مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2005, 04:40 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية"

    نقلا عن "الصحافة"
    سودان للجميع بلا استعلاء

    عبد الخالق السر سوداني مقيم في ملبورن باستراليا، لم التق به قط، وليست بيننا علاقة سوى رابطة الوطن، وقد درج سودانيو الشتات - وأنا منهم، بل زعيمهم بوصفي مؤسس ورئيس وأمين صندوق «حتم» وهي حركة تحرير المغتربين - درجوا على ارتياد مواقع سودانية على الانترنت، لطق الحنك والفضفضة وتبادل وجهات النظر في قضايا الوطن، ولأنني مش فاضي ومشغول بتكوين نفسي، فقد قصرت سياحتي في تلك المواقع، على ثلاثة منها تتسم بالجدية والرصانة، ومن بينها الموقع الذي وجدت فيه كلاما في اللحم الحي لأخينا عبد الخالق، وهو موقع «سودان للجميع» sudaneseonline.com تحدث فيه عن ولع السودانيين بإضفاء ألقاب معيبة، خاصة على أصحاب العاهات والاحتياجات الخاصة، وأورد أمثلة لأشخاص حقيقيين التصقت بهم ألقاب ظالمة، وكانت سببا في تحولهم الى شخصيات عدوانية او انطوائية، وكان من بين الأمثلة التي أوردها «أبو جنزير».. لا أقصد به «الولي الوهمي» الذي أشاع البعض أنه مدفون حيث الميدان الذي يحمل اسمه ويطل على شارع القصر (انظر ماذا تفعل صناعة الأسطورة - وهذا ميدان فارسه الأستاذ الصديق عبد الله علي إبراهيم. ولعل من أمتع ما كتبه في هذا الصدد ما تعلق بحكاية الجماعة الغرب أفريقية التي شاع أن الواحد منهم يصافحك فتطير رجولتك أو أنوثتك، وقد عقبت على كلامه ذاك الذي شرح فيه ميكانيزمات ال urban
    legend وفوجئت بأن صحيفة أميركية وأخرى استرالية نقلت
    كلامي الذي أعلنت فيه أنني لن أزور وطني حرصاً على ما تبقى من رجولتي، وأنه لو اضطرتني الظروف لزيارته فلن أصافح أي شخص أسود البشرة، وأن ذلك معناه أنني لن أصافح حتى أقاربي لأنهم جميعاً سود، ما عدا أقلية مضطهدة «فتح» الله عليها باللون الفاتح نسبيا.. المهم يقال ان الانجليز احضروا الجرافات لإزالة قبر لشخص مجهول في الموقع ذاك، ولكن ما ان تبدأ الجرافة عملها حتى تصاب بعطل في جنازيرها، ومن ثم استنتج الناس ان صاحب القبر ولي مبروك. وطالما ان لا أحد يعرف من هو فقد أسموه أبو جنزير، لأنه عطل جنازير الجرافات).. أبو جنزير الذي عناه عبد الخالق هو محمد عوارة، وقد اشتهر بذلك اللقب في عطبرة، وكان قد شاع في ستينيات القرن الماضي ان شخصا ما يعتدي على الناس بجنزير عجلة (دراجة).. وتحول الأمر الى كابوس في كافة مدن السودان، بسبب الإشاعات التي كانت تقول ان ابو جنزير نقل نشاطه الى مدني ثم كوستي ثم الخرطوم هلمجرا.. وقد اعتقل محمد عوارة وحكم عليه بالسجن لنحو عشر سنوات، بعد ان ثبت انه ابو جنزير عطبرة... يقول عبد الخالق - ويبدو أنه من عطبرة - ان محمد الذي صار ابو جنزير كان انسانا مرحا يحب «الهزار» والدعابة. ولكن الناس أطلقوا عليه لقب عوارة.. ولازمته تهمة العوارة أي البلاهة لسنوات