجديد .
    فكيف يمكن أن يكون الخمسة الحواريون غير واقف أحد منهم على ما كتبه الآخرون مع القول بأنهم كتبوا رسائلهم بتلقي الوحي ملهمين من الروح القدس ؟ كيف لا يكون لبطرس الذي كشف الغطاء عن دخول المسيح الجحيم ثلاثة أيام - خبر ولا علم له برسالة يعقوب الذي يدعي أن دعاء الكاهن للمريض المحتضر مع دلكه بالزيت يشفيه وكذلك يغفر ذنوبه بهذه المداواة ؟ وعلى كل حال كان على بطرس وهو رئيس الحواريين أن يفتش ويعاين مؤلفات الرسل الذين هم تحت رئاسته ولا شبهة في أن المعقول والموافق للعدل أن يملي الروح القدس على كل منهم جميع الحقائق التي يرى ان إلهامها ضروري . هل من عالم يستطيع أن يبين أية حكمة وعدالة استندت إليها هذه الإلهامات من الروح القدس ، أعني كتمان حقيقة عظيمة عن النصارى الساكنين في بعض الأقطار وإظهارها والإفضاء بها إلى سكنه ديار أخرى ، ثم كشفها وإلقائها إلى 318 راهباً بعد 325 سنة ؟ لان ظهور ما ينيف على الثلاثمائة فرقة في الثلاثة أو الأربعة الأعصر الأولى الميلادية كل منها لا يقبل غير الكتاب الذي في يده ، وتشعب العقائد والمذاهب المختلفة والمتضادة ولعن بعضها بعضاً - كله كان بسبب هذه الرسائل ، وإلا فان الروح القدس لا يدعو إلى الضلالة والاختلاف ولا يكون سبباً لهما أبداً .
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2005, 09:12 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    Magdi Al mahi
    شكرا للمرور،وربنا يديك العافية

    Mohamed E. Seliaman:
    تسلم للطلة وياسيدي كلنا عايزين نتعلم فمرحب بيك الاف الاف

    بالنسبة لسؤالك عن الفرق بين المسيحي والنصراني،هذه خلاصة بحثي عن الكلمتين

    ان العبرية المعاصرة لا تزال تقول نوصرى و نوصريم و نصرانيم و تقول ايضا نصروت اى النصرانية .

    و ينبغى التنويه كذلك ان نصرانى نسبة الى الناصرى التى هى بدورها نسبة الى الناصرة اى ان لفظ نصرانى نسبة الى المسيح الناصرى لا الى
    الناصرة اما المسيح فهو المنسوب الى الناصرة ومن هنا يفترق مفهوم ناصرى عن مفهوم نصرانى التى لا تصح الا فى اتباع المسيح و ان لم يكن من
    اهل الناصرة .

    الشائع أن النصاري أو المسيحيون لايحبون التسمية بكلمة نصراني ظنا منهم أنها تسمية قرآنية والصحيح غير ذلك

    لمزيد من القاء الضؤ علي سؤالك راجع الرابط التالي

    http://aloma.2islam.com/makkalat/ask.htm
    كل الود
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2005, 00:09 AM

محمد عثمان الحاج
<aمحمد عثمان الحاج
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 3489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    تحياتي