حتى تحول ذلك الإنسان المرح الى شرير دموي... التقيت بمحمد عوارة (أبو جنزير) في سجن كوبر (هذه زلة لسان كشفت ان ابا الجعافر من أرباب السوابق.. ما علينا فمن كان منكم بلا خطيئة فليضربني بجنزير).. كانوا في السجن يسمحون للسجناء الوديعين بتنظيف الحظائر المخصصة للسجناء السياسيين، ورأت ادارة السجن أن أبو جنزير شخص وديع ومسالم برغم كل الدم الذي سفحه، وكانت على صواب في تقديرها ذاك، وكان بالفعل شخصاً طيب القلب باسما وصاحب دعابة، مما يؤكد صدق الاستنتاج بأنه تحول الى مجرم لينفي عن نفسه تهمة «العوارة». (أثناء عملي في مدرسة سنار الثانوية، سمعت موظفاً بالمدرسة يشتم مواطنا بعبارة: امشي يا فقير.. وضحكت لأنني كنت أعرف ان ذلك الموظف يأكل ويشرب بالدين، وأنه لا يجسر على الذهاب الى السوق تهربا من الدائنين.. ولكن الأمر لا يكون مضحكاً عندما يتقدم شاب محترم طالباً يد فتاة فيرفضه أهلها لأنه من أسرة «مقاطيع وكحيانة»)
    ألقاب التحقير التي تناولها عبد الخالق السر، لا تقتصر على الأفراد بل تطال الجماعات، ولا يقتصر هذا الأمر على السودان، بل إنك تجد في مصر مثلاً عشر نكات يومية زبدتها ان الصعايدة أغبياء، وتستعرض سيرة مشاهير مصر، وتكتشف أن معظم من وضعوا مصر على الخارطة الثقافية والعلمية «صعايدة».. وفي السودان نمارس التنميط وإطلاق صفات التحقير على قبائل وأقاليم بأكملها، فالرباطاب عينهم حارة.. والحلفاويون نص ديانة.. وصارت كلمة «غرباوي» تعني «متخلف» ومن عرف أهل كردفان مثلي سيقول: مرحبا بالتخلف إذا كان سيجعلني مثلهم.. وكتبت أكثر من مرة عن أن أمي لم تجد لي اسم دلع سوى «أوشي» وهي كلمة نوبية تعني «العبد». وكان ذلك لأنني أكثر اخوتي سمرة، وكانت في ذلك تساير العقلية السائدة بأن شدة سواد البشرة «يرتبط بالعبودية».. هذه مسائل نتحرج في مناقشتها، لأننا مشبعون بنرجسية شوفينية تجعلنا نفترض ان الله لم يخلق مثلنا في العباد، بل هناك من يعتقد أن تناول نكات الجعليين والشايقية - مثلا - إذكاء لروح العصبية القبلية، مع أن تلك النكات ساهمت في واقع الأمر في تلطيف تلك العصبية، وصار الشايقية والجعليون يدركون ان كل ما يقال عن «حساسيات» بينهم، تحول بمرور الزمن الى دعابة. وهكذا تجد النوبيين أكبر وأكثر من يؤلف نكات «البرابرة» ويروج لها. ولعلكم قرأتم في عدد هذه الصحيفة ليوم الجمعة قبل الماضي (خلال دردشة معي) ما قاله أحد المحررين عن الحلفاوي الذي سمع بقدوم شهر رمضان لهذا العام وتساءل: إزاي رمضان زي ما كان؟ أُمَّال الحركة الشعبية قاعد يعمل شنو؟.. لا بأس في أن نؤلف النكات عن الهدندوة والنوبيين والصعايدة. ولكن البأس كل البأس في تحقير شخص أو جماعة أو عرق.. وفي الخليج يتم يومياً تأليف نكتة عن «كسل السودانيين»، وأضحك لمعظمها، ولكنني لا أسكت على عبارة عابرة ألمس فيها استعلاءً على السودان وأهله أو تحقيراً له أو لهم.
    جعفر عباس
    [email protected]
                  