    حيث أنني أقرأ هذه الأيام في مواضيع ذات صلة بالكتاب المقدس أحببت أن أوضح هذه الملاحظة وهي أن وصف سيدنا عيسى بأنه ناصري Of Nazareth ليست له علاقة كما هو شائع بمدينة الناصرة لأن مدينة الناصرة لم تكن موجودة في زمن سيدنا عيسى ولم توجد قبل القرن الثالث الميلادي. ,ويقر معظم دارسي الإنجيل المعاصرين بأن الوصف ناتج من خطأ في الترجمة عن اليونانية لعبارة يسوع الناصراني ـJesus The Nazareanوالناصرانيون الذين نسب إليهم سيدنا عيسى عليه السلام هم على الأرجح طائفة الأساسيين ُEssenes اليهودية التي اشتهر أمرها في النصف الثاني من القرن الماضي بعد أن اكتشف مجموعة من العرب البدو الرعاة جرة تحتوي على مخطوطات قرب قرية خربة قمران بفلسطين وعند التنقيب في المنطقة استخرج علماء الآثار آلاف المخطوطات العبرانية المخبآة المدفونة التي تركتها تلك الطائفة من العباد الزهاد الذين انقطعو للعبادة في كهوف منطقة قمران وتؤرخ تلك المخطوطات التي تعرف بمخطوطات البحر الميت Dead Sea Scrolls للفترة التي عاش فيها المسيح عليه السلام وحتى نهاية طائفة الأساسيين على يد الرومان. الجدير بالذكر أن المخطوطات لا تحوي إشارة واضحة لعيسى عليه السلام بحيث أن بعض الباحثين اعتبروها دليلا على أن عيسى شخصية خيالية لكن المخطوطات تتحدث عن زعيم للطائفة تصفه بعبارة رباي صادوق ـ المعلم الصادق أو الرباني الصادق يبدو أن المقصود به هو سيدنا عيسى كما استنتج بعض المفسرين وبذلك تكون طائفة الأساسيين الموحدة هم النصارى الوارد ذكرهم في الٌقرآن وليس الفرقة التي تتبع عقيدة بولس التثليثية. للمزيد عن هذا الموضوع راجع:
    The Messianic Legacy by Michael Baigent, Richard Leigh, Henry Linclon
    صفحة 30.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

13-09-2005, 09:16 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    - 5 -
    أغلاط مجمع نيقية العام
    لما اعتبرت كتب العهد القديم منسوخة (*) ولم يكن للمتقين من المسيحيين كتاب لا محل للشك فيه ولا شبهة في صحته ، يهديهم صراط السلامة المستقيم ككتاب المسلمين الموصوف في الآية الكريمة بقوله تعالى { ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين } - تفرقت النصرانية إلى مئات المذاهب أو الملل المتضادة ذلك بأن الكنيسة التي كانت تملك كتاب مرقس لم تكن مطلة على صفة ولادة المسيح ولا على قيامه من القبر . لان هذا الكتاب كان يحتوي على كثير من الوقائع كانت قد وقعت من مبدأ نبوة المسيح إلى أن وضع في القبر فقط (1) وكذلك الجماعة اليونانية التي كانت تملك كتاب يوحنا لا يمكنها أن تحيط خبراً بصفة ولادة المسيح ولا (الاعتماد) و(قربان القديس) من الأسرار السبعة . فلنفكر في حالة الكنيسة التي بقيت اكثر من ثلاثة عصور وهي بغير كتاب ولا صاحب كتاب كيتيم مهمل لا كافل له ... لا نريد أن نبحث هنا عن العقائد والمذاهب العيسوية القديمة ، لكننا نبحث باختصار عن مجموعة الكتب التي برزت للوجود في العصر الرابع : إذ كان من تلك المسائل غير المتناهية والعويصة التي حلها وقررها مجمع نيقية المشهور المار الذكر ، ذلك المعمى العائد إلى (كتب العهد الجديد) .
    يجب التفكير في دين بقي من تاريخ نشأته إلى 325 عاماً بغير كتاب ، كم يتأثر بالعقائد المتولدة من المنابع الخارجية وكيف يختل نظامه ويكدر صفاؤه الأصلي بالخرافات والروايات الكاذبة .
    ان أغلاط مجمع نيقية العام كثيرة جداً ، تمكن (أثاناثيوس) الراهب الشاب من نصارى الإسكندرية إذ كان شماساً (1) من حضور المجمع المذكور . فجعل تاريخ الأديان السماوية شذر مذر . واجتهد (آريوس) رئيس الموحدين بالبرهنة على أن المسيح (مخلوق) وأنه (عبدالله) مستدلاً بما لديه من الآيات الإنجيلية وبتفاسير الأعزة والأباء من ايقليسيا (2) واعترف بهذه الحقيقة الثلثان وهم الموحدون الذين كانت تتألف منهم الأكثرية العظيمة في المجمع . ومن الجهة الأخرى قام رؤساء التثلثيين (3) وعلى رأسهم اثاناسيوس للبرهنة على أن المسيح إله تام وانه متحد الجوهر (4) مع الله ، مستنداً على آيات إنجيلية أخرى وعلى تفاسير الآباء من إقليسيا.
    ادعى الموحدون أن كل الآيات والمحررات القديمة التي يدعى انها تؤيد التثليث وتجسد المسيح (1) محرفة وزائفة ، وبناء على ذلك طلبوا بكل شدة طي تلك الآيات والمحررات الكاذبة. وقد كان الممكن الأقرب إلى الحق أن تحل هذه المسئلة المهمة بأكثرية آراء (الآباء) المقدسة المتجاوز عددهم الألف بكونهم الممثلين لعالم النصرانية أجمع ومندوبيه ولكن لم يقترب ملتزموا التثليث الذي بقوا في هذه الأقلية من هذه الصورة من الحل ، فدخل قسطنطين (قونسطنطينوس)(2) الذي يريد الأمن والراحة لرعيته بأنه أول إمبراطور عيسوي ، ووصاهم بالكف عن الشقاق والنفاق ، وبأن يحلوا المسائل المتنازع فيها وفق الحق والأسس الإنجيلية ، بيد أن الحزبين المتخالفين كانا على ضد ذلك حتى انهم تدرجوا من المنازعة إلى المشاتمة ، ومن المجادلة إلى المجالدة والمضاربة ، وكان المأمول حينئذ تدخل سلطة جبرية من الخارج أو توسط صداقة ، بل كانت الحاجة أو الضرورة إذ ذاك داعية إلى أن يهبط ويحل على هؤلاء الآباء الروح القدس الذي حل على الحواريين بشكل ألسنة من نار وجعلهم بغتة يتكلمون أربعة عشر لسانا في (عيد الخمسين)(3) ولم يكن الذوات الحاضرون في المجمع الكبير واقفين على أربعة عشر لساناً فقط ، بل على نحو خمسين لساناً ، ومعظمهم غرباء عن اللسان اليوناني ، ولكن هيهات ! لم يأت ولم يظهر الروح القدس ولا الفار قليط كما يتدارك دين المسيح وكتابه وكنيسته ويحول دون هذا الانقلاب المدهش ! فقرر الإمبراطور أن يفصل في الأمر بالتدابير الشديدة بعد أن تبطن رأي صديقه ووطنيه البابا كاهن رومية الأعظم الذي يقال انه هو الذي قبله وأدخله في دين النصارى وكنيستهم .