11-08-2005, 07:35 AM

ABDELAZIZ MAHADY
<aABDELAZIZ MAHADY
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: خالد عويس)

    فوق
                  

11-08-2005, 09:41 AM

Sawsan Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: ABDELAZIZ MAHADY)

    Thanks for the article!



    Quote: ولكنني لا أسكت على عبارة عابرة ألمس فيها استعلاءً على السودان وأهله أو تحقيراً له أو لهم
                  

11-08-2005, 09:45 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: ABDELAZIZ MAHADY)


    أخي الحبيب خالد عويس

    لك التحية والتقدير ...

    Quote: وكتبت أكثر من مرة عن أن أمي لم تجد لي اسم دلع سوى «أوشي» وهي كلمة نوبية تعني «العبد». وكان ذلك لأنني أكثر اخوتي سمرة، وكانت في ذلك تساير العقلية السائدة بأن شدة سواد البشرة «يرتبط بالعبودية».. هذه مسائل نتحرج في مناقشتها، لأننا مشبعون بنرجسية شوفينية تجعلنا نفترض ان الله لم يخلق مثلنا في العباد،


    في مقابل تعيير والدة الأخ جعفر عباس له بالعبد اذكر أن مالكولم اكس ذكر مرةأن والدته كانت تعامله معاملة متميزة جدأ عن أخوانه ..فقط لان لونه كان أكثر بياضأ منهم او فلنقل اقل سوادأ منهم ..وهيذه بحد ذاتها قضية أخري ..ولكنه يؤكد في نفس الوقت بأن العنصرية او التمييز يمكن أن يوجد داخل الجنس او العرق الواحد ..علي حسب نسبة بياض او سوادالبعض منهم ...لعلنا في السودان نعتبر خير نموذج لذلك ...............
                  

11-08-2005, 10:32 AM

ali ibrahim

تاريخ التسجيل: 03-13-2005
مجموع المشاركات: 34

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: محمدين محمد اسحق)

    فى فترة زمالتنا فى جامعة الخرطوم لم يكن الاخ اللطيف الظريف جعفر عباس يمارس الكتابة الظريفة دى يعنى كان ملبدها لليوم الشين زى مابقول اهلنا الطيبين . واليوم الشين قد جاء الآن فاخرج ابو الجعافر كنانته واخذ يصوب فى جميع الاتجاهات واليوم الشين هذا هو هذا التجديع الذى صادف ويصادف السودانيين عموم الا من رحم ربى - تجديع الغربة والدياسبورا والمهانة والحقارة والدفس العديل - دفس فى التراب لمن العين تشوف طشاش . احيانا كثيرة اكون مهموم ومغموم ومبوز مثل ديك البط اقوم اعتر على مقال لابو الجعافر فاتجعفر معه واضحك وانسى همومى واقول فى نفسى الله يجازيك ياحلفاوى الجن وبالطبع الانسان الذى يدخل اى قدر من المسرة فى النفس المقبوضة ربنا يعطيه اجر باذنه تعالى - يعنى ابو الجعافر حيجى يوم القيامة شايل تقيل وسوف يطلب منه الكثيرون ان يفيض عليهم من فضل الله عليه خصوصا المكشرين من امثالنا الذين لا يضحكون ويؤذيهم ان يضحك الآخرون. ابو الجعافر لابد وقعت عليه ليلة القدر او سبق عليه الكتاب فتحول من شخصية الحلفاوى الزهجان الى شخصية النوبى المرح الذى فى استطاعته ان يضحك حماد العود - وحماد العود هذا شخصية روائية يغيظها ان يضحك الناس وتراه هائجا مائجا ومتسائلا : شنو العجب وشنو سبب الطرب - الضحك بلا سبب قلة أدب . ويا ابو الجعافر لك منى التحايا العاطرات وبى شوق لك وحنين للوطن وكمان بقيت راقى تزور باريس - باريس ياحلفاوى آخر الزمن . ---------------------- اخوك على حمد ابراهيم
                  

11-08-2005, 10:08 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: خالد عويس)

    الأستاذ خالد عويس
    لك التحية
    وانا قرأت لك مقال رائع في أحد المواقع
    في العام 2002
    متصدياً فيه لسخرية المهرجين على الشخصية السودانية
    السعودي ناصر القصبي وداوود حسين الذي يدعي انك كويتي
    ولكنة من البدون أو من قبيلة كيرلا الهندية
                  

11-08-2005, 10:56 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: EMU إيمو)