    وقد أخرج بأمر هذا الإمبراطور أكثر من سبعمائة من الرؤساء الروحانيين الموحدين من المجمع ونفي الكثير منهم ، وقتل آريوس مع المتقدمين منهم (*) ثم افترق الـ 318 عضواً الباقون أيضاً ثلاث فرق . وكان اعتراض فرقتين منهم على تعبير أثناسيوس (هوموسيون) أي (من جوهر واحد وإحدى الجوهر عيني الجوهر) ؟ وأخيراً تمكن المعارضون الخائفون من جند الإمبراطور وجلاده الشاهر السيف من النجاة بوضع امضاآتهم مع نواب البابا وفرقة اثناسيوس على الوثيقة المشهورة بعنوان (عقيدة نيقية)(1) المصرحة بالتثليث وبألوهية المسيح .
    وهناك تقرر تعيين وتصديق كتب العهد الجديد على أساس رفض الكتب المسيحية الكثيرة المشتملة على تعاليم غير موافقة لعقيدة نيقية وإحراقها كلها . إذاً فانتخاب واختيار الكتب السبعة والعشرين وحدها من بين تلك الأكوام العظيمة من الكتب التي لا تسعها أية خزانة واحدة ورد الباقية منها ومحوها يجب أن تتحرى أسبابها في الأساس التاريخي الذي أجملناه هنا .
    ان الجهة المستغربة بالماثلة للعينين فوق جميع مقررات المجمع الكبير وأعماله هي ان يعلم كيف انتحل الإمبراطور قسطنطينيوس لنفسه قبل الاعتماد بالنصرانية - أي في حالة كونه مشركاً - ذلك المقام الأعلى الخاص بنفخ الروح القدس وتعليمه وتصرفه في أثناء انعقاد مجمع رسمي له الصلاحية التامة لحل مشكلات العقائد الدينية والفصل فيها .
    إن (أبو سيبوس) بسقبوس قيصرية الذي تقدسه الكنيسة وتمنحه لقب (سلطان المؤرخين)(2) كان صديق الإمبراطور فلا يمكن أن يكتب في حقه ما يغاير الحقيقة أو ما هو عبارة عن مفتريات .
    وهذا المؤرخ يقول ان قسطنطين اعتمد حين كان أسير الفراش قبيل وفاته وان الذي عمده (أي نصره) صديقه الحميم (أبو سيبوس) بسقبوس (نيقوميديا) وأما الرواية القائلة بأن الإمبراطور المومى إليه قد اعتمد من قبل البابا (داماسيوس) في رومية فتعارض صحتها الرواية الأخرى القائلة بان المشار إليه توفي ولم يتعمد ، وعلى كل حال فان قول المؤرخ القيصري وثيقة اجدر بالقبول وأحرى بالاعتماد عليها ، وبنا ء على ذلك فان مؤسس عقيدة نيقية ليس الروح القدس بل هو ملك غير مسيحي (أي وثني أو ما حد هرطوقي) .
    والغلط الثالث المدهش الذي ارتكبه مجمع نيقية الكبير ، هو كيفية تأسيسه (شكل حكومة)(1) للكنيسة ، فلو كان المجمع عرف أوامر المسيح الصريحة المنافية لهذا العمل في الأناجيل التي قررها واعتمدها بنفسه ، لم يكن ليجترىء على إحداث مقام خمس بطركيات قبل أن يحمر وجهه خجلاً ، لان عيسى عليه السلام لم يجوز البتة ابتداع أنظمة (تشكيلات) روحانية كهذه . بل قال صراحة لتلاميذه (رؤساء الأمم يسودونهم ، والعظماء يتسلطون عليهم فلا يكن هذا فيكم) (2).
    هكذا عينوا ثلاثة بطاركة : الأول بسقبوس (بطرك) رومية ، والثاني بسقبوس إنطاكية ، والثالث بسقبوس الإسكندرية ، وبعد عصر واحد رفع إلى هذا المقام نفسه بسقبوس بيزانس - الذي اكتسب نفوذاً كبيراً بسبب إقامته في عاصمة الإمبراطورية القسطنطينية - وبسقبوس القدس ، حتى أن بطريرك بيزانس رفع إلى الترتيب الثاني ، ولم يزل في رقابة مع بسقبوس رومية حتى لقب نفسه أخيراً بلقب (البطريرك العام) وأما البروتستانت فبما أنهم يرفضون الرهبانية من أصلها وأساسها لا يقبلون كثيراً من أحكام نيقية ومقرراتها .

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    (*) أي انه لا يجب العمل بها بعد الفداء لان النعمة قامت مقامها وزيادة . انظر الفصل الخاص بملكوت الله حسب ادعاء بولص .
    (1) يقول مصحح الطبع : إن من يرى إنكار المؤلف لما في آخر إنجيل مرقس من خبر قيام المسيح من القبر يظن انه مفتر كذاب ولكن ما قاله هو الحق فان هذه الخاتمة للإصحاح السادس عشر الأخير منه من عدد 9-20 لم تكن في نسخ إنجيل مرقس القديمة بل أضيفت إليه فيما بعد كما ترى في قاموس الكتاب المقدس للدكتور جورج بوست الاميركاني .
    (1) الكهنوت أو الرهبانية تنقسم إلى ثلاث مراتب يسمى الحائز على الرتبة الأولى منها شماسا Diacon والحائز على الرتبة الثانية كاهناً Presbyteros والحائز على الرتبة الثالثة Episcopus .
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2005, 00:17 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    الاخ الفاضل محمد بكرى

    جزاك الله كل خير وجعلها فى ميزان حسناتك

    نتابع بأهتمام ما تكتب

    وبارك الله فيك



    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-09-2005, 08:35 PM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)




    الأخ/محمد عثمان الحاج

    عاطر التحايا وجزيل الشكر للأضافة القيمة،وشكرا جزيلا للمرور وأرجو أن تداوم باثراء هذه النافذة

    لم تتوفر لي الفرصة لقراءة

    The Messianic Legacy

    لكن حسب علمي المتواضع أنه العمل الذي يلي

    Holy Blood, Holy Grail

    لنفس المؤلِف والمجموعة المشاركة والذي اتيحت لي فرصة لقرآءة ماكتبه النقاد عنه والذي يعتبر من ضمن الأعمال

    التي هزت العقيدة المسيحية والذي يسعي تأريخيا لأثبات أن المسيح لم يصلب ولم يمت ولكنه عاش وكان له نسل يمتد

    نسبه بيننا،من مآخذ بعض النقاد عليه أنه لم يستدل بموارد موثوق بها في اثبات ذلك ؛آسف أخي تنبهت الآن لأنك

    تعلم هذه الحقائق حيث تدل كتابتك علي معرفة دقيقة بالكتابين معا، كل ماأريد قوله أن المؤلف كان شديد

    التعاطف لاثبات نظريته مهملا كل ماوجد في كتب التآريخ عن أن مدينة الناصرةNazareth

    هي مسقط عيسي عليه السلام وهي قرية زراعية صغيرة جدا لم تذكر ضمن ال٦٣ مدينة المذكورة في التلمود ولكها

    مقدسة للمسيحيين باعتبارها منشأ مريم عليها السلام ومسقط رأس السيد المسيح والمنطقة التي قضي فيها ال٢٠

    عاما الاولي من حياته

    لا أسعي لأثبات أي نظرية ولكن الدراسات المتوفرة عن طبيعة المنطقة الجيولوجية جديرة بمحاولة الرجوع

    للقرآن في الآيات من سورة مريم خاصة في ماتحته خط

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا ﴿16﴾ فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ﴿17﴾ قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ﴿18﴾ قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ﴿19﴾ قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا ﴿20﴾ قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا ﴿21﴾ فحملته فانتبذت به مكانا قصيا ﴿22﴾ فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا ﴿23﴾ فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا ﴿24﴾ وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ﴿25﴾
    صدق الله العظيم

    عاطر التحايا



    الأخت/بنت الأحفاد

    شكرا للمرور وأسأل الله التوفيق....بقدر الزمن المتاح
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2005, 07:16 AM

mohamed bakry

تاريخ التسجيل: 27-02-2005
مجموع المشاركات: 112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    UP
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-09-2005, 02:57 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    كلام معقول واجمل معقولياته اللغة البحثية المنتقاة بعيدا عن الاثارة



    اتمنى من العم الفاضل ارنست ان يسهم في هذا البوست بلغته الانيقة
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2005, 04:31 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 27-08-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: دعوة للغوص بهدؤ في دراسات الكتاب المقدس النقدية (Re: mohamed bakry)