    أخي عبدالعزيز
    شكرا على المرور ومقال عباس يستحق القراءة فعلا

    الأخت سوسن
    في تقديري، لابد أن يكون كل سوداني خارج بلاده، سفيرا حقيقيا للسودان. ليس في التصدي لمن ينال من الوطن فحسب، وإنما أيضا بإظهار أجمل ما فينا وأحسن ما لدينا. إذا طالبت بمحاكمة أحد، فإنني أطالب بمحاكمة أي سوداني يسيء لسمعة السودان خارجه وداخله. عن نفسي، أتغاضى عن كثير من الاساءات الشخصية التي توجه لي بقصد أو بدونه، لكني لا أتوانى عن اشهار أسلحتى كلها إذا مس أحدهم السودان بكلمة واحدة، فذلك دونه المهج والأرواح

    عزيزي محمدين
    القضية طبعا أبعد غورا كما تفضلت بذلك. العنصرية في جوهرها العميق، تعبير عن تشوّه كبير نعاني منه. في زاوية ما من كل انسان جانب مظلم وعنصري. الانسان الفاضل وحده هو الذي يستطيع أن يبرأ من هذا المرض.

    الأخ علي
    كان رأي مغايرا في كتابات الأستاذ جعفر عباس حين كان يكتب عن فيفي عبده، وليلى علوي في صحيفة "الوطن" السعودية على الرغم من اجادته فنون الكتابة. لكن عباس انتقل إلى ميدان جديد بتناوله الشؤون السودانية بشكل أكبر، وبطريقة رائعة، يستحق عليها التقدير.

    عزيزي إيمو
    أذكر ذلك المقال، وكان قد نشر بمواقع ثقافية خليجية بالاضافة لصحف سودانية. وتلقيت ردودا في غاية التهذيب والرقة من مثقفين كويتين وسعوديين لاموا داود حسين خصوصا على اجترائه على السودانيين. صحيح أن الفن يؤدي وظيفة نقدية، لكن ما يقدمه هذا الفنان بالذات لا يعدو الاسفاف. القصبي والسدحان يحاولان تقديم شيء جيد، ويظهران الشخصية السودانية بشكل لا بأس به ومحترم إلى حد كبير، لكن تبقى بعض الهنات مثل "آي ي ي ي ي ي" التي أضحت علامة تجارية للسودانيين في السعودية، يناوشهم بها الصبية الصغار في الطرقات بشكل مستفز أحيانا. ولكي لا ننسى، نحن أيضا نقع في مثل هذه الأخطاء تجاه بعضنا البعض وتجاه الآخرين أيضا. الشعب الإثيوبي مثلا، أزعم بأنه ربما يكون أكثر شعوب الدنيا حبا للسودان واحتراما للسودانيين، فهل نبادلهم ذلك ؟ لا أعتقد إلا فيما ندر. خذ مثالا آخرا، ما كتبه الأخ العزيز سجيمان عن النساء الموريتانيات لم يكن موفقا على الاطلاق وأثار حفيظة مثقفين موريتانيين اعتبروه تجنيا على المرأة الموريتانية، وبعض هؤلاء يعمل معي بقناة العربية، أعتذرت له عن ذلك.
                  

11-08-2005, 11:16 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: خالد عويس)

    العزيز خالد عويس

    تحياتي

    هنالك اشارة ذكية في المقال لمسالة تحول الكلمات (التحقيرية) الي كلمات (هزلية) بقصد المزح فقط واظن ان حلمنا بحذف كلمات العنصرية من قاموسنا تكلفنا الانتظار الاف السنين ولكن التحول التدريجي لهذه الكلمات الي كلمات بمضمون مختلف هو الاكثر واقعية وهو ما يحدث فعلا ... في اكثر من مكان الان في السودان وتسمع هذه الكلمات لتمييز الاخوة بدرجة لونهم.

    اتمني اليوم الذي لانسمعه فيها مطلقا ولكن حتي ذلك اليوم يكفي ان تتجه الي افراغ مضمونها التحقيري علي الاقل ... كما هي الان مع بعض القبائل.

    كل عام وانت بخير
                  

11-08-2005, 09:13 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال رائع لجعفر عباس عن "العنصرية" (Re: خالد عويس)

    Up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de