    اخي العزيز كاتب الغوض.....
    تحية من الله القادر علي كل شئ وسلامه الذي يفوق كل عقلا يحفظ افكار في المسيح .
    اولا اود ان الفت نظرك الي شئ بسيط هو كيف تريدان يصدق الناس شخص واحد لو افترضنا ان برنابا قام بكتابة الانجيل المزعوم مع العلم ان شهادة شهادة الجماعة يؤكد صدق الموضوع ايضا اود ان الفت نظرك ان برنابالم يكن من تلاميذ المسيح الاثني عشر كما لم يرد اسمه في الاناجيل الا اعمال الرسل, والشئ الثاني اود ان الفت نظرك اليه هو ان ( المسيا) اي المسيح الذي تقول انه هو محمد هو الله حسب نبوات العهد القديم من اشعياء وارميا ومزامير داؤد بالتالي ان صح ما تقوله ان محمد هو المسيا فانت تعترف ان محمد هو الله الذي هو موضوع الكتاب المقدس الذي يتحدث عن ان الله سياتي الي الارض لخلاص شعبه , لا اريد ان اقارن حياة محمد وصفاته واعماله باعمال الله ولكن اقول لك ان كنت تتفق معي ان محمد هو المسيا وهو الله فانت تنقض الاسلام لانه قام علي نقض الوهية البشر وبذلك تثبت ان الاسلام لم يقوم الا لينقض الوهية المسيح حتي يجعل من محمد الها و وقد تسال لماذا يجب ان يكون المسيا الها بدلا من رسول او نبي والاجابة بسيطة لان الله هو مخلص شعبه وهو لم يامر يخلق الانسان بالامر اي كن فكان بل نزل الله من عرشه واخذ طينا وخلق منه الانسان ثم نفخ فيه الروح وكما حدث في الخلق يحدث ايضا في الخلاص والبعث فلا انسان ولا ملائكة يستطيع ان يخلص الانسان به من عذاب النار الا الله اي الايمان به وبعمله الذي نتج عنه الفداء سواء كان بالصليب الذي تنكرونه او الرسالة الي جاء به من تزعم انه الميسا( محمد) , وافيدك ايضا ان المسيا حسب نبوات الكتاب المقدس من نسل داؤد كما انه يكون ملك ولا يكون لملكه نهاية علي كرسي داؤد يقوم فهل محمد من نسل داؤد .
    اما السؤال الاهم فهو هل يقبل اليهود ان يحرف المسيحين كتابهم (العهد القديم) بحيث يتوافق بما يثبت العقيدة المسيحية مع العلم ان اليهود لا يؤمنون بيسوع الذي هو موضوع عقيدة المسيحين ؟؟
    فان كان المسيحين قد حرفوا كتاب المقدس حتي يتوافق مع عقيدتهم فكيف تفسر توافق اليهود وكتابهم العهد القديم الذي ينقض ادعاءات المسلمين ان الذي افتدي بالكبش هو اسحاق وليس اسماعيل ابن الجارية المصرية هاجر ؟؟؟
    وبما ان فداء (اسحاق, اسماعيل ) هو علامة علي عمل الفداء الذي يقوم به الله(المسيا) من اجل الانسان فكيف تفسر عدم موت محمد؟؟
    والسؤال الاخير هو لماذا لم يؤمن اليهود بمحمد وقد رفض يسوع علي انه ليس المسيافي حين تدعي ان محمد هو المسيا ؟؟؟
    اخي ارجو الاجابة علي هذه التساؤلات من ثم اطرح لي ما يطري علي بالك من ما تعتقده انه حجة قوية تؤكد عدم صحة العقيدة المسيحية
    كما ادعوك ان الي الموضوع الذي كتبته بعنوان
    هل حقا ان الرسول محمد هوالله؟؟!!
    اتمني لك التوفيق
    اقول لك لا يوجد شئ شخصي في الحوار بل ان ما نفعله هو البحث لمعرفة الحقيقة لذلك ارجو ان تتمتع بروح الحوار الهادف
    وسلام المسيح معك امين
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